الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وهم الوعي أنتج أوهام عديدة - أوهامنا البشرية

سامى لبيب

2021 / 5 / 19
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


- نحو فهم الإنسان والحياة والوجود ( 103) .

من الكتابات الممبزة لي سلسلة مقالات "أوهام بشرية " لذا رأيت أن أعيد نشرها ثانية مع إضافة أفكار وصياغة وتأملات جديدة كونها قضايا فكرية جديرة بالحضور الدائم والجدال حولها بغية تصحيح الأفكار والبحث عن حقيقة الأشياء .
مقال وهم الوعي نشرته سابقا من عدة سنوات ليصطدم بعض العقول الميتافزيقية المنبطحة التي تكتفي بقراءة العنوان لتسجل إستنكارها , أما محتويات المقال فهو بعيد عن فكرها فهو يقضي مضاجعها لذا تهاجم بشكل غوغائي بعيدا عن التأمل والمنطق .
أصحاب العقول الميتافزيقية المثالية إن صح القول بأن لهم عقول يظنون أننا ننفي وجود الوعي بينما ما نقصده هو أوهام الوعي وتصوراته فمن هنا يلزم تحديد المقصود بأوهام العقل والوعي :
هذا المقال يأتي لسبر أغوار الألغاز والغموض الذي يحيط بفهمنا للحياة والطبيعة لتحرر الوعي من المفاهيم المغلوطة المتعسفة المتهورة التي لا تقدم أي شئ سوى وأد السؤال بإجابة متهافتة , فالولوج فى ألغاز وغموض الطبيعة والحياة شئ شديد الصعوبة والوعورة فأنت تبحث في الجذور والأعماق مخالفاً السابحين مع التيار المستسهلين للحلول السريعة السهلة , ولكن من قال أن أي إجابة ستكون صحيحة .

- صعوبة الولوج فى ألغاز الطبيعة والحياة ليس لصعوبة البحث عن المعلومات العلمية فحسب , وليس لأن العلم لم يعطى إجابات كاملة لكل مظاهر الحياة والطبيعة بل أعطي منهج محترم للتفكير , ومن هنا يأتي حضور الثقافة الميتافيزقية التى تبني قواعدها على الجهل والتجهيل لتتسلل داخل المفاهيم لتشوه وتفرض رؤية ميتافيزقية , فكثير من تلك المفاهيم المغلوطة التى تسللت لوعينا جاءت من قوة إرث الثقافة الميتافيزقية لذا سنتصدى لها هنا , ولن نكتفى بذلك بل سنؤسس لفهم مادي حقيقي للطبيعة بعد أن تشوه فهمنا للحياة والطبيعة بالرغم أننا نتبنى مفاهيم علمية جديدة .
وهم الوعي أو قل إشكالياته تأتى من تصور أن الوعي ذو وجود حر مستقل مُفكر مُبدع خارج الوجود المادي دون أن تقدم ماهية هذا الوعي , بينما الوعي هو نتاج طبيعي لظروف موضوعية مادية ما كان لها أن تكون إلا من هكذا محصلة ونتيجة كما لم تخلو الأمور من مسيرة تطورية عفوية غير متعمدة ولا مرتبة .

- وهم وإشكالية الوعي لدي البعض هو تصور أن الوعي سابق للوجود المادي فى إدعاء غريب وعجيب , فبالرغم من بديهية أن وجود الأشياء هى التي تنتج في داخلنا الوعي بها , فالمادة سابقة على الوعي كإحدى مفردات الفلسفة المادية الجدلية التى تسجل العلاقة بين المادة والوعي لتخرج من باب رؤية فكرية فلسفية لتدخل فى ميدان البديهيات والمسلمات , فيستحيل أن يتكون وعي عن شئ بدون أن يسبق هذا الشئ وجوده قبل إنطلاق الفكرة عنه , فنحن نعرف التفاحة من وجود التفاحة , وإنعدام وجودها لن يخلق وعي بها لتشمل هذه الرؤية كل الأشياء المنطقية والخيالية , فحتى ما نراه خيالاً لن يتحقق كخيال إلا من خلال صور مادية سبقت الوعي , فمثلا عروس البحر هى تركيبات لرأس وصدر إمرأة مع جذع وذيل سمكة , كذا الفيل الطائر والحصان المجنح عبارة عن لصق أجنحة فى جسم الفيل والحصان , وهكذا من أشكال خيالية فنتازية هى تركيبات من عدة أجزاء مادية موجودة , ومن هنا نقول أن كل الصور والأفكار المعقولة والطبيعية والخيالية هى من منتجات صور مادية سبقت الوعي فى وجودها .
نضيف أيضا أن الصور والعلاقات المادية هى التي تشكل وعينا , فكل الأفكار الإنسانية منطقية أم خيالية تكونت من تأثير الوجود المادي المُدرِك لتسقط صورة الشيئ على مرآة الدماغ , ليقوم الدماغ بعملية تركيبات ولصق وإقامة علاقات وفق حصيلة الصور والعلاقات المادية الساقطة على الدماغ .

- الوجود المادي سابق علي الوعي ومُشكل لمفرداته وهو السر لفهم لغز الحياة والوجود , فالأسبقية هنا تعنى أن الوعي لاحق لوجود المادة , لأعيد وأكرر أن الوجود المادي هو الذي يُشكل الوعي بكل مفرداته من فهم وإدراك وإحساس وسلوك , فالوجود المادي من ظروف مادية هو الحقل الوحيد الذي يشكل وعينا , فالطبيعة بكل أشكالها هي المُنتٍج الوحيد لمفردات وعينا .

مقالي وهم الوعي يخوض فى تلك الرؤي المثالية الميتافزيقية التى تتصور الوعي ذو حضور مستقل شبيه بالوحي أو الروح فى التصورات الميثولوجية ليعجزوا عن تفسير ماهية الروح والوعي بل يعجزوا تماما عن تفسير نشأة وتكون الوعي بينما الفكر المادي الجدلي يتعامل مع العلم والعقل والموضوعية والبديهيات , فمنشأ الوعي فى الجمجمة من خلال تفاعلات كيميائية وكهربية وعصبية فلا مكان لمفردة أخري لتكون الوعي .

- لا يملك المبتافزيقيون والمثالبيون القدرة على الرد على هذا الشرح العلمي الموضوعي بأن الوعي هو مُنتج الوجود المادي وأن أداءه جاء من وجود مادي متمثلا بتفاعلات المخ فلا يجدوا سوي القول ان الوعي هو حالة فكرية لا مادية ومن هنا يوجدوا مكان لفكرة اللامادة وللرد عليهم نقول عليكم مراجعة ما طرحناه ثانية ولتعطوا تعريف للوعي ونشأته وتكونه بعيدا عن شرحنا , ولنضيف ما يصعقهم أن الفكر والوعي هى حالة تفاعلات مادية محددة فى لحظة ما وسواء أدركتم هذا أو لم تدركوه فمن أين يأتي الوعي خلافا لتحقق تفاعلات مادية فى لحظة ما .

- فعل وتأثير المادة على الوعي حاضرة وملموسة فتعاطي الأدوية والمخدرات والخمور وحبوب الهلوسة تنتج حالة من الوعي المغاير كنتاج طبيعي لتأثير الكيمياء على الدماغ ليؤكد هذا أن الوعي بكل شططه وفكرة الخيالي والمنطقي نتاج حالة مادية ولا وجود للوعي المستقل .

* لا يكون الوجود المادي سابق على الوعى ومُشكل لمفرداته مجرد رؤية فكرية فلسفية فنحن أمام واقع موضوعي لذا فهى تطيح وتنسف كل أوهامنا وخرافاتنا وفهمنا المغلوط عن الحياة والوجود مثل :
- وهم الإله .
بداية عند مناقشة موضوع الإله فهو موضوع لامادي وفق ما يؤمن به المؤمنين , وهذا يعنى إستحالة الوعي بوجوده , فالوعي يُدَرك الوجود المادي فقط فهكذا هي شفرة الدماغ قبل ان تكون المادة سابقة للوعى أو العكس , فلا توجد أى وسيلة للوعي سوى الدماغ الذى هو مادة فى النهاية تتعامل مع ماهو مادي حصراً , لنسأل كيف يؤمنون بوجود مادي لا يعرفونه ولا يدركون ماهيته وكينونته وذاته سوى أن هذا عبثية وهذيان وخطرفة الوعي .
فكرة الإله فكرة متخيلة وليس وجود مُعاين , ولكن فكرة الإله منذ نشأتها وحتى الآن هى تجسيد وترميز لكيان مادي حتى يكون وجوده مقبولاً معقولاً , فالظواهر الطبيعية من أمطار ورياح وزلازل وأعاصير كانت عبارة عن آلهة تم ترجمتها فى طواطم وأوثان , فالإله كفكرة لم يخرج عن الحيز المادي , وحتى تلك المعتقدات والأديان الأحدث التي علقت الإله فى السماء عبرت عنه ككيان مشخصن فى صفاته وفعله وأسماءه وأداءه فهكذا الفكرة لم تخرج عن إطار مادي كإطار يفهمه العقل .. هنا الوعي الإنساني الذى إعتبر الطبيعة إله كوعي جاهل خيالي مُنحرف عن الفهم الصحيح للوجود يأتي فى إطار جهل الإنسان بالظواهر الطبيعية وخوفه أو توسم الخير منها فلا سبيل أمامه سوي تشخيصها .

- وهم الأديان .
- حجر الزاوية فى الفكر الإيمانى هو وجود الفكرة أولا ففى البدء كانت الكلمة كما فى الكتاب المقدس , لذا تقوم الأديان والمعتقدات على فكرة جوهرية بأسبقية الوعي على المادة وهذا ما يعنى بالخلق والخالق , فلا تقدم عليهما أى دليل ولا تكتفى بإنعدام الأدلة بل تخالف كل منطق , فعملية الخلق تشبه عملية التصميم وفقاً لإيمان المعاصرين بمقولة "التصميم الذكى" ,بالرغم أن الخلق ينافي التصميم , كما لا وجود لتصميم وفكر خالق مُصمم بدون وجود مادي , فالمُخترع يُكون وعيه من وجود أشياء مادية متواجدة أساساً ليقوم بتركيبها وتنظيمها , فالوعى التصميمي جاء بعد وجود مفردات مادية , فكيف يكون هناك خلق وتصميم بدون وجود موجودات !.
- الوعي هو بحث الإنسان لذاته عن قيمة تُبرر وجوده بجوار إثبات سيادته وتأكيد زعامته المُفترضة , فالإنسان رافض الوقوف عند حدود قيمته النسبية فهو متساو مع غيره من الكائنات من حيث العيوب باطناً وظاهراً أي إنه ليس بوسع العقل السوي سوى الإقرار بأن قيمة الإنسان الحقيقية لا تُؤهله لهذا الإفراط في تحقير غيره وتعظيم ذاته .
لا يوجد مرجع مستقل تُقاس به قيمة الإنسان التي يظنها من حقه فهو نسبي القيمة أو للدقة معدوم القيمة, وهذا ما يتم تجاهله وما يجعله يتفرد بصفة الجهل إلى جانب العقل حتى إن الإنسان في غمرة بحثه عن ذاته ودفاعه عن قيمته المُفترضة لا يتردد في تجاوز مقتضيات العقل السوي ليجنح للخيال والشعارات الجوفاء مثل ما يدّعى أتباع كل دينٍ مثلا بأن رسولهم مُقرب لدى الخالق وأن أتباعه يستمدون من ذلك قيمةً رفيعة ومكانة خاصة تُجيز لهم أو تستوجب منهم ممارسة الوصاية الفكرية والتشريعية على غيرهم بما في ذلك تقتيلهم أو إحتقارهم باسم الخالق , وهُم بذلك إنما يُحاولون تبرير السلوك البشري الواهم المُسيطر عليهم والطامح عادة إلى الهيمنة الساعي دوماً لنفي وإنكار حقيقة تزعجهم وهي أن قيمة البشر الثمينة ما هي إلا قيمة إفتراضية من نسج الخيال لا أساس لها إنما ابتدعها الإنسان ليجعل لوجوده معنى آخر بعد أن عجز عن فهم الحياة ليُبرر إخفاقاته وأنانيته أمام المنطق والعقل , وليصرف النظر عن عيوبه التي لو توقف عندها وتمعَن بها لعاد إلى رشده وحجمه الحقيقي وحدَ من أوهامه وغروره , فمثلا أتباع كل دينٍ يتجاهلون إيمانهم بأن الناس سواسية أمام الإله وأن طاعة كل الناس أو عصيانهم له لا يزيد في ملكه ولا ينقص منه شيئاً كما يتجاهلون أن إيمانهم يُثبت عدم حاجة الخالق إلى علاقات خاصة مع بعض مخلوقاته وهذا ينسف رؤية بوجود مكانة وقيمة وعلاقة خاصة لمخلوقٍ دون غيره مع الخالق , فهم يؤمنون بأن عبادة وطاعة كل المخلوقات أوعصيانهم للإله لا يزيد ذلك في ملك الله ولا ينقص منه شيئاً , لنسأل هنا ما جدوي هذا بالنسبة للإله ؟!.

- وهم الحرية .
فكرة المادة سابقة على الوعى ومُشكلة لكل فهمنا وسلوكنا ووعينا جاءت من تأملاتي قبل قراءة الفلسفة الماركسية وذلك فى المرحلة الإعدادية , لتتركز فى نقطة تأملية جوهرية وحيدة حينئذ تتناول سلوك الإنسان الذى يتشكل من الظروف المادية الموضوعية لأخرج بنتيجة أن الإنسان يفتقد الحرية فى مفهومها المثالي , فالسلوك والوعي الإنساني نتاج تأثير أسباب مادية جمة بحتة تتمثل فى البيئة والثقافة والإعتقاد والتاريخ والجغرافيا ألخ ليضاف لفهمي لاحقاً مفهوم الجينات والعوامل الوراثية ,لأخرج بأول تأمل أعتز به حتى الآن وأراه حاضراً فاعلاً وهو أن "الإيمان هو نتاج تلقيح حيوان منوي ما , لبويضة ما , فى زمن ما , فى مكان ما" .
لا توجد حرية بالمفهوم المثالي , فما نتصوره حرية هو حراك نقطة داخل شكل هندسي كل أضلاعه وزواياه هي مادية حصراً مؤثرة على مسار النقطة , ليكون حراك النقطة التي نتصورها حرية هىيمحصلة تفاعل تلك الظروف المادية وقوة حد عن آخر , بل هذا الحد المؤثر الفاعل ليس إختياراً بل حالة مادية مهيمنة ذات حضور قوى .

- وهم الجمال .
يتصور البعض أن الوعي بالجمال مفهوم مُستقل ليكون هذا الفهم بمثابة الخطيئة الكبرى , فبداية الجمال مفهوم نسبي تقديري يجد وجوده من تقدير وتفاعل الإنسان مع الأشياء, فلا يوجد جمال فى الشئ ذاته أى لا توجد جزيئات مادية إسمها جمال بل هو إنطباع وتقدير الإنسان للأشياء , لذا فهو نسبى وفق الإنطباعات الخاصة بالإنسان .
الأشياء النى نصفها بالجمال والقبح موجودة قبل وعينا بها ليتشكل إنطباع وتفاعل شخصي بالأشياء وفق إحتياجاتنا وتفاعلنا الفكري والنفسي مع الطبيعة المادية , فمشهد غروب الشمس نراه جميلاً فمن أين جاء جماله ؟ جاء جماله من إستحسان حلول الغروب الذى يعنى العودة من مشقة يوم عمل مضنى مرهق لنربط إحساسنا بالراحة بالإستحسان ليكتسب مشهد الغروب صفة الجمال ويتم توريث هذه المفردة الجمالية فى الثقافة .
إذن الوجود المادي يسبق وعينا بالجمال فلو لم يكن هناك صور من الطبيعة ما كنا أدركنا الجمال , ثم يأتي التفاعل والإنطباع مع الطبيعة المادية ليُكَون ذوقنا وإحساسنا بالجمال .

- وهم الحقيقة .
من فكرة أن المادة سابقة على الوعى ليتشكل من الوجود المادي فمن هنا نكتشف وهم الحقيقة .. لعل البعض يستغرب من هذا الحكم فكيف تكون الحقيقة وهماً وهى إنتاج الظروف المادية , لنقول أن الوعى هنا عبارة عن زاوية رؤية خاصة وتركيبات ذهنية خاصة ليتباين المشهد من إنسان لآخر , أضف لذلك التركيبة الذهنية والخبرات والثقافة , فما نستنتجه من المشهد المادي يختلف من إنسان آخر وهذا شائع فى المجتمعات الإنسانية .
من هنا تصبح مقولة الحقيقة المطلقة واليقين مقولات مهترئة خيالية يستحيل أن تتواجد كون الحقيقة المطلقة تعنى التحقق التام من الشئ عبر كل زمان ومكان وهذا يستحيل أن يتحقق , كما أن قاعدة الوجود المادي والظروف الموضوعية التي تُشكل الوعى فمن العبث القول بحقيقة مطلقة واليقين بها لإستحالة التطابق .

- وهم سوبرمان .
فى مقال سابق طُرحت فكرة أن هناك عباقرة أفذاذ غيروا وجه التاريخ كوجود محمد والمسيح ونيوتن وأينشتاين وهتلر ألخ , لأرى هذا الفهم خاطئ بالرغم من شيوعه فلا يوجد وهم الرجل السوبرمان , بل قل أن التاريخ والزمن والظروف الموضوعية المادية أفرزت محمد والمسيح ألخ , فالفضل يرجع لجدلية وصراع تاريخي مادي , فلو لم يكن محمد والمسيح بالصورة التى عهدناها لظهرت شخصيات أخرى تصنع تاريخاً مشابهاً لتاريخ الشخصيات التى عهدناها .
هنا سيُطرح سؤال ما علاقة المادة السابقة على الوعى بهذا المشهد لنقول : لا نهمل تأثير الوجود المادي على النموذج الإنساني , فالظروف الموضوعية والتطورية والتاريخية والبيئية والجغرافية وعلاقات الإنتاج تكون الشخصية الإنسانية من نتاج دمج هذه الظروف المادية وقوة كل حد فيها كحال السلوك البشرى لتنتج شخصيات فذة ومبدعة أو قميئة مرعبة .
لا أنفى الحالة الذهنية والنفسية والكاريزما الخاصة فى إنتاج المشهد ولكن تلك الحالة الذهنية والنفسية لن تخرج عن واقع مادي موضوعي خاص أنتجها , كحال تخصيب حيوان منوي واحد من ملايين الحيوانات المنوية لبويضة , فالشخصية التاريخية هي بمثابة حيوان منوي مُخصب فهو في النهاية نتاج حالة مادية .

من هنا لنا أن نضع بعض النقاط على الحروف :
- أن الوجود المادي سابق على الوعي ومُشَكل لمفرداته كقاعدة ذهبية لا يجب أن تغيب عن أذهاننا وجدالنا فهى تنسف فرضيات وأوهام وخرافات كثيرة لذا من يريد إحياء فرضياته وأوهامه عليه إثبات أن الوعى مستقل سابق للمادة .
- عندما نفهم معنى المادة سابقة على الوعي ومشكلة لمفرداته فلا معنى لحشر تفسيرات ميتافزيقية غير مادية غير مدركة ولا مُعرفة فى تفسير الحياة والوجود .
- تتباين الأفكار من قراءتنا للظروف المادية لذا تعتبر الفلسفة الماركسية الأفضل والأثري كونها تعتمد وعي جدلي من الظروف المادية الحالية مُدركة للتطور والتغيير الحتمي بينما تعتمد الأفكار الأخرى على قراءة وعي إنسان قديم صاحب جهل وظروف خاصة ورؤية ثابتة .
- المنطق هو القراءة الصحيحة والحقيقية للواقع المادي والظروف الموضوعية , ومن هنا فأسبقية الوجود المادي على الوعى تعطينا بوصلة الفكر المنطقي , وفيما عدا ذلك فهو إحتيال وتلاعب بالكلمات .
- لا يعنى قولنا أن المادة سابقة على الوعى أن ننسى جدلية الحياة فهناك تأثير للوعي الذي تكون فى الحياة من فعل المادة على المادة ولكن هذا التأثير لن يخرج عن قراءة جديدة للواقع والظروف المادية المتاحة .. ولن تخرج الأمور فى النهاية عن الإبداع فى التعامل مع قوانين المادة .
- المادة سابقة للوعى ومشكلة لمفرداته فلا معنى لتعظيم التاريخ أو تسخيفه , ولا معنى لتعظيم وتقديس شخصيات تاريخية , فالأمور لا تزيد عن ظروف مادية قهرية أنتجت الأحداث .

* تأملات فى الوعي .
دعونا نخوض فى أعماق الوعي لنجد أن الوعي صيرورة حتمية لا تمتلك قدرة الخروج عن محدداتها , بل كل مفردات الوعي هى نتاج محصلة تفاعل ظروف مادية موضوعية لتخرج الأمور عن وهم فكرة الوعى المُبدع المُستقل الحر .
- الإنسان يشارك الموجودات الحية الأخرى بإمتلاكه لجسد وخضوعه نسبياً للغريزة إلا أنه يختلف عن بقية الكائنات الحية الأخرى الخاضعة كلياً للغريزة , كما يختلف عن الكيانات الجامدة في خضوعها الكلي للحتمية نظراً لتفرده بميزة الوعي .
يُنظر للوعي على أنه نقيض الغريزة ونقيض الحتمية , فبإعتبار الإنسان كائن لا يخضع للحتمية معناه أنه حر وله مبدأ الإقدام على الفعل أو الإحجام عنه , إذا تبدو الحرية كأنها ميزة تُخرج الإنسان عن سيرورة الأحداث وتجعله مستقلاً بذاته, لنرى أن الإنسان لا يخضع للحتمية فى حياته بدليل تباين السلوك وطرق التفكير والمعالجة كما يتراءى لنا .. فى الحقيقة أن الإنسان خاضع للحتمية والغريزة وما وعيه إلا تعبير عن محصلة مجموعة من الحتميات والغرائز وإن كانت الأمور لا تتم بصرامة وفجاجة شديدة بل بقوة طرف مادي عن طرف آخر .
دليلنا على الحتمية التى تشكل فكر ووعى وسلوك الإنسان أنه خاضع لسببية وهذا ما يلغى فكرة الحرية المزعومة , فسلوك الإنسان ليس إلا إستجابة لمؤثرات طبيعية وإجتماعية , بإعتبار أن رد فعل الإنسان يتناسب مع هذه المؤثرات ليصبح الواقع هو الذي يملي نوعية الإستجابة , فالوسط الذي نُوجد فيه هو السبب في تحديد مواقفنا وسلوكنا .. أما القول بأن هناك من الاشخاص من ينهج فكراً وسلوكاً مُغاير للوسط فهذا حادث بالفعل بخضوعه لمفردات ثقافية أخرى مكتسبة مغايرة فلن تنشأ الأفكار والسلوك من الفراغ .
نحن لا نريد شيئا إلا في إطار ما نعرفه , فنحن لا نريد المجهول بل المعلوم , فالإرادة تتحرك في مجال المعرفة بإعتبار أن لا معرفة إلا للواقع ليصير الواقع إطاراً يُحدد الوعى والمعرفة اللاتي تحددا الإرادة , فذلك يعني أن الإنسان لا يخلق ما يريد وإنما يتبع الممكن تحقيقه , وحتى ما يريده ليس إلا لأنه يمكن أن يريده .. وطالما أن تحديد الإرادة هو نفي لها , فمن هنا نستنتج أن لا حرية حقيقية للإنسان على الأقل ظاهريا , وعليه لا وعى حقيقي , فلا وعى مستقل عن الحرية .

- من المعطيات السابقة نكتشف أن وضع الإنسان في الطبيعة غريب ومزدوج , فهو يخضع لعدة عوامل كالحيوان ولكن الفارق أنه يخضع لها وهو واع بها , وهذه الوضعية تجعلنا نتساءل: ما هي قيمة الوعي ؟ وكيف يَكون الوعي سلطة ذاتية للقرار؟ كيف يكون الوعي أداة لتمرير الخضوع ولا يخلص الإنسان منه ليكتسب حريته ؟ هل على الإنسان أن يكون له وعي ليعي أن لا قيمة له بإعتبار أنه يجد نفسه دائما أمام ما يتوجب عليه إختياره ؟ أليست وضعية الحيوان أفضل فهو مطمئن البال لا يحن لماض ولا يؤرقه حاضر ولا يتوسم في مستقبل ؟ فما هو جدوى الوعى إذن ؟!

- في الحقيقة هناك علاقة جدلية عضوية لا تنفصم بين الوعي والحرية فلا وعى بدون حرية وطالما الحرية المثالية وهم غير حاضر ومقيد بظروف موضوعية صارمة فهذا يعنى وهم الوعى وإشكالياته -(إرجع لمقالي عن وهم الحرية ).

- إن قلنا أن الحرية هي في إدراك وفهم وإتباع الضرورة , فالإنسان هنا مُجبر على إدراك الضرورة رغماً عنه , فعدم إدراكها وإتباعها يعنى فناءه وإنسحاقه أمام قوى الطبيعة , فهل بعد كل هذا نهلل للوعي؟ أليست الحقيقة أن الإنسان إكتسب من الطبيعة وعياً بأن لا قيمة له ولا وجود مميز له ورغماً عن ذلك يلفظ هذا الوعى البدئي وينفيه بوهم وجود راعي ومعتني .

- الوعي بالوجود يعني الفهم والتفاعل مع الجزء المُدرك أو المُتشكل من الكون أي الجزء القابل للرصد بالنسبة لنا , والذي هو عبارة عن وعي صغير محدود بزاوية رؤية خاصة متباينة لنا للكون اللامحدود الغير قابل للرصد .
الوجود البشري أو الوجود الواعي على الأرض هو شذوذ وجودي , شذوذ وجودي بمعنى أنه ليس شذوذًا عن قاعدة كونية إنما شذوذ كيفي قياساً إلى إحتمالات الوجود المتحققة بمعنى أن البشر حالة شاذة قياساً إلى الجماد والنبات والحيوان وليس قياساً لكل الإحتمالات الوجودية القابلة للتحقق .
أعطى الوعي عند أغلب البشر للمشهد الطبيعي المنطقي البسيط بعدًا مأساوياً زائفًا , زائف من ذواتهم لأنه لاشيء يشذ عن قاعدة الوجود العام رغم ما يبدو من تلازم بين الوعي والمأساة .. إشكالية الوعى أنه بدون الوعي لا يوجد إحساس بالخطر والإشكالية , وبالوعي يمكن إجتناب الخطر والإشكالية , ومن هنا أتصور أن من ينظر إلى الواقع وأدرك هذه الحقائق وإستطاع استيعابها من البشر أدرك كيف أن حياته عبارة عن وحدة وجودية من ضمن ملايين الوحدات الوجودية , وأنه معادلة وجودية بسيطة متناغمة منطقياً مع قوانين الطبيعة كسائر الموجودات , ومن أَحس بهذه الحقائق ولم يستطع استيعابها صار وجوده مأساة زائفة , وأمضى حياته واهماً عاجزاً عن النظر إلى الواقع منتظراً تغير قوانين الطبيعة لتعمل صالحه ليتمكن من تحويل وهمه إلى حقيقة , فمن لم يشعر بهذه الحقائق أمضى حياته مُقلِّداً متقولباً باحثاً عن لاشيء لا يعرفه غير مُدرِك الفرق بين الوهم والحقيقة , ولنا الإيمان بالغيبيات والبعث والخلود مثالاً على الإنحراف والجنوح وتزييف الفكر والوعي بغية تحقيق شعور زائف .

- ما نعتبره وعياً يُميز البشر عن غيرهم هو مجرد إفراط لديهم في الإحساس بالألم تطور إلى إستشعار الألم قبل حدوثه مما أوجد لديهم رُهاب من الألم حتى دون وجود مؤشرات على إمكانية حدوثه وهذا ما يفرق الإنسان عن الحيوان ,ذاك الإحساس المفرط بقدوم الألم وسيناريوهاته , وهذا ما جعل البشر قابلين لاعتناق الوهم دون غيرهم .

- هناك وهم بأن الوعي حر في سعيه ونتائجه وهذا خطأ شائع , فالوعي هو نتاج طبيعي لحالة معرفية ثقافية أنتجته , بمعنى أن الوعي لن يشذ عن الظروف الموضوعية التي أنتجته ليتحرك الوعي في إطار مفردات المعرفة المتاحة , فالوعي ليس ظاهرة منطلقة مُتحررة من الظروف الموضوعية من بيئة وجينات وثقافة وبيولوجيا وكيمياء الدماغ .. وهذا يشبه لحد كبير مفهوم الحرية التى سبق الإشارة إليها .

- قد يعتبر البعض أن رؤيتي هذه عن الوعى قاصرة كونها تؤول فى النهاية للثقافة والموروث الفكري بينما الواقع يقول أن الوعي الإنساني فى الكثير من الأحيان غير مُتقيد ببيئة وثقافة بل بما ينهله من علوم ومعارف سواء من الهند أو السند .
بداية هذا الرد لم يشذ عن قولنا , فهناك علوم ومعارف أنتجت الوعي وليست الثقافة فحسب وهذا يرجع لسهولة وسائل الإتصال بين البشر وتبادل المعلومات والمعارف , ولكنك لن تنتج وعيا فى فلاح أو بدوى بسيط بنظريات أينشتاين والفيزياء الحديثة فلابد من توافر مناخ فكرى وثقافي وعلمي يحقق الوعي .

- نحن نَعيّ رغماً عن أنوفنا بغض النظر عن حُسن تفكير وعينا أو خطأه , فالأمور لا تزيد عن عملية تفاعلات كيميائية بيلوجية تتم فى الدماغ رغماً عنا لتنتج حالة من الوعي والمعرفة أى تركيب ولصق إنطباعاتنا التجريدية عن الأشياء .

- إدراكنا للوعي جاء من سيادة وعي مَفروض علينا بإعتباره وعياً صحيحاً أو هكذا يجب أن يكون الوعي بغض النظر عن المُقدم لنا كونه جيد أو ردئ فهذا يعتمد على سيادة وهيمنة ثقافة أو ميديا او أبحاث معينة إمتلكت وسائل القوة والسطوة وفى أوقات قليلة الإقناع لنشر هذا الوعي .

- الوعي قد يكون خاطئاً زائفاً فمثلاً هناك وعى مغلوط عن الحياة والوجود سوقتها الكتب الدينية والثقافات القديمة كالأرض المسطحة ودوران الشمس حول الأرض فى القبه السمائية ألخ وقد تساقطت وانهارت بوعي علمي جديد .

- الوعى قد يكون محبوكاً مراوغاً كإستخدام زوايا رؤيا خاصة أو ما يعتبرونه منطق كالسببية فلكل سَبب من مُسبب لتسويق وعي محدد , ولكن لا يعنى هذا صواب الوعي إلا بإحتكاكه بوعى مغاير ليتصارعا فكريا ولينتصر الوعي الأقرب للعلم بإعتبار العلم هو المقياس والفيصل والمحدد لصواب الأفكار .

- الوعي البشري هو مجموع معارف الإنسان وقناعاته وقدراته ومشاعره وإنفعالاته في كل لحظة , وهذه طاقات متغيرة من لحظة إلى أخرى ولا وجود لذات واحدة بمواصفات ثابتة تُمثل الإنسان في كل اللحظات حتى لدى المفكرين , ولكن هذه الحقيقة نتجاهلها وتلك هى المغالطة التي أدت إلى رسم صورة خاطئة لفكر وسلوك الإنسان وأدت إلى توجيه الوعي البشري وقولبته فى قالب واحد وهذا ما تتبعه الأيدلوجيات الدينية والشمولية لتحمل الإنسان المسئولية عن أمور مفروضة هي التي تصنعه وليس هو من يصنعها بينما الفكر المادي الجدلي يبحث فى أمور الطبيعة وكيفية تعديلها والتعايش معها ليس كقدراً .

- ما يزال هَم الإنسان وجهده مُنصباً على انتزاع الإعتراف بقيمته الإفتراضية من أخيه الإنسان وتحقيقها على حسابه وذلك هو مبعث الخصومات الفردية والصراعات الجَماعية ومكمن الإشكالية الفكرية الأزلية لدى البشر.. فقيمة الإنسان لا تكون إلا على حساب إنسان مثله وذلك ما يرفضه الطرفان فيحتكمان إلى القوة المادية وتنشأ العداوات والحروب , فتسليم الطرفين بتعادلهما في القيمة يبدو لهم بمثابة إنتفاء لقيمة الاثنين معاً لأن كلاً منهما يُقاس بالنسبة إلى الآخر .
حالة التوازن الممتنعة تلك لا تتأتى إلا بإتفاق كل البشر على الإعتراف لبعضهم بالقيمة التي تُلبي حاجة الذات البشرية التي يُدركونها جميعاً وهو الأمر الذي يُحاربه دعاة العقائد الدينية فهم ألدّ أعداء المساواة فى القيمة , فالتسليم بالمساواة يفقدهم ويفقد الدين قيمته .. لا وجود لقيمةٍ مُعتبرةٍ للذات البشرية إلا بقياسها إلى ذاتها وهذا ينفيه واقع الحال .

- من مثال القيمة ندرك أن الوعي بإعتباره نضوج الإنسان الفكري والذهني ماهو إلا وهم يحقق رؤية نفسية ناقصة باحثة عن الإحساس بالقيمة فى عالم لم يمنح الوسام والقيمة لأحد إلا الواهمين وأصحاب الثقافات التى عزفت على أوتار رغبات إنسانية بالإحساس بالقيمة والتميز .

- ما يحكم الحياة والوجود فعلياً هما القوة والضعف أو تعادل القوى ولا شيء آخر , ومن هذه المعادلة تَولد فى الوعي مفهوم الحق والصواب والخطأ .. البشر استطاعوا تحقيق التوافق والتكامل جزئياً وهذا الإنجاز نتاج تفرد قوة أو تعادل القوى وليس نتاج وجود مرجعية للحق والصواب .. فالإقرار بعدم وجود أصل لمفهومي الحق والصواب يعني إدراك الحاجة لخلق مرجعيات منطقية واقعية دوما لتحقيق التوافق والتكامل .
اعتماد البشر على مرجعيات وهمية جعل وعيهم وقناعاتهم ومبادئهم وهمية مثل أحلامهم , فالاعتقاد أو الإيمان بوحدة الأصل لكل الأشياء هو إيمان بوحدة الحق والباطل ووحدة الصواب والخطأ ولا يوجد شيء اسمه صواب مستقل ومناقض لشيء آخر مستقل اسمه خطأ , كما لا يوجد شيء اسمه حق مستقل ومناقض لشيء آخر اسمه باطل .

- الاعتقاد بوجود الصواب يقود إلى الجزم بوجوده ..والجزم بصواب الأمور يُبرِر فرضها ..وتبرير فرض أمر يُسهِل تبرير ما بعده وهكذا حصل مع البشر حتى أصبح مقياس صواب الأمور هو مدى إمكانية فرضها لا حقيقة صوابها مثال ذلك إضطرار المسلمون منذ البدء لإصدار فتاوى التكفير والتهديد بحد الرِدة وإهدار الدماء ثم الإرهاب والقتل بأبشع الطرق والوسائل كل ذلك لتخويف البشر ومنعهم من التساؤل حول حقيقة وجود شيء اسمه صواب خارج صوابهم .
توجد حقائق عديدة تجعل كل صواب ناقص بالضرورة وأهم هذه الحقائق وأوضحها هو أن الإنسان ناقص , وأن هذا الإنسان الناقص لا يمكنه إلا أن يكون جزء من منظومة قياس تُحدد الصواب, وهذا يعني أنه لا يمكن أن توجد منظومة مُحايدة وكاملة لتحديد الصواب .. لذلك فلا معنى للحديث عن الصواب لكن يمكن البحث والاتفاق حول صواب نسبي , بحيث يُحكم عليه من خلال نتائج يمكن للكل رصدها وقبولها لا من خلال مرجعيات غيبية يفرضها ويقدسها البعض على البعض , زمن هنا ينتفي وهم الإله المنتج للاخلاق , فالأخلاق منذ البدء هو منتج بشري يبحث عن صواب نسبي .

- وعى الإنسان هو خلاصة تفاعله مع الطبيعة وهذا قد يقوده إلى إنعدام معنى للوجود .. قد يتصور البعض أن هذا يقود للعدمية القاتلة والانتحار ولكن أرى الأمور عكس ذلك فليس معنى إدراك الخطر أن نرتمي في أحضانه بل يمكن القول أن نتيجة إدراك إنعدام معنى للوجود ستكون ايجابية , فسوف يضطر الإنسان ليبدع معني حتي لا يعيش الحياة بعدمية كالتآخى مع غيره , ليُدرك أن لا معنى خارجه ولا داعي لجلبة معاني متوهمة , كذا لا معنى لهذا الصراع على الملكية والنفوذ والجاه ولا فائدة ترجى من وراء الاستعمار وشن الحروب , فالقتل لا يضفي معنى على الوجود ولن ينقذ صاحبه من الموت والإندثار , ومن هنا سوف يتوحد الناس ويخلقوا أهداف وغايات في مواجهة العدم .
إنعدام معنى للوجود الإنساني سيكون بمثابة الصفعة التي تصفع كل مغرور متكبر لتفقده كل تكالبه وشهواته الأنانية وكل ذلك سيخدم التعايش السلمي .

- ليست هذه رؤية صوفية رهبانية , فالرؤية الصوفية الرهبانية رؤية مُستسلمة خاضعة ذليلة غارقة فى مازوخيتها تستمتع بالإنسحاق أمام قوى الطبيعة مستسلمة لها منسحقة أمامها .. خلاصة القول أن صلاح حال البشرية عندما يدرك الإنسان لا معني للحياة ولن يصل إلى ذلك إلا بعد تطور فهمه وبعد أن يخلق معانيه الخاصة ومشروعه الإفتراضي متحدياً عدمية الحياة والوجود شريطة أن يدرك أن مشروعه هذا هو للإلهاء والتحدي فلا يتسرب ليقينه أنه عمق الحياة .

- عندما نعلم أن الوعي هو نتاج تفاعلات كيميائية فى الدماغ شاء حظ كل منا أو قل الصدفة التى تزعج البعض أن تتفاعل هكذا لتنتج فكر وإنطباع وسلوك وإنفعال فمن هنا لا يتغنى أحد بذكاءه وتفرده الواعي بل فليغنى للحظته مع الكيمياء .

دمتم بخير.
- أجمل ما فى الإنسان هى قدرته على مشاكسة الحياة فهو لم يرتقى ويتطور إلا من قدرته على المشاكسة ومعاندة كل المسلمات والصنميات والقوالب والنماذج , وأروع ما فيه هو قدرته على السخرية من أفكاره فهذا يعنى أنه لم يخضع لصنمية الأفكار فكل الأمور قابلة للنقد والتطور .. عندما نفقد القدرة على المشاكسة والمراجعة سنفقد الحياة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أعجبتني ....
حميد فكري ( 2021 / 5 / 20 - 01:38 )
تحية أستاذ سامي
بصراحة أعجبتني هذه الفكرة ,وإن كانت مزعجة للبعض .

)إنعدام معنى للوجود الإنساني سيكون بمثابة الصفعة التي تصفع كل مغرور متكبر لتفقده كل تكالبه وشهواته الأنانية وكل ذلك سيخدم التعايش السلمي .(

الجميل في الفكر المادي ,أنه فكر واقعي يخلو من كل الشطحات الفارغة ,ولهذا يجعلك أكثر تواضعا.
تحياتي


2 - وهم الوعي
ايدن حسين ( 2021 / 5 / 20 - 11:15 )
تحية للاستاذ سامي
من غير المنطقي ان يصدر وهم من وهم اخر
الحقيقة ) يمكن ان يصدر منها وهم .. اما الوهم فهو وهم و خلاص .. لا يمكن ان ينتج وهما اخر الا مجازيا طبعا )
هل الوعي وهم
نعم المعلومات التي تصلنا عن طريق الوعي .. يمكن ان تكون وهما .. بمعنى ان هذه المعلومات لا تكون دقيقة
طبعا انت تقول ان الوعي هو وهم يصدر من حقيقة هي المادة
العلماء حاليا يقولون بان الحقيقة هي تلك المعلومات القابعة في الجدار الخارجي للكون
اما ما نراه او نحسه داخل الكون فليست الا اسقاطات لتلك المعلومات على الجدار او قشرة الكون
بمعنى ان المادة و الطاقة و الزمان و المكان الخ ليس الا وهما هولوغراميا
اذا كان هذا صحيحا .. فالوعي ليس من منتجات المادة .. لان المادة هي نفسها وهم
الوعي هو وهم من اسقاطات تلك المعلومات الموجودة على قشرة الكون
و احترامي
..


3 - خلي عندك دم .. فلتكتفي بمزبلة الفيس بوك
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 20 - 11:57 )
المدعو ناشا صاحب المداخلة 2 والتى حذفتها الآن.
قلت لك لن أسمح لك بالتواجد على صفحتي بعد سبابك وإساءاتك للزملاء ولي .
أنت الوحيد الذي اتخذ معه هذا الموقف فقد قرفت منك ومن أخلاقك .
تلح على الحضور على صفحتي , فلن أسمح بذلك فلتكتفي بالكتابة فى مزبلة الفيس بوك فهو مرتع لكل السفلة والغوغاء .
إن كنت تفتقد التحضر والإنسانية وثقافة الإعتذار , فخلي عندك دم وكرامة .
واصل سبابك وإساءاتك فلن يهز هذا شعرة من رأسي .


4 - الفكر المادي يمنحنا فهم صحيح للحياةويرتقي بالإنسان
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 20 - 14:46 )
أهلا أستاذ حميد فكري
أعجبني قولك:(الجميل في الفكر المادي,أنه فكر واقعي يخلو من كل الشطحات الفارغة,ولهذا يجعلك أكثر تواضعا)
أضيف أن الفكر المادي يجعل الإنسان أكثر إنسانية وهذا ماجذبني للفكر الماركسي.
يشنون حملة شعواء على الفكر المادي منذ نشأته وحتى الآن ليصفونه بالفكر العدمي الغير أخلاقي ولا الإنساني وليذهب بعض الأغبياء للقول أن معتنقي الفكر المادي يعبدون المادة بديلا عن الإله.
كان مدخلي للفلسفة الماركسية مدخل إنساني فى الأساس ليجذبني الإنحياز للعمال والفلاحين والمهمشين ورفع الظلم عنهم ليعيشوا الحياة بما يستحقون إضافة للشعار العظيم:من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته.فهو شعار ماركسي رائع لإنسانية قادمة فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.
الفكر والفلسفة المادية تمنحنا فهم صحيح للحياة بعيدا عن الوهم والخرافات كما تعظم قيمة الإنسان,فالمعني والغاية والقيمة إنتاج بشري لإعطاء الحياة معني ولا يعني هذا أن المعني والغاية والقيمة إنتاج الطبيعة أو الإله المفترض بل هو تقدير وإنطباع وإحساس الإنسان ومن هنا ننتج أفكارنا وأخلاقنا وسلوكنا.
الفكر المادي يمنحنا الفهم الصحيح للحياة ويرتقي بإنسانيتنا.
سلامي


5 - أصل الأديان في أسبقية الوحي على الواقع
عبد الله اغونان ( 2021 / 5 / 20 - 18:58 )
فالأديان هي من تصنع الواقع وليس العكس
لذلك نجد التاريخ كله تاريخ أديان ولاوجود لتاريخ مادي أو لاديني
يدل على ذلك تطور اللغات ومفرداتهاوهويات الشعوب وأسماء الأفراد وتغير القوميات كما نرى في مصر والمغرب العربي


6 - أجل يا أستاذ هذا ما يقولونه تأكيدا لغبائهم
حميد فكري ( 2021 / 5 / 21 - 01:47 )
(وليذهب بعض الأغبياء للقول أن معتنقي الفكر المادي يعبدون المادة بديلا عن الإله)سامي لبيب

أجل يا أستاذ هذا ما يقولونه تأكيدا لغبائهم .فبعد أن وجدوا أن كلمة الإلحاد لم تَفِ بالغرض - لأن الإلحاد لايعني شيئأ سوى عدم الإيمان بألهتهم - قرروا فجأة أن يخلقوا لنا دينا جديدا إسمه عبادة المادة.
وبهذا يعتقدون أن الكل صار مؤمنا وحتى متدينا.
الغريب في الأمر أن هؤلاء الأغبياء , في الواقع ,هم ماديون حتى النخاع ,ولايستطيعون أن يكونوا إلا ماديين ,لكنهم على مستوى التفكير , متافزيقيون ,وقد يكون هذا التناقض والإزدواجية هو سبب غبائهم .



7 - الوهم يصدر من وهم آخر فهكذا تتناسل الأوهام
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 21 - 12:53 )
اهلا أستاذ أيدن حسين
تقول:(من غير المنطقي ان يصدر وهم من وهم اخر)
قولك خاطئ وبعيد عن المنطق فالوهم يصدر من وهم آخر ويمكن تلمس ذلك بسهولة من وهم الإله مثلا فمنه تناسلت أوهام عديدة عن الجنه والنار ألخ.
تقول:(نعم المعلومات التي تصلنا عن طريق الوعي يمكن ان تكون وهما)
في الغالب هو الصياغة وترتيب وإستنتاج العلاقات الخاطئ من المعلومات.
تقول:(انت تقول ان الوعي هو وهم يصدر من حقيقة هي المادة)
مرة ثانية فالوعي موجود ولكن قراءتنا للمشهد الوجودي المادي هو الخطأ والوهم.
تقول:(العلماء حاليا يقولون بان الحقيقة هي تلك المعلومات القابعة في الجدار الخارجي للكون)
عذرا لم أفهم قولك: المعلومات القابعة في الجدار الخارجي للكون .فأرجو التوضيح.
تقول:(المادة والطاقة والزمان والمكان الخ ليس الا وهما هولوغراميا)
قصة الهولوجرام تؤكد الوهم فى الوعي وهي المبالغة وزاوية الرؤية ولكن لايعني أن المادة والطاقة والزمان والمكان وهم فالهولوجرام جاء منها.
تقول:(الوعي ليس من منتجات المادة لان المادة هي نفسها وهم) هذا إستناجك المبني على تصورك أن المادة وهم ولكننا نتعامل مع ماهو مادة, فكيف تنظر إلى منشأ الوعي!
أسعد بالحوار معك


8 - ماهو ماهية الوحي حتى تجعله يسبق الواقع
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 21 - 16:00 )
أهلا أخ عبد الله اغونان
رغم أن مداخلاتك شديدة التهافت تفتقد للتركيز والموضوعية إلا أنني أحترمك كونك إنسان مهذب محترم فى كتابة مداخلاتك عن هذا الصليبي القابع بالفيس بوك
كلامك يفتقد للمنطق والعقل فتقول:(أصل الأديان في أسبقية الوحي على الواقع)فما ماهية هذا الوحي لتجعله يسبق الواقع وهل معني كلامك هذا أنك تقر بالأديان الوثنية!
تقول:(الأديان هي من تصنع الواقع وليس العكس)لم أجد أغرب من هذا الكلام فهل الأديان قبل الوجود أم هي نتاج واقع!!فكر فيها.
تقول:(لذلك نجد التاريخ كله تاريخ أديان ولاوجود لتاريخ مادي أو لاديني)بداية لا يوجد شئ إسمه تاريخ أديان أو تاريخ مادي أو لاديني فالتاريخ تجارب ومشوار الإنسانية وتطورها,فقبل الأديان كان هناك إنسان بدائي يتأمل وبعلن عن رؤيته للحياة والوجود كما هل يعني هذا إعترافك بالأديان الوثنية والطوطمية!
تقول:(يدل على ذلك تطور اللغات ومفرداتهاوهويات الشعوب وأسماء الأفراد وتغير القوميات)
ماعلاقة تطور اللغات ومفرداتها وهويات الشعوب وتغير القوميات بقصة الوحي السابق للواقع كذا ماعلاقته بالدين فهل تسقط الغزو الإسلامي الذي محى لغات وقوميات وهويات,فماذا عن أديان أخري
سلامي


9 - تعليق على الهامش
حميد فكري ( 2021 / 5 / 21 - 16:30 )
عبد الله أغونان
(يدل على ذلك تطور اللغات ومفرداتهاوهويات الشعوب وأسماء الأفراد وتغير القوميات كما نرى في مصر والمغرب العربي)

لن أعلق الأن على ماجاء في هذا التعليق لعبد الله أغونان ,وأكتفي فقط بالجملة الآخيرة منه.(المغرب العربي)

متى كان المغرب يا أغونان عربيا حتى يسمى بهذا الإسم؟
أليس دستور 2011 الذي صوَّتم عليه كحزب إسلامي يعمل من داخل مؤسساته ,يقول وينص على أن الهوية الوطنية المغربية ,هي هوية تعددية ,عربية ,أمازيغية ,حسّانية ,ولها روافد إفريقية أندلسية عبرية ومتوسطية .
لماذا كل هذا الإستيلاب والعنصرية والشوفينية ؟
ألهذه الدرجة تتنكر لجلدك؟


10 - للغباء صور كثيرة
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 22 - 11:55 )
أهلا لأستاذ حميد فكري
تعقيبا على مداخلتك 7التى تتعامل مع قولي:(وليذهب بعض الأغبياء للقول أن معتنقي الفكر المادي يعبدون المادة بديلا عن الإله)
أضيف أن للغباء صور كثيرة فمنها أن الإلحاد دين وإيمان كذا هناك أغبياء يصورون أن الدافع للإلحاد هو الإباحية الجنسية وتناسوا أن الإنحلال والشذوذ موجود فى المجتمعات الدينية.
هناك شكل آخر من الأغبياء عندما يخلطون الإلحاد بالمجتمعات الشمولية ونسوا أن الإلحاد قبل تلك المجتمعات وأن الإلحاد متواجد أكثر فى الدول الليبرالية.
هم أغبياء عن عمد بقصد التشويه والتنفير ولعجزهم عن مناقشة فكر وفلسفة الإلحاد وما يوجهه من نقد للإيمان والأديان.
بالنسبة لتوقفك أمام مداخلة عبد الله اغونان التى تحصر هوية المغرب فى العروبة والإسلام فنحن أمام ثقافة إقصائية تمحو وتزيل أى هوية أخري لتمسخها وتستأصلها وكان واضحا فى الغرو الإسلامي لتستمر هذه الثقافة حتى الآن فلا تعترف بأى هوية أخري معلنة بكل صلف بعدم وجود أى هوية غير هوية الإسلام ولا هوية تقترب من هوية الإسلام وقد نجحوا فى ذلك فمصر مثالا..تحية لأصحاب الثقافة الأمازيغية.
تعلم أن الإسلاميين المغاربة مازالوا يحلمون بتحرير أسبانيا


11 - اللغة الرسمية للمغرب العربي هي العربية
عبد الله اغونان ( 2021 / 5 / 22 - 12:29 )
وهي المعمول بها
بل حتى اسم البلد المغرب عربي حتى الأسماء الشخصية للأفراد كاسمي واسمك عبد الله وحميد
لايهمنا ماتدعيه الدساتير بل مايجري على الواقع
االتعدد اللغوي لاينفي الهوية الدينية
كلنا لانكتب الا بالعربية ولاأحد يكتب بالأمازيغية
هي لهجة قاصرة حتى في مفردات لغية بسيطة


12 - حجج واهية
حميد فكري ( 2021 / 5 / 22 - 22:55 )
عبد الله أغونان
كل ما سقته من حجج واهية لا يثبت مطلقا أن المغرب بلد عربي.
واللغة وحدها ليست دليل على العروبة .
في أمريكا اللاتينية مثلا ،اللغات الرسمية ،هي إما إسبانية أو برتغالية ،فهل شعوب هذه الدول إسبانية أو برتغالية يعني أوربية ؟


13 - إذن نحن مجرد ممثلين
حميد فكري ( 2021 / 5 / 22 - 23:59 )
أستاذ سامي لبيب
السيد عبد الله أغونان يريد أن يقول لنا بقوله هذا ( فالأديان هي من تصنع الواقع وليس العكس)

إن النصوص الدينية وجدت في عقل الله (اللوح المحفوظ) قبل أن يوجد الواقع ،يعني قبل أن يوجد الإنسان نفسه ،وأنا أتفق معه في هذا القول. ولهذا يحق لنا القول إن الإسلام مثلا وجد في الغيب قبل أن توجد الجزيرة العربية بسكانها ،في الواقع .

فمثلا سورة المسد (تبت يدا أبي لهب وتب .....)
تعني أن الله كتب هذه السورة حين كان وحده منذ الأزل حتى قبل أن يكون أبي لهب ومحمد، وقبل أن يحدث بين الإثنين ذاك الحدث الذي بسببه ستنزل هذه السورة .
ماذا يعني هذا ؟
هذا يعني أن الله وهو في خلوته ،كان يرسم الأحداث والوقائع ،ويرسم لأبي لهب ومحمد أدوارا محددة ،كما يرسم كاتب القصة أو الرواية ،أو أي عمل سينمائي أو مسرحي ، لشخوصه أدوار يتعين عليهم لعبها ملتزمين بما رسم لهم .
وقس على هذا كل شيء .
بصراحة أتسائل ،هل كان أغونان واعيا بما كتب ، أم أنه كان يكتب فقط للكتابة ؟
تحياتي




14 - متي تتحرر من النزعة الإقصائية العنصرية الإسلامية
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 23 - 14:51 )
الأخ عبد الله أغونان
متي تتحرر من النزعة الإقصائية العنصرية الإسلامية فأنت تهمش المكون والهوية الأمازيغية فلماذا أوردها الدستور المغربي ضمن مكونات الوطنية المغربية.هل هى مجاملة؟!
اللغة لا تعبر عن هوية فكثير من شعوب أفريقيا مثلا تتحدث الفرنسية فهل هم فرنسيون؟
الدين لا يعبر عن هوية وقومية فلا يوجد شئ إسمه قومية مسيحية أو هندوسية,فأنتم واليهود فقط من يتعاملوا بهذا الفهم الغبي.
الغزو الإسلامي محي وأزال كثير من الهويات ولكن مازال بعضها موجودا كالأكراد والأمازيغ.
عندما تقصر الهوية المغربية فى العروبة والإسلام فهنا أسألك ماذا كانت هوية المغرب قبل 1400سنه؟!
هل أدركت الآن حجم التخريب والتدمير الذي مارسه الإسلام تجاه الهويات والقوميات الأخري لنجدك فى النهاية تقصي جذورك وأصولك وتفتخر بثقافة وحضور الغازي!
للأسف هذا حال الشعوب الإسلامية التى تجهل هوياتها وأصولها وتاريخها كحال المصريين الذين يجهلون أصولهم الفرعونية والبيزنطية والقبطية ألخ بل يكفرون وينبذون تاريخهم
تحرص الدول المتحضرة والمتقدمة على الحفاظ على الهويات والقوميات المتعددة ضمن مكوناتها بدون تهمببش أو سحق,فأين ثقافة الإسلام من ذلك؟
سلام


15 - أكبر وهمين ولدا من وهم: الجنس العبري والعربي
Depassage ( 2021 / 5 / 23 - 16:50 )
سألت قريبي (مؤرخ ومؤلف كتب مشهور) عندما كنت صغيرا عن أصلنا، أجاب بنو هلال وبنو سليم. لون بشرتنا وكثرة العيون الزرقاء والخضراء في عائلتنا لم أفهمه فقال لي أننا كالسوريين واللبنانيين... منذ سنوات قام أبناؤه بتحليل د ن أ فوجدوا أكثر من 97% من جيناتهم أمازيغية والبقية قوقازية. يغضب مني هذا القريب عندما أسخر من كتبه وأصفه بمزور التاريخ وعندما يسمع من أبنائه طروحاتي: للأسف إحدى بناته وصلت إلى حد القطيعة -المعرفية- معه، وأنا اليوم متهم ب -تدمير- عائلته وب -عزله- عن أبنائه وزوجته.
التسلسل8: لا يصدر الوهم من وهم فحسب، بل الأوهام والتاريخ والعلاقات والمبادئ والاهداف... وهم الاله عظيم لكن وهم الاعراق المزيفة أعظم، ولا يوجد من خرب ودمر في تاريخ البشرية مثل عرقين مزيفين: العبري والعربي.
تحياتي


16 - اضافة: كيف يصنع الدين الأعراق المزيفة ويسرق
Depassage ( 2021 / 5 / 23 - 18:51 )
الأعراق الحقيقية

مسألة المادة والوعي يظنها الكثيرون منا متعلقة بنسف فكرة الاله وبتأكيدها من المؤمنين، لكن لو بحثنا جيدا فيها وفي المنطقة الموسومة بالعالم العربي الاسلامي والأصح (العالم العبري-العربي) لوجدنا أن الاله آخر اهتماماتها وأن أهم هدف هو تأكيد فكرة القومية العبرية والعربية:
- العربية: الله لا قيمة له في الاسلام والأساس هو محمد، وعبر محمد العربي ولغته العربية عُرب الأخضر واليابس. لماذا هب الآلاف من التوانسة للجهاد في سوريا ولم يذهبوا لأزواد أو نيجيريا؟ لماذا لا يحرك أحد ساكنا للويغور وتقوم القيامة لفلسطين؟ هل القصة الله أم محمد؟ إسلام أم عروبة؟
-العبرية: كيف ولم تأسست إسرائيل؟ لماذا فلسطين وليس إفريقيا أو الأرجنتين؟ المؤسسون كانوا ملحدين للتذكير فهل هدفهم كان -أرض الميعادـ أم قومية الميعاد؟ ما الفرق بين هؤلاء(الوهيم خرافة لكن العرق العبري حقيقة! الأشكنازي الروسي أخ للسيفاراد الأمازيغي؟! للأثيوبي اليهودي؟!) وبين العروبيين بأنواعهم (الله خرافة لكن العروبة حقيقة؟!)

تعليقي في الغرب يزج بي في السجن، التهمة: العنصرية ومعاداة السامية، أنا أخطر من هتلر الذي على الأقل عادى -جنسا- وصا


17 - اضافة: كيف يصنع الدين الأعراق المزيفة ويسرق
Depassage ( 2021 / 5 / 23 - 18:52 )
وصادق الآخر! تهم زائفة كتهمة كراهية المسلمين من كل من ينتقد الاسلام.

وعليه أستغرب ممن يدعي أنه عرف هويته الحقيقية ثم يدعم الصهيونية أو العروبية في فلسطين: جزء من شعوبنا سرقها العرق العبري المزيف وهي اليوم في اسرائيل والبقية سرقها العرق العربي المزيف وهي على أراضينا بالجسد أما عقولها ففي صحراء نجد وفي فلسطين -العربية- والكل تحت زعم الله والدين... الوعي أم المادة؟ يهوه أم العرق العبري؟ االله أم محمد؟ الاسلام أم العروبة؟


سلام


18 - العبري لماذا وهم بقوا منغلقين وصاروا علماء وفلاسفه
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2021 / 5 / 23 - 18:53 )
تحياتي استاذنا العزيز اسمح لي ان اقول بانك استعجلت بخلط اليهود بالزيف الذي هو صفة العروبة بسبب الاسلام المتوحش الذي دمر حضارات شعوبنا بحد السيف وخلط د ن ا كل الشعوب اما اخوتنا اليهود فالذي يؤخذ عليهم انهم بقوا في الغربة متقوقعين على جنسهم السامي العبري ونتيجة للظروف القاسية التي عاشوها هنا بيننا في البلدان العربية بل وحتى في اوربا قبل التنوير الفعلي الذي حدث في بداية القرن ال19ونشوء دول المواطنه-اقول رد فعل اليهود على تلك الانعزالية كانت التوجه الى العلوم والفنون الحديثة والى الثقافة فبرز الافذاذ ليس فقط في الفلسفة والفيزياء بل وحتى في الموسيقى والغناء حتى عندنا وليس في اوربا واميركا فقط-واتذكر ومنذ طفولتي في بداية الاربعينات كان في محافظة العمارة ثلاث اطباء يعقوب بني المسيحي ويوسف ماير اليهودي ومعبود الجماهير بانسانيته الفذه ومهنيته الفائقه الطبيب داوود كبايه ورغم ان اخوتنا يهود العمارة مثلا بقوا يسكنون حيا خاصا بهم كان يسمى التوراة ولكن علاقتهم مع باقي العراقيين كانت خرافية في عظمة طيبتها ويا ما دخلت لبيوتهم ايام السبت لافاء طباخاتهم وامتنان نساءهم اما المسلمون فقد بقوا متخلفين الا


19 - وهم التمايز العرقي من أوهام الوعي
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 24 - 14:06 )
أهلا أستاذ Depassage وأثمن مداخلاتك الرائعة
عنوان مقالي:وهم الوعي أنتج أوهام عديدة,لتجدر الإشارة أنني لا أقصد وهم الوعي فى المطلق بل أوهام الوعي وتصوراته أى طريقة الإستنتاج والتصور.
أنت أضفت إضافة رائعة بتناولك لوهم الأعراق والأنساب كمنتج من منتجات وهم الوعي جدير أن أتناولها فى مقال مستقل فى سلسلة أوهامنا البشرية فشكرا لك.
نعم يوجد تباين بين الأعراق والأجناس نتيجة حالة الجينات العشوائى لتكون المصيبة أن يتم إختلاق وعي مغلوط عن التمايز العرقي ولتتأسس مذاهب فكرية على أساس عنصري.
الوعي المتوهم المغلوط يبني على فكرة التباين فى الجينات والكروموسومات وهذا صحيح ولكن لماذا يكون هذا التباين مبعثا للتمايز.
الأديان هى التي أسست لتلك الأفكار العنصرية لتروج لقصة حام وسام ويافث ولتعلي الجنس السامي على الجميع!
للأسف الشدبد ترسخ وهم العرق السامي فى أذهان الكثيرين من البشر وبدأ الجميع فى محاولة التقرب من الجنس السامي ثم بدأت أجناس بشرية تعلن عن تميزها وعنصريتها من خلال تميز جنسها الأبيض مثلا والموضوع فى النهاية كما قلت رص جينات عشوائي!
أعجبني قولك أن الإسلام بنتمي لمحمد وقبيلته قبل أن ينتمي للإله
سلامي


20 - الأمل في دولةعلمانية وإقصاء الحلول القومية الدينية
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 24 - 19:12 )
أهلا دكتور صادق الكحلاوي
لي تفسير عن تقدم اليهود فى العالم من منطلق أن أي أقلية مضطهدة محاصرة منيوذة ليس أمامها إلا التسلح والتقوي بالعلم والمال حتى لا تداس ومن هنا برع البهود فى الحفاظ على وجودهم وهذا حال الكثير من الأقليات كالأقباط والموارنة.
تعاتب نفسك أنك وضعت اليهود والمسلمين فى سلة واحدة لأري أنك غير محق فى عتابك أو للدقة لا يجب أن يوضع الجميع فى سلة واحدة سواء يهود أو مسلمين.
هناك غالبية من اليهود إنخرطت فى دولة المواطنة المدنية العلمانية وهؤلاء كانوا يعيشون بيننا لنتلمس تقدمهم وتسامحهم وتعايشهم فى أوطانهم ولكن هناك إرتداد عن العلمانية المدنية فالمؤدلجون اليهود هم أصحاب الصوت الأعلي والتأثير,ففكرة الإنتماء لدولة إسرائيل جاءت من الفكر الديني التوراتي وهؤلاء الصهاينة هم الخطر والعنصرية وهذا حال المسلمين,فالمسلمون العاديون يمكن أن يتعايشوا مع الآخر ليكون للفكر الإسلامي السلفي التأثير الأكبر ليكون العنف ورفض الآخر تحت الجلد أيضا.
أعزم على كتابة موضوع أتردد فى نشره لأقول فيه أن مشكلة الصراع العربي الإسرائيلي أن الحلول والمنظور القومي الديني هو الحاضر ولا خلاص إلا بدولة علمانية
سلامي


21 - وهم الانتماء والاستعمار الفلسطيني لوجدان شعوبنا
Depassage ( 2021 / 5 / 24 - 22:28 )
لعائلتي علاقات وطيدة مع قيادات فتح لدرجة أني فقدت قريبا مباشرا في غارة إسرائيل على حمام الشط سنة 1985 وكان فخر طفولتي صور لي مع أبي عمار وجل حرسه الشخصيين... يوم الغارة كنت ألعب مع بنت وابن أحد حراس أبي عمار في منزل قريب من مقر المنظمة. ذلك الحارس وكان برتبة رائد وقتها نجى من الموت لأنه وزوجته كانا بصحبة أختي وزوجها في مقهى بجانب البحر بعد أن تركونا أنا وابنيه نلعب في منزله... اختلطت دماؤنا ذلك اليوم فزاد رابط الأخوة -العربية- الذي يجمعنا، نحن شعب واحد وعدونا واحد: شعار لم يشمل يوما أحداث ساقية سيدي يوسف التي جمعتنا بإخوتنا الحقيقيين لا المزيفين.
كان أعضاء فتح ميسورين ويتقاضون آلاف الدولارات شهريا، صديقنا الرائد كان مهووسا بإحدى فرق الكرة وكان يتنقل معها في كل مبارياتها ويدعمها ماديا وكان لي -شرف عظيم- في صور معه ومع لاعبي ذلك النادي وبطولاته وكؤوسه. إلى اليوم يحصل ابن الرائد وابنته على جراية شهرية قارة برغم وفاته منذ سنين طويلة.

هدفي: خرجت من خرافة الإله والأديان بسهولة، خرافة العروبة تلت دون مشاكل، لكن وهم فلسطين كان الأعظم: أسعد اللحظات كانت يوم حرق كل صوري مع أبي عمار وقياداته.


22 - وهم الانتماء والاستعمار الفلسطيني لوجدان شعوبنا
Depassage ( 2021 / 5 / 24 - 22:36 )

هؤلاء لم يكونوا يوما اخوة لشعبي بل كانوا ولا يزالون أحد أبشع مستعمريه وسبب رئيس في تخلفه: ربما بعد قرون ستفهم نخبنا أن الحل الأمثل لكل الأطراف لن يكون الا بالقضاء على وهم الأخوة المزيفة التي أصلها محمد وقبيلته لا الله والأقصى.

الأخ سامي: كلام الماركسيين عن علاقات تحتية ينتج عنها كل ما يظهر فوق ليس علما تجريبيا، بل التركيز عليه من عروبيين بقناع ماركسي (ذاكرين الديالكتيك في آخر سطر من الصفحة!) من أهدافه تواصل خرافة عروبتنا وقضاياها المزيفة وعنترياتها العبثية: يستحيل أن تتطور تلك العلاقات ومن فوق تُحقن الشعوب يوميا بوعي زائف يلهيها عن قضاياها الحقيقية: أوهام الوعي عظيمة وتخلق واقعا لن يتغير بمجرد تطور علاقات ووسائل الإنتاج.(أعلم أن عندك كلام جيد عن تأثير الثقافة على الواقع يحسب لك عكس من ذكرتهم)

عذرا إن أكثرت ودمتم بخير.


23 - السيدDepassage
حميد فكري ( 2021 / 5 / 25 - 00:26 )

(هؤلاء لم يكونوا يوما اخوة لشعبي بل كانوا ولا يزالون أحد أبشع مستعمريه وسبب رئيس في تخلفه)

أعتقد أن الحقيقة التاريخية تقول إن تخلف شعوبنا هو سابق على وجود المسألة الفلسطينية وليس العكس .
وأكاد أجزم أن شعوبنا لو فهمت المسألة الفلسطينية على أنها ليست قضية دينية أو قومية عربية ,بل هي قضية صراع طبقي له طابع وطني بكل دلالاته السياسية لكانت بالفعل على طريق إنعتاقها من التخلف .



24 - الأخ حميد
Depassage ( 2021 / 5 / 25 - 00:50 )
قولتني ما لم أقل: سبب رئيس لا تعني السبب الوحيد. اشرح لنا صراع طبقي كيف وأهلنا لا يأبهون لجيرانهم ويهبون لنصرة غزة؟

الرابط الوحيد بيننا وبينهم أنهم -إخواننا- في العرق والدين والعرق قبل الدين أؤكد


25 - وقتك ثمين للغاية أستاذنا
نور الحرية ( 2021 / 5 / 25 - 14:10 )
أرجوك أستاذنا الكبير سامي بعد اذنك طبعا أن لا تهدر وقتك و وقتنا الثمين جدا بالرد عن المدعو أغونان وخاصة مثل رده اليوم الخارج تماما عن موضوعك الفلسفي التأملي الرائع وقد نجح الى حد ما في اخراج بعض الزملاء من الموضوع وزج بهم في موضوع لا قيمة له عندنا نحن العقلانيون الماديون لعلمنا أن كل الكائنات وليس البشر فقط هم من نسب واحد وهو أبونا وحيد الخلية. هذه نقطة وأريد ثانيا أستاذ وهذا اقتراح مع علمي بصعوبته مذا لو تكن لك تجربة باقتحام اليوتيوب بحصص تنويرية مع الاحتفاظ بسرية شخصك الكريم في حصص أثبتت جدواها وخاصة في عالم يتبنى الصورة والصوت كما هو الحال مع الأساتذة أحمد الفارابي وبلال ويوسف حسين وغيرهم من التنويريين. يبقى هذا اقتراح أستاذنا مع علمي بالصعوبات من جميع الجوانب في بلادنا العربية المقهورة حضاريا


26 - ترابط الصراع الإجتماعي والوطني
حميد فكري ( 2021 / 5 / 25 - 17:05 )
Depassage
(قولتني ما لم أقل: سبب رئيس لا تعني السبب الوحيد. اشرح لنا صراع طبقي كيف وأهلنا لا يأبهون لجيرانهم ويهبون لنصرة غزة؟)

سبب رئيس لا تعني السبب الوحيد ,هذا صحيح ياأخي.لكنها تعني أيضا أنها سبب رئيس لاثانوي,وهنا يكمن الخلاف بيننا .
أما عن قولك (اشرح لنا صراع طبقي كيف وأهلنا لايأبهون لجيرانهم ويهبون لنصرة غزة؟)
هنا أقول ,إن أهلنا حين لا يأبهون لجيرانهم ويهبون (فقط) لنصرة غزة ,فهم بذلك إنما يقعون حتما في خطأ كبير ,وهذا هو ما تريده منهم طبقاتهم المسيطرة بأيديولوجيتها القومية والدينية,فما الذي تريده هذه الطبقات غير أن ينصرف أعداؤها الطبقيين عن قضاياهم الداخلية فينقلب الصراع من صراع داخلي ضدها الى صراع خارجي ضد عدو آخر .
لكن بالمقابل على (أهلنا )أيضا أن يعوا بأن نصرة فلسطين مثلا,ضد عدوها المستعمِر هو ذاته إنتصار لهم على عدوهم الداخلي (طبقاتهم المسيطرة) .
فالمشترك بين أهلنا /شعبنا ,والشعب الفلسطيني هو التحرر من أنظمة إجتماعية إقتصادية سياسية وأيديولوجيا ,معيقة لتحررها أي تطورها .
هذا ببساطة شديدة وأعتذر عن الإطالة
تحية للجميع


27 - أتفق مع ملاحظتك
حميد فكري ( 2021 / 5 / 25 - 17:33 )
الأخ نور الحرية
أتفق مع ملاحظتك ,بدليل أنني كتبت تعليق رقم 10 وعنونته ( تعليق على الهامش), كدلالة مني على أن هذا التعليق ليس هو لب الموضوع وإنما على هامشه فقط.

لكن الذي جرني لمتابعة النقاش في هذا الهامش ,ليس هو أغونان نفسه ,بل الأحداث الآخيرة في فلسطين .فقد وجدتها فرصة لربط إهتماماتنا الثقافية باهتماماتنا السياسية ,حتى لا ننسلخ كلية عن واقعنا , وكانت أيضا مناسبة لتطبيق موضوع فلسفي (الوعي /المادة أوالفكر /الواقع) على مواضيع سياسة ملموسة كالقضية الفلسطينية مثلا.
على العموم أشكرك على التنبيه
تحياتي


28 - الأخ حميد
Depassage ( 2021 / 5 / 25 - 20:57 )
فلسطين سبب رئيس مع العروبة والاسلام، هذا لا يعني أننا سنصبح اليابان لو صرنا كلنا ملحدين بالثلاثة، هذا لا يعني أيضا أني أنكر الصراع الطبقي وهنا أتفق مع أول ردك، لكن ما أرفضه هو (نصرة فلسطين ضد عدوها المستعمِر هو ذاته إنتصار لهم على عدوهم الداخلي (طبقاتهم المسيطرة)) ليس لأنه قول خطأ بل لأن فهمك لهذه النصرة سيلقي بشعوبنا في نفس المطب الديني والقومي المزيف: طرحك الماركسي هذا لا يوجد لا على الأرض ولا في عقول النخب ولن يوجد لأن الجميع ومهما كانت شعاراتهم يدورون ويلفون ليعودوا إلى نفس مستنقع العرق والدين: قلت أني تربيت في أحضان الفتحاويين ومن ناصرهم من أهلي، أي شربت حتى الثمالة من ذلك الخليط الهجين من إسلام وقومية عربية وماركسية. كلامك يقضي على كل أمل في تحرر شعوبنا لأنه ومع خطاب الاسلاميين يحكم عليها بالبقاء أبدا في عالم القرن السابع وترديدها لشعارات رنانة أبدا لن تتحقق.

أخيرا: الكلام في صلب المقال... أوهام الوعي والعلاقة الجدلية بين هذا الوعي والواقع.


29 - كلمة أخيرة
Depassage ( 2021 / 5 / 25 - 21:39 )
هذا كلام لا علاقة له بالمقال لكنه قد ينقذ حياة البعض

احذروا ما يسوق للعالم على أنه -تلاقيح-، المفهوم الحقيقي لتلك السموم هو (Experimental injections of genetically modified organisms)، ابحثوا عن الحقيقة قبل أن تقبلوا بأن تكونوا فئران تجارب لمنحرفين آخر اهتماماتهم صحتكم.


30 - هناك سياسات تبغي التشتيت وإخفاء الصراع الطبقي
سامى لبيب ( 2021 / 5 / 26 - 12:38 )
سعيد بهذا الحوار المتحضر أستاذ Depassage كما يسعدني حضورك دوما
أحسست من خلال الحوار أن هناك إهتمام بتحليل الحالة الفاسطينية لذا سارعت بنشر مقالي الجديد,لأنتظر مشاركتك.
مع إحترامي لتجاربك الشخصية إلا أننى أرفض إعتبارها مقياس للتقييم والحكم والتعميم.
بالفعل يوجد إنتهازيون ومنافقون وقل ما شئت ولكن هذا لاينفي وجود شخصيات مميزة ولا ينفي أيضا نبل القضية ليكون المتسلقون والإنتهازيون نتيجة طبيعية لعمل بشري,لذا يكون النقد للأفكار والسياسات فهي الجديرة بتكوين مواقف.
بالنسبة لرفضك فكرة أستاذ حميد عن أن هناك سياسات تريد إخفاء جوهر الصراع فهذا قول صحيح لأعطيك مثال واضح فالغرب وأمريكا هم الراعي والداعم والمنشأ للجماعات الإسلامية بغية مواجهة الماركسية بتحويل الصراع للصراع بين الإيمان والإلحاد لإخفاء الصراع الطبقي.
لنا فى مصر نموذج واضح فسياسات السادات اليمينية وإنحيازه لطبقات بعينها مع حضور قوي لليسار المصري فلم يجد حيلة سوى تصعيد حضور الإسلام السياسي لمواجهة اليسار من جهة وللتحالف مع قوي يمينية أخري تعينه على اليسار ومداراة الصراع الطبقي.
في حالات لا تكون الأمور بهذا الوضوح ليلزم التفتيش فى الأعماق

اخر الافلام

.. -علموا أولادكم البرمجة-..جدل في مصر بعد تصريحات السيسي


.. قافلة مساعدات إنسانية من الأردن إلى قطاع غزة • فرانس 24




.. الشرطة الأمريكية تداهم جامعة كولومبيا وتعتقل عشرات الطلاب


.. أصداء المظاهرات الطلابية المساندة لغزة في الإعلام • فرانس 24




.. بلينكن يلتقي من جديد مع نتنياهو.. ما أهداف اللقاء المعلنة؟