الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تأملات أنت من ستكتبها هذه المره

سامى لبيب

2021 / 10 / 26
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


أعشق كتابة التأملات فهي تقدم وجبة فكرية فى سطور قليلة لتكون بمثابة إيجاز لأفكار وأبحاث عميقة جديرة بالإهتمام والجدل .. كتبت التأملات منذ صباي وحتى شيخوختي لأعتز بما كتبته دوماً ولأجد أنني أبحر فى التأملات القديمة لأعمقها وأدعمها وأري أنها جديرة بالنشر والجدال .
هذا المقال ذو معالجة وأداء مُغاير في كتابة تأملاتي لأأمل أن يشاركني فى كتابتها أقلامكم وتأملاتكم وفكركم الحر من خلال طرحي لعدة أسئلة تطلب التأمل والتفكير , فلا تكون تأملاتي مجرد سرد وإملاء لأفكاري لك أن ترفضها أو تقبلها , بل ستكون تسجيلكم لمواقفكم الفكرية وجدالكم الحر .

- هل يصح إيمان إنسان بالإله الخالق العظيم القديرالعادل بدون الإيمان بالمسيح المخلص أو محمد رسول الله ؟ أى هل الإيمان بالله مرهون بالمسيح أو محمد ؟ أم هذا ترجمة متشرنقة لهويات وعصبيات , أم هو الإيمان بصاحب المشروع في الأساس .

- هل يصح إيمان المرء بالإله العظيم الخالق دون الإيمان بيوم البعث والعالم الآخر ؟ فما الأهمية والحكمة وراء الإيمان باليوم الآخر؟

- لماذا تعتنى الأديان أشد الإعتناء بقصة الإيمان باليوم الآخر فيعتبره الإسلام من أركان الإيمان , بينما تُفرط المسيحية التي تعتنى بغفران الخطايا فتجعل من لا يؤمن بيوم القيامة أو كما تسميه الرجاء فلن يغفر له , ما سبب الإعتناء الشديد فى إيمان المؤمن باليوم الآخر فألا يكفى الإيمان بوجود الإله ؟!

- هل الدين يقوم على فوبيا الآخر فلابد أن يوجد آخر يتم تحميله بكل الكراهية والعداوة ..هل لو نزعت الآخر من المشهد الديني فهل سيوجد دين .

- لماذا الجنه الإسلامية تخلو من المتع للنساء ؟ هل لنظرة دونية للمرأة فحسب أم لأنها جنة ذكورية الهوى والهوية خُلقت للمقاتلين المُحاربين المُحققين للمشروع السياسي التوسعي بينما النساء خارج المشهد القتالي .

- هل شجرة معرفة الخير والشر في الأسطورة التكوينية هي أول درس يُلقى لتعليم الإنسان ماهو الإيمان ؟ .. أن لا تعرف .

- لماذا تُفسد صلاة المؤمن عندما يسهى عليه وينتقص ركعة ؟ ..هل الله يعد الركعات وينزعج من نقصانها أم هو ترويض الإنسان على الفعل والبرمجة دون أن يسأل أو يندهش أو يفكر .

- كتاب مقدس , أرض ومكان مقدس , أيقونة وحجر مقدس ,هل هي محاولة من الإنسان أن يجعل للميتافزيقا تجسيد وحضور ووجود مادى يتلمسه ويستطيع بلعه , فالدماغ لا تعرف لغة ولا وعى إلا بالمادة .

- لماذا تتناقض أيات الله فهو حينا ً يدعو للصفح والعفو وفى حين أخر يدعو للقسوة والإنتقام ..هل هذا تناقض أم ظروف موضوعية تنتاب السياسي ( النبي ) .

- تأملوا ولتفكروا بعمق غي هذا المشهد ..عندما نزلت آية : وإمرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي ...ليأتي تعقيب عائشة : أري الله يسارع فى هواك.. فكر فيها .

- إذا كان الله يرسل نصوص ثم ينسخها لعدم فعاليتها لمرحلة أخرى , فهل هو تردد إلهي أم أن النص خاضع لظرف الإنسان أي أن الإنسان من أبدع النص ..إذا كان من الله فلما التردد ولماذا نجد فلسفات وكلمات أرسطو وأبيقور باقية بعد مرور آلاف السنين قابلة للتعاطي بدون ناسخ ومنسوخ .. هل القصة أن هناك نصوص جاءت تتناسب مع مرحلة سياسية وتاريخية محددة وعندما تبدلت الظروف السياسية جاءت نصوص أخرى لتنسخ وتودع النصوص القديمة .. هل الإشكالية فيمن جعل المواقف السياسية والتاريخية مقدسة .

- الله والعرش .
لن نخوض فى أن عرش الإله الذي يحمله ثمانية تعنى أن الله مَادي مَحدود في المكان فهو يجلس على عرش مُحدد الأبعاد وبالطبع لن نرهق ذهننا عندما ندرك أن هذه الصورة جاءت من فكر عفوي لإنسان قديم مصوراً إلهه كالملوك والسلاطين الذي يحمل عروشهم مجموعة من العبيد الأشداء .. ولكن دعونا نتأمل الله والعرش من منظور آخر , فهل العرش قبل الإله أم مع الإله منذ الأزل أم بعد الإله ؟
لاشك أن أصحاب الفكر الديني سيرفضون فكرة وجود العرش قبل أو مع الإله لنعتبر العرش حَادث وهذا يعنى أن الله عاش دهوراً سحيقة بدون عرش , أى تواجد بدون الحاجة لعرش لنجد أنه قرر أن يُنشأ عرش , فبلا شك أنه إحتاج العرش ولديه غاية كأن يكتمل ملكه وصولجانه , ولكن المُفترض أن الإله كامل وغير محتاج ولا يقع تحت الغاية ليكون إنشاءه للعرش يتنافى مع ألوهيته بدليل أنه كان إله بدون العرش .. هل الإشكالية في الإنسان الذي أبدعها فهو لا يتصور إله بدون عرش كما يرى الملوك فكيف يكون له العظمة والجلال .. ولكن الإله الواحد المتفرد الكامل من المُفترض أنه ليس في حاجة لعرش يثبت عظمته فهو عظيم لا ينتظر إستحقاقات من أحد .. ثم لا تنسى أن الله لا مادة وروح غير محدودة !

- لماذا الدين يُحرم الموسيقي ؟هل لقولهم أن الموسيقى تثير شهوات الإنسان وتلهيه عن ذكر الله أم لأن الموسيقى مشروع حياة بينما الدين مشروع موت .
الفكر الديني يقوم دعائمه على منهجية الموت وإستحضاره وتكريسه , فلن يكون للفكر الديني أي قائمة بدون حضور فكرة الموت وهيمنتها على الفكر الإنساني , فبدون الموت وما بعد الموت لن يكون هناك أى معنى للدين بكل منظومته , فبالموت يؤطر الدين ليجد حضوره وسط الجماهير ومن هنا يتأسس قواعد الدين كمعبر للبشر من ألم الموت .
هذا الإتكاء الشديد للدين بإستحضار الموت فمن هنا لابد أن يواجه أى فكرة أو مشروع يناهض هذا الحضور بحكم أنه يصرف القطيع عن الإلتصاق بالمشروع الدينى .
الموسيقى تعنى التشبث بالحياة والذوبان في داخلها لتستحضر كل الجماليات والتماهى فيها .. الموسيقى تعنى بالحب الذى هو الحياة ..تستحضره تذيبه تصهره داخل النفس البشرية ..تستجلب كل الدواخل الإنسانية فى الحياة بعالم تترقرق فيه المشاعر والأحاسيس .
لذا الموسيقى والغناء غير مطلوب أيضا فى المنظومات العسكرية ليمنع التعاطي معها لأن الإنسان يتم إستدعاؤه لمشروع موت فلا يجب أن يذوق قلبه مشروع الحياة والإستمتاع بها .

- هل تتناول الدواء عندما تَمرض؟ هل تدعو الله بإلحاح حتى يشفيك ؟ هل تسعى وتبذل الجهد للنجاح في عملك أو دراستك ؟ وهل تدعو الله أن يرزقك و يغنيك ؟ عزيزي المؤمن بقدر الله المكتوب : هل تنظر يميناً و يساراً قبل عبورك الطريق؟ هل عندما تفعل هذا تكون مؤمنا بالإله أم معارضاً ومعانداً كافراً بإرادته ومشيئته وقدره وترتيبه ؟

- لماذا يتجه المسيحيون واليهود تجاه الشرق عند صلواتهم ولماذا يتجه المسلمون تجاه البيت الحرام في صلواتهم ؟ فهل الله كائن فى الشرق أو فى البيت الحرام؟ فأليس الإله فى كل مكان فلماذا لا تكون الصلاة فى أى إتجاه إتساقاً مع فرضية فكرة الاله التى تقول أنه فى كل مكان .. هل هذا يفسر تأثير المعتقدات القديمة التي كانت تعتبر الشمس هي الإله أم هو البحث عن هوية ورؤية تمايزية فإلهنا فى الشرق أو فى البيت الحرام .. هل نحن أمام ثقافة التمايز والهوية أم تأثير ميثولوجيات قديمة لتسوق عقلية القطيع ؟.

- هل يمكن أن يلغى الله يوم الحساب والجنه والجحيم ؟ أتصور انك سترفض هذه الإحتمالية وعلى إستعداد ان تضحى بالله وتصيبه بالعجز فداء ان لا يُقدم على ذلك .
لن يجدى القول بأن كلام ووعد الله صادق فلا يحيد عنه , فهذا ليس له علاقة بالصدق , فكلامه بدله ونسخه ولم يتوقف عنده مثل نسخه التوراة بالمسيحية ونسخ التوراة والإنجيل بالقرآن .. نحن نتحدث عن حرية ومشيئة وقدرة الإله فهل يُحتمل منطقيا أن يلغى يوم القيامة والجنه والجحيم أم لا ؟ بالتأمل فى هكذا سؤال والتمعن في رفضك إحتمالية حدوثه ستدرك أننا من خلقنا فكرة الإله ورسمناها لنعبر به الموت .

- وإن جنحوا للسلم فإجنح لها , فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمْ الأعلون .. هل نغلق الشباك أم نفتحه ؟
نغلقه فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمْ الأعلون , ونفتحه وإن جنحوا للسلم فإجنح لها أو نشيل الشباك ونريح دماغنا , فماذا يعنى هذا ؟ أليس الظرف السياسي والتوزانات السياسية هى الحاكمة .

- هل الله ينزعج من كفرنا وأعمالنا الشريرة ويسعد بإيماننا وأعمالنا الصالحة ..إذا كان هكذا فهو له غاية فلا يكون إلها ً وإذا كان لا فهو يعبث .

- هل تؤمن بالسببية؟ حسناً فيلزم إثبات أن هذا السَبب من ذاك المُسبب حصراً أى تثبت علمياً وتجريبياً أن هذا المُسبب أنتج السَبب .

- هل الإدعاء بأن قوانين الطبيعة تثبت وجود إله أوجدها كلام منطقي سليم ؟ فالعكس هو الصحيح لأن قوانين الطبيعة لا تتغير وثابته. وعدم التغيير يثبت عدم وجود إله.. لماذا ؟ لأن لو كان هناك إله وضع هذه القوانين لشهدنا كيف يُغيرها ويبدلها بسهولة , فتغيير الثابت يدل على وجود مُوجد ومُحدث وعدم تغيير الثابت يدل على عدم وجود مُوجد .

- هل لك أن تتخيل شخص بالعصر القديم يَدعي بأن سبب فعل المطر والغيوم والبرق والرعد هو شيء إسمه (شنكل) فتسأله: كيف علمت هذا؟..فيجيب: لأن الذي يحدث هذا لا بد له من فاعل ولهذا أنا أسميه (شنكل)..فتسأله: وكيف علمت أن هناك شيء إسمه شنكل فعل هذا؟ هل رأيته؟ هل تستطيع أن تثبته لنا؟!..فيجيب: ألا تنظرون للغيوم والصواعق والرعد والبرق والمطر فهذا دليل على وجود شيء فاعل إسمه شنكل كما انه ذكر هذا فى كتابه الشنكلية المقدسة.
هذه الطريقة الخاطئة بالبحث عن الفاعل وتسميته قبل أن تكتشف كيف حدث هذا؟..فالإسم يأتي بعد البحث عن الأسباب في كيف حدث هذا وليس قبل لأن الإسم مجرد رمز لمفهوم أو شيئ نتفق على معناه فنستخدمه عند تناقل المعلومات والبناء عليها..الآن لو تسأل ديني : من فعل هذا الكون؟ سيجيبك الإله كإسم فاعل !

- هل تستطيع إثبات أن كل النيران جاءت من عود كبريت حصراً ؟فهذا يعنى أن أي حدث وكل الأحداث مصدرها واحد .

- هل يمكن أن يكون الله خَالق ومُصمم في نفس الوقت , فالخلق إيجاد الشئ من العدم والتصميم هو البراعة فى التعامل مع ماهو موجود أصلاً بإعادة ترتيبه .

- هل من المنطقي القول بوجود حقيقة مطلقة ؟ فهذا يعنى أننا إختبرنا عدد لانهائي من الحقائق لنجد أن هناك حقيقة واحدة صحيحة ,وهل توجد حقيقة مطلقة فى عالم نسبى؟!

- هل من المنطقي تصور أن المُعقد يُنتج البسيط أم أن البسيط ينتج المعقد , فنظرية التطور تثبت أن البسيط أنتج المُعقد , ولكن دعك من التطور وسنينه فمن أنتج المُعقد ؟!

- هل وعينا بالأشياء يأتي قبل وجودها ورؤيتها أم أن رؤيتها تمنحنا الوعى بها .. هل توجد غاية ومعنى ووظيفة للأشياء فى ذاتها أم أن الغاية والمعنى والوظيفة مفاهيم إنسانية واعية حصراً يسقطها على الأشياء .

- إذا كانت معرفة الله لانهائية فيستحيل أن يدرك اللانهاية فكلما أدرك حَدث فهناك حدث يسبقه إلى المالانهاية , هل تعرف سر هذا الخلل ؟!

- هل الإنسان عبد لما يجهله .. فأنا أجهل سر ولغز هذا الوجود إذن الله موجود .

- فكرة صاحبتني العمر كله حتى الآن بأن كوكب مجرد حبة رمل واحدة في صحراء الكون الهائلة , فبأي عقل ومنطق نتوهم أن هناك إله أوجد هذا الكون الهائل الذي يحتوى على مليارات المجرات والنجوم والأجرام ليعتنى بتمجيد وتسبيح ويسارع إلى هوى أحد ورصد حال طفيل كائن على سطح حبة الرمل ,أليس هذا إسأخفاف بفرضية هذا الإله العظيم إذا كان هو المنتج .

- دمتم بخير .
لما لا نفكر ونتأمل قليلا ؟!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية واستفسار لطفا
ذياب مهدي محسن ( 2021 / 10 / 27 - 21:31 )
استاذي العزيز لقد ارسلت لك رسالة وكتبت لك في تعقيب سابق وكنت انتظر جوابك والآن اكرر طلبي عندي نية ان اعيد طبع كتابك الرائع القران حسب تسلسله التاريخي والذي انا اشتريته من
الأمزون قبل 5 سنوات ولقد قرأته وقرأته ولذلك وجدت ان اعيد طبعه بعدما احمله من موقعك في الحوار المتمدن واهدائه لاصدقاء نخبة ومجانا فقط ربما اكتب استهلال بسيط او انت تكتبه لي وانا اطبع من نسخ لا تتجاوز 50 نسخه تزيد او تنقص حسب عدد الاصدقاء الخاصين حيث هذا الكتاب لا يوجد منه حسب علمي وبحثي الشخصي في العراق عامة و0خاصة في مدينتي النجف التي ازورها الان كخطار حيث اني مستوطن استرالي مع عائلتي الابناء والاحفاد وانا في زيارة قصيرة للعراق... ارجو ارشادي ونصحي بما ترتايه وليس لي منفعة فقط لنشر التنوير الفكري والمنطقي في مشروعك هذا العظيم ولكونك متفرد بهواسف كتبت هنا وكلامي ايضا تأمل عاشق وتلميذ لكم منذ اكثر من 20 عام مضى ولا زلت اتابع واقرأك واتثقف بما تنور به عقلي واشكرك لصبرك على سردي بسطور طويلة نوعما وانتظر توجيهاتك رغم مشاغلك ان صحت عندك موطئ ثلة دقائق لتجيبني ولك محبة القلب والاشواق ولا بأس ان احصل على تلفونك لاتصل بحضرتك


2 - كما انت لم تتغير
شاهر الشرقاوى ( 2021 / 10 / 28 - 13:22 )
ازيك يا سامى
اما زلت كما انت لم تتغير قيد انملة
الا ترى ان احد لم يعد يرد على موضوعاتك وافكارك
المتكررة
ساعلق على بعض النقاط الجوهرية فى مقالك الدسم جدا هذا وربما تغنى عن التعليق عن باقى النقاط لو
احسنت فهمها وتدبىرها والتفكر فيها من زاوية رؤيتنا
نحن المؤمنين بالله ورسله
بخصوص ضرورة الايمان بمحمد والمسيح وساىر الانبياء تباعا للايمان بوجود الله
الايمان بوجود الله يا سامى بديهية بحتة .ومنطق طبيعى ..فطرة وغريزة وواقع وجودى يشهد بذاته بكل ما فيه على وجود قوة عليا موجدة وخالقة ومدبرة ومهيمنة على هذا الكون
اما الانبياء فدورهم تعريفك بمراد الله منك كانسان ..وليس للايمان البحت بوجوده
نعرف هذا من خلال تدبر قصصهم كقصص له اول واخر وموضوع وشخصيات وزمان ومكان ومواثف واحداث نتعلم منها حكم ومواعظ واسس كثيرة لكيفية سياسة وادارة الحياة كى يحيا الانسان فى سلام وامان وعدل وحق وانجاز مع اخيه الانسان

اما اليوم الاخر فضرورة حتمية لتحقيق صفة العدل الالهى ..العدل الذى نفتقده كثيرا فى هذه الدنيا لانها دار ابتلاء او اختبار كما نتعامل معها
وحتمية حقيقية ووجودية متعلقة بكمال صفات الذات الالهية وربوبيتها


3 - ماذأ سنكتب تطرح السؤال وتحيب
عبد الله اغونان ( 2021 / 10 / 28 - 15:45 )
تطرح السؤل وتجيب
هذ منهج فاسد


4 - الأستاذ ذياب مهدي محسن
سامى لبيب ( 2021 / 10 / 28 - 16:45 )
أهلا أهلا أستاذ ذياب مهدي محسن
بداية فقد أرسلت لحضرتك رسالة ثانية عبر خاصية : (راسلوا هذا الكاتب) مرفقا فيها عنوان بريدي الأليكتروتي على أمل التواصل معك فأنا يشرفني التواصل مع قامة فنية وأدبية مثلك.
ممنون لإهتمامك بكتاباتي وترويجك لها ويسعدني ويشرفني مجهودك.
لك كافة الحرية فى نشر وترتيب وتوزيع ما تراه فأنت بهذا تقوم بخدمة جليلة لي.
فى الحقيقة أنا نشرت سابقا تجميعات لكتاباتي بصيغة PDF
وقد قامت الزميلة الكاتبة رويدة سالم بمهمة التجميع والترتيب والإعداد والنشر وقد إفتقدت جهودها لظروفها الخاصة.
أنا ممنون جدا لحضورك ويسعدني التواصل معك كصديق وتقبل محبتي وتقديري لشخصك الكريم.


5 - مداخلة لعبد الله اغونان
سامى لبيب ( 2021 / 10 / 28 - 17:10 )
هذه مداخلة محذوفة لعبد الله اغونان بعنوان : ماذأ سنكتب تطرح السؤال وتجيب.
وجاء فيها :
تطرح السؤل وتجيب
هذ منهج فاسد .


6 - يا عبداله أكتب عندك وقت
ه ت ( 2021 / 10 / 28 - 17:27 )
أنا اتابع سأنشر تعليقك


7 - تس3- منسوب للكاتب يتهمني بالإرتباط بداعش والقاعدة
عبد الله اغونان ( 2021 / 10 / 28 - 17:45 )
ظهر على التسلسل 3 رد منسوب للكاتب تم حذفه منذ لحظات فيه رد موجه لي يدعي أن الموقع مراقب ليكترونيا وأنه يمنع التعليقات المرتبطة بداعش والقاعدة
والله لم أفهم سبب هذا فأنا أراقب ذاتي ولا علاقة لي بداعش ولاالقاعدة
ةكل تعليقاتي في الأرشيف
وأتحدى أيا كان أن يأتي بما يدل على هذه التهم المجانية


8 - أسلوب الترهيب بالإرهاب جد مزعج
عبد الله اغونان ( 2021 / 10 / 28 - 18:07 )
فالموقع موقع الحوار المتمدن ليس وكالة مخابرات هو موقع ثقافي للحوار فهل استنتج الكاتب سامي لبيب من خلال أي من تعليقاتي تأييدي المعلن لداعش أو القاعدة
لتعليقي المحظوربثلاثة أيام
التعلليق المحذوف شبيه بتعليق الأخ شاهر الشرقاوي لايتحدث الا عن الأديان يهودية ومسيحية واسلام وتميز الإسلام عنها
وهو تعليق لديك ويمكنك نشره أو حذفه لايهم
أي حوار هذا إذا كان يخلو من الصدق ويقوم على الكيد والبهتان ؟.


9 - هل لديك قصور فى الفهم أم شكلك كده
سامى لبيب ( 2021 / 10 / 28 - 18:48 )
الأخ عبد الله أغونان
هل لديك قصور فى الفهم أم شكلك كده؟!
شوف .. لك مداخلة أولي محذوفة من قبل الحوار ولم تنزل فى صفحة التعليقات محذوفة ولا أعرف السبب فقد تكون ممنوع كعقاب مثلا .. المهم أنني أعدت نشرها فبدلا من أن تحترم وتقدر أدائي هذا تأتي بقولك : منسوب للكاتب يتهمني بالإرتباط بداعش والقاعدة!
أنا لم أقل ولم أعقب بل هي مداخلة لزميل آخر.
يأتي قصورك فى الفهم أيضا من مداخلتك المتهافتة القائلة : تطرح السؤل وتجيب هذا منهج فاسد.
فلم أري تهافت وإفلاس كهذا فأنا كتبت تأملات على هيئة أسئلة ولم أفرض أجوبتي لأضع عدة إجابات فأين إجابتك فهل تقر بإجاباتي حتى ولو كانت تورية.
أنت هنا لتقدم إجاباتك وترد على أسئلتي المتشككة.
دعك من الهري وتقديم نفسك كمضطهد وحاول ولو لمرة أن تكون موضوعي فى كتاباتك.


10 - توصلت بحظر 3 أيام من طرف الموقع والتهمة باسمك
عبد الله اغونان ( 2021 / 10 / 28 - 19:20 )
ةقد حذف لتعليق والتهمة معا سريعا وأرسلت لك التعليق وفيه الرد على مدى صحة الإيمان بالأديان الثلاثة جميعا


11 - الدين وحي لايخضع لتأملات فردية
عبد الله اغونان ( 2021 / 10 / 28 - 19:53 )
لو أخضعنا الدين لتأملاتنا الفردية لبطل الدين فلدين ملايير التأملات بل تتعدد لدى الفرد الواحد
الدين الإسلامي نص على توحيد الله والإيمان بلملائكة والرسل والكتب والقدر
واليوم الآخر ونعيم الجنة وعذاب النار وعلى الواجبات التعبدية من صلاة وصيام وحج وزكاة فمن نكر أركان الإيمان والإسلام فلاحظ له من لإيمان
تأملاتك الخاصة وما نتج عنها من أسئلة مغلوطةلاتلزم المؤمنين
ولقرآن المقدس يجيب عن كل هذه الشبهات


12 - عبدالله اغونان ؟
على سالم ( 2021 / 10 / 28 - 20:42 )
اخ عبد ؟ يبدو ان كلامك ليس له اى معنى او مانسميه نحن المصريين انك مثل خيال المأته , حاول ان تركز فى الكلام اخ عبد وان تخرج كلام له معنى , انت تشبه الاخ شاهر الشرقاوى الى حد كبير


13 - هذا الزميل الآخر المعروف ب ه ت
عبد الله اغونان ( 2021 / 10 / 28 - 22:08 )
6ه ت هو ماسمى به نفسه كما في التسلسل
فإن لم تكن أنت فكيف سمح الموقع والكاتب لمجهول بالنشر ونشر اتهامات كاذبة؟
هذاا مخالف لشروط التعليق


14 - أي امرأة تهب نفسها لرجل في االحلال أو الحرام
عبد الله اغونان ( 2021 / 10 / 28 - 22:14 )
فما وجه اعتراض البعض على طلب هذه المرأة ؟
مع أن المرأة التي وهبت نفسها للنبي لم يستجب لها وزوجها واحدا من فقراء المسلمين


15 - هل فعلا قوانين الطبيعة ثابتة ؟
عبد الله اغونان ( 2021 / 10 / 28 - 22:25 )
هل للطبيعة عقل وغايات ؟
هل هناك مطر دائم ؟ أليس هناك سنوات جفاف ؟
هل الأرض ثابتة أم هناك زلازل وبراكين ؟


16 - وأينما تولوا فثم وجه الله -- من القرآن
عبد الله اغونان ( 2021 / 10 / 28 - 22:38 )
لو فهمت سياق أيات القبلة وكيف وردت لما طرحت هذا التأمل فالكعبة حسب القرآن هي أول مسجد في الأرض قبل المسجد الأقصى
وصلى المسلمون أشهرا للمسجد الأقصى قبل الكعبة وكان النبي يرجو الصلاة للكعبة فاستجاب الله له وفي الحديث أن صحابيا ورد على مصلين الى اتجاه الأقصى فأخبرهم بتغير القبلة الى الكعبة فاستداروا نحوها دون جدال
ولوصلى مسلم سهوا لغير الكعبة فصلاته صحيحة


17 - لا أناقش وظيفة النبي بل الإبمان بالله مرتبط بالنبي
سامى لبيب ( 2021 / 10 / 29 - 14:01 )
أهلا أهلا شاهر..صديقي اللدود حسب قولك
أنا أتغير وأتطور فزاد يقيني بهشاشة وسذاجة وتهافت إيمانكم وأديانكم أما أنت فلم تتغير مخالفا ناموس الطبيعة!
للأسف مازال كلامك تلقيني إنشائي يفتقد للتركيز فأنا لا أناقش وظبفة ورسالة النبي بل أن الإيمان بالإله مرتبط بالنبي فوفق إلهك وإيمانك وإسلامك لا يصح الإيمان بالله بدون الإيمان بمحمد,فلا يصح هذا الإيمان ولن يكون مقبولا بالرغم أن الإيمان بالله هي القضية الجوهرية التى تتواري بجوارها أى قضية أخري وتكون هي وظيفة النبي..فكر فيها!
بالنسبة لسؤال يوم القيامة فأنت للأسف لم تفهمه فأنا لا أناقش القيامة من خلال تحقيق العدل الإلهي المزعوم بل من منظور قدرة ومشيئة وحرية الإله لأوقعك في التناقض الفكري,فوفق مفهوم القدرة والمشيئة المطلقة فبإمكانه إلغاء يوم القيامة علاوة على أنه تراجع عن آيات وديانات ونسخها فليس هذا بالصعب,فلتناقش هذا التأمل فهل لديه الإمكانية والقدرة أم هو عاجز أمام وعده وكلامه السابق..فكر فيها!
أما عن أن الإيمان بالله فطرة ومنطق وواقع فهذا هو الهراء بعينه فماذا عن الذين لايؤمنون بوجوده وأين أنت من عشرت مقالاتي ومئات حججي التي تفند وجود الإله
سلامي


18 - عندما تنفي التأمل والتفكير .. فلما أنت موجود هنا!
سامى لبيب ( 2021 / 10 / 29 - 20:00 )
الأخ عبد الله اغونان
بعد الهري والتدليس وإتهامك بحذف مداخلاتك بواسطتي وبواسطة الحوار بالرغم أنني من أعدت نشر مداخلتك!
ملئت صفحة التعليقات بمداخلات بائسة متهافتة فتقول:(الدين وحي لايخضع لتأملات فردية لو أخضعنا الدين لتأملاتنا الفردية لبطل الدين فلدين ملايير التأملات بل تتعدد لدى الفرد الواحد)
بئس وبؤس قولك وفكرك فالتأمل يعني التفكير العميق فعندما تنفي التقكير والتأمل والبحث ؟والفهم فلما أنت موجود هنا ولما تناقش وتجادل!!
تعال إلى هراءك فتقول:أي امرأة تهب نفسها لرجل في الحلال أو الحرام ولكن هي آية جائت للنبي بمن تهب نفسها له مما إستدعي قول أم مؤمنيك:إن الله يسارع فى هواك!- فكر
لم تفهم معنى أن قوانين الطبيعة ثابتة وأن القدرة والوجود الإلهي قادر على تغييرها فلتستعين بصديق ليفهمك هذا السؤال!
أسئلتي تحتاج قدر قليل من الذكاء فأنا لا أسألك فى تغيير القبلة من المسجد الحرام لمكة بل أسأل تحديد جهة الصلاة رغم أن الإله المفترض موجود فى كل مكان أي يمكن الصلاة فى أي إتجاه ..فهمت!
أنا أرحب بحضورك ونشر مداخلاتك المتهافتة البائسة فأنت إنسان محترم رغم سلفيتك وضيق أفقك فلتحاول أن تدقق وتفهم وتكتب بموضوعية.


19 - لله يسارع في هواك
عبد الله اغونان ( 2021 / 10 / 29 - 22:54 )
مجرد غيرة من عائشة
مع العلم أن الرسول قد تزوج قبل عائشىةخديجة وامرأة أخرى


20 - ذبح مصر
على سالم ( 2021 / 10 / 30 - 03:10 )
الاستاذ سامى , بالصدفه قرأت الاسبوع الماضى مقال رائع لكاتب مصرى غير مشهور اسمه سعيد علام فى موقع الحوار , عنوان المقال كان ( غروب شمس ابداع الطبقه الوسطى ) هذا المقال يجب فعلا تدريسه للطلبه فى جميع المراحل لمعرفه الكارثه التى حدثت لمصر فى غفله من الزمن , هذا مقال غنى وبه اسباب الخلل الحقيقيه والانهيار المروع والتى حدثت مع ثوره يوليو المشؤومه والتى ابتلى بها شعب مصر التعيس المعذب , هذه الثوره التى قام بها العربجيه واللصوص والاوباش الساديين والمرضى النفسيين الضباط حمله الاعداديه وراسبى الثانويه الفاشلين عليهم اكبر اللعنات , ساعد هؤلاء الانجاس الشيوخ الافاقين الاشرار المنافقين , دائما كنت اتمنى ان نحرق هؤلاء الشيوخ المجرمين الافاقين لدورهم الهدام للمجتمع وقتل الفكر , لفد تحالفوا السفله الشياطين من اجل سحق ابداع الطبقه الوسطى قبل ثوره يوليو الكارثه , نعم اذا كان فى امكانك ان تقرأ هذا المقال الرائع


21 - كلهم إستغلوا الدين وغازلوا الإسلاميين فكان السقوط
سامى لبيب ( 2021 / 10 / 30 - 15:59 )
أهلا أستاذ علي سالم
بداية أختلف معك في تشابه شاهر وأغونان فكلاهما سلفي ولكن أغونان سلفي قح بينما شاهر يسوق الإسلام بشاعرية ليست فيه.
تعجبني مداخلاتك التي تتناول الشأن المصري فبداية كل رؤساء مصر بدءا من نجيب وناصر والسادات ومبارك إستغلوا الدين لتدعيم سلطتهم وإن تصادم عبد الناصر مع الإخوان رغما عن أنفه أما السادات فإرتمي فى حضن الإسلاميين ليخلصوه من اليساريين إلى أن فطن فقتلوه ليلعب مبارك على مغازلة الإسلام السياسي أيضا لتكون النتيجة أن يأتي مرسي على جثمانه.
أري السيسي فطن لإشكالية الإسلام السياسي وحضور السلفية والتراث ليدعو على إستحياء لتجديد الفكر الديني فالخطاب الديني ولكته فشل لأن السلفية تغلغلت فى أجهزة الدولة.
بالنسبة للطبقة المتوسطة فأختلف معك أن العسكر كلهم ناهضوا وقوضوا هذه الطبقة فعبد الناصر إنحاز إليها رغما عنه لتصب سياسته لتقوية هذه الطبقة لتأتي سياساته الفاشلة في سقوطها أما السادت فقد بدأ منحازا للطبقات اليمنية ليبدأ مشوار محو كل الإنجازات السابقة لتشهد فترة مبارك والسيسى تكريس ودعم الطبقات الثرية من رجال الأعمال والإجهاز على ماتبقي من الطبقة المتوسطة..سأكتب فى هذا الشأن.


22 - قليل من الخجل لن بضر
سامى لبيب ( 2021 / 10 / 31 - 14:38 )
الأخ عبد الله أغونان
الخجل سلوك وحالة شعورية تنتاب المرء من حرج مشهد أو سلوك أو فكرة تمثل فجاجة وعدم معقولية وخروجها عن المألوف وعدم منطقيتها .. فهي حالة شعورية جيدة والقليل منها لا يضر.
لن نبدأ بقول عائشة إن الله بسارع فى هواك فالآية فيها كثير من الفجاجة لتدعو للخجل فتقول: وإمرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي .. فالآية خاصة بالنبي وليست للعامة كما ذكرت ليهتم الله
بالرغبات الجنسية الجامحة المنفلتة لمحمد فلا يكفيه تعدد الزوجات فهل تتصور إله مالك الكون وبهذه العظمة يعتني بهذه القصة الخايبة أم أن النبي ألف هذه الآية .. فكر فيها!
أما بالنسبة لقولك أن عائشة غارت فهذا صحيح ولكن لنا هنا توقفات فهي تشكك بسخرية من آية وإمرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي وفيها تطاول يصل لحد الكفر بينما هى أم المؤمنين كما تعتقدون فلا يجوز أن تسخر وتستهزأ من آية.
الأمور تحتاج قليل من التأمل وقليل من الخجل .


23 - قرارات حمقاء
نور الحرية ( 2021 / 11 / 1 - 22:41 )
يكفي أن نشاهد احدى حلقات ناسيونال جيوغرافيك كي نعرف مدى عبثية كوننا هذا زلازل براكين فيضانات مجاعات حروب في كل مناطقه لا تخلوأي منها من هذه الكوارث الكل يأكل الكل ويأتي الانسان خليفة الله المزعوم ليبدع في حماقاته كيف لهذا الخالق الحكيم العادل الذي أحسن كل شيئ أن يخلق عالما أهوجا وغير منتظم كهذا .أستاذ سامي مذا لوأعطاني كل صلاحياته طبعا يستطيع ذلك على حسب قولهم وطبعا سيكون أول قرار أتخذه بعد تسلمي لصولجان الحكم أن أعدم هذا الاله الذي لم يوفق برأي ورأي كل من له ذرة عقل في تسيير هذا الكون ثانيا سأغير كل قوانين العالم وذلك بحذف كلمة ظلم من قاموس هذه الحياة يكفي قرار واحد كهذا لجعل هذا العالم جنة لكل ساكنيه


24 - أقوي تأمل:كيف تستقيم فكرةإله عظيم مع تهافت الأديان
سامى لبيب ( 2021 / 11 / 5 - 16:12 )
أهلا أستاذ نور الحرية وعذرا على التأخير فى الرد.
أنت تتناول أقوي فكرة وتأمل راودني وقد أفردت له مقال خاص عن التهافت الشديد لفكرة أن الإله خلق هذا الكون الهائل العظيم وما يعج من كائنات حية ليكون همه أن يراقب ويرصد ويراقب سلوك إنسان بائس كذا يتدخل ويرتب ويحقق نزوات نبي العاطفية أو يشرف على تحقيق مشروع إستيطاني لليهود وتوسعي لنبي الإسلام ألخ ألخ .
بستحيل أن يكون خالق هذا الكون العظيم يرسل كلام ساذج وتافه ومتهافت وخرافي فى الأديان وهو من هندس ونظم هذا الكون فرضا!
هذا التأمل بكل أبعاده وسرده هو الذي فجر في داخلي كل الشك لأراجع الأديان وأدرك تمام الإدراك أننا أمام كتابات وخيالات بشرية.
بالنسبة لناشيونال جيوجرافيك فأنا مفتون بما تقدمه لذا جمعت مئات وآلاف الفيدبوهات العلمية الرائعة منها ومن غيرها فى مكتبتي وليزداد يقيني بسخافة وسذاجة ما في الأديان .
أأمل نشر هذه الفيديوهات بمكتبة فيديو التمدن ولكن أين الوقت .
تحياتي وتقديري .

اخر الافلام

.. طلاب إسرائيليون يهاجمون داعمين لفلسطين بالألعاب النارية في ج


.. -قرار بايدن- يغضب إسرائيل.. مفاوضات الرهائن في خطر




.. هل الميناء العائم للمساعدات الإنسانية سيسكت جوع سكان غزة؟


.. اتحاد القبائل العربية في سيناء برئاسة العرجاني يثير جدلاً في




.. مراسل الجزيرة: استشهاد ثمانية فلسطينيين نصفهم أطفال في قصف ع