الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأسد المقدس

سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)

2021 / 10 / 28
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


أركيولوجيا العدم
100 - إسحاق لوريا

سيأتي الوقت الذي سيحاول فيه رجال العلم ، في بحثهم عن الحلقة المفقودة بين الإنسان والحيوان، اعتبار القرد هو الشكل الحي الذي منه تطور الإنسان.
إسحق لوريا، شجرة الحياة
‏Tree of Life, Gate 42, Ch. 1


كان الحاخام إسحاق لوريا محترما للغاية وموقرا من قبل أتباعه، وتلاميذه نسبوا له العديد من الخوارق والمعجزات، وأعتبروه قديسا - إلوهي elohi، وهذه الكلمة ليس مصطلحا فخريا متواردا في الثقافة اليهودية، لوريا هو الوحيد الذي أطلقت عليه صفة التقديس هذه. نظم الحاخام إسحاق لوريا حياة تلاميذه ومريديه في الأحياء المعزولة من صفد، فعلى سبيل المثال في صباح كل أيام السبت، كان ينظم موكبا دينيا لإستقبال ما يسمى بالروح الأثيري لملكة السبت la reine de Chabbat في الحقول المجاورة، بعد هذه الفسحة الروحية يعطى لوريا دروسا وتفسيرات بخصوص نظريته وعقيدته.
أصبحت "القبالة" حسب مخطط لوريا الفكري، مدخلا لعلم اللاهوت المعاصر ومدخلا للفلسفة وعلم النفس، وتكونت له آراء في خلق الإنسان وفيما يسمى بـ "الفراغ الميتافيزيقى" والذي سنوضحه فيما بعد، وكذلك في الحكمة الإلهية Theosophy التي هي في رأيه بمثابة الشرارة في الإنسان، وكلما تحرر الإنسان من سجن الجسد كلما توهجت تلك الشرارة، واستعلى على قيود المادة وكثافتها، وحقق مستويات أعلى من الكشف والصفاء الروحى والمعرفة والإدراك المباشر الذي يسمى في المصطلح الصوفي وكذلك الفلسفى بـ "الحدس" intuition، والحدس هو إدراك يلمع فجأة يبرهن على غيره ولايحتاج هو نفسه إلى برهان – أى أنه إدراك غير مسبوق بما يمهد له، أن الوعي هو العامل الأساسي في تنمية الحدس، ويساعد في ذلك كثرة التعايش والمعرفة بالعوامل المحيطة بنا والإدراك المعرفي، وهو عند إسحاق لوريا إلهام أو وحى من عند الله، وهو بذلك يتفق مع ابن سينا ( ٩٨٠ - ١٠٣٧م ) الذي يعتبر الحدس على انه قدرة نبوية يتم الوصول إليها بالمعرفة والإدراك الذي يستند على يقين داخلي.
إن تصوره للعالم متأثر بشدة بالقضايا التي تعبر المجتمع اليهودي في ذلك الوقت، والمعاناة التي تلت صدمة إجلاءهم وطردهم من إسبانيا ووكذلك أعمال محاكم التفتيش الوحشية. الحاخام إسحاق لوريا تخيل تفسيرات غريبة ومذهلة ولكنها منطقية ومتماسكة، وتتنبأ بنهاية معاناة الشعب اليهودي، وهذا أحد الأسباب الذي يفسر نجاح أطروحاته وتفسيراته وسرعة إنتشارها الواسع. بالنسبة لعذاب اليهود والمذابح التي يتعرضون لها، أجاب بأن الموت المادي هو مجرد خطوة أو مرحلة في رحلة طويلة، وحياة كل فرد على الأرض لها هدف محدد. ويرى أن خطايا الناس تلطخ وتلوث المسيح وتساهم في تأخير قدومه، وتبعا لذلك أبتدع عدة طقوس تطهيرية للإسراع في ظهور المسيح الحقيقي.
درس لوريا كتاب الزوهار وكتابات علماء الكابالا الأولين وكتابات عالم الكابالا موسى كوردافيرو (موسى القرطبي 1522-1570) الملقب "بالراماك" والذي كان من علماء الكابالا اللامعين في جيله وفي عصره. وقد شاعت دراسة كتاب الزوهار ضمن المجموعات الصغيرة بشكل مفتوح في أيام عالم الكابالا الآري وازدهرت وانتشرت المعرفة لمدة مئتي عام من رحيله. الحقبة التاريخية المعروفة لدراسة منشورات الزوهار كانت من عام 1750 وحتى نهاية القرن التاسع عشر حيث وُجدَ الكثير من الباحثين والمعلمين لعلم الكابالا في العالم وخاصة في بولندا وألمانيا وروسيا والمغرب والعراق واليمن والعديد من البلدان في العالم، ولكن بعد ذلك وفي بداية القرن العشرين بدأ اهتمام الناس بهذه المعرفة يتضاءل حتى تلاشى هذا الاهتمام تماما.
كان لمذهب لوريا الجديد في القبالة الأثر الواضح على فلسفة هيجل (1770 – 1831)، فناقش هيجل مذهب لوريا في القبالة في محاضراته عن "التاريخ والفلسفة والدين"، كما كان له أيضا الأثر الواضح على فكر سيجموند فرويد في اتجاهاته في مجال علم النفس والتحليل النفسي. وأصبح أتباع مدرسة القبالة اللوريانية من متصوفين وفلاسفة يبحثون عن تطوير دائم للدلالات النفسية والفلسفية لمبادئ ورموز القبالة بمفهومها السابق على إسحاق لوريا مستخدمين منظومته الفكرية في النقد التحليلى، فكانت النتيجة هي إثراء الدراسات المقارنة والحوار بين التصوف اليهودى والتقاليد الفلسفية والدينية للدين اليهودى والديانات والمذاهب الأخرى بما فيها الهندوسية والبوذية والأفلاطونية والغنوصية Gnosticism.
كما نشأ على أصول مذهب لوريا في القبالة بعض الجمعيات السرية منها الماسونية في مرحلتها الثانية (بدأت سنة 1770). ومن تلك الجمعيات السرية أيضا جمعيات تبحث في القوى الخفية والسحر عن ملاذ وملجأ صوفي هروبا من الواقع المرير، كالثيوصوفيا (رائدتها مدام بلافاتسكي - Helena Blavatsky)، فوجدوا في مذهب القبالة قديمه وحديثه ضالتهم، وانتشرت فنون السحر واستحضار الأرواح وقراءة الكف والعلاج بالخوارق، وانتشرت كتب السحر وقراءة الطالع وتأثر بها الكثير من اليهود وغيرهم.
ترك لوريا النظام الأساسي في البحث والدراسة في علم الكابالا والذي ما زال يستخدم في يومنا هذا. فمن يعض كتاباته ومدوناته الشهيرة التي تركها كتاب "شجرة الحياة" - وكتاب "مداخل النوايا" - و"مراحل دورة النفس" والكثير أيضًا من النصوص والكتابات الأخرى. رحل الآري وكان ما يزال في أوجّ شبابه عن عمر يُناهز الثامنة والثلاثين سنة، وسُجلت جميع مؤلفاته ومدوناته حسب رغبته وطلبه في المحافظة عليها وعدم إظهارها للعامة قبل حلول الوقت المناسب لنشرها. لقد قدّم كبار علماء الكابالا نظرية خاصة للدراسة والبحث وقاموا على تعليمها بكافة تفاصيلها وبراعة إتقان أسلوبها ولكنهم علموا بأن أجيالهم لم تكن على مستوى الوعي الكافي والناضج لتقدير قيمة هذه المعرفة الثمينة وفهم مدى فعاليتها وقوتها ولهذا السبب كانوا يلجؤن إلى إخفائها عن العامة وأحيانًا كثيرة إلى إتلاف الكثير من المدونات والنصوص أيضًا، فإننا نعلم أنّ عالم الكابالا يهودا أشلاغ الملقب بصاحب السلم أحرق وأتلف القسم الكبير من مؤلفاته. إذ أنّ هناك سرًا هامًا يكمُنُ في واقعية المعرفة المدونة على الورق وقدرتها على التأثير في سير الأحداث، وبالتالي ضرورة إتلافها حتى لا تتناقص فعاليتها، لأنه في حال إظهار هذه الحكمة ثانيةً في زمان آخر في المستقبل، فإن ذلك يُخفف من قوة تأثيرها على عالمنا هذا. ولذلك فإنّ عالم الكابالا خاييم فيتال Rabbi Hayyim Vital أمر بإخفاء ودفن جزء كبير من مُدونات وكتابات الآري، فقد أوثق جزء منها في يد إبنه والذي أعاد ترتيب هذه المدونات المشهورة تحت عنوان "البوابات الثمانية" وبعدها بفترة طويلة نقب حفيد خاييم فيتال بصحبة مجموعة من تلاميذه ليظهر جزء آخر من كتابات ومدونات الآري التي كانت مدفونة سابقًا.

يتبع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. حسن نصر الله يلتقي وفدا من حماس لبحث أوضاع غزة ومحادثات وقف


.. الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي بين جليلي وبزكشيان | #




.. وفد قيادي من حماس يستعرض خلال لقاء الأمين العام لحزب الله ال


.. مغاربة يجسدون مشاهد تمثيلية تحاكي معاناة الجوع في غزة




.. فوق السلطة 396 - سارة نتنياهو تقرأ الفنجان