الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أخطاء القرآن وأثرها في ترجمته إلى اللغات الأجنبية -ترجمة بيرغ نموذجا- الجزء السابع: تحريف أخطاء التقديم والتأخير -3-

عبدالإلاه خالي
(Abdelilah Khali)

2021 / 10 / 28
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


في المقال السالف انتهينا – عزيزي القارئ – إلى أن القرآن أنتج بالتقديم والتأخير تراكيب ومعاني متهافتة ركيكة؛ ولعل بيرغ قد لاحظ هذا الإخلال بأحكام المنطق والبيان، فلجأ إلى تحريف ما جاء في التقديم القرآني فاسدا فاضحا. وفيما يلي شواهد من تحريفاته:

🔅 الكهف 79:
﴿ أَمَّا ٱلسَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي ٱلْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً ﴾
في هذه الآية تقديم معيب إذ قدّم الفعل على سببه، والصواب أن يقول: ( أَمَّا ٱلسَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي ٱلْبَحْرِ وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا )، لأن الباعث ( وجود ملك غاصب ) مُقدَّمٌ بالبداهة على فعل الخضر ( إعابة السفينة ).
برر الفقهاء هذا العيب بقولين اثنين:
الأول أن التقديم سببه الاعتناء بالمقدَّم. قال الزمخشري: [ فإن قلت قوله { فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا } مسبَّبٌ عن خوف الغصب عليها فكان حقه أن يتأخر عن السبب، فلم قدّم عليه؟ قلت النية به التأخير، وإنما قدم للعناية، ولأن خوف الغصب ليس هو السبب وحده، ولكن مع كونها للمساكين ][1]!
والثاني أن سبب الإعابة هو مسكنة أصحاب السفينة لا الملك الغاصب. قال اطفيش: [ وقدم فأَردت أن إعيبها على وكان وراءهم ملك إلخ لئلا يتوهم أن ضمير النصب فى أعيبها لكل سفينة لقربه، لكن توهما ضعيفا، ولأن اعتراض موسى فى خرقها الذى يعيبها وللإيذان بأَن السبب الأقوى فى عيبها بالخرق وهو المسكنة لا الغصب، فإنه ليس يمنع عن الملك السفن مطلقا، والله أعلم. ][2]!
أما بيرغ فبدَّل واو العطف مِن ( وَكَانَ ) بالأداة التفسيرية ( لأنّ for )، فطُمس عيب القرآن إذ صار الغصبُ مُفَسِّرًا للإعابة لا سببا معطوفا عليها. تأمل:
﴾ Hva fartøyet angår, så tilhørte dette fattige folk, som arbeidet på havet. Jeg ville beskadige det, for en konge -var-etter dem, som tok alle båter med vold. ﴿
أي:
( أَمَّا ٱلسَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي ٱلْبَحْرِ، فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا لِأَنَّ مَلِكًا كَانَ وَرَآءَهُم يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً. )

🔅 طه 67:
﴿ فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ ﴾
التركيب اللغوي في هذه الآية ركيك والسبب تأخير لفظ موسى بحثا عن تناسب الفواصل ومشاكلة رؤوس الآي، إذ قال قبله: ﴿ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ ﴾[3]، وقال بعده: ﴿ قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ ٱلأَعْلَىٰ ﴾[4]!
قال الألوسي: [ وتأخير الفاعل لمراعاة الفواصل ][5]. وذهب الزركشي إلى أن هذا التأخير له حكمة أخرى، وهي أن النفس تتشوق لفاعل "أوجس" فإذا جاء بعد أن أخِّر وقع بموقع[6].
استقبح بيرغ هذا التأخير وأورد النص بالشكل الذي يحافظ على جمال اللغة ورونقها. فتأمل:
﴾ Og Moses kjente frykt i sitt indre. ﴿
أي:
( فَأَوْجَسَ مُّوسَى خِيفَةً فِي نَفْسِهِ )

🔅 إبراهيم 18:
﴿ مَّثَلُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ ٱشْتَدَّتْ بِهِ ٱلرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لاَّ يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَىٰ شَيْءٍ ذٰلِكَ هُوَ ٱلضَّلاَلُ ٱلْبَعِيدُ ﴾
في هذه الآية ورد تعبير "أَعْمَالُهُمْ" في موضع أضعف الأسلوب وبعثر التركيب. فالمَثل المضروب يَهُمُّ في الأصل أعمال الكافرين، لكن منطوق الآية يضيف للمثل الكافرين أنفسهم ( مَّثَلُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ )!
وقد برر شيوخ الإسلام هذا العيب بأقوال واهية: فسيبويه ادعى أن الآية [ مبتدأ محذوف الخبر، تقديره وفيما يقص عليك { مَّثَلُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبّهِمْ } والمثل مستعار للصفة التي فيها غرابة، وقوله { أَعْمَٰلُهُمْ كَرَمَادٍ } جملة مستأنفة على تقدير سؤال سائل يقول كيف مثلهم؟ فقيل أعمالهم كرماد ][7]! واعتبر الطبرسي لفظ "مثل" لفظا زائدا مقحما لا عمل له [ كأنك قلت: "الذين كفروا بربهم" فيكون رفعاً بالابتداء، و"أعمالهم" رفع على البدل وهو بدل الاشتمال، وَ"كَرَمَادٍ" الخَبَرَ ][8]! وذهب الفراء إلى أن [ التقدير: مثل أعمال الذين كفروا بربهم كرماد، فحذف المضاف اعتماداً على ذكره بعد المضاف إليه وهو قوله: "أَعْمَـٰلُهُمْ" ][9]!
أمّا بيرغ فلم يجد غير التحريف سبيلا لطمس العيب القرآني، إذ أقحم مبتدأً من عندياته وهو لفظ ( هكذا slik )، وجَعَلَ جملة ( أَعْمَٰلُهُمْ كَرَمَادٍ ) جملة ابتدائية. فتأمل:
﴾ Slik forholder det seg med dem som fornekter Herren. Deres gjerninger er som aske for vinden en stormfull dag. De oppnår intet ved det de har prestert. Dette er villfarelse, langt fremskreden. ﴿
أي:
( هَكَذَا مَثَلُ الذين ينكرون الرب. أعْمَالُهُمْ كَرَمَادِ ريحِ يومٍ عاصفٍ. لا يقدرون مما كسبوا على شيء. ذلك هو الضلال البعيد. )

🔅 طه 129:
﴿ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَكَانَ لِزَاماً وَأَجَلٌ مُّسَمًّى ﴾
في هذه الآية تأخير معيب، إذ أخّر ( وَأَجَلٌ مُّسَمًّى ) فصار الأجل معطوفا على العقاب المحذوف من قوله: ( لَكَانَ لِزَاماً )[10]، أي أن العقاب اللازم والفوري هو في ذات الوقت عقاب مؤجل إلى وقت مسمى، ولا شك أن هذا معنى فاسد لأن الجمع بين المتناقضين محال.
لرفع الإشكال أقر الفقهاء بوجود تقديم وتأخير، فتقدير الكلام عندهم: ( وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ وَأَجَلٌ مُّسَمًّى لَكَانَ الْعِقَابُ لِزَاماً )! قال مجاهد بن جبر المخزومي: [ الأَجل المسمى: الموت. وفيه تقديم وتأْخير. يقول: لولا كلمة سبقت من ربك وأَجل مسمى، لكان لزاماً ][11].
التقط بيرغ تبرير الفقهاء وترجم الآية على أساسه، فتأمل:
﴾ Om det ikke forelå et ord fra Herren, og en fastsatt frist, ville det tilsvarende vært iverksatt. ﴿
أي:
( وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن الرَّبِّ وَأَجَلٌ مُّسَمًّى لَكَانَ لِزَاماً )

🔅 يوسف 71:
﴿ قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِم مَّاذَا تَفْقِدُونَ ﴾
تقديم القول على الإقبال خطأ بلاغي واضح، لأن إخوة يوسف ما قالوا قولهم: ( ماذا فقدتم حتى تتهمونا بالسرقة؟ ) إلا بعد أن أقبلوا على المنادي وأصحابه حين اتهموهم بالسرقة.
عالج المسلمون هذا الخطأ بقولهم أن العرب يجعلون التعبير المكوَّن من الواو والفعل الماضي مكانَ التعبير المكوَّن من الواو وقد والفعل الماضي؛ فقوله: ( وأقبلوا ) تعني في لغة العرب: ( وقد أقبلوا )!
قال السمين الحلبي: [ قوله تعالى: { وَأَقْبَلُواْ عَلَيْهِمْ }: هذه الجملة حالية من فاعل "قالوا"، أي: قالوا وقد أقبلوا، يعني في حال إقبالهم عليهم. ][12].
أما بيرغ فصحح خطأ الآية بتقديم الإقبال وتأخير القول، فتأمل:
﴾ De vendte seg om mot dem og sa: «Hva er det dere savner?» ﴿
أي:
( فأقبلوا عليهم وقالوا: ‹‹ ماذا تفتقدون؟ ›› )

يتبع

الهوامش:
[1] الزمخشري. الكشاف. تيسير التفسير. تفسير سورة الكهف. الآية 79.
[2] اطفيش. تيسير التفسير. تفسير سورة الكهف. الآية 79.
[3] سورة طه. الآية 66.
[4] سورة طه. الآية 68.
[5] الألوسي. روح المعاني. تفسير سورة طه. الآية 67.
[6] بدرالدين الزركشي. البرهان في علوم القرآن. تحقيق أحمد علي. دار الحديث. القاهرة. 2006. ص 56.
[7] الزمخشري. الكشاف. تفسير سورة إبراهيم. الآية 18.
[8] الطبرسي. مجمع البيان في تفسير القرآن. تفسير سورة إبراهيم. الآية 18.
[9] الرازي. مفاتيح الغيب. تفسير سورة إبراهيم. الآية 18.
[10] في الآية حذف تقديره: لكان عقابٌ لازما.
[11] مجاهد بن جبر المخزومي. تفسير مجاهد. الآية 129 من سورة طه.
[12] السمين الحلبي. الدر المصون. تفسير سورة يوسف. الآية 71.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تبريرات العلماء
كريمة قظيم ( 2021 / 11 / 2 - 03:58 )
( قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِم مَّاذَا تَفْقِدُونَ )
تقديم القول على الإقبال خطأ بلاغي واضح، لأن إخوة يوسف ما قالوا قولهم: ( ماذا فقدتم حتى تتهمونا بالسرقة؟ ) إلا بعد أن أقبلوا على المنادي وأصحابه حين اتهموهم بالسرقة
عالج المسلمون هذا الخطأ بقولهم أن العرب يجعلون التعبير المكوَّن من الواو والفعل الماضي مكانَ
التعبير المكوَّن من الواو وقد والفعل الماضي؛ فقوله: ( وأقبلوا ) تعني في لغة العرب: ( وقد أقبلوا )
!!!!!!
هل فعلا كان العرب يتكلمون هذا، أين الدليل على أن العرب تكلموا هكذا؟ سيقولون شعر فلان وشعر علان وهم يعلمون أن الشعر الجاهلي تقريبا كله منحول مزور عند العلماء المحققين


2 - الفقهاء بهلوان
سعيد حتاتة ( 2021 / 11 / 4 - 08:57 )
قال الزمخشري: [ فإن قلت قوله { فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا } مسبَّبٌ عن خوف الغصب عليها فكان حقه أن يتأخر عن السبب، فلم قدّم عليه؟ قلت النية به التأخير، وإنما قدم للعناية، خوف الغصب ليس هو السبب وحده، ولكن مع كونها للمساكين
هؤلاء الفقهاء كالبهلوان يدورون مع القرآن حيثما دار


3 - بلاغة التقديم والتأخير في القرآن الكريم
عبدالعلي حامي الدين ( 2021 / 11 / 12 - 09:10 )
لقد بينت لك سيدي الكريم في تعليق سابق أن التقديم والتأخير بلاغة قرآنية وذكرت لك بعض وجوه تلك البلاغة


4 - بشرية القرآن
موح الحسناوي ( 2022 / 2 / 7 - 12:57 )
وفقا لابن وراق، انتقد العقلاني الفارسي علي الدشتي القرآن على أساس أنه في بعض المقاطع -لم يكن المتكلم هو الله-. ويعطي الوراق سورة الفاتحة كمثال على مقطع -واضح- موجهة إلى الله، في شكل صلاة-. ويقول أنه بإضافة فقط كلمة -قول- أمام المقطع، يمكن إزالة هذه الصعوبة. علاوة على ذلك، من المعروف أيضًا أن أحد صحابة محمد، ابن مسعود، رفض سورة الفاتحة اعتبارها جزءًا من القرآن. هذا النوع من الخلافات، في الواقع، كان شائع بين أصحاب محمد الذين لم يستطيعوا تحديد أي السور كانت جزءا من القرآن والتي لم تكن كذلك


5 - بشرية القرآن
موح الحسناوي ( 2022 / 2 / 7 - 13:01 )
وصف الكاتب والمورخ توماس كارليل، بعد قرأته ترجمة سيل، قراءة القرآن بأنها -قراءة مرهقة وخليط مرتبك مختلط، وخام، وغير محتمل- مع -تكرارات لا نهاية لها- و-غباء لا يمكن دعمه-. قال إنه عمل -روح إنسانية فظة عظيمة-. ولاحظ جيرد روديجر بوين أن كل جملة خامسة تقريبًا لا معنى لها على الرغم من ادعاء القرآن بأنه كتاب واضح. وكتب المؤرخ سالومون ريناخ أن هذا الكتاب لا يستحق إلا القليل من الجدارة من وجهة نظر أدبية


6 - الإرهاب في الإسلام
كميل شغار ( 2022 / 2 / 7 - 13:05 )
تعاليم القرآن في مسائل الحرب والسلام هي من الموضوعات التي تناقش على نطاق واسع. من ناحية، يُفسر بعض النقاد، مثل سام هاريس، أن آيات معينة من القرآن تجيز العمل العسكري ضد الكفار ككل خلال حياة محمد وما بعده. يقول سام هاريس إن التطرف الإسلامي هو ببساطة نتيجة لأخذ القرآن حرفيًا، ويشك في الإصلاح الهام نحو -الإسلام المعتدل- في المستقبل من ناحية أخرى، يجادل باحثون آخرون بأن مثل هذه الآيات من القرآن يتم تفسيرها خارج السياق، وبحسب مسلمو الجماعة الأحمدية أنه عندما تقرأ الآيات في سياقها، من الواضح أن القرآن يحظر العدوان، ولا يسمح بالقتال إلا دفاعًا عن النفس


7 - الإرهاب في الإسلام
كميل شغار ( 2022 / 2 / 7 - 13:06 )
جادل المؤلف سيد كامران ميرزا أن مفهوم -الجهاد-، والذي يُعرف باسم -النضال-، تم تقديمه بواسطة القرآن. لقد كتب أنه بينما كان محمد في مكة، -لم يكن لديه الكثير من المؤيدين وكان ضعيفًا جدًا مقارنة بالوثنيين- و-لقد كان في هذا الوقت قد أضاف بعضًا من -الآيات المسالمة -الهادئة-، في حين أن -جميع آيات الكراهية تقريبًا والتخويف والقسرية في القرآن فيما يتعلق بالجهاد أضيفت في وقت لاحق عندما كان محمد في المدينة المنورة


8 - الإرهاب في الإسلام
كميل شغار ( 2022 / 2 / 7 - 13:07 )
جادلت ميشلين ر. إيشاي بأن -القرآن يبرر الحروب للدفاع عن النفس لحماية المجتمعات الإسلامية من العدوان الداخلي أو الخارجي من قبل السكان غير المسلمين، والحروب التي تشن ضد أولئك الذين -ينتهكون قسمهم- من خلال كسر معاهدة-.[88] وجادل المفتي محمد مكرم أحمد أيضًا أن القرآن يشجع الناس على القتال دفاعًا عن النفس. كما جادل بأن القرآن قد استخدم لتوجيه المسلمين للقيام بكل الاستعدادات الممكنة للدفاع عن أنفسهم ضد الأعداء


9 - الإرهاب في الإسلام
كميل شغار ( 2022 / 2 / 7 - 13:08 )
يجادل كل من أنّ شين تشيبا وتوماس ج. شوينباوم بأن الإسلام -لا يسمح للمسلمين بمحاربة أولئك الذين يختلفون معهم بغض النظر عن نظام مُعتقداتهم-، ولكن بدلاً من ذلك -يحث أتباعه على معاملة هؤلاء الأشخاص بلطف-. وجادل يوهانان فريدمان أن القرآن لا يشجع القتال لأغراض الإكراه الديني، على الرغم من أن الحرب كما هي موصوفة -كدينية- بمعنى أن أعداء المسلمين يُوصفون بأنهم -أعداء الله


10 - الإرهاب في الإسلام
كميل شغار ( 2022 / 2 / 7 - 13:09 )
جادل رودريج تريمبلاي بأن القرآن يأمر بأن غير المسلمين في ظل نظام إسلامي، يجب أن -يشعروا بأنهم مهزومون- في -حالة سياسية من التبعية-. كما يجادل بأن القرآن قد يؤكد الحرية داخل الدين. جادلت نسرين عبيد أن القرآن يدمج جريمة (والعقاب الواجب) المتمثلة في -التمرد- في جريمة -الطرق السريعة أو السطو المسلح


11 - الإرهاب في الإسلام
كميل شغار ( 2022 / 2 / 7 - 13:10 )
جادل جورج دبليو برازيل بأن القرآن يؤكد فكرة الجهاد للتعامل مع -مجال من العصيان والجهل والحرب


12 - الإرهاب في الإسلام
كميل شغار ( 2022 / 2 / 7 - 13:11 )
جادل مايكل ديفيد بونر بأن -الصفقة بين الله وأولئك الذين يقاتلون يتم تصويرها على أنها صفقة تجارية، إما كقرض مع فائدة، أو على أنها بيع مربح لحياة هذا العالم مقابل حياة الآخرة-، حيث -يعتمد مقدار المكاسب على ما يحدث أثناء المعاملة-، إما -الجنة إذا قُتلت في المعركة، أو النصر إذا نجا أحد-. جادل النقاد بأن القرآن -يمجد الجهاد في العديد من السور المدنيَّة- و-ينتقد أولئك الذين فشلوا في المشاركة فيها


13 - الإرهاب في الإسلام
كميل شغار ( 2022 / 2 / 7 - 13:12 )
يخلص سليمان نيجوسيان إلى أن -البيان القرآني واضح- بشأن مسألة القتال دفاعًا عن الإسلام باعتباره -واجبًا يجب تنفيذه بأي ثمن-، حيث -يمنح الله الأمن للمسلمين الذين يقاتلون من أجل وقف أو صد العدوان


14 - الإرهاب في الإسلام
كميل شغار ( 2022 / 2 / 7 - 13:13 )
يقول الشيخ محمد غضنفر أن القرآن قد استخدم لتعليم أتباعه أن -الطريق إلى الخلاص البشري لا يتطلب الانسحاب من العالم بل يشجع الاعتدال في الشؤون العالمية- ، بما في ذلك القتال. وجادل الفيلسوف شابير أختر أن القرآن يؤكد أنه إذا كان الناس -يخشون محمد أكثر مما يخشون الله، فهم شعب يفتقر إلى المعنى- بدلاً من الخوف الذي يفرضه الله عليهم مباشرة


15 - الإرهاب في الإسلام
كميل شغار ( 2022 / 2 / 7 - 13:14 )
تم تحديد العديد من الدعوات إلى السلاح في القرآن من قبل المواطن الأمريكي محمد رضا طاهري عازار، والتي تم ذكرها جميعًا بأنها -الأكثر صلة بأفعالي في 3 مارس


16 - وماذا عن الحذف والزيادة وحشك كلمة ورسوله ؟؟؟
john habil ( 2022 / 2 / 8 - 06:44 )
هذه الآية جميلة و واضحة ومفهومة ..... لكنهم شوهوا معناها بالشرك مع الله والتعدي على
قواعد اللغة العربية التي غالباً ما يتعدى عليها القرآن
يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ ((وَرَسُولُهُ)) أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا مُؤْمِنِينَ (62)
أولاً :
الآية تتحدث عن المؤمنين والحلفان بالله وتنتقد المؤمنين لتقول لهم : أن الحلفان هو إرضاء الله أ فقط فما دخل الرسول بالآية ؟؟ ومن ولماذا حشكوا كلمة ورسوله ( إلا) لرفع مكانتهُ مساوياً لله
ثانياً :
دخول كلمة ورسوله على الآية ينتجُ عنا مثنى والمثنى له قواعد ومن قواعده تغيير كلمة يرضوه إلى يرضوهما ومن الواضج جداً أن من أضاف كلمة ورسوله على الآية نسي أن يضيف ألف التثنية إلى يرضوه وبنظرة الطالب في الصف السابع يستطيع أن يمييز الإختلاف الحاصل وبحذف كلمة ورسوله من الآية ... تعودُ الآية إلى سلامتها القواعدية والجمالية والإيمانية

اخر الافلام

.. روسيا تستهدف مواقع لتخزين الذخيرة والسلاح منشآت الطاقة بأوكر


.. وليام بيرنز يواجه أصعب مهمة دبلوماسية في تاريخه على خلفية ال




.. ردود الفعل على المستويات الإسرائيلية المختلفة عقب خطاب بايدن


.. اندلاع اشتباكات مسلحة بين قوات الاحتلال ومقاومون في مخيم بلا




.. حزب الله يعلن استهداف موقع البغدادي الإسرائيلي بالأسلحة الصا