الحوار المتمدن - موبايل


الكلاحة السياسية

إبراهيم ابراش

2021 / 11 / 25
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


(الكلاحة) لفظ لا أصل له في قاموس اللغة العربية، هي كلمة من اللهجة الدارجة في فلسطين وبلاد الشام عموما، ويُقصد بها الشخص الذي لا يستحي أو ما في وجهه دم، أو ما يختشي كما يقول الأخوة في مصر، أو وجهه مقصِّدر كما يقول اخوتنا المغاربة، و المُكَلِح عكس الرجل الذي به سمة الحياء، وإن كان الحياء من مكارم الأخلاق فالكلاحة من أرذلها.
المُكَلِح كوكتيل من الصفات الممقوتة، فهو لا يستحي أو يخجل ووقح وغير مؤدب وجبان ومنافق وانتهازي وفاسد ومدعي معرفة، فالمكلح لا يتورع عن الكذب والنفاق دون أن يردعه دين أو قانون أو اخلاق أو حس وطني، وذلك لتحقيق مصالح خاصة. وهناك فرق بين الشجاعة والكلاحة، فالمكلح يتظاهر بأنه شجاع مراهنا على عدم معرفة الناس به أو جبن بعضهم أو كونه مسنوداً من جهة عليا، ولكنه في جوهره جبان رعديد وليس عنده حجة فيما يدعيه كما أن تصرفاته تضر بالآخرين، أما الشجاعة والجرأة فصاحبها يكون على حق وله خُلق نبيل وله حجته التي يُقنع بها الآخرين كما أن شجاعته لا تضر الآخرين.
المكلحون هم الذين نعتهم الرسول الكريم في أحد احاديثه بـ (الرويبضة)، وحذر منهم الأديب الكبير نجيب محفوظ عندما قال : "ويل للناس من حاكم لا حياء له”، فهؤلاء أكثر خطورة في مجال السياسة مما في العلاقات الاجتماعية، فأضرار المكلحين من الناس العاديين تمس البعض أما مخاطر واضرار المكلحين السياسيين فتمس عامة الناس وتضر بالمصالح الوطنية، والكلاحة السياسية لا تقتصر على الطبقة السياسية الحاكمة بل موجودة أيضا عند المعارضة السياسية، كما أن الكلاحة السياسية عند الطبقة السياسية في دول ومجتمعات خاضعة للاستعمار أو فقيرة تكون أكثر خطورة مما هي عند الدول المستقلة والمتحضرة.
نسبة كبيرة من النُخب السياسية العربية بما فيها الفلسطينية تتمتع بقدر كبير من الكلاحة السياسية حيث لا حدود لكذبها وكأن الشعب مجموعة من الجهلة أو المتسولين، تكذب في الحرب وتكذب في السلم، انتصاراتها أكاذيب ومنجزاتها اكاذيب، تكذب لأنها لا تخشى رادع يردعها، لا دين ولا أخلاق ولا قانون، والمصيبة أن المكلحين يعرفون أنهم يكذبون ويعرفون أن الذين يستمعون لهم ويصفقون لهم يعرفون أيضا أنهم يكذبون، ومع ذلك يستمرون في الكذب.
النخب السياسية المكلحة لا تستمع إلا لنفسها وما تمليه مصالحها ولا تستفيد من اخطائها أو تحاول تصحيح مسارها، وما بين هذه النُخب المكلحة والشعب شبه قطيعة، فكلاحتها تجعلها لا تحترم الشعب أو تخاف منه، كما أنهم يتصرفون وكأنهم المرجعية الدينية والمرجعية القانونية والمرجعية الوطنية وكل من يعاديهم يتم تصنيفه كخائن أو كافر أو جاهل أو ناكر للجميل.
الكلاحة السياسية في مجتمعنا أصبحت مستفزة لأن أضرارها لا تقتصر على الفساد والإفساد بل تتغدى ذلك للمس بالمصالح الوطنية العليا، وفي ظل غياب الانتخابات النزيهة سيبقى الشعب محكوما بالكلاحة والمكلحين، ولأنهم مكلحون فلا تؤثر عليهم لا المظاهرات المنددة بهم ولا المقالات والتغريدات والعرائض المطالِبة برحيلهم، وكما يقول المثل (إذا لم تستحي فأصنع ما شئت) وهم لا يستحون.
[email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ثقافة ابليس في العالم الثالث
ابراهيم الثلجي ( 2021 / 11 / 25 - 17:27 )
كما تفضلتم فانت تتحدث عن الحكم والتحكم في غياب المحاسبة
لا المالية ولا السلوكية
وما يعززها نام الاستعانة بدار الفتوى لتبرير الافعال المشينة
وعندنا من الامثال في المحفة التاريخية الكثير للتعبير عن مظلوم وعامي نظر نظرة في الوضع العام فعاد اليه البصر وهو كظيم
ماذا راى
انحطاط خلقي فقيل له لما انكره انه فلان او فلانة مزنوق ومكشف قفاه لاغراض الراحة؟ يفك عن نفسه يعني وذكروه بحرمة تتبع عورات الناس وارسل للمحكمة بقانون في بلاد لا تعرف الديمقراطية اساسا ولا اختراع اسمه انتخابات
راى انعدام للمحاسبة او حتى معرفة بفن مسك الدفاتر فسال؟
فقيل له اطيعوا الله ورسوله واولي الامر منكم والقائل بوجه مكلح وسمج تحسبه تابع لمخلوقات فضائية وبمعالم غي معروفة
اخ ابراهيم كنت استغرب مثلك من وجود كده ناس مكلحة
لكن تبين انهم متعوب عليهم ومتكلفين لحمل هذه الثقافة من المشغل الرئيسي
بعض الملل يبررون تغولهم على الناس بانهم من عرق سامي واسمى من الباقي وانهم ابناء والبعض قرايب الرب
طيب هو ابيكم كما تدعون يعلمكم البذاءة والعدوان على باقي مخلوقاته من صنع يدايه الكريمتين
الم ينهاكم عن تحطيم وظلم نملة؟
انها ثقافة الشيطان

اخر الافلام

.. سابقة استخباراتية في بريطانيا.. رئيس الجهاز يتحدث -علنا- عن


.. السودان.. غوتيريس يناشد السودانيين بالقبول باتفاق حمدوك والب


.. إثيوبيا..الحكومة تعلن السيطرة على موقع لاليبيلا الأثري




.. أبرز الخروق في برنامج إيران النووي


.. نووي إيران.. طهران تبدأ التخصيب بأجهزة متقدمة في منشأة فوردو