الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فلسفة فيكو بين العلم الجديد والتقدم التاريخي

زهير الخويلدي

2022 / 2 / 18
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


تمهيد
" أعظم تقدم للحضارة مهدد بعودة الهمجية"
كان جيامباتيستا فيكو المولود في 23 يونيو 1668 والمتوفي في 22 يناير 1744 أستاذًا متواضعًا في جامعة نابولي، وكان يتمتع بسمعة سيئة لم تدم طويلًا في فرنسا بفضل تكييف علمه الجديد من طرف ميشليه تحت عنوان مبادئ فلسفة التاريخ، ثم سقط مرة أخرى في غياهب النسيان. ومع ذلك ظل عمله يعتبر من الكلاسيكيات الفلسفية في إيطاليا وألمانيا وإنجلترا وإسبانيا والولايات المتحدة. إنه أول فيلسوف في التاريخ وسبق بهذا المعنى كانط وهيجل. ان مصادر فكره التاريخي والبلاغي عديدة ومتنوعة. يبدو أفلاطون وتاكيتوس بالنسبة له نموذجين مثاليين للحكمة. سيضيف شيشرون وسينيكا وبيكون وغروتيوس. سوف يعارض فلسفة ديكارت. ان الأعمال الرئيسية التي الفها هي في منهج دراسات عصرنا (1708) ومن الحكمة القديمة لإيطاليا (1710) والحق الكوني (1721) والعلم الجديد (1725 ، 1730 ، 1740) وحياة فيكو التي كتبها بنفسه (1728).
1 البيداغوجيا المضادة لديكارت
في منهج دراسات عصرنا ، يشارك فيكو في النقد الفلسفي الذي تم توجيهه لديكارت والديكارتية. لا يتعلق الأمر بمحتوى علم الحديثين (يقبل فيكو النتائج) بقدر ما يتعلق الأمر بالطريقة الديكارتية موضع التساؤل. الإنسان كائن محدود ومعرفة الكائن المحدود لا يمكن إلا أن تكون غير كاملة. الطريقة الضرورية هي التي تصوغ عقول الأطفال والشباب الذين لا يمكن معاملتهم كبالغين. نتذكر أن ديكارت ، في التأمل الأول ، ينتقل إلى الشك المنهجي الزائدي (أخذ الاحتمال بالخطأ) مما يؤدي به إلى تسليط الضوء على حقيقة أولية ، وهي الكوجيتو الشهير. ينتقد فيكو المطالبة بالحقيقة الأولية ويرفض الشك الزائد: يؤدي رفض كل شيء قد لا يكون مؤكدًا تمامًا إلى رفض الأشياء المحتملة كما لو كانت خاطئة ، مما يظهر سوء فهم لتقدم علم التربية. في التعليم ، يتعلق الأمر بصياغة الفطرة السليمة. لكن الفطرة السليمة تولد من الاحتمالية. الفطرة السليمة هي أولاً وقبل كل شيء قاعدة حصافة ، بالمعنى القديم للمصطلح: الحكمة العملية التي تسمح للإنسان بالتمييز بين ما هو مفيد له وما يجب فعله أو لا يجب فعله. هذا ما يجعل الحياة ممكنة لأنه من المستحيل أن يكون لدينا علم مؤكد تمامًا في كل الأشياء. الفطرة السليمة مفيدة للبلاغة: لإقناع الجمهور ، يجب أن تكون قادرًا على إظهار معقولية ما تقوله. يجب أن يقوم التعليم على الخيال وتنمية الذاكرة. بالطبع ، "الأخلاق المؤقتة" لديكارت لا ترفض المعقولية أو التخيل ، لكن ما يرفضه فيكو ويستهدفه هو مفهوم ديكارت للحقيقة. تأتي الحقيقة من التعليم وليس من الممارسة الخالصة للعقل. تاريخ البشرية هو تاريخ التربية التقدمية للبشرية. تتبع هذه التربية الإنسانية نفس المسارات التي يسلكها تعليم الفرد.
مراحل التعليم هي كما يلي: إثراء عقلك من خلال فنون المحادثة وبعد ذلك تقوية الفطرة السليمة من خلال الفطنة والبلاغة ثم تقوية الشعر والذاكرة للفنون التي تستخدم كليات العقل هذه وبعد ذلك فقط تعلم النقد.
ضد ديكارت ، يعتقد فيكو أن معرفة الطبيعة غير مؤكدة وأن الغاية الوحيدة للفنون هي جعلنا متأكدين من أننا نتصرف بشكل صحيح. تبدو له معادلة الفيزياء عملاً عديم الجدوى ، يعتمد فقط على الصدف. فيما يتعلق بالفائدة العملية للفيزياء ، يعارض فيكو مثال أرخميدس الذي عرف كيف يصنع آلات حرب غير عادية بينما يتجاهل التحليل. بالطبع ، تطوير الفيزياء العلمية سيثبت خطأ فيكو. كما انتقد فيكو أيضًا المفهوم الديكارتي للطب القائم على نظرية آلة الجسم. أخيرًا، فإن الأولوية التي تُعطى للمعرفة الجسدية تحيل الأخلاق والفقه إلى الخلفية ، والتي يجب أن تحتل المرتبة الأولى: المنهج الديكارتي يعلِّم العلم ولكن ليس في الحكمة.
2 الحقيقة انجاز في الواقع
نسخة فيكو من الخطابة هي نتيجة لاهتماماته الإنسانية والتربوية. لقد جادل فيكو بأن كل من "ينوي العمل في الحياة العامة ، سواء في المحاكم أو مجلس الشيوخ أو المنبر" يجب أن يُدرس "إتقان فن الموضوعات والدفاع عن كليهما". جوانب الخلاف ، سواء كان ذلك حول الطبيعة أو الإنسان أو السياسة ، بأسلوب تعبير أكثر حرية وإشراقًا ، حتى يتمكن من تعلم الاعتماد على تلك الحجج الأكثر احتمالية والتي تتمتع بأكبر قدر من الواقعية ". بصفته أستاذًا ملكيًا للغة اللاتينية ، كان مهمة فيكو لإعداد الطلاب للدراسات العليا في القانون والفقه. وهكذا تعاملت دروسه مع الجوانب الشكلية للقانون الخطابي ، بما في ذلك الترتيب والتسليم. ومع ذلك ، كما توضح الخطاب أعلاه أيضًا ، اختار فيكو التأكيد على الارتباط الأرسطي للبلاغة بالديالكتيك أو المنطق. في محاضراته وفي جميع أجزاء أعماله ، يبدأ خطاب فيكو من الجدل. وبالتالي فإن الاحتمالية والظرف مركزيان ، والاختراع - الجاذبية للموضوعات أو المواقع - يحل محل البديهيات المستمدة من التفكير البحت.استعادة فيكو للحكمة القديمة ، وتأكيده على أهمية الحياة المدنية ، والتزاماته المهنية أجبره على معالجة امتياز العقل فيما أسماه "الأسلوب الهندسي" عند ديكارت والمنطقين في بورت رويال.
الله يعرف العالم لأنه "صنع كل شيء". على العكس من ذلك، لا يستطيع الإنسان أن يعرفهم جميعًا، ولا حتى يفهمهم. يمكن للإنسان أن يعرف فقط الأشياء التي قام بها. هذه الأطروحة المعروفة باسم الحقيقة / الواقعة ليست براغماتية أو نظرية عملية ولكنها تحد من إمكانية وصول الإنسان إلى الحقيقة خارج الرياضيات وعلم فقه اللغة (معرفة الأشياء التي يفكر بها العقل البشري، أي الاجتماعية أو الأشياء الثقافية - لا يتعامل فقه اللغة في فيكو مع اللغة فحسب ، بل يتعامل أيضًا مع التاريخ والقانون والعادات والشعوب والأديان). نحن نعرف العالم المدني أفضل من العالم الطبيعي لأننا صنعناه وليس هذا العالم. إن القول بأن الإنسان يصنع العالم المدني لا يجب الخلط بينه وبين الأطروحة الماركسية القائلة بأن الإنسان يصنع التاريخ. في دراسة الطبيعة ، من الضروري أن نؤسس علمًا للأشياء البشرية يكون له طابع الحق يتفوق على العلوم الفيزيائية.
اشتهر فيكو بمبدأ "verum Factum" ، والذي يتم التعبير عنه بعبارات مثل الحقيقة تكمن في الإنجازأو الحقيقة والإنجاز قابلان للتحويل ، تمت صياغته لأول مرة في عام 1710 ، كجزء من على حكمة الإيطاليين. هذا هو المفهوم المعرفي الذي يمكن للصانعين أو المبدعين معرفة ما يصنعونه. قصد به فيكو في المقام الأول أنه إذا خلق الله العالم ، فإن الله هو الوحيد الذي يعرف حقيقة العالم لأنه خلقه. وبالمثل، فإن البشر ليسوا صانعي العالم ، وبالتالي ، لا يستطيع البشر معرفة حقيقة العالم بالكامل وعليهم بالضرورة الاعتماد على إعلان الله والحقيقة الجزئية التي يكشفها لنا. كان مفهومه للمعرفة يعني أيضًا أن المعرفة هي عملية بناء أو تكوين وأن الصانع وحده لديه المعرفة الكاملة حول ما خلقه.
3 فلسفة التاريخ والعلم الجديد
تم تعريف فقه اللغة في عام 1720 على أنها دراسة واستقصاء الخرافات والأبحاث التي تتعلق بالكلمات وتاريخها واستخداماتها. نظرًا لارتباط الكلمات بأفكار الأشياء ، يتم توجيه عالم اللغة للتعامل مع "تاريخ الأشياء": "التاريخ يشهد على الأزمنة". لم يتم تعريف العلم الجديد صراحةً على أنه "علم التاريخ" ولكن على أنه علم "يتعلق بالطبيعة المشتركة للأمم". الأمة بحكم تعريفها مستقلة (لها قوانين ، ودين خاص بها ، وللدفاع عنها ، فهي أسلحة خاصة بها) أو أنها ليست أمة. لفهم كيف ولدت الأمم هو فهم طبيعتها (الطبيعة والأمة والولادة لها نفس أصل الكلمة). خطأ الفلسفة هو أنها نظرت إلى الله فقط فيما يتعلق بترتيب الأشياء الطبيعية ، بينما يجب اعتبار الله تحت "جانب العناية الإلهية" لأن هناك معنى خفيًا في أحداث العالم. يجب أن تكشفه الميتافيزيقيا . كما تأتي العناية الإلهية من الإلهية ، على سبيل التخمين ، أي فهم ما هو مخفي في الرجال ، أي الوعي. تخفي هذه القصة مستقبلًا (مخفيًا عن الرجال) ليس لديهم سوى وعي غامض أو خاطئ به. في تاريخ البشرية ، يمكن أن يتعارض ما يحدث مع الأهداف التي وضعها الرجال عن وعي لأنفسهم. تضمن لنا العناية الإلهية إمكانية إيجاد النظام في فوضى الشؤون الإنسانية. يتم توجيه التاريخ من قبل العناية الإلهية القوية ، لكن هذا لا يعمل إلا بالوسائل العادية ، أي من خلال الأفعال البشرية. إذا تُرك البشر للعب الحر لقوانين الطبيعة ، فسيظلوا وحوشًا. تسبب العناية الإلهية فقط في تلك الغرائز التي يسعى كل فرد من خلالها إلى الاستفادة من فائدته الخاصة ليتم توظيفها أخيرًا في خلق الحياة الاجتماعية التي تتحقق فيها "الطبيعة المدنية الحقيقية" للإنسان. ان العلم الجديد هو علم مبادئ مشترك بين جميع الأمم (بينما اعتبارًا من نهاية القرن الثامن عشر سنهتم بما يميز الأمم ، يعتبرها فيكو فقط فيما تشترك فيه) وبالتالي فهي نظرية سياسية. إنها نظرية اللغة ونظرية التفسير. يمكننا أن نعرف الأشياء التي هي بشرية ، أي خاصة بنشاط العقل البشري ، لأننا نستطيع فهمها "من الداخل". وهكذا ، فإننا بالتأكيد لم نصنع العالم المدني لليونانيين أو الرومان ، ولكن وفقًا لمبدأ المساواة في طبيعة الذكاء ، يمكننا أن نفهم الأسباب والعمليات العقلية لأولئك الذين صنعوا هذا العالم. يجب أن يتبع ترتيب الأفكار ترتيب الأشياء. وهكذا ، كان هناك أولاً "غابات ، ثم أكواخ ، ثم قرى ، ثم مدن لاحقة ، وأخيراً أكاديميات". ينطبق هذا الارتباط الأنساب أيضًا على دراسة الكلمات ، فالكلمات اللاتينية على سبيل المثال لها "أصول سيلفان وفلاحين بالكامل تقريبًا". يتضمن العلم الجديد تفسير الأساطير والخرافات التي أصبحت وثائق كثيرة جدًا منذ "كانت الخرافات حقيقية وقصص جادة لعادات شعوب اليونان القديمة جدًا" الأساطير صحيحة بمعنى أنها تتحدث عن واقع تاريخ الشعوب ولا يمكن الحكم عليها من خلال معاييرنا. أفعال باريس أو ثيسيوس "اشتهرت بأنها بطولية ، في حين أنها بمشاعرنا الحالية تبدو ، كما هي بالفعل ، تصرفات رجال أشرار. ترتبط بأخيل "جميع خصائص الفضيلة البطولية" ، وخصائص أوليسيس للحكمة البطولية ، إلخ. الشخصيات في قصائد هوميروس هي "شخصيات" ، أي إشارات لها تعبير تصويري ومحتوى مجرد. إنها كليات لوقت لم تفكر فيه البشرية بعد بمسلمات مجردة خاصة بالعقل. بعبارة أخرى ، إنها تجسيد تصويري للحالة الاجتماعية والسياسية والأخلاقية والدينية والفكرية للأمم في وقت معين من تاريخها.
منذ العصور القديمة تتوافق مع طفولة البشرية ، يجب أن نتصور التاريخ ككل على أنه تربية للجنس البشري ويجب أن نتذكر مبادئ فيكو التي تصر على الأهمية التي يجب أن تعطى للخيال والحالات الخاصة في التعليم من الشباب. الحقيقة تتشكل تدريجياً في تاريخ البشرية ، فلا أمة بغير دين ، ولا أمة بدون تحريم سفاح القربى وإقامة مراسم الزواج ، وأخيراً لا توجد أمة لا يقتل فيها أموات ، ولا دفن فيها. هناك طبيعة بشرية تسمح لنا بفهم التطور التاريخي. إذا سلك جميع الرجال نفس المسار ، فذلك لأن عقولهم متشابهة ولديهم نفس القدرات .. أمة بلا دين. يتمتع Vico بميزة فهم الدين كحقيقة اجتماعية وليس كمسألة إيمان أو معتقد أو كمسألة ميتافيزيقية مثل مسألة وجود الله. يبدو أن فيكو لا تعطي أهمية كبيرة للمحتوى العقائدي للدين. موقف فيكو تجاه الدين ذو شقين في الواقع. فهو من ناحية مدافع عن الدين الكاثوليكي. فهو يعتبره الدين الحق ، ينزل تمامًا على الرجال عندما يخرجون من الهمجية. لكن إله فيكو هو أيضًا إله يقود عملية التاريخ الدنيوية ، ويُفهم على أنه التغلب على البربرية وقهر الحضارة. يقترب فيكو من الدين كعالم ، معتبراً إياه بموضوعية في وظائفه السياسية. ولأن الروح البشرية غير كاملة ، هناك حاجة إلى مؤسسات تقيد أو تقنع الرجال بضرورة إطاعة القوانين. في الدين يكتشف الرجال قواعد الحياة المتحضرة. وفيما يتعلق بالزواج ، فإن أصل هيمنة الرجل على المرأة يكون في رغبة الذكور في كفالة أحفاد معينة. لا يزال يتعين ضمان يقين النسب في الأسرة بأنه من الضروري الحماية في المجتمع السيئ السمعة " ومن هذا اليقين من النسب يمكن أن تولد قوانين على الوصايا تجعل من الممكن حماية المجتمع من "المجتمع السيء السمعة" من الأشياء ". الأسرة والممتلكات مرتبطة وتشكلان أسس الدولة. عبادة الموتى هي إحدى المؤسسات الأولى التي نشأ على أساسها القانون المدني ، وأول أشكالها هو ملكية الأرض: يمتلك المرء الأرض التي دفن فيها أسلافه ، وهذا له معنى للتاريخ. القصة موجهة نحو التقدم. تلعب المصالح الاقتصادية (والأنانية) للبشر دورًا رئيسيًا في هذه القصة. "يحب الإنسان في المقام الأول نفعه الخاص. وهذا هو السبب في أن الاقتصاد (بالمعنى الأساسي للإدارة الجيدة للمنزل) يحتل مكانة مهمة في التطور التاريخي. لا يوجد مجتمع بشري ولا تاريخ بشري دون ضمان شروط إنتاج الحياة البشرية وإعادة إنتاجها. تتأسس الأشكال الاجتماعية الأولى على سببين: وخز الرغبة التي تدفع إلى الزواج والمصلحة الاقتصادية. إن الملكية ليست علاقة مجردة بين الإنسان والأشياء ولكنها علاقة اجتماعية تربط الناس ببعضهم البعض وهذا هو السبب في أنها تشكل جوهر القانون المدني.
4 العصور الثلاثة
يقصر فيكو طموحه على تاريخ الأمم الوثنية ، أي أن الأمم المنحدرة من أبناء نوح الذين عانوا من التجول بعد الطوفان وفقدوا حكمتهم القديمة من آدم. بعبارة أخرى ، هناك تاريخان: التاريخ قبل الطوفان الشامل الذي كتب في سفر التكوين وبالتالي لا يوجد شيء يمكن قوله. والتاريخ بعد الطوفان التي ولدت فيها الأمم الوثنية من أبناء نوح (سيم ، حام ، يافث). هذا هو الأخير الذي وضع نظرياته فيكو. لهذا ، يتبنى فكرة العصور الثلاثة من قدماء المصريين: عصر الآلهة ، عمر الأبطال ، عمر البشرية الذي يتوافق مع ثلاثة أنواع من الحكومة (ثيوقراطية ، أرستقراطية ، جمهورية شعبية أو ملكية).
أ) عصر الآلهة
يتجول أبناء سام وحام ويافث في أرض لا تزال غارقة في الطوفان وسيسقطون في همجية ، وتنتهي الزيجات ، وينخرطون في مواجهات ثنائية. تتخلى الأمهات عن صغارهن بمجرد فطامهن. لا توجد حالة طبيعية في مدينة فيكو بالمعنى الدقيق للكلمة ، لأن هذا العصر الوهمي ليس عصر ولادة البشرية بل نتيجة الخسارة التي أعقبت الطوفان. لم يعد هناك أي قانون والغطرسة (الإفراط) تسود بينما يتم قياس الحضارة. يدحض فيكو كل الأوهام حول العصر الذهبي. تتحقق الإنسانية من خلال عملية الحضارة الطويلة. هذه الكائنات البربرية ، يسميها فيكو الوحوش الكبيرة التي تعيش بدون ماضٍ وبدون مستقبل. للخروج من هذه الحالة التي لا تزال غير إنسانية ، هناك حاجة إلى حدث عنيف. يخاف البشر أولاً من الظواهر الطبيعية ، وخاصة البرق. يُنسب هذا الأخير إلى قوة المشتري و "تحت تأثير الرعب الذي يلهمهم هذا الإله الذي تخيلوه ، بدأوا في العثور على ترتيب معين" "الحكاية الإلهية الأولى". هو كوكب المشتري. يولد الدين من الخوف. الرجال لا يطيعون القانون العام بالحسابات العقلانية ولكن بتأثير خيالهم. بما أن "الإعجاب هو ابنة الجهل" ، فإن الدين الأصلي هو دين مؤمن بالخرافات بشكل رهيب ، ولكنه مع ذلك هو ما يبدأ في حضارة الرجال. مرعوبون ، يتوقف هؤلاء المتجولون ويستقرون في رفقة المرأة القريبة منهم. إنهم يدفنون موتاهم. يجب الحفاظ على الدين والأسرة والدفن و "المبادئ الثلاثة الأولى للإنسانية" حتى لا يسير العالم في البرية ويعود إلى الغابات. ان البشر في طفولتهم يجهلون الأسباب ويفسرون الطبيعة بشكل طبيعي وفقًا لما يتخيلونه. يتم تعويض الافتقار إلى التفكير بالخيال. هذا ، بعد أن أصبح الشعر (كانت الشعوب الأولى تتكون من شعراء) ، هو أصل الخوف الديني الذي يشكل مفتاح التنظيم الاجتماعي. في الواقع ، إن "عمل الشعر" هو الذي سوف يملأ العالم الطبيعي بمواد متحركة ستكون آلهة صنعت على صورة الإنسان ، لكنها متفوقة عليه. التخيل هو مصدر السلطة وهذه السلطة هي أولاً وقبل كل شيء سلطة إلهية. وهكذا فإن الشكل الأول للحكمة الذي ظهر في تاريخ الأمم هو "الحكمة الشعرية". ينتج هذا الشكل الأول من الحكمة بين الأمم الوثنية "لاهوتًا شعريًا" وهو أيضًا اللاهوت المدني لهذه الأمم.لا توجد حالة طبيعية بل حالة اجتماعية بدائية ، وهي حالة الرجال المجتمعين في منظمة قائمة على روابط الدم. بدأ الناس (العائلات) قبل المدن. آلهة الأساطير هي نوع من التمثيل الشعري للآباء. هؤلاء الآباء ليس لديهم سبب لطاعة الملك عندما يكونون بالفعل ملوكًا في شعوبهم. ضد غروتيوس ، لا يعتقد فيكو أن الملكية طبيعية. منذ أن كانت المجتمعات البشرية الأولى عبارة عن عائلات ، لم يكن هناك بعد ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، أي منظمة سياسية. إنه عصر البرابرة الذي يكبح فقط الخوف من إله البرق ، الذي رأيناه هو الشكل الأول للدين. كل الدول لديها كوكب المشتري. هذا الشكل الهمجي الأول من الحكومة له وظيفة لا يمكن الاستغناء عنها: تدجين الرجال وجعلهم لائقين للعيش في طاعة للقوانين. على مستوى اللغة ، بدأ البشر في التعبير عن أنفسهم من خلال الصور قبل أن يكونوا قادرين على هذا التجريد الاستثنائي الذي يتمثل في ربط الإشارات الصوتية التقليدية بأفكار الأشياء.
ب) عصر الأبطال
تنمو العائلات ، وتصبح عشائر متحدة من أصل مشترك ويقودها الرؤساء ، "الأبطال". نموذج هذا العصر البطولي يمثله عالم هوميروس. يفترض فيكو أنه ليس كل البيستونيين قد تأثروا بالرهبة الدينية وأن الأقوياء يسيئون معاملة الضعفاء. هؤلاء ، لكي ينقذوا أنفسهم ، يلجأون إلى أراضي رؤساء العشائر ، "الأبطال" الذين يستقبلونهم بشرط أن يضعوا أنفسهم في خدمتهم. سيكون فامولي (الخدم ، الأقنان) الذين ليس لهم حقوق. ستلعب فامولي هذه دورًا رئيسيًا في القصة. مطالبهم وانتفاضاتهم تجبر الأبطال المستقلين حتى الآن على التوحد. وبالتالي ، فإن الشكل الثاني للحكومة هو شكل الأرستقراطية ، وهو أول شكل سياسي مناسب (ولم يعد عائليًا). الجمهوريات الأولى هي جمهوريات أمثلية لها وظيفتان أساسيتان: السماح للنبلاء بالاحتفاظ بالسلطة (التقسيم الطبقي الاجتماعي بين "العظماء" والشعب. وذلك بالدفاع عن الحدود في الخارج (تمييز بين مواطن وأعداء). وبالتالي يفسح علم اللاهوت الشعري الطريق لعلم اللاهوت الطبيعي للميتافيزيقيين.
ج) عصر الشعوب
في الأرستقراطية، أصبحت المعارضة بين العامة والنبلاء مؤسسية. يطالب العوام بالحصول على الحقوق الدينية ، ولم يأت ادعاء الحقوق الاقتصادية والسياسية إلا لاحقًا. يقاوم الممارسون ، مما يسمح للعامة بتقسيم أنفسهم سياسياً وأخلاقياً ، وبالتالي يستحقون المساواة المدنية والسياسية التي يدعونها. لقد حصلوا أخيرًا على الرضا وخلف الأرستقراطيات جمهوريات شعبية أو ديمقراطيات. ثم يظهر العلم والفلسفة. لكن الديمقراطية نظام غير مستقر وتقع في صراعات الفصائل. إنه يفسح المجال للنظام النهائي ، للحكومة العقلانية بامتياز ، الملكية التي تصورها فيكو على غرار الإمبراطورية الرومانية التي أسسها أغسطس. لذلك يفسح علم اللاهوت الطبيعي الطريق لعلم اللاهوت المسيحي.
خلاصة القول ان الناس في عصر الآلهة يخرجون من البربرية. مرعوبون أمام الحشد إنهم يطيعون القانون الإلهي ويقيمون وفق الحق الإلهي حكومة ثيوقراطية ويعرفون فقط ما تم الكشف عنه من طرف العقل الإلهي مع المبارزات والانتقام أما في عصر الابطال يسمح عدد قليل من الأفراد الاستثنائيين بولادة الأمم. فئتان: الأقوياء والعوام ويتم الانتصار للحق البطولي أو حق القوة وإقامة حكومة ارستقراطية وعقل الدولة معروف لقلة عدد الخبراء الذين يقرون أحكام عادية مع التطبيق القاسي لنص القانون. في حين أن عمر الشعوب يعتبر فيه الناس أنفسهم متساوين في الطبيعة ويترتب عن الانتصار على المسيحية منح حق الإنسان الذي" يسترشد بعقل كامل التطور" ضمن الجمهورية الشعبية أو الملكية والسبب الذي يجعل الكثرة أو الإنصاف الطبيعي قادرة وتصير أحكام الإنسان المبنية على حقيقة الحقائق والإحسان. لكن ما يلفت الانتباه هو ظاهرة تكرار التاريخ. إذا أفسحت البربرية الأولى الطريق للجمهورية الرومانية ثم إلى الإمبراطورية التي أصبحت مسيحية، فإن سقوط الإمبراطورية كان بمثابة عودة إلى البربرية التي أفسحت المجال لعصر بطولي جديد (العصر الإقطاعي) ومع العالم الذي تعيش فيه فيكو، نحن نشهد ازدهار الملكيات. من المحتمل أن تأتي بعد ذلك بربرية جديدة. باختصار، التاريخ هو بداية أبدية، فهو يدور في دوائر دون أن يتقدم على الإطلاق.
خاتمة
لقد جادل فيكو في العلم الجديد أن الحضارة تتطور في دورة متكررة من ثلاثة عصور: الإلهي، والبطولي، والإنساني. يُظهر كل عصر سمات سياسية واجتماعية مميزة ويمكن أن يتميز باستعارات رئيسية أو شخصيات لغوية. يعتمد عملاق العصر الإلهي على الاستعارة لمقارنة الظواهر البشرية والطبيعية، وبالتالي فهمها. في العصر البطولي، يدعم الكناية والتزامن تطور المؤسسات الإقطاعية أو الملكية التي تجسدها شخصيات مثالية. يتميز العصر الأخير بالديمقراطية الشعبية والتأمل عبر السخرية. في هذه الحقبة، أدى صعود العقلانية إلى بربرية التأمل، وتنحدر الحضارة مرة أخرى إلى العصر الشعري. مجتمعة، تشكل الدورة المتكررة لثلاثة عصور - مشتركة بين كل أمة - تاريخ مثالي أبدي أو مثالية للتاريخ الأبدي. لقد استخرج فيكو الأطروحات التالية لدراسة التاريخ: يمكن أن يكون لفترتين مختلفتين من التاريخ خصائص عامة متطابقة أو متشابهة؛ لذلك، يمكننا مناقشتها باستخدام القياس. ان التاريخ يميل إلى تكرار نفسه وهذه العملية ليست تكرارًا دائريًا، ولكنها تشبه إلى حد كبير حركة لولبية تنطوي على التطور. علاوة على ذلك، استشهد فيكو بالأفكار المسبقة والمغالطات التالية التي يميل المؤرخون إلى الوقوع ضحية لها: المثالية والمبالغة في الماضي ووجهات نظر متحيزة تقوم على الكبرياء القومي وإسقاط خصوصية المؤرخ على الشخصيات التاريخية والافتراض بأنه عندما يجد المؤرخون فكرتين أو مؤسستين متشابهتين، يجب أن تكون إحداهما قد تعلمت من الأخرى والتكهنات بأن القدماء يجب أن يكون لديهم معرفة أفضل فيما يتعلق بأعمارهم منا. لدراسات التاريخ، قام فيكو بتقدير علم اللغة والأساطير والخرافات، والتقاليد الشفوية. كما قيم الإبداع في الفنون والأدب وكذلك التحليلات المنطقية عن طريق العقل. في الختام الم يساهم فيكو بفلسفته التاريخية وعلمه الجديد في تشكيل صورة الفلسفة في ايطاليا مع كروتشي وغرامشي وفاتيمو ونيغري؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الانتخابات الرئاسية الأمريكية: نهاية سباق ضيق


.. احتجاجًا على -التطبيق التعسفي لقواعد اللباس-.. طالبة تتجرد م




.. هذا ما ستفعله إيران قبل تنصيب الرئيس الأميركي القادم | #التا


.. متظاهرون بباريس يحتجون على الحرب الإسرائيلية في غزة ولبنان




.. أبرز ما جاء في الصحف الدولية بشأن التصعيد الإسرائيلي في الشر