الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الكينونة والزمان (هايدغر)

حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)

2022 / 3 / 3
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


هايدجر والميتافيزيقا الجديدة للكينونة
يعد كتاب " الوجود والوقت" لهيدجر ، الذي نُشر عام 1927 ، أحد أعظم كتب الميتافيزيقا المعاصرة. يقود الفيلسوف هايدجر استكشافًا غير مسبوق لمعنى الوجود وتحليلًا للوقت باعتباره أفقًا لفهم الوجود.

يقدم هايدجر الفلسفة على أنها أنطولوجيا فينومينولوجية ، بدءًا من تأويلات الكينونة (التي تعني الوجود أو الواقع البشري). الدازاين مصطلح يستخدمه هايدجر للإشارة إلى الكائن الذي يفهم كيانه. الكينونة هي الوجود الواعي.

ملخص لكينونة هايدجر وزمانه:
يؤكد هايدجر أن للدازين أولوية مزدوجة ، وجودية وجودية ، على الأنواع الأخرى من الوجود. لأن الدازاين كائن يمكنه فهم وجود كائنات مختلفة عن نفسه. وهكذا ، فإن البنية الوجودية والأنطولوجية للكينونة هي أساس كل نوع آخر من الكائنات.

الدازاين هو إسقاط ، احتمالية ، يحدد كيانه. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون الدازاين أصيلًا أو غير أصيل ، اعتمادًا على ما إذا كانت إمكانية وجوده تنتمي إليه أم لا. يكشف Dasein عن نفسه من خلال الأصالة أو يختبئ من خلال عدم الأصالة. الأصالة تعني العيش تحت نمط "أنا" ، وليس نمط "نحن" ، هذا الأسلوب غير الشخصي في الحياة الذي يضيع فيه الفرد وسط الجماهير.

وجودية هايدجر
يميز هايدجر أشياء العالم بطريقتين: المقولات والوجودية. الأولى هي أشياء من العالم في متناول اليد أو الأشياء الموجودة. تظهر للدازين في الأنماط التالية: القدرة على الإدارة ، الوجود ، الوضوح ، العناد ، الشيئية ، البُعد. المحددات الفئوية هي: الزمنية ، والمكانية ، والوجود في العالم ، والدنيوية ، والقرب ، والوحي ، والفهم ، والتفسير ، والدلالة ، والخطاب ، واللغة ، والثرثرة ، والفضول ، والغموض ، والإهمال.

الدازاين هو دائمًا وجود في العالم. العالم هو أيضًا المجال الذي يوجد فيه الكينونة. العالم هو العامل المكون للدازين. العالم مكون هيكلي للوجود في العالم.
إن كون الدازاين هو الوجود في العالم هو زماني ومكاني. في الواقع ، الدازاين هو نمط من الوجود يعيد الكائنات إلى نفسها في الفضاء. وبالتالي ، فإن الدازاين قريب وليس بعيدًا.
يُفهم الدازاين ، الذي يُلقى في العالم ، في نمط الكرب الذي ينشأ من استيعاب العدم. القلق هو قلق من لا شيء ، في حين أن الخوف ، حسب هايدجر ، هو خوف من شيء ما. يدفع هذا الألم الدازاين للعيش في وضع أصيل. ولكن لأن Dasein مشروع مجاني ، فيمكنه إخفاءه عن نفسه وبالتالي العيش في وضع غير أصيل. القلق إذن هو سمة إيجابية للدازين ، شرط لفهمه.
الدازاين هو الاهتمام: بالنفس ، وبعبارة أخرى عن إمكانات المرء ، والكائنات الأخرى (الآخرين) لأن العالم عالم مشترك. التواجد مع الآخرين هو أحد مكونات الوجود في عالم الدازاين.
وفقًا لهيدجر ، القرار هو الوضع الذي يتم من خلاله الكشف عن الدازاين لنفسه كإرادة للتصرف وفقًا لوعيته. القرار هو رغبة Dasein في عرض نفسه في المواقف التي لا يشعر فيها بالذنب لعدم الاهتمام بالأشياء ، وتجربة الكرب: يتم حل الوجود الحقيقي. بفضل هذا القرار ، يتوقع Dasein نفسه ، يعرض نفسه.

الدازاين هو أيضا كائن مؤقت. في هذا ، هو كائن من أجل الموت: موته هو أول احتمال وجودي له. الوقت عامل بنيوي للدازين. الوقتية تجعل من الممكن تاريخية الدازاين.

يوحد الدازاين الماضي والحاضر والمستقبل: يتأرجح الكازاين بلا انقطاع بين ما لم يزل ، وما هو أكثر بالفعل ، والحاضر. . يخرج الإنسان من نفسه نحو العالم ، ولكن أيضًا في الوقت المناسب: "يُسقط نفسه" في المستقبل ، و "يعود" نحو الماضي ، و "يتقدم" إلى الحاضر ؛ هو باستمرار "خارج نفسه". إن الماضي والحاضر والمستقبل هي النشوة الثلاث للزمنية حسب هايدجر. يتم تأجيل الدازاين من خلال وجوده في العالم.

مقتطفات من الكينونة والوقت:
- " لكن الحياة اليومية المتواضعة للكينونة لا ينبغي أن تؤخذ على أنها" جانب "بسيط. حتى في ذلك ، وحتى في حالة عدم الأصالة ، هناك بداهة بنية الوجودية. حتى في ذلك ، يذهب إلى هناك من أجل الدازاين ، وفقًا لطريقة محددة ، عن كيانه ، الذي يرتبط به في نمط الحياة اليومية المتواضعة ، حيث كان فقط في حالة الهروب من قبل ونسيان هذا الكائن " .

- " وبالتالي فإن On يفرغ Dasein في حياته اليومية في كل مرة. ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك: مع هذا التفريغ للكينونة ، يسعد المرء بالدازين بقدر ما يوجد فيه الميل إلى الخفة واليسر ، وبالتحديد لأن المرء يسعد دائمًا. . كل واحد هو الآخر ولا أحد هو نفسه. إن الذي يجيب على سؤال من من الدازاين هو الشخص الذي كان كل الدازاين قد سلم نفسه له في كل مرة في كونه واحدًا من بين الآخرين .

- " يتجلى القلق في الدازاين في الوجود من أجل أنظف قوة ، أي التحرر من حرية الاختيار والاستيلاء على الذات. يضع العذاب الدازاين أمام كونه خاليًا من (Propensio in…) أصالة كيانه كاحتمال أنه موجود دائمًا بالفعل. الآن في نفس الوقت يتم تسليم الدازاين باعتباره الوجود في العالم .

- " في الدازاين ، طالما أنه موجود ، ما يمكن أن يكون عليه وسيظل موجودًا في كل مرة. الآن ينتمي إلى هذا الفائض "الغاية" نفسها. "نهاية" الوجود في العالم هي الموت. تنتمي هذه الغاية إلى القدرة على الوجود ، أي الوجود ، وتحدد وتحدِّد كلية ، كلما أمكن ذلك ، للكينونة. ومع ذلك ، فإن الوجود في نهاية الدازاين في الموت ومعه ، لا يمكن تضمين كل هذا الكيان إلا بطريقة مناسبة ظاهريًا في توضيح وجوده المحتمل - الكل إذا كان كافيًا وجوديًا ، أي ، وجودي ، مفهوم الموت








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. التبوريدة: فن من الفروسية يعود إلى القرن السادس عشر


.. كريم بنزيمة يزور مسقط رأس والده في الجزائر لأول مرة




.. بعد إدانة ترامب.. هل تتأثر فرص فوزه في الانتخابات الرئاسية ا


.. لابيد يحث نتنياهو على الاستجابة لمقترح بايدن بخصوص اتفاق غزة




.. الوسطاء يحثون إسرائيل وحماس على التوصل لاتفاق هدنة في غزة