الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نزول القرد من الشجرة

سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)

2022 / 4 / 2
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


أركيولوجيا العدم
العودة المحزنة للقفص الزجاجي
١٣٧ - نزول القرد من الشجرة

يبدو أن المشروع الوحيد للغالبية العظمى من البشر هو مشروع البقاء حيا لليوم التالي، وهذا يعني بكل بساطة نسيان الجانب الجوهري لمعنى "الحياة"، والإهتمام فقط بالجانب العملي أو المادي أو الصوري لمشروع البقاء حيا. وهذا يحتم أيضا على هذه الغالبية الساحقة من البشر الإعتماد بطريقة آلية على خارطة الطريق التي وجدوها جاهزة ومطروحة أمامهم منذ البداية. هذه الخارطة الشعبية القديمة، متواجدة في كل الأسواق وفي كل الثقافات وفي كل العصور، وإن كانت هناك إختلافات طفيفة تحدث من حين لآخر نتيجة تغير المكان والزمان واللغة .. إلخ
ولا شك أن ما يسمى بـ "التقاليد والعادات" تشكل هيكل هذه الخارطة وقلبها التي تقود البشرية نحو الهاوية، لأنها تشكل في حقيقة الأمر "رحم " المجتمع، حيث يتغذى الإنسان بكل ما حوله من قيم وقوانين وعادات، وتحميه من العواصف والأعاصير والتأثيرات الخارجية التي قد تنال صميميته ونواة وجوده. وفي هذه الحالة، يبدو المجتمع البشري كأنه يعيش مرحلة ما بعد نزول القرد من الشجرة مباشرة. ونحن نعرف أن نزول القرد من الشجرة ليس كافيا لتكوين الإنسان البشري، وهذه الحاضنة الجديدة للإنسان التي يمكن تسميتها "العادات الإجتماعية" لم تخلص هذا الإنسان من ظاهرة العنف والعدوانية والقتل، بل مكنته بواسطة التكنولوجيا الحديثة من تطوير قدراته وإمكانياته التدميرية، التي وصلت مرحلة عدم إمكانية الرجوع إلى الوراء. بطبيعة الحال تحاول أغلب المجتمعات تقليل نتائج "العنف الفردي" ومحاولة علاج هؤلاء الناس عن طريق ما وجدوه في خارطة الطريق التي تحدثنا عنها سابقا، مستعملين الوصفات القديمة الموجودة في فصل خاص يسمى " سياسة الترغيب والترهيب".
لقد أثبتت سياسة الترغيب والترهيب فشلها الذريع في التخلص من إنتشار "العنف" والقتل والإعتداء على الآخر في كل المجتمعات بدون استثناء، ومع ذلك يظل "العقاب" هو حجر الأساس للمنظومة الأخلاقية وللهيكل القضائي ولتطبيق مفهوم العدالة. السجون المتعددة والعقوبات الطويلة الأمد وعقوبات الإعدام ما زالت هي الحل الوحيد الذي يلجأ إليه المجتمع للتخلص من الجريمة. وذلك لعدم وجود حل آخر كما يقولون، وأيضا لانتشار الفكرة الساذجة بأن الإنسان هو مجرد"عجينة" يمكن تشكيلها كما نشاء، ويمكن تهذيبه وتوجيههه وتقويمه وتكوينه كما نرغب، باستعمال وسائل طفولية يسمونها الترغيب والترهيب. وخير ما يمثل انتشار هذه الفكرة الخاطئة عن الإنسان "العجينة" هو تجربة "القرود الخمسة" والتي انتشرت في الفترة الأخيرة بدرجة كبيرة على الصفحات الإلكترونية بجميع لغات الدنيا، ولكن أيضا في العديد من الكتب والمقالات والمحاضرات والمنشورات العلمية المهتمة بالسلوك والتربية. وملخص هذه القصة، أنه في سنة 2011 كتب السيد ميكائل ميشالكو Michael Michalko موضوعا في مدونته بعنوان "ماذا يمكن أن تعلمنا القرود عن سلوك الإنسان" "What Monkeys Can Teach Us About Human Behavior" وذكر تجربة قام بها مجموعة من علماء النفس المتخصصين في دراسة سلوك القرود منذ عدة سنوات. التجربة تتلخص في وضع خمسة قرود في قفص كبير ووضع سلم في أحد جوانب القفص معلقا في أعلاه موزة. ولم يمض وقت طويل حتى لاحظ أحد القردة الموزة تتأرجح في أعلى السلم، فأسرع وأرتقى الدرجات القليلة وقبل أن يمد يده ليمسك بها، أنهال عليه وعلى بقية القرود رشاش من الماء المثلج أعده العلماء خصيصا لهذا الغرض، فنزل القرد بسرعة، وعند ذلك توقف الرش بالماء البارد. وبعد عدة محاولات من قرد آخر أو إثنين وعملية الرش بالماء البارد لكل القرود كلما حاولوا صعود السلم، لاحظ العلماء القائمين بالتجربة أن القرود أصبحت تمنع أي واحد منهم يحاول الإقتراب من السلم خوفا من الماء المثلج. وفي اليوم التالي قام المجربون بإخراج أحد القرود الخمسة من القفص وأدخلوا مكانه قردا آخر لا علم له بالتجربة ولا بما حدث في اليوم السابق. وبعد فترة وجيزة لا حظ بدوره الموزة المعلقة في أعلى السقف، فلم يتردد في الإتجاه إلى السلم، غير أنه قبل أن يضع قدمه الأولى أحاطت به بقية القرود وانهالت عليه بالضرب والصراخ ومنعته من محاولة الوصول إلى الموزة. وفي اليوم الثالث قام المجربون بإخراج قرد آخر من المجموعة الأولى واستبدلوه بقرد جديد. وما أن حاول بدوره أن يقترب من السلم للحصول على الموزة حتى أحاط به بقية القرود ومنعوه من الوصول إلى الموزة بما فيهم القرد الجديد الأول الذي لا يعرف حتى الآن لماذا منعهوه بالأمس من الوصول إلى الموزة. وتكررت التجربة حتى تم استبدال القرود الخمسة الأصلية بقرود جديدة والتي لم ترش بالماء البارد مطلقا ولكنها تمتنع، وتمنع أي قرد جديد بمحاولة الوصول إلى الموزة المحرمة. ويستنتج السيد ميشالكو في نهايه مقاله بأن الناس أيضا يتصرفون بهذه الطريقة ولا يتسائلون عن الأسباب ولا الدوافع طالما "كانت الأمور دائما هكذا" أو "هذا ما وجدنا عليه آبائنا وأجدادنا". وبطبيعة الحال يمكن تخيل بقية القصة، فبعد العقاب الأول بالماء المثلج لمن يحاول الوصول إلى الموزة، جاء العقاب الثاني المكون من الضرب والصراخ والمنع الجسدي من مجتمع القرود الذين جربوا عقاب الماء البارد لمنع القرود الجديدة من المحاولة، وقد نصل فيما بعد إلى مرحلة قتل القرد المصر على أكل الموز، وبذلك يمكن تخيل مجتمعا من القرود يعيش في غابة من أشجار الموز ويموتون جوعا لأنه محرم عليهم أكل ثمار هذه الشجرة. القصة تبدو مثيرة ومحتملة بل العديد يعتقد بمصداقيتها، ولكن الحقيقة أن هذه التجربة لم تحدث مطلقا وإنما خرجت مباشرة من مخيلة الكاتب، وسبب نجاحها وانتشارها يعود الى الاعتقاد القديم بأن الإنسان حيوان يمكن ترويضه مثل القرد أو أي حيوان آخر، وهي الفكرة التي توجه أغلب فلسفات ومناهج "التربية"، رغم أنه في الواقع، القرد ذاته لن يتصرف بالطريقة المذكورة في التجربة. وهذا لا يعني أن الإنسان لايغير سلوكه حسب المعطيات الإجتماعيه والظروف الموضوعية وتغيرات المحيط الذي يعيش فيه، وإنما الذي نقوله بأن الإنسان ليس قردا، وذلك لأنه يمتلك جهازا خارقا هو "العقل" له القدرة على التساؤل والبحث والتنقيب عن الأسباب والمبررات وإيجاد الحلول، وأنه الإنسان الفرد هو الذي يختار في نهاية الأمر بين الموزة والماء المثلج، وأن الخوف لن يقنعه إلا مؤقتا بأن "الموزة محرمة".

يتبع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. دروس الدور الأول للانتخابات التشريعية : ماكرون خسر الرهان


.. مراسل الجزيرة يرصد آخر تطورات اقتحام قوات الاحتلال في مخيم ن




.. اضطراب التأخر عن المواعيد.. مرض يعاني منه من يتأخرون دوما


.. أخبار الصباح | هل -التعايش- بين الرئيس والحكومة سابقة في فرن




.. إعلام إسرائيلي: إعلان نهاية الحرب بصورتها الحالية خلال 10 أي