الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل هناك إسلام معتدل ؟

بارباروسا آكيم

2022 / 6 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أعزائي ..
لنكن صادقين مع أَنفسنا و مع غيرنا
في حياتي لم أسمع مثل العبارات الطمطمانية البائسة التي ترددها مجموعة دينية _ بعينها _ بإستثناء المسلمين .
فلا يمكن أَن يكون هناك دين معتدل و دين غير معتدل
لأَن (الإعتدال) مثل كلمة (دين) مصطلح فضفاض قد يعني أَي شيء لأن المسائل تخضع للقياس و النسبية

على سبيل المثال : فمن الإعتدال عندك هو أن تعامل الناس غير المسلمين كمواطنين درجة ثانية أو ثالثة و أنت ترى هذا تكريم و إعتدال لكن غيرك يراها معاملة دونية

أنت ترى إن مصطلح ( ذمي ) مصطلح يدل على سماحة و وسطية الإسلام ، حتى إنكم تشيرون في كثير من الأحيان الى مواطني دولكم بهذه العبارة كنوع من التودد اليهم ،
لكن غيرك يراه إحتقار غير مبرر
و هكذا مصطلحات لا محل لها من الإعراب في عصر دولة المواطنة الحديثة القائمة على المساواة الكاملة في الحقوق و الواجبات 

و كذلك التمييز الجنسي بين الذكور و الإناث فأنت تراه تكريم ما بعده تكريم للمرأة ، و لكن غيرك يراه مفاضلة حقيرة و غير عادلة ..
و حتى لا نتهوه في هذه التفاصيل

نعود من حيث بدأنا..
هل هناك إسلام معتدل ؟

عزيزي أَيها المنتمي الى الصلعمايزيشن

هل سمعت في حياتك عن هندوسية معتدلة و هندوسية متطرفة ؟
أَو مسيحية معتدلة و مسيحية متطرفة
أو يهودية كامل الدسم و يهودية دايت ؟
اليهودية هي اليهودية و المسيحية هي المسيحية و البوذية هي البوذية

نعم قد توجد إختلافات بينية ممثلة بالطوائف و المذاهب و لكن هذا لن يغير إن تلك الأديان بمجموعها تتحمل كل تاريخها بحلوها و مرها بإجرامها و سلمها الإجتماعي ، بعرقلتها للتطور الطبيعي و مواكبة روح العصر

و لذلك فالكثير من تلك الأديان طورت نفسها من خلال _ الإصلاح الديني _ 
و لكي تصلح نفسها كان لابد من أن تشخص مواطن الخلل ، و لكي تشخص مواطن الخلل كان لابد من أن تعترف بمخازيها .. و أحب من هذا المنبر أن أطمئنك لكونك أيها الصلعومي أكثر إخوتك الإبراهيميين وسامةً و جمالاً و مرهف الأحاسيس ..
إن الموضوع بالنسبة لهم ايضاً لم يكن سهلاً بل إحتاج لعدة قرون حتى يخرجوا من عالم الحيونة الذي عاشوه الى فضاء ارحب

و لذلك فأنت ايضاً بحاجة لكي تصلح دينك البائس إسوة ببقية الأديان البائسة

و حتى يحصل هذا يجب أَن تعترف بمواطن الخلل و بناءا عليه ، فأن مثل هذه المصطلحات : هؤلاء لا يمثلون الإسلام ... الإسلام المعتدل بريء من كذا و كذا ... الخ هذا الهراء و العته لن يخدمك بل هو مجرد إضاعة للوقت و الجهد و جلب المزيد من العداوات لهذا الدين من الداخل و الخارج
و إعلم إنك بهذا الأسلوب لا تخدم الإسلام بل تضره و تحكم عليه بالفناء لأنك تصادم تطور العصر كشخص يحاول أن يغير مسار قطار يسير بسرعة ٣٥٠ كم / ساعة من خلال الإصطدام المباشر به .. و لك حينها أن تتخيل شكل النتيجة

و في الختام أشكركم على حسن إصغائكم
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أخي باربا
عدلي جندي ( 2022 / 6 / 6 - 16:29 )
نعم الإسلام يعتدل إذا تمكنت الدول من إرجاعه حيث بيوت عبادته وإذا إقتنعت الأغلبية من أتباعه إن خروج الإسلام من بيوت عبادته يعرضه لكافة أنواع التحرش والإغتصاب والنفعية وتسخيره لخدمة الأكثر فطنة وذكاء من رجال الدين وإن كرامة الدين في بيوته وعيب عليهم يتركوه فريسة لمن ينتهك حُرمته في الشوارع وفي ترقيع الدساتير والتشريعات لمجرد رغبة خبيثة ونفعية في إمتطاء ظهور تابعيه واللعبربمستقبل دولهم ومستقبلهم
نعم الإسلام يعتدل إذا تمت صيانته وممارسه طقوسه وصلواته في صمت وبهدوء في بيوته من قبل الأغلبية
تحياتي


2 - الأخ العزيز عدلي الجندي
بارباروسا آكيم ( 2022 / 6 / 6 - 20:00 )
أخي العزيز عدلي
من بقك لباب السما
أتمنى من الجميع أن يسمع نصيحتك بدل إضاعة الوقت فيما لا طائل من ورائه

تحياتي و تقديري


3 - الصراحه
على سالم ( 2022 / 6 / 6 - 20:37 )
الاستاذ بابربارو تحيتى , حقيقه انا اشك كثيرا فى انسنه واصلاح الدين الاسلامى بأى صوره من الصور , المشكل الاساسى فى هذا الدين هو لغه العنف والدم والعنصريه والكراهيه والفوقيه والاجرام , بمعنى اذا ذهب المسلم الى المسجد من اجل تلاوه ايات من الذكر الحكيم المحمدى , هذه الايات تشحنه من الداخل بالكراهيه والعنصريه والغل والمراره وحب قتل من هو غير مسلم , مثل ايه ( اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ) هذه ايه دمويه تأمر المسلم بالقتل وقطع الرقاب ؟ اذن ماذا انت فاعل فيها ؟ هل تحذفها من كتاب القرأن ؟ هذه ايه اجراميه حاقده عنصريه تأمر المسلمين بالقتل , وضع الاسلام داخل المسجد فقط اكيد لن يحل المشكله بل سيفاقمها


4 - الأخ علي سالم
بارباروسا آكيم ( 2022 / 6 / 6 - 21:15 )
أخي العزيز علي سالم
نحاول أفضل من أن لا نحاول
و بالنسبة للآيات العنيفة يمكن قرائتها على إنها مقصورة على زمانها و تنتهي القصة
و هناك محاولات قد تكللت بالنجاح في بعض الحالات
مثلاً : حد قطع يد السارق الذي اوقفه عمر عام الرمادة

زواج المتعة الذي هو نص واضح و قد اوقفه عمر
العبودية ( التي لم يحرمها أَي دين ابراهيمي ) : التي تم ايقافها بموجب المعاهدات الدولية

اذا لو حاولنا جميعاً سننجح في النهاية
و سنستطيع العيش بعيدا عن ظاهرة التقديس و إحتكار الحقيقة المطلقة

تحياتي و تقديري


5 - paradoxical situation
منير كريم ( 2022 / 6 / 7 - 07:55 )
تحية للاستاذ بارباروسا اكيم وللحضور الكريم
اصلاح الاسلام مسالة محيرة
لا يقتصر الاصلاح على صراع الافكار داخل الدين بل الاصلاح يشمل المجتمع والسلطة
قد يحتاج الاصلاح الى حروب اهلية لكن الاصلاح يتطلب وجود سلطة مستنيرة تفرض التنوير والعلمانية بالاعتماد عل طبقة مثقفين حرة راسخة وقوية
فهل هذه المتطلبات السياسية توجد في ديارنا مثلما وجدت في اوربا قبل بضعة قرون فيما سمي بالامير المستنير
هل الزمن والعالم سينتضرنا لانجاز مهمة الاصلاح الديني ؟
شكرا لك


6 - توضيح
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 7 - 10:53 )
اولا نكاح المتعة ليست اية صريحة كما ادعيت
ولم يلغه عمر فقط
بل جميع طوائف الاسلام ترفضه الا الشيعة الامامية فقط
حتى الشيعة الاسماعيلية والزيدية والعلويين يرفضونه
ثانيا
عمر بن الخطاب اسقط 3 احكام قرانية في زمانه
1 حد السرقة
2 زواج المسلم من اهل الكتاب
3 سهم المؤلفة قلوبهم
وهذا ثابت تاريخيا بل متواتر وبالسند الصحيح ثابت
وعادة يتم التهرب منه
وعدم التركيز عليه من قبل الاسلامين

ثالثا
قرأت معظم مقالاتك
وعندي فيها اعتراض
كلمات التحقير في نقاش علمي هي كلمات فارغة
مثل صلعمي وغيرها

رابعا
طوائف معتدلة
يمكن
الشيعة الاسماعيلية النزارية والقرانيين
وبعض الطوائف الصوفية
وبعض الشيعة الامامية
طبعا الدين لا يؤمنون بولاية الفقيه وينتظرون عودة المهدي
ولا يؤمنون بتطبيق الشريعة زمن الغيبة


7 - الأخ منير كريم
بارباروسا آكيم ( 2022 / 6 / 7 - 13:33 )
أَخي العزيز منير كريم
تحية طيبة
أنا أعرف بأن الوضع صعب
و هذه الحالة الاستثنائية لا أتذكر بأنه قد مر علي شيء مشابه فيما قرأته أو تذاكرته
لأن الإصلاحات في _الإسلام _ تاريخياً لم تنجح فيها إِلا السلطة الدينية التي لها سلطة سياسية
و التي بالمناسبة ( يرفضون حتى تسميتها بالإصلاحات )
عدا هذا فكل التجارب الأخرى باءت بالفشل

و لكن يبقى أمل المحاولة قائماً
عسى أن يحدث تغيير من نوع ما

أما بالنسبة للمستبد المستنير فهي عبارة منسوبة لفولتير فيلسوف التنوير
و لكن هذه كانت لها ظروف إستثنائية في وضع خاص بعينه في وسط إجتماعي _ ثقافي _ انتاجي مختلف

و هذه هي المشكلة أَنه هذه المنطقة وهذا الدين لا يشبه أي شيء قد مر علي

إنها وضع قائم بذاته
وضع غريب الأطوار و ليس له مثيل

و لكن تبقى الآمال معقودة عسى أن تتغير المعادلة
تحياتي و تقديري


8 - الأخ أبو ازهر الشامي
بارباروسا آكيم ( 2022 / 6 / 7 - 19:02 )
قال عمران بن حصين _ الذي يسميه أهل السنة رفيق
الملائكة _ : نزلت آية المتعة في كتاب اللّه ففعلناها مع رسول الإنسانية و لم ينزل قرآن يحرمه ،و لم ينه عنها حتى مات ، قال رجل برأيه ما شاء
و البخاري نفسه إستدرك على الرواية حيث يقول : (( يقال إنه عمر ))
يعني عمر عمل برأيه لا بنص القرآن
فهي نص في القرآن و قد الغاه عمر
هكذا يقول عمران بن حصين
أما إذا لم يعجبك هذا الموضوع فذهب أخي و أسأل البخاري و لا توجع رأسي
لا وقت عندي لأشرح التفاصيل لأنه موضوعي هو عن كيفية إصلاح الإسلام و ليس زواج المتعة

اعرف بأنه الشيعة يقولون بأن الإمام علي نكح اخت عمر متعة و لذلك حرمه عمر
و لكن هذه العقد الجنسية وهؤلاء الناس غريبي الأطوار ليست موضوع النقاش الآن
هناك شيء أهم و أخطر و هو إصلاح هذا الطاعون الصلعمي
فإذا كان لديك حل فتفضل أهلا و سهلا
تحياتي وتقديري


9 - الرد على باوبوسا اكيم
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 7 - 21:24 )
امر لا اعلم تفصيلاته لماذا تدخل به اصلا

يا أيُّها النَّاسُ، إنِّي قدْ كُنْتُ أذِنْتُ لَكُمْ في الاسْتِمْتاعِ مِنَ النِّساءِ، وإنَّ اللَّهَ قدْ حَرَّمَ ذلكَ إلى يَومِ القِيامَةِ، فمَن كانَ عِنْدَهُ منهنَّ شيءٌ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهُ، ولا تَأْخُذُوا ممَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شيئًا.
الراوي:سبرة بن معبد الجهني المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:1406 حكم المحدث:[صحيح]

معمر عن الزهري: أن حسناً وعبد الله ابني محمد أخبراه: عن أبيهما محمد بن علي (ابن الحنفية) أنه سمع أباه علي بن أبي طالب يقول لابن عباس –وبلغه أنه يرخّص في المتعة– فقال له علي: «إنك امرؤٌ تائه. إن رسول الله r نهى عنها يوم خيبر، وعن لحوم الحمر الإنسية». وأخرجه مسلم في صحيحه

ثانيا
الشيعة على تحريم المتعة
سواء زيدية او اسماعيلية او حتى العلويين ان اعتبرناهم شيعة
الطائفة الوحيدة التي تبيح المتعة
هم الشيعة الامامية فقط

ثالثا


10 - بالله عليك يا باربوسا
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 7 - 21:28 )
نَزَلَتْ آيَةُ المُتْعَةِ، في كِتَابِ اللهِ، يَعْنِي مُتْعَةَ الحَجِّ، وَأَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، ثُمَّ لَمْ تَنْزِلْ آيَةٌ تَنْسَخُ آيَةَ مُتْعَةِ الحَجِّ، وَلَمْ يَنْهَ عَنْهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ حتَّى مَاتَ قالَ رَجُلٌ برَأْيِهِ: بَعْدُ، ما شَاءَ.
الراوي:عمران بن الحصين المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:1226 حكم المحدث:[صحيح]

الرجل يتحدث عن متعة
الحج
!
اما تحريم المتعة فثابت باحاديث صحيحة
ولا اعلم خلاف بين الصحابة فيه الا ما روي عن ابن العباس
وللامانة ثابت عنه

اما علاج
فانا احترم معلوماتك واعتبر التراث الاسلامي وخاصة الاحاديث كلام
فارغ
لا اكثر ولا اقل
اي مسألة المتعة من عدمها لا اهتم بها وانما تعليق اعتمادا على تراث اعلم مصائبه ومشاكله ورغم ذلك وجدت انك اخطأت به فقط لا اكثر ولا اقل !
اما قولك حل
فورد حلي في تعليق
6
وهو بكل بساطة
عمر بن الخطاب اسقط 3 ايات للمصلحة
اذن اسقاط العمل بايات للمصلحة
ليست بامر جديد واشرت ان الاسلاميين يخفون هذه الحقيقة
ضمن مبدئهم في اخفاء الحقائق وهو ما اعترفوا به
لا داع


11 - اخيرا
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 7 - 21:29 )
لا داعي للتشنج مع احترامنا الشديد
!
فصاحب الحق
ومن على صواب لا يحتاج ذلك
لا اقول هذا الكلام مستهزئا لكي لا تفهم كلامي بشكل خاطئ


12 - ابو ازهر الشامى
على سالم ( 2022 / 6 / 7 - 21:49 )
ايات القرأن مبهمه وغامضه مخربطه وصعب فهمها , الايات ايضا تتضاد مع بعضها مما يحدث بلبله وفوضى فكريه لقطيع المسلمين الجهله , ابو ازهر هل انت قرأنى ؟


13 - علي سالم اقرأ التعليق
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 7 - 22:56 )
اولا من الجيد ان ردك علي خلا من تجريح شخصي لي
على عكس عادتك
ثانيا
الموضوع ليس نقاش اصلا حول القران
وانما تعقيب على قول قاله السيد باربوسا اكيم
ثالثا
لو ان السيد باربوسا اكيم قرأ الباب الذي ورد به الحديث ( صحيح البخاري )
لعلم ان الموضوع يتحدث عن متعة الحج
ملاحظة البخاري وضع الحديث في باب الحج
مثله مثل النسائي والدارقطاني وغيرهم


14 - بارباروسا آكيم
عبد جابر الاربيلي ( 2022 / 6 / 8 - 09:05 )
احترامي
من المضحك المبكي ان يتصور شخص ما انه هناك اسلام معتدل فهذه الاضحوكة هي مهزلة المدافعين عن هذا الوهم
الاسلام دين وضعي مشوه اسسه مجرمين سفاكون للدماء قتلة، نهابين، قطاع طرق ,الاسلام لوحة سوداء بلون الدم عندما يتعفن
هذه حقيقة بامكان اي واجد لمسها من التاريخ الاسلامي نفسه
ارجو النشر


15 - الأخ علي سالم
بارباروسا آكيم ( 2022 / 6 / 8 - 10:18 )
الأخ علي سالم
النصوص نفسها حمالة أوجه
على سبيل المثال ابو ازهر يقول لا يوجد نص صريح على المتعة ، رغم أن زواج المتعة ليس موضوعنا

طيب لندحش زواج المتعة في موضوع إصلاح الإسلام حتى ننتهي من هذه القصة البائسة ، طالما إن ابو ازهر معجب بها

و لو أخذنا موضوع المتعة ستجد بالفعل إنه نص قرآني
و لكن المشكلة إن تلك القراءات لم تعد موجودة اليوم فقد تم إسقاطها

فاليوم انت تقرأ في القرآن التالي :
فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً
و هي في قراءة ابن عباس وسعيد ابن جبير
فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ (( إِلَى أَجَلٍ مُسَمَّى)) فَآتَوْهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً
و ابن عباس كان يحلف بالله إنها أنزلت هكذا !
و انها هكذا هي في مصحفه
و لذلك حينما قام عمر بتجريم هذا الزواج كنوع من الحماية لحقوق الزوجات
فهو قد نجح في ذلك ، و لكن هذا عمر و هو كان يمثل منصب ديني / دنيوي

أما الآن فلم يعد لدينا صحابة لأنهم قد إنقرضوا منذ زمن بعيد
فمن القادر على تجديد هذا الدين و جعله صالح للإستخدام البشري ؟

هذا هو السؤال الكبير
اذا يجب أن نفكر بهذا الشكل


16 - عبد الجبار التربيعي نصير الاديب القديم
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 8 - 10:48 )
وليد يوحنا بيداويد
نصير الاديب العالي
عبد الجبار
عبد الجبار الاربيلي
تاريخ من تغير الاسماء والنتيجة
واحدة
!
اعجبتني قولك الاسلام دين وضعي لنسأل
هل هنالك دين غير وضعي يا ترى
؟!
واعجبني تاريخ الاسلام الدموي
فالكاتب قد ذكر حقيقة
لم ينتبه اليها المعلق


17 - الأخ الأردبيلي و الأخ الشامي
بارباروسا آكيم ( 2022 / 6 / 8 - 11:12 )
الأخ الأردبيلي و الأخ أبو ازهر

أجد بأن الأخ أبو ازهر قد قال الحقيقة و هي إن كل الأديان وضعية و بناءا عليه ارد على الأخ الأردبيلي إنه يمكن الإنطلاق من هذه الحقيقة للإصلاح الديني

على كل حال فأنا قد سمعت قبل فترة بأن هناك مشروع للسعودية بإنتاج صحيح جامع يتم فيه إعادة تقييم الكثير من الأحاديث المسيئة للإسلام به
و هذه _ إن صحت _ خطوة جيدة و يمكن البناء عليها
تحياتي لكليكما


18 - بارباروسا آكيم
عبد جابر الاربيلي ( 2022 / 6 / 8 - 12:12 )
هل هنالك دين غير وضعي يا ترى

كيف هذا يا حكيم
الا ينافض هذا ما يدعيه الاسلام انه دين منزل. وجبريل كان مراسلا بين الله ونبي الاسلام
اذا لا تقول الحقيقة فانت تجامل الاخر كذبا فهذا بعيد من المنطق
الاسلام لا يعترف انه دين وضعي ويرفض هذه الحقيقة بل يقول انه منزل ومحفوظ في اللوح المحفوظ
طالع تعليقه هو
اعتقد انه موسم(لم ينشر لمخالفته قواعد النشر((
من دفع اكثر يا ترى


19 - متعة الحج...(1)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 8 - 14:15 )
متعة الحج...
يا اخي انا اعرف ان الواحد ممكن يتمتع بقرأة كتاب شيق على شاطئ البحر او بالمشى على شاطئ نهر او على حافة جبل او يتمتع بمشاهدة الطبيعة الخلابة واستنشاق الهواء النقي انما تقولي الطوفان حول حجر فى صحراء جرداء متعة تبقي سعادتك تحتاج لمصحة نفسية.
ولحزم الجدل لنكاح المتعة (اللى مش موضوع المقال) نقول لأستاذنا وحبيبنا بارباروسا آكيم الاتي: الأية الكريمة -فما استمتعتم به منهن الي اجل مسمى فآتوهن أجورهن فريضة- ليس لها علاقة بالمرة بنكاح المتعة ولكنها نزلت لحفظ حقوق النساء وتشريع الدعارة. وخد عندك احاديث تثبت تشريع الدعارة فى عهد صلعم نفسه.
- كتاب التفسير في باب: (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) ، عن عمران بن الحصين أنه قال : «نزلت المتعة في كتاب الله ، ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينه عنها حتى مات ، قال رجل برأيه ما شاء قال محمد يعني البخاري يقال عمر.


20 - متعة الحج...(2)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 8 - 14:15 )
- كتاب التفسير عن إسماعيل عن قيس عن عبد الله ـ ابن مسعود ـ قال : كنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم وليس معنا نساء ، فقلنا ألا نستخصي فنهانا عن ذلك فرخص لنا بعد ذلك أن ننكح المرأة بالثوب ، ثم قرأ عبد الله : (يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم).
- عن أبي نضرة قال : كنت عند جابر بن عبد الله ، فأتاه آت فقال : ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين ، فقال جابر : فعلناهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نهانا عمر فلم نعد لهما. صحيح مسلم
- تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قام عمر قال : إن الله كان يحل لرسوله ما شاء بما شاء ، وإن القرآن قد نزل منازله فأتموا الحج والعمرة لله كما أمركم الله ، وأبتوا نكاح هذه النساء ، فإن أوتي برجل نكح امرأة إلى أجل إلا رجمته بالحجارة. صحيح مسلم


21 - متعة الحج...(3)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 8 - 14:16 )
يعنى تحريم العهر والدعارة جاء فى عهد عمر وليس فى عهد النطع او في عهد ابو بكر.
- وفي رواية جابر بن عبد الله قال :كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر حتى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حري. صحيح مسلم
- قلت لجابر بن عبد الله إن ابن الزبير رضي الله عنه ينهى عن المتعة وابن عباس يأمر بها ، قال : فقال لي : على يدي جرى الحديث ، تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال عفان : ومع أبي بكر ، فلما ولي عمر رضي الله عنه خطب الناس فقال : إن القرآن هو القرآن ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الرسول ، وإنهما كانتا متعتان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إحداهما متعة الحج والأخرى متعة النساء. مسند احمد
- عن عبد الملك عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال : «كنا نتمتع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما حتى نهانا عمر رضي الله عنه أخيرا يعني النساء. مسند احمد


22 - متعة الحج...(4)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 8 - 14:18 )
- روى محمد بن جرير الطبري في تفسيره عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : لولا أن عمر نهى عن المتعة ما زنى إلا شقي (الفخر الرازي : التفسير الكبير).
- عن عمر رضي الله عنه أنه قال في خطبته : متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما ، ذكر هذا الكلام في مجمع الصحابة وما أنكر عليه أحد. الفخر الرازي : التفسير الكبير).

- الفخر الرازي أيضا : «الحجة على جواز نكاح المتعة ، أن الأمة مجمعة على أن نكاح المتعة كان حاجزا في الإسلام ، ولا خلاف بين أحد من الأمة فيه ، إنما الخلاف في جريان الناسخ ، فنقول : لو كان الناسخ موجودا لكان ذلك الناسخ إما أن يكون معلوما بالتواتر ، أو بالآحاد ، فإن كان معلوما بالتواتر ، كان علي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس وعمران بن الحصين ، منكرين لما عرف ثبوته بالتواتر من دين محمد صلى الله عليه وسلم ، وذلك يوجب تكفيرهم ، وهو باطل قطعا ، وإن كان ثابتا بالآحاد فهذا أيضا باطل ، لأنه لما كان ثبوت إباحة المتعة معلوما بالاجماع والتواتر ، كان ثبوته معلوما قطعا ، فلو نسخناه بخبر الواحد لزم جعل المظنون رافعا للمقطوع ، وإنه باطل ، قالوا : ومما ي


23 - متعة الحج...(5)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 8 - 14:19 )
قالوا : ومما يدل أيضا على بطلان القول بهذا النسخ ان بعض الروايات تقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر ، وأكثر الروايات أنه عليه الصلاة والسلام أباح المتعة في حجة الوداع وفي يوم الفتح ، وهذان اليومان متأخران عن يوم خيبر ، وذلك يدل على فساد ما روى أنه عليه الصلاة و السلام نسخ المتعة يوم خيبر ، لأن الناسخ يمتنع تقدمه على المنسوخ ، وقول من يقول : إنه حصل التحليل مرارا والنسخ مرارا ضعيف ، لم يقل به أحد من المعتبرين ، إلا الذين أرادوا إزالة التناقض عن هذه الروايات.
- الفخر الرازي في تفسيره الكبير : «ما روى أن عمر رضي الله عنه قال على المنبر : متعتان كانتا مشروعتين في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنهى عنهما متعة الحج ، ومتعة النكاح ، وهذا منه تنصيص على أن متعة النكاح موجودة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله وأنا أنهى عنها ، يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم ما نسخه ، وإنما عمر هو الذي نسخه ، وإذا ثبت هذا فنقول : هذا الكلام يدل على أن حل المتعة كان ثابتا في عهد الرسول.


24 - متعة الحج...(6)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 8 - 14:20 )
- الطبري في تفسيره قال: «ثنا أسباط عن السدي ، فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى ... فهذه المتعة» وعن مجاهد : «فما استمتعتم به منهن ، قال : يعني نكاح المتعة» ويقول الطبري : حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا يحيى بن عيسى ، قال : ثنا نصير بن أبي الأشعث قال : ثنا حبيب بن ثابت عن أبيه قال : أعطاني ابن عباس مصحفا ، فقال هذا على قراءة أبي ، قال أبو بكر ، قال يحيى قرأت المصحف عند نصير فيه : فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى».
- وعن أبي نضرة قال : سألت ابن عباس عن متعة النساء ، قال : أما تقرأ سورة النساء ، قال : قلت بلى ، قال : فما تقرأ فيها ، فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى ، قلت لا لو قرأتها هكذا ما سألتك ، قال : فإنها كذا» الطبري.
- وفي رواية شعبة عن الحكم قال : سألته عن هذه الآية ، والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ، إلى هذا الموضع ، فما استمتعتم به منهن أمنسوخة هي ، قال : لا ، قال : قال الحكم ، وقال علي رضي الله عنه لولا أن عمر رضي الله عنه نهى عن المتعة ما زنى إلا شقي». وعن عمرو بن مرة أنه سمع سعيد بن جبير يقرأ : «فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن».


25 - متعة الحج...(7)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 8 - 14:21 )
- النيسابوري في تفسيره غرائب القرآن بهامش جامع البيان : «اتفقوا على أنها ـ أي المتعة ـ كانت مباحة في أول الإسلام ، ثم السواد الأعظم من الأمة على أنها صارت منسوخة بعد خطبة عمر ، وذهب الباقون ومنهم الشيعة إلى أنها ثابتة كما كانت ، ويروى هذا عن ابن عباس وعمران بن الحصين ، قال عمارة : سألت ابن عباس عن المتعة أسفاح هي أم نكاح ، قال : لا سفاح ولا نكاح ، قلت فما هي ، قال : هي متعة كما يقال (يا بن الشرمو..).
- الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي. عن ابن عباس قال : «كانت المتعة في أول الإسلام ، وكانوا يقرأون هذه الآية : (فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى) الآية ، فكان الرجل يقدم البلدة ليس له بها معرفة فينكح بقدر ما يرى أنه يفرغ من حاجته لتحفظ متاعه وتصلح له شأنه.
- أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن الأنباري في المصاحف والحاكم وصححه من طرق عن أبي نضرة قال : قرأت على ابن عباس : فما استمتعتم به منهن ... قال ابن عباس : فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى ، فقلت : ما نقرؤها كذلك ، فقال ابن عباس : والله لأنزلها الله كذلك


26 - متعة الحج...(8)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 8 - 14:22 )
وأخرج ابن أبي داود في المصاحف عن سعيد بن جبير قال في قراءة أبي بن كعب : فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى. أخرج عبد الرزاق عن عطاء أنه سمع ابن عباس يقرؤها فما استمتعتم به منهن إلى أجل ... وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد ... قال يعني نكاح المتعة»
- القرطبي في تفسيره : «وقال الجمهور : المراد نكاح المتعة الذي كان في صدر الإسلام. وقرأ ابن عباس وأبي وابن جبير (فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن.
- روى عطاء عن ابن عباس قال : ما كانت المتعة إلا رحمة من الله تعالى رحم بها عباده ، ولولا نهي عمر عنها ما زنا إلا شقي (هاهاها مولانا فاهم الزنا غلط).
- عن الإمام مالك عن نكاح المتعة او الدعارة الصلعمية فيما لو فعلها أحد : «لا يرجم ، لأنّ نكاح المتعة ليس بحرام ، ولكن لأصل آخر لعلمائنا غريب انفردوا به دون سائر العلماء وهو أن ما حرم بالسنة هل هو مثل ما حرم بالقرآن أم لا. القرطبي


27 - متعة الحج...(9)
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 8 - 14:22 )
- البغوي في تفسير: (فما استمتعتم به منهن ...) وقال آخرون : هو نكاح المتعة ، وهو أن تنكح امرأة إلى مدة ... وكان ذلك مباحا في الإسلام». ويقول أيضا : «وكان ابن عباس رضي الله عنه يذهب إلى أن الآية محكمة ، وترخص في نكاح المتعة. روى عن أبي نضرة قال : سألت ابن عباس رضي الله عنه عن المتعة فقال : أما تقرأ في سورة النساء (فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى)؟ قلت : لا أقرأها هكذا ، قال ابن عباس : هكذا أنزل الله ، ثلاث مرات ...»

مولانا ما الفرق بين الدعارة والفجور ونكاح المتعة فى سورة النساء؟


28 - الرد على سيد مدبولي
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 8 - 18:29 )
هل تذمر النقاش الذي حدث بيني وبينك
حول كلمة زنيم في صفحة
الاستاذ سامي لبيب
اعتمادا على كتب التراث وكيف انتهى
هل تريد ان تفضح التدليس الذي مارسته اثناء نقلك وانتقائيتك
بل تحريف المكتوب احيانا
او نقل الكلام مقصوصا
مثلما فعلت بكلام البغوي كمثال 
لولا احترامي للاستاذ باربوسا
اكيم فقط وموضوع النقاش
لرددت على كل كذبة قلتها
مع احترامي لك

ملاحظة
اخيرا
نعم متعة الحج
الرواية ورد في باب الحج في صحيح البخاري
وواردة
ايضا في باب الحج في سنن النسائي
وسنن الدرامي
وقد صرحت بعض كتب الاحاديث
بل عمران نفسه بانها متعة الحج وانه يقصد متعة الحج
فاذا لم تعجبك الحقيقة
فلن يعجبك شيء
!


29 - مثال على التزوير
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 8 - 18:31 )
-
كتاب التفسير في باب: (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) ، عن عمران بن الحصين أنه قال : «نزلت المتعة في كتاب الله ، ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينه عنها حتى مات ، قال رجل برأيه ما شاء قال محمد يعني البخاري يقال عمر.
-
طيب الرواية
في صحيح مسلم

نَزَلَتْ آيَةُ المُتْعَةِ، في كِتَابِ اللهِ، يَعْنِي مُتْعَةَ الحَجِّ، وَأَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، ثُمَّ لَمْ تَنْزِلْ آيَةٌ تَنْسَخُ آيَةَ مُتْعَةِ الحَجِّ، وَلَمْ يَنْهَ عَنْهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ حتَّى مَاتَ قالَ رَجُلٌ برَأْيِهِ: بَعْدُ، ما شَاءَ.
الراوي:عمران بن الحصين المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:1226 حكم المحدث:[صحيح]

وفي صحيح البخاري في باب الحج
واجمع جميع المحدثين على ذلك
شكرا لامانتك العلميةفيجب ان تدرس


30 - تدليس المدعو سيد مدبولي
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 8 - 18:39 )
لن اعطي امثلة كثيرة
فقط تعليق
28
وهو ينقل عن البغوي
ماذا قال البغوي
-
( فآتوهن أجورهن ) أي : مهورهن ، وقال آخرون : هو نكاح المتعة وهو أن ينكح امرأة إلى مدة فإذا انقضت تلك المدة بانت منه بلا طلاق ، وتستبرئ رحمها وليس بينهما ميراث ، وكان ذلك مباحا في ابتداء الإسلام ، ثم نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أخبرنا إسماعيل بن عبد القاهر ، أنا عبد الغافر بن محمد الفارسي ، أنا محمد بن عيسى الجلودي ، أنا إبراهيم بن محمد بن سفيان ، أنا مسلم بن الحجاج ، أنا محمد بن عبد الله بن نمير ، أنا أبي ، أنا عبد العزيز بن عمر ، حدثني الربيع بن سبرة الجهني ، أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : - يا أيها الناس إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء ، وإن الله تعالى قد حرم ذلك إلى يوم القيامة ، فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا - .-
وماذا قال ايضا

وقيل : إن ابن عباس رضي الله عنهما رجع عن ذلك .

من تفسير البغوي

https://surahquran.com/aya-tafsir-24-4.html

ولا اريد ان اكمل نقاش بيزنطي
اكثر من ذلك
تحياتي للجميع


31 - بارباروسا آكيم
عبد جابر الاربيلي ( 2022 / 6 / 8 - 18:55 )
اعتفد انك تحتاج الى نظارات طبية رقم 6/6 وقاموس للغة العربية وخبرة في نفسية من تتعامل معهم
لا زلت انتظر جوابك هل الاسلام يعترف انه دين وضعي اسسه صحراويون وافتوا لاتباعهم بان كل شئ حلال ام انه يرفضون هذه الحقيقة ويقول انه دين سماوي غير وضعي؟ الاسلام لا يعترف الا انه دين سماوي كباقي الاديان في الوقت الذي انه ليس كذلك ولا يمكن ان يكون هكذا |
المجاملة على حساب الحقيقة هي نقاق من الدرجة الاولى ومن النوع الصحراوي


32 - الأخ سيد مدبولي
بارباروسا آكيم ( 2022 / 6 / 8 - 20:21 )
الأخ العزيز سيد مدبولي عبارة عن موسوعة في كل الفنون و المعارف
و دائما ما يتحفنا بكل المعلومات المتاحة
تحية من القلب سيد مدبولي
و كنت أتمنى أن تنتقل بالفعل الى كتابة المقالات
فبالفعل لديك طاقة و موهبة أنا أحسدك عليها

محبتي


33 - الأخ اربيلي
بارباروسا آكيم ( 2022 / 6 / 8 - 20:42 )
أخي اربيلي
الظاهر إنك متوتر لسبب ما
بالنسبة لتعليقك المحذوف فأنا لا أحذف اي تعليق
احيانا أتمكن من رؤية التعليق فأنشره على الفور مهما يكن محتوى التعليق و أحيانا لا أتمكن من تفعيل هذه الخاصية

على كل حال أنا لم اطلع على تعليقك

تحياتي


34 - الأخ أبو ازهر الشامي
بارباروسا آكيم ( 2022 / 6 / 8 - 22:51 )
الأخ أبو ازهر
الظاهر انك متوتر ايضا
علماً انك انت من أردت طرح موضوع زواج المتعة
على كل حال
أخي كل تعليقاتك اعلاه سبق و كتبتها ت ٨-;-
تحياتي


35 - بارباروسا آكيم
عبد جابر الاربيلي ( 2022 / 6 / 8 - 23:02 )
لا عزيزي بارباروسا عذرا لم اتهمك انت برفع التعليق ويبدو انك انت هو المتوتر ولست انا بحيث انك لا تركز ما اكتبه لك
انا قلت انه موسم المنع واقصد به الشلة المزاجية التي تدير الحوار المتمدن التي تمنع التعليقات التي لا يدفع صاحبها اكثر من المتشددين فانها صفحة الحوار الاسلاميين بدلا من المتمدن.

اعتفد انك تحتاج الى نظارات طبية رقم 6/6 وقاموس للغة العربية وخبرة في نفسية من تتعامل معهم
لا زلت انتظر جوابك هل الاسلام يعترف انه دين وضعي اسسه صحراويون وافتوا لاتباعهم بان كل شئ حلال ام انه يرفضون هذه الحقيقة ويقول انه دين سماوي غير وضعي؟ الاسلام لا يعترف الا انه دين سماوي كباقي الاديان في الوقت الذي انه ليس كذلك ولا يمكن ان يكون هكذا |
المجاملة على حساب الحقيقة هي نقاق من الدرجة الاولى ومن النوع الصحراوي


36 - الزنيم ويسوع في الكتاب المقدس يا أبا أزهر
عماد حمدي ( 2022 / 6 / 8 - 23:22 )
-ويسكن في أشدود زنيم، وأقطع كبرياء الفلسطينيين.- (زك 9: 6).
القمص أنطونيوس فكري:
يسكن في أشدود زنيم= أي أن الإسكندر سيمتلك أشدود. وكلمة
زنيم تعني ابن زنى، وهو الإسكندر نفسه، الذي اعترفت أمه بأنها ?ولدته من زنا، لكنها إدعت أنها ولدته من جوبيتر إله آلهة الرومان
هل عرفت أبو أزهر ليش اليهود اتهموا المسيح بأنه ابن زنى ؟


37 - هل الأرثوذكسية مسيحية معتدلة
عماد حمدي ( 2022 / 6 / 8 - 23:23 )
???????


38 - عبد الجبار
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 9 - 01:06 )
تعليقاتك تعليق مسيحي متعصب فقط
ينطلق من ان دينه صحيح وغيره خطأ لا اكثر ولا اقل
وليس لها علاقة بالمقالة
ولا النقاش اصلا
ومن هنا اتعفف
من الرد عليك
ولكن رغم ذلك اجيب سؤالك حول هل الاسلام يعترف بانه دين وضعي ام لا

:
كل اصحاب دين من الاديان الشمولية التي تقوم فكرتها على انها طوق النجاة
وما خلاها كفر والحاد
ونار جهنم وبحيرة الكبريت
تقول بانها على الحق وغيرها على الباطل
اذن الاسلام ينص انه صواب وغيره خطأ
كما تنص المسيحية على ذلك
ومن هنا الدين فعلا وضعي
لانه عند اصحابه حقيقة وعند من لا يؤمن به وهم وكذب
بالعامية
اذا كنت مسلم فليس عليك ان تفرض ان الاخرين مثلك
فاذا كان القران ينص على شيء محدد
فهذا الشيء يؤمن به اصحابه فقط
اما من غير اصحابه او اتباعه لا يصدقون به
فقط
لا اكثر ولا اقل
اذن كل دين وضعي عند غيره
وحقيقي عند اتباعه
!
كلام لا
اتوقع ان تفهمه
للاسف


39 - عماد حمدي
عبد جابر الاربيلي ( 2022 / 6 / 9 - 07:18 )
بكل تاكيد ان الذي ولدته امه بعد اربعة سنوات من غياب ابوه يكون ابن الونى شكري لك على اصافتك الرائعة والتي تستحق ان تعلق على جدار الكعبة كباقي المعلقات.

اما يا عماد النكرة نسيت ان كنابك عندما ان روح الله وكلمة منه هو المسيح الذي قال عنكم الكثير يا فلسطيني عابد عمر
للمزيد من الضربات انتظرني في الجولة الاخرى


40 - عماد حمدي
عبد جابر الاربيلي ( 2022 / 6 / 9 - 08:01 )
بكل تاكيد ان الذي ولدته امه بعد اربعة سنوات من غياب ابوه يكون ابن الزنى هذا بحسب العلم فشكري لك على اضافتك الرائعة والتي يستحق تعليقك هذا ان يعلق على جدار الكعبة كباقي المعلقات.

اما يا عماد النكرة نسيت ان كنابك يقول انه روح الله وكلمة منه ،فهو المسيح وحده لا شريك له ؟؟فهل فهمت يا فلسطيني، يا عابد عمرابن الخطاب
للمزيد من الضربات انتظرني في الجولة الاخرى
تقبل اعتذاري للاخطاء الطباعية


41 - عماد حمدي
عبد جابر الاربيلي ( 2022 / 6 / 9 - 08:01 )
بكل تاكيد ان الذي ولدته امه بعد اربعة سنوات من غياب ابوه يكون ابن الزنى هذا بحسب العلم فشكري لك على اضافتك الرائعة والتي يستحق تعليقك هذا ان يعلق على جدار الكعبة كباقي المعلقات.

اما يا عماد النكرة نسيت ان كنابك يقول انه روح الله وكلمة منه ،فهو المسيح وحده لا شريك له ؟؟فهل فهمت يا فلسطيني، يا عابد عمرابن الخطاب
للمزيد من الضربات انتظرني في الجولة الاخرى
تقبل اعتذاري للاخطاء الطباعية


42 - ابو ازهر
عبد جابر الاربيلي ( 2022 / 6 / 9 - 09:32 )
في المقدمة جاء ردك على غير عادتك
تقول
كل اصحاب دين من الاديان الشمولية التي تقوم فكرتها على انها طوق النجاة
يعني تقصد ان الاسلام هو ايضا طوق للنجاة؟؟؟ يا سلام ان يكون الاسلام طوقا للنجاة وكيف ذلك ان يشرع القتل واغتصاب الاطفال والذبج والتفجير والنطاح ههههه وذبح من ليس مسلما؟ يا رجل اقعد اعوج واحكي عدل فمنطقك اعوج في اعوج مثل ايات كتابك التي تحاول تجميلها عبثا تحاول
اما عندما اواجهك وجها لوجه حاملا معي اثباتات فاكون متعصبا، اسمع يا هذا فانا متعصب للقول الحقيقة وساقولها مهما كلفني ذلك
لذا اقول لك هل ان الاسلام يعترف انه دين وضعي كما تقول انت ام انه لا يعترف فيقول انه دين سماوي منزل. وهل الدين السماوي لا يعرف اتباعه ومعتنقيه اين محفوظ كتابهم في السماء. كيف لم يعلمهم الههم انه حفظه في مكان ما؟؟
نعم ان الاسلام لايعترف انه دين وضعي اسسه عرب الدزيرة ولا صلة له بالبشرية والانسانية
اسمع المتنورين الاسلاميين ماذا يقولون
بداية جيدة منك


43 - عاوزين نرش
بارباروسا آكيم ( 2022 / 6 / 9 - 09:46 )
جابر الأربيلي أو عماد حمدي
هذه الروح المعذبة التي إنقسمت على اثنين

مراجعة الطبيب النفسي ليست عيبا


44 - تعليق 45
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 10 - 10:16 )
كلمات بسيطة لا يمكن ان
تفهمها
وبعدها تدخل في نقاشات سياسية معقدة
او
فلسفية
معقدة
قلتها
انا
-
كلام لا
اتوقع ان تفهمه
للاسف
-


45 - (1) ابو ازعر الشامي او جندي او اي معرف خلف الكيبور
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 10 - 14:55 )
بتقول:
- هل تريد ان تفضح التدليس الذي مارسته اثناء نقلك وانتقائيتك!
- لولا احترامي للاستاذ باربوسا اكيم فقط وموضوع النقاشلرددت على كل كذبة قلتها!
- مثال على التزوير!
- تدليس المدعو سيد مدبولي!
بعد هذا التوصيف والردح دعني اقول لك لم اجد اسلامي او متسلم واحد على صفحات الحوار لتصفه بمحاور محترم بل شخصيات قذرة من بيئات قذرة لا يوجد عندها اي فهم او أدنى ذكاء لتنعت المعلق بالكذب والتدليس الذى هو منتج اسلامي لا غش فيه.
فى حديث صحيح مسلم: صحيح مسلم-كتاب النكاح -باب نكاح المتعة 1405. (حدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير قال سمعت جابر بن عبد الله يقول كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر حتى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حريث). ما علاقة قبضة من التمر والدقيق بالحج؟ هل دى كانت رسوم فيزة الحج فى الوقت دة؟
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 4615 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
كنَّا نغزو مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وليس معنا نساءٌ فقُلْنا: يا رسولَ اللهِ


46 - (2) ابو ازعر الشامي او جندي او اي معرف خلف الكيبور
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 10 - 14:55 )
لراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 4615 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
كنَّا نغزو مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وليس معنا نساءٌ فقُلْنا: يا رسولَ اللهِ ألا نستخصي ؟ فنهانا عن ذلك ورخَّص لنا أنْ ننكِحَ المرأةَ بالثَّوبِ إلى أجلٍ ثمَّ قرأ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [المائدة: 87].
ينكح المرأة بالثوب دة كان حج يا متخلف؟
نفس الحديث فى صحيح مسلم: كتاب النكاح-باب نكاح المتعة.
وبعدين رسول الانسانية حج مرة واحدة اللى مذكورة فى كتب التراث يا ذكي زمانك.


47 - (3) ابو ازعر الشامي او جندي او اي معرف خلف الكيبور
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 10 - 14:56 )

‏3111 أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنب
‏13856 - حدثنا : ‏ ‏إسحاق ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عبد الملك ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر ابن عبد الله ‏، ‏قال : ‏ كنا ‏ ‏نتمتع ‏ ‏على ‏ ‏عهد ‏ ‏رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وأبي بكر ‏وعمر ‏‏(ر) ‏حتى نهانا ‏ ‏عمر ‏ ‏(ر) ‏ ‏أخيرا ‏ ‏يعني النساء.
دعني اقول لك انت أنت متهافت هش مفلس لا تملك سوى اللكلكة والغطرسة الفارغة ويبدو أنك مراهق بائس هش الفكر ومضطرب النفسية لذا اي تعليق تضعه به اسمي سأحتفظ بالحق ان ابستف كرامتك وكرامة اللى خلفوك.


48 - الأخ سيد مدبولي
بارباروسا آكيم ( 2022 / 6 / 10 - 15:59 )
الأخ سيد مدبولي
بالنسبة لأبو ازهر فهو في النهاية سيقف على مفترق طرق
و لن يجد مناص من الإعتراف بالحقيقة
هو الآن في مرحلة صراع و لكن في النهاية سيحتاج الى لحظة الصدق مع النفس
كل البدايات تكون صعبة لكن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة
و الإنفكاك من الصلعمايزيشين يحتاج جهد جبار
لأنه مقرون بعوامل مجتمعية و عوامل خوف كثيرة جدا
كل التقدير للأخ مدبولي


49 - الجزء الثاني
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 10 - 20:34 )
2493 [ ص: 1022 ] باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة
-
1404 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني حدثنا أبي ووكيع وابن بشر عن إسمعيل عن قيس قال سمعت عبد الله يقول كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لنا نساء فقلنا ألا نستخصي فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ثم قرأ عبد الله يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين وحدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن إسمعيل بن أبي خالد بهذا الإسناد مثله وقال ثم قرأ علينا هذه الآية ولم يقل قرأ عبد الله وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن إسمعيل بهذا الإسناد قال كنا ونحن شباب فقلنا يا رسول الله ألا نستخصي ولم يقل نغزو
-
لاحظوا اسم الباب الذي نقل منه السيد مدبولي حديثه
!
عندها تعرفون الحقيقة


50 - التعليق الاخير
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 10 - 20:52 )
نَهَى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ المُتْعَةِ عَامَ خَيْبَرَ، وعَنْ لُحُومِ حُمُرِ الإنْسِيَّةِ.
الراوي:علي بن أبي طالب المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:5523 حكم المحدث:[صحيح]


والاحاديث عن النبي في تحريم المتعة اكثر من ان تذكر وذكرت منها اثنين فقط
اذن كلام جابر
خطأ لانه لم يسمع الاحاديث او لم تصله فقط لا اكثر ولا اقل
والعجيب انك لا تنقل قول علي بن ابي طالب وغيرهم في مسألة التحريم والتي نصت عن نقل التحريم عن النبي وان عمر نشر الحكم او الحديث فقط

اما قولك
-
ما علاقة قبضة من التمر والدقيق بالحج؟ هل دى كانت رسوم فيزة الحج فى الوقت دة؟
ينكح المرأة بالثوب دة كان حج يا متخلف؟
-
ارد عليك
انا لم اقل ان كل حديث ورد فيه المتعة المقصود به هو متعة الحج وليس النساء
وانما قصدت حديث واحد وهو الحديث الذي ذكره السيد باربوسا اكيم في تعليق
8
فقط
وانت ذكرته كدليل على نكاح المتعة في تعليق
20
اي انني قصدت ان هذا الحديث
-
عمران بن الحصين أنه قال : «نزلت المتعة في كتاب الله
-
فقط
وعدم فهمك ما قلته انا مشكلتك
!


51 - كيف يمكن النقاش اصلا
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 11 - 02:08 )
الغريب ان الحوار المتمدن نشر تعليقات السيد مدبولي
والتي احتوت على كلمات مثل
و
-
دعني اقول لك انت أنت متهافت هش مفلس لا تملك سوى اللكلكة والغطرسة الفارغة ويبدو أنك مراهق بائس هش الفكر ومضطرب النفسية لذا اي تعليق تضعه به اسمي سأحتفظ بالحق ان ابستف كرامتك وكرامة اللى خلفوك.

-
مبروك سيد مدبولي
!
والحوار المتمدن بعد هذه السنوات لم يغير من سلوكه وطريقة تعامله
!
الان امنع يا مراقب التعليق هذا التعليق ايضا


52 - عوامل مجتمعية...
سيد مدبولي ( 2022 / 6 / 11 - 20:04 )
عزيزي باربوسا اكيم..
يا عزيزي ليس في نيتي ان يترك هذا او ذاك ماهو عليه من هطل او من حقيقة فلا اعرف لماذا اكذب حينما بباسطة اي شخص يستطيع التحقق من المعلومة فى ثواني معدودة. بالرغم من ان التجاوز وعدم الالتزام بالادب والبجاحة ليس له علاقة بالدين وانما هو خلل فى النشئة والبيئة ولكني في الحقيقة وجدت ان قلة الادب والسفالة فى حق الاخر هي مكتسابات من الصلعمايزيشين وانا لست ملزم ان اعلمه اداب الحوار ولكن سوف امسح بكرامته الارض إذا تجاوز الخطوط الحمراء فى اللباقة. المشكلة مع هؤلاء تبدأ بالاساءة لتنتهي بالتكفير والارهاب.
عزيزى هل عندك اي اخبار من اللبيب او الاخ محمد البدري؟
تحياتي لشخصك الكريم


53 - عزيزي سيد مدبولي
بارباروسا آكيم ( 2022 / 6 / 11 - 22:03 )
تحية عزيزي مدبولي
و الله ليس عندي معلومات حول الأستاذ سامي لبيب
و قد إستغربت ايضا غيابه
أما الأخ محمد البدري فهو متغيب منذ فترة بعيدة
آمل أن يكون كلاهما بخير

تمنياتي لهم ولك بالصحة و السلامة الدائمة


54 - عن تعليق 60
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 6 / 11 - 22:19 )
اتفق مع كل ما قاله السيد مدبولي
مثل
-
فلا اعرف لماذا اكذب حينما بباسطة اي شخص يستطيع التحقق من المعلومة فى ثواني معدودة. بالرغم من ان التجاوز وعدم الالتزام بالادب والبجاحة ليس له علاقة بالدين وانما هو خلل فى النشئة والبيئة ولكني في الحقيقة وجدت ان قلة الادب والسفالة فى حق الاخر هي مكتسابات من الصلعمايزيشين وانا لست ملزم ان اعلمه اداب الحوار ولكن سوف امسح بكرامته الارض إذا تجاوز الخطوط الحمراء فى اللباقة.
-
ومثال على صحة كلامه
-
دعني اقول لك انت أنت متهافت هش مفلس لا تملك سوى اللكلكة والغطرسة الفارغة ويبدو أنك مراهق بائس هش الفكر ومضطرب النفسية لذا اي تعليق تضعه به اسمي سأحتفظ بالحق ان ابستف كرامتك وكرامة اللى خلفوك.
-
تعليق 50
لك
على مبدأ ضربني وبكى وسبقني واشتكى
وايضا اتفق مع قولك
-
فلا اعرف لماذا اكذب حينما بباسطة اي شخص يستطيع التحقق من المعلومة فى ثواني معدودة
-
ومثال على ذلك
ما نقلته انت عن البغوي في تعليق
28
ويمكن مقارنته مع ما ورد في تفسير البغوي حقيقة
https://surahquran.com/aya-tafsir-24-4.html

مراجعة تعليق
28
و
31
لمراقب التعليقات لا يوجد سبب لمنع نشر الت