الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقابلة صحفية مع الله - الحلقة السادسة

سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)

2022 / 6 / 21
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


٦

- في العالم القديم، الأمور كانت أكثر وضوحا، الآلهة كانت متعددة ومنظمة مثل البشر في عائلات وقبائل ولكل مهمته المحددة، هناك الآلهة الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، هناك الآلهة التي تنام طوال اليوم وتقيم الحفلات والولائم وهناك الآلهة الشغيلة التي لا تكف عن الكد والعمل لتوفير ما يريده الآلهة العظام، حتى قررت هذه البروليتاريا الإلهية ذات يوم الثورة وإعلان إضراب عام عن العمل، وبعد مناورات عديدة ومفاوضات طويلة توصلت الآلهة إلى حل يرضي الجميع وهو "صناعة" مخلوق جديد يقوم بالعمل محل هذه الآلهة المنهكة، وهكذا خلقت الآلهة هذا المخلوق الفاني ليقوم بالأعمال الشاقة، يزرع الأرض ويرعى القطعان ويصنع الخبز والنبيذ. غير أن الآلهة واجهتها مشكلة جديدة، فهذا الإنسان انتشر في الأرض وتكاثر شعوبا وقبائل وكان ضجيجهم مزعجا لدرجة تمنع كبيرالآلهة من النوم، وفي النهاية قرر بكل بساطة التخلص نهائيا من هذا المخلوق وذلك بإغراقه في طوفان عظيم. واليوم رغم أن البشر تخلصوا من بقية الآلهة وبقيت وحيدا عظيما ولا إله غيري، إلا أنهم أضافوا شخصيات الأنبياء كوسيط بيني وبينهم لتسهيل الأمور كما يبدو وإضفاء صيغة إنسانية مفهومة من الجميع.
- ومع ذلك هناك مشكلة الخير والشر وهي مشكلة حقيقية، هناك من يسئ إلى الآخرين وهناك من يخدم الآخرين ويساعدهم في حياتهم، فمن أين جاء الخير وما هو مصدر الشر؟
- إن الله كما سبق القول كائن متعال ومنزه عن هذه المقولات الأخلاقية، الله متعال عن الخير والشر والضرر والمنفعة، هذه علاقات بشرية ونسبية حسب الزمان والمكان. ولهذا السبب أستعان الإنسان بفكرة الله لمساندته في نشر الخير ومحاربة كل ما يضر البشرية. غير أن هذه الحيلة الطفولية لم تعد كافية اليوم. فالإنسان الذي يقتل إنسانا آخر لا يرتكب جريمة في حق الله وإنما في حق المقتول، وعلى البشر أن يجدوا وسيلة في التعامل مع القاتل ولكن ليس لهم أن يزجوا بي في هذه الأمور التي تخصهم وحدهم، فليقتلوا القاتل إذا أرادوا أن يعيشوا في مجتمع من القتلة أو أن يجدوا حلا آخر إذا أرادوا مجتمعا إنسانيا يخلو من القتل. لقد أختلق الإنسان فكرة الخير والشر ثم ادعى بأن الله هو الخير واضطر في نفس الوقت لخلق قوة أخرى تنافسني سلطتي وقوتي وهو الشيطان الرجيم الذي يوسوس في قلوب الناس ويدفعهم للجريمة، والمنطق البشري ذاته لا يتقبل هذه الفكرة الغريبة. كيف يمكن لله مصدر الخير والرحمة أن يخلق البشر ويدعوهم لفعل الخير ثم يخلق لهم شيطانا يغويهم ويزج بهم في عالم الجريمة؟ ثم يعاقبهم إن سقطوا في حبائل هذا المخلوق الخرافي. يقولون بأنني أفعل ذلك لأمتحن البشر وكأنني غير قادر على معرفة البشر بدون إمتحانهم. الإنسان قادر بعقلة على معرفة مايضر وما يصلح للبشرية ولا داع في هذه الحالة لا لله ولا للشيطان كما أنه لا داع للثواب ولا للعقاب الإلهي، وإنما على البشر أن يتفقوا فيما بينهم عما هو مناسب للحياة في مجتمع ما، بطريقة تجعل هذه الحياة محتملة. فكيف أدعوا الناس لفعل الخير وعبادتي ثم أجازيهم عن هذا الفعل؟ لقد جعلوني مجرد تاجر أشتري تملق البشر وخضوعهم بشقة مفروشة في الجنة وأعاقب غيرهم بزنزانة في الجحيم.
- لنتكلم الآن عن هذه الجنة العجيبة التي تفننوا في وصفها، فهي ذات رائحة زكية يمكن شمها من على مسيرة خمسمائة عام وحيث أهلها يستمتعون أبد الدهر بأنهار من العسل والحليب ولا يبولون ولا يتغوطون ولا يمتخطون ولا يتفلون ولا تبلى ثيابهم الحريرية الخضراء ولا يفنى شبابهم كلهم أبناء ثلاث وثلاثين سنة لا يهرمون ولا يموتون ولكل منهم زوجتان يرى مخ سيقانهما من وراء اللحم من الحسن. وللجنة درجات عددها مائة درجة وبين كل درجتين كما بين السماء والأرض. يقولون أيضا بأن هذه الجنة العجيبة لها ثمانية أبواب تفتح يوم الإثنين ويوم الخميس وكذلك في شهر رمضان بالإضافة إلى أن "محمد" هو أول من يأخذ بحلقة باب الجنة ويقعقعها. وهناك وصف مشابه لجهنم، حيث عدد أبوابها بعدد الأعضاء السبعة، بعضها فوق بعض، الأعلى جهنم ثم سقر ثم لظى ثم الحطمة ثم السعير ثم الجحيم ثم الهاوية، فكيف يمكن تفسير هذه الخرافات وما هو مصدرها؟
- في الديانات الأولى لم تكن هناك جنة ولا نار، كان هناك العالم السماوي، موطن الآلهة الخالدة، والأرض موطن البشر الفانين، وكان هناك العالم السفلي الذي يذهب إليه الأموات بعد أن يقضوا مدتهم المحدودة على الأرض بدون تمييز بين الإنسان الخيّر والشرير. وبعد تقلص عدد الآلهة بدأت السماء فارغة وفيها المكان الكافي لإيواء بعض البشر، فجائت فكرة تقسيم الناس إلى فريقين: فريق أهل الجنة في السماوات العليا، وفريق أهل النار في الحضيض. كل مجتمع تخيل هذه الجنة كمكان مثالي للحياة السرمدية، فيها كل ما يحلم به ولا يمكن أن يناله في حياته الأرضية المزرية. الإنسان طوال تاريخه وهو يحلم بما ليس في إمكانياته وهذه الأحلام عادة مرتبطة بالمجتمع الذي تصدر عنه هذه الأحلام. والجنة كما هي مصورة في مخيلة العرب مرتبطة بالصحراء والبداوة وعدم الإستقرار. فتخيلوا مكانا مثاليا تجري فيه الأنهار الرقراقة من عسل وحليب ومياه صافية باردة وحقول ووديان خضراء.. إلخ، إن الوصف ذاته لا أهمية له وإنما المهم هو تقبل الفكرة القائلة بالثواب والعقاب، وهي فكرة بشرية محضة.

يتبع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أبرز القضايا التي تصدرت المناظرة بين بايدن وترامب


.. الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه ترامب يتبادلان الاتهامات بع




.. هل يتنحى بايدن؟ وأبرز البدلاء المحتملين


.. توثيق اشتباكات عنيفة في رفح جنوبي قطاع غزة




.. آيزنكوت: يجب على كل الذين أخفقوا في صد هجوم السابع من أكتوبر