الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


8 - عسي الله .. أن يأتيني بهم جميعا !!

ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)

2022 / 7 / 9
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


الحلقة الثامنة : يوسف 77 - 88

(77) قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ
1- المعني : أولاد يعقوب قالوا لقد سرق بنيامين شقيقه يوسف من قبل ، فأسر يوسف كلامهم في نفسه ، وقال لهم لقد ارتكبتم خطأ أكبر بظلم أخيكم وعقوق أبيكم ، فأنتم أسوأ عند الله ممن يرتكب جرم السرقة
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول لاخوة يوسف والنقل لله

(78) قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ
1- المعني: فاسترحموا يوسف قائلين .. يا أيها العزيز إن والده كبير في السن فاحبس واحد منه بدلا منه شفقة بوالده ، فقد أحسنت إلينا في الكيل والضيافة
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول لاخوة يوسف والنقل لله

(79) قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ
1- المعني : فأجابهم يوسف أعوذ بالله أن أأخذ إلا من وجدت الصاع عنده وإن فعلت ذلك كنت من الظالمين
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالَ .. القول ليوسف والنقل لله

(80) فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ
1- المعني : لما يئسوا من استجابة يوسف لهم بعودة أخيهم بنيامين معهم ، اجتمعوا بعيدا عن الناس ليدرسوا كيف يعودوا إلى أبيهم بدون أخيهم ؟
فقال روبين أكبرهم سنا (وقيل) شمعون أكبرهم علما ( وقيل) يهوذا أكبرهم عقلا .. أن أباكم يعقوب قد أخذ عليكم ميثاقا ألا يرسله معكم حتى تتعهدوا باعادته ، وذكرهم بالتفريط في يوسف ونقضهم للعهد ، وأضاف .. لن أغادر أرض مصر حتى يأذن لي أبي بالرجوع أو يحكم لي الله بالعودة دون أخي
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالَ كَبِيرُهُمْ .. القول لكبيرهم والنقل لله

(81) ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ
1- المعني : قال كبيرهم في السن (وقيل) العلم .. ارجعوا إلى أبيكم وقولوا له إن ابنك سرق صاع الذهب واستخرجوه من رحله ، والسارق يُسترق بسرقته ، ونحن لا نعلم الغيب أن كان قد سرق ليلاً ونحن نيام أم لفقوا له التهمة ؟
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : ارْجِعُوا .. القول للأخ الاكبر والنقل لله

(82) وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ
1- المعني : يا أبانا اسأل أهل مصر عما نقول فالقصة منتشرة هناك ، واسأل القافلة التي عدنا فيها ، وإنا لصادقون فيما أخبرناك به
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : وَإِنَّا لَصَادِقُونَ .. القول لأولاد يعقوب والنقل لله

(83) قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
1- المعني : فلما رجعوا إلى أبيهم وقصّوا عليه القصة ، قال لهم .. بل سولت لكم أنفسكم أمراً فيما أظن ، فسوف أصبر عسى الله أن يأتيني بيوسف وبنيامين ، إنه هو العليم بعباده ، الحكيم في تدبير الخلق
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالَ .. القول ليعقوب والنقل لله

(84) وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ
1- المعني : ثم أعرض عنهم يعقوب حزينا وقال يا حزني على يوسف وعميت عيناه من الحزن والبكاء (وقيل) إنه أشرف على العمى بسبب الهم وكظم الغيظ
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : وَقَالَ .. القول ليعقوب والنقل لله


(85) قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ
1- المعني : قال أولاد يعقوب لأبيهم ألا تزال تذكر يوسف ، بهذا الشكل سوف تفقد عقلك أو تموت
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول لأولاد يعقوب والنقل لله

(86) قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ
1- المعني : أجابهم يعقوب .. إنما أشكو حزني في ظلام الليالي إلى الله لا إليكم واعلم صدق رؤيا يوسف وأنه حيّ وأنكم سوف تسجدون له
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ( أم ) أبث حزني إلى الله ؟
3- التنويه : قَالَ .. القول ليعقوب والنقل لله

(87) يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَاْيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا ياَْيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ
1- المعني : لما أخبر أولاد يعقوب ابيهم بسيرة الملك ، قال لهم لعله يوسف اذهبوا وتابعوا أخباره وأخيه بنيامين ، و ابحثوا عن اسم ملك مصر ودينه ، فقد يكون من حبس بنيامين هو يوسف و هو من جعل الصاع في رحله ليحتفظ به عنده ، فلا تقنطوا من رحمة الله ، فلا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرين الذين لا يرجون الله في البلاء ولا يشكروه في الرخاء
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : تَاْيْئَسُوا / ياَْيْئَسُ ( أم ) تيأسوا / ييأس ؟
3- التنويه : يَا بَنِيَّ .. القول ليعقوب والنقل لله

(88) فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ
1- المعني : اولاد يعقوب دخلوا على يوسف وقالوا له لقد أصاب القحط بلادنا ، وبدأنا باستهلاك خزين الطعام الردئ لنواجه الجوع ، فأوف لنا الكيل كالسنوات الماضية ، وتصدق علينا باعادة أخينا معنا ، إن الله يثيب المتصدقين على صدقاتهم ، وهذا كتاب أبينا يعقوب إليك يسألك أن تعيده معنا ، فأخذ يوسف كتاب يعقوب وقبله ووضعه على عينيه وبكى وانتحب حتى بلت دموعه قميصه
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول لأولاد يعقوب والنقل لله

للمزيد : شاهد اليوتيوب التالي

https://www.youtube.com/watch?v=9DvrZO3p5YM








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. روسيا والناتو.. المواجهة الكبرى اقتربت! | #التاسعة


.. السنوار .. يعود للماطلة في المفاوضات|#غرفة_الأخبار




.. مطار بيروت في عين العاصفة.. حزب الله وإسرائيل نحو التصعيد ال


.. مظاهرة في شوارع مدينة مونتريال الكندية دعما لغزة




.. مظاهرة في فرنسا للمطالبة باستبعاد إسرائيل من أولمبياد باريس