الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اللذة والألم ماهية ومحرك الحياة ومنهما نخلق الأفكار

سامى لبيب

2022 / 8 / 15
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


نحو فهم الحياة والإنسان والوجود (119) .

- عندما نحاول البحث فى الوجود فهذا يعنى البحث عن رؤية الإنسان وإحساسه وإنطباعاته وإنفعالاته ونوازعه الداخلية تجاه الأشياء وواقعه , فهو الكائن الوحيد الذى يستقبل الوجود بوعى ليسقط عليه رؤيته وأحكامه وتقييماته لذا يكون فهمنا للوجود في البحث عن أبعاد الإنسان النفسية وآفاق ومحددات تفكيره ومدارات وآليات دماغه التى تتحرك حصراً لإيفاء حاجاته الجسدية والنفسية بإنتاجه للأفكار كوسيلة .

- الحياة مجموعة هائلة من الإنطباعات نختزن مع كل مشهد وصورة إنطباع يُكون موقفنا وتقييمنا للمشهد الوجودى يؤطره الحاجة والإشباع والأمان , ليتحدد الإنطباع وفق قطبى اللذة والألم ليتم إختزان الصور والإنطباعات فى أرشيف الدماغ لنستدعيها عند الحاجة , فالأفكار نتاج مجموعة صور هائلة تم ترتيبها وتجميعها بطريقة نراها منطقية أو خيالية لتحقق حالة من الإشباع الجسدى والنفسى .

- تكون رؤيتنا المغلوطة للحياة أننا منحنا الإستقلالية للمعنى والقيمة والغاية بالرغم أنها إنطباعاتنا وتقييماتنا وزواية رؤيتنا الذاتية لنغفل ذلك , لذا أرى أن بحث الإنسان عن آلهة جاء لأسباب باحثة عن معنى وقيمة وغاية للحياة تطلب إيفاء حاجاته النفسية فى الأساس ليكون الولوج فى سراديب اللذة والألم هو الطريق لمعرفة من أين يأتى المعنى والقيمة والغاية للوجود والحياة وماهى الأسباب التى دعت الإنسان لخلق أفكاره ومعتقداته وسلوكياته .

- محاولة الأنسان أن يصيغ الحياة من خلال نظريات وقوانين وسلوك ونظام هى محاولة لترجمة الواقع فى صور فكرية مُجردة لذا تكون النظريات والقوانين زاوية رؤيتنا ورصدنا وتقييمنا وملاحظاتنا للأشياء لنصيغها فى علاقات وكوننا نتقارب فى الطبائع والإرسال والإستقبال فسنحول النظريات والقوانين والمواقف إلى ثقافة , ولكن أصحاب الفكر المثالى الميتافيزيقى قلبوا الآية فحولوا الصور الفكرية إلى وجود فاعل ومؤثر ومستقل ومن هنا توطنت الأوهام والخرافات من وضعية العربة أمام الحصان .

- أخلاق الإنسان وسلوكه ونظرته للوجود تكمن فى انحيازه لتناقض على تناقض , فالحياة والوجود لا يتواجدا إلا من خلال وجود الضدين لنجد أنفسنا قد إخترنا الإنحياز لضد وإعتبرناه مثالياً كونه يحقق لذة ما ليكون الضد الآخر قبيحاً كونه ألم .

- سلوكنا نتاج ثقافتنا التى لم نُدرك منها إلا المحددات وخطوطها العريضة فلم نعى كيف تولدت الخطوط ولأى رؤى تُعبر لنصل لحالة من الصنمية مع السلوك والأخلاق والقيم لنغفل أنها لم تأتى هكذا بدون دوافع شكلتها مصالح ذاتية للأقوياء لتصير ناموس يُجسد أفكارهم كوسيلة للهيمنة على القطيع .. كذلك الخير والشر ليس بناموس ساقط من السماء أو خارج من جوف الارض بل هو تقييمنا للأشياء وفق رؤي النخب والأقوياء للألم واللذة ليحقق لهم نظام يُرجى منه إرساء مصالحهم وتأمينها.

- لا يوجد معنى للأشياء بعيداً عن وعى الإنسان المُدرك للطبيعة التى تقذف بمشاهدها فى المشهد الوجودى بدون أن يكون لها أى مدلول أو معنى , فالزلازل والبراكين والأعاصير والأمطار والزرع بلا معنى , فنحن من نسقط المعنى والإنطباع على الأشياء وفق تقييم اللذة والألم حصراً , لذا لا تخرج أى فكرة عن وعى الإنسان وإنطباعه لتخلق معنى , ومن الاهمية بمكان إدراك هذا الأمر فقد شط الكثيرون ليتصورون المعنى والقيمة كحالة إستقلالية عن المشهد بل هناك من جعل الإنطباع خالق للمشهد .

- لا تخرج الحياة عن تصور وإدراك اللذة والألم والتأثر بهما والتعاطى معهما فلا يوجد فعل وفكر إنسانى يتحرك خارج نطاق البحث عن اللذة وتجنب الألم , فهكذا الحياة لا يوجد بها أى حراك إنسانى ينطلق خارج قطبى اللذة والألم فمنهما جاء كل السعى والتطور لتكون كل الإنجازات والإكتشافات والصراعات والحروب من فعل حدى اللذة والألم لتتشكل منهما رؤيتنا ووعينا .

- عندما نتكلم عن اللذة والألم فهى تعنى كل درجات وأطياف الإحتياجات الإتسانية المريحة والمزعجة , فاللذة تبدأ بالإرتياح والسلام والأمان لترتفع إلى درجات النشوة وكذلك الألم يبدأ بالخوف والقلق والإرتباك ليرتفع إلى أعلى مستويات الإيذاء والتوجع .

- اللذة والألم ليسا فهم مثالي ليرتبط إرتباطاً وثيقاً بالجسد المادي , فالجوع ألم والإشباع لذة لتتخذ الأمور أشكال عديدة مابين الوضوح المادي وبين التجريد ذو الأصول المادية ليتوهم المثاليون أن الشعور باللذة في الحب مثلا شعور مثالي روحي بينما اصوله مرتبطة بهرمونات وكيمياء تعتري الجسد .

- لن نفكر بدون ألم يوجعنا أو أمل فى إرتياحية لذة , ولن تنطلق آليات الدماغ لتنتج أفكار بدون وجود ألم مُدرك أو لذة منشودة ليبحث العقل عن الوسائل التى تجنبه الألم أو تحقق له اللذة وفق ما يمتلكه من معطيات فهكذا هي آلية الدماغ .. فنحن لم نصنع مقابض لأوانى الطهى إلا من الألم ولم نطور أدوات زراعتنا وصيدنا إلا طلباً لمزيد من اللذة المتمثلة فى الإشباع والأمان , فآلية العقل فى التفكير لا تتحرك إلا تحت إلحاح ألم يحاصرنا أو لذة منشودة حصراً , فلا مكان للتفكير بالسببية والبحث فيها عندما تتطرق لأشياء لا تقترب من لذة أو ألم .

- لن يعنينا طبيعة حجر فى عطارد ولكن سيعنينا طبيعة حجر فى صحراء الحجاز كونه يُنبأ عن وجود نفط أم لا .. كذلك لا يعنينا إنهيار نجم فى مجرة بحجم شمسنا ولكن سيعنينا إنهيار بيتنا أو تشرخه.. لن يعنينا تصادم مجرة بمجرة أو مصير أجرام يبتلعها ثقب أسود ولكن سيعنينا البحث عن سبب سقوط حجر من أعلى جبل على رؤوسنا أو إنهيار جسر ليكون كل تعاطى العقل فى إدراكه للألم واللذة حصراً بإنتاج أفكار لتجاوز ألم أو تحقيق لذة سواء بفكرة مكوناتها من واقعه المادى الموضوعى أو بفكرة خيالية تقوم بدور تخديرى , ليبقى الفرق بين الفكرة التى تستند إلى الوعى بالوجود المادى وتتعاطى معه كمكون وحيد للألم أفضل من الإتكاء على فكرة خيالية أنتجها الدماغ , ففى الأولى لن يتكرر ذات الألم لأننا عالجناه بفهم محدداته والثانية سيتكرر الألم بلا توقف لأننا تجاهلناه وعالجناه بشكل تخديري .

- صراع الإنسان مع الطبيعة هى صراعات باحثة عن اللذة المتمثلة فى الإشباع والراحة والأمان والإنتشاء ومقاومة للألم المتمثل فى الأذى الجسدى والضعف والخوف والقلق والعجز .. كذلك الصراعات البشرية هى صراعات اللذة والألم بعد أن أخذت أبعاد أكبر من الإحساس الفج المباشر باللذة والألم لتدخل فى رغبة الحصول على لذات مُختلقة كالتمايز والهيمنة مثلاً .

- كل آلام البشرية جاءت من الجهل بأسباب الألم وتجاوزه أو الفشل فى طرق تحقيق اللذة , ليستثمر هذا فئة من أصحاب المصالح فى تقديم حلول متوهمة تخديرية تنحو نحو التوسم والأمل أو التأجيل لتدغدغ مشاعر المُتعبين والمُتألمين فى العيش على الأمل الذى يجلب إفتقاده نتائج وخيمة لذا حظت الأديان وفكرة الإله على حضور قوى ومؤثر , فالله فكرة أنتجها العقل البدئى نتيجة عجزه المعرفى فى تلبية رغباته وأحاسيسه فى الحصول على أكبر قدر من اللذة وتجنب الألم .

- يبقى الموت هو الألم الأكبر الذى يزلزل أعماقنا ومن العجز عن مواجهة الموت خلقنا الآلهة والأديان والأساطير لتخلق حالة متوهمة بتجاوز الموت بحياة أخرى ليجد هذا الوهم حضور قوى فى الذهنية الإنسانية الباحثة عن مخدر لألم الموت فما نراه من حماس للإيمان والمعتقدات ماهو إلا حماس للوهم الذى نتجاوز به ألم الموت لدرجة قبول فكرة تحول الأجساد والعظام التى تحللت وذابت فى الطبيعة بأن مصيرها التجميع ثانية !!.. ألم الموت هو حجر الزاوية للإيمان بكل الخرافات والأديان والنظريات البائسة ولو تخلص الإنسان من هذا الوهم وأدرك أنها حياة واحدة فلن تجد من يتعبد ويصلى وهذا يكشف الغطاء عن هشاشة الوهم الإنسانى الذى تمدد ليخلق آلهة وأساطير وأديان ومعتقدات .

- عندما نعجز أمام الألم وتشل قدراتنا الفاعلة على دفعه لنعتاده ويتبلد إحساسنا به يلجأ الإنسان إلى حالة من التأقلم مع الألم ويتحول إلى واقع طبيعي فنستسلم له ومن هنا يأتى جمود الإنسان وتخلفه الحضارى من إعتياد الألم والتعايش معه لتصل لحالة من المازوخية تنتشر فى الشعوب المتخلفة كشعوبنا عندما تتلذذ بالألم وتحتفى به فقد ضاع الفهم والإحساس بالألم .

- تتهاوى المجتمعات الإنسانية عندما تختفى وتختلط الملامح الفاصلة بين اللذة والألم بل تصل الأمور فى دراميتها إلى قلب الصور الفطرية للذة والألم فيصير الألم لذة واللذة ألم لتصبح مفاهيم حرية الإنسان غير مقبولة ومنبوذة مثلما نجد من يرفض حرية الإنسان فى الفكر والإعتقاد والسلوك ويصادرها لتجد الإحتفاء من الغوغاء بهذا , فنحن هنا فقدنا البوصلة التى تجعلنا بشر أصحاب وعى صحيح وصحي باللذة والألم .

- اللذة والألم ليست أشياء حسية تتعاطى مع أعصاب وحالة مادية فجة فحسب كالنار التى تلسعنا أو ممارسة الجنس , فالإنسان كائن واعى مُبدع لدارات اللذة والالم ليسقط خيالاته خالقاً أشكال جديدة للذة والألم وفق لإنطباعاته مستحدثاً تمظهرات جديدة لهما وذلك بإستحضار لَذات إضافية كلذة الإشباع مثلا , فيتفنن فى إستحضار أشكال تمنح المزيد من المتعة له كتجهيز الطعام وطهيه بطرق فنية أو تجهيز أماكن راقية لتناوله وكذلك الجنس نال المزيد من الطقوس والإحتفاليات فلا يكتفى بلذة تفريغ حيوانات منوية من الجسم كحال التبول ليتم اضافة صور نراها مُبهجة تصبو لتحقيق المزيد من المتعة , ومن هنا نجد الكثير من تمظهرات اللذة والألم أساسها الإنطباع وحالة حسية تتأطر وفق ثقافات وحالات وأذواق مجتمعية إلى إدراكات تتأطر فيما يشبه تمظهرات جديدة للذة والألم .

- الإنسان من البراعة والذكاء ليتلاعب بالألم متى إمتلك قدرة السيطرة عليه فهو يبغى تأجيج لذته ليجعل لها مذاق خاص من خلال مداعبتها بالألم وذلك فى سبيل الحصول على حالة متوهجة من اللذة بعد أن فقد بعض المتعة من إعتيادها , ففكرة الصوم ما هى إلا مداعبة اللذة بالحرمان حتى يكون الطعام ذو لذة خاصة عند الإفطار , كما نستمتع بشرب ماء بارد بعد ظمأ شديد بينما لا تعترينا نفس اللذة فى ظل الإعتياد .. كذلك الجنس عندما تم تأطيره وحصره فى مؤسسة الزواج أصبح حلم وشبق ممتد فى تحقيق لذة ستفتر وهجها عند الإعتياد ليتكيف الإنسان أمام قهر منظوماته الإجتماعية ليخلق من ألمه لذة .

- تغطية الرجل والمراة لجسديهما منذ القدم ليس لحماية الجسد من برد وحر بدليل أنهما لم يكونا هكذا منذ البدء بل حتى الآن مازالت قبائل تعيش فى أفريقيا وحوض الأمازون عارية .. كما لم يكن تغطية الجسد جرياً وراء عفة ووأد شهوة بل على العكس تماماً , فتغطية الاجساد يطلب تأجيج الشهوة والتلذذ من خلال الفضول والشبق بإستحداث لذة طويلة ممتدة بالفضول ما تحت الملابس ليتأجج هوس الجسد , فالجسد العارى لن يشكل أى هوس من إعتياده وسيفقد شهوته ومن هنا نرى قدرة الإنسان الفذة فى خلق لذة بتأجيج الشهوة .

- الإنسان من رغباته الجامحة وسعاره للذة إختلق حالات جديدة من اللذة لا تقوم متعتها إلا بألم الآخر أى يحقق متعتة من خلال سادية لتسود هذه المتعة وتأخذ تمظهرات كثيرة نراها فى كثير من العلاقات الإنسانية بصور متفاوتة من الخضوع ولحس نعال الطغاة إلى التلذذ بممارسة القوانين والحدود القاسية , فمشهد إقامة الحدود من ذبح وقطع وجلد والتهليل لهذه العقوبات القاسية هى تلذذ بألم الآخرين أى سادية تتخفى وراء شعار تطبيق شرع الله .

- لم يتخلص الإنسان من العنف الكامن تحت مسام جلده فلم ينقرض بل قُل إنخفض منسوبه مع مسيرة التحضر , وليظهر من وقت لآخر فى حالة صراع القوة ليجد الإنسان لذته فى ممارسة العنف من خلال التقاتل والتشاحن والحروب فهى رغبات لتحقيق لذة العنف يُحركها مصالح النخب بينما إندفاع البسطاء نحو القتال ليس لراية وطن بل لتحقيق عنف كامن والتلذذ بتفعيله , كذلك يتحقق العنف بمشاهدته فالإحتفاء والتهليل عند مشاهدة المصارعة الحرة أو الملاكمة أو تطبيق الحدود الإسلامية أو مصارعة الألومبيك قديماً هو تلذذ بمشاهدة العنف .

- هناك من حول الألم لحالة إستمتاع لنحظى على حالة مازوخية تتحقق ايضا فى الكثير من الحالات الإنسانية بتلك اللذة فى الخضوع والإنسحاق والوصاية والتباهى بها كحال المرأة الشرقية التى لم تكتفى بخضوعها لقيود الرجل بل تتباهى وتتلذذ من التماهى فى هذا الوضع المزري كمحافظة على أخلاقها ودينها كما تدعى وماهى إلا مازوخية تتحقق من حالة نفسية عبودية بالرغم من عدم وجود علاقات عبودية مُقننة ليفضح هذا المشهد وهم المتشدقين بالحرية , فالعبودية حالة نفسية قبل ان تكون واقع معاش .

- تكون الأديان والمعتقدات المروجة لفكرة الجنه والجحيم تضليل للفكر الإنساني ليبدد حياته فى وهم وتصور وتخيل للذة مأمولة لتبعده عن واقعه الموضوعي ليصير هذا التصور تخدير وتضليل عن واقعه وحباته ليبدد حياته فى وهم مٌفترض مبتعداً عن تحقيق لذته الطبيعية الواقعية .

- يمكن القول أن كثير من أحاسيسنا باللذة والألم مُختلقة لا تمس الحاجات الطبيعية المباشرةً وذلك فى سعى الإنسان نحو خلق لذات يكون لها متعتها وإشتيقاها ومن هنا جاءت لذة التمايز لتدوس فى سعيها تحقيق لذة علي حساب الآخرين سواء أدركت الذات هذا بشكل واعى أو لم تُدركه لتتولد حالة جنينية من السادية أى المتعة فى إيلام الآخرين لتصير الحياة وفق رغبات مُتفاوتة مُتصارعة حول التمايز تدوس فى طريقها الضعفاء وسيكون لنا لقاء مع " فلسفة التمايز" كمُنتجة لكل الصراعات البشرية من فجر التاريخ وحتى الآن .

دمتم بخير .
اللذة والألم محور ومحرك ودينامو الحياة ومنهما خلقنا الأفكار والأديان والآلهة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ما لم يحدث من قبل
ابن النفيس ( 2022 / 8 / 15 - 13:29 )
يقول الكاتب الكريم : يبقى الموت هو الألم الأكبر الذى يزلزل أعماقنا
يا سيدي ... هل اتعظت بذلك ؟
لم يحدث أبدا أن مقال لرثاء كاتب راحل , تحول الي مهزلة ! قادها الكاتب بنفسه الا مقال السيد سامي لبيب - في رثاء محمد البدري . عندما تحري - سامي -الكذب والتدليس , ثم العناد والتبجح والتتنح في ردوده علي بعض المعارضين , مما اضطر رقيب موقع الحوار المتمدن لحذف اثنين من تعليقاتك المتجاوزة - غير الملتزمة ! .. فكيف ياسيدي جئت اليوم لتعطي دروساً في الفلسفة وعلم النفس ؟؟
لا لوم عليك وحدك بل علي عدد من الذيول ( الذيول ) المنساقة وراءك علي طول الخط
ما هوجم وأهين كاتب في رثائه مثلما حدث في مقالك لرثاء محمد البدري
خصوم الكاتب فؤاد النمري كانوا أضعاف خصوم الكاتب محمد البدري .. لكن النمري , لم يهاجه أحد في رثائه . مثلما هوجم وأهين البدري ! - تعليقات علي مقالك بالفيسبوك وبالموقع - لأن مقالك - وردودك في التعليقات - كان ملغم باللؤم ومترع بالخبث المتأصل بدواخلك . يا بائع الفلسفة وتاجر علم النفس
ياسيدي .. رويدك
يا أخي .. حنانيك
تمهل وتأمل نفسك ضمن وبجملة تأملاتك للنفس الانسانية عامة
تحياتي
مع الشكر


2 - الى الاخ سامي لبيب
nasha ( 2022 / 8 / 15 - 13:41 )
أبعاد الإنسان النفسية = ابعاد الانسان الروحية

النفسية مترجمة من كلمة السايكولوجية

What is the origin of the word psychic?
The word -psychic- is derived from the Greek word psychikos (-of the mind-´-or--mental-), and refers in part to the human mind´-or-psyche (ex. -psychic turmoil-). The Greek word also means -soul-. In Greek mythology, the maiden Psyche was the deification of the human soul.
ما هو اصل كلمة نفسية؟
كلمة -نفسية- مشتقة من الكلمة اليونانية psychikos (-للعقل- أو -العقلية-) ، وتشير جزئيًا إلى العقل البشري أو النفس (مثل -الاضطراب النفسي-). الكلمة اليونانية تعني أيضًا -الروح-. في الأساطير اليونانية ، كانت النفس الأولى هي تأليه الروح البشرية.

تحياتي


3 - حري بك أن تُعرف ماهيةوكينونة الروح بشكل علمي وجودي
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 17 - 14:03 )
الأخ ناشا
أنا متردد في حضورك والحوار معك فأنت دائم الجلبة بدون طائل ولا تتردد عن الإساءة وإستخدام الألفاظ القاسية في حقي .. وعندما تعزف عن التعرض لي فلن ينجو الزملاء من تجريحك وإساءاتك وإزدرائك.
هذا إضافة أنك تقدم لنا دوما تقريرا وحكما دون أن تفدم تفسير منطقي لتقريراتك.
بالنسبة لمداخلتك فقد أقررت أن النفسية هي الروحبة مستندا للفكر اليوناني القديم فهل علينا إعتماده كونه يوناني ينتمي لفلاسفة قدامي .
حري بك أن تُعرف ماهية وكينونة الروح بشكل علمي فلن نقبل إدعاء أو تخيلات أو تصورات أحد بدون سند .


4 - حري بك أن تُعرف ماهيةوكينونة الروح بشكل علمي وجودي
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 17 - 15:08 )
الأخ ناشا
أنا متردد في حضورك والحوار معك فأنت دائم الجلبة بدون طائل ولا تتردد عن الإساءة وإستخدام الألفاظ القاسية في حقي .. وعندما تعزف عن التعرض لي فلن ينجو الزملاء من تجريحك وإساءاتك وإزدرائك.
هذا إضافة أنك تقدم لنا دوما تقريرا وحكما دون أن تفدم تفسير منطقي لتقريراتك.
بالنسبة لمداخلتك فقد أقررت أن النفسية هي الروحبة مستندا للفكر اليوناني القديم فهل علينا إعتماده كونه يوناني ينتمي لفلاسفة قدامي .
حري بك أن تُعرف ماهية وكينونة الروح بشكل علمي فلن نقبل إدعاء أو تخيلات أو تصورات أحد بدون سند .


5 - أين مداخلاتي يا إدارة الحوار
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 17 - 18:02 )
تحياتي لكل اعضاء إدارة الحوار
نشرت مداخلة ردا على مداخلة 2 ولم تنشر لأعيد نشرها ثانية من عدة ساعات ولم تنشر أيضا!
هناك إشكالية دائمة وهي تأخر نشر المداخلات لتصل لعدة ساعات علاوة على حذف مداخلات بدون أى مبرر والتجاوز عن مداخلات بها إساءات وسب.
تحياتي وتقديري لجهدكم الكبير .


6 - ثنائية اللذة و الألم
ماجدة منصور ( 2022 / 8 / 18 - 05:04 )
إرتباط اللذة بالألم...كإرتباط مفهوم الموت بالحياة0
إنها تقابل الأضداد مستر لبيب0
ف بمقارنة الأضداد ببعضها
يتكشف لك مبدأ الحياة عينها0
لك الإحترام


7 - مهلاً يا سيدنا المحلل النفساني الفيلسوف
سيجموند فرويد ( 2022 / 8 / 18 - 12:36 )
يقول الكاتب الكريم : يبقى الموت هو الألم الأكبر الذى يزلزل أعماقنا
يا سيدي ... لعلك تتعظ
كيف ياسيدي جئت اليوم لتعطي دروساً في الفلسفة وعلم النفس .. بينما في مقالك السابق , اضطر رقيب موقع الحوار المتمدن لحذف اثنين من تعليقاتك المتجاوزة - غير الملتزمة ! لم يحدث أبدا أن مقال لرثاء كاتب راحل , تحول الي مهزلة قادها الكاتب بنفسه الا مقالك يا سيد سامي - في رثاء محمد البدري . عندما تحريت الكذب والتدليس , ثم العناد والتبجح والتتنح في ردودك علي بعض المعارضين - فحذفها الرقيب - كقولك في ت 53 بالتعليقات
ولا لوم عليك وحدك بل علي عدد من الذيول المنساقة وراءك علي طول الخط
ما هوجم وأهين كاتب في رثائه مثلما حدث في مقالك لرثاء الكاتب البدري
خصوم الكاتب فؤاد النمري كانوا أضعاف خصوم الكاتب محمد البدري .. لكن النمري , لم يهاجه أحد في رثائه . مثلما هوجم وأهين البدري ! - في تعليقات علي مقالك بالفيسبوك وبالموقع - لأن مقالك - وردودك في التعليقات - كان ملغم باشياء ( في النفس ) وحاولتَ أن تضمرها
ياسيدي .. رويدك
يا أخي .. حنانيك
تمهل وتأمل نفسك ضمن وبجملة تأملاتك للنفس البشرية عامة
تحياتي
مع الشكر


8 - حسنا ماهو تعريف وماهية النفس وفي أى مكان تتواجد
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 18 - 14:29 )
الأخ ناشا
بداية ليس معني الحوار المتمدن البعيد عن الشخصنة والإساءة والإزدراء هو نفاق للكاتب.
ليس علينا إعتماد الفكر اليوناني القديم أو أى فكر قديم في تكوين معارفنا ومفاهيمنا.
طلبت منك تعريف ماهية وكينونة الروح فقلت أن الروح هي النفس ليظل السؤال قائما ماهو تعريف وماهية وكينونة النفس؟!
هل النفس والروح لهم مكان محدد في الجسد وما هي طبيعتها وكيف يمكن الإستدلال عليها وهل يمكن القول أن النفس والروح في مكونات الدماغ البيلوجية فبأي بقعة فى الدماغ.. أريد كلام علمي موثق.
أما تعريقك للذة والألم عن أن اللذة ترمز الى الخير (الاله المحيي او اله الحياة المُحب المضحي)
والالم يرمز الى الشر ( اله الشر والتكبر والكذب والحرب والبغض والموت (الشيطان)
فهذا تعريف مثالي إنشائي ويتناقض بالضرورة مع فرضياتك فهذا يعني أن اللذة المصاحبة للجنس الحر هي خير من إله الحياة وأن الألم المصاحب للكوارث والمصائب هو من إله الشر الشيطان!


9 - ثوره فكريه
على سالم ( 2022 / 8 / 18 - 15:03 )
استاذ سامى , مقال عميق ومؤثر كما عهدنا فى مقالاتك , ايضا مقال الاستاذه ماجده منصور عن اللطم المسيحى وبركه الرب , نحن الان فى ثوره على هذه الاشياء المتوارثه الباليه المضحكه , لقد عشنا معها ازمان طويله وحان الوقت لوضعها فى مكانها الصحيح , شكرا لمجهوداتك


10 - أنا لا تهتز شعرة من رأسي من حملات السب والكراهية
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 18 - 16:31 )
أهلا أستاذ Abdelazeem Eltayebمن الفيسبوك
ممنون لحضورك ودعمك وتشجيعك في قولك:(نعم يا استاذ سامى واصل اضاءة كهوف الظلام بالحقيقة الصادمة وكلما هاجموك تأكد انك فى الطريق الصحيح . الرعاع فى زريبة الكهنوت لا يقرأون ولا يفقهون فهم اسرى لعبودية النصابين الذين يقنعونهم بعلاج امراضهم ببول البعير والفضلات والحبة السوداء ويركبون الطائرات للعلاج فى امريكا وسويسرا)
صدقا أنا لا تهتز شعرة من رأسي من حملات السب والكراهية والإساءة بل يزيدني هذا إصرارا علي الإستمرار وشفقة على أصحاب الفكر الديني.
صدقا أنا لا اكتب طلبا للشهرة والصيت بل حبا فى الإنسانية المضللة الغارقة في الخرافة والوهم.
أما عن إقتراحك بان أنشأ قناة فيديو خاصة بي للتنوير فهي فكرة رائعة فأنا أدرك مدي أهمية وتأثيراليوتيوب لأمتلك مكتبة فيدبوهات رائعة تحتوي على آلاف الفيديوهات في كافة المجالات ساهمت كثيرا في ثقافتي وسعة معارفي , ولكن ما يحولني هو جهلي بتقنية إنتاج الفيديوهات علاوة على حساسية موقفي في إعلان أفكاري للمحيطين والعارفين بي .
تحياتي وممنون لحضورك وتقديرك.


11 - جنة رجال الدين وجنة اتباعهم
حميد فكري ( 2022 / 8 / 19 - 02:59 )
جاء في إحدى فقرات المقال(تكون الأديان والمعتقدات المروجة لفكرة الجنه والجحيم تضليل للفكر الإنساني ليبدد حياته فى وهم وتصور وتخيل للذة مأمولة لتبعده عن واقعه الموضوعي ليصير هذا التصور تخدير وتضليل عن واقعه وحباته ليبدد حياته فى وهم مٌفترض مبتعداً عن تحقيق لذته الطبيعية الواقعية )
أختلف معك يا أستاذ سامي في هذا التقييم ،
فالواقع يقول إن المؤمنين بالجنة والجحيم ،ليسوا على نفس القدر من الإعتقاد بهاتين الخرافتين (الجنة والجحيم) فالأذكياء منهم [ لايبددون حياتهم فى وهم مٌفترض مبتعدين عن تحقيق لذاتهم الطبيعية الواقعية ] وأقصد هنا شيوخهم وقسيسيهم، يستمتعون حقا بكل ملذات الحياة ،مال جنس أكل شرب وسياحة ،لكن الأغبياء منهم وحدهم من يبدد حياته في ذلك الوهم المفترض مبتعدا عن تحقيق لذاته الطبيعية الواقعية .
الدين ،وجد لأسباب متنوعة لكنه إنتهى به الأمر الى توظيفه كمخدر للفقراء فقط ،حتى لا يتقاسموا تلك الملذات مع الأغنياء بعد أن إنقسم المجتمع الى طبقات.
ولهذا تجد رجال الدين ،يلقون عليك دروس العفة والقناعة والقسمة فيما هو يتكالب على أسياده ليحظى بالنعيم في جنة الأرض لا في جنة السماء الوهمية .
تحياتي


12 - صفي النية وكن موضوعي ذو مصداقية بلا زيف
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 19 - 14:21 )
بداية من العيب ان تتعامل أخ ابن النفيس أوسيجموند فرويد بهذا الغش والإحتيال وعدم المصداقية بإتخاذاك معرفين وإن كان حدسي يقول أن لك معرف آخر فديم..عالعموم لا يهم.
تقول لعلي أتعظ من الموت ففيما الإتعاظ من ظاهرة طبيعية وهل إتعاظك سينجيك من الموت!
مداخلتك غير موضوعية تبغي التهجم فحضرتك لم تتناول المفال هذا بالنقد لتعتني بتسجيل موقفك من التعليقات فى مقالي السابق عن البدري واصفني بالكذب والتدليس والتبجح والعناد وأنت هنا تخطأ في حقي بلا مبرر فأين كذبي وتدليسى وتبجحي.
تقول أن رثاء محمد البدري تحول إلى هجوم وإهانة للبدري وكأنك حريص على ذكري الفقيد.
بداية مقالي لم يكن رثاء فأنا لا أعتني بقصة الرثاء هذه لأعتني بتسجيل أفكار ومواقف البدري في المقام الأول ولك أن تنتقد افكاره ومواقفه فهكذا يكون الحوار وليس لأحد ان ينتقد ويسيئ لشخصه فالرجل قد مات.
لم أري أن البدري هوجم وأهين في مقالي فقد أشاد بأفكاره الكثيرون ليبقي أن تدون موقفك أنت بدلا من هذا اللت والهري.
المقال إحتوي على أكثر من120مداخلة ولأنصرف أنا في المداخلة53لتنحو صفحة التعليقات لحوار بين الزملاء خارج موضوع المقال.
صفي النية وكن موضوعي بلا زيف


13 - هكذا يجب ان تكون الفلسفة فكر تأملي غير صنمي
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 19 - 16:09 )
أهلا أستاذة ماجدة منصور
تقولين:(إرتباط اللذة بالألم...كإرتباط مفهوم الموت بالحياة0
إنها تقابل الأضداد مستر لبيب0
ف بمقارنة الأضداد ببعضها
يتكشف لك مبدأ الحياة عينها0)
مداخلة شديدة الروعة والعمق لأشيد هنا بفكرك وإنسانيتك وذكاءك.
أتصورك كحالي فأنتي لست غارقة في دراسة الفلسفة كما أعتقد بل لديك تأملات وحس فلسفي طبيعي تنتجي منه الأفكار والتاملات.
أراكي كحالي فأنا لست غارقا في الدراسات الفلسفية ليكون هناك خطوط عريضة فقط تشكل قناعاتي ومنها أنتج أفكاري وفلسفتي لأري أن هذا النهج شديد الروعة عندما تنطلق أفاق الإنسان الإبداعية فلا يكون نهجه هو صنمية الأيدلوجيات والأفكار.
إستمري عزيزتي لتزدادى بريقا ووجودا فأنا معجب بشخصك المتقد فكرا وإنسانية وثورة والمهمومة بحال وطنك والإنسانية بالرغم أنك تعيشين الآن فى المهجر حيث الرفاهية والرخاء.
تحياتي وتقديري لشخصك


14 - هكذا يجب ان تكون الفلسفة فكر تأملي غير صنمي
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 19 - 17:17 )
أهلا أستاذة ماجدة منصور
تقولين:(إرتباط اللذة بالألم...كإرتباط مفهوم الموت بالحياة0
إنها تقابل الأضداد مستر لبيب0
ف بمقارنة الأضداد ببعضها
يتكشف لك مبدأ الحياة عينها0)
مداخلة شديدة الروعة والعمق لأشيد هنا بفكرك وإنسانيتك وذكاءك.
أتصورك كحالي فأنتي لست غارقة في دراسة الفلسفة كما أعتقد بل لديك تأملات وحس فلسفي طبيعي تنتجي منه الأفكار والتاملات.
أراكي كحالي فأنا لست غارقا في الدراسات الفلسفية ليكون هناك خطوط عريضة فقط تشكل قناعاتي ومنها أنتج أفكاري وفلسفتي لأري أن هذا النهج شديد الروعة عندما تنطلق أفاق الإنسان الإبداعية فلا يكون نهجه هو صنمية الأيدلوجيات والأفكار.
إستمري عزيزتي لتزدادى بريقا ووجودا فأنا معجب بشخصك المتقد فكرا وإنسانية وثورة والمهمومة بحال وطنك والإنسانية بالرغم أنك تعيشين الآن فى المهجر حيث الرفاهية والرخاء.
تحياتي وتقديري لشخصك


15 - الحوار لا يجب ان يكون تقرير وإدعاء ولا حوار طرشان
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 19 - 18:21 )
الأخ ناشا
تعلن عن إستعدادك للحوار مدى عمرك..حسنا فليكن ولكن شريطة أن لا بكون حوار طرشان ولا يعتمد على التقرير والإدعاء بلا سند.
حوار طرشان عندما تهمل نقدي لما تدعيه وتنصرف عنه لتقدم اقوال اخري بلا سند فانت ذكرت الروح لأطلب منك تعريف ماهية الروح فتقول أن الروح هي النفس فاسألك مجددا عن مفهومك وتعريفك لماهية النفس فتنصرف!
عرفت اللذة بالخير والإله المحب وعرفت الألم بإله الشر الشيطان فقدمت نقدي لإدعائك هذا فى 8 فإنصرفت ولم ترد!
دعك بما أؤمن وبما تؤمن به فنحن في حوار يتناول الحياة فليكن حديثنا علميا ولتعلم أن الفلسفة المادية الجدلية تتكأ على العلم وتعيش وتحيا بالعلم.
تثير نقاط أخري بينما الحري بك التعاطي فيما نحن بصدده أولا.
تقول:(المادة ليست ازلية وأنما طارئة)أريد أعرف المصدر والنظرية العلمية التى تقول بأن المادة طارئة مستحدثة ولأذكرك بما درسته في المرحلة الإبتدائية بقانون بقاء المادة بأن المادة لا تخلق من عدم ولا تفني للعدم لذا فلتقدم لنا نظرية أن المادة مستحدثة ولتشرح لنا كيف تكون الوجود من العدم.
انا أتكلم علم لذا لا داعي للتقرير وذكر أقوال من الكتاب المقدس عن الخلق والكلمة بلا أي سند.


16 - المهم الحجة والدليل , لماذا لا تهم الأسماء ؟
أسماء وتعليقات ( 2022 / 8 / 20 - 01:00 )
لاحظت ان تعليق 1 كان الرقيب قد حذفه بعد نشره .. وبعد ما أجازه باسم آخر مع بعض التنقيح . أعاد الرقيب اضافته! ولعل الأخ الكاتب يتذكر ذلك .. وهنا ظهر للبعض أن صاحب التعليق غبي لأنه نشر التعليق مرتين . باسمين .!؟
التعليق في الحالتين يحمل حجة وادلة من وجهة نظر صاحبها هي صحيحة . ومن وجهة نظر كاتب المقال ليست صحيحة . وله حجته / لكن كلاهما يحمل حجج
أما تعليق 12 المعترض . لم يقدم سوي الشتائم والسباب واتهام صاحب تعليق 1 بالغباء بزعم نشره للتعليق الواحد مرتين ! بينما الحقيقة كما شرحناها
من ناحية الأسماء , من يضمن لنا ان اسم كاتب المقال هو حقاً سامي لبيب ؟ اغلب الظن انه ليس اسماً حقيقياً . لكن المهم ان اغلب كتاباته جيدة جداً - عدا قليل يختلف عليه . واختلاف الآراء شيء طبيعي
وما يضمن لنا ان اسم صاحب تعليق 12 - هو اسم حقيقي ؟ لا يهمنا ان كان غير حقيقي . لكن المشكلة انه يسب ويشتم ويتهم ويلعن بلا دليل - كما بيننا
هذا رأينا من خلال متابعة الموضوع
تحية للجميع


17 - الى الصديق والاخ العزيز سامي لبيب
nasha ( 2022 / 8 / 20 - 01:43 )
ارجو متابعة ردي على مداخلتك رقم 16 على تعليقات الفيس بوك وليس هنا والسبب:

حجم الكتابة االمبرمجة على كومبيوتر الفيس بوك اطول بكثير من حجم الكتابة المبرمجة هناعلى كومبيوتر الحوار المتمدن

تحياتي


18 - لم أقرأ كتابا فلسفيا واحدا
ماجدة منصور ( 2022 / 8 / 20 - 02:45 )
طوال عمري..لأنني أجد صعوبة بالغة في فهم النص الفلسفي لكني أمارس التأمل وعزف البيانو بإنتظام.0
لعله التأمل و صفاء النية تساعدني على فهم تفاصيل الحياة الصغيرة و كذلك عشقي للعمل بحديقة منزلي لها أثر كبير على روحي و عقلي.0
الحق أقول لك: إن مقالاتك قد أحدثت تغييرا جذريا في حياتي و طريقة تفكيري..لأنها أطلقت ( الكلمات) المحبوسة بداخلي و جعلتني أكثر فهما للوجود و الإنسان.0
شكرا لكل كلمة علمتني بها حيث أنني لا أجد أي صعوبة في فهم مقالاتك العميقة جدا! ربما لأن كلماتك الصادقة و العميقة سهلة الفهم من جميع القراء .0
سر وصول كلماتك لعقلي و روحي..هي صدقك بما تطرحه علينا من فكر غني و نقي0
أتابعكم دائما

تحية لك و للأساتذة المعلقين


19 - أخي سامي لبيب - تعليق 13 / تكرم أنت وابدأ بنفسك
أسماء وتعليقات ( 2022 / 8 / 20 - 08:53 )
خاطبت يا عزيزي , أحد محاوريك : بداية من العيب ان تتعامل أخ ابن النفيس أوسيجموند فرويد بهذا الغش والإحتيال وعدم المصداقية
واسمح لي : أعرف كاتب قبطي- كان معروف أكثر منك بموقع الحوار المتمدن فتح 4 صفحات - أو 4 مواقع - بأسماء مختلفة ليس منها اسمه الحقيقي .
أعرفه شخصياً وأعرف اسمه الحقيقي
والسبب هو نفس سبب عدم ظهورك باسمك الحقيقي وعدم قبولك الظهور شخصياً بقنوات فضائية - فهل هذا زيف منكما ؟
في كل مرة . بكل اسم جديد كان يحقق نفس الشهرة
فهل تتهمه : بالغش والإحتيال وعدم المصداقية , وهو مثلك ؟!؟ مصداقيته يا أخ سامي , في أغلب كتاباته - مثلما مصداقيتك في أغلب كتاباتك - لا في اسمه ولا اسمك غير الحقيقي ؟؟
لماذا تلوم من خاطبته في تعليقك , لعدم تعليقه علي هذا المقال ؟ السبب واضح : انك عدت لتشكو وتتوسل للرقيب , للافراج عن تعليقات لك - مكرراً ما قلته في مقالك السابق , فعاد هو أيضاً ليكرر لك ما قاله من انك اقترفت بمقالك السابق وبالدليل القاطع : كذب وتدليس , وتكبرت وتخطيت أدب الاعتذار - كقوله - وعاندت و الخ , فمنع الرقيب نشر ردودك - كقولك أكثر من مرة - وهذا ثابت
تلك رؤيتي الشخصية للحكاية
يتبع


20 - الإيمان يعود إلى خلل وإضطراب نفسي فهكذا بدأ
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 20 - 14:05 )
أهلا استاذ هلي سالم
أنا ممنون جدا لحضورك ودعمك وممنون أكثر لحرصك الشديد والمهموم بالتنوير وتحرير الإنسانية من الخرافة والوهم.
من خلال خبرتي ودراساتي أقول أن ما يجعل للخرافة والوهم حضورا هو إضطرابات وخلل نفسي عميق كالخوف فهكذا الإيمان بدأ وإنتهي وقصة السبب والمسبب ما هي إلا محاولة الهروب من السبب الرئيسى المتمثل فى الخوف من الطبيعة والغد والموت.
كنت أتعجب دوما من قبول السادة الدينيين لمعتقداتهم الهشة الساذجة الهزلية وما تحتوية من خرافات ومغالطات علمية فجة ولكن بعد دراسة إكتشفت أن العامل النفسي هو المحرك للإيمان ليجعل المؤمن يغمض عينه ويبلع الزلط.
أتصور الحل فى علاج نفسي لمئات الملايين من البشر وذلك من خلال تربية علمية حديثة لخلق شخصيات سوية متماسكة ناضجة فادرة على مواجهة الحياة بشجاعة وجرأة وعيون نظيفة.
خالص تقديري لجهودك


21 - د. سامي لبيب ما مفهومك للإيمان
مو مهم الاسم ( 2022 / 8 / 20 - 16:21 )
تقول
الإيمان يعود إلى خلل وإضطراب نفسي فهكذا بدأ
فهل نعرف تعريفك ومفهومك أنت شخصيا لكلمة ومصطلح إيمان.


22 - موت الفلسفة
محمد الجبوري ( 2022 / 8 / 20 - 16:50 )
من كل ما كتبت اخت الخلاصة - اللذة والألم محور ومحرك ودينامو الحياة ومنهما خلقنا الأفكار والأديان والآلهة - ، هذا اسمه الصراع بين الذات والموضوع .....ثم وجدتك تقول شيء اشد غرابه في احد تعليقاتك -الإيمان يعود إلى خلل وإضطراب نفسي فهكذا بدأ -
في الجزء الثاني عليك تفسيير لنا لماذا الحضارات القديمة المزدهرة كانت تومن بتعدد الاله بينما الرعاة والذين يتنقون طلبا للعشب والماء مع مواشيهم ويعيشون على هامش الحضارات القديمة اوجدوا فكرة الاله الواحد؟ حتى نعتبرك فيلسوفا


23 - أنت محق في ملاحظتك ونقدك أستاذ حميد
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 20 - 19:36 )
أهلا أستاذ حميد فكري
تختلف معي لتقول :(الواقع يقول إن المؤمنين بالجنة والجحيم ،ليسوا على نفس القدر من الإعتقاد بهاتين الخرافتين(الجنة والجحيم)فالأذكياء منهم لايبددون حياتهم فى وهم مٌفترض مبتعدين عن تحقيق لذاتهم الطبيعية الواقعية) بناء على قولي:(تكون الأديان والمعتقدات المروجة لفكرة الجنه والجحيم تضليل للفكر الإنساني ليبدد حياته فى وهم وتصور وتخيل للذة مأمولة لتبعده عن واقعه الموضوعي ليصير هذا التصور تخدير وتضليل عن واقعه وحباته ليبدد حياته فى وهم مٌفترض مبتعداً عن تحقيق لذته الطبيعية الواقعية)
أنت محق في ملاحظتك ونقدك فلايوجد إنسان في الدنيا يبدد لذته الطبيعية ليعيش أوهام لذة مفترضة فنحن نعيش الواقع والحباة رغم أنف أكبر ميديا متوهمة.
نعم الإنسان قد يتم تضليلة ليعيش الخيال والوهم متى كان مهمشا مسحوقا عن تحقيق إحتبااته الطبيعية ليمارس السادة والنخب إقناعه بوهم لذة الجنه لتجد لديه قبولا كتعويض عن تهمييشه ليجتر هذا الوهم ويتعايش معه.
إذن حضور الوهم نتيجة العجز عن التعاطي مع الحياة وهكذا هي قصة الدين والإيمان منذ البدء.
يصل الحال إلى تصور التعويض في الآخرة بالنعيم بينما سيحرم الأغنياء منه.


24 - نسيت أو تناسيت أن الضوء صورة من صور المادة
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 20 - 20:31 )
الأخ ناشا
عندما قلت حوار الطرشان فانا أنتقد أداءك فأنت تقدم إدعاءات وعندما أناقشها وأنقدها أجدك تنصرف عنها وكانك لا تسمعها بالرغم أنك صاحب هذه الأطروحات!
ذكرت الروح لأسألك ماهية وطبيعة الروح فأجدك تعتبر الروح هي النفس ولأسألك بالتالي ماهية النفس وطبيعتها فإنصرفت ولم ترد!
وصفت اللذة بالخير والإله المحب وعرفت الألم بإله الشر الشيطان فقدمت نقدي لإدعائك هذا فى 8 فإنصرفت ولم ترد! هذا هو حوار الطرشان.
تحاول ان تثبت أن المادة طارئة مستحدثة بذكرك لمعادلة رياضية عن سرعة الضوء لكنك نسيت أو تناسيت أو تغافلت أن الضوء والطاقة مادة فيعتبر الضوء جسيماً وموجةً معاً حيث إنّه يمتلك خصائص الجسيمات والموجات الكهرومغناطيسية ولكن لا يحمل جميع الخصائص الخاصة بكليهما كما أنه يتكون من فوتونات تسافر على شكل موجات بنمط معين.
إذن نحن أمام صورة من صور المادة وصفتها حضرتك بالسرعة الثابتة أى غير طارئة ولا مستحدثة وهكذا هي المادة.
أأمل أن تتناول ما تثيره واتناوله أنا بالنقد أولا ليكون حوار مثمر.


25 - الاخ العزيز سامي لبيب
nasha ( 2022 / 8 / 21 - 01:40 )
اخي سامي لازلت انتظر ردك على المداخلة رقم 16 . اين الرد؟ ماذا تنتظر؟

في المداخلة رقم 18 نبهتك بان ردي سيكون على الفيس بوك.

لماذا لا ترد على مداخلتي رقم 6 على الفيس بوك؟

اما ردودك على علي سالم والذئبة الحمراء وحميد فكري ورقم 12... فهذه ردود متبادلة (ردود دائرية) مكررة مملة لانها تعني معنى واحد فقط لا غيره . انها تبادل الاطراء والمديح بينك وبينهم .

انا اعلم علم اليقين ان تبادل المديح بينك وبينهم هو وقودك الذي يُديم فلسفتك المكشوفة التي لن تُخلصك من الواقع الجديد الذي تعيشه.

يجب عليك ان تكسر ( الدائرة المقفلة) دائرة تبادل المديح والثناء وتخرج الى الفضاء الحر وتجابه الواقع الموضوعي كما هو لا (كما تحبه ان يكون) بكل تحدياته بشجاعة وبالعلم والمعرفة التي تحبها فقط عندما تخدم مصلحتك وتخدم كبريائك وسلطانك وسيادتك على عبيدك من المادحين المخلصين .
المادحين المتورطين في خدمة سلطانهم سامي لبيب الرافضين كسر الورطة (الدائرة المغلقة) لنفس السبب (خدمةً لكبريائهم وسلطانهم عليك باحكام غلق الدائرة مهما كلفهم الثمن من تملق
وكذب ورياء وجهل وعناد )
تكملة التعليق على الفيس بوك


26 - شوف العصفوره
على سالم ( 2022 / 8 / 21 - 05:36 )
حدث فى مصر مؤخرا دراما مؤلمه ومحزنه تم التخطيط لها بعنايه كبيره , زى مابيقولوا شوف العصفوره وبعدين المخطط السافل يكشر عن انيابه , كان حريق كنيسه امبابه ( حريق متعمد ) ويسبق هذا الحريق مأساه مروعه وهى تهجير الناس القصرى فى جزيره الوراق بالقاهره , حملات التهجير كانت بشعه واجراميه دمويه بكل معنى الكلمه ( يكفى ان تكتب فى مؤشر اليوتوب جزيره الوراق ) وسوف تجد فيديوهات متوحشه وساديه من ضرب الناس وسحلهم فى الشوارع والهدف هو طردهم من بيوتهم , السبب فى هذا هو ان الامارات اشترت جزيره الوراق من نظام السيسى الفاسد من اجل ان تبنى فيها مولات ومطاعم واوتيلات ومتاجر وكان لابد ان يتم طرد الناس لهذا الغرض القذر , كان لزاما ان يتم الغلوشه على جزيره الوراق بأفتعال حريق فى الكنيسه ويصبح الرأى العام مشتت بين الوراق وحرق الكنيسه ؟ ده نظام فاشى مجرم فاسد وبجح ولايغلب الحيل لكى يشتت فكر الناس , اقول لك ان احداث جزيره الوراق يعلم بها العالم اجمع واميركا , النظام المصرى نظام غبى وقاصر عقليا وفكاهى ولايستطيع ان يفبرك الامور بشئ من الاحترافيه


27 - الى الاخ سامي لبيب
nasha ( 2022 / 8 / 21 - 10:19 )
كتبت ما يلي:تحاول ان تثبت أن المادة طارئة مستحدثة بذكرك لمعادلة رياضية عن سرعة الضوء لكنك نسيت أو تناسيت أو تغافلت أن الضوء والطاقة مادة فيعتبر الضوء جسيماً وموجةً معاً حيث إنّه يمتلك خصائص الجسيمات والموجات الكهرومغناطيسية ولكن لا يحمل جميع الخصائص الخاصة بكليهما كما أنه يتكون من فوتونات تسافر على شكل موجات بنمط معين.
إذن نحن أمام صورة من صور المادة وصفتها حضرتك بالسرعة الثابتة أى غير طارئة ولا مستحدثة وهكذا هي المادة.
أأمل أن تتناول ما تثيره واتناوله أنا بالنقد أولا ليكون حوار مثمر.

هل هذا تعتبره رد علمي يا أخي؟
هل انا الذي كتبت المعادلة ام نقلتها من مصدر علمي موثق ومعترف به؟
كيف فهمت اني تناسيت وتغافلت عن ان الضوء طاقة؟
هي بالعافية يا اخي؟

اوجد مصدر علمي واحد (معادلة رياضية تقول ان المادة ازلية)
اوجد مصدر علمي واحد(معادلة رياضية واحدة تُعرف الطاقة)
اوجد مصدر علمي واحد( معادلة رياضية واحدة تُعرف الجاذبية)
اوجد مصدر علمي واحد( معادلة رياضية واحدة تُعرف ما هو الوعي)

اما باقي تعليقك فهو كلام فلسفي والرد عليه يجب ان يكون رداً فلسفياً
ارجو متابعة البقية على الفيس بوك
تحياتي


28 - للأسف أنا فشلت في تطويرك وتهذيبك .. لا أمل فيك
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 21 - 13:25 )
الأخ ناشا
أنا مخطا في فتح الحوار معك مرارا فلا أمل في تطويرك وتهذيبك ثم يأتي بعدها لا أمل في حوار تفتقد فيه اي قدرة على الطرح الفكري المنطقي الموضوعي ليكون ما تقدمه هو إدعاءات بلا أى سند.
يعنيني في هذه المداخلة إستمرار إساءاتك وإزدرائك وتقبيحك للزملاء بقولك:(ردودك على علي سالم (الذيل) والذئبة الحمراء الشرسة (الماكرة الخبيثة) وحميد فكري (الاطرش)ورقم 12 سيد متبولي( الكذاب المزور)وغيرهم من الساكتين)
فهذا عيب ولن أقبله وإن كنت أتوقعه فأنت حين تتزنق في الحوار تلجأ إلى الإساءة الشرسة.
واضح أنك في ورطة فأنا طنبت منك في 3مداخلات تعريف ماهية وطبيعة النقس والروح الذي ذكرتهما فهربت..كذا نقدي لمفهومك عن الألم واللذة فهربت أيضا.
ماذا تفعل أمام هذه الورطة سوي أن ترجع لطبيعتك وتسئ وتقبح وتزدري الزملاء ولتثير موضوع جانبي بانهم يمدحونني ويثنون عليا فما شأنك بمدحهم أو ذمهم فلك أن تتعامل مع الأفكار التى لا يوجد لك أي رصيد منها.
شوف أنا قرفت من الحوار معك قلا أمل في إصلاحك وتطويرك وتهذيبك وإذا كنت حريص على الحوار فلا حوار إلا بعد أن تعتذر للزملاء وتتعهد بعدم النيل منهم كذا ترد أولا على أسئلتي ونقدي.
سلام


29 - الرد على سامي لبيب في الفيس بوك
nasha ( 2022 / 8 / 21 - 15:17 )
الى الاخ سامي لبيب
تعليقك الاخير رقم 30
عنوانه: للأسف أنا فشلت في تطويرك وتهذيبك .. لا أمل فيك
يا رجل قلل من تكبرك وتواضع ما هذا الكلام المخزي . كيف تصف نفسك بالمطور والمهذب ؟
هل انا غير مهذب لكي تُهذبني؟ وبماذا وباي فلسفة ستطورني يا سامي ؟

يا سامي عيب الا تذكر ماذا فعلتَ وكيفَ تصرفت معي قبل يومين او ثلاثة
يا اخي لماذا تكذب؟ الكذب شر ومنبع الشر لماذا تكرر الكذب؟. كذبت وبعلم مراقبين الحوار المتمدن وضبطوك متلبساً بالكذب ووبخوك؟ الا تخجل يا رجل؟

تريدني ان اعتذر من من؟ من ناس مختبئة تحت اسماء مستعارة؟
اعتذرمن ناس مختبئة خلف اسماء وهمية وتتهجم علي باقذع الالفاظ وانت ساكت وراضي وتشجعهم .هل نسيت ميزتك ( التحكم الكاتب) التي استخدمتها ضدي لسنوات؟

شوف يا سامي انا اوصلت رسالتي بنجاح ساحق وبكل فخر ولا يهمني على الاطلاق ان اردت ان تواصل او تنسحب . هذا قرارك وانت حر به.
ان اردت ادامة التواصل رد على اخر تعليق وجهته لك ولا تتحجج بكلام فارغ لا قيمة له لديك ولدى شلتك.
انتم تستطيعون الاختباء خلف اسماء مستعارة بديلة وتنتهي المشكلة اما انا فمكشوف الهوية ولا يمكن ان اتنازل لناس كذابين لا يخجلون اتن


30 - ماهي قصتك ولتكن موضوعي بدلا من اللت والخيابة
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 21 - 15:38 )
الأخ أسماء وتعليقات
ماهي قصتك وماهي حكايتك وماذا بعد هذا اللت والسطحية فانت إنتحلت معرف ابن النفيس وسيجموند فرويد ثم معرف أسماء وتعليقات لأجدك لا تقدم فكر ولا رأي موضوعي لتعتني بقصص خايبة عن ردي ورد الزملاء في التعليقات.
بداية أنا موقن أنك ذو معرف آخر قديم تريد تصفية حسابات وتشويه وتمييع الحوار فأن نجد معلق كل همه دقائق مداخلة فلان وعلان وردي عليهم يعني إما تفاهة هذا المعلق أو التشويه والتمييع.
كوني أصف من ينتحل معرفات كثيرة بالزيف والإحتيال وعدم المصداقية فلن يغير هذا من رؤيتي حتى لو كان هناك كاتب ينتحل عدة معرفات .. أما قولك انني لست صاحب معرف سامي لبيب فهذا كذب وإفتراء وسخافة علاوة أنني لم أستخدم إلا معرفي هذا في كل كتابات وتعليقاتي .
كف عن هذا العبث والهراء ولا تلجأ لتوافه الأمور ولتكن موضوعيا شجاعا تناقش وتنقد فكر بدلا من هذه الخيابة.


31 - الإيمان يعتمد علي جانب نفسي قبل البحث عن سر الوجود
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 21 - 17:55 )
الأخ مو مهم الاسم
وفق قولي : (الإيمان يعود إلى خلل وإضطراب نفسي فهكذا بدأ) تسأل :(هل نعرف تعريفك ومفهومك أنت شخصيا لكلمة ومصطلح إيمان)
الإيمان هو تصديق وإعتماد فكرة أو قصة أو فرضية معينه والتسليم بها بدون سند أو دليل ثبوتي.
المتعارف عليه أن الإيمان بفكرة الإله جاءت لتفسير الوجود والحياة كيف بدأ ونشأ وبغض النظر عن مناقشة صحة أو خطأ هذه الفرضية , فأنا أري أن هناك جانب نفسي مهم قبل تفسير سبب الوجود وقد تناولت هذا في سلسلة مقالاتي البدئية -نحن نخلق آلهتنا- فلتجنب الخوف من الطبيعة خلقنا الإله الحامي وكذا خلقنا الإله الستار من المصائب والكوارث كذا الإله الرازق وهكذا.
من هنا أقول أن الإيمان جاء لتلبية إحتياجات نفسية وقلق وجودى ومازالت هذه الإحتياجات حاضرة حتي الآن اتشكل ماهية الإيمان .
أرجو أن أكون قد أوضحت بإيجاز ولترجع لمفالاتي في هذا الشأن.


32 - نصيحة لك يا صديقي ناشا
حميد فكري ( 2022 / 8 / 21 - 18:04 )
ترددت كثيرا قبل كتابة هذا الرد، والسبب حتى لاتدعي مرة آخرى أنك صاحب الفضل في إثراء النقاش على صفحة الأخ سامي لبيب.
ولكني وجدت أنه من الأفضل ، أن أتوجه لك بهذه النصيحة ،لعلك تستفيد منها .
أول عيب ،أنت إنسان مزدوج الشخصية ،فتارة تظهر نفسك كشخص طيب خلوق وضحية ،وآخرى كشخص منفعل ومتهجم.فلماذا لاتتبث على حال حتى يعرف الجميع مع أي شخص يتحاورون؟
ثاني عيب ،طريقتك في الحوار هي التي يجب وصفها بالحلقة الدائرية ،فأنت لاتجيب عن أي سؤال يطرح عليك ،وقد سجلت هذه الملاحظة ،منذ شهور وشهور . وهذا ما يجعل كل حوار معك مجرد حوار طرشان على حد تعبير الأخ سامي ،الشيء الذي يبعث على الملل ،ليس لكل من يناقشك ،بل حتى لكل من يتابع هذا الحوار.
للإنصاف أقول إنك لم تكن هكذا في بداية الأمر .
فنصيحتي لك أنه يتعين عليك قبل أن تتهم غيرك بأي شيء وتتهجم عليه،أن تصلح نفسك أولا، ولن يتحقق هذا إلا بتجنب العيب الأول والثاني .
ماعدا هذا ،أنت تضيع وقتك وحسب
أمل لو تأخذ هذه النصيحة بعين الأخوة والصداقة التي نشأت بيننا حتى ونحن لا نعرف بعضنا البعض.
تحياتي


33 - مرة اخرى
محمد الجبوري ( 2022 / 8 / 21 - 22:03 )
لم نسالك عن معنى الايمان ومعنى اليقين ومعنى الشك ، انت تقول كمحلل نفسي ان الالم واللذة -للذة والألم محور ومحرك ودينامو الحياة ومنهما خلقنا الأفكار والأديان والآلهة .- قبل ان تقول ذلك عليك الاجابة على السؤال التالي : هل اللذة والالم وجدتا قبل وعي الانسان ام بعد وعي الانسان؟
ثانيا
مع ملاحظة يعجبني فيك استخدام الجدل كمثل اللذة والالم ونحن نعرف جدليا ان الصراع بين النقيضين ينتج التغيير والذي لا ينتمي الى اي من طرفي الصراع بل مزيج من كلا الطرفين كمركب كيميائي جديد ، وهذا يدحض قولك ان الاضداد تنتج الافكار والاديان..الخ لان الافكار ليست صراع اضداد والاديان ليست كذلك ، الافكار انعاس للمادة في الدماغ الا اذا كان قصدك نقاش الافكار ، ثم ان كانت الاديان نتيجة صراع اللذة والالم ، لماذا مخرجاتها مختلفة ؟ سالت في هذا الصدد ، ان الحضارات المزدهرة انتجت بموضوع الاديان اله متعددة بيما الرعاة الذين عاشو على هامش الحضارة انتجوا اله واحد ...الخلاصة هو نمط العيش والانتاج هو محرك الحياة ، ولم ار الاها الا ويشبه مؤمنيه ....


34 - الى الاعزاء افراد الشلة علي سالم وحميد فكري
nasha ( 2022 / 8 / 22 - 01:23 )
العزيز علي سالم المحترم: لا ادري ما سبب تهجمك العنيف ضد شخصي الضعيف ولماذا الان؟ لماذا لم ترد عندما نشرت التعليق على الفيس بوك البارحة؟
يا رجل لو تواجهنا على الطبيعة لكنت كما ورد في تعليقك31 (يحتاج ان يتم ضربه علقه ساخنه وكسر ضلوعه وان نبصق جميعا على وجهه الكريه)
هل كل هذا الشر والعنف يدفعك لاجل كلمة واحدة وصفتك بها؟
لماذا تزعل من كلمة ذيل؟
تخيل ان سيدك ومولاك سامي لبيب (اسد شجاع لا يخاف من قول الحق ولو على نفسه وانت ذيله) فهل كنت ستزعل من كلمة ذيل؟
انظر بالمرآة وتأمل في حالك والى اي مدى وصل حقدك اللامبرر ضد شخصي الضعيف لمجرد اختلافي عنك في المعتقد ما قصتك تعادي المسيح والمسيحية وناشا؟
هل المسيحيين آذوك بشيئ؟ هل المسيحيين استولوا على السلطة في محبوبتك و(محبوبتي
كذالك) مصر؟ انا والمسيحيين لا نتمنى ونطلب من ربنا وإلهنا يسوع المسيح الاّ ان يشمل مصر بسلامه ومحبته وخيره الوافر!!
تتهجم على جيش مصر الوطني وعلى قياداته وعلى دول الخليج وبدون مبرر ايضا
الجيش كان طريق الخلاص الوحيد من شر الاسلام السياسي ودول الخليج بسخائها دفعت ثمن هذا الخلاص
يتبع على الفيس بوك. رجاء تابعوني هناك




35 - نصيحة لك يا صديقي حميد فكري
nasha ( 2022 / 8 / 22 - 02:35 )
تقول:ترددت كثيرا قبل كتابة هذا الرد، والسبب حتى لاتدعي مرة آخرى أنك صاحب الفضل في إثراء النقاش على صفحة الأخ سامي لبيب.
كذبت يا حميد الست تدعي باني صديقك في عنوان المداخلة؟ لماذا اذاً ترددت كثيراً قبل الكتابة؟

تقول: ولكني وجدت أنه من الأفضل ، أن أتوجه لك بهذه النصيحة ،لعلك تستفيد منها .

يا ليتك يا صديقي (الاطرش) وفرت النصيحة وتركتني استفيد من عدم قطعك للحوار ولكنك فعلت العكس .لقد ساهمت بسخاء وسذاجة وطيبة قلب في فتح باب الهروب لسيدك الملحد الماركسي الفاشل سامي لبيب الهروب من الحوار الجاري بيني وبينه

تقول:أنت إنسان مزدوج الشخصية ،فتارة تظهر نفسك كشخص طيب خلوق وضحية ،وآخرى كشخص منفعل ومتهجم.

يا عزيزي الاطرش: -لِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ
تَفْطَنُ لَهَا؟- (لو 6: 41).

انا لست مزدوج الشخصية يا صديقي الطيب انا انسان املك احساس وشعور وعاطفة وعقل وروح ا. انا لست مادة ميته انا حي انا لست صنماً

ماذا تتوقع من انسان عاقل وحساس ان يفعل؟
هل تتوقعه يثبت امام الكذب والتلفيق والاهانة ولا يرد؟
التكملة على الفيس بو


36 - الى الاخ والصديق سامي لبيب
nasha ( 2022 / 8 / 22 - 08:40 )
تعليقك المرقم33 تحت اسم مستعار(اسماء وتعليقات)
ليسمح لي صاحب التعليق وبعد أذنه

تقول يا اخ سامي :المتعارف عليه أن الإيمان بفكرة الإله جاءت لتفسير الوجود والحياة كيف بدأ ونشأ وبغض النظر عن مناقشة صحة أو خطأ هذه الفرضية

هذه مغالطة يا اخي سامي لماذا ؟
ببساطة لان الاله ازلي ابدي سرمدي عقل روح نفسΨ-;-υ-;-χ-;-ο-;-λ-;-ο-;-γ-;-ι-;-κ-;-ό-;-ς-;- Psychological

المادة ليست ازلية وعليه يجب ان تُخلق بطريقة لا مادية بعقل ميتافيزيقي سامي فوق المادة

اقرب عقل ميتافيزيقي لعقل الاله هو عقل الانسان الميتافيزيقي اللامادي

ولذلك منذ قديم الزمان منذ آلاف السنين فَطنَ الانسان دونا عن باقي الخليقة الحية وفسر هذا اللغز بالمقارنة بين عقله(الانسان) الخلاق المبدع واستنتج استنتاجاً منطقياً بحتمية وجود عقل الهي كوني خلق عقل الانسان وجسده
الشاهد:
-فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ.- (تك 1: 27).
تحياتي


37 - نعم أنا أخطأت وكررت خطئي مرارا أستاذ علي سالم
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 22 - 15:05 )
الأستاذ علي سالم
لك مدااخلة إطلعت عليها قبل حذفها فاعتذر لك عن الحذف وسأستعيد بريدي الإليكتروني لامنع مهزلة حذف مداخلات والسماح بالمداخلات المسيئة.
انت محق تماما في عتابك ولومك بسماحي لناشا بالحضور تكرارا فانا أخطأت مرارا في تسامحي معه رغم إساءاته وإزدراءه لي وللزملاء علاوة على إفلاسه وخواءه.
تسامحي مع ناشا لعدة أسباب أولها أنني طيب القلب ومتسامح علاوة علي إحساسي أنه حريص جدا على الحوار معي ومحاولاته الكثيرة التودد لي بأخي وصديقي العزيز لأأمل في ترويضه وتهذيبه ليكرر إساءاته في كل مرة.
هناك سبب آخر دفعني للتسامح مع ناشا تتمثل في شهوة الحوار ورغبتي فى نصرة أفكارى ودحض الأفكار الدينيةوالمثالية.
تحملت تهافته وإقلاسه وخواءه فهو غير قادر أن يحاور حوارا موضوعيا بل مهزلته أنه عاجز عن تعريف ما يطلقه من فرضيات كهروبه من تعريف الروح والنفس واللذةوالألم والميتافزيقا ألخ.
تحملت غروره وغباءه ونرجسيته متوهما نفسه أنه مفكر ليتصور ذاته صاحب فكر ويصل الحال بزيفه أنه يتصور أن الآخرين يهربون من الحوار معه مما جعلني أصل أنه في حالة نفسية متردية مضطربة.
لم أتحمل إساءاته وإزدؤاءه للزملاء.
سلامي وتقديري


38 - نعم أنا أخطأت وكررت خطئي مرارا أستاذ علي سالم
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 22 - 16:58 )
الأستاذ علي سالم
لك مدااخلة إطلعت عليها قبل حذفها فاعتذر لك عن الحذف وسأستعيد بريدي الإليكتروني لامنع مهزلة حذف مداخلات والسماح بالمداخلات المسيئة.
انت محق تماما في عتابك ولومك بسماحي لناشا بالحضور تكرارا فانا أخطأت مرارا في تسامحي معه رغم إساءاته وإزدراءه لي وللزملاء علاوة على إفلاسه وخواءه.
تسامحي مع ناشا لعدة أسباب أولها أنني طيب القلب ومتسامح علاوة علي إحساسي أنه حريص جدا على الحوار معي ومحاولاته الكثيرة التودد لي بأخي وصديقي العزيز لأأمل في ترويضه وتهذيبه ليكرر إساءاته في كل مرة.
هناك سبب آخر دفعني للتسامح مع ناشا تتمثل في شهوة الحوار ورغبتي فى نصرة أفكارى ودحض الأفكار الدينيةوالمثالية.
تحملت تهافته وإقلاسه وخواءه فهو غير قادر أن يحاور حوارا موضوعيا بل مهزلته أنه عاجز عن تعريف ما يطلقه من فرضيات كهروبه من تعريف الروح والنفس واللذةوالألم والميتافزيقا ألخ.
تحملت غروره وغباءه ونرجسيته متوهما نفسه أنه مفكر ليتصور ذاته صاحب فكر ويصل الحال بزيفه أنه يتصور أن الآخرين يهربون من الحوار معه مما جعلني أصل أنه في حالة نفسية متردية مضطربة.
لم أتحمل إساءاته وإزدؤاءه للزملاء.
سلامي وتقديري


39 - نعم أخطأت مرارا في تسامحي معه أستاذ علي سالم
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 22 - 19:58 )
الأستاذ علي سالم
لك مداخلة إطلعت عليها قبل حذفها فأعتذر لك عن الحذف وسأستعيد بريدي الإليكتروني لأمنع مهزلة حذف مداخلات والسماح بالمداخلات المسيئة.
انت محق تماما في عتابك ولومك بسماحي لناشا بالحضور تكرارا فانا أخطأت مرارا في تسامحي معه رغم إساءاته وإزدراءه لي وللزملاء علاوة على إفلاسه وخواءه.
تسامحي مع ناشا لعدة أسباب أولها أنني طيب القلب ومتسامح علاوة علي إحساسي أنه حريص جدا على الحوار معي ومحاولاته الكثيرة التودد لي بأخي وصديقي العزيز لأأمل في ترويضه وتهذيبه ليكرر إساءاته في كل مرة.
هناك سبب آخر دفعني للتسامح مع ناشا تتمثل في شهوة الحوار ورغبتي فى نصرة أفكارى ودحض الأفكار الدينيةوالمثالية.
تحملت تهافته وإقلاسه وخواءه فهو غير قادر أن يحاور حوارا موضوعيا بل مهزلته أنه عاجز عن تعريف ما يطلقه من فرضيات كهروبه من تعريف الروح والنفس واللذةوالألم والميتافزيقا ألخ.
تحملت غروره وغباءه ونرجسيته متوهما نفسه أنه مفكر ليتصور ذاته صاحب فكر ويصل الحال بزيفه أنه يتصور أن الآخرين يهربون من الحوار معه مما جعلني أصل أنه في حالة نفسية متردية مضطربة.
لم أتحمل إساءاته وإزدراءه للزملاء.
سلامي وتقديري


40 - هل تجدي النصيحة معه,نحن هنا لسنا فى مصحة نفسية
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 22 - 21:12 )
الاستاذ حميد فكري
بداية اعترف بخطأي بل بتكرار خطئي بالتعاطي مع ناشا في الحوار فهذا الشخص لديه من العلل النفسية والغرور ليجعل إصلاحه وتهذيبه من الصعوبة بمكان.
أنا من طلبت مك إهماله سابقا وفي الحقبقة الإهمال أفضل تصرف معه عندما يجد أنه يكلم نفسه ولكن للأسف أنا من خالفت هذه التوصية لأكرر خطأي أملا في ترويضه كما روضت الكثيرين قبله ولا اخفي شهوة الحوار والنزال التى كانت تتملكني.
لا تجدي النصيحة التى وجهتها له في مداخلتك 34 فلن ينصلح حاله ولن يعقلها .. فلديه من العلل النفسية مايكفي كإحساسه بالنرجسية وأنه ذو قيمة كبيرة وأى حوار معه برفع من منسوب النرجسية , لذا أري إهماله فنحن هنا لسنا فى مصحة نغسية


41 - يا ناشا سيان عندي أخذت بالنصيحة أم لم تأخذها
حميد فكري ( 2022 / 8 / 22 - 21:57 )
طيب ياسيدي ،أنت الأفضل والأذكى والأطيب والأكثر أدبا وخلقا أيريحك هذا ؟
نصحتك وأنت حر ... ،أما أنا فلن أخسر أي شيء، فسيان عندي أخذت بالنصيحة أم لم تأخذها.
في الآخير ،لك أن تعتبر تلك النصيحة كما لو لم تكن أبدا ،وإن شأت طلبت حذفها.


42 - الى الاخ العزيز الصديق حميد فكري
nasha ( 2022 / 8 / 23 - 00:44 )
تقول: طيب ياسيدي ،أنت الأفضل والأذكى والأطيب والأكثر أدبا وخلقا أيريحك هذا ؟

لا يا سيدي هذا ليس ما ابحثُ عنه !! انت مخطئ مرة اخرى.

لستُ غبياً الى هذا الحد. خطيئة التعالي والتكبر في المعتقد المسيحي تُعتبرالخطيئة الاعظم .
التعالي والتكبر هي صفة الشيطان(الحية) ، وهي الخطيئة الوحيدة التي ارتكبها ضد ارادة الاله
اقرأ النص التالي كشاهد على ما اقول
عليك ان تقرأ بالعقل وتفهم الرموز ولا تقرأ قراءة حرفية مادية كما تقرأ فيزياء وبايولوجيا

3 :4 فقالت الحية للمراة لن تموتا تك
3 :5 بل الله عالم انه يوم تاكلان منه تنفتح اعينكما و تكونان كالله عارفين الخير و الشر

تنفتح اعينكما= تصبحان كالاله

انا اعرف نفسي جيداً انا لست فيلسوفا ولا عالماً . انا لا أتكبر وأتعالى على الناس وأرتكب هذه الحماقة ضدك او ضد الاخ سامي او ضد اياً كان

صدق او لا تصدق يا صديقي مشكلة التكبر تبدأ بالاسرة الصغيرة (نواة المجتمع) بشكل صراع على السلطة بين الاب والام ،وتتكرر في المجتمع وتستمر في التكرر الى ان تصل الى علاقة
قادة الامم بالشعوب.
ركز في الحرب الدائرة في هذه الايام .
ارجو تكملة المتابعة على الفيس بوك


43 - لنكفًر من يكفرنا
ماجدة منصور ( 2022 / 8 / 23 - 10:46 )
إنها آلاف السنوات....و كهنة الأديان ..يكفروننا0
ألم يأتي الوقت..الآن...الآن ..الآن و ليس غدا...كي نأخذ بالذين يكفروننا ليلا نهارا..على محمل الجد فعلا و حقا؟؟؟
طوال عمري لم أجد كاتبا حرا إلا و وجدت في المقابل....عشرات الآلاف ممن يكفرونه!!!!0
ماذا يعني هذا؟؟
لم أجد حرا..إلاً و جرى قتله أو نفيه أو مصادرة حريته!!!!!0
ألم يأتي وقت في عمرنا المتساقط على عتبة الزمن...يحين فيه وقت خلاصنا؟؟؟
متى سيأتي هذا الوقت الذي يرتد فيه ((كهنة الأديان )) الى كنائسهم و مساجدهم و معابدهم!!0
ألم يحن الوقت كي نأخذ هؤلاء الكهنة الى منصات العدالة؟؟؟
ألم يأت الوقت كي يقصقص ذوي الأمر....أنياب رجال الدين اللذين سمموا الماضي و الحاضر و المستقبل الى منصات العدتالة العالمية؟؟؟
ألا يكفي ما تذوقنا من سمومهم؟؟
ألا يكفي الخراب و الدمار الذي أصاب العالم كاه جراء أحكامهم الكهنوتية؟؟؟
لم نرى رؤوس رجال الدين و هي تنصب عاليا و تدعي بأنها مسخرة من الإله ..لإبادتنا و حرقنا في بحيرات الكبيريت؟؟؟
أنتقول ...هزلت؟؟
أم أنها لم تهزل بعد؟؟
شكرا لك يا برف


44 - لازلت متعصبة
nasha ( 2022 / 8 / 23 - 13:22 )
الى الاخت ماجدة منصور

لازلت متعصبة سواء كنتِ مسلمة او ملحدة لا فرق بتاتاً

انت كمن بدلت زيها وأرتدت زياً آخر!!! لم تفعلي شيئا غيّرك من اعماقك . لم تتغيري الى انسانة متواضعة متسامحة. لا زلت متكبرة متعصبة انتقامية تتبعين شريعة العين بالعين والسن بالسن لا زلت كما انت.

كل انسان مستقل بذاته حُرٌ بارادته ولا يمكن ان تصادفي شخصين متتطابقين ، هذه استحالة.
هذه حقيقة ثابتة مطلقة نعرفها جميعاً

وعليه التعميم عنصرية وكبرياء وغطرسة بغض النظر عن عقيدة قائلها اياً كان سواء انتِ الملحدة او بابا الفاتيكان المسيحي او شيخ الازهر المسلم او رزكار عقراوي

معيارك للعدالة معيار فاسد لانه غير منطقي وغير عادل ويميز بين الزبائن

الميزان الة عمياء لا ترى الزبون ولكن التاجر الذي يوزن البضاعة للزبون هو المسؤول عن الميزان .
التاجر الامين لا يغير معاييره حسب الزبون اما التاجر المختلس فلا مانع لديه من تغيير المعايير كما يشاء
انتِ يا اخت ماجدة تاجر مختلس غير امين مع الزبائن
ابحثي في اعماقك عن الميزان العادل ، الميزان الذي لا يحتاجك ولا يحتاج التجار واطماعهم واهوائهم ومزاجاتهم، ابحثي وستجديه.
تحياتي


45 - رجاء من الزملاء ..لا أحد يعبره إهتماما
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 23 - 18:13 )
تحياتي للجميع
يلاحظ أن المدعو ناشا لا يكف عن إساءاته وتجريحه فلا يعبره احد إهتماما.
الأستاذة ماجدة منصور كتبت مداخلة 46 لتنقد الحالة والفكر الديني ورجال الدين ليكتب ناشا مداخلة يسيئ لها واصفا إياها بالتعصب والعنصرية وعدم الأمانة بالرغم أن مداخلتها ليست ناقدة وموجهة له وبالرغم أنه أشبعها مديحا فى السابق
أفسر سلوكه أن اللي علي راسه بطحة بيحسس عليها , ولكن ليس هذا فحسب فهو شخصية عدوانية عنيفة مريضة .. ليأتي ملازماً لها أنه يبحث ويلح على التواجد والحضور وأن يكون له تأثيرا.
الحل هو إهماله تماما وعدم الإنجرار للحوار معه حتى ولو كان هناك ردا على كلامه وإفتراءاته وسيكون لي معه شان آخر في مقالي القادم بعد إستحداث بريدي وليرتع في الفيسبوك منفسا عن حقده وكراهيته وتهافته وخوائه .


46 - الى الصديق الثعلب ناشا
حميد فكري ( 2022 / 8 / 23 - 19:21 )

[ لايا سيدي هذا ليس ما ابحثُ عنه !! انت مخطئ مرة اخرى. ]
أجل أنا مخطئ في وصفك بالأفضل والأذكى ، - لأنك ترفض خطيئة التعالي والتكبر - وهذا شيء جميل على أية حال، وعليه فأنا أيضا أعترف أنني أخطئت في وصفك بالأطيب والأكثر أدبا وخلقا.
وهذا يعني اعترافك بأنك شخص غير مؤدب.



47 - فلسفة التمايز/-فقه-اللامبالاة1
سليم ( 2022 / 8 / 23 - 23:24 )
-البدوية- الرائعة:الباطن من القادم لك.
لى حوارات كثيرة مع مسيحيين،ودائما يدعون ان التعصب والارهاب خاصية اسلامية.اخ سامى،عندك هدية وكنز مجانى يجسد العقل الدينى احسن تجسيد فى افلاسه الفكرى وعنجهيته واحتقاره وازدرائه لمخالفه انطلاقا من يقينه انه يمتلك الحقيقة-المطلقة-وحده دون سواه.وعليه،رجاء دعه يعلق كما يشاء،من اراد محاورته فليفعل ومن لم يرد فليتركه،لا تخطئ فتمنعه فتصنع منه ضحية وشهيدا،وان حاورته لا تخطئ ايضا فتتبع كل المواضيع التى يثيرها:ما لم يجب على سؤال محدد لا تمر الى غيره(ماهية النفس مثلا)ودعه يعلق ويشتم كما يشاء.شجعنى لاعلق احدهم فى المقال السابق جعل من الاخت معلقة هتلر!!و(اخطر كاتبة عرفها الموقع)!!وايضا شهادة:اعرف مسيحيين كثيرين ولكن مثل هذا الانسان لم ارى والغريب انه يعيش فى الغرب!
فلسفة التمايز شان جل البشر وهى من اهم محركات التاريخ فى كل المجالات(السياسة،العلوم،الفنون...)،لكن هل يوجد من يقوم بعمله وكل شىء اخر فى حياته دون ان ينتظر شكرا او ذما او ان يكون احسن من غيره؟هل اتاكم حديث ارضاء-الضمير-+-فقه-اللامبالاة؟صعب ان يوجد لكنه فلسفة حياة من المفروض يعرفها كل من خرج عن القطيع:مث


48 - فلسفة التمايز/-فقه-اللامبالاة2
سليم ( 2022 / 8 / 23 - 23:25 )
مثلا هل يعنيك فى شىء راى المتدينين فيك؟اذا عناك او اثر فيك فعليك مراجعة نفسك؛الموقف الوحيد المسموح به لك عدى اللامبالاة هو الرافة او الضحك.من الاهم:رايك فى نفسك ام راى الاخرين/القطيع؟عندما تملك الدليل على صحة قولك/موقفك،هل سيعنيك رايهم وان كانوا مليارات؟وكيف يؤثرون فيك ان لم يكن عندك خلل فى معرفة حق نفسك؟ليست دعوة للتعالى لكن لمعرفة حقيقتك،والمعضلة نفسها مع من لا يعرف حق نفسه:كم من تافه يظن نفسه شيئا وكم من عظيم لا يرى نفسه شيئا:دع التواضع للسفسطة واعرف حق نفسك اولا واخيرا فالتاريخ وكل شىء فيه لم يحركه الا افراد وليست القطعان وجلاديها.
قمة العنف واللاانسانية اللامبالاة:صحيح،وايضا قمة الحكمة والعدل والقوة(جاهل يطلب نقاشك:1تبين بالدليل جهله2.تتركه/لطمك على الايمن:1.اياك ان ترد،2.لا تعطيه الايسر لكن شل حركته:لا تقتل تلك الافعى السامة القذرة،شل حركتها فقط وواصل سيرك ولا تلتفت:تستطيع ارسال ضب لها اذا اردت:القانون ان وجد!)
ارضاء-الضمير-:الانسان اجتماعى ويستحيل الا يكترث بما يقوله الاخرون؟صحيح لكنه شان-كل-الناس،فاسال نفسك هل انت من هذا-الكل-؟ظننتك ممن هجروا القطعان!قاعدتى:كل شىء تفعله تتقنه


49 - فلسفة التمايز/-فقه-اللامبالاة3
سليم ( 2022 / 8 / 23 - 23:26 )
ولا تنتظر راى احد(وبالطبع عندما يكون الحق/الدليل معك):هل رايهم مهم ام رايك؟وهل انت فى حاجة لرايهم اصلا؟تذكر عندما تساعد متسولا:هل يعنيك فى شىء رايه ودعواته لالهه ان يجازيك؟من المهم هنا:ما قمت به انت ام فرحته وشكره لك؟وقس على ذلك كل شىء فى حياتك.
ربما قلت هذه يوتوبيا،وقد تقود الى العدمية والخراب بانعدام المنافسة وعدم الاكتراث،وردى انى ذكرت مرارا:يجب ان يكون الدليل معك والدليل لا ياتى من فراغ او هو كده كعقائد المتدينين،ثم اذا كان مستحيل الوجود-وقولك خطا- فلماذا لا تكون انت ممن كسروا او سيكسرون هذا القيد/هذا الزعم الزائف؟
اذا وصلت الفكرة:قل لى اذا هل يعقل ان تؤثر فيك تعليقات الاخ اياه؟اذا حدث ذلك:من الملام هنا هو ام انت؟


50 - الى الصديق المخطئ مجددا حميد فكري
nasha ( 2022 / 8 / 24 - 03:41 )

اخي العزيزحميد لماذا تظلمني؟
في تعليقي 45 انا رفضت نصيحتك الواردة في 34 وهذا قولك (نصيحة لك يا صديقي ناشا)

نصيحتك كانت: فنصيحتي لك أنه يتعين عليك قبل أن تتهم غيرك بأي شيء وتتهجم عليه،أن تصلح نفسك أولا، ولن يتحقق هذا إلا بتجنب العيب الأول والثاني .
أول عيب ،أنت إنسان مزدوج الشخصية
ثاني عيب ،طريقتك في الحوار هي التي يجب وصفها بالحلقة الدائرية

في تعليقك الاخير 49 كتبت:وعليه فأنا أيضا أعترف أنني أخطئت في وصفك بالأطيب والأكثر أدبا وخلقا.
اين وصفك الصريح الصادق اللامشروط الواصف لناشا بالادب في 34؟ وصفك كان مشروطاً بخضوع ناشا لنصيحتك !!!
ناشا رفض نصيحتك واعتبرك مُخطئاً
لان وصفك لناشا بالادب والاخلاق كان تهكماً واسستخفافا بناشا المزدوج الشخصية ولحواره الدائري الانهزامي
اصحى يا رجل! ما هذا التناقض الواضح وبدون غطاء منطقي
ناشا يحاورك بمنطق رياضي صارم لا يخرج عنه .
المنطق هو الصدق . المنطق لا علاقة له بالادب والاخلاق وشخصيات المتحاورين
ناشا ليس غبياً لحد فضح ذاته بكذبة واحدة ستؤدي الى ضياع جهوده المتواصلة لسنوات طويلة دفاعاً عن المنطق العلمي الصحيح
التكملة على الفيس بوك


51 - توضيح
سليم ( 2022 / 8 / 24 - 12:02 )
انت ذكية فاياك ان تفهمى من قولى دعما لرايك:راى الاخرين لا قيمة له فقط عندما تكون الحجة عندك(كملحد وسط مليار مؤمن)،والحجة لنحوزها يلزمنا1.المعرفة و2.مواجهة حجج الاخرين:وهذا فى البداية فقط:انت فى خطاك الاولى فلا تظنى انك وصلت!ثم وهذا مهم،لا قيمة للتحجج بالنسبية هنا فاليوم لن اصرخ فى وجه امى وغدا ايضا وحتى بعد مليار سنة:لن افعل!
هل تعليقاتى تخالف فكرى:فيها زعم مباشر انى وصلت،فكيف اهتم لك ولرايك اصلا؟الاجابة بسيطة:خرجت عن اغلب القوالب ولست اى احد،لذلك اكون اغبى البشر ان لم اهتم لان النتيجة ستكون امراة اروع واقوى.

سلام،قوة ولامبالاة.


52 - سليم
كامل حرب ( 2022 / 8 / 24 - 16:44 )
الكاتب سامى وضح ان هذا الشخص بذئ اللسان وسباب ولعان وغير محترم ولامكان له هنا , طريقه كلامك ايضا مستفزه وتجيد اللف والدوران والتبرير والسماح ؟ يخيل لى انك صديقه ؟


53 - مداخلاتك منطقية ولكن لا تصح مع أصحاب العلل النفسية
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 24 - 17:54 )
أهلا أستاذ سليم
مداخلاتك منطقية وأحترم منطقك وعليه أتراجع عن حذف مداخلات ناشا على صفحتي مستقبلا ولكني أتحفظ عليها فهي لاتصح مع اصحاب العلل النفسية المشبعة حتى الثمالة بالنرجسية وعبادة الذات والعناد والغطرسة.
لقد تسامحت مع ناشا مرارا وتكرارا بعد كم من الإساءة والإزدراء لي ليصل الحال انني حذفت مداخلاته سابقا ثم أفتح له الباب ثانية وثالثة أملا في ترويضه وتهذيبه وتحضره ولكن بلا جدوي حتي أساء للزملاء بدون مبرر..فهنا إستوب.
أنظر لحاله فقد أمطر ماجدة منصور بالمديح كونها كانت تظن أنه مغكر وعندما تراجعت إنهال عليها بالإساءة والإزدراء.
كذا الحال مع حميد فكري الذي تعامل معه بتهذب ليكون المقابل مزيد من الغطرسة والتبجح.
ناشا فارغ وخاوي ولا يقوي على أى حوار فكري موضوعي وعندما تواجهه بالعبث الذي يقوله تجده يتهرب كموضوع تعريف ماهية الروح والنفس وإختراعه تعريف اللذة والألم.
أنظر للمقالات التى سمحت له بالتعليق لتجد شطط وبعد عن التناول الموضوعي ليعتتي بتعظيم نفسه مستعينا بعبارات إنشائية تقريرية فارغة.
لازلت أدعو الزملاء لعدم الحوار معه في صفحتي ومن يريد ان يحاوره فليكن بالفيسبوك ولتبقي صفحتي نظيفة.


54 - أتفق معك على طول الخط
حميد فكري ( 2022 / 8 / 24 - 19:13 )
أستاذ سامي
تعليقي 34 هو الحد الفاصل بين أي شخص وبين ناشا ، فأمامه خيار واضح إما أن يأخذ بنصيحتي ويستعيد مكانته بين الناس ،أو لا يأخذ بها وحينها فاليتحمل مسؤولية قراره.
والنصيحة بسيطة جدا .
أن يصلح نفسه أولا، ولن يتحقق هذا إلا بتجنب العيب الأول والثاني والثالث.
أول عيب ،هو إنسان مزدوج الشخصية
ثاني عيب ،طريقته في الحوار الموصوفة بالحلقة الدائرية الفارغة.
عيب ثالث ،خروجه المستمر عن موضوع المقال.
تلك كانت نصيحتي له ،أما الحوار بيننا فقد تجمد منذ شهور وشهور .


55 - اخ كامل حرب
سليم ( 2022 / 8 / 24 - 22:48 )
الجهل لا استطيع التعامل معه لكن العنجهية نعم.(يخيل لى انك صديقه ؟):هذا اسمه جهل لانى لم اسلم من تهجمه وسبابه.بقية كلامك(طريقه كلامك ايضا مستفزه وتجيد اللف والدوران والتبرير والسماح ؟)ادعاء يلزمك عليه الدليل،وعليه وان لم تعط ادلتك ستكون بالنسبة لى كالذى تتكلم عنه،اى ستكون اخر مرة اجيبك.وبالمرة ولاحفزك:اشك فى انك فهمت تعليقاتى،فتفضل


56 - اللذة والألم - الشعور والأحساس (1)
سيد مدبولي ( 2022 / 8 / 24 - 22:54 )
اللذة والألم - الشعور والأحساس
(اللذة والألم ليسا فهم مثالي ليرتبط إرتباطاً وثيقاً بالجسد المادي , فالجوع ألم والإشباع لذة لتتخذ الأمور أشكال عديدة مابين الوضوح المادي وبين التجريد ذو الأصول المادية ليتوهم المثاليون أن الشعور باللذة في الحب مثلا شعور مثالي روحي بينما اصوله مرتبطة بهرمونات وكيمياء تعتري الجسد). اتفق معك يا استاذنا ان الشعور بالألم ليس إلا كيمياء تعتري الجسد. هل تصدق يا عزيزي ان هناك امثلة فريدة فى العالم لاتتعدى اصبع اليد الواحدة لبعض الاشخاص الذين لا يشعرون بالالم اطلاقأ (طبعأ مقارنة بهؤلاء المتبلدين الذين لا يشعرون بالخجل والذين يملؤون الكون) كما يوجد ايضأ اشخاص يشعرون بألام مبرحة ومكثفة بمجرد حدوث اى ارتطام بسيط فى الاطراف hyperalgesia او extreme sensitivity to pain. الفرق بين هؤلاء هو مكان الطفرة على الجين الخاص لقناة ايونية على الخلايا العصبية تعرف ب NaV1.7. نشر قسم امراض الاعصاب فى جامعة سان ديجو San Diego بكاليفورنيا (مع ستة اقسام فى مجالات مختلفة بنفس الجامعة) فى احدى المجلات العلمية المتخصصة انه يمكن تقليل او انهاء الشعور بالالم بالتحكم فى عدد هذه القنوات


57 - اللذة والألم - الشعور والأحساس (2)
سيد مدبولي ( 2022 / 8 / 24 - 22:55 )
بالتحكم فى عدد هذه القنوات على سطح الخلية العصبية عن طريق استخدام تقنية CRISPR dCas9 (تقنية جينية خاصة حصل مكتشفاها Jennifer Doudna and Emmanuelle Charpentier على جائزة نوبل العام الماضي. التقنية او العلاج الجيني منبثق من الجهاز المناعي للبكتريا تم تطويره فى جامعة San Diego مع احداث طفرة تقضى على وظيفة الانزيم Cas9 الذى يقطع الDNA ليدمر الجين المسؤول عن انتاج NaV1.7 ليصبح فقط مثبط لأستنساخ الجين ( دون احداث أي تغيير فى ال DNA) فيقلل عدد القنوات بدل من الغائها تماما (dCas9=dead Cas9). هذا النوع من العلاج لقي ترحيب منقطع النظير فى الاوساط العلمية نظرأ لوجود عوائق (ethics) تمنع قبول التغير الجيني او العلاج الجيني فى الوقت الحالي. هناك سباق مارثوني لشركات التكنولوجيا والادوية للوصول الى منتج مشتق من تلك الدراسة لتخفيف الالم كبديل للعلاجات المطروحة لبعض الامراض والتى يتم وضع المريض تحت المورفين كا بعض السرطانات فى المراحل النهائية لتخفيف الالم. مجرد طفرة (كمياء) يمكنها ان تأخذك من احساس لنقيضة. السؤال: كم طفرة يمكنها تحويل شخص الى نطع متبلد الشعور والاحساس؟ الله ورسوله اعلم
تحياتي


58 - اخ سامى
سليم ( 2022 / 8 / 24 - 23:00 )
من الشهادات التى اعطاها لى(اغبى مشارك في الحوار)ههه،اعرف جيدا من يكون،وما قلته يبقى مجرد راى/اقتراح لكن القرار يعود لك.


59 - أستاذ سليم: S.Thgs do... 1
معلقة سابقة ( 2022 / 8 / 25 - 09:27 )
وتقول أنك لا تجيد اللغة، وأحيانا لا تستطيع إيصال المعنى الذي تريد! هههههه

أجيبك...

يحكى أن بدويا ملّ من نعته بالبداوة، فقرر القطع معها...

سافر إلى بلدان كثيرة لكن وصف الناس له بالبداوة كان الحاضر الدائم. فقال في نفسه أنه مع كل سكان الأرض سيظل بدويا ولا حل إلا مغادرتها إلى كوكب آخر، ففكر أي الكواكب يصلح به وقال أجرّب القمر...

شرع في البحث عبر موبايله الآخر موديل عن شركة طائرات أو صواريخ ليحجز تذكرة دون عودة فلم يجد. فذهب إلى المطار وسأل، فأجابه مُجيب أن الأمريكان والروس ملكوا القمر ويلزمه تأشيرة من إحدى الدولتين. فسافر إلى أمريكا طالبا التأشيرة، فأرسلوه إلى ألاسكا لسنين، ويُروى عن بعضهم زعموا أن ماموتا يحمل على ظهره دبا كلمه: السلام عليك أيها البدوي...

من أمريكا، ذهب لروسيا، فأرسلوه إلى سيبيريا... لسنين، ويُحكى أن الماموت قد انقرض هناك لكن الدببة والذئاب كانت كلها تسلم عليه مثل الماموت الأمريكي...

بعد عودته إلى بلده، قال له طبيب -سمع قصته- أنه لم يمت من برد الثلوج لأنه يحمل حرّ الصحراء في جيناته ولذلك كل بروتين في جسمه يستطيع إلغاء تأثير البرد وهذه خاصية أثبتها العلم الحديث للـ


60 - أستاذ سليم: S.Thgs do... 2
معلقة سابقة ( 2022 / 8 / 25 - 09:28 )
بدو اختصوا بها عن سائر البشر... وعن ملكية القمر، زاد الطبيب أن الصين أصبحت تملك مع الأمريكان والروس، فسافر إلى الصين طالبا تأشيرة القمر.

في الصين، وجد معاملة حسنة جعلته يرجع عن رأيه في الحزب الحاكم هناك... الضابط الكبير المسؤول قال له أنهم لا يريدون القلاقل مع أمريكا، وأسرّ له بسرّ من أسرار الحزب وطلب منه ألا يفشيه لأحد فأقسم البدوي على ذلك... قال الضابط أن الحزب باع جزأ صغيرا لكيم جونغ أون وهو الوحيد الذي يستطيع إعطاءه التأشيرة وإرساله للقمر لأنه مجنون ولا يهتم لأي رد أمريكي... ففرح البدوي ومن نفس مطار الصين الذي وصل إليه، غادر إلى كوريا...

كوريا، كما لا يخفى على أحد، الأخبار عنها ومنها شحيحة... لكن قيل، أن البدوي صُنع له خصيصا مدفع عملاق وضع فيه كذخيرة وأطلقوه نحو القمر... ويُروى أن آخر ما سُمع منه قبل إطلاقه: الحمد لله، أخيرا أغادر هذا الكوكب الظالم وأنتهي من البداوة!

https://www.youtube.com/watch?v=61C2Pn-pg10


61 - وجه اخر من وجوه سامي لبيب
nasha ( 2022 / 8 / 25 - 11:50 )
صراع الرأسماليات وراء الأزمة الاوكرانية الروسية

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=747739

لا اعلم كم وجه لاخي وصديقي سامي لبيب

اكتشفت 4 وجوه الى الان

فيلسوف ومفكر كبير-------- ولي على حظ الذي يصدقك يا سامي

شيوعي مادي اصلي بدون ذمة ولا ضمير ثابت مستقر
يا سامي حتى الكيميا( المواد الكيمياوية) تتغير مع الزمن ودوغمائيتك الماركسية ثابتة كالصخرة لا تتزحزح
ضميرك تفاعلات كيمياوية وومضات كهربائية = زومبي + كائن الي عضوي كاربوني على هيئة انسان مبرمج على الالحاد والماركسية

عنيد متكبر بشكل يثير الدهشة


62 - الى العزيز سامي مزدوج الشخصية
سيد مدبولي ( 2022 / 8 / 25 - 11:53 )
الى صديقي العزيز واخي سامي مزدوج الشخصية المتعجرف ابو وشين وشلة باقي النكرات من الساكتين ومن المتحاورين وخصوصاً حميد فكري الثعلب الماكر وسليم المتهور (ابو نصيحة) او الملحد القح وباربروسا اكيم (الصامت) وفاعلة خير (اخطر كاتبه عرفها موقع الحوار-امراة فضيعه لا تحترم احدا الا من هم على شاكلتها! لم ارى في كل الموقع امراه فى غلضتها وتجرءها!):
مفيش فيكم واحد عاوز ياخد الامور على حجره ويطبطب عليه ويقول له انت حلو وشاطر وبابا يسوع (الحقيقة المطلقة) بيحبك أوي أوي وبيقول لك هدي نفسك مش كدة علشان بوسيرك انت مش ناقص؟
شفقة ممزوجة بالأشمئزاز! حينما يصل الانسان الى مرحلة الاستجداء والهذيان والنرجسية ومازال يجهل انه نطع متبلد الشعور والاحساس فلن يصلح معه علاج نفسي.
عزيزي المحترم الاخ سليم:
اعتقد ان المعلق لم يقرأ تعليقاتك على الصفحة او اساء فهمها.
تحياتي


63 - عريض المنكعين!
سليم ( 2022 / 8 / 25 - 14:42 )
قلتى مرة(نحن اقوياء جدا...):-احب-النساء الذكيات القويات،ولذلك دام نقاشنا كل هذه الايام.الان وقد حققت هدفى انسحب.....عريض المنكعين مفتوح الفاتحات شنكول الحلقات...............! بالمناسبةتعرفى هذا:(ولقي رسول الله ص طليعة للمشركين وهو في سفر من أصحابه،فقال المشركون:ممن أنتم؟ فقال النبي ص:نحن من ماء، فنظر بعضهم إلى بعض!فقالوا:أحياء اليمن كثيرة، لعلهم منهم،وانصرفوا)؟ هههههه!


64 - علاج نفسي
سيد مدبولي ( 2022 / 8 / 25 - 15:07 )
عزيزي اللبيب:
بعد وصفك انت ومرتدي صفحتك ب:
(صديقي العزيز واخي- مزدوج الشخصية -المتعجرف -ابو وشين-الشيوعي و المادي - بدون ذمة ولا ضمير - عنيد متكبر- زومبي + كائن الي عضوي كاربوني على هيئة انسان مبرمج على الالحاد والماركسية- وشلة باقي النكرات من الساكتين ومن المتحاورين وخصوصاً حميد فكري الثعلب الماكر وسليم المتهور (ابو نصيحة) او الملحد القح وباربروسا اكيم (الصامت) وفاعلة خير (اخطر كاتبه عرفها موقع الحوار-امراة فضيعه لا تحترم احدا الا من هم على شاكلتها! لم ارى في كل الموقع امراه فى غلضتها وتجرءها!) انتهي الاقتباس....
هل تسمح لي ان اسأل:
مفيش فيكم واحد عاوز ياخد الامور على حجره ويطبطب عليه ويقول له انت حلو وشاطر وبابا يسوع (الحقيقة المطلقة) بيحبك أوي أوي وبيقول لك هدي نفسك مش كدة علشان بوسيرك انت مش ناقص؟
شفقة ممزوجة بالأشمئزاز! حينما يصل الانسان الى مرحلة الاستجداء والهذيان والنرجسية ومازال يجهل انه نطع متبلد الشعور والاحساس فلن يصلح معه علاج نفسي.
عزيزي المحترم الاخ سليم:
اعتقد ان المعلق لم يقرأ تعليقاتك على الصفحة او اساء فهمها.
تحياتي


65 - سليم
كامل حرب ( 2022 / 8 / 25 - 16:43 )
اقدم اعتذارى لك , المشكله ان هذا الشخص يعانى من حاله نفسيه صعبه وهلاوس مستفحله وعظمه كذابه , دائما يقحم نفسه على القراء والكتاب ليخرج قيئه وفضلاته بدون خجل او احمرار وجه


66 - لماذا لسكوت عن عنصريه يفرن ضد العرب ؟
عابر سبيل ( 2022 / 8 / 25 - 18:38 )
لماذا لسكوت عن عنصريه يفرن ضد العرب ؟
قصه تستحق عليها السجن و ليس التصويت!!!


67 - جواب على سؤال الأخ مدبولي
حميد فكري ( 2022 / 8 / 25 - 20:48 )
كم طفرة يمكنها تحويل شخص الى نطع متبلد الشعور والاحساس؟
الجواب : ثلاث طفرات / أو ثلاث عيوب .


68 - كلمة اخيرة
سليم ( 2022 / 8 / 25 - 23:25 )
انظروا للتعليقات على المقال(واظن ان كل الاسماء لنفس الشخص واخرها-عابر سبيل-المتخصص في كشف تلك-العنصرية الخطيرة-التى يجب وضعها فى السجن!):الم ينجح هذا الانسان فى مبتغاه؟وعليه،ابقى على رايى فى عدم منع تعليقاته لكن استحالة ان احاوره(الجهل+العنجهية كثير!):هذا بالنسبة لى انا،اما للاخرين فكلامى السابق(من اراد محاورته فليفعل)اسحبه.
اخ سيد:هذا الانسانnarcissistic pervertوعلاجه الوحيد او الاصح عقوبته الوحيدة هى اللامبالاة.وعليه يكون راى الاخ سامى(لازلت أدعو الزملاء لعدم الحوار معه في صفحتي ومن يريد ان يحاوره فليكن بالفيسبوك ولتبقي صفحتي نظيفة)غير كاف:لا احد يحاوره نقطة!حتى فى المريخ!وشخصيا وعندما ساكون فى البحيرة وهو مع ربه المحبة!سارفض حتى الماء من عنده ههههه
اخ كامل حرب: صافية لبن،واصدقك القول انى ندمت على كتابة تعليقى ذاك،لانه واضح من كلامك ما قاله الاخ سيد،وايضا(وهذا بينى وبين نفسى):عندى بقايا عنتريات بدوية!لم استطع التخلص منها الى الان!عنتريات استعملتها حتى مع-العنصرية الخطيرة-وتوقعت ردودا شرسة منها لكنها لم تفعل فكانت احكم منى........برغم نقص عقلها ودينها!
تحياتى للجميع


69 - الاخ سليم الملحد القح
nasha ( 2022 / 8 / 26 - 01:54 )
يا ابو وشين يا سليم:
من هو النرجسي يا منافق يا شيطان؟
انتَ لستَ ماركسياً ولا تعرف ماذا تريد!!
شلتك الاصلية هي شلة الالحاد اما اختلاطك مع الماركسيين ما هي الاّ نفاق ورياء مكشوف
اما متبولي المزور المعروف فلا داعي للتذكير به. هذا الانسان لا يملك اي قيم او اخلاق

الاخ كامل حرب كاتب معلوم الهوية وهذه نبذة عنه:
السيرة الذاتية
مخرج لبناني ولد في عام 1991. حصل على شهادة في الدراسات السينمائية، وأخرى في العلوم السياسية، والإدارية. متخصص في التصوير السينمائي، وإخراج الأفلام القصيرة، وغير الروائية. ومن أعماله: فيلم لبنان على عجلات عام 2017.


الموطن: لبنان
تاريخ الميلاد: 9 يناير 1991
اليست هذه هويتك يا اخ كامل؟
اذا كنت صاحب الهوية فعليك سحب اعتذارك من سليم المنافق
تعليقك رقم 55 في محله ،لا تغيره لان هؤلاء كلهم اشخاص تحت اسماء مستعارة
اذا كان اسمك كامل حرب اسم حقيقي وليس مستعار، اطلب منك ان تُعلق على الفيس بوك
اليكم وجه آخر من وجوه سامي لبيب:

افتح الرابط واقرأ الموضوع:أنا فهمت الآن الخلل الذى أنتج الخرافة والميتافزيقا
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=642567
التكملة على الفيس بو


70 - الى صديقي حميد فكري
nasha ( 2022 / 8 / 26 - 04:03 )
الى حميد فكري السكران بالماركسية لحد الثمالة
كتب في مداخلته 71 مخاطبا المزور الارعن متبولي ؛
كتب - جواب على سؤال كم طفرة يمكنها تحويل شخص الى نطع متبلد الشعور والاحساس؟
الجواب : ثلاث طفرات / أو ثلاث عيوب .
هل هذا منطق! : انت جاوبت على ذاتك يا فطحل !! لماذا تقحم متبولي يا منافق؟
شوف يا حميد يا (محترم) . انا أشعر بصعوبة بالغة في مسك اعصابي لانك تتحدى كبريائي وأنت تحاول بكل ما اوتيت من وسيلة لرفع معنوياتك لحفظ كبريائك ، بحيث وصل بك الحال الى الاستعانة بالمزور المكشوف متبولي ههههههه
متبولي هههههه من غير (سيد) ليه يا حميد مش عيب؟ متبولي حاف فيها معنى تاني ههههه
يا حميد انا احترمك لانك انسان مُسن اي ( انت تكبرني بالعمر) واحترمك لمشاركاتنا الثنائية العديدة منذ سنوات وسنوات
لماذا يا حميد لاتحترم الصداقة بيننا؟ لماذا تتهجم على شخصي ولا تناقش وتحاور افكاري؟
هل هذا حوار يا حميد ام مسبة علنية؟
لذي لا يحترم الناس فهو:
وَلَكِنَّ هَؤُلاَءِ يَفْتَرُونَ عَلَى مَا لاَ يَعْلَمُونَ. وَأَمَّا مَا يَفْهَمُونَهُ بِالطَّبِيعَةِ، كَالْحَيَوَانَاتِ غَيْرِ النَّاطِقَةِ، فَفِى ذَلِكَ يَفْسُدُونَ


71 - ناشا
كامل حرب ( 2022 / 8 / 26 - 05:28 )
انت لم تفهم تعليق رقم 55 جيدا , الشخص السباب واللعان والمشاغب هو انت اخ ناشا ولكن ربما فهمت اننى اقصد الاخ سليم ؟ انا لست اللبنانى كامل حرب كما تعتقد , انا مصرى وربما يوجد تشابه فى الاسماء ليس الا , نصيحه , لاتعتقد انك عبقرى وذكى وفهلوى , انت ابعد من هذا كثيرا


72 - الى الاخ عابر سبيل
nasha ( 2022 / 8 / 26 - 07:54 )
يقول سليم المنحرف ابو النصائح المتضاربة

انظروا للتعليقات على المقال(واظن ان كل الاسماء لنفس الشخص واخرها-عابر سبيل ------الخ

سليم فقد صوابه، انه يتخيل ان كل المعلقين بما فيهم عابر سبيل شخص واحد (nasha) هههههه

وماذا عن كامل حرب لماذا لا يكون ايضاً نفس الشخص !؟ وكيف عرفت؟هل لانه اعتذر لك؟ هههه

يا بني قرد (لا تزعل لانك حسب نظرية التطور قرد الاصل) انا اسمي وعنواني وصورتي على موقعي الخاص في الفيس بوك امامك اسمي حقيقي، اسم علم وليس اسم نكرة مثلك

بمفردي وبدون عون وكما ترى جعلتكم تضربون اخماس في اسداس
اتعرف لماذا؟
انا أُطبق المنطق الرياضي العلمي بحذافيره ولذلك لا ولم ولن اجازف بمخالفة المنطق لكي لا
افقد مصداقيتي كما فقدتموها جميعكم دون استثناء بمن فيكم سيدكم (سيد النكرات) سامي لبيب

هل تعرف ما معنى كلمة منطق يا فهيم يا ابو جهل يخرب بيتك يا كذاب (الجهل+العنجهية كثير!) ههههههه العنجهية كثيراً !!ههههههه
المنطق هو الصدق وعكسه( اللامنطق) هو الكذب
0/ 1 yes/ no Tru/ false
النتيجة تسبق السبب /خطأ السبب يسبق النتيجة/ صح
المادة تسبق الوعي/ خطا
الوعي يسبق المادة/ صح
التكملة هناك


73 - الى الاخ كامل حرب
nasha ( 2022 / 8 / 26 - 08:18 )
الى الاخ كامل حرب:
اشكرك على صراحتك ولكن عليك ان تثبت ان (كامل حرب) اسم علم لشخص حقيقي وليس اسم نكرة والاّ رأيك وتعليقك لا قيمة له لان اسمك في هذه الحالة اسم نكرة
تقول: لاتعتقد انك عبقرى وذكى وفهلوى , انت ابعد من هذا كثيرا
لا يا حبيبي انا ما ادعيت يوماً اني عبقري وفهلوي. ابحث في كل تعليقاتي لن تجد من جانبي هذا الادعاء
انا ابن المسيح فلسفتي مسيحية 100100 واللي مش عاجبه خلاص على راحته انا مش جابره ولا جابر آخرين.
بس حد يتهجم عليا وبقلة ادب انا هعلمه الطريقة الصحيحة لتعلم الادب وهذا حقي المشروع
اعلمه بالمنطق المسيحي

وهذا هو منطقي الذي استخدمه كما هو/
الشاهد: -لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَرْفَعُ نَفْسَهُ يَتَّضِعُ وَمَنْ يَضَعُ نَفْسَهُ يَرْتَفِعُ».- (لو 14: 11).


74 - يا عابر سبيل أليس العرب عنصريون؟أ
مراقب شرس ( 2022 / 8 / 26 - 08:41 )
تسلسل 70
للأخ عابر سبيل
لماذا السكوت على عنصرية يفرن ضد العرب ,قصة تستحق عليها السجن وليس التصويت



سؤالي لعابر سبيل: ألا تعتقد بأن العرب عنصريون حتى نخاع العظم؟
عليك إثبات أن العرب ليسم عنصريون أولا و حينها سنجاوبك


75 - مهزلة يجب إيقافها...
معلقة سابقة ( 2022 / 8 / 26 - 10:00 )
لا أحد لا يعرف الفرق بين -من- و -ما-، حتى من يجهل ذلك من اللغة، أكيد سيعرف من الإسلام، والجميع هنا يعرفون الكثير عن الإسلام.

عذرا أستاذنا، لكن يجب أن تعي هذا جيدا:

ساحة التعليقات أصبحت مهزلة... مسخرة... تمسّك أنت شخصيا: نحن ضيوفك... أصدقاؤك... أبناؤك... ويجب أن تعي أنك سمحت بإهانتنا جميعا! وليست هذه أول مرة!

ليُسمح لأحد بالمشاركة في أي حوار، يلزمه شيئين على الأقل: المستوى وأدب الحوار... فهل التهجم واعتبار كل المعلقين حيوانات يصلح بمكان محترم؟

هذا رأيي وأراه الأصلح: رأي أ. سليم حالم وغير كاف: الذي يفتقد المستوى المعرفي ولا يعرف أدب الحوار يجب منعه حتى من الحضور.


76 - Dont!
سليم ( 2022 / 8 / 26 - 19:05 )
الظاهرمقبول والباطن مرفوض:توقيع اثنين!من سكان!-النادى-:Dont!


77 - هل عرفت الأن من الذي يحترم الاخر
حميد فكري ( 2022 / 8 / 26 - 19:16 )
يا عزيزي ناشا
كتبت تقول (يا حميد انا احترمك لانك انسان مُسن اي ( انت تكبرني بالعمر)
كيف عرفت أنني مسن وأكبر منك عمرا ؟ .
ألست بعمر ال 65 عاما أما أنا فعمري 55 سنة
هل عرفت الأن من الذي يحترم الاخر.
نصحتك رغم أنني أعرف أنني أصغر منك سنا ولكنك تعاليت على النصيحة ,لعنادك الخاوي .
أعلم أنك لن تتقبل هذه الحقيقة,لأنها ستكون صادمة لك.
وعلى العموم الأخلاق ليست بالسن ,بل بالتربية .


78 - سليم ويفرن حبايب من زمان!سليم=مدبولي?
عابر سبيل ( 2022 / 8 / 26 - 20:14 )
سليم ويفرن حبايب من زمان!سليم=مدبولي?

سليم دخل جديد على الخط , وسبحان الله تفاهم ميه ميه هو وفيرن ! !

يفرن لا تتفاهم مع احد حتى حميد فكري وساى لبيب لا تحبهم لانها تكره الماركسيين , و تحتقرهم ! وعندها خصومه قديمه مع حميد
تتفاهم فقط مع مدبولى , مدبولى يحتقر الاسلام والمسلمين وهي تحتقر كل شي لكن العرب قبل الجميع !
وفيه نقاش صار بين سليم ومدبولى من مده وكان للتمويه فقط , والفاهم يفهم !
وتمويه كبير اخر قال يعني مدبولي ي عمر أبوها وسليم من عمرها !
الجماعه أعرفهم من زمان , يا حميد تقدر تكذني انك لم تجرب غلضتها من سنوات ? افتكرتها اعتذرت منك وهي تضحك عليك ?
سامى لبيب , نعيم ايليا , ماجده , ليندا ووو كلهم سخرت منهم وتحتقرهم , إلا مدبولي !
المسرحيه باخت كثير ا و لازم تنتهي !
و هذا رأيي السيد المراقب الفاضل , وأتمنى نشره ,,,, لا شتمت حد ولا سبيت حد لكن وريت حقيقه الملاحده.....!


79 - هيام العنصريه السوريه !
عابر سبيل ( 2022 / 8 / 26 - 22:22 )
احتقارها للندا كبريل وماجده منصور كان عن طريق عنصريه اخرى اسمها هيام وهى مثلها فى كره العرب , لكن هذه الهيام سوريه وليت أمازييه مثل يفرن !

قولو لي نكم لا تعرفون الست هيام ?!!!

هيام هذه كانت تقول بالمكشوف المقال هذا مقتبس من يفرن وتسميها تمرى !!

هل تستطيعي تكذيبى يا فيرن ?فهمتي الآن اني أعرفكم كلكم من سنين ?


80 - الاخ العزيز حميد فكري
nasha ( 2022 / 8 / 26 - 23:33 )
يؤسفي ان اثبت لك يا صديقي بان الكذاب ينسى ( نساي)
تقول:كيف عرفت أنني مسن وأكبر منك عمرا ؟ .

اليس هذا قولك:العدد:15
854791 - أخطأ حدسي لكنني سعيد بخطئ هذا
2022 / 8 / 4 - 19:31
التحكم: الحوار المتمدن حميد فكري
تحية للأستاذ سامي وللجميع
حين كنت أتحاور مع الراحل محمد البدري على صفحتك أستاذ سامي ،إعتقدت أنني بصدد الحوار مع شخص لا يتعدى ال 60 من العمر إلا قليلا،وبذلك فهو لا يكبرني سوى ب 6 أو 7 سنوات فقط
وتقول في فقرة اخرى:
لكن المفاجئ هو أنني إكتشفت بعد وفات الصديق العزيز البدري ،أنه شخص بعمر 80 وليس وعلى اساس كلامك فيكون عمرك
80-7= 73 سنة
هل 73 اصغر من 65 ام اكبر؟

-فَقَالَ لَهُ: مِنْ فَمِكَ أَدِينُكَ أَيُّهَا الْعَبْدُ الشِّرِّيرُ. عَرَفْتَ أَنِّي إِنْسَانٌ صَارِمٌ، آخُذُ مَا لَمْ أَضَعْ، وَأَحْصُدُ مَا لَمْ أَزْرَعْ،- (لو 19: 22).

تحياتي



81 - الى صديقي حميد فكري
nasha ( 2022 / 8 / 27 - 00:59 )
استدراكاً لتعليقي السابق رقم 87 ودعماً وتأكيداً لكذب الاخ حميد فكري:

اليكم برهان رياضي منطقي واضح آخر (الرياضيات لا تكذب) لانها فكر غير خاضع للزمان والمكان
بينما الانسان كذاب ومصدر كريه للكذب

كذبت مرة اخرى يا حميد بقولك في تعليق 84وكما يلي

تسأل ناشا بقولك:
ألست بعمر ال 65 عاما أما أنا فعمري 55 سنة

اذا كان عمرك اقل من 60 سنة بحسب تعليقك 15 في موضوع محمد بدري
فيجب ان يكون عمرك 60-6=54
او 60-7=53

انت اعلنت عمرك على الملأ وقلت : أما أنا فعمري 55 سنة
هل يعقل انك لا تعرف كم سنة عمرك ؟

عمرك وحسب ادعائك احد اربعة احتمالات وهي:
اما 73 او 55 او54 او 53
تعدد احتمالات النتيجة االصحيحة في الرياضيات( في المعادلات الخطية ذات الدرجة الاولى) غير ممكن وهو استحالة لا يمكن برهانها

كذبك لا يمكن تبريره الا بحالتين فقط
1- بما انك مجهول الهوية (نكرة) فيجب ان يكون صاحب التعليق رقم 84 منتحل شخصية حميد فكري وليس حميد فكري الذي يحاورني.
2-الحالة الثانية انك يا حميد فكري معوق ذهنياً ولا تميز بين الارقام . وفي هذه الحالة ينطبق عليك الشاهد التالي:
(رسالة يهوذا 1: 10) عن المعلمين الكذبة :
يتبع هناك


82 - انت من علمت هيام الالحاد والعنصريه ضد العرب!!!
عابر سبيل ( 2022 / 8 / 27 - 01:11 )
يفرن طبيبة
هيام مهندسة
عمرها بين 30و33
أمها فرنسيه وتعيش فى ايطاليا
هيام اصغر بسنتين امها فرنسيه وتعيش فى اسبانيا
لذلك يتقنون لغات كثيره الفرنسيه والاسبانيه والايطاليه مع الانجليزيه
تنكري أنك انت من علمت المسكينه هيام الالحاد والعنصريه ضد العرب???


83 - الى معلقة سابقة/ يفرن
nasha ( 2022 / 8 / 27 - 01:32 )

كتبت تستنجدي بالصديق والاخ سامي لبيب ابو الوجوه المتعددة ما يلي:
اولا: بالتاكيد التعليق مبطن وموجه الى شخصي الضعيف
قولك: ليُسمح لأحد بالمشاركة في أي حوار، يلزمه شيئين على الأقل: المستوى وأدب الحوار... فهل التهجم واعتبار كل المعلقين حيوانات يصلح بمكان محترم؟

الا ينطبق عليك هذا الشاهد يا نكرة بنت النكرة. الست معلمة كذابة كما وصفتك تماما؟

تحتقرين الحيوانات يا حقيرة؟ الحيوان (اي حيوان) لا يمكن باي شكل اعتباره حقير لان الحيوان لا يكذب ولا يتملق ولا يرائي ولا يستغل ولا ينافق
بل بالعكس الحيوان بريئ ويضحي ويستغله الناس في كل شيئ الى حد استخدامه لممارسة الجنس بالشريعة المحمدية.
رسالة يهوذا 1: 10 لا تحتقر الحيوانات الغير ناطقة!!! وانما تحتقر هَؤُلاَءِ يَفْتَرُونَ (الكذابين امثالك) عَلَى مَا لاَ يَعْلَمُونَ. (يخدعون البسطاء من الناس)وَأَمَّا مَا يَفْهَمُونَهُ بِالطَّبِيعَةِ (ما يفهمونه من الطبيعة المادية الظاهره لهم) فَفِى ذَلِكَ يَفْسُدُونَ. الست انت مادية ملحدة؟
هل فهمت يا فهيمة؟


84 - أنت بحاجة الى دروس في الحساب أيضا
حميد فكري ( 2022 / 8 / 27 - 01:50 )
العزيز ناشا
هذا التعليق87 وحده كاف ليعريك ويجعلني أكتشف كم أنت ضعيف حتى في الرياضيات البسيطة .ولهذا أتعجب كيف تجرؤ على القول في ت77 (انا أُطبق المنطق الرياضي العلمي بحذافيره ولذلك لا ولم ولن اجازف بمخالفة المنطق لكي لا أفتقد مصداقيتي كما فقدتموها جميعكم)
أجل أنا أعتقدت أن الراحل لايتعدى 62 سنة على أكثر الظن ،ولذلك قلت إنه يكبرني ب6 أو 7 سنوات ،وهذا يعني - يامهندس كهربائي- أن عمري هو 55 سنة .
غير أنني إكتشفت خطئي ،حين عرفت أن الراحل السيد البدري،بلغ من العمر 80، لذلك هو يكبرني بأكثر من 7 سنوات ، فكيف توصلت الى أن عمري هو 73 سنة ؟!!! واضح أنك بحاجة الى دروس في الحساب أيضا ،وليس في الفكر والأخلاق وحسب.
هذا خطأ لا يقع فيه حتى مبتدأ في الدراسة .ولهذا يستحسن بك أن تبحث لك عن مكان آخر ،غير هذا المكان
لقد قدمت الدليل على أنك قد فقدت مصداقيتك..


85 - الأخ عابر سبيل
حميد فكري ( 2022 / 8 / 27 - 02:20 )
تسألني في تعليقك 85(يا حميد تقدر تكذني انك لم تجرب غلضتها من سنوات ? افتكرتها اعتذرت منك وهي تضحك عليك ?)
بصراحة ،لا أتذكر أنها كانت في يوم من الأيام غليضة باتجاهي،لكن ما أعلمه هو أنها كارهة للماركسيين وربما للماركسية أيضا.
وأنا أقول لها كامل الحق في ذلك ،طالما هي تحترم الشخص نفسه.


86 - خدعه المثليه !
عابر سبيل ( 2022 / 8 / 27 - 05:30 )
المثليه أكبر خدعه عدتها على القراء , قال يعنى تحب وحده جديده سريانيه وتكره حبيبتها
القديمه العربيه !!
وهى ليست مثليه لكن تقصد الهويه !!
وهذا مكتوب فى قصصها
وهيام زيها ,
تكره حبيبتها القديمه العربيه وتحب الجديده الأمازيعيه !
فهمتو يا قراء ? !!


87 - سؤال واستغراب
سليم ( 2022 / 8 / 27 - 11:57 )
السؤال:للذى يرى انى والاخ سيد واحد:نتائج ابحاثك قيمة،لكن ينقصها شىء مهم؛هل هى اكلة للحوم البشر؟وهل تحبذ اكل لحوم العرب على غيرهم؟واذا كان كذلك هل عندها علاقة باختفاء جثة خاشقجى؟
الاستغراب:انحدار الاخ حميد،كيف؟الجواب فى ذلك السؤال الذى لم يجب عليه استاذ الجامعة الفرنسية.


88 - مراقب شرس
عابر سبيل ( 2022 / 8 / 27 - 12:33 )
أنا عربي و أفتخر بأصلي ,
لكن لم أكتب مئات المقالاث والقصص أتغزل في عروبتي و أحتقر اصول الأخرين ,
مثل يفرن ونسختها السوريه هيام !
لماذا تحترم سليم_مدبولى ?
لأنه مصرى ومصر فيها سيو ه !!
سلام
وسليم طبيب مثل يفرن ! وصديق لعنصريه الأخرى هيام ..


89 - مواضيع مخفية لاخي وصديقي سامي لبيب
nasha ( 2022 / 8 / 27 - 14:00 )
أراء صادمة تبغي فضح واقعنا المتخلف
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=739130

افتح اللينك واقرأ هذا الموضوع المنشور27/11/2021 اي قبل احد عشر شهر فقط

رؤوس نقاط للملاحظة

لاذكر لا من بعيد ولا من قريب للماركسية ولا للالحاد1-

الثناء والاعجاب والتقدير للثقافة الغربية2-

3- تشجيع الحرية الجنسية* فزاعة العلاقات الجنسية الحرة .

* حرية الفكر والإعتقاد والتعبير .
ويختم المقال بهذه الفقرة:

- إن ممارسة الحظر والقهر على حرية فكر وسلوك الإنسان سينتج بالضرورة مسخ بشري , فهناك قهر فى حالة الرغبات الجنسية ليولد حالة من الكبت والهوس الجنسي والشعور بالذنب والتشوش , فالجسد جائع والذهن مشغول بهذا الجوع مما يعيقه عن العمل والإبدع والإنتاج , كذا كبح وكبت أراءه وحرية فكره وإعتقاده سينتج حالة من النقمة أو المبالاة والبلادة ليمارس بيلوجية الحياة متجمداً متقولباً مقهوراً عن الفكر والإبداع , فلا تسأل لماذا نحن متخلفون

تعليقي على المقال (وخصوصاً الفقرة الاخيرة) منشور على الفيس بوك


90 - الاخ العزيز سامي لبيب
nasha ( 2022 / 8 / 27 - 14:26 )
اخي سامي
مقالك معنون (أراء صادمة تبغي فضح واقعنا المتخلف)
الا يتناقض العنوان مع وعيك الباطن subconscious ؟ انت تُخفي رأيك الحقيقي ولا تفضح الواقع كما ينبغي !! هذه شيزوفرينيا
انت تملك شخصيتين
العلنية/ شيوعي ماركسي ملحد للنخاع شمولي دكتاتوري مقيّد بالديالكتيك المادي عدو لدود للاديان (الخرافية) بكل انواعها وأشكالها وطوائفها وميتافيزيقيتها تحت شعار (العلم ربكم الاعلى) وسامي لبيب عبده ورسوله

السرية/ رأسمالي ليبرالي متحرر جنسياً الى حد الانفلات من الروابط الأسرية وربما الى الدعوة الى تشجيع المثلية الجنسية وغيرها من الحريات الجنسية . ليبرالي حر نسبي لا تخشى من اطلاق الحريات الفكرية بكل اشكالها وانواعها ولا تعترف بالحدود الجغرافية ولا تعترف بالقومية والعرقية. ولا مقدس عندك الاّ الانسان وحقوق الانسان.
ختاما الموضوع مفتوح للنقاش على صفحة الاخ سامي


91 - الى الاخ عابر سبيل
nasha ( 2022 / 8 / 27 - 14:57 )
شكراً جزيلاً على المساعدة القيّمة في فضح هذه البؤرة الفاسدة.

كلي امل في وعي وجدية وحزم ( أعضاء ادارة هيئة موقع الحوار المتمدن) في تطبيق اللازم لوضع حد للانفلات الحاصل في التزييف والتزوير لاسماء الناشرين من الكتاب ومن الناقدين والمعلقين . هذا الانفلات يضر اضراراً بالغاً في مصداقية المؤسسة ككل .
ترك هذا العيب بدون حلول لا يخدم حرية النشر وحرية الصحافة ابدا .
الاسماء المستعارة لا تخدم المطاردين امنياً وانما تخدم المنحرفين اصحاب المصالح الخاصة في نشر ما ينشروه من سموم فكرية ومن تناقض صارخ وعناد وجدل عقيم .وتؤدي الى التحزب والتقوقع على شاكلة بؤر فاسدة شديدة الضرر بالثقافة العامة

تحياتي لجميع المتابعين


92 - نعم هي مهزلة يثيرها هذا المتهافت المفلس البذئ
سامى لبيب ( 2022 / 8 / 27 - 19:18 )
أأسف لما آلت له صفحة التعليقات وماشهدته من تجاوزات وإساءات وسب.
كنت أتبني ان صفحة التعليقات هي ملك لكم لتعبروا فيه عن أرائكم وإن شطت عن موضوع المفال ولكن أن تتحول لإساءات وإزدراء وبعد تام عن الموضوعية ليعبر المرضي النفسيين عن عللهم فهذا غير مقبول.
تخريب صفحة التعليقات يتم دوما عن طريق المدعو ناشا الذي لا يمتلك اى فكر بل يعلن عن أشياء يعجز تماما عن تعريفها كقصة الميتافيزيقا والروح والنفس واللذة والالم فهو خاوي مفلس ليتفرغ للإساءة للزملاء وممارسة سلوكه القذر البذئ تحركه الرغبة في التواجد والحضور متوهما أنه مفكر ذو حجة وثقافة ليعتني بالمناكفة والسب وتناول سلوك الزملاء الشخصي كما يزعم .
أعتذر لكل من أصابه الإساءة من هذا التافه الغبي البذئ ولن أسمح بهذه المهزلة بعد ذلك .
يتصور هذا التافه الدوغمائي المفلس أنه يستطيع أن ينازلني ليستحضر مقال قديم لي يفهمه بمؤخرته فلما لا يذكر لنا توقفاته بدلا من محاولات التشويه.
لن أحاورك بعد الآن وأدعو الزملاء لذلك إلا بعد أن يمتاك روح متحضرة بعيدة عن الإسفاف والإساءة وبعد أن يتعالج نفسيا فالجميع إجتمعوا على توصيفك بالمختل.
مساكين من يعاشرونك .


93 - Si si...
معلقة سابقة ( 2022 / 8 / 27 - 20:52 )
بل يُقبل دون تردد...

سلامي إليها... وقبلتين على يديها...


94 - مكره أخاك لابطل
حميد فكري ( 2022 / 8 / 27 - 23:42 )
الأخ سليم
أنت تعرف أن الأسود لاتأكل لحم الضباع،إلا في حالات نادرة جدا .وهذا لاينتقص من قيمتها ،وإن كان يخدش بعض من شموخها للأسف.
تحياتي


95 - ستفتش عنها يا ولدى في كل مكان........
سليم ( 2022 / 8 / 27 - 23:45 )
يبقى شىء اخير،بما انى لم انسى-dir-e Straits(الاغنية -الشبابية-!هههه)،وابحاث!العابر،ففكرت فى هذهhttps://www.youtube.com/watch?v=KimAab9YLMk:لعلها تعينه على العثور على معذبته!واقتبس من تعليق سابق:(الموقف الوحيد المسموح به لك عدى اللامبالاة هو الرافة او الضحك).........................ولنرحل فى سلام.


96 - الى الاخ والصديق العزيز سامي لبيب
nasha ( 2022 / 8 / 28 - 01:50 )

استهل تعليقي هذا بالترحيب بك لاقرارك التراجع عن نصائح الاخ الملحد سليم . لقد اخترت التناقض الواضخ الذي دفعك الى الامعان في الاستثمار في ترديد الاكاذيب مرة بعد اخرى والغوص في مستنقع الكذب اعمق وأعمق!!

لقد دفعك (ومعه الشلة) الى الانتحار المعنوي العقلاني الروحي.

الشاهد:-«اُنْظُرْ. قَدْ جَعَلْتُ الْيَوْمَ قُدَّامَكَ الْحَيَاةَ وَالْخَيْرَ، وَالْمَوْتَ وَالشَّرَّ،- (تث 30: 15).

حتى ان لم تكن تؤمن (بالخرافات القديمة) فهذا العدد ( في هذه الثنائية) ينطبق على ورطتك:


بأرادك الحرة اخترت الموت المعنوي الروحي المنطقي . .. وبارادتك الحرة اخترت شر الكذب والاستثمار بالكذب اللامنطقي اللاروحي


بارادتك الحرة اهملت اختيار الحياة المعنوية الروحية المنطقية ....بارادتك الحرة اهملت الصدق والامانة والاستقامة واللامنطق

خطيئتك (خطأك )هي (الخطيئة الاعظم ) الكبرياء والتعالي . كل الاخطاء والخطايا عداها تصبح اخطاء ثانوية متفرعة من (ام الخطايا) خطيئة التكبر والتعالي

تكملة المداخلة على الفيس بوك




97 - عزيزي اللبيب...(1)
سيد مدبولي ( 2022 / 8 / 29 - 17:29 )
عزيزي اللبيب.
تعقيبأ على مداخلتك رقم 99 دعني فقط اوضح كمية التهافت فى تعليق هذا الغبي اللى لم يترك معلق بدون ان يسبه كما سمحت له اخلاقه الدينية وسمح له مراقب التعليقات. قال المتهافت فى تعليقه:
(كلي امل في وعي وجدية وحزم -أعضاء ادارة هيئة موقع الحوار المتمدن- في تطبيق اللازم لوضع حد للانفلات الحاصل في التزييف والتزوير لاسماء الناشرين من الكتاب ومن الناقدين والمعلقين. هذا الانفلات يضر اضراراً بالغاً في مصداقية المؤسسة ككل. ترك هذا العيب بدون حلول لا يخدم حرية النشر وحرية الصحافة ابدا. الاسماء المستعارة لا تخدم المطاردين امنياً وانما تخدم المنحرفين اصحاب المصالح الخاصة في نشر ما ينشروه من سموم فكرية ومن تناقض صارخ وعناد وجدل عقيم) انتهى الاقتباس
مولانا زعلان وقال ان فيه تزييف وتزوير في اسماء الناشرين من الكتاب ومن الناقدين والمعلقين واستخدام الاسماء المستعارة ودة كلام فل. لكن مولانا قال فى نفس التعليق رقم 98 ومش حنقول تعليق اخر او في مقال اخر-لا فى نفس التعليق يا مؤمن قال: الى الاخ عابر سبيل شكراً جزيلاً على المساعدة القيّمة في فضح هذه البؤرة الفاسدة! وطبعأ مولانا عابر سبيل شاهر ا


98 - عزيزي اللبيب...(2)
سيد مدبولي ( 2022 / 8 / 29 - 17:31 )
مولانا زعلان وقال ان فيه تزييف وتزوير في اسماء الناشرين من الكتاب ومن الناقدين والمعلقين واستخدام الاسماء المستعارة ودة كلام فل. لكن مولانا قال فى نفس التعليق رقم 98 ومش حنقول تعليق اخر او في مقال اخر-لا فى نفس التعليق يا مؤمن قال: الى الاخ عابر سبيل شكراً جزيلاً على المساعدة القيّمة في فضح هذه البؤرة الفاسدة! وطبعأ مولانا عابر سبيل شاهر اسمه بالتوثيق مش اسم مستعار!
انا ذهبت اقرأ ما كتبه عابر سبيل لينال اعجاب المتهافت فوجدت تصريحات و تسريبات ويكيليكس يا مؤمن تم نشرها على صفحتك: (يفرن طبيبة وهيام مهندسة عمرها بين 30و33- ومقليناش طولها ولون شعرها او عينيها؟ أمها فرنسيه وتعيش فى ايطاليا! لكن هيام اصغر بسنتين امها فرنسيه (برضة بس مش من ام واحدة) وتعيش فى اسبانيا! لذلك يتقنون لغات كثيره الفرنسيه والاسبانيه والايطاليه مع الانجليزيه! شرلوك هولمز زمانه.
بينى وبينك انا خفت ليكشف الوان الملابس الداخلية تبقي دهية سودة.
اللى اثار ضحكى هو مولانا بيشكى لهيئة الحوار من الجدل العقيم!!
دى نوعية ثقافة مولانا اللى عاوز يتناقش معاك. كان مالها فلوجا؟ يخرب بيت التخلف.


99 - عزيزي اللبيب...(3)
سيد مدبولي ( 2022 / 8 / 29 - 20:07 )
كان مالها الفلوجة؟ يخرب بيت التخلف.


100 - ترجمه التعليقات !
عابر سبيل ( 2022 / 8 / 29 - 21:24 )
تعليق سليم عدد 83
Don t , لا تفعلي
الظاهرمقبول والباطن مرفوض:توقيع اثنين!من سكان!-النادى-:Dont!
الاثنين سليم وهيام
النادي سليم ويفرن وهيام

تعليق يفرن عدد 100
Si si , نعم نعم سأفعل -;- بل يُقبل دون تردد...
سلامي إليها... وقبلتين على يديها...
إليها من ? هيام !

تعليق سليم عدد 102
ولنرحل فى سلام !!!
طيب قولو لي هذا حوار اثنين عرفو بعض من أيام ? أو من زمان !!!

التعليقات باسم مدبولي مسرحيه للتمويه فقط ,,
والجماعه عينيها زرقه لانهم بربر وسريان مش عرب !! , وكلو مكتوب في قصصهم !


101 - ترجمه لحميد
عابر سبيل ( 2022 / 8 / 29 - 21:44 )

تعليق سليم عدد 94
الاستغراب:انحدار الاخ حميد
حميد فهم انه يلومه على الكلام مع ناشا ههههههههه
لكن سليم يقصد كلامه عن يفرن
تعليق حميد عدد 92
لكن ما أعلمه هو أنها كارهة للماركسيين وربما للماركسية أيضا

كيف يا حميد تتجرئ وتقول كلمه وحده في يفرن !!!

الجماعه دارسهم من زمان
يا حميد هل أنا غلطان في انك فهمت انه يقصد ناشا هههههههههه ???!!!!
يا قراء فهمتو كيف يغلطو الجميع ويمررو رسائلهم ووحدهم يكونو فاهمين القصد الصحيح ?!


102 - سؤال لسامي اللبيب
عابر سبيل ( 2022 / 8 / 29 - 22:24 )
هل تعرف أنه عندها قراء أكثر منك ??
ابحث في الكتاب بين 1.5و3مليون ,
ستلاقي اسماء كثيره !!


أعرف معنى أخطر كاتبه في الموقع !


103 - رسالتي قد وصلت الى من يهمه الأمر
حميد فكري ( 2022 / 8 / 30 - 03:53 )
(يا حميد هل أنا غلطان في انك فهمت انه يقصد ناشا هههههههههه ???!!!!)
رسالتي قد وصلت الى من يهمه الأمر ،وأظنه قد فهم محتواها.



104 - تعليق رقم 80...(1)
سيد مدبولي ( 2022 / 8 / 30 - 15:06 )
لا شك ان هذا المتعوس يعانى من ال Narcissistic Personality Disorder بالاضافة الي غبائه منقطع النظير. وانطلاقأ من تراثه القبيح, فقد قيل قديمأ ليس على المريض حرج, فهو يستمر فى القبح لأنه تأكد من ان الجميع تيقن انه شخص مريض من ما يجعله الان لا يشعر بالحرج (قال يعني كان عند اللى خلفوه شعور ليتيقن ان الجميع كشفه) كما جاء في سورة النور. وكما يقال بالمصرى: اكتر من القبائح لأنى رايح او (البلد اللى ملكش حد فيها شلح وامشي فيها). مولانا شلح و قلع وتعري امام الجميع ليظهر تدينه الغابر وشخصيته المريضة. بالمناسبة دى اعراض ال Narcissistic Personality Disorder فهل هناك عرض واحد لا ينطبق عليه:
- Grandiose sense of self-importance
- Lack of empathy and consideration for other people
- An excessive need for admiration
- Self-centered, arrogant thinking
- Needs constant praise and admiration
- Frequently demeans, intimidates, bullies, isult´-or-belittles others
- Patronizing
- واضافة اخيرة من سيد مدبولي: غبي


105 - تعليق رقم 80...(2)
سيد مدبولي ( 2022 / 8 / 30 - 15:08 )
- واضافة اخيرة من سيد مدبولي: STUPID
دعيه يتعري اكثر ليظهر لنا مدي فهمه لمسيحيته التي يتمسح ويتوارى خلفها (زي المتوضي اللى عايز العالم كله يعرف انه متوضي). يخرب بيت التخلف.


106 - شوف يا اخ مهما كان اسمك،
سليم ( 2022 / 8 / 30 - 17:31 )
وبرغم انه الضرب فى الميت حرام،انا قررت استنجد بابحاثك القيمة واطلب منك طلب صغير:اكيد تعرف انها رفضت تدلنى على صفحتها(او صفحاتها استنادا لابحاثك)،وعندها اسبابها وانا تفهمتها.بس بينك وبينك،انا شاكك فيها انها-كانيبال-،فياريت وبما انك سيد العارفين تدلنى على كتاباتها.وموش عارف ليه جيه ببالى مثل تانى:المية تكدب الغطاس!واللعنة على شوية العنتريات اللى مش عارف اتخلص منها!يلله يا باشا


107 - بقية102
سليم ( 2022 / 8 / 30 - 18:16 )
اعرف انى لم التزم بما طلبته منك عندما رددت على هذا الانسان،واعرف مسبقا انه لن يجيب،لكن وبرغم ذلك رددت عليه!ولذلك ينطبق على قول(افعلوا ما اقول ولا تفعلوا ما افعل)!......لكن عندى عذر يشفع لى:الشخص المقابل استثناء بكل المقاييس،ولا يجب تركه هكذا الى مالانهاية.


108 - قليل من المنطق لا يضر !!
عابر سبيل ( 2022 / 8 / 31 - 08:53 )
مين المدافعين ??? هههه

وكيف أعمل دعايه مجانيه لكاتبه أحذر القراء منها ???!!!

قليل من المنطق لا يضر !!


109 - الان تستطيع قول ما تشاء
سليم ( 2022 / 8 / 31 - 09:56 )
هناك معلومة صحيحة(ربما الوحيدة!)قلتها استطيع تاكيدها،وهى انى-جديد-هنا،ولذلك لا اعلم سبب حقدك على-يفرن-،من تكون هيام؟كيف انا اعرفها؟لماذا انا والاخ سيد واحد؟ولماذا تستعمل اسماء كثيرة؟الخ.وكل هذا الذى لا اعرفه فندت اقوالك فيه بطلب بسيط لم ترد عليه:طلب كشف للجميع انك مجرد مدع ولا تملك الدليل على ادعاءاتك،سؤال اجب عليه لنفسك:كيف ينطبق سلوكك هذا مع المزاعم التى تقولها عن دينك عندما تتكلم عليه؟
نصيحة صادقة(بصدق ولا اسخرمنك):ابحث اواسال اى طبيب-نفس-عن معنىnarcissistic pervertواتمنى ان يفيدك ذلك مع عائلتك وكل من يعرفونك معرفة شخصية(https://www.youtube.com/watch?v=aeL6RgEABgo).اخيرا وهنا ساهزا بك:؟لماذا فرقت بين(سليم وسيد)و(يفرن)؟لماذا لا يكونون نفس الشخص؟(وباين عليك تعرف فرنسى:اكيد الوالدة فرنسية مثلى انا ايضا!:تعرفlinversion accusatoire؟ https://www.youtube.com/watch?v=yWMFgu9EB7Q)وبالمرة كلمة لاستاذ الجامعة الفرنسية:من قام حقيقة بجرائم الابادة الجماعية فى الحرب ع2:ومن يملك الدليل على مزاعمه؟ولماذا قانونFabius-Gayssot؟

اخر الافلام

.. !ماسك يحذر من حرب أهلية


.. هل تمنح المحكمة العليا الأمريكية الحصانة القضائية لترامب؟




.. رصيف غزة العائم.. المواصفات والمهام | #الظهيرة


.. القوات الأميركية تبدأ تشييد رصيف بحري عائم قبالة ساحل غزة |




.. أمريكا.. ربط طلاب جامعة نورث وسترن أذرعهم لحماية خيامهم من ا