الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


درس في اللادينية.. كيف تتحملون هذا

سامى لبيب

2022 / 9 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


درس في اللادينية .. كيف يتحملون هذا – جزء أول .

"كيف يتحملون هذا" سلسلة جديدة محتوياتها من عشرات ومئات المقالات التى تناولتها سابقاً فاضحاً هراء وتهافت وسذاجة الاديان ليكون الجديد هو عرضها بشكل موجز بدون تعليق بغية ان يصل القارئ بعقله لمواطن الخلل والتهافت .
فى هذه السلسلة نبتعد عن النقد الفلسفى والمنطقى والأكاديمى والميثولوجى للأديان فلم يَعد هذا يُجدى في فضح هشاشتها وسذاجتها وتهافتها وتناقض محتوياتها وبشرية فكرها وأداءها أمام المؤمنين بها , وهذا يرجع لتجذر ثقافة التلقين والتسطيح والتجهيل والتجحيش حسب قول الأستاذة ماجدة منصور, لذا قد يُجدى مواجهة النصوص المقدسة مع ما توصلنا له من معارف وعلوم ليكون النقد الساخر والصفع المباشر أفضل الطرق لإستفاقة العقول الغافلة المغيبة .
لسنا بحاجة إلى النقد الفلسفي لفكرة الإله والدين , فسنتعامل مع ألف باء عقلانية وألف باء بديهيات لنجد أنفسنا أمام نصوص شديدة السذاجة والتهافت والعشوائية فى تصوراتها وأطروحاتها لينتابها حالة من عدم التركيز فتنال من فكرة الإيمان بإله عظيم قدير ليحل مكانه إله ساذج يهذى متخبط .
بالطبع لسنا أمام نصوص إلهية كما يَدعون بل أمام فكر بشري خرافى ساذج إرتدى عباءة المقدس ومن هنا جاء الخلل والهذيان لإنسان قديم إمتلك قدر لا بأس به من الجهل والسذاجة وعدم التركيز .
فى هذا الجزء من "كيف يتحملون هذا" سأتعامل مع الصفع المباشر والإحراج الشديد من خلال ما سأقدمه من خرافات وهذيان فى أطروحات الكتب المقدسة ورؤيتها للطبيعة .. فنحن أمام رؤي بشرية جاهلة إرتدت حلة إلهية فى طرحها لندرك مدى تهافتها وهذيانها .. فلم يعد هناك طفل معاصر يقبل بهكذا خرافات وهذيان .
الصفع المباشر سياتى لكل من يتصور أن هذا الهذيان والخرافة كلام مقدس لإله مزعوم , ويزداد الصفع والركل لهؤلاء النصابون الملفقون الذين يرفعون شعار الإعجاز العلمى فلن يجرؤوا من الإقتراب .. فمتى يستفيقون من هذا الوهم الخايب .

- أتريني راقع الهوا يإيديا .
فى الرحمن‏:7 ( والسماء رفعها ووضع الميزان ‏)‏ .
وفى الغاشية‏:18,17 ( أفلا ينظرون إلي الابل كيف خلقت وإلي السماء كيف رفعت ) .
فى الأنبياء‏:32 ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون‏ ‏) .
وفى ‏الحج‏:65 ( ويمسك السماء أن تقع علي الأرض إلا بإذنه إن الله بالناس لرءوف رحيم )‏
وفى النازعات‏:27 ( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها ) .
وفى الطور‏5 (والسقف المرفوع)‏.

- مش الأرض طلعت مُسَطحة ولها أطراف .
( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) الرعد/ 41 .
( أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ ) الأنبياء/ 44.
( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت ) و (وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ)
مفيش حد أحسن من ففي أشعياء 11: 12. ( وَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ وَيَجْمَعُ مَنفِيّي إِسْرَائِيلَ وَيَضُمُّ مُشتتي يَهُوذَا مِنْ أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ الأَرْضِ ) .

- وكمان للأرض زوايا !
فى حزقيال 7/2 ( وانت يا ابن ادم فهكذا قال السيد الرب لارض اسرائيل نهاية قد جاءت النهاية على زوايا الارض الاربع ) .
وفى رؤيا 7: 1 (وَبَعْدَ هَذَا رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا ) .
وفى أنجيل لوقا 4: 5 إشارة إلى أن الأرض مسطحة ولها أركان وزوايا ( ثم اصعده ابليس الى جبل عال "وأراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان" , وقال له ابليس لك اعطي هذا السلطان كله ومجدهن لانه الي قد دفع وانا اعطيه لمن اريد , فان سجدت امامي يكون لك الجميع .فاجابه يسوع و قال اذهب يا شيطان انه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد ) .لاجظ "وأراه جميع ممالك المسكونة " !

- مش السماء سقف مرفوعة على اعمدة مرئية عند ناس وعند آخرين شفافة غير مرئية
(الْمُزَعْزِعُ الأَرْضَ مِنْ مَقَرِّهَا فَتَتَزَلْزَلُ أَعْمِدَتُهَ ) سفر الاعمال 26:11 .
(أَعْمِدَةُ السَّمَاوَاتِ تَرْتَعِدُ وَتَرْتَاعُ مِنْ زَجْرِهِ.) سفر الأعمال 9:6.
(من زجر الله ترتعش أعمدة السماء وترتعد من تقريعه، بقوته يهدئ هيجان البحر وبحكمته يسحق رهب ) أيوب26:11 .. وفقاً لهذا فالسماء مرفوعة على أعمدة يمكن أن ترتعش وترقص !
وفى القرآن السماء مرفوعة أيضا وعلى أعمدة ولكنها شفافة غير مرئية ففى الرعد 2 ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ ) .
وفى لقمان9 (خلق السموات بغير عمد ترونها )
وفى الأنبياء‏:32 ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون‏ ‏) .
وفى النازعات‏:27 ( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها ) .

- أوعى حد يقولك أن الأرض تدور حول الشمس .
الشمس هى التى تدور حول الأرض وفقا للقرآن والكتاب المقدس فيقول القرآن ( وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى )
وفي الصحيحين قال محمد لأبي ذر حين غربت الشمس واللفظ للبخاري: ( أتدري أين تذهب. قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ,وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى‏ : ‏والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم)
ويقول القرآن أيضا : ( وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا) .
كذلك فى سورة البقرة ( قالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) فالقرأن يُعلن أن الله يأتى بالشمس أى أنها المتحركة حول الأرض .
كذلك فى الكتاب المقدس حيث منشأ خرافة ثبات الأرض نقرأ فى سفر يشوع الإصحاح العاشر12 – 14: ( حينئذ كلم يشوع الرب يوم أسلم الرب الآموريين أمام بني إسرائيل، وقال أمام عيون إسرائيل: يا شمس دومي على جعبون ويا قمر على وادي أيلون. فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من أعدائه , فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل. ولم يكن مثل ذلك اليوم قبله ولا بعده، سمع فيه الرب صوت إنسان. لأن الرب حارب عن إسرائيل) .. وتأكيدا لهذا المشهد نجد إقتباساً اسلامياً فعن أبي هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما لم يبن بها ولا أحد بنا بيوتا ولم يرفع سقوفها ولا آخر اشترى غنما أو خلفات وهو ينتظر ولادتها. فغزا فدنى من القرية حين صلاة العصر أو قريبا من ذلك. فقال للشمس إنك مأمورة وأنا مأمور. اللهم احبسها علينا، فحبست حتى فتح الله عليهم ) رواه البخاري كتاب الخمس الحديث 3124و رواه مسلم كتاب الجهاد الحديث 4653.. يبدو أن معلوماتنا مغلوطة ,فالشمس هى التى تدور حول الأرض وليذهب ما تعلمناه إلى الجحيم!.. ومن الطرافة البدوية أن الإله اوقف الشمس حتى يُجهز ينى إسرائيل على أعدائهم !

- الشمس تشرق وتغرب وسيبك مايقوله العلم وشوف أدبها فهي تستأذن وتسرع وترجع .
يقول كاتب سفر الجامعة1: 5 ( الشمس تشرق ثم تغرب ، مسرعة إلي موضعها الذي منه طلعت ) ولنلاحظ الفهم البدائى الذى يتصور الشمس تتحرك حول الأرض وأنها هى التى تشرق وتغرب ,فهل هناك شروق وغروب للشمس ليصير كلام دارج على ألسنتنا من فعل إرث ثقافة دينية خاطئة .
مشهد سفر الجامعة قريب من قول محمد ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ) وإن صبغها محمد بخيال قصص كليلة ودمنه فهى تذهب لتسجد وتستأذن وتمتثل لأمر الرجوع وكأنها كائن عاقل واعى .

- سيبك من العلم وسنينه .. فالأرض قبل السماء .
فى سورة البقرة آية 29 (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) هل الأرض وُجدت قبل السموات, ولتتوقف أمام كلمتى "جميعا" و"ثم " !

- النجوم الهائلة مصابيح للزينة فى فرح بلدى .
(ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير ) وفى الكتاب المقدس بسفر أرميا (هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ الْجَاعِلُ الشَّمْسَ لِلإِضَاءَةِ نَهَاراً وَفَرَائِضَ الْقَمَرِ وَالنُّجُومِ لِلإِضَاءَةِ لَيْلاً ) !

- النجوم رجوم للشياطين السافلة التى تسترق النظر
ففى سورة الجن( فَمَن يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً ) . وفى سورة الحجر ( وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ).. فكم حجم الشيطان , وأليس الشيطان من نار فما معنى أن تقذف نار بنار

- أستر يا ستار النجوم بمثابة حجارة ستُقذف بها الأرض .
النجوم الهائلة فى منظور الأديان بمثابة حجارة سيَقذف بها الله الأرض يوم القيامة ولا تعلم لما هذا التهور , فورد في إنجيل متى 24 عن علامات نهاية الزمان ( وللوقت بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضوءه والنجوم تسقط من السماء وقوات السموات تتزعزع ) . وفى سفر الرؤيا 6 عدد 13 تأكيد لذات المفهوم ( ونظرت لما فتح الختم السادس واذا زلزلة عظيمة حدثت والشمس صارت سوداء كمسح من شعر والقمر صار كالدم .ونجوم السماء سقطت الى الارض كما تطرح شجرة التين سقاطها اذا هزتها ريح عظيمة ) !
ويقتبس القرآن نفس الصورة ففى النجم 1 ( والنجم إذا هوى ) . وفى موضع آخر( وإذا النجوم انكدرت ,وإذا الجبال سيرت ,وإذا العشار عطلت ,وإذا الوحوش حشرت ,وإذا البحار سجرت ) . و"إذا النجوم انكدرت " أي تناثرت من السماء وتساقطت على الأرض ، يقال : انكدر الطائر أي سقط عن عشه , ويفسر الكلبي وعطاء : تمطر السماء يومئذ نجوما فلا يبقى نجم إلا وقع .وهذا يعنى أن النجوم التى تعادل الشمس أى مليون مرة حجم الأرض على الأقل بمثابة حجارة ستسقط بأعدادها الغفيرة التى تتجاوز المليارات على الأرض يوم القيامة .!.. كأن تقذف بجبال على حبة تراب .!

- ليس حدوث الليل والنهار هو دوران الأرض حول محورها أمام الشمس ..شوف محمد بيقول إيه .
قال النبي لأبي ذر حين غربت الشمس : ( أتدري أين تذهب ) . قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم .) الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح .

- تغرب فى عين حمئة لا هىّ مجاز ولا يحزنون .
عندما تتلى آية ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا) كان التبرير بقصة غروبها فى عين حمئة أن هذا تصور الإنسان لغروب الشمس عندما تلامس الأرض والبحر فى الأفق لأمرر هذا التفسير مع تحفظى على أن الله يدون تخيلات وأوهام إنسان ونظرته الخاطئة للطبيعة , ولكن محمد فى حديثه يؤكد حقيقة الغروب فى عين حمئة . (حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏‏وعبيد الله بن عمر بن ميسرة ‏ ‏قالا حدثنا ‏يزيد بن هارون ‏عن ‏‏سفيان بن حسين ‏عن ‏‏الحكم بن عتيبة ‏عن ‏إبراهيم التيمي‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏‏قال‏ : كنت ‏ ‏رديف ‏رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال ‏فإنها تغرب في عين حامية ) .ويروى ابو هريرة عن محمد ( إن بالمغرب بابا للتوبة مفتوح لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها ) .الراوي: أبو هريرة -خلاصة الدرجة: مشهور صحيح - المحدث: ابن القيسراني - أى هناك مكان إسمه مغرب .

- كم ترون بينكم وبين السماء .
( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى سحابة فقال رسول الله : ما تسمون هذه ؟ قالوا : السحاب . قال رسول الله : والمزن ؟ قالوا : والمزن . قال رسول الله : والعنان . قالوا : نعم .قال رسول الله : كم ترون بينكم وبين السماء قالوا : لا ندري . قال رسول الله : بينكم وبينها إما واحد أو اثنان أو ثلاث وسبعون سنة والسماء فوقها كذلك بينهما مثل ذلك حتى عد سبع سماوات ، ثم فوق السماء السابعة بحر أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهم وركبهم مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك على ظهورهم العرش ، بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم الله تعالى إلى فوق ذلك ).الراوي: العباس بن عبدالمطلب المحدث: ابن القيم - المصدر: اجتماع الجيوش الإسلامية خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح .
لا تعليق فبغض النظر عن الخلط بين السماء والغيوم والبحرالذى فوق السماء السابعة , فما نعرفه من علوم الفضاء والفلك أن المسافة بين الارض وأطراف الكون تعد بمليارات السنين الضوئية .

- شوف إزاى .!
( ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما، ولملأته ريحا ، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها ) الراوي: أنس بن مالك -خلاصة الدرجة: صحيح- المحدث: البخاري-المصدر: الجامع الصحيح .
يعني امرأة من أهل الجنة لو إطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بين السماء والأرض على اعتبار أن الجنة في السماء , فكم هي المسافة التي تخيلها محمد ما بين السماء والأرض؟! , ولملأت ما بين السماء والأرض ريحا , وكأن هذه الإضاءة وقوة رائحة الحورية جاءت من على ناصية الحارة , ليغيب عن هذا الخيال المُفرط أن هذه الإضاءة والرائحة لن تجعل المؤمن يَنكح فسيصاب بالتبخر والعمى والإختناق , ولكن مايعنينا هو هذا التصور الساذج لتقدير المسافة بين الأرض والسماء .

- خلى بالك الأرض تطوى بالليل .
(عليكم بالدلجة ، فإن الأرض تطوى بالليل ) 83547 الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع . وفى موضع آخر ( إن الله رفيق يحب الرفق,ويرضاه,ويعين عليه ما لا يعين على العنف,فإذا ركبتم هذه الدواب العجم فنزلوها منازلها, فإن أجدبت الأرض فانجوا عليها ؛ فإن الأرض تطوى بالليل ما لا تطوى بالنهار,وإياكم والتعريس بالطريق,فإنه طريق الدواب,ومأوى الحيات .) الراوي: معدان بن أبي طلحة اليعمري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع .

- تفسير محمد لحدوث الرعد .. كرباج ورا يا أسطى .
الرعد هو ملاك من ملائكة الله لديه عصا مصنوعة من النار يضرب بها السحاب ليحركه من مكان لآخر , فيقول محمد أن الرعد يحدث بسبب أن ملك من الملائكة معه مخاريق من النار يضرب بها السحاب , وصوت الرعد هو صوت ضرب الملاك للسحاب .( أَقْبَلَتْ يَهُودُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا يَا أَبَا الْقَاسِمِ أَخْبِرْنَا عَنْ الرَّعْدِ مَا هُوَ قَالَ مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مُوَكَّلٌ بِالسَّحَابِ مَعَهُ مَخَارِيقُ مِنْ نَارٍ يَسُوقُ بِهَا السَّحَابَ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ فَقَالُوا فَمَا هَذَا الصَّوْتُ الَّذِي نَسْمَعُ قَالَ زَجْرُهُ بِالسَّحَابِ إِذَا زَجَرَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى حَيْثُ أُمِرَ قَالُوا صَدَقْتَ ) . الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني-المصدر: صحيح الترمذي- خلاصة حكم المحدث: صحيح .

- ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية.. الجاذبية فى الفضاء .
( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ..) لن نخوض فى وجود عرش يحمله ثمانية من الملائكة الأشداء من منطلق أن هذا يعنى محدودية الإله ليتنافى مع الزعم بأن الله غير محدود , ولكننا سنتوقف أمام العرش المحمول , فالمُفترض عدم وجود جاذبية تشد العرش لأسفل لتستدعى ملائكة تحول دون سقوطه , وليس من المنطقي أن يخلق الله جاذبية حول عرشه ثم يخلق حَمله لهذا العرش وهو خالق الجاذبية فرضاً , كما يعنى هذا أيضا خضوع الله لقانون المادة .

- عذراً سنكون غازات ولا عَرَق ولا يحزنون .!
حدثنا ‏‏الحكم بن موسى أبو صالح ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن حمزة ‏عن ‏عبد الرحمن بن جابر ‏حدثني ‏سليم بن عامر ‏حدثني ‏المقداد بن الأسود ‏قال ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏يقول ‏تدنى الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل, ‏قال ‏‏سليم بن عامر ‏فوالله ما أدري ما ‏‏يعني بالميل أمسافة الأرض أم الميل الذي تكتحل به العين ‏‏قال فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق فمنهم من يكون إلى كعبيه‏ ‏ومنهم من يكون إلى ركبتيه ومنهم من يكون إلى ‏ ‏حقويه ‏‏ومنهم من ‏‏يلجمه ‏‏العرق إلجاما قال وأشار رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏بيده إلى‏ ‏فيه) !

- نجم يتصعلك في السماء .
فى متى 2 يحكى عن قصة المجوس الذين جاءوا للمسيح عند ولادته وسجدوا له فقال ( وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَائِلِينَ: «أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ . فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ. فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْب، وَسَأَلَهُمْ: «أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟ فَقَالُوا لَهُ: «فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ. لأَنَّهُ هكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ: وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ، أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا، لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ . حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودُسُ الْمَجُوسَ سِرًّا، وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ النَّجْمِ الَّذِي ظَهَرَ. ثُمَّ أَرْسَلَهُمْ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ، وَقَالَ: "اذْهَبُوا وَافْحَصُوا بِالتَّدْقِيقِ عَنِ الصَّبِيِّ. وَمَتَى وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي، لِكَيْ آتِيَ أَنَا أَيْضًا وَأَسْجُدَ لَهُ. فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا. وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ") .!
القصة أصلا من التراث الأسطورى الفارسى ولكن ما يعنينا هو " وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِي " فنحن أمام نجم يفوق مليون مرة حجم الأرض لنجده يمشى , وحركته تشير إلى بعض أزقة بيت لحم دون بعض , ثم إلى بيت من بيوتها حيث يوجد المسيح , فيتوقف وهو في السماء على رغم بعده الهائل عن الأرض فكيف يمشى النجم , وكيف يقف , وكيف رأوا ذلك , أليس من المستحيل أن يشير نجم يبلغ حجمه أضعاف حجم الارض ملايين المرات إلى موضع صغير على الأرض !

- الدنيا على قرنى الشيطان !
روى البخاري ان الشمس تطلع بين قرني الشيطان، حيث روى عن ابن عمر ان النبي قال : إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تغيب ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بين قرني شيطان أو الشيطان ) . صحيح البخاري حديث 3099 . ولا تعليق !

- الدنيا برضه على قرن ثور !
عَنْ مُجَاهِد قَالَ : " ن " الْحُوت الَّذِي تَحْت الْأَرْض السَّابِعَة . قَالَ : " وَالْقَلَم " الَّذِي كُتِبَ بِهِ الذِّكْر . وَكَذَا قَالَ مُقَاتِل وَمُرَّة الْهَمْدَانِي وَعَطَاء الْخُرَاسَانِيّ وَالسُّدِّيّ وَالْكَلْبِيّ : إِنَّ النُّون هُوَ الْحُوت الَّذِي عَلَيْهِ الأَرَضُونَ . وَرَوَى أَبُو ظَبْيَان عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : أَوَّل مَا خَلَقَ اللَّه الْقَلَم فَجَرَى بِمَا هُوَ كَائِن , ثُمَّ رَفَعَ بُخَار الْمَاء فَخَلَقَ مِنْهُ السَّمَاء , ثُمَّ خَلَقَ النُّون فَبَسَطَ الْأَرْض عَلَى ظَهْره , فَمَادَتْ الْأَرْض فَأُثْبِتَتْ بِالْجِبَالِ , وَإِنَّ الْجِبَال لَتَفْخَر عَلَى الأَرْض . ثُمَّ قَرَأَ اِبْن عَبَّاس " ن وَالْقَلَم " الآيَة . وَقَالَ الْكَلْبِيّ وَمُقَاتِل : اِسْمه الْبَهْمُوت . قَالَ الرَّاجِز : مَالِي أَرَاكُمْ كُلّكُمْ سُكُوتًا وَاَللَّه رَبِّي خَلَقَ الْبَهْمُوتَا وَقَالَ أَبُو الْيَقْظَان وَالْوَاقِدِيّ : ليوثا . وَقَالَ كَعْب : لوثوثا . وَقَالَ : بلهموثا . وَقَالَ كَعْب : إِنَّ إِبْلِيس تَغَلْغَلَ إِلَى الْحُوت الَّذِي عَلَى ظَهْره الْأَرَضُونَ فَوَسْوَسَ فِي قَلْبه , وَقَالَ : أَتَدْرِي مَا عَلَى ظَهْرك يَا لوثوثا مِنْ الدَّوَابّ وَالشَّجَر وَالأَرَضِينَ وَغَيْرهَا , لَوْ لَفَظْتهمْ أَلْقَيْتهمْ عَنْ ظَهْرك أَجْمَع فَهَمَّ ليوثا أَنْ يَفْعَل ذَلِكَ , فَبَعَثَ اللَّه إِلَيْهِ دَابَّة فَدَخَلَتْ مَنْخِره وَوَصَلَتْ إِلَى دِمَاغه , فَضَجَّ الْحُوت إِلَى الله عَزَّ وَجَلَّ مِنْهَا فَأَذِنَ اللَّه لَهَا فَخَرَجَتْ . قَالَ كَعْب : فَوَاَللَّهِ إِنَّهُ لَيَنْظُر إِلَيْهَا وَتَنْظُر إِلَيْهِ إِنْ هَمَّ بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ عَادَتْ كَمَا كَانَتْ !
ورُوي ابن عباس : ”الأرض على نون، والنون على البحر، وأن طرفي النون رأسه وذنبه يلتقيان تحت العرش، والبحر على صخرة خضراء خضرة السماء منها وهي التي قال الله تعالى فيها: فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض، والصخرة على قرن ثور ولا يعلم ما تحت الثرى إلا الله تعالى“. تفسير القرطبي ج11 ص169.
ورُويَ عن أمير المؤمنين قوله: ”أما قرار هذه الأرض لا يكون إلا على عاتق مَلَك، وقدما ذلك الملك على صخرة، والصخرة على قرن ثور، والثور قوائمه على ظهر الحوت في اليم الأسفل، واليم على الظلمة، والظلمة على العقيم، والعقيم على الثرى، وما يعلم تحت الثرى إلا الله عز وجل“. علل الشرائع للصدوق عليه الرحمة ج1 ص2 . وقد فسر السلف الزلازل وفق منظور بأن الارض تتحرك على قرنى الثور . ولنجد أصل هذا التصور فى التراث العبرانى التلمودى .

- شوفت الإعجاز العلمى .. خلق النبات قبل خلق الشمس في الكناب المقدس .
1 :11 "وقال الله لتنبت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا و شجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه بزره فيه على الارض و كان كذلك " .
1 :12 فاخرجت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا كجنسه و شجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه و راى الله ذلك انه حسن .
1 :13 و كان مساء و كان صباح يوما ثالثا .
1 :14 و قال الله لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار و الليل و تكون لايات و اوقات و ايام و سنين .
1 :15 و تكون انوارا في جلد السماء لتنير على الارض و كان كذلك .
1 :16 "فعمل الله النورين العظيمين النور الاكبر لحكم النهار والنور الاصغر لحكم الليل و النجوم" .

ختاما .
أختم بأقوي فكرة وتأمل راودني : فعندما نتصور أن هذا الكون الهائل الذي يحتوي على 200 مليار مجرة وكل مجرة تحتوي على 250 مليار مجرة وجرم لنتوهم ان هذا الكون من خلق وإنتاج وإدارة إله يولي إهتمام بحبة غبار أو قل بمثابة حبة رمل واحدة في كل صحاري الأرض فيرسل انبياء مهتما بتلبية رغباتهم الجنسية معتنياً بشعوب البداوة راصداً تلصصك على بنت الجيران وقبل كل هذا يرسل كل هذا الهراء والتهافت والاخطاء في كتبه المكدسة .. فهل هذا معقول .. وألم نجعلوا هكذا الإله المُفترض تافها !

- دمتم بخير وإلى جزء آخر من كيف يتحملون هذا .. وعذراً على دسامة المحتوى فما دونته جزء يسير من الخرافات !
التعليقات تتحمل دفاعكم عن الخرافة فى الأديان , كذا تأكيد اللادينيين والملحدين لمزيد من الخرافات بمشاهد أخرى .
بجد بجد كيف تتحملون هذا !!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مشكلتي ليست مع الله
ماجدة منصور ( 2022 / 9 / 9 - 02:58 )
أستاذي اللبيب: صدقني ان قلت لك أن مشكلتي ليست مع الله..بل إن المشكل الحقيقي __بالنسبة لي على الأقل__هي مع من يتصورون أنفسهم أنهم....بعد الله!!!0
هؤلاء اللذين يتصورون أنفسهم..أنهم بعد ربنا...كانوا و ما زالوا لهروب البشر ..أفواجا أفواجا من الأديان كلها مجتمعة كده على بعضها0
و الأخ ( ناشا) نموذجا .
احترامي لكم


2 - مشكلتي ليست مع الله 2
ماجدة منصور ( 2022 / 9 / 9 - 03:06 )
إن وجود إله أو عدم وجوده...سيان بالنسبة لي لأنني أكافح كي أكون أفضل ,,,و ذلك من أجل نفسي فقط,,, كي أبقى أحلى و أجمل.. خلال فترة تواجدي القصيرة على وجه الحياة0

أشكرك لصبرك الطويل في حربك الضروس مع خرافة الأديان

احترامي لرواد صالونك الأنيق
ولكم التقدير مستر لبيب


3 - ان الأديان..أوكار للشياطين
ماجدة منصور ( 2022 / 9 / 9 - 05:24 )
لقد كتبت لكم خصيصا هذه المقالة في التو و اللحظة
شكرا لكم


4 - الى الاخت ماجدة منصور
nasha ( 2022 / 9 / 9 - 09:11 )
لماذا انخدعت بسرعة يا ماجدة؟ كنت اعتقد انك اكثر ذكاءً من ان يجذبك هذا الجاهل بكلمتين

اشترى ذكائك بهذه الجملة: هذا يرجع لتجذر ثقافة التلقين والتسطيح والتجهيل والتجحيش حسب قول الأستاذة ماجدة منصور,
قولك:
هؤلاء اللذين يتصورون أنفسهم..أنهم بعد ربنا...كانوا و ما زالوا لهروب البشر ..أفواجا أفواجا من الأديان كلها مجتمعة كده على بعضها0
و الأخ ( ناشا) نموذجا .

ما الخطأ في مقولة ناشا (انا بعد ربنا)؟؟؟ نعم هذا هو الصحيح 100100
لما لا؟ انا انسان كما ان اعلى وارقى رجل دين او اعلى نبي او احسن عالم طبيعة او ارقى
فيلسوف هو انسان اولا وتالياً من صنفي من طينتي
-فخلق الله الإنسان على صورته. على صورة الله خلقه. ذكرا وأنثى خلقهم.- (تك 1: 27).

من هو الذي يحقرْ من قيمة الانسان الاَ الذي ينكر وجود الاله ؟
اليست مواضيع سامي من اولها الى يائها تبخيس من قيمة كل الناس منذ بدء التاريخ والى اليوم
اقرأي: بل أمام فكر بشري خرافى ساذج إرتدى عباءة المقدس
بالطبع هو فكر بشري (مسطول من يقول غير ذالك)
انه ادب وفلسفة بشرية واسماء المؤلفين معلومة؟ ما هذا الجهل؟
ارجو المتابعة على الفيس بوك


5 - الجديد في عالم الإعجاز الديني
حميد فكري ( 2022 / 9 / 9 - 18:09 )
تحية للجميع
( لأن الرب حارب عن إسرائيل) سفر يشوع الإصحاح العاشر12-14
هذا يعني أن هذا الرب ليس سوى رب لإسرائيل وحدها، فلماذا ينتظرون منا أن نؤمن به وننحني له!!
هذه ملاحظة على الجانب .
أما عن موضوع الإعجاز ،فأشير الى أن هذا الموضوع ما فتئ يتجدد بحسب تغير الظروف والأزمان.
فقد خرج علينا عبد الدايم الكحيل،في زمن الكورونا ،بإعجاز تنبؤ القرآن بهذه الجائحة.
وبعده بقليل خرج علينا العديد من الإعجازيين،وعلى رأسهم الشيخ الداعية الفلسطيني بسام جرار ،يقول بزوال إسرائيل سنة 2022، إستنادا برأيه على نص قرآني من سورة الإسراء.
وكل هذا مبني على الإعجاز العددي .،فإذا جمعنا - حسب قوله - عدد كلمات تلك السورة إبتداءا من (وأتينا موسى الكتاب ..حتى ..فإذا جاء وعد الآخرة..) سنحصل على عدد 1443 وهو الرقم الذي حسب هذه النظرية العبقرية الجرارية، يتوافق مع سنة 2022 وهي السنة التي ستزول فيها إسرائيل .لأن السورة تقول في نهايتها فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا،ومعلوم أن إسرائيل هي اليوم الأرض أو الدولة التي يتجمع فيها اليهود، وهذا هو اللفيف .
للمزيد حول هذه الطرفة ،أكتب على اليوتوب زوال إسرائيل.


6 - ما الفرق بين المحمدية والاسلام؟
nasha ( 2022 / 9 / 10 - 01:34 )
كتبتِ:لقد جرى إستعبادنا و تجريدنا من حرياتنا الطبيعية من قبل المنظومات الدينية كافة من يهودية ل مسيحية موصلة بجارتها الإسلامية الى يومنا هذا.!!!!

متى استعبدك المسيحيين او اليهود يا جاهلة؟ لماذا تخلطين المنظومة السياسية (المحمدية) مع الفلسفة والادب الديني ؟
لمجرد تبديل اسم ( المحمدية) وجعله (الاسلام) كان كافياً لتخلطي الحابل بالنابل .
اليهودية منسوبة الى عرق محدد في موقع جغرافي محدد (غير توسعية) لا تسعى لاحتلال العالم
المسيحية منسوبة الى شخص المسيح (عقيدة فلسفية اختيارية)
الماركسية منسوبة الى شخص ماركس (عقيدة سياسية شمولية)
الاسلام منسوب الى اسم مجهول (لاعرق ولا شخصية) (عقيدة سياسية عنيفة قسرية)
الالحاد منسوب الى اسم مجهول (لا عرق ولا شخصية) (عقيدة فلسفية عنيفة قسرية)

هل فهمت اللعبة يا جاهلة؟
هل عرفت ما هو المشترك بينك وبين الماركسيين ( انه المجهول ، الجهل، العدم)
-لا تكونوا كفرس أو بغل بلا فهم. بلجام وزمام زينته يكم لئلا يدنو إليك».- (مز 32: 9).


7 - الى كاتب الفسفس بوك
ماجدة منصور ( 2022 / 9 / 10 - 04:38 )
ليس لدي صفحة على الفسفس بوك!!!! و لا مزاج لي بقراءة مزيد من التفاهات...كان قصدي يا ذكي عصرك...أن أُظهر وجهك الداعشي ...لجميع القراء0

اظهر و بان
عليك الأمان


سلامي لك و أرجو أن تُبلغ نظيرك...عبد الله أغونان...أن يشترك معك في مهرجان (( الشتائم))

و صدق الأستاذ حميد فكري حين ذكرنا بنظرية الضفدع المغلي
لقد أصاب البكري
و ها أنت تغلي..كالضفدع تماما
أرجو أن تزيدنا من أشعارك...بيتا آخرا
و قظ القرد


8 - و صدق أيضا
ماجدة منصور ( 2022 / 9 / 10 - 04:43 )

أستاذنا سيد مدبولي حين..ذكرنا ببراز الحمامة على رقعة شطرنج


9 - و صدق أستاذي اللبيب
ماجدة منصور ( 2022 / 9 / 10 - 04:49 )
حين وصفك بالصليبي

أنت من عبدة الأوثان يا ناشا....ولكنك خطر جدا على الأمن القومي العالمي...فأنت بنهجك لا تفرق عن أي داعشي متعصب من طرف الدول المتحضرة...كأستراليا

هذا بالضبط ما كنت أرمي إليه

أن يظهر الصليب بيدك..و أنت ترفعه كراية...كما حدث بالحروب الصليبية تماما

بإنتظار ردك,,,لكن ليس على (( الفسفس بوك))لأني أربأ بنفسي أن أختلط مع الصالح و الطالح0
you make my day bloody ( nasha)


10 - جهل الله
طاهر عبد الرزاق ( 2022 / 9 / 10 - 10:36 )
بعد التحية للأستاذ الكبير/ سامى لبيب
الأستاذ/ ناشا
معذرة لعدم توجيه التحية إليك لأننى ألتزم بالقيم الأخلاقية التى أوصانا بها المسيح الإنسان وسط تلاميذه، وله الحق حسب العقيدة المسيحية فى تعنيف من يراهم يستحقونه لانه الله أو ابن الله، لكنك يا أخ ناشا لا أحد ولا المسيح يعطيك الحق فى مخاطبة أخت لك فى الإنسانية بصفة : يا جاهلة وبأسلوب ساخر يكرهه المتلقى لتعليقات فى الحوار المفروض أنه صادر من إنسان متمدن، وأن الدين قد صهر اخلاقه وأحدث فى شخصيته التغيير للأصلح والسليم اللازم لتكون إنساناً جديداً حسب المسيح وليس حسب أخلاق العالم الفاسدة.
لا أعتقد أذا كنت تؤمن بالمسيح أنه سيغفر لك هذا التعبير الذى يعبر عن السخرية والحط من قدر المعلقة ماجد منصور، لا أعتقد اذا كان يوجد الله أو المسيح ويسمع هذا التعبير انه سيدعه يمر مرور الكرام بل سيحاسبك عليه ، وإلا سيكون إلهاً جاهلاً مثله مثل بقية الآلهة ، وتذكرأقوال المسيح عن دخول ملكوت السموات العسير مثل ثقب إبرة.
. هذه ليست نصيحة بل امراً من إلهك أو مسيحك فلتكن مطيعاً مؤمناً


11 - القيم الإنسانية
طاهر عبد الرزاق ( 2022 / 9 / 10 - 10:55 )
بعد التحية للأستاذ الكبير/ سامى لبيب
الأستاذة/ ماجدة منصور
من خلالك أنتهز الفرصة لبقية الأخوة المعلقين فى مقالات أستاذنا الكبير سامى لبيب،أقول للأخت ماجدة كونى حريصة ألا يجرفك تيار الإستهزاء والسخرية مما يخرجك عن التعليق الجاد المطلوب تحقيق هدفه وعد الإنجرار وراء الرد على المستهزئين حتى لا تفسدى المقال وموضوعه بتعليقات لا تعمل لصالحه، ولك كل الشكر على مقالاتك وما تبذلينه من مجهود فكرى يستفيد منه الكثيرون.
وأوجه كلمة لبقية المعلقين الذين يتشبثون بان من حقهم الرد على ألمعلقين الذين يستفيدون بعباراتهم المسيئة المقصودة حتى يهدروا وقت المعلقين ولا يحقق المقال هدفه ولا يستفيد احداً
شيئاً من التعلقيات الأخرى الجيدة، بل أن تعليقاتكم فى الرد على ذوى الاخلاق الضعيفة تهدرون مساحة كبيرة تضيع فى تعليقات لا قيمة لها إلا انها خدمة ممتازة تحقق أهداف تشويه صورة المقال وتعليقاته.
أرجو من الجميع الألتزام بالقيم والاخلاق الإنسانية حتى يستفيد الجميع من تعليقاتكم الثرية والغنية بالأفكار التى تدعم فكرة وموضوع المقال.
شكراً للجميع


12 - كيف تتحملون هذا يفضح الخرف والبجاحة وبلادة الحس
سامى لبيب ( 2022 / 9 / 10 - 12:59 )
أبدأ بناشا
لقد طفح الكيل منك لأوقن أنك نرجسي مريض نفسيا تمتلك قدر لا بأس به من البجاحة وبلادة الحس علاوة علي غباء شديد مع بذاءة ووقاحة ناتجة من تربيتك وشخصيتك المريضة
لقد فضحتك مرارا وآخرها في مقالي السابق الذي عجزت عن مواجهةأي سؤال من ال25سؤال إلا واحد لتتطرق لموضوع الوعي والروح فأنقد تهافتك وخوائك وغباءك فتهرب ولا ترد لتتجه لإساءات وبذاءات وتجريح لي والزملاء!
هذا المقال لعيونك فلا يتعامل مع فلسفة وفكر حتي لا تهذي ولا تدخلنا في قصص وهمية فهو يتناول الخرف والهذيان في كتابك المقدس فلا تجرؤ على الإقتراب من واحدة لتمارس هروب بالإساءة والسب.
عنوان المقال كيف تتحملون هذا لأواجهكم بخرافاتكم فمن يمتلك قليل من الحس والحرج سيهرب ولكن من يمتك البجاحة والبلادة سيشارك بالسب واللعنات.
أنت مفضوح أمام الجميع ولا يوجد أحد يؤيد نهجك وسلوكك علاوة علي إنطباعات الغباء والتهافت والتدليس والإفلاس.
لا تهتز شعري عندي ولا الزملاء من كم البذاءة والإساءة فقد تعودنا على نهجكم القمئ ليكون سبيلنا في التصدي لامثالك هو مزيد من الفضح
لذا أدعو الزملاء أن يشاركوني فضح كتابك المقدس وتبيان حجم الهذيان والخرف فيه
إنتظر.


13 - وجهه نظر
على سالم ( 2022 / 9 / 10 - 15:25 )
الاستاذ سامى , بخصوص هذا الافاق المتخلف والمجذوب فأنا ارى ان لاتهتموا به اطلاقا ولاتردوا على اى تعليق غبى يكتبه وان تتجنبوه تماما لكى يعرف انه منبوذ ولامكان له فى موقعكم ويذهب الى غير رجعه غير مأسوف عليه , لكن اذا اشركتموه فى النقاش والجدال فسوف يتمادى فى قله ادبه وسفالته والسب والشتم , فى هذه الحاله فسوف تكونوا انتم مسؤولين عن هذا الحوار الغير صحى , ارجو ان تكون استعدت صفحتك على الحوار وان تطرد منها من يستحق الطرد


14 - فلتهمليه وإذا أردتي أن تؤلميه فأنقدي خرف دينه
سامى لبيب ( 2022 / 9 / 10 - 18:32 )
أهلا أستاذة ماجدة منصور
أتفهم وأحترم رؤيتك القكرية في أن مشكلتك ليست مع الله فأنتي ثورية تعتني بمكمن الخطر والبشاعة والهمجية المتمثل في الأديان وتلك المؤسسات الدينية وتابعييها التى تروج للكراهية والعنف والعنصرية والسطوة.
أتصورك لادينية ذات نهج ألوهي وهذا ما كنت أعتقده قبل إلحادي لأتصور وجود قوي اوجد الكون وتركه دون تدخل ولا رصد ولا إعتناء بكيف تدخل الحمام ليكون هذا الفكر منطقي غير متصادم مع فكرة الإيمان بإله.
طريق الإلحاد صعب بينما اللادينية تطلب بعض الجرأة والعقلانية فأطنان الخرافة والهذيان والبداوة كفيلة بهدم الأديان..مقالي مثالا.
إستمري في نهجك ولتحاربي الخرافة والوحشية بكل قوة ولا داعي للجدل مع فكرة الإله بالرغم أهميتها للباحث عن حقيقة الوجود.
أتفق مع طاهر عبد الرزاق وعلي سالم بإهمال هذا البذئ المتهافت المدعو ناشا فهو عديم الإحساس والتحضر ويجد وجوده من إفتعال معارك وهمية ليست ذات معني مهملا الموضوعية فهو يتصور نفسه ذا قيمة ليبتعد عن أى أحساس بالقبح والحرج.
لو تريدي أن تؤلميه فلتتناولي دينه وتراثه وتاريخ الكنيسة البشع لتستحضري اللعنات من أهله وناسه عندما يعجزعن الرد ولتهملي هراءه.


15 - فلتهمليه وإذا أردتي أن تؤلميه فأنقدي خرف دينه
سامى لبيب ( 2022 / 9 / 10 - 19:15 )
أهلا أستاذة ماجدة منصور
أتفهم وأحترم رؤيتك القكرية في أن مشكلتك ليست مع الله فأنتي ثورية تعتني بمكمن الخطر والبشاعة والهمجية المتمثل في الأديان وتلك المؤسسات الدينية وتابعييها التى تروج للكراهية والعنف والعنصرية والسطوة.
أتصورك لادينية ذات نهج ألوهي وهذا ما كنت أعتقده قبل إلحادي لأتصور وجود قوي اوجد الكون وتركه دون تدخل ولا رصد ولا إعتناء بكيف تدخل الحمام ليكون هذا الفكر منطقي غير متصادم مع فكرة الإيمان بإله.
طريق الإلحاد صعب بينما اللادينية تطلب بعض الجرأة والعقلانية فأطنان الخرافة والهذيان والبداوة كفيلة بهدم الأديان..مقالي مثالا.
إستمري في نهجك ولتحاربي الخرافة والوحشية بكل قوة ولا داعي للجدل مع فكرة الإله بالرغم أهميتها للباحث عن حقيقة الوجود.
أتفق مع طاهر عبد الرزاق وعلي سالم بإهمال هذا البذئ المتهافت المدعو ناشا فهو عديم الإحساس والتحضر ويجد وجوده من إفتعال معارك وهمية ليست ذات معني مهملا الموضوعية فهو يتصور نفسه ذا قيمة ليبتعد عن أى أحساس بالقبح والحرج.
لو تريدي أن تؤلميه فلتتناولي دينه وتراثه وتاريخ الكنيسة البشع لتستحضري اللعنات من أهله وناسه عندما يعجزعن الرد ولتهملي هراءه.


16 - المحترم أ طاهر عبد الرزاق
ماجدة منصور ( 2022 / 9 / 11 - 13:30 )
أشكر و أثمن نصيحتك الغالية و التي سأعمل بها في الحال...قديما قالوا: أن النصيحة كان ثمنها جمل.. لأقول لك إن نصيحتك على العين و الرأس و سأعمل بها حالا0
حضوركم ضروري و هذا آخذه بعين الإعتبار0
إحترامي


17 - الأستاذ علي سالم المحترم
ماجدة منصور ( 2022 / 9 / 11 - 13:33 )
معك حق: لن أضيع وقتي الثمين بجدال لا طائل وراءه
سأعمل بالنصيحة 0
شكرا لك دائما


18 - أستاذي اللبيب
ماجدة منصور ( 2022 / 9 / 11 - 13:37 )
تمام
و ما قلته ...عين الصواب
نراكم


19 - أبشع وأقذر وأفظع المذابح من مبدع النص التوراتي
سامى لبيب ( 2022 / 9 / 11 - 14:11 )
أهلا أستاذ حميد فكري
ساتناول جزئية مداخلتك التى تتعامل مع إلله وإسرائيل وآية(لأن الرب حارب عن إسرائيل) لأضيف بداية حجم الهزل في تناول الكتاب المقدس لإله إسرائيل فهناك آية(وَكان الرب معَ يهوذا فَملَك الجبل،وَلكِن لَم يطرد سكان الْوادِي((لأَن لَهم مركبات حدِيد))!
وهناك آية تناولتها في مقالي(يا شمس دومي على جعبون ويا قمرعلى وادي أيلون.فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من أعدائه ,فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل) فإذا كنت تناولتها من باب الهزل العلمي فلك أن تتوقف أمام الإنحياز الإلهي ليوقف الشمس لينجز اليهود المذابح.
لي تجربة مريرة مع الإله وإسرائيل لأقول أن مبدع النص جعل الإله ملاكي لإسرائيل ليبدع قصة الأرض الموعودة وهذا هو جوهر التوراة وبدونها لا داعي لتوراة ولا يحزنون.
كنت أظن أن الارض الموعودة هي أرض فضاء بلا سكان ولكن من السرد التوراتي يعلن انها تخص كنعانين وفلسطينيين وآخرين ليحث ويبارك الرب قتالهم وطردهم بل ذبحهم وبكر البطون وضرب الأطفال قي الصخر..أبشع المذابح تمت بأوامر إله إسرائيل
الخطورة ان هناك مسيحيين قضيتهم الأولي هي إسرائيل كما في مسيحي أمريكا
سلامي


20 - كارثة
نور الحرية ( 2022 / 9 / 11 - 22:23 )
صدقني أستادنا الكبير سامي أن مفعول الدين بات خطرا نوويا حقيقيا رغم انه بنيانه الفكري الفلسفي متهاو لا يصدقه حتى الأطفال كما دكرت استادنا ما رأيته من كمية الحقد والشماتة المبثوث عبر مواقع التواصل الاجتماعي العربي تجاه الملكة اليزابيث وكل ما يرمز الى الغرب وحضارته تنبئ على أننا بتنا أمة موبؤة حقا وأننا أصبحنا نشكل خطرا على الأمن والسلم العالمي وكله بداعي أن هدا الغرب هو سبب كل كوارثهم بالاضافة أنهم كفار وملاحدة لا يجوز مبادلتهم أي مشاعر انسانية


21 - أهلا أستاذ طاهر عبد الرزاق علي صفحتي
سامى لبيب ( 2022 / 9 / 12 - 13:54 )
أهلا أستاذ طاهر عبد الرزاق
بالرغم أنك زائر وحديث العهد بصفحتي فقد هالك سلوك ناشا وأتصور أنك كونت قكرة عن سلوكه العدواني الهمجي في الحوار.
عرفت مسيحيين بعدد شعر رأسي لتكون السمة الغالبة فيهم الوداعة واللطف والقليل منهم متلونين ليجمعوا بين الوداعة حينا والشراسة حينا آخر بعكس الإسلاميين الأصوليين الذين يتحلون بالصرامة والشراسة.
ناشا نموذج فريد ولا أعتبره مسيحي أصولي بقدر حرصه على أن يتواجد كمفكر ومبشر يشار له بالتميز فالعملية الدينية لا تشغله بقدر حرصه على التواجد والتميز.
للأسف هو فارغ وخاوي المحتوي ولا يملك أى فكر يمكنك أن تحاوره فيه ليكون نهجه هو التقرير الديني وتقبيح أى فكر آخر ولا مانع من تقبيح وإزدراء أصحابه ليكون وسيلته هو الإساءة والإزدراء واللعن.
هناك خلل نفسي بل ذهني لديه لدرجة أنه يصفني بالهروب من مواجهته! بينما لم أجده يصمد في الحوار مرة واحدة ولتراجع مقالي السابق بل هذا المقال الذي تهرب من مواجهة نقدي للخرافات بالكتاب المقدس
نصيحتك ورأيك صائب بتجنبه وإهماله لأحمل نفسي جزء كبير من العتاب فأنا من سمحت له مرارا بالتواجد وإن كان نهجي الأخير هو فضخه وتكسير عظامه
اهلا بك علي صفحتي


22 - نور الحريه
على سالم ( 2022 / 9 / 12 - 15:16 )
انا ضد استعمار واحتلال دوله لدول اخرى لان هذا سلوك شائن وهمجى بربرى منحط , تعتبر انجلترا هى اكبر دوله استعماريه فى العالم وتاريخها اسود ويشهد على ذلك , استعمرت دول كثيره لعشرات السنين تسرق مواردها وخيراتها وكنوزها وتذل شعوبها بل وكانت تعامل الامم بالعجرفه والتعالى والكبرياء , ملكه انجلترا تمثل انجلترا سواء كانت فى الحقبه الاستعماريه او ما تلاها , لذلك عندما يتم تقييم انجلترا الاستعماريه لانستثنى هنا الملكه والتى هى رأس الدوله , يجب ان نسمى الاشياء بمسمياتها اما موال النفاق والطبل والتذمير والتهليل فهو غير صالح هنا


23 - لاتوجد أى إشارة في الكتب الدينية لقصة الخلق من عدم
سامى لبيب ( 2022 / 9 / 12 - 16:11 )
أهلا أستاذ Daniel Sami
تقول ردا على نقدي بخلق النبات قبل خلق الشمس في الكتاب المقدس :(إن كنت لا تفهم معنى خلق فهذا شأنك،خلق النبات هو خلق من العدم لا يحتاج لشمس وكان في اليوم الثالث كخلق النور الاول ،يجب التركيز في القراءه بين الخلق من العدم والخلق بالعمل من ماده مخلوقه)
علي مهلك فأنا أفهم جيدا كل ما يشاع عن الخلق ولأسألك من أين أتيت أن خلق النبات جاء من العدم أو أن هناك خلق من عدم , فالكتاب المقدس لم يشير لهذه الفكرة بل العكس الخلق جاء من شئ قبله كالإنسان من طين فلا تخترع.
ثانيا : إدعاء الخلق من عدم جاء بواسطة فلاسفة اللاهوت للخروج من المأزق.
ثالثا : علميا لا يوجد شئ إسمه خلق من عدم .
رابعا : أنتم تعتبرون الآيات لا تتناقض مع العلم وما أدركناه من التسلسل الطبيعي للحياة والوجود فلماذا مررت قصة خلق النبات قبل الشمس .
تحياتي وأهلا بك ولا تستمع للمهترء ناشا فهو لا يقدم شئ سوى الجعجعة واللت الفارغ.


24 - الى سامي لبيب
nasha ( 2022 / 9 / 13 - 07:17 )
اقتباس من تعليق 23 لسامي لبيب الفيلسوف والاستاذ الكبير :
علي مهلك فأنا أفهم جيدا كل ما يشاع عن الخلق ولأسألك من أين أتيت أن خلق النبات جاء من
العدم أو أن هناك خلق من عدم , فالكتاب المقدس لم يشير لهذه الفكرة بل العكس الخلق جاء من شئ قبله كالإنسان من طين فلا تخترع.
ثانيا : إدعاء الخلق من عدم جاء بواسطة فلاسفة اللاهوت للخروج من المأزق.
ههههههه
لا يافالح:
نظرية الانفجار تؤكد ان الخلق جاء من العدم . والمادة ليست ازلية رغماً عن انفك


25 - الى سامي لبيب
nasha ( 2022 / 9 / 13 - 13:31 )
اقتباس اخر من تعليق 23 تقول فيه
ثالثا : علميا لا يوجد شئ إسمه خلق من عدم .
رابعا : أنتم تعتبرون الآيات لا تتناقض مع العلم وما أدركناه من التسلسل الطبيعي للحياة والوجود فلماذا مررت قصة خلق النبات قبل الشمس .
تحياتي وأهلا بك ولا تستمع للمهترء ناشا فهو لا يقدم شئ سوى الجعجعة واللت الفارغ.

ماذا تقصد بهذه الجملة: علميا لا يوجد شئ إسمه خلق من عدم

هل تقصد الكون مخلوق من رأس الدبوز كما كتبت سابقا !:
رأس الدبوس تم إدراكه علميا وقياس تمدده أما قصة الإله فهى قصص وحكاوى الأقدمين ولا
داعى لحشرها فى حوار إلا بعد أن تثبت وجوده كرأس الدبوس
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=641771

لتسلسل: 30 العدد: 796745 - إنت نسيت فى زهوة فلسفتك الإله كمطلق
2019 / 7 / 4 - 14:18
التحكم: الكاتب-ة (سامي لبيب)


26 - بالنسبة للتعليق 25
عبد الحميد عبدالمجيد ( 2022 / 9 / 14 - 06:37 )
يشير الاخ ناشا الى مقالة قديمة لسامي لبيب و خصوصا الى التعليق 30 في تلك المقالة
و هناك اشارة الى المطلق
فاقول انا بدوري
ان هناك امور مطلقة رضينا بذلك ام لم نرضى
فالشمس مثلا اكبر من الارض
هذا امر مطلق
الشمس اكبر من الارض و الارض اصغر من الشمس .. هذه امور مطلقة و ليست نسبية
الكون موجود بشكل او باخر و هذا امر مطلق و ليس نسبي
وهم او حلم
قد يكون الكون حلما في رأس كائن ما .. لكنه موجود حتى ان كان وهما او حلما
لانه يحتاج الى متوهم اول يفعل فعل التوهم او حالم اول يفعل فعل الحلم
و المتوهم الاول او الحالم الاول سيحتاج الى كائن اخر يجعل الاول يتوهم او يحلم
و الكائن الثاني قد يكون محتاجا ايضا الى كائن اخر يجعله يوهم الاول بهذا الوهم او لكي يجعل الاول يحلم
رأيت مقدار اصرار الاخ ناشا
فهو لا يهتم بالمقالة المنشورة الحالية
بل انه يذهب الى المقالات القديمة فيقارن هذه بتلك من دون ان يمل او ان يترك الامر
يعجبني جدا اصراره العنيد هذا
لكن لا يعجبني تغيره المستمر في مخاطبة محاوريه
فهو يقول في تعليق مثلا .. الاخ او الصديق سامي لبيب
و في تعليق اخر ينسى انه استعمل كلمة الاخ و الصديق فيستعمل كلمة الجاهل الخ
..


27 - الأستاذان نور الحرية وعلي سالم
سامى لبيب ( 2022 / 9 / 14 - 14:17 )
أهلا أستاذ نور الحرية وأستاذ علي سالم
يشير الأستاذ نور إلى الأثر التدميري لحضور الدين لأتفق معه في ذلك والأمثلة عديدة وأقربها الوضع المأساوي في العراق حيث الحضور الديني بل المذهبي بل الخلافات داخل المذهب الواحد ليصلوا بالعراق لهذا الوضع السياسي المهترئ,
يشير الأستاذ نور إلى ثقافة الكراهية والشماتة والتشفي السائدة في ثقافتنا تجاه كل ماهو مختلف معنا دينيا وقد تناولت هذه الثقافة في مقالات سابقة لي.
الأستاذ علي سالم يعزي هذه الكراهية والشماتة إلى تاريخ إنجلترا الإستعماري وكون ملكة انجلترا تمثل الرمز فتستحق الشماتة ,وهنا لي تحفظ على رؤيته ورأيه فثقافتنا القميئة لا تبني مواقفها وإنفعالاتها علي سياسات بل علي كون الآخر مختلف دينيا فقط ومن باب كراهية لكل ماهو غير مسلم ,فكيف تبقي الكراهية والشماتة بعد جلاء الإنجليز بمدة, وبماذا نفسر الشماتة في ضحايا تسونامي وغيرها من المصائب الكثيرة التى حلت بالبشر لنجد الثقافة الإسلامية حاضرة بالشماتة والتشفي والإزدراء رغم ان بلاد هؤلاء الضحايا ليس لهم مواقف سياسية مناهضة لدولنا.
من الممكن أن نتقبل مشاعر العداء والكراهية شريطة ان تكون موضوعية تتصادم مع مصالحنا


28 - الى الاخ عبدالحميد عبدالمجيد
nasha ( 2022 / 9 / 14 - 16:22 )
قولك:لكن لا يعجبني تغيره المستمر في مخاطبة محاوريه
فهو يقول في تعليق مثلا .. الاخ او الصديق سامي لبيب
و في تعليق اخر ينسى انه استعمل كلمة الاخ و الصديق فيستعمل كلمة الجاهل الخ

كما يقال ؛ ان عُرف السبب بَطُل العجب
بمعنى اذا استنتجت ان ناشا نسي انه استعمل كلمة الاخ والصديق قبل ان تفهم السبب فبالطبع ستتعجب!!
لا يا اخي عبدالحميد سامي صديقي على الانترنت منذ مدة طويلة
الاشكال بيننا هو اشكال فلسفي بحت انا لا اعرفه ولم التقي به على الاطلاق

اما قولك:رأيت مقدار اصرار الاخ ناشا
فهو لا يهتم بالمقالة المنشورة الحالية
اقرأ تعليقاتي العشرة الاخيرة على الفيس بوك وستعلم وتتعلم ما المقصود بالمطلق والنسبي في الفكر الفلسفي ولماذا انا اختلف مع سامي؟

جزء كبير من تعليقاتي هو الرد على صميم موضوع سامي. اقرأ الردود ( التي تخص فلسفتي اللاهوتية المسيحية) . انا مسيحي ولا اريد ان اتدخل بنقد سامي للمعتقد الاسلامي هذا شأن الاخوة المسلمين .

سامي يتبع الفكر السياسي الماركسي الاشتراكي الشمولي القسري، معتمداً على الفلسفة المادية الالحادية الصارمة المطلقة ( لانه لا زال يعتبر المادة ازلية)

التكملة على الفيس بوك


29 - الاخ عبدالحميد عبدالمجيد/ تكملة
nasha ( 2022 / 9 / 14 - 16:24 )
سامي يرفض (سبب) الوجود ويعتبره خرافة قديمة ويعتبر (النتيجة) الوجود المادي ازلي في كل زمان وكل مكان.
سامي يستخدم (المسبب ) عقله (وعيه) اللامادي في فرض النتيجة (الوجود المادي ) قسراً على كل من لا يقبل رأيه ! بحيث وصل تعنته الى نفي علم االفيزياء الحديثة .

هذا محال وغير منطقي! لان المنطق لا يقبل النتيجة قبل السبب .
سامي في هذه الحالة يرفض المنطق الصحيح وعليه النتيجة حتمية وهي:
سامي حل محل الاله.
من الواضح امام القارئ ان سامي وضع نفسه في موضع الاله الازلي المسبب او سبب الوجود

هذا هو سبب الخلاف بيني وبين سامي ولماذا تحولت من اخ وصديق لسامي الى ناقد قاسي لسامي وشلته . سامي في رأيي يحتاج الى صدمات فكرية ليرجع الى استخدام المنطق الصحيح بدلا من تأليه ذاته .

-في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله.- (يو 1: 1).
في البدء كان المنطق والمنطق كان عند الله وكان المنطق هو الله
المنطق الصحيح (السبب قبل النتيجة ) ويستحيل العكس (النتيجة قبل السبب)

رضي سامي ام ابى، هذه مشكلته ، وليست كما يقول خرافات الاولين


30 - علي سالم لا تخلط الحابل بالنابل
نور الحرية ( 2022 / 9 / 14 - 23:11 )
أستادنا سامي كفيت و وفيت في ردك على الأستاد علي سالم ولكن سأرد عليه بأسلوب حضاري أولا لا أعتقد أن انسانا عاقلا واحدا في العالم يدافع عن اي احتلال فالاحتلال هو قهر وسلب الطرف الأخركل ما يملك. فهده بديهية من العيب حتى مناقشتها في صفحتنا التنويرية ثانيا من العيب والعار على انسان يدعو للتنوير أن يدافع عن أخلاق الرعاع الحاقدة والشامتة والموتورة .ثانيا كل من له درة في السياسة يدرك أن الملكة في انجلترا تملك ولكنها لا تحكم قيد أنملة ثالثا وبما أننا ثرنا على كل ما هو سائد في بلادنا العربية من مقدس وعادات وتقاليد بالية وكل ما ورثناه حتى في التأريخ وعزمنا على أن نرى العالم بأعين ناقدة ومتثبتة في كل شيئ فهل تعتقد أن كل ما يقال عن الحقبة الاستعمارية لبلداننا العربية هو مقدس ولا يجب أن نشكك فيه هو أيضا. والواقع يقول غير دلك تماما فلاحظ فقط كلمة استعمار تعني لغويا تعمير الأرض البور فكل ما تراه اليوم من حضارة في جميع الجوانب هي غربية في الصميم وهدا لا يعني اشادتي بالابادات والممارسات اللاأخلاقية فنحن لم نقبلها من أبناء عمومتنا فكيف نقبلها من الغرباء


31 - نقطه نقاش
على سالم ( 2022 / 9 / 15 - 03:10 )
استاذ سامى يفند وجهه نظرى المتشدده الى بريطانيا وسياستها الاستعماريه , انت تقول ثقافتنا القميئه لاتبنى مواقفها وانفعالاتها على سياسات بل على كون الاخر مختلف دينيا عنا , بالطبع انا اختلف معك فى هذا تماما , انجلترا استعمرت دول كثيره من ثقافات وديانات مختلفه غير الاسلام , الدين هنا شئ هامشى وليس محورى فى اعتقادى , يعنى انت عايز تقول اننى اكره بريطانيا بسبب اختلاف الدين وانت تعلم وجهه نظرى فى الاديان بشكل عام , انا ركزت على شئ هام جدا وهو احتلال الدول الضعيفه وبسط الهيمنه عليها بنيه الاستيلاء على مواردها وثرواتها على مدار عشرات السنينن واحيانا مئات السنيين , هنا السبب مادى وطمع وجشع وبلطجه وحكم القوى على الضعيف وانا لااقره ابدا , احتلال الدول بقوه السلاح والبطش بها وسرقه مواردها شئ لايقره العرف البشرى


32 - أتفق مع الأستاذ علي سالم
ماجدة منصور ( 2022 / 9 / 15 - 13:01 )
و لكن الحال المزري لحكامنا و دولنا....جعل كثر من الشعوب العربية تتمنى رجوع الإستعمار إليها0
لأعطي علي مثال على الإستعمار الفرنسي لسوريا0
ان الفرنسيون هم أول من صمم قنوات للصرف الصحي في سوريا..و قد شقوا الشوارع و الطرق السريعة للسفر بين المحافظات السورية..و كذلك بنوا المستشفيات الراقية و المجانية أيضا و كذلك إهتموا ببناء المدارس في معظم أرجاء سورية..و أشياء كثيرة لا مجال لذكرها الآن0
أصبحنا نشتاق لعودة المستعمر مع شديد الأسف و هناك إتجاه فكري سائد الآن بين السوريين أنهم يتمنون أن يحكمهم حتى الإسرائيليين!!!!!!0
شكرا للحضور و الأستاذ اللبيب


33 - بُفترض أن المطلق غير خاضع للتوصيف والتقدير وتقييم
سامى لبيب ( 2022 / 9 / 15 - 14:14 )
اهلا أستاذ عبد الحميد عبدالمجيد
أراك مهتما في تقييم تاشا السلوكي والفكري ,فبالنسبة للسلوك كما ترى حاله.. أما الفكر فحضرتك مخدوع في تقييمه فهو خال القكر والمنطق والفلسفة وكل مايردده هو إدعاءات وتقريرات دينية دون أي منطق يؤيده.
ناشا عاجز عن تعريف ما يردده ,ففي مقالي السابق عجز عن تعريف ماهية الروح وعندما إتزنق إعتبر الوعي هو الروح وعندما واجهته بفساد زعمه هرب وتفرغ للإساءة والهري في أي كلام.
هو عاجز عن نعريف ماهية المطلق فهو يقرر أن هناك مطلق ولا يستطيع أن يعرفه بل يهذي فيتصور أن في كل منا مطلق! وكأن هناك العديد من المطلق!
المطلق يعتي تحقق في كل زمان ومكان وبتعبير رياضي هو اللانهاية فهل يوجد مطلق في الوجود.
من الخطأ إعتبار الشمس مطلق كونها أكبر من الأرض فهنا نحن ندخل في النسبية.
للعلم مفهوم المطلق لا يخضع للتقييم والمقارنة والتوصيف فوجود صفة تعني المقارنة والنسبية بينما المفهوم يقول بأن ليس هناك نسبة بين الواحد واللانهاية.
فكرة المطلق مفهوم مثالي دوغمائي يعتني بالتعظيم والتفخيم ليتم إلصاق الصفة للمقارنة وهذا غير منطقي
تشرفت بحضورك.


34 - بُفترض أن المطلق غير خاضع لتوصيف وتقدير وتقييم
سامى لبيب ( 2022 / 9 / 15 - 15:12 )
اهلا أستاذ عبد الحميد عبدالمجيد
أراك مهتما في تقييم تاشا السلوكي والفكري ,فبالنسبة للسلوك كما ترى حاله.. أما الفكر فحضرتك مخدوع في تقييمه فهو خال القكر والمنطق والفلسفة وكل مايردده هو إدعاءات وتقريرات دينية دون أي منطق يؤيده.
ناشا عاجز عن تعريف ما يردده ,ففي مقالي السابق عجز عن تعريف ماهية الروح وعندما إتزنق إعتبر الوعي هو الروح وعندما واجهته بفساد زعمه هرب وتفرغ للإساءة والهري في أي كلام.
هو عاجز عن نعريف ماهية المطلق فهو يقرر أن هناك مطلق ولا يستطيع أن يعرفه بل يهذي فيتصور أن في كل منا مطلق! وكأن هناك العديد من المطلق!
المطلق يعتي تحقق في كل زمان ومكان وبتعبير رياضي هو اللانهاية فهل يوجد مطلق في الوجود.
من الخطأ إعتبار الشمس مطلق كونها أكبر من الأرض فهنا نحن ندخل في النسبية.
للعلم مفهوم المطلق لا يخضع للتقييم والمقارنة والتوصيف فوجود صفة تعني المقارنة والنسبية بينما المفهوم يقول بأن ليس هناك نسبة بين الواحد واللانهاية.
فكرة المطلق مفهوم مثالي دوغمائي يعتني بالتعظيم والتفخيم ليتم إلصاق الصفة للمقارنة وهذا غير منطقي
تشرفت بحضورك.


35 - الى الاخ عبدالحميد عبدالمجيد
nasha ( 2022 / 9 / 16 - 01:18 )
اليس رد الفيلسوف الاستاذ /الجاهل الغبي سامي لبيب في 33 و 34 ، المكرر بدون معنى سببا كافياً لاقناعك ، اليس سببا كافياً لخروجي من مواضيع سامي التافه على شاكلته؟

ارجو ان ترد يا عبدالحميد ، لا لاجلي انا ، بل لاجل التنوير الثقافي، ولاجل تنقية هذا الموقع المحترم من الجهلاء المتثاقفين.
وهذه دعوة ايضا للمحريين والى رئيس التحرير بالتدخل لوقف نشر هذا الجهل بين عامة الناس المبتلين بهكذا منافقين !!

الى الفيلسوف الذكي سامي لبيب:
-لا تكونوا كفرس أو بغل بلا فهم. بلجام وزمام زينته يكم لئلا يدنو إليك».- (مز 32: 9).

-قد هلك شعبي من عدم المعرفة. لأنك أنت رفضت المعرفة أرفضك أنا حتى لا تكهن لي. ولأنك نسيت شريعة إلهك أنسى أنا أيضا بنيك.- (هو 4: 6).

يؤسفني رمي جواهر ولآلئ كتاب الحياة الكتاب المقدس اما هكذا جاهل:

اغفر لي يا سيدي المسيح لاني اخالف كلامك :

-لا تعطوا القدس للكلاب، ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير، لئلا تدوسها بأرجلها وتلتفت
فتمزقكم.- (مت 7: 6).

ارجو متابعة تعليقاتي: على/تعليقات الفيسبوك اعلاه




36 - الاخ ناشا
عبد الحميد عبدالمجيد ( 2022 / 9 / 16 - 21:32 )
قولك .. او قول المسيح .. او قول رب المسيح
لا تعطوا القدس للكلاب
هل هو شيء لائق
هل وصف البعض بالكلاب امر يليق بالمسيح او برب المسيح
ثم .. كتابات سامي لبيب
نعم هي مكررة .. في الاغلب
و لكن هو حر .. و انت ايضا حر
هو حر في نشر هذه الكتابات .. و انت حر في عدم الاهتمام او عدم الالتفات الى هذه الكتابات
لكنك لست حرا في شتم الاخرين
اذا كان موقفك منه لان كتاباته يمكن اعتبارها شتيمة في حق المسيح
هو حر في ان يقول اي شيء عن موسى او المسيح او محمد
لماذا
لان المسيح لا يخصك وحدك
انه مثل موسى و ابراهيم و محمد .. كلنا ابتلينا بهم في هذه الحياة البائسة
تقول .. يجب علينا ان نمتثل لاوامر المسيح .. مع انه ليس هناك دليل واحد على صدقه
و ايضا ليس هناك دليل واحد على صدق كل الذين ادعوا انهم انبياء
شكرا
..


37 - سامى لبيب
على سالم ( 2022 / 9 / 16 - 22:16 )
استاذ سامى , لو انت فقدت الباسورد لحسابك على صفحه الحوار , فأننى اعتقد انه يمكنك الحصول على باسورد بدل فاقد لكى تستعيد السيطره على صفحتك , انا لااعتقد ابدا انه اذا فقدت الباسورد الاصلى فأن هذا لايعنى انك فقدته للاابد , ربما تحاول التواصل مع الاخ رزكار عقراوى بخصوص هذا الشأن , شكرا لمجهوداتك

اخر الافلام

.. السيدة انتصار السيسى تهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بحلو


.. تكبيرات العيد في الجامع الازهر في اكبر مائدة إفطار




.. شاهد: في مشهد مهيب.. الحجاج المسلمون يجتمعون على عرفة لأداء


.. 41-An-Nisa




.. 42-An-Nisa