الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أهمية المجاملات الاجتماعية

عائشة التاج

2022 / 11 / 20
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


المعاملة بالمثل :
يمكن القول ان التفاعلات الاجتماعية هي بدورها نوع من المقايضة ذات الطابع المعنوي والمادي ايضا، إذ يقاس اهتمام الإنسان بالطرف الاخر بما يقدمه له من وقت و مشاعر تضامن او مواساة او تشجيع او عطف او محبة او.... وغالبا ما تتوج بهدايا او خدمات ملموسة....
طبعا تختلف معايير هذه التبادلات باختلاف ثقافة كل مجتمع والقيم السائدة فيه ويمكن تسميتها بمجاملات اجتماعية.. لاشك انها تسهم في الحفاظ على حد معين من التماسك الاجتماعي في السراء والضراء
وعندما تقل هذه المجاملات تتفكك العلاقات وقد تنتهي نهائيا
وهذا امر منطقي جدا، فإذا ابتسمت لشخص ما سوف يبادلك ابتسامتك واذا نظرت اليه شزرا سوف يبادلك نفس العداء... يتم هذا بشكل تلقائي لان هذه الكودات مبرمجة في لاوعي كل منا، فالطفل الصغير تلتقط أحاسيسه مشاعر الود والمحبة ممن يحيطون به وقد يبادلك بابتساماته الرائعة كلما شعر بمحبتك و قد يبكي اذا ما التقط اي شكل من أشكال العدوانية
من هنا يكون التعامل بالمثل شيء طبيعي ومنطقي دون الدخول في أية حذلقة خطابية لا تتناسب مع الافعال
الصداقة هي بالتأكيد مشاعر صادقة وتبادل للدعم والخدمات عند الضرورة،، وإذا ما غاب الصدق انطفأت شعلة الصداقة، فالزيف هو المنجل الذي يجتث أغصان شجرة الصداقة من جذورها....
هناك بالتأكيد أناس تغلب عليهم الطيبة، ويتناسون الأفعال السيئة لبعض معارفهم او أصدقائم ولا يطبقون مبدأ المعاملة بالمثل لأنهم يابون على أنفسهم السقوط في سلوكات لا تتناسب ومستواهم الأخلاقي... لكن دوام الحال من المحال،، فالانسان الطيب ايضاقد تؤدي به هذه المسلكيات المكررة الي حسم الأمر كي لا يسقط في علاقات مسمومة تنثر الطاقة السلبية حواليها....
فمن يتجاهل معارفه او اصدقاءه عندما ياتون لمدينته كيف يطمع في ان يحظي باهتمام واستضافة من تجاهلهم. ذات زمن قريب..
نعم الحياة اخذ وعطاء، هذا مبدأ كوني تنثره طبيعة الأشياء كلها... والكائنات كلها ...اذا لم تتلق الأرض مطرا وحرثا و زراعة و و لن تنبت زرعا او خضارا او فواكه.. اسق الشجرة كي تثمر... وبنفس المنطق اسق علاقاتك محبة واهتماما .
يقول
المثل المغربي :اللي درقك بخيط درقو بحيط.... ومن أكرمك مرة أكرمه عشرات المرات....








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية..
ادم عربي ( 2022 / 11 / 20 - 15:33 )
لو كان الابتسام محرماً دينياً لقلنا إننا من أكثر، إن لم نكن أكثر، الناس تديناً، فالعبوس نحن، ونحن العبوس؛ ولكن لماذا؟

اخر الافلام

.. الصومال.. انفجارات تستهدف مسؤولين في الحكومة والبرلمان قرب ا


.. اللواء فايز الدويري يوضح إمكانية تنفيذ العملية العسكرية التر




.. أردوغان يعلن عن اجتماع تركي مصري على مستوى الوزراء ويرجح تحس


.. معارك عنيفة في دونيتسك ولوغانسك وموسكو تؤكد مقتل العشرات من




.. السودان.. اجتماع موسع بحضور الآلية الثلاثية لدفع العملية الس