الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حول نشأة المعتزلة والفكرالعقلي المشرقي الاول

لبيب سلطان
أستاذ جامعي متقاعد ، باحث ليبرالي مستقل

(Labib Sultan)

2022 / 12 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


نشر الكثير ويبقى قليلا ما كتب عن المعتزلة ، وخاصة حول ظروف نشأة افكارهم التي بدأت من البصرة تحديدا ، كأول مدرسة عقلية في العصر الاسلامي بدأت العطاء الفكري منذ نهاية العصر الاموي واستمر اكثر من قرن خلال العصر العباسي، جاعلة العقل فوق النص ، فلايؤخذ منه الا ما تجانس مع منطق العقل وفق مصلحة البشر ، واذا خالفته ،حتى وان كان الهيا ، كنصوص القرآن، فتعتبر حقائق ظرفية خاضعة للزمان والمكان وليست مطلقة ، أي ليس وفق التفسير الحرفي للنص ، والمقولة المأثورة للمعتزلة في مجابهة السلفية الدينية الاسلامية و تمجيد العقل " العقل صناعة الله ، والتعاليم الدينية صناعة البشر، فلم نترك صناعة الله ونأخذ بصنعة البشر " ومنها ايضا استمدت مدرسة التنوير الاوربي في تحرير العقل بعدهم بستمائة عام استبداد السلفية الفكرية الكنسية .
والسؤال الذي اتناوله هنا هو ظروف نشأة هذه المدرسة الفلسفية العقلية في المكان ( البصرة ) والزمان ( نهاية القرن الاول الهجري ،النصف الاول من القرن الثامن الميلادي)، وراودني هذا السؤال من قراءة البحث القيم للاستاذ الدكتور عبد علي سفيح ، المفتش العام في وزارة التربية الفرنسية والمعنون " المعتزلة قراءة انثربولوجية " والمنشورعلى موقع الأخبار
https://akhbaar.org/home/2022/12/298513.html
وقبلها بثلاثين عاما بدأت من نفس السؤال من قراءة الكتاب القيم للباحث الاستاذ حسين مروة " النزعات المادية في الفلسفة العربية الاسلامية " . يورد الدكتور سفيح سببان لتفسير نشأة مدرسة المعتزلة في البصرة احدهما يرجع الى التنوع اللغوي والعرقي فيها خصوصا وان مؤسسي ورواد الاعتزال الاوائل كانوا من الموالى ، وهي فئة قمعت في العصر الاموي، وهو مقارب لما طرحه ايضا الاستاذ حسين مروة باعتبار الموالى كانوا من المضطهدين خلال الحكم الاموي، فالتجأت الى المعرفة والبحث، والثاني يورده الاستاذ سفيح هو جغرافي بحكم موقع البصرة على الخليج مما سهل لها الاطلاع على ثقافات ومعارف عديدة ومنها الهندية ، وهو امر اعتقد انه يمكن بسهولة استبعاده كون مدرسة الهند والسند الفلسفية روحانية الاسس والتوجه ولاتركز كثيرا على دور المعرفة العقلية ومنطق العقل في تكوين مقولاتها. ولكن الجواب يطرح نفسه كوة الاقرب الى فكر المعتزلة هو المدرسة الفلسفية العقلية الهيلينية ،الأغريقية اللغة والأصل، فهي تاريخيا اول مدرسة عقلية فلسفية تعرفها الحضارة ، ومن هذا المنطلق يمكن البناء على تأثيرها في نشأة وتكوين فكر المعتزلة العقلي . والسؤال الذي سيتبع كيف تسنى للمعتزلة التأثر والاطلاع على الفكر الهيليني وكل مؤسسيها نشأوا في البصرة ؟ هذا ما أطرحه وفق البحث عن احابة حول هذا الموضوع.
رجوعا الى تاريخ الهيلينية في الشرق، كانت اول نقلة لها عبر المتوسط زمن الاسكندر المقدوني ( 356-323 ق.م.) الذي اسس مدينة الاسكندرية ،في طريقه لغزو فارس ، وقام على حكمها من بعده بطليموس الذي اسس اول نواة لمكتبة وحلقات فلسفية وهندسية رياضية، على غرار حلقات اثينا، جمع فيها كتب فلاسفة اليونان وعلومهم الرياضية.شهدت هذه النواة ازدهارا بعد الأنحلال الكلي للسلطة والحضارة اليونانية بعد هجرات جماعية للفلاسفة وطلبة الفكر الهيليني اليها كملجأ آمن ، خصوصا بعد سقوط اثينا على يد الرومان في القرن الاول ق.م. ( عام 156 ق.م.) ،ونقل هؤلاء معهم كتبا قيمة وتقاليد الحلقات الفلسفية وتأسست مكتبة و اكاديمية الاسكندرية ، على طراز الأكاديمية الأفلاطونية في اثينا ، واقامت اكبر مكتبة في العالم وقتها تجمع مدونات اليونان من سقراط وافلاطون وديمقرطس واقليدس وافلوطين وارسطو وغيرهم، بما يدعى العصر الاسكندري في الفلسفة اليونانية الذي استمر لقرابة ستة قرون كانت خلالها الاكاديمية تكبر والمكتبة تغتني واصبحت مركزا معرفيا وكنزا مكتبيا يجمع نتاج الحضارة الهيلينية والمصرية القديمة ، واعتبرت احدى عجائب الدنيا السبع في بنائها وتنظيمها.
اتت النقلة المدمرة للاكاديمية والمكتبة بعد تبني روما للمسيحية بداية القرن الرابع الميلادي ،واستمرت الاكاديمية والمكتبة في عملها ولكن تحت ضغط شديد ومحاربة لها ، خصوصا من الرهبان واسقفتهم من متشددي المسيحية الاولى الذين اتهمو الاكاديمية وروادها بترويج الكفر والهرطقة ضد تعاليم المسيح، وكان لهم ماارادوه وقاموا بمهاجمتها بعد فتوى جوستيان امبراطور روما ، ومن تلاه ، بازالة كل المعابد والمراكز الوثنية من اراضي الامبراطورية ، وقام الرهبان بعدة هجومات وبحرق اجزاء هامة من المكتبة وتهديد من فيها بالحرق، فما كان من روادها وطلبتها واساتذتها الا تدبير خطة جماعية للهرب مع قسم من كنوزها عن طريق البحر عام 359 م ، وتوجهوا الى غرماء روما، ملوك فارس ، الذين سبق لهم واستفادوا من علماء الرومان والاغريق في اقامة السدود والمخازن ومدارس الطب مع انتصارهم الساحق على الرومان واسرهم للامبراطور الروماني فاليروس عام 259 م . واذ هم احسنوا معاملته وتمت مقايضته بعلماء دولته، ومنها تم تاسيس مدينتين احداهما جنديسابور في فارس متخصصة في الطب والاخرى كرديسابور في الأهواز متخصصة في الهندسة والفلسفة الاغريقية ، وهناك على مدى قرن بدأتدوين معارفها بعد ترجمتها الى الارامية ، وهي لغة التدوين الرسمية في فارس على طول الفترة منذ احتلالها لبابل القرن السادس ق.م. ، واليها توجه علماء الاسكندرية مع ماانقذوه من كنوز واعمال ارسطو وافلاطون واقليدس وفيثاغورس وغيرهم، حيث وفر لهم الملك الفارسي عدا الامان، العمل بحرية في مدينة كرديسابور ، القائمة جنوب الاهواز ، المقابلة لمدينة البصرة اليوم ،وهناك تم انشاء اكاديميتهم ومكتبتهم ومارسوا نشاطهم المعرفي بحرية وانضم اليهم علماء الكلدان البابلين والسريان ممن هربوا اليها اصلا من اضطهاد الرومان . استمر نشاط مدرسة كرديسابور الفلسفية والمعرفية وفي دراسة الرياضيات والهندسة والعمران على مدى ثلاثة قرون وبدأت بترجمة الاعمال الهيلينية الى الارامية واصبحت النصوص الهيلينية الاصلية اقل استخداما واختفت تدريجيا من التداول ،وبقيت المترجمة عنها او المدونة بها بالارامية السريانية ، كونها كانت وقتها لغة تدوين العلوم والمعارف والمعاملات التجارية في فارس وعموم شرق البحر المتوسط. استمرت هذه المدرسة حتى بعد الفتح الاسلامي ( عام 634م ) وتأسيس مدينة البصرة على الجانب الشرقي لشط العرب ( 636 م) ، وبتوسعها اصبح من الطبيعي انتقال تاثير المدرسة الهيلينية اليها مع تتويجها مركزا وعاصمة لولاية واسعة تضم الاهواز وطول ساحل الخليج الجنوبي لفارس الى ممتلكاتها . وبنمو اهمية البصرة الاقتصادية وغناها تحولت الى مركز فكري و حضاري من معارف ورواد المدرسة والحلقات الفكرية الهيلينية والاسكندرانية ،خصوصا مع التسامح الفكري للامويين وكثرة الرواد من الفرس والكلدان والسريان واليهود وعرب العراق مما قبل الفتح الاسلامي. وبسواد العربية على الارامية والفارسية في التعامل في البصرة بدأت ترجمات الاعمال الفلسفية والفكرية الهيلينية من الارامية الى العربية على يد الكلدان والسريان على طول عقود حكم الامويين، واصبحت مباشرة تحظى بتشجيع ومكافآت طائلة من خلفاء العباسيين بدء من ابي جعفر المنصور تلاه المهدي والرشيد ولأمين والمأمون (اصبح وزن الكتاب المترجم ذهبا ،كما يزعم المؤرخون) وتم انشاء دار الحكمة في بغداد زمن المأمون كنظير لمكتبة الاسكندرية الهيلينية في مصر ،وتعاظم دورها بتبني المأمون المذهب المعتزلي العقلي في المصالحة بين الدين والعقل والفلسفة ( أي تفسير مقولات الدين وفق مايقبله العقل فتصبح حقائق وعداها اعتبروها مقولات ظرفية ) . من هذه الترجمات الى العربية والجو الفكري العقلاني الذي عم البصرة انتهل المعتزلة منهجهم العقلي في فهم وتفسير مقولات الدين وفق منهج عقلي، كما بدأ غيرهم من فلاسفة الحكمة في العصر العباسي اللاحق متأثرين جميعا بالمدرسة الفلسفية الهيلينية العقلية ، فالمشرق انتقل من الترجمة الى التفسير ، ومنها الى التأليف ، ولكن الملفت ان بروز المعتزلة ودورهم كان كبيرا بحكم انهم تمكنوا من نقل افكارهم الى مقر ستة خلفاء للسلطة العباسية ابتداء من المنصور وانتهاء بالمتوكل ، اي قرابة مئة عام ، وادت الى اكبر ازدهار للمعرفة والحضارة والعمارة في بغداد اولا، ومنها انتقلت الى الاندلس وتكونت المدرسة الفلسفية الاندلسية في قرطبة واشبيليا ، وتعرفت اوروبا على الفلاسفة اليونان بترجمة اعمالهم من العربية الى اللاتينية ( وليس من الهيلينية التي لم يعثر مدونا بها لأعمال فلاسفتها الكبار سقراط وافلاطون وارسطو) . وتم ولادة مدرستين عقليتين الم‍شرقية في بغداد والاندلسية في قرطبة ومن خلال انتاجهما الغزير للشيخ الرئيس ابو علي أبن سينا في فلسفته المشرقية التي تجيب على اسئلة بدأها المعتزلة ، وابن رشد القرطبي الارسطي المنهج ، وكانت اعمال كلتا المدرستين تترجم الى اللاتينية ومنها الى جنوة والبندقية وفلورنسا ، التي اضحت العاصمة الاولى للتنوير الاوربي وعصر النهضة بعد سقوط الاندلس منتصف القرن الخامس عشر. ويجمع الكثير من المؤرخين اليوم انه لولا الترجمات من العربية الى اللاتينية لما تعرف الغرب اساسا على الفلسفة الهيلينية بعد حرقها من قبل روما مرتين ، الاولى زمن يوليوس قيصر في القرن الاول الميلادي والثانية في القرن الرابع بعد تبنيها للمسيحية وتحريم الفلسفة العقلية كهرطقة ضد المسيحية.
هذه هي تقريبا صورة تبني المعتزلة للمنهج العقلي الهيليني الاصل ، وهو ايضا مسار هجرة الفلسفة الهيلينية العقلية على مدى قرون من اثينا الى الشرق حيث ساهمت بنشأة مدارس الفكر والفلسفة ، ومنها المعتزلية العقلية ، والمدرسة المشرقية المعرفية للاب الرئيس أبو علي ابن سينا ، ثم الى الغرب الاندلسي والمدرسة الارسطية الجديدة لأبن رشد ، ومنها الى اوروبا اللاتينية ومنها الى الجرمانية حيث ساهمت بالفصل الكلي للمعرفة عن سلفية الكنيسة وتحرير العقل ونشوء الفكرالعلماني المعرفي المعاصر الى اليوم.
ان متابعة هجرة الفكر والمنهج العقلي من اثينا الى الشرق ومنه الى الغرب وتأثيره في التحضراينما حل سواء في الاسكندرية او بغداد او قرطبة او فلورنسا او امستردام يمكننا من تثبيت مقولتين : الأولى ان الحضارة الحالية ليست نتاجا غربيا صرفا، والثانية ان الشرق والغرب يمكن ان يلتقيا، وان كان بينهما اختلافا فهو يرجع لتأخر اي منهما في الاخذ بسبيل العقل والخضوع للسلفية، التي تبادلت الادوار بين الغرب السلفي والشرق السلفي، ثم التحول الى الشرق العقلي مقابل الغرب السلفي، ثم تحول الغرب الى العقلي منذ خمسة قرون والى اليوم بانتظار التحول مجددا الى الشرق العقلي، كما بدأ زمن المعتزلة وادى لأزدهار الشرق، فهو تفاعل ايجابي للحضارات، وليس صراعها كما يريد السلفيون والاصوليون وبعض المثقفين المؤدلجين العرب تثبيته ان نمو حضارة الغرب كان على حساب الشرق ، بل ان تراجع الشرق الآني عن منهج العقل سببه الوقوع بمخالب سلفية النص الديني والسلفية بالنص المسيس المؤدلج ، الفخ الذي وقع فيه مثقفينا العرب اليوم ، ومنعهم بنقل مجتمعاتنا وفق منهج العقل العلمي والمعرفي الذي سار به الغرب، وحري بنا اليوم ترجمته وفهمه وتحليل تجربته ، كما قام به المعتزلة ورواد المدرسة العقلية المشرقية والمغربية الاندلسية.
بعض المراجع الهامة
1. انظر لبحث على عن دور الترجمات العربية في حفظ الفلسفة اليونانية على موقع Open Culture
https://www.openculture.com/2017/06/how-arabic-translators-helped-preserve-greek-philosophy-and-the-classical-tradition.html
2. بحث هام معنون " اعادة استرجاع ارسطو " منشورعلى موقع Wikipedia الاصدار باللغة الانكليزية
https://en.wikipedia.org/wiki/Recovery_of_Aristotle

3. الاصول الاغريقية في الفلسفة العربية والأسلامية ، بحث قيم من منشورات جامعة ستانفورد ، لعام 2009 منشور على
https://plato.stanford.edu/entries/arabic-islamic-greek/

وعشرات غيرها من المراجع العربية والانكليزية لمن يهمه البحث.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - علم الكلام والفلسفة
منير كريم ( 2022 / 12 / 21 - 22:00 )
الدكتور العزيز لبيب سلطان
شكراجزيلا على ماقدمته حول نشأة المعتزلة وجوهر فكرها
اود ان اضيف
تنتمي المعتزلة لعلم الكلام ( الثيولوجي) ويتصف الفكر المعتزلي بالعقلانية لكنه لاينتمي للفلسفة
لان فكر المعتزلة يتحرك ضمن الدين الاسلامي ولايتعداه
مأثرة المعتزلة في رسم العلاقة بين الله والانسان لصالح الانسان من خلال تقييد صفات الله مما يمكن الانسان من حرية الاختيار ويعطي للطبيعة استقلالها بقوانينها الذاتية
فرقة اخرى ظهرت وقتذاك هي المرجئة وهذه من شانها ان تفتح بابا نحو العلمانية بالحد من السلطة الدينية
لكن للاسف تمكنت الاشعرية والسلفية من القضاء على المعتزلة والمرجئة
شكرا


2 - مقولات المعتزلة تلغي 80% من سور القرآن
د. لبيب سلطان ( 2022 / 12 / 22 - 09:19 )
عزيزي استاذ منير
اعتقد ان منهج المعتزلة العقلي يجعلها علمانية الفكر والتوجه واذ اتفق معك انها لم تطرح منظومة فلسفية قائمة بذاتها باعتبارها مدرسة كلامية عقلية ولكنها طرحت اسئلة فلسفية عميقة وجريئة مثل مسألة خلق القرآن والتي اراد بها المعتزلة الفصل بين حقائق يقبل بها العقل واخرى ظرفية تشمل الكثير من سور واحكام وفروض وردت في القرآن، أي ان احكامها ليست ازلية وابدية بل بظروف محددة وقت خلقها ، وهذا يحمل في طياته الغاء مفعول ربما مايزيد على 80% من نصوص القرآن مثل احكام تبيح القتل وتعدد الزوجات والحجاب وقطع يد السارق وغيرها، واذ ادرك السلفية والاشاعرة وذوي اللحايا والعمائم من كل حدب و صوب ذلك حرضوا ضدهم زمن الواثق الذي تراجع لهم واسقط المعتزلية كمذهب شبه رسمي للدولة العباسية
نعم ان المعتزلة اكتفوا في منهجهم بمعالجة قضايا الدين الاسلامي ولكن هذه بحد ذاتها ليست مهمة هينة وسهلة بدليل اننا ولليوم نراها تعشعش بل وتحكم ويا ليتنا لو نشأت مدرسة قوية مثلهم ترجع الاصوليين والسلفية لجحورهم وتقلمهم باطروحاتها العقلية والمنهجية الداحضة لهم ولنفوذهم ومن نفس نصوصهم
مع اطيب التحيات


3 - ليس كل فكر فلسفة
عبد المجيد إسماعيل الشهاوي ( 2022 / 12 / 22 - 09:53 )
عزيزي د. لبيب سلطان،
أثمن لك كثيراً بحثك القيم والثري حول المعتزلة وتأثر الفكر الإسلامي الأول بالمفاهيم الهيلينية. ولي رأي في هذا الموضوع.
أنا أرى أن الفكر الإسلامي منذ نشأته حتى تاريخه لم يشهد تقليداً فلسفياً حقيقياً كالذي كان في اليونان القديمة، أو مثل ما هو قائم اليوم في الفكر الغربي الحديث. وأن ما تسرب من الفكر الفلسفي الهيليني إلى المعتزلة أو المرجئة أو بن سينا أو حتى بن رشد وكافة المدارس والمذاهب الفكرية الإسلامية الأخرى إلى العصر الحاضر لم يربو أبداً إلى تكوين -فلسفة- مستقلة وحقيقية. بل هو كله، أو في معظمه في أحسن الأحوال، فكر ديني ’يُوظف‘ الفلسفة لأغراضه ومصالحه.


4 - 2ليس كل فكر فلسفة
عبد المجيد إسماعيل الشهاوي ( 2022 / 12 / 22 - 09:54 )
أنا أرى أن الفلسفة هي مبحث عقلي وإن كان لا يتعارض مع الدين بالضرورة، إلا أنه بالضرورة كذلك لا ينطلق من الدين ولا ينتهي إليه. وفي حين كان التقليد الفلسفي اليوناني القديم والغربي الحديث كذلك، لا يمكن الادعاء بذلك أبداً إزاء أي مما قد أنتجه الفكر العربي الإسلامي، الذي انطلق كله من الدين لينتهي إليه في نهاية المطاف. كانت قضيته- ومبحثه- الدين، لا العقل وإن استغل هذا الأخير.
وصحيح ما ذكرت من أن الغرب قد استفاد من الفكر العربي الإسلامي لإحياء التقليد العقلي هناك والتحرر من السلفية. لكن الأصح، من وجهة نظري، هو أن الفكر الغربي في ذلك الزمن قد استفاد من -عناصر الفلسفة العقلية- التي وظفها من نسميهم خطئًا -الفلاسفة المسلمين- في الفكر والأدبيات العربية الإسلامية آنذاك لكي يتخذ منها ’جسراً‘ يوصله إلى التقليد الحقيقي الكامن في اليونان القديمة، ومن هذا التقليد قد شيد صرحه الحالي، وليس من ’الفلسفة الإسلامية‘ التي لم ولا توجد أصلاً.


5 - ُّحول مصطلح الفلسفة العربية الاسلامية
د. لبيب سلطان ( 2022 / 12 / 22 - 20:25 )
الاخ العزيز عبد المجيذ
اعتقد انه من الانسب فهم مصطلح الفلسفة العربية الاسلامية كما يفهمه الغربيون انه يشير الى فكر
فلسفي دون باللغة العربية في فترة بعد ظهور الاسلام منذ القرن الثامن الميلادي واسمه لايدل ان محتواه محصورا حول اللاهوت الاسلامي بل للدلالة على فترة ظهوره ولغة تدوينه
والواقع ان بحوث الفلاسفة في فترة سيادة العربية كلغة للتدوين بعد القرن الثامن كانت باغلبها تدور حول تطوير نظرية المعرفة وتكوين المفاهيم العقلية للحاجة اليها بعد انتشار المسيحية في اوروبا والاسلام في الشرق ولم تعالجها الفلسفة اليوناتية التي نشات قبلهما مثل مفهوم الخلق والوحي وغيرها وتشكل اعمال ابن سينا حول مفهوم الايحاء دحضا للفكرة الدينية عند كلا الديانتين وكذلك مفهوم الخلق سواء المادي للانسان ام لمعارفه والتي وردت مثلا في بحث - قصة الحي ابن يقضان - التي نشرها في الاندلس ابن طفيل نقلا عن الشيخ الرئيس ابن سينا وشكلت مدخلا لتكوين علم تحليل المعرفة او مايدعى ابستيمولوجيا الفكر في العصر الحديث بعد ترجمتها الى اللاتينية والانكليزية والالمانية منذ منتصف القرن 16 وساهمت في عصر التنوير
مع اطيب التحيات


6 - دور الفلسفة والمنهج العقلي في المحتمع
د. لبيب سلطان ( 2022 / 12 / 23 - 06:27 )
الاخ العزيز عبد المجيد
اردت ان استمر في تعليقي الاول ولكن الحيز لم يسمح حول نفييكم وجود فلاسفة مسلمين وهو غير صحيح ، ربما التسمية هنا تخلق توهما، فكما لايوجد فلاسفة مسيحيين (عدا فلاسفة اللاهوت المسيحي بالطبع مثل توما الاكويني) لايوجد فلاسفة مسلمين على شاكلته، ففلاسفةالمشرق والاندلس ليسوا لاهوتيين بل عقلانيين وهذا هو الفرق ومنه فتسميتهم مسلمين هو فقط لأنهم نشطوا عصرالامبراطورية الاسلامية اي الربط بعصر وليس بموضوع ابحاثهم واطروحاتهم
وهناك فرق ان فلاسفة اليونان اقاموا المدرسة العقلانية في منتديات الترف الفكري الاثيني ولم يواجهوا معارك مع الاصوليات المسيحية او الاسلامية الشرسة، فهي لم تكن قد نشات بعد، والمعتزلة والفلاسف المسلمين خاضوا هذه المعركة وانتصروا فيها بانتاجهم الفكري الرائع، فهم فلاسفة عصر التنوير الاول في المشرق كما نسمي فولتير فيلسوف عصر التنوير في الغرب حيث جل اعماله هي لدحض فكر الكنيسة السلفي ، والمهم ان الفلسفة ليست ترفا بل دورها الاهم ان تقود الفكر لمعالجة قضايا مجتمعها في عصرها وهذا
مافعله المعتزلة والفلاسفة المسلمين وطرحوا فكرا عقلانيا وعلمانيا لمجابهة الاصولية


7 - تجسد (روح) المعتزلة في إخوان الصفا ؟
سلام ابراهيم محمد ( 2022 / 12 / 23 - 15:17 )
عندما -إستمعت- قبل سنوات إلى العديد من رسائل إخوان الصفا الناضجة و المتقدمة على من سبقهم ( البعض يعتقد-ربما محقين- بان ابن خلدون في مقدمته قد استنسخ عنهم) و محاولتهم تعميم العلوم المختلفة و تأثيرهم.. بما يشبه مسحا فكريا شاملا للمعرفة المتاحة حينذاك مما يذكرنا بالنظام المكتبي العالمي
Dewey Decimal Classification

اخر الافلام

.. مشروع علم وتاريخ الحضارات للدكتور خزعل الماجدي : حوار معه كم


.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو




.. 70-Ali-Imran


.. 71-Ali-Imran




.. 72-Ali-Imran