الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لماذا نحن متخلفون-شريعة القسوة والتوحش

سامى لبيب

2023 / 2 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لماذا نحن متخلفون (98) .

- منشأ هذا البحث كان منذ أكثر من 35 عاما عندما كنت أعمل في السعودية ليكون زميلي "فادي" هو الحاضر في مشهد رؤية القصاص بقطع رأس قاتل , فقد شاء حظه العاثر أن يحضر مشهد هذا القصاص ليرى قيام السياف بقطع رأس رجل لتسقط رأسه وسط نافورة من الدم وقيام الحضور بالتهليل والتكبير وترديد الله اكبر.
كان هذا المشهد أكبر الأثر علي "فادي" فقد إنتابته حالة من الذهول والصراخ والتشنج والبكاء ليرفض إستكمال العمل في السعودية طالباً الرحيل لمصر ليرجع مدمناً للمخدرات والخمور ويصير "فادي" ابن النيل أشلاء إنسان .
مشهد "فادي" كان بداية تأملي لحال المنتسبين للثقافة الإسلامية وكيف أثرت ودمرت الثقافة والشريعة الإنسانية ذهنية ونفسية المسلم ليتحلى بالقسوة والبلادة والتوحش .
- علينا أن نتوقف ملياً أمام حدود الشريعة الإسلامية من قطع رأس القاتل إلي قطع يد السارق إلي الصلب وثمل العيون إلى رجم وجلد الزاني والزانية ألخ وما تسقطه هذه المشاهد علي ذهنية ونفسية المسلم .
- يتصورون أن تحقيق هكذا شريعة قاسية هي ناموس وشرع وأوامر إلهية ولا يكتفون بهذا لتبرير تلك العقوبات القاسية الهمجية فيتصورون أن تحقيق الحدود يكون رادع لمن تسوله نفسه الإقدام على الجريمة.
- من العبث الجدل أن تلك الحدود القاسية هي شريعة وأوامر إلهية , فجميع الباحثين يرونها تشريعات قديمة سبقت الأديان لتعبر عن منظور ووحشية الإنسان القديم كذا لم تمنع الجريمة.
- ما يهمنا هو تأثير هذه الشرائع القاسية علي ذهنية ونفسية وتفكير وسلوك البشر فبلاشك أنها تلقي بظلال كثيفة على فكر المسلمين لتنحدر بهم إلى إعتياد الدم والوحشية والهمجية .
- تحضر الحدود من تصعيد غريزة الإنتقام الوحشي المفرط وقتل اي بوادر للشفقة والترفق والتعاطف لتجد لها قبولاً في ذهنية وشخصية المسلم .
- إن إعتياد مشاهد الدم والقسوة ستصيب البشر بالإعتياد والتبلد , فلا تهتز مشاعر المسلمين لمظاهر القسوة المفرطة في الحدود لتمتد لثقافة لا تعتني بما تصيبه الشريعة من أذى لمشاعر الآخرين سواء المرأة أو الأقليات . ومن هنا لن تجدي تلك الحدود في ردع البشر عن الجريمة .
- صحيح ان حدود الشريعة غير مطبقة في غالبية الدول الإسلامية ولكنها تركت إرث ثقافي وسلوكي كذا مازالت تحظي بالتقدير بإعتبارها الحل لدي المسلمين مما يشكل رافد ثقافي وفكري وسلوكي كبير رسم ملامح الشخصية والذهنية والنفسية الإسلامية الجمعية
- إذا كانت الحدود إحدي روافد الثقافة والفكر الإسلامي فهناك رافد آخر يتمثل في النظرة الدونية للمرأة وإحتقارها كذا لأصحاب الأديان الأخرى , فنجد من حق الرجل أن يتزوج على إمرأته زوجات أخري ويحق له أن يطلقها بدون إبداء الأسباب كما من حقه أن يضربها ويؤدبها علاوة على عشرات المواقف التى تحط وتهين المرأة .
- نتلمس حجم الضرر من هذه القسوة عندما تصير المرأة تقبل وتستعذب هذا الإذلال ما يعني إهدار كرامة نصف المجتمع , فلا تسأل لماذا نحن متخلفون .
- هناك تراث هائل من إنتهاك وإذلال الآخر المختلف دينيا لنجد حديث يحض المسلم علي قهر المسيحي فلا يسير في نهر طريق يسلكه مسلم علاوة على تلال من التنفير وإذلال الآخر فلا غرابة أن نجد فتاوي تُحرم على المسلم أن يهنأ أصحاب الأديان الأخرى بأعيادهم .
- يبرز حجم التنفير من الآخر في سورة الفاتحة التى تعتبر أهم سورة في القرآن وبمثابة قانون الإيمان الإسلامي فلا تعتني بترسيخ الإيمان الإسلامي بقدر التنفير من اليهود والنصاري فهم المغضوب عليهم والضالين ولا تعرف ما أهمية ذلك في أهم سورة قرآنية!
- أن تكون هناك شريعة تعلن عن قتل تارك الصلاة , فماذا يعني هذا سوي القسوة والتوحش وإعلاء رايات النفاق والزيف خشية القتل .
- صحيح أن شريعة قتل تارك الصلاة غير مطبقة في معظم الدول الإسلامية ولكننا نتحدث عن بشاعة الشريعة والثقافة الإسلامية وما تركته من زيف وخوف , فالمسلم لا يصلي عن إيمان ونيل البركة بل خشية مما سيناله في حالة الترك من نهر وإحتقار كأقل الضرر ليبغي التزلف والزيف .
- مشهد آخر من القسوة تلمحه في الغاء التبني , فقد تفتق ذهن محمد بإلغاء التبني بعد أن إنتابته شهوة لزينب زوجة زيد الذي تبناه فأراد أن يتزوجها وهذا ما يخالف الأعراف الجاهلية ليعلن أن إله السماوات سمح له بالزواج من زوجة المتبني ولا حرج في ذلك , ليلغي بذلك التبني وما يترتب عليه من حرمان المتبني من الميراث وهذا ما يعتني به المسلمين ليكون التبني في الإسلام هو لذة الإستمتاع بكلب لطيف.
- أن تكون هناك شريعة تعلن عن ارث الذكر ضعف إرث الأني ليعتبر المطبلون أن هذا من عظمة الإسلام الذي منح المرأة إرثا ًبعد أن كانت محرومة منه في الجاهلية ليطرح سؤال لماذا لا يتم التساوي طالما هي شريعة إلهية لا يجب مقارنتها بالشرائع الوضعية
- عندما يمر المسلم على آية تحض علي قهر وقتل المسيحي واليهودي حال عدم إيمانهم بالإسلام أو دفع الجزية للدولة الإسلامية صاغرين أذلاء كذا علمه أن من يرتد عن الإسلام فمصيره القتل نجد قبول المسلم لهذا القهر وعدم معارضته مما يخلق شخصية تتسم بالجبن والقهر والإذلال فلا غرابة قبوله لقهر الحكام المستبدين .
- السمة الغالبة في الشريعة والثقافة الإسلامية أنها تنحو نحو الإنتقام والقسوة دون ان تتطرق لمعالجة الأسباب الموضوعية , ففلسفتها ترى في العقاب السبيل الوحيد للإصلاح .
- قد يقول قائل أن الشريعةغير مطبقة في معظم الدول الإسلامية وهذا صحيح لتحل محلها قوانين مدنية أكثر ترفقا وإنسانية ولكن هذا لا يبتر كل المظاهر السلبية والترسبات للشريعة والثقافة الإسلامية لتمد ظلالها علي كل الشرائح الإجتماعية لتكسوها بالقسوة والوحشية والتبلد .
- لن يكون الحل هو بتر وتجميد الشريعة الإسلامية فيما يخص الحدود بل ببتر وتجميد كل مظاهر الشريعة والثقافة كقوانين الاحوال الشخصية وإستبدالها بقوانين مدنية حضارية
- من الخطأ تصور أن بالإمكان تصعيد ما يذكر عن المواقف والجوانب الإيجابية في الشريعة والثقافة الإسلامية كما يردد الوسطيين والباحثين عن حلول لإسعاف وإنقاذ الثقافة الإسلامية وتجنب تصادمها مع العصر لتساير التحضر الإنساني فالإرث والثقافة الإسلامية مُشبعة حتى النخاع بالقسوة والوحشية والإنتهاك ولا حل إلا بعزل الثقافة الإسلامية كلية عن الحضور وإحلال مفاهيم علمانية مدنية ترتقي بالإنسان .

دمتم بخير.
لا حل إلا بتجذير مفاهيم وسلوكيات علمانية مدنية ترتقي بالإنسان .. طريق التقدم يبدأ بتقدم الوعي والفكر والسلوك .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مرحبا
على سالم ( 2023 / 2 / 2 - 21:02 )
اهلا استاذ سامى وعوده بعد غياب , حقيقه انا سعيد بمقالك هذا الموقر , المقال وصف دقيق محايد وصحيح فى ديانه الاسلام البدوى وتعقيداتها , انا اول مره اعرف انه سبق لك وعملت فى مملكه الصحراء وربما كانت هذه فرصه رائعه لك لكى تدرس المجتمع السعودى واحكام الشريعه الغبراء عن قرب , انت شاهد عيان عن عمليه قطع رقبه فى ميدان عام لااحد المتهمين التعيسى الحظ ؟ الغريب انه بعد قطع الرقبه ونافوره الدم كبر القوم وفرحوا وهللوا الله اكبر ؟ ؟ شئ غريب انهم كانوا سعداء من اجل تنفيذ شرع الله القاسى ؟ منذ طفولتى وانا فى سن صغير لم استسغ ابدا شريعه الاسلام ومبادئها البربريه الوحشيه مما جعل الاسره تنظر لى بشئ من الغضب والتذمر والتهديد والوعيد , لكننى كنت عنيد وصممت على ارائى مما سبب لى مشاكل كبيره معهم ؟ الاشكاليه انهم لم يتفهموا وجهه نظرى فى تحليلى لمؤسس الاسلام الاول وهو فى الواقع كان رئيس عصابه متمرس للسرقه والسطو المسلح والغزو والهبر


2 - الى سامي لبيب
nasha ( 2023 / 2 / 2 - 23:50 )
يقول سامي:لا حل إلا بعزل الثقافة الإسلامية كلية عن الحضور وإحلال مفاهيم علمانية مدنية ترتقي بالإنسان .

ممكن من فضلك يا سامي ان تُعرف مفهوم العلمانية والمدنية الواردان دائماً في كتاباتك؟

هل تقصد ان دين الالحاد الماركسي العدمي هو مصدر العلمانية والتمدن؟

اذا كان كذلك, هل بامكانك ان تشير الى المصادر الادبية التي يتخذها دين الالحاد الماركسي العدمي في تنفيذ برامجه السياسية الاقتصادية والثقافية التربوية التعليمية؟

الهجوم على التراث الاسلامي لا يحل المشكلة لان اكثر المسلمين يرفضونه ويعرفون انه غير عادل وغير قابل للتطبيق , تجربة داعش والتجربة الشيعية الاسلامية كافيتان لاقناع العالم باجمعه مسلمين وغير مسلمين بأستحالة تطبيق الشريعة الاسلامية على ارض الواقع.

ولكن لا تنسى ان التجربة الشيوعية في مختلف بقاع العالم ايضاً غير انسانية وغير قابلة للتطبيق الواقعي العملي على المجتمعات البشرية ، وبكل الخلفيات الثقافية التي انتشر فيها دين الالحاد الماركسي العدمي ومحاولات تطبيقه وخصوصا في روسيا ذات الخلفية المسيحية الارثوذكسية والصين ذات الخلفية الكنفوشية البوذية

ما هو الحل ، لقد شبعنا من النقد


3 - إحلال العلمانية يقطع رزق تجار الدين والسياسة
ليندا كبرييل ( 2023 / 2 / 3 - 05:08 )
الأستاذ سامي لبيب المحترم
تحية طيبة

موقف(فادي)من عملية قطع الرأس مثير للعجب
من الغريب ألا ينغمس في المخدرات والخمور إلا عندما صُدِم برؤية مشهد لاإنساني موغل في البدائية
يبدو كأنه فوجئ بالعملية البربرية
لا أدري انتماءه العقائدي وسواء أكان مسلما أم مسيحيا
فإنه قرأ حتما آيات القرآن في التهديد والوعيد والسلخ والحرق والعقوبات السادية التي لا تسمح حتى بالموت
أو أنه قرأ بلا شك آيات الإنجيل حول الإبادة وتحطيم عظام الأطفال بالصخور والقتل من الرضع إلى الشيوخ إلى الحيوان
وبالتأكيد يعلم أن للسعودية حيث يعمل قوانينها في العقوبات من رجم وجلد وقطع اليد والرأس
ومجرد أن يقرأ الإنسان كل هذه النصوص الدينية أو يقرأ عن عقاب الإلاه(العظيم الحكيم العادل الرؤوف) للبشر سينتابه الذهول والرفض والتشنج إلا إذا اعتبر القصاص الإلاهي إجراء عادلا وحكيما
إن كان يؤمن بعدالة عقوبات الرشيد الحليم لمخلوقاته ثم يراها جريمة إذا طُبِّقتْ في الواقع فينصدم وينغمس في إثرها بالموبقات لهو إنسان اختلَّتْ عنده القيم الإنسانية

أما عن إحلال المفاهيم العلمانية فهل تريد يا أستاذ أن ينقطع رزق التجار خدّام الدين والسياسة؟

مع التقدير


4 - البشاعةوالهمجية لن تتبرر ببشاعة الآخرين فالكل مدان
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 3 - 12:28 )
أهلا أستاذ ناصر يحيى
تقول:(ننتظر من الكاتب ان يتحدث ايضا عن تدمير الاشتراكية لذهنية الاشتراكيين في روسيا لينين وستالين وبول بوت..)
بداية أنا لي كتابات أنقد فيها التجارب الإشتراكية نظريا وتطبيقيا فراجعها.
ثانبا مداخلتك لها جوانب إيجابية وسلبية فالإيجابية أنك لا تنكر البشاعة في الشريعة والتاريخ الإسلامي والسلبي انك تهرب من الحقيقة مستعينا بفكرة يا عزيزي كلنا بشعون وهمجيون!
ثانيا ليس هناك مقارنة أو مقاربة بين شريعة الإسلام والتجارب الإشتراكية فهذه شريعة سماوية والإشتراكية نظام وضعي كما تعتقدون.
أخيرا هناك نظرية وبديهية عن أن البشاعة والهمجية والقسوة لن تتبرر ولن تغفل ولن تُنسى بإستحضار بشاعة وهمجية اخري قالكل مدان لتكون الإدانة أفدح عندما يتم إستحضار البشاعة دوما وإعتبارها نهجا رائعا بينما هناك من يتراجعون وينقدون تجربتهم القديمة وتجاوزا سلبيتها.
إعلم أن شريعة وثقافة الإسلام مستمدة من شرائع قديمة تتصدرها شريعة التوراة بل هي كوبي بست ليبقي أن اليهود والمسيحيون تجاوزوها بينما المسلمين يطلبون بإحياءها
لا علاقة للعلمانية بما فعله الأوربيين قديما وحديثا فالعلمانية منهج للتفكير وتبقى المطامع.


5 - أستاذنا...
معلقة سابقة ( 2023 / 2 / 3 - 12:58 )
هناك -لخبطة- رافقت حضوري على صفحتك ومنذ سنوات... ساهمت فيها عن غير قصد، أحيانا عن جهل وأحيانا مجبرة.

أعتذر، نعتذر عن كل ذلك!

صالونك مميز ولا يجب أن يشغل القراء فيه بأمور لا تعنيهم في شيء.


6 - خلط الاوراق يصب في صالح إله الكراهية
سلام نصر ( 2023 / 2 / 3 - 15:58 )
وضع كل الاديان في نفس السلة هي وضعية يفرح بها الإله الشرير ، يا استاذ سامي كيف غاب عن ذهنك ان ان وضع الدين الذي اوحى به إله المحبة في نفس السلة او الخانة مع الدين الذي اوحى به إله الكراهية ومعاملتهم نفس المعاملة يصب في صالح إله الكراهية و ان نشر فكرة ان جميع الاديان سواسية هذه هي بالظبط ما سعى الى تحقيقه إله الكراهية عندما نشر دينه و و خلط الاوراق و شوش اذهان الناس محققا هدفه في زرع البغضاء بين البشر و حلل لفئة من البشر قتل الفئة الاخرى بزعم ان الاولى تدافع عن الله ضد اعداءه من الفئة الثانية ، انك عندما تعامل الاديان سواسية فإنك بدون ان تدري تصبح بوقا للشيطان ، لا يمكن ان تصع الإله الذي يقول احبوا اعداءكم في نفس السلة مع الإله الذي يقول اذبحوا واقطعوا البنان ، منطقا كيف يستقيم هذا الشيء


7 - التحرر من الخرافة يحتاج جرأة وشجاعة وتحدي وصمود
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 3 - 16:30 )
مرحبا أستاذ علي سالم وممنون علي إهتمامك بغيابي
نعم كنت اعمل في السعودية مهندسا إستشاريا وهذا ما جعلني أنال إحترام وتقدير السعوديين فقد كان بيدي المستخلصات أو إيقاف العمل.
الشعب السعودي غير متدين كما يتصور البعض لذا عندما أقدم ولي العهد علي التغيير واالتحرر من الوهابية لم يجد مقاومة بل ترحاب.
أرى تجربتك الذاتية تتقارب وتتشابه مع تجربتي فإذا كنت قد توقفت أمام التراث والثقافة الإسلامية فقد توقفت أنا أيضا أمام العهد القديم بالكتاب والمقدس والذي لا يقل بشاعة عن الإسلام لأعلن رفضي للتراث العبراني لينالني التوبيخ والإستنكار ولكن ظللت على موقفي.
لقد أدركت شيئا بواقع خبرتي أن الأمور تحتاج شجاعة وجرأة وقدرة علي التحدي والصمود لتتبلور الأفكار وتبقي لها أرضا وهذا من واقع تجربتي وأظنه من واقع تجربتك.
للأسف الخوف من المواجهة والإعلان عن المواقف والأسئلة هو الذي ينعش الإيمان ليمرر كل التناقضات والسخافات ليعتاد المرء الزيف والغش والإزدواجية وليموت العقل والوجدان ومن هنا هم يتقبلون البشاعةوالوحشية ويبحثون لها عن مبرر ويسعدون بتجارب الآخرين الفاشلة ففي هذا سلواهم فكلنا بشعون وهمجيون وفي الهوا سوا
سلامي


8 - كلمتي الأخيرة.
عابر سبيل ( 2023 / 2 / 3 - 20:30 )
هذا موقع قيمته من وجودنا فيه, أنا من صنعت ذلك الوجود كل هذه السنين بعد أن فرضته على الجميع, لم أضع وقتنا لأنكم عشتم وسعدتم: كلكم دون استثناء وأكثرهم أنت!
هددني وقلت أنه لن يستطيع. أول دليل له: اعتذارك للكاتب الذي لن يفهم باطن كلامك. لكن الاعتذار الحقيقي يكون مني لا منك, والاجبار وقع علي لا عليك فأنت من فرضت.
سأكتب قريبا أشياء فابحثوا في الأسماء الجديدة, ليس لك هذه المرة لكن لهما.
أخيرا: هل حقا سيستطيع؟ مع نفسه أقصد وليس معكما؟ غبي مثلكما هههه
____________________________
الأستاذ الكاتب, القراء: أعتذر.


9 - ليندا كبرييل
nasha ( 2023 / 2 / 3 - 23:03 )
تقول الفيلسوفة المرآئية المنافقة ليندا كبرييل:

أما عن إحلال المفاهيم العلمانية فهل تريد يا أستاذ أن ينقطع رزق التجار خدّام الدين والسياسة؟

هههه ومن تخدمين انت يا منافقة؟ اليس ما تكتبين خدمة لدين الالحاد العدمي وللسياسة والسياسيين الماركسيين الشيوعيين.

لماذا لك الحق في خدمة انتمائك الى معتقد العدمية الالحادية الماركسي وتنافقين استاذك الفيلسوف وتستغربين من حق المدافعين عن معتقداتهم مهما كانت

هل انت من طينة اخرى ؟ هل انت من جنس بشري مختلف عن جنس باقي ابناء البشر؟

ممكن جنابك يُعرّف مصطلح ألعلمانية الذي تتبجحين به وما هو مصدره واين ولماذا طُبق؟

من يتدخل في ما لا يفهمه ولا يعنيه يلقى ما لا يرضيه.






10 - الأمل .. سجينة .. أميرة
تدري ( 2023 / 2 / 4 - 03:02 )
دون حياءْ
ناظرةً قِبلة عنترة
والخنساءْ
ثم لا تستجمرْ
ولا تسجدْ للصحراءْ
.
أميرة قليلة أدبْ
عديمة شرفْ
قليلة حياءْ
ضاجعتْ كل رجالِ الأرضْ
والنساءْ!
.
أميرة أمرتكِ على حلمْ
عليكِ لعنات قلبي أرجوكِ!
لا حياةْ
ولا أملْ
ولا أرضْ
ولا وطنْ
ولا مستقبلْ
ما لم يخرجوكِ.
=========
*القرآن
**اقتباس من السد


11 - العلمانية لا ترتقي بالانسان ، انت مخطيء
آدم نجيب ( 2023 / 2 / 4 - 05:28 )
العلمانية يمكن اختصارها بفصل الدين عن الدولة و القوانين في الدولة العلمانية ليست نازلة من السماء و هي تعطي حرية اعتناق الاديان تعامل الاديان سواسية حتى لو كان عبادة الشيطان و لكن هذا الحياد لا برتقي بالإنسان ، ما يرتقي بالانسان هي المثل و القيم التي تحث الانسان على الترفع عن غريزته في الانتقام و الاحتكار و الغنائم و يمنع غزو الدول و اغتصاب النساء ،انت عندما تمنح حرية عبادة الشيطان (كمثال ) و الذي هو يمثل كل ما هو غير انساني و شرير ( نظريا )فعملك هذا لن يرتقي بالانسان و انت هنا تعامل الاخضر بسعر اليابس فالمستفيد من ذلك هو صاحب السلعة اليابسة ،او البائرة من غير المنطقي ان تعامل الاديان التي فيها نصوص تحرض على القتل و تحلل اغتصاب النساء مع دين أخر يدعو الى المحبة العلمانية كفكرة و مفهوم ظهرت في اوروبا المسيحية بعد الثورة الفرنسية كرد فعل لأخطاء الكنيسة و تحالفها مع الملكية و دعت الى تحرير الحكم من نفوذ رجال الدين و لكن العلمانيون الذين قاموا بالثورة الفرنسية ارتكبو مجازر بشعة و كانوا اكثر قسوة و وحشية من ما ارتكبه رجال الدين و لم يرتقوا بالإنسان


12 - المسيحية هي التي ترتقي بالإنسان 1
آدم نجيب ( 2023 / 2 / 4 - 08:55 )
العلمانيون مرروا مبدأ فصل الدين عن الدولة التي هي فكرة مقبولة مسيحيا و وظفوها كوسيلة لإقصاء الدين المسيحي استثمروا اخطاء ارتكبها رجال دين مسيحيين لإعطاء صورة مشوهة عن المسيحية اوحوا للناس ان هذه هي المسيحية انها عقيدة وحشية بشعة ! اذا كان رجال الدين المسيحي قد اخطئوا هناك ايضا علمانيون فاسدون و قتلة ارتكبوا اخطاء و حروب ( الحربين العالميتين تم اشعالها من قبل سياسيين علمانيين، هتلر و كل حكام اوروبا كانوا علمانيين و لم يكونوا مسيحيين ) فلماذا لا يتم تحميل العلمانية وزر جرائم ارتكبها سياسيون علمانيون ،بينما يتم تحميل المسيحية التي لا تتدخل بالسياسة وزر اخطاء ارتكبها ناس محسوبين على المسيحية فشلوا في الارتقاء الى المستوى الاخلاقي الذي اراد المسيح للانسان الوصول اليه، المسيح لم يؤسس دولة على الارض و قال ان مملكتي في السماء، انا اعتقد ان الذي يعادي المسيحية هو يصطف مع الشيطان بدون ان يدري لان فقط الشيطان لا يريد المحبة و الرحمة ان تنتشر بين البشر و هو المتضرر الوحيد من المسيحية و يعمد الى تشويه صورة المسيحية بكل وسيلة ممكنة ،


13 - نقطتان حول العلمانية
آدم نجيب ( 2023 / 2 / 4 - 08:58 )
العلمانية نجح تطبيقها في اوروبا التي كانت تدين المسيحية لأن المسيحية ليست دين و دولة ، المسيح قال اعطوا لقيصر ما لقيصر و ان يكون المسيحي علمانيا لا يخل في مسيحيته و لكن هذا لا ينطبق على الاسلام الذي هو دين و دولة القوانين فيها مستمدة من القرآن، المسلم لا يقبل منه ان يكون محايدا بين قوانين اوحى بها الله و قوانين يضعها البشر والمسلم الذي يصف نفسه بالعلماني اما هو لا يعرف العلمانية او هو لا يعرف الاسلام ، النقطة الثانية العلمانية لم تخلو من مجازر عند ظهورها في فرنسا ، نابوليون العلماني الذي استلم السلطة بعد سقوط الملكية في فرنسا كان دكتاتورا خاض حروب عديدة ازهق فيها ارواح مئات الاف من البشر وهو امر لم يفعله لويس السادس عشر الذي اتُهُمت الكنيسة بالتعاون معه و من خلال هذه التهمة برر العلمانيين الذين استلموا السلطة قتل رجال الدين و اقصاء الدين عن الحكم، العلمانية هي احدى اوجه محاربة الدين المسيحي ابتدعتها اليهود مثلها مثل الشيوعية و الليبرالية و الماسونية تم تغليفها بشعارات براقة و ابرزوا اخطاء الدين المسيحي بالرغم من ان اخطاء الساسة العلمانيين فاقت اخطاء رجال الدين بأضعاف مضاعفة


14 - المحترم المراقب
تدري ( 2023 / 2 / 4 - 09:24 )
ما الفائدة من نشر الربع الأخير من قصيدة وعدم نشر ثلاث أرباعها؟


15 - معظم المسيحيين ينسون ويتجاهلون منهج يهوه البشع
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 4 - 10:11 )
أهلا أستاذة ليندا
تتطرقين إلى نقطة مهمة من خلال البحث في شخصبة فادي لاقول أن فادي شاب مسيحي حساس وديع فهل هو لم يفرأ النصوص البشعة الهمجية في العهد القديم بالكتاب المقدس؟
أقول لك أن معظم المسيحيين لم يقرأوا العهد القديم بتمعن قكل ما يعرفوه بعض المزامير وبعض الحكايات الساذجة كالطوفان ألخ أما عن تلال النصوص البشعة من قتل وذبح وعنصرية وكراهية وتطهيرعرقي وتوصيات الرب بالإبادة وشق بطون الحوامل وضرب رؤوس الأطفال في الصخر فهم إما لا يعلموها أو يمرون عليها ويبررونها أن هكذا تعامل الرب مع الشعوب القديمة.
هناك نقطة أخرى وهي من قرأ ليس كمن شاهد لأتصور أن مشاهدة الذبح والبشاعة جدير أن يراجع المرء إعتقاده لمن يملك حسا إنسانيا.
كثير من المسيحيين يتصورون أن هناك فرق بن القرآن والكتاب المقدس لينسون ويتجاهلون التاريخ الدموي البشع للإله يهوه ولأتصور أن الفرق يرجع لمحاولة الكنيسة إهمال وتوريه هذا التاريخ بينما المسلمون يحيون تراثهم البشع ويطلبون بإسقاطه علي واقعهم.
الأديان أدلجت ومنهجت البشاعةوالهمجية.
أما عن نجار الدين واذيالهم وببغائهم فليس لهم سوى ذم العلمانية لينسوا ان العلمانية سمحت بخرافتهم
تقديري


16 - تحدي لاستاذ سامي ان يبدي رأيه علنا ا
د. لبيب سلطان ( 2023 / 2 / 4 - 14:39 )
استاذ سامي
ان الشرائع اليهودية والاسلامية تعود لثلاثة الالف والف ونصف الالف وهي طبعا بدائية وبذيئةومثلهما مارست الكنيسة في القرون الوسطى.. وفي التعليق 2 يخبركم ان شعوبنا تجاوزتها كما بقية الشعوب سواء بالعلمنة او في تقاليدها بالتعايش ولتقاليد الوطنية العريقة خصوصا في الشرق الاوسط
وسؤالي كيف تبرر بول بوت اباد ثلث شعبه انهم برجوازية وستالين لم يقصر وماوتسي تونغ
وهتلر .. هؤلاء متدينين بشرائع الاسلام
اني ارى اصرارك على اظهار ان مجتمعاتنا دونية بسبب شرائع الاسلام هو حديث لامعنى له مالم تدين علنا ولكل القراء ان اية ايديولوجية حتى في زمننا فيها وفي داخلها تبرير للقتل سواء دينية او وضعية ..فهل تستطيع ..ارجو ان يكون جوابك واضح تدين او لاتدين


17 - لا عليكِ
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 4 - 15:05 )
أهلا أستاذة معلقة سابقة
نعم أنا إنزعجت من حلقة النقاش التى تدور علي صفحتي وشملتك أنتي وسليم وعابر سبيل وتدري ولم أفهم ماذا فيها وما تعني لأراها تصفية حسابات .
أعتبر صفحة التعليقات ملك القراء والمعلقين ولهم أن يعبروا عن أفكارهم ومواقفهم حتى لو شطت عن الموضع ولكن أأمل دوما أن يكون هناك فكر وقضية بعيدا عن الشخصنه حتى يمكن إثراء الحوار ومشاركة الجميع.
أتقبل إعتذارك وأهلا وسهلا بك دوماً
هذا الكلام موجه إلى باقي الزملاء عابر سبيل وسليم وتدري.


18 - عذرا عليك قراءة العهد القديم لتتلمس إله البشاعة
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 4 - 18:38 )
أهلا أستاذ سلام نصر
أنت من تخترع وتخلط الأوراق فعندما تقول إله الكراهية وإله المحبة فهل أنت جاد في ذلك أي هل تعترف بوجود إلهين احدهما للكراهيةوالقتل والآخر للمحبة والتسامح أم هو إله واحد فرضا والآخر من إختراع البشر..الحقيقة ان كل الآلهة من إختراع البشر.
ياعزيزي انت تغفل او تجهل أو تتناسي إله العهد القديم الذي هو صورة مصغرة من إله الإسلام بل إله الإسلام أقل بشاعة من الإله يهوه حيث إله الكراهية والعنصرية والذبح والتطهير العرقي وإبادة الشعوب وقتل أطفالهم في الصخر وشق بطن الحوامل
عليك أن تقرأ العهد القديم بالكتاب المقدس بتمهل ودون إهمال وستجد ان يهوه هو إله الإسلام حيث الذبح والإبادة والبشاعة بل أكثر وحشية من إله االإسلام.
نعم يوجد تباين بين الأديان يصل لحد التناقض والتطرف لتبقى إشكالية المسيحية أنها إعتمدت الإله يهوه كإله واحد لتحمل كل الإرث العبراني على كاهلها.
عندما تبرر بشاعة إله الكراهية العبراني فعليك أن تبرر بشاعة إله الكراهية الإسلامي بالمثل.
أخيرا لا توجد آلهة طيبة وأخرى شريرة,فالآلهة من إختراع وذوق وتفصيل البشر لترسم ملامحهم وفق ثقافتهم ومصالحهم لذا لم يتواني اليهود من رسم إلههم


19 - انها قيم مسيحية و ليست قيم علمانية
آدم نجيب ( 2023 / 2 / 4 - 18:45 )
الفضائل و القيم السمحة الموجودة في المجتمع الغربي مستمدة من روح التعاليم المسيحية المسيحية هي التي رسخت المفاهيم الانسانية في وجدان الفرد الاوروبي و من الخطأ عزوها الى العلمانية ، العلمانية لا تقول اطعموا الجوعانين و اكسوا العريانين و اسقي العطاش و ساعد الفقراء و المحتاجين الخ، بينما الظواهر السلبية من تفكيك الاسرة و اشاعة العلاقات الغير الشرعية و الاباحية و المثلية هي من مفرزات العلمانية، القبول بالمهاجرين و ايواء اللاجئين و الذي تميزت به اوروبا و الدول الغربية الاخرى يستند على روح المباديء المسيحية ، المسيح يقول في يوم الدينونة لفئة من مختارة الناس تعالوا الى بيت ابي فقد كنت غريبا فآيتموني فيقولون له متى كنت غريبا فآويناك و متى كنت جوعانا فأطعمناك فقال لهم انكم عندما فعلتم ذلك لأخوتي فقد فعلتم هذا لي ، العلمانيين الذين يحكمون اوروبا ليس ايمانا بهم بالمبادىء الانسانية يفتحون ابواب اوروبا هم يستثمرون مباديء المسيحية المترسخة في وجدان الفود الاوروبي ليمنحوا اللجوء الى المهاجرين لأنهم يريدون تفتيت النسيج الاجتماعي لاوروبا و ليس لأنهم ناس رحومين ، بل حتى يمنعوا ظهر هتلر جديد


20 - ما الذي يضرك من تعاليم المسيحية
آدم نجيب ( 2023 / 2 / 4 - 19:15 )
ما الذي يضرك من تعاليم و مباديء المسيحية يا استاذ سامي في الحياة على هذه الارض، المسيحية تدعوا الى نشر الفضائل الانسانية، المسيحية و لن تعاقبك على آثامك في حياتك على هذه الارض و اذا خالفت تعاليمها السمحة و ارتكبت الخطايا و انما هي تتوعدك بالعقاب الذي ستناله في الآخرة ، حتى اذا لم تؤمن بالمسيح و انتهكت تعاليم المسيح
فأنك حسب العقيدة المسيحية خروف ضال و المسيح يبحث عنك ليعيدك الى القطيع و لن يعاقبك في هذه الحياة ، المسيح يريدك ان تعامل الناس بالطريقة التي تحب ان يعاملوك بها و ان لا تفعل لهم شيئا لا ترضى انت ان يفعلوا بك مثله ، يحثك على الاحسان الى الفقراء و زيارة المرضى و ان تسقي العطاش و تطعم الجوعانين و تكسي العريانين و تأوي الغرباء الذين لا مسكن لهم و ان تغفر لمن اساء اليك و تحب حتى اعداءك و تصلي لأجلهم حتى الله يهديهم و يغيروا سلوكهم و لا تنادي بضرب رقابهم و بتر بناتهم ما الذي يضرك بالتعاليم هذه ، بأعتقادي انك لو فعلته هذا حتى لو كنت لا تؤمن ان المسيح هو إله فإنك ستنال الحياة الابدية


21 - إشارات و مؤشرات
محمد بن زكري ( 2023 / 2 / 4 - 20:18 )
تحياتي أستاذ سامي
تتجمع وتتقاطع المعلومات المعززة وثائقيا بالمخطوطات والنقشيات والمسكوكات واللقى الآثارية ، لتشكل - تراكميا ، وتجديديا - صورة معرفية مغايرة تماما لمعارفنا السابقة عن الظاهرة الدينية في تمظهرها الإسلامي تاريخانيا .
وكإضاءات خاطفة على الموضوع (وأعلم أنه شديد الحساسية) ، سأكتفي بالإشارة إلى ثلاثة كتب - صادمة المحتوى - صادرة بالعربية :
في كتابه (الإسلام جاء من بلاد فارس) ، يذهب ياسين المصري إلى أن العباسيين هم من وضعوا النص القرآني في صيغته المعروفة لنا ، وأن النبي محمد - كما نعرفه - هو شخصية لا تاريخية .
وفي كتابه (محمد ومعاوية / التاريخ المجهول) ، يقول هشام حتاتة بأن معاوية كان نصرانيا على المذهب الأبيوني (النصرانية ديانة يهودية مسيحية ، لا تعترف بالطبيعة الألوهية ليسوع المسيح) .
وفي كتابه (الحقبة المظلمة في تاريخ الإسلام) ، وهو كتاب صغير الحجم كبير المحتوى ، يذهب أحمد رسمي إلى أن قبيلة قريش هي قبيلة يهودية .
والكتب الثلاثة تتقاطع في نقاط عديدة . وطبعا القراءة بعقل نقدي مطلوبة دائما .
وهذا فيديو من جملة فيديوهات ذات صلة
https://www.youtube.com/watch?v=H2Msmu-xjHo


22 - استاذة لندا الحر لا يفهم لغة الراعي والخراف
Candle 1 ( 2023 / 2 / 5 - 02:38 )
تحية طيبة
في العصر الحديث لا زالت لغة الراعي والخراف متداولة وذلك لجعل البشر اقل شأنا من العبيد
لان لا احد من العبيد يريد ان يكون خروفا .
نعم البشر خراف ومصيرها بيد اهواء الراعي وارادهم ان يكونوا خرافا لتسمع صوته
واتسائل كيف للاب الذي في السماوات ان يخاطب ابناءه بأنه الراعي وهم الخراف ؟
ألم يكن للاب لغة افضل لابناءه من لغة الخراف ؟
تارة هم ابناء وتارة عبيد واخرى خراف
مثل تعليقات البعض فهي هراء وباسماء مختلفة
تسرهم هذه التسميات لان المكافأ هي الحياة الابدية
اما الحر الذي يخرج عن القطيع فهو خروف ضال

مسكينة هي الخراف فالذي يرعبها هي الحيوانات المفترسة وهي مطمئنة كل الاطمئنان للراعي
ولكنها لا تعلم بأن الذي يذبحها ويسفك دمها ويتلذذ بلحمها هو الراعي
اما من يروج للقيم الدينية السمحة جدا فلمجرد الاختلاف معهم تنال من الشتائم والتجريح والانتقاص .
ولا ادري اين اختفت هذه القييم عندما تقاتلت الطوائف الدينية وكلفت المخدوعين عشرات الملاين
سرني عدم رد الاستاذة لندا على ترهات التعليقات الفارغة
وسأنال نصيبي منها على هذه المداخلة
للاستاذ سامي والاستاذة لندا والحضوراحترامي الكبير


23 - الى سامي لبيب/ نسخة كاملة على الفيس بوك
nasha ( 2023 / 2 / 5 - 05:40 )
يقول سامي :معظم المسيحيين ينسون ويتجاهلون منهج يهوه البشع
ويقول:أقول لك أن معظم المسيحيين لم يقرأوا العهد القديم بتمعن

وهل انت قرأت الكتاب بعهديه وفهمت ما الغاية من الكتاب كله من اوله الى آخره؟ لا يمكن ويستحيل، لا انت ولا ليندا قرأتما الكتاب بتمعن وبتركيز لفهم فلسفته واهدافه .

انتما اصلا لا تفهما ولا تعرفا ما هي تعريفات المفاهيم الرأيسية الواردة فيه.
انت لا تفهم يا سامي ما تعريف الاله الذي هو الاساس.
كتب يوحنا :-فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ.- (يو 1: 1).
من اين اخذ يوحنا تعريف مفهوم الله؟ اخذه من سفر التكوين
ورد في سفر التكوين :
-فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ.- (تك 1: 1).
-وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ»، فَكَانَ نُورٌ.- (تك 1: 3).
من الواضح ان تعريف الاله هو الكلمة ، والكلمة بالطبع هي الوعاء الذي يحمل العقل او المعنى
وهذا المبدأ هو مبدأ (الوعي قبل المادة) الذي حاربه الماركسيون وجعلو (المادة سابقة للوعي) وهذا هو اساس وسبب كل الخراب السياسي والاخلاقي والاجتماعي الذي حل على العالم .
البقية على الفيس


24 - هناك مداخلة لم تنشر منذ الأمس !
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 5 - 09:37 )
تحياتي
شئ غريب فلم تنشر مداخلتي ردا على الأستاذ سلام نصر وقد نشرتها بالأمس !
برجاء من إدارة الحوار البحث عنها ونشرها وشكراً .


25 - الى الشمعة المطفأة
nasha ( 2023 / 2 / 5 - 09:43 )
يقول الفيلسوف كاندل في تعليق رقم 22
اما من يروج للقيم الدينية السمحة جدا فلمجرد الاختلاف معهم تنال من الشتائم والتجريح والانتقاص .

ومن اين اتيت بالقيم السمحة التي تتبجح بها ؟ هل اتيت بها من الفكر المادي العدمي ؟

تفضل يا فيلسوف زمانك هات قيم واخلاق تعلو وترتقي بالانسان اعلى مما ترتقي به قيم واخلاق الراعي الصالح.

يقول الكاتب في سفر ايوب:-أَمَّا الرَّجُلُ فَفَارِغٌ عَدِيمُ الْفَهْمِ، وَكَجَحْشِ الْفَرَا يُولَدُ الإِنْسَانُ.- (أي 11: 12).
انت يا فهيم لا زلت كما كنت في يوم مولدك .

ليندا وسامي نفخاك بشوية كلام والقاب لماعة سابقا وجعلاك عبدا مطيعا وجنديا محارباً في
ديانة معبودك الارعن الغبي ريجارد دوكنز.

-قَالَ الْجَاهِلُ فِي قَلْبِهِ: «لَيْسَ إِلهٌ». فَسَدُوا وَرَجِسُوا بِأَفْعَالِهِمْ. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا.- (مز 14: 1).
اما داود النبي قيصف الؤدلجين من امثالك كما يلي:

-لاَ تَكُونُوا كَفَرَسٍ أَوْ بَغْل بِلاَ فَهْمٍ. بِلِجَامٍ وَزِمَامٍ زِينَتِهِ يُكَمُّ لِئَلاَّ يَدْنُوَ إِلَيْكَ».- (مز 32: 9).

و اشعياء يقول
-لاَ سَلاَمَ، قَالَ الرَّبُّ لِلأَشْرَارِ».- (إش 48: 22).


26 - 2
سليم ( 2023 / 2 / 5 - 10:15 )
وابدا لن ينجح ذلك بفكر اصوله المجموعة لا الفرد وملوث بتقديس القبيلة عبر الترهات العروبة البعثية بل والاسلامية(الرفيق الحاج):يستحيل ان توجد حرية وفكر المجموعة يحكم،يصح ذلك وبالدليل من التاريخ على كل التجارب الدينية والاشتراكية والقومية.
كلمة عن المسيحيين:كان من الممكن ان يكونوا-ملح الارض-لو تبعوا نهضة المسيحية الغربية،لكنهم كاخوانهم المسلمين اصوليون يعيشون ثقافة الحرف وللاسف هم عائق امام النهضة وليسوا شركاء مستقبل ارقى
غير ذلك عزيزى سامى:المشاكسات الجانبية لا يفهم ما وراءها الا اصحابها وربما كانت هامة لهم فعديها بقلب الاب الطيب الذى اقلق قيلولته الاولاد....مرة.ومن قصتك فى السعودية وعمرك المفترض الجماعة يكونوا باعمار ابنائك.
وتحياتى للجميع.
(كلمة اخيرة جانبية:عندما تقرا تعليق او اثنين فقط لتلك السيدة،لا يمكن الا يجذبك دفؤها ورقتها وحتى لو اختلفت معها فانك لن تستطيع الا ان تراجع كل حرف تكتبه،الادب مع الجميع نعم لكنه يجب ان يكون اكثر معها.والفاهم يفهم!)


27 - للاخوة اصحاب الموقع
سليم ( 2023 / 2 / 5 - 11:27 )
لا اعلم هل عندكم مشاكل تقنية او هناك شىء اخر،لكن لماذا لم ينشر الجزء الاول من تعليقى ونشر الثانى؟وكيف ستصل الفكرة وهى مبتورة؟التعليق فى موقعكم حقيقة صار مضيعة وقت. لا اظنكم ستهتمون،لكن المهم عندى ان اقول ثم امر،وسامر.


28 - نقدي للمسيحية حول إشكالية إله الكراهية والمحبة1
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 5 - 12:44 )
أهلا أستاذ آدم نجيب وشكرا علي هذا الحضور
مداخلاتك دفاع عن المسيحية ونقد للعلمانية فلتبدأ من المسيحية
لا يوجد مؤخذات علي المسيحية في تعليقاتي ليكون النقد من منطلق فكري فهل يوجد آلهان في المسيحية الإله يهوه صاحب كراهية وقسوة وذبح وإله المحبة والسلام؟
لماذا المسيحي يهمل الإله يهوه صاحب التاريخ الطويل من القتل والإبادة والعنصرية والتطهير العرقي؟
هل المسيحية فيها الناسخ والمنسوخ وأين ذهب-ماجئت لأنقض بل لأكمل وأن تزول الأرض والسماء ولا تزول كلمة من كلام الله-ولماذا الإيمان المسيحي يكون بعهديه القديم والجديد؟
عندما تعتبر ان كلام العهد القديم قد ولي فهنا تتناقض مع فكرة الإله فهو مزاجي ويعمل وفق الظروف كذا ليس لك أن تنقد إله الإسلام فهو ينسخ ويبدل ليكون الفرق ان النسخ في المسيحية جاء لتعزيز السلم والمحبة والنسخ في الإسلام عزز القتل والحرب.
خطيرة فكرة إيمانكم بالعهد القديم فقد وجد حضور لدي المسيحيين خاصة القادة والكهنه قديما لتعزيز الحرب والقتال,ومازالت بعض المذاهب البروتستانتية تعلي من آيات العهد القديم.
لا ضرر من المسيحية ولكن يوجد بعض الضرر,ليكون دراستنا عن إشكالية إله الكراهية والمحبة.
يتبع


29 - الحوار الذي يفتح العقل على السؤال
ليندا كبرييل ( 2023 / 2 / 5 - 15:01 )
عزيزي كاندل
تحية طيبة

أهم ما يميّز شخصك الكريم التهذيب والأدب في الحوار، وأهم ما يميز تعليقاتك أنها تفتح العقل على السؤال
مشكلتي يا عزيزي أن دفاعاتي ضعيفة يكون الحق معي فيصبح الحق علي، لذلك أفضّل دوما أنسحب من أي نقاش سيؤدّي إلى غصّة أو أسى، وهنا أذكر بالخير أختنا القديرة ماجدة منصور التي تدافع عن حقّها وتنتزعه من فم الأسد
أعلم أنها تداوم على قراءة مقالات الأستاذ سامي لبيب، من هذا المنبر الكريم أدعو لها بالصحة والسلامة والعودة للكتابة
محبة وسلاما


30 - العلمانية رؤية لإدارة المجتمع وليس تشريع وناموس
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 5 - 15:33 )
الاخ آدم نجيب
بالنسبة لنقدك للعلمانية فعذرا هو سطحي وغير موضوعي,فالعلمانية رؤية لإدارة النظام الإجتماعي للدولة وليس تعاليم ونواميس اخلاقية فببساطة هو إدارة المجتمع وفق لقوانين وحريات مدنية بعيدا عن تاثير الدين ورجاله مع إكفال كافة الحريات الدينية بلا عزل أوإقصاء مثلما حضؤتك تنادي بإقصاء عبادة الشيطان وكأنك تحمل مفاتيح الإيمان فلتنزل للساحة فاضحا هذه العبادة ودع المؤمنون بها.
العلمانية ليست رسالة تبشيرية ليمكن أن تحصد ممارسات قمعية وإنتهاكات وحروب فلا يعيب هذا العلمانية لأنها ليس بها تشريعات ودعوات للقتل والإبادة كما في بعض الأديان.
مثال يوضح العلمانية فالغرب يؤمن ويمارس الديمقراطية ولكن حرصا على مصالحه فقد يدعم
انظمة ديكنانورية وتنظيمات إرهابية فهل هذا له علاقة بالعلمانية أم هي المصالح والمطامع.
أؤيدك أن العلمانية جاءت من رحم المسيحية وإعطوا ما لقيصر لقيصر لأضيف أن العلمانية ليست في عداوة مع الدين في معظم البلدان التى إنتهجتها مع عدم إعطاء الدين الحصانة والقداسة بدليل حرية الإعتقاد والتدين.
عليك أن تتوقف أمام مشهد أن المسيحية خبت في الدول الأوربية العلمانية بدون قهر فما تفسيرك
سلامي


31 - سلامات...
معلقة سابقة ( 2023 / 2 / 5 - 19:39 )
كتبت تعليقا مركزا قلت فيه الكثير... لكنه... لم ينشر!

ليس لوما... لكن، وددت لو أنك استرجعت حسابك لتفادي هذه المشكلة التي ستجعلني أغادر نهائيا.

فدمت بخير.
وسلامي للأستاذ سيد.


32 - نسيت التوضيح...
معلقة سابقة ( 2023 / 2 / 5 - 19:44 )
!التعليق طويل فيه خمسة أجزاء... كيف لا تنشر وقد أرسلت مند الأمس؟


33 - الشمعة المطفأة
آدم نجيب ( 2023 / 2 / 5 - 22:14 )
المعلق شمعة انا اريد منك ان تقرأ موعظة الجبل و تقول لنا ما هو رأيك فيها ؟ جوهر المسيحية هو ان تحب لأخيك ما تحب لنفسك و لا تعمل عملا للناس لا ترضاه لنفسك ۆ-;- ان تطبق الوصايا العشر ، ما الذي يضرك في هذه التعاليم و لماذا لا تريد ان تسود المحبة بين الشر ؟ ؟ انا اللي اعرفه فقط الشيطان يريد ان يوقع بين الناس و ينشر الكراهية و لهذا هو يحاول بكل وسيلة تشويه صورة الانجيل ، انا لا اعرف ما ما الذي يدفع البعض للاصطفافك مع الشيطان في تشويه صورة المسيحية ، ؟ انا اتكلم عن العهد الجديد و لا تأتي لي بنصوص من العهد القديم لأن عندما يتم تشريع قانون جديد فالقوانين القديمة تصبح لاغية اذا لم تتوافق مع القانون الجديد ، انا لن الجأ للشتيمة و السباب فقط اطلب منك ان اقرأ العهد الجديد بقلب و عقل مفتوح و قل لنا ما هو سبب تحاملك على المسيحية التي تتجسد في حباة و كلمات المسيح و ليس في تصرفات بعض ،الناس المحسوبين على المسيحية و لكن مع الاسف فشلوا في الارتقاء بنفوسهم الى ما يريده المسيح منا


34 - تعريف العلمانية
آدم نجيب ( 2023 / 2 / 5 - 23:12 )
ارجو يا استاذ سامي ان تبين لي ما السطحي و الغير موضوعي في فهمي او نقدي للعلمانية ؟ انا يا استاذ سامي طبيب استشاري قاربت السبعين سنة من العمر و الحمدلله، فرأت كثيرا عن العلمانية و اعرف التسمية الاصح هي العالمانية ( الدنيوية ) و هي مشتقة من كلمة العالم world، في ادبيات الكنيسة مصطلح العالماني تطلق على الناس العاديين الذين عملهم يقتصر على شؤون العالم الارضي للتميز بينهم و بين الكهنوت الذين اختصاصهم هو العالم الروحي او الامور الاخروية، و العالمانية تعني ان يكون الحكم بيد الناس العالمانيين
قاموس new Oxford American dictionary يعرف العلمانية = secularism بأنها the principle,of separation of the state from religious institution و يعني هي مبدأ فصل الدين عن الدول و عدم تدخل رجال الدين في شؤون الحكم و هذا ما قلته انا في تعليقاتي، و يا ريت لو تدلنا على المصدر الذي اخذت منه تعريفك العميق ( الغير سطحي) للعلمانية بأنها ادارة النظام الاجتماعي !!! اريد ان ابين لك معلومة اخرى و هي انا اتابع مقالاتك في كثير من الاحيان و شاركت في التعليق عليها بأسماء مختلفة


35 - الى سامي لبيب وردوده في 28 و 30/ نسخة على الفيس
nasha ( 2023 / 2 / 5 - 23:41 )
يقول سامي:
لماذا الإيمان المسيحي يكون بعهديه القديم والجديد؟
وهل هذا السؤال يحتاج الى جواب يا فيلسوف؟

العهدين كلاهما حدثا في الزمن الماضي ، والماضي لا يمحى ولا يتغير ، اما المستقبل فهو الذي يمكن ان يتغير بارادة الانسان ،لان الاله خلق الانسان حر الارادة

الشر والخير كلاهما ابديان لا يزولان ، اله المحبة والخيرالخالق بكلمته ابدي ثابت لا يتغير، واله
الشر ايضا موجود وحاضر ودائم للهلاك والموت والتخريب.
-«اُنْظُرْ. قَدْ جَعَلْتُ الْيَوْمَ قُدَّامَكَ الْحَيَاةَ وَالْخَيْرَ، وَالْمَوْتَ وَالشَّرَّ،- (تث 30: 15)

المسيحية فلسفة حياة لا تَجبُ ما قبلها وتمحيه كما يفعل الاشرار المزورين
اله العهد القديم هو اله الخير والمحبة وهو ثابت لا يتغير ، الانسان هو المتغير المتقلب وليس الاله. هل لمجرد سرد تاريخ البشرية في الكتاب المقدس اصبح اله الخير (الها للشر)؟
العهد الالهي القديم دستوره هي الوصايا العشر . الوصايا العشر ثابتة لا تقبل الخطأ لا في الماضي ولا في المستقبل. متى كان القتل او الكذب او الزنا او السرقة ...الخ عمل اخلاقي ؟

هل تعتقد ان تشريع الزنا والشذوذ الجنسي في العصر الحالي تشريعات اخلاقية؟


36 - الى سامي لبيب تكملة
nasha ( 2023 / 2 / 6 - 00:09 )
هل تعتقد ان تشريع الزنا والشذوذ الجنسي في العصر الحالي تشريعات اخلاقية؟
وهل تعتقد ان التشريع المنحاز لصالح مالك السلطة والمال عمل اخلاقي؟
وهل تعتقد ان التزويربكل اشكاله عمل اخلاقي؟

يقول سامي في تعليق 30
هو إدارة المجتمع وفق لقوانين وحريات مدنية بعيدا عن تاثير الدين
هههه وما هو تعريف الدين عندك يا سامي؟ اليس الحادك ديانة او عقيدة مادية قاحلة ، اليس تعريفك للوعي شوية كيميا وشوية ومضات كهربية؟
من اين جئت بهذه القوانين والحريات المدنية يا فالح من الكيميا والكهربا؟
متى اعطى الملحدون الماديون الماركسيون الحريات للشعوب وفي اي دولة واي عصر وتحت اية قيادة؟
الاخلاقيات والقوانين في الغرب اساسها هو المسيحية ، المسيحية هي التي تغلبت على الامبراطورية الرومانية الوثنية الوحشية سابقاً بقوة العقل والاقناع والمنطق والتضحية بالنفس ايمانا بربها الذي فدى ذاته منورا بها العالم اجمع.
المؤامرة لا زالت مستمرة ضد هذا الفكر الخالد ولا زالت الى اليوم وكما يعلم الجميع.
انت وشلتك يا سامي اعداء للخير والمحبة والسلام الذي يتنماه جميع بني البشر من اقصى الارض الى اقصاها.
-لاَ سَلاَمَ، قَالَ الرَّبُّ لِلأَشْرَارِ».-


37 - الى ليندا كبرييل
nasha ( 2023 / 2 / 6 - 01:11 )
قولك:
مشكلتي يا عزيزي أن دفاعاتي ضعيفة يكون الحق معي فيصبح الحق علي

دفاعاتك ليست ضعيفة يا ليندا !!
دفاعاتك تحريضية ضد الفكر المسيحي عمداً ، وما استدعائك لأختك القديرة ماجدة منصور التي
تدافع عن حقّها وتنتزعه من فم الأسد، الا تاكيداً على اصرارك والتمادي عل الانتقام من من يعترض على كلامك ، لانك مدللة الملحدين وغير الملحدين بكتاباتك العاطفية الخادعة وتلونك حسب الطلب.
لا اعتقد ان ماجدة متلونة ولا اعتقد انها ستنخدع بالعاطفة كجحش الفرا اياه لانها اذكى واشجع من كليكما.
ليندا شئت ام ابيت انا دوغري لا اجامل على حساب مبادئي الاخلاقية المسيحية ، نحن لسنا في مجلس سمر وطرب . نحن في موقع تعليمي ثقافي فلسفي ولا يمكن ان اقبل تمرير اي اخطاء
.من اي انسان يدعي انه مسيحي كما تدعين انت ضد مبادئ المسيحية
افهمي: المسيحية لا تعني الخنوع والتنازل بل بالعكس تعني الشجاعة والصراحة
لا يمكن ان ادخل نقاش مع شخص غير مؤمن بالمسيحية واعطيه الفرصة لاستغلال الوداعة التي في المسيحية. الغير مؤمن بحق اتناقش معه بالمنطق الصارم اللامتسامح الذي يستحقه ولا اسمح له بابتزازي بالتعالي على مبادئ لا يؤمن بها اصلاً


38 - الى ادم نجيب المحترم
Candle 1 ( 2023 / 2 / 6 - 05:58 )
شوف يا نجيب
انت تقول بانك لا تلجا للشتيمة او السباب
وهل برايك عندما تسميني الشمعة المطفاة هو مدح ام ذم؟
وبرايك يا من اطلعت على موعظة الجبل عندما تذم انسان لا تعرفه ألم تجرحه وتنتقص منه؟
ثم تقول لا تعمل عملا لا ترضاه على نفسك
وها انا رضيت بأني الشمعة المطفاةورضيت بانك الشمعة المنورة

يا هلا بالمتنور والان نورنا
من اين لك اني لم اقرا الكتاب المقدس؟
طيب لاسئلك قبل ان يتجسد الله بصورة المسيح؟
هل كان الله طباخ ام حطاب ام هو نفسه اله العهد القديم وتجسد؟
وهل العهد الجديد له اله جديد؟
علام التنصل او نكران اله العهد القديم؟
انسيت في البدأ كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله(او قبل ان يكون ابراهيم انا كائن)

اليس هو القائل الحق أقول لكم الى ان تزول السماء والارض لايزول حرف واحد او نقطة واحدةمن الناموس حتى يكون الكل (مت5-18)
اما انت بجرة قلم تلغي العهد القديم وتلغي اقوال المسيح
ثم تقول لا تصطف مع الشيطان .
شوف يا سيدي انا والشيطان اصحاب لان الشيطان ينزع ثوب القداسةالذي يحجب نور الحقيقة
اسمحلي ان اقول بأن قرائتك سطحية لادخل معك بحوار عن القديم و الجديد
احترامي للجميع.



39 - متى ستفهم ان لا أحد يريد حضورك وحواراك
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 6 - 10:37 )
المدعو nasha
لا أعلم هل فهمت عزلتك وأن لا أحد يريد حضورك وحوارك لما تتمتع به من بذاءة وإساءة وتطاول على الزملاء ,
تحملت تهافتك وخوائك وإفلاسك وهروبك وعدم قدرتك على النقد والحوار الموضوعي ليكون نهجك هو السب والإساءة والإزدراء.
لا أعرف سر هذه الكراهية الهمجية لشخصي المتواضع وللزملاء ليكون حضورك في مقالاتي فقط أم هي محبة وصداقة وأخوة كما تدعي أم توهمك أنك تمتلك القدرة علي الحوار والنزال.
فلينظر الحضور إلى مشاركة الأستاذين المحترمين سلام نصر وآدم نجيب فهما شخصيتان مسيحيتان نقدا وعرضا وجهة نظرهما بادب وإحترام فأستحقا الرد والتعقيب بإحترام , أما أنت فصليبي قميئ مشبع بروح توراتية عنصرية وحشية قميئة لا تعرف أدب الحوار ولتكون مداخلاتك إساءة وسخرية وإزدراء لذا لن يعتني بك أحداً.
لن أطالبك بالرحيل والإنصراف عن حوارنا ولكن أطالبك أن تكف عن الإساءة للمسيحية والمسيحيين وأن يكون عندك شوية دم .


40 - الثقافة القميئة مصدر كل تخلف وتدني
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 6 - 12:49 )
أهلا د. لبيب سلطان
تطلب موقفي من الأنظمة القمعية كبول بوت وستالين لأقول أنني أدينها وقد جاءت إدانتي قبل سقوط دول المنظومة الإشتراكية لأرفض كل الممارسات القمعية والوحشية بل كان لي مواقف وتحفظات على تنظيرات شيوعية كديكتاتورية البروليتاريا ألخ.
تقول:(ارى اصرارك على اظهار ان مجتمعاتنا دونية بسبب شرائع الاسلام هو حديث لامعنى له مالم تدين علنا ولكل القراء ان اية ايديولوجية حتى في زمننا فيها وفي داخلها تبرير للقتل سواء دينية او وضعية)
نعم أنا أري أن التخلف والدونية سببها ثقافة الإسلام ولو حضرتك قرأت سلسلة لماذا نحن متخلفون98 مقال لتلمست أن التخلف سببه تغلغل الثقافةالإسلامية في ذهنية وفكر وثقافة البشر.
أما عن وضع الأيدلوجيات في سلة واحدة كتبرير للقتل سواء وضعية أم دينية فهذا فهم خاطئ.
نعم أدنا الممارسات القمعية للحكم الشيوعي ولكن هناك فرق بين منهجية وأيدلوجية تعلن القتل والإبادة والإنتهاك في أيدلوجيتها وبين ممارسات وسلوكيات القادة والطغاة فمثلا العلمانية داعية للحريات الفكرية والمدنية ولكن هذا لم يمنع ساسةالعلمانية من الحرب وإضطهاد وقهر الشعوب.
يجب ان يكون نقدنا للايدلوجية والفكر أولا
سلامي


41 - يا شمعة انت بدأت الاستفزاز و ليس عندي وقت اضيعه م
آدم نجيب ( 2023 / 2 / 6 - 14:25 )
اولا انا لا اسبك عندما وصفتك بشمعة مطفأة بل يعني انا اختلف معك في توصيف الشمعة لأن حسب رؤيتي انت لا تنير الطريق، ثانيا انت تهربت من الاجابة على سؤالي عن موعظة الجبل و لم تقل لي ما الذي فيها يدفعك لتكون متحاملا على المسيحية ! كوني لست قديسا و لم ارتقي بسلوكي الى ما تريده المسيحية فهذا محسوب عليًً و لا يجعل تحاملك على المسحية مبرر و انا لم اقل انا شمعة منيرة، ثالثا انا لست فقيها ضالعا لكي اجاوب على كل الاسئلة التي طرحتها و ربما انا نفسي عندي تساؤلات اكثر منك عن امور كثيرة في العقيدة المسيحية و لكن ما اعرفه هو انه عندما يتم سن عهد جديد يصبح هو القانون الملزم و العهد القديم يصبح لاغيا اما لماذا بدل الله رأيه فالجواب ببساطة لا اعرف و لكن عدم قدرتي على تفسير بعض الامور المبهمة ايضا لا يبرر لي ان اصبح ناقما و لا يدفعني الى ان ارمي المسيحية جانبا، انا متأكد من شيء واحد هو ان المسيحية ليس فيها اي تحريض على الكراهية و هي تحاول ان ترتقي بالإنسان و تمنعه عن الاعتداء على الغير، و هي ضرورة للبشريةاخيرا اسمح لي اقول لك ان كلامك عن ما قبل تجسد الله هو في منتهى السطحية و لا يدل على ذكاء و لا احب ا


42 - ادم نجيب
على سالم ( 2023 / 2 / 6 - 15:11 )
تفسيرك للمسيحيه عاطفى وساذج وسطحى , الاباء الاوائل فى المسيحيه الفوا واخترعوا مسيحيه جديده مسالمه تختلف تماما عن الاصل وهو العهد القديم الدموى الرهيب , هذا تحايل ولف ودوران وضحك على الدقون , انت ذكرت انك غير مطلع ولاتفهم اشياء كثيره فى المسيحيه فلماذا التوتر والزعل والاحتجاج والغيره الدينيه ؟ المطلوب وقفه مع العقل والبعد عن الالتفاف والحوار المزيف


43 - الله في العهد القديم تخلى عن منصبه
Candle 1 ( 2023 / 2 / 6 - 18:04 )
السيد ادم نجيب
اولا انا لم استفز احدا ولم اذكر اسم احد
اما اذا تعتقد بان نقدي للاديان هو استفزاز لك ولغيرك
فتوقع في كل مداخلة من مداخلاتي هو استفزاز لمن لا يتقبل النقد وهذا متاح في هذا الموقع المتمييز
ثانيا انا لم ادعوك للحوار لكن وجدت مداخلة تخاطبني بأسم الشمعة المطفاة فكان علي ان ارد
شوف يا سيدي انا لم اتهرب من الاجابة على سؤالك
لان لا تعنيني وعود السماء والحياة الابدية
ثم الموعظة على الجبل تحتاج الكثير من النقد
وكان لنا حوار طويل في صالون الاستاذة ماجدة (من لطمك على خدك الايمن فادر له الاخر)
والذي يحيرني لماذا يهمك رأي الشمعة المطفاة ؟
ايهمك ضلامها الدامس ؟
لذا وقتك ثمين يا سيدي فلا تهدره مع الشمعة المطفاة
بالمناسبة اكرر انا لم ادعوك لاي حوار فانك تتحرش بما لا يعنيك
واخير انت محق فكلامي في منتهى السطحية
فالله في العهد القديم تخلى عن منصبه او لم يفوز في الانتخابات
ففاز السيد المسيح في العهد الجديد بعد ان بشر الملاك مريم بولادة المخلص ليختفي المخلص ثلاثين عاما ويظهر في الثلاث سنوات الاخيرة للدعوة لملكوت الله
اكرر لا تهدر وقتك الثمين فمداخلتي هذه كانت للايضاح فقط
سلام
.


44 - صورة من التوحش لن ينساها التاريخ
Magdi ( 2023 / 2 / 6 - 19:00 )
أولا تحية للحضور وللمفكر الكبير سامى لبيب .
وجدت هذا البوست الرهيب فى هذه الصفحة
https://www.facebook.com/hosny.sidaros
Ahmed Allaam

وحين يكبر شنودة سيعرف أنه لقيط ، وأن أمه الحقيقية رمته فى العراء لظروف يعلم الله وحده ما هى ، وأن اسمه وصوره وحقيقته تداولهم الناس وأصبحت سيرته على كل لسان ، بعد أن كان آمنا مطمئنا فى منزل به اب وام وجدران تستر آدميته فكل اللعنة على القريبة التى طمعت فى أموال خالها ففضحت ستره ، وكل اللعنة على مجتمع يهمه دين شنودة وليس شنودة الطفل والانسان والروح وكل اللعنة على المتاجرين والمزايدين والمستعرضين ، بقدر كل اللعنات التى سيلعنها لواقعه لما يكبر ويعرف ما حدث ، وحين يفكر بالزواج فيرفضوه ، وحين يريد ان يتعلم او يعمل فيلفظوه ، وحين يسخروا منه ، لذلك فكل ما حدث للطفل عار علينا جميعا ، وأولنا قريبتهم الطماعة التى تركت الاف الاطفال بالشوارع دون مأوى لتعرى طفل مستور طمعا فى بعض الاموال من ثروة الخال
--
مع مودتى .مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki


45 - أستاذ سامي كل فكر مؤدلج يحمل دعوة فرض و تصفية
د. لبيب سلطان ( 2023 / 2 / 6 - 19:30 )
تحية استاذ سامي
أرى تعليقكم 40 هو محاولة التفاف على دعوتي في المداخلة 16 بادانة الايديولوجيات بشكل واضح وعلني وصريح وليس انظمة ومناهج حكم
فتحت الاديان ايضا تجد حكاما مصلحين في تاريخنا مثل المأمون وعمر بن عبد العزيز وغيرهما كما تجد سفاحين وقتلة ومثلها في المسيحية ولكن اذ انتم تجعلون الدين هو الوحيد ذو نص في القتل مثلا لا يعفي نفس الممارسات تتم في الايديولوجيات النازية او الماركسية وهي دون نص بالقتل وترجعونها للانظمة وهو امر غير صحيح
فادلجة المسيحية ،وهي دعوة يسوع للتسامح والمحبة، حولتها الى اداة قتل وادلجة الماركسية وهي دعوة للعدالة حولتها الى اداة تصفية لعشرات الملايين ومثلها الفكرة القومية للتحرر عند ادلجتها قامت بدم بارد بقتل الاف العراقيين على يد البعث وعشرات الملايين على يد النازية
فهل لك بصراحة ادانة الادلجة الماركسية بالصراع الطبقي والقومية والنازية وكل ادلجة للفكر العلماني مثلما في الاسلام ؟
والادلجة هنا جعل مقولة الافكار دين ومقدسة والوحيدة في المجتمع وكل من خارجها عدو ..فلماذا تحصروها في الاسلام وهي موجودة في الماركسية السوفياتية والقومية الالمانية ..


46 - يا شمعة
آدم نجيب ( 2023 / 2 / 6 - 21:15 )
و لو انا لا اريد ان ضيع وقتي معك و لكني مضطر ان ارد عليك لابين لك انت البادئ في الاستفزاز و استعملت كلمات غير لائقة في تعليقك 22 و انت تخاطب الاستاذة لندا ، كلامك كان موجها اليّ ، انت كتبت تقول : واتسائل كيف للاب الذي في السماوات ان يخاطب ابناءه بأنه الراعي وهم الخراف ؟
ألم يكن للاب لغة افضل لابناءه من لغة الخراف ؟
تارة هم ابناء وتارة عبيد واخرى خراف
مثل تعليقات البعض فهي هراء وباسماء مختلفة ،ومن الواضح انت كنت تقصدني انا بتعليقك هذا لاني في احد تعليقاتي قلت انه حسب العقيدة المسيحية الخاطيء هو خروف ضال و لا احد غيري قال هذا الكلام ، انا لا اريد ان اصادر حريتك فيما تعتقد و لكن انا اتصور المفروض ان يكون ذلك بأدب و اذا كان حقك ان تصف كلام الاخرين بالهراء فاظن من حقي وصفك ياشمعة المطفأ .فهي ليس اكثر قسوة من وصفك لكلام الاخرين بالهراء ، انا كتب تعليقاتي عن العلمانية بكل ادب و لم اقل لاحد كلامك هراء و اكرر مرة ثانية لست مستعدا ان ادخل في مهاترات مع احد


47 - علي سالم
آدم نجيب ( 2023 / 2 / 6 - 22:25 )
تقول تفسيري للمسيحيه عاطفى وساذج وسطحى , من حقك ان لا تتفق معي و تقول ما تريد و لكن اعتقد انك لن تقبل على احد ان يرد على تعليقاتك و يقول عنك ساذج و عاطفي! لماذا تتكلم بلغة فوقية و كأنك تمتلك الحقيقة.و تصف غيرك بالسطحية ؟ هل الالحاد هو العمق ؟ ! هل اضرتك سذاجتي بشيئ ام تريد ان تهديني الى الالحاد ؟ المسيح نفسه يلخص العقيدة المسيحية حينما سأله احدهم عن الخلاص فأجابه عامل الناس بالطريقة التي تحب ان يعاملوك بها و لا تعامل الناس بطريقة لا تقبل انت ان يعاملوك فيها *و لا تقل لهم انت سطحي * هذا بالنسبة لي هو جوهر المسيحية و المسيحي ملزم بتطبيق هذاالمبدأ حتى يستحق وصفه بالمسيحي ، اانا لست الف و ادور و اضحك على الذقون و انما عندي فهمي الخاص لمسيحية مبني على قرائتي للانجيل ولا افرض فهمي هذا على احد ،و لست ببغاء اردد اكلام الاباء الاوائل مع احترامي و اعتزازي بهم ، اعتبرها انت تأليف او ااختراع جديد هذالا يهمني , انا احترم عقلي و واحترم كل واحد يحاور بادب و لا اريد الحوار الزيف ، الانسان المتغطرس هو يحتاج وقفة مع العقل، انا اعترف بأني لا اعرف كل شيء و لست متغطرسا


48 - الى سامي لبيب وتعليقه 39
nasha ( 2023 / 2 / 7 - 00:15 )
تقول:
لا أعلم هل فهمت عزلتك وأن لا أحد يريد حضورك وحوارك!!!
ههههه عزلة من يا رفيق سامي؟ هل انا متاح لك لكي ترميني في السجن او تعذبني وتقتلني لاسكاتي وعزلي ؟؟

حضوري على صفحتك هو الدافع الوحيد لحضور الكثيرين للدفاع عن معتقداتهم ، لولاي لكانت صفحتك خاوية ولا احد يسمعك .
مواضيعك كلها تدور حول فكرة عنصرية شمولية استبدادية واحدة اكل عليها الزمن وشرب ، ولكنك لا زلت تلت وتعجن فضلاتها النتنة القذرة الدموية الوحشية.

انت انسان مؤدلج شمولي قمعي لا تقوى على مجابهة من يعترض على ايديولوجيتك الفاشلة الدموية القاسية الوحشية.
ايديولوجيتك الالحادية الماركسية هي على رأس القوائم الامبريالية (الامبراطورية)، ايديولوجيتك هي شريعة الغاب وشريعة البقاء للمتغلب الاقوى . شريعة اللاقانون واللانظام و شريعة القسوة والتوحش والقتل
شريعتك هي شريعة السادة القساة المتوحشين قادة هذا العالم الفاسد بامثالك ، شريعتك تسمح لك باستغلال الشعوب وقهرها وتحويلها الى قطيع حيوانات لا قيمة لها ولا رأي.
من انت وما ايديولوجيتك لكي تُزايد على تأريخ البشرية ، من انت لتزايد على اي فئة من بني
البشر سواء مسلمين او مسيحيين او غيرهم؟



49 - الى سامي لبيب تكملة
nasha ( 2023 / 2 / 7 - 00:43 )
من انت وما ايديولوجيتك لكي تُزايد على تأريخ البشرية ، من انت لتزايد على اي فئة من بني البشر سواء مسلمين او مسيحيين او غيرهم
كتب بولس الرسول حول نفس المشكلة قبل 2000 سنة يقول:

-الَّذِينَ فِيهِمْ إِلهُ هذَا الدَّهْرِ قَدْ أَعْمَى أَذْهَانَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ، لِئَلاَّ تُضِيءَ لَهُمْ إِنَارَةُ إِنْجِيلِ مَجْدِ الْمَسِيحِ، الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ.- (2 كو 4: 4).
في ذالك الوقت كانت الوثنية المادية القاسية المتوحشة تحكم العالم وها هو يئن من قسوتها وجبروتها .
ويقول ايضا:
-فَإِنَّ مُصَارَعَتَنَا لَيْسَتْ مَعَ دَمٍ وَلَحْمٍ، بَلْ مَعَ الرُّؤَسَاءِ، مَعَ السَّلاَطِينِ، مَعَ وُلاَةِ الْعَالَمِ عَلَى ظُلْمَةِ هذَا الدَّهْرِ، مَعَ أَجْنَادِ الشَّرِّ الرُّوحِيَّةِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ.- (أف 6: 12).
من هم الرؤساء والسلاطين وولاة هذا العالم؟
اليسو اليوم هم السادة السياسيون الملحدون القساة الطماعون المتوحشون ايضاً.

عقليتك يا سامي عقلية شيطانية شريرة قاسية تحاول اطفاء ضوء الحرية والكرامة الانسانية الذي اناره مجد المسيح في العالم.


50 - فلتستفيقوا 1
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 7 - 11:17 )
هذا المقال يلقي بعض الضوء علي الشريعة الإسلامية الهمجية والتى يريد الإسلاميين المؤدلجين إستحضارها
تكون فرصة للمسيحيين أن يتباهوا بتعالم الكتاب المقدس السمحة لذا أنشر بعض نصوص الكتاب المقدس البشعة ولنرى إله المحبة..هو الواحد كفر من قليل..فليستفيق الجميع
أرميا(48-10):ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم
حزقيال(9-6):الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت
يشوع(6-21):وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف
صموئيل الأول(15-3):فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا
هوشع(13-16):تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ
مزمور(137-9):طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة
ارميا (11-22):لذلك هكذا قال رب الجنود.هاأنذا أعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع ولا تكون لهم بقية لأني اجلب شرا
يوجد المزيد والمزيد!


51 - فلتستفيقوا 2
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 7 - 12:12 )
صمويل الثانى(12-31):وأخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديد
العدد (31-17):فالآن أقتلوا كل ذكر من الأطفال.وكل امرأة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها
أشعياء(13-15):كل من وجد يطعن وكل من أنحاش يسقط بالسيف وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نسائهم هاأنذا أهيج عليهم الماديين الذين لا يعتدون بالفضة ولا يسرون بالذهب فتحطم القسي الفتيان ولا يرحمون ثمرة البطن.لاتشفق عيونهم على الأولاد
يشوع(11-14):ونهب الإسرائيليون لأنفسهم كل غنائم تلك المدن.أما الرجال فقتلوهم بحد السيف فلم يبق منهم حي كما أمر الرب موسى عبده هكذا أمر موسى يشوع،فنفذ يشوع ما عهد إليه به فلم يغفل شيئا من كل ما أمر الرب به موسى
عدد(31):وسبى بنو اسرائيل نساء مديان واطفالهم ونهبوا جميع بهائمهم وجميع مواشيهم وكل أملاكهم وأحرقوا جميع مدنهم بمساكنهم وجميع حصونهم بالنارواخذوا كل الغنيمة وكل النهب من الناس والبهائم واخذوا كل الغنيمة وكل النهب من الناس والبهائم وأتوا الى موسى والعازار الكاهن وإلى جماعة بني إسرائيل بالسبي والنهب والغنيمة
يوجد المزيد والمزيد من الهمجية ونكتفي بهذا القدر..هوا الواحد كفر من قليل.


52 - قسوة الناموس القديم والموعظة على الجبل
Magdi ( 2023 / 2 / 7 - 13:58 )
ياجماعة أسمحوا لى أن أضع بعض النقط على الحروف بكل تواضع وبهدؤ كعادتى ومع التوثيق.
د.إحسان حقى من دمشق نشر فى الكويت عام 1984 كتيب 96 صفحة بعنوان - الدليل إلى احكام التوراة والأنجيل - يحتوى فصول قصيرة تحتوى على نصوص فقط مثلا فى تعدد الزوجات ، الزواج من المحارم ، الأضاحى البشرية ، أنواع القصاص ، الحروب وقسوتها ..(لم يبدى الرجل أدنى تحفظ على الأسلام أو نبيه الذى أقترن بزينب زوجة زيد ، أبنه بالتبنى).
السيد المسيح يهودى (لم يؤسس المسيحية) أراد أصلاح شعبه ...فى البداية حتى يطمئن الشعب له قال : جئت ليس لأنقض الناموس بل لأكمل .عندما أكتسب شعبية كبيرة قام بنقض الناموس بقوه فى الموعظة على الجبل فأنفضت الجموع من حوله وصلبوه.
المفكرسيد القمنى أتبع نفس السياسة :أدعى أنه مؤمن ( أى بالشهادتين ) ..وعندما وجد رغبته فى التنوير لم تجد أى صدى لدى المتربصين به أعلن بصراحة تامة أنه كافر وطالب بثقه المزيد من الأسلاموفوبيا.فحرقوا بيته بعد سرقة محتوياته . تذكرت مذبحة ماسبيرو فى 9 أكتوبر: دهس أقباط بالدبابات .كان رئيس المخابرات الحربية الرئيس السيسى ( يعنى على علم) .
مع المحبة.مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki


53 - المؤامرة الماركسية العالمية الجديدة/The Great Res
nasha ( 2023 / 2 / 7 - 14:22 )
هل تسجيل الوقائع التاريخية والتنبؤات والتوقعات تشريعات يا فيلسوف؟
الم تنقل اسماء مسجلي هذه الوقائع؟
هل يشوع او صموئيل او هوشع او ارميا ... هم الاله


ارجع الى الوقائع التاريخية وما جرى فيها ستراها نزاعات وحروب حدثت على مدى التاريخ ولم تكن مقتصرة على اي شعب من شعوب العالم. كل شعوب الارض حاربت وانتصرت مرات وانهزمت مرات اخرى وهُجرَت من اماكنها على مر التاريخ الى يومنا هذا
هل يوجد شعب منزه لم يخض حرب يا فيلسوف؟

انا شخصيا مُهجَر من بلدي مع ملايين غيري من جميع الفئات بعد حروب وفوضى في بلدي
ما الغريب في هذا؟
فاتك شيئ جدا مهم وهو:
ان شعب اسرائيل لم يكن يحاول بناء امبراطورية عالمية ،وحروبه كانت محلية دفاعية
اما ما تحاول الماركسية فعله فهو نشر الشيوعية بالتحايل والتآمروالغش وانشاء امبراطورية عالمية تماما كالامبراطوريات القديمة ، والحديثة ايضاً مثل الامبراطورية العربية على طريقة عبدالناصر او صدام او الامبراطورية الاسلامية الاخوانية الاردوغانية او الخمينية الشيعية وهكذا
فلقد ظهرت الامبراطورية العولمية الجديدة بفكر الحادي وثني بغيض مؤسس على الماركسية الاجتماعية.المؤتمر الاقتصادي العالمي



54 - شئ غريب..كيف يتقبلون سلوك الإله الواحد المتناقض؟!
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 7 - 15:33 )
أهلا أستاذ محمد بن زكري ودوما مداخلاتك قيمة وثرية.
بداية أتحفتنا هذه المرة ببعض الكتب القيمة كذا رابط لفيديوهات تخوض قي الغامض والمحجوب والمسكوت عنه في الإسلام لذا أدعو الجميع للتعاطي مع موقع Magellan ماجلان وهذا رابطه :https://www.youtube.com/@Youssef-Tiktak/videos
أريد التطرق لنقطة مهمة وخطيرة تمر على أذهان السادة المسلمين والمسيحيين مع أنها شديدة الفجاجة.
قي الإسلام هناك الناسخ والمنسوخ أى آيات أنزلها الإله ثم رجع في كلامه ليلغيها وينزل آيات أخري فآيات التسامح والصفح القليلة تم نسخها ليحل مكانها آيات القوة والقسوة والقتل.
في المسيحية تم النسخ وإن لم يعلن عن ذلك فالإله الواحد كان قاسيا عنيفا بشعا داعيا للدم والذبح حتى الإطفال كما أوردت في مداخلتي فلتستفيقوا ثم صار هذا الإله الدموي طيوب وحنون بالرغم أنه نفس الإله.
بالعقل يمكن نفسير ذلك فعندما كان محمد محاصرا ضعيفا فقد ألف آيات الصفح وعندما تمكن ألف آيات القوة والبطش فلا إله ولا يحزنون.
في الكتاب المقدس رسم اليهود إله عنصري دموي فاشي وعندما جاء المسيح من أصول يهودية لم يتخلي عن إله التوراة فهي لشرعية وجوده ورسم صورة إله جديد..بس كده.


55 - للغباء والتدليس والتزييف حدود
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 7 - 16:55 )
عندما يقول البعض ان ماورد في العهد القديم بالكتاب المقدس هو سرد تاريخي وكأن كتاب الله كتاب تاريخ وكأن الإله رافض لهذه الممارسات وكأن الله لم يأمر ويدعو للقتل والذبح بآبات صريحة تثقب الغيون الغافلة الغبية المدلسة .
(الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت)وابتدئوا من مقدسي
هكذا قال رب الجنود.هاأنذا أعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع ولا تكون لهم بقية لأني اجلب شرا)هكذا قال رب الجنود.
كما أمر الرب موسى عبده هكذا أمر موسى يشوع،فنفذ يشوع ما عهد إليه به فلم يغفل شيئا من كل ما أمر الرب به موسى)كما أمر الرب موسى عبده .
يوجد المزيد والمزيد من الأوامر الإلهية ولسنا أمام سرد تاريخي.
قلت فلتستيقوا لأعدلها : اللي عنده دم ينتحر أو يدفن راسه في الرمل ويبقي غبيا مدلسا كالحمار ليرضي بهذا الخرف والهوان.


56 - عندما يرجع المؤلف في كلامه 1
محمد بن زكري ( 2023 / 2 / 7 - 21:11 )
تحية و سلاما للمفكر الكبير الأستاذ سامي لبيب و للسيدات و السادة هنا .
في مقالة لي بعنوان : ‘‘ الناسخ والمنسوخ والمفقود والمرفوع ’’ (موجودة على الموقع) ، طرحت هذا السؤال : «إذا كان ثمة آيات منسوخة (أي ملغاة) وهي فعلا موجودة ؛ فلماذا كان الإبقاء عليها أصلا ، لتسبب كل هذه البلبلة والمعارك اللامجدية والفتن الطاحنة ؟ أما كان الأَولى استبعادها منذ البداية من النسخة المنقحة للقران ، ما دام المؤلف قد غيّر رأيه أو رجع في كلامه ، وما دام واضع التشريع قد ألغى حكمها (أثرها التشريعي) واستبدلها بآيات أخرى تحمل أحكاما مغايرة سارية المفعول ؟» . والسؤال يظل محتفظا براهنيته .
معركة بدر ، كانت - بنتائجها - حدا فاصلا بين القرآن المكي (المتسامح) والقرآن المدني (العدواني الدموي) ، نظرا لتحوّل محمد من حال الضعف في مكة إلى حال القوة في (دولة المدينة) ، فكانت عملية النسخ (الإلغاء) انعكاسا لذلك التحوّل . تماما كما في تحوّل موقف محمد من النساء بعد وفاة خديجة ، عما كان أثناء حياتها ، فما كان له أبدا أن يبخّس المرأة - في وجود ولية نعمته خديجة - وما كان له أن ينفلت جنسيا إلا بعد أن غيّبها الموت .


57 - عندما يرجع المؤلف في كلامه 2
محمد بن زكري ( 2023 / 2 / 7 - 21:14 )
وفي المسيحية ، لا يكتمل إيمان المسيحي إلا بتكامل الأناجيل (العهد الجديد) مع التناخ (العهد القديم) في العقيدة الإيمانية للمسيحي ، على ما بين العهدين من تناقض بين سلمية و تسامح الأناجيل .. و بين دموية وهمجية أسفار التناخ . بدلالة مئات النصوص (الداعشية) في أسفار الخروج والتثنية واشعياء والقضاة وصموئيل الأول وصموئيل الثاني و غيرها ، بما لا يختلف عن (داعشية) سورة التوبة . (يلاحظ أن كلمة سورة هي تصحيف لكلمة سِفر) .
و لديّ ملاحظة (فوق البِيعة) : يبدو لي ، من المداخلات ، أن موقف المؤمنين - المتدينين - المؤدلجين مسيحيا أو إسلاميا ، يتطابق تمام التطابق مع موقف العلمانيين المؤدلجين ليبراليا أو نيوليبراليا ، في التحامل على فكر الاشتراكية العلمية (الماركسية) . و مع احترام حقهم في الاختلاف (بشرط التزام أدب الخطاب) ، لن ادخل معهم في حوار ، أعلم مقدما و يقينا أنه حوار طرشان .


58 - مجدى سامى زكى
على سالم ( 2023 / 2 / 7 - 21:40 )
انا عندى مشكله فى فهم ابجديات المسيحيه يا صديقى ؟ هل تستطيع ان تقول لى لماذا يسوع لم يسمع عنه احد لحد ماوصل الى الثلاثين من عمره ؟ يعنى ثلاث سنوات فقط كانت فعاله ومؤثره حتى تم صلبه وازهاق روحه ؟ اذن ماذا كان يفعل فى الثلاثين عام الاولى من عمره ؟ ماذا كان عمله وكيف كان يعيش وينفق على نفسه ؟ اهل هذا لغز ؟ ارجوك لاتجيب بأجابات معلبه مبهمه وغير واضحه


59 - للغباء حدود1/ نسخة على الفيس بوك
nasha ( 2023 / 2 / 8 - 05:17 )

يقول الفيلسوف المبجل سامي:
عندما يقول البعض ان ماورد في العهد القديم بالكتاب المقدس هو سرد تاريخي وكأن كتاب الله كتاب تاريخ وكأن الإله رافض لهذه الممارسات وكأن الله لم يأمر....

بالطبع هو كتاب تأريخ شعب انحدر منه الرب يسوع المسيح، هذه حقيقة واضحة جلية لكل قارئ عاقل متوسط الذكاء. اما الاغبياء وقليلي الذكاء فكله عندهم صابون.

ما دام القرآن لا يوجد عليه اسم مؤلف اذن كل الكتب التي تسمى دينية تبتع القرآن وكلها بدون مؤلفين ، وكلها الاله كتبها بخط يده هههههه
ايهما الاسبق يا فطحل القرآن ام الكتاب المقدس؟ وايهما يذكر اسماء المؤلفين يا فيلسوف زمانك. هل انت فعلا مثقف وكاتب يا الفيلسوف الكبير جداً ههههه
هل يوجد انسان لا يُخطئ حتى لو كان كاتب الانجيل؟
ها هو يوحنا يقر بذالك بخط يده، اقرأ:
-إِنْ قُلْنَا: إِنَّهُ لَيْسَ لَنَا خَطِيَّةٌ نُضِلُّ أَنْفُسَنَا وَلَيْسَ الْحَقُّ فِينَا.- (1 يو 1: 8).
الفكر الخير الايجابي المحب موجود والفكر الشرير السلبي الكاره موجود ايضا عند كل البشر،
هل الله انسان ليكتب بيده الرفض والقبول يا سمسم. الاله روح (وعي) غير مادي .
يتبع في التعليق التالي


60 - للغباء حدود/ 2 تكملة
nasha ( 2023 / 2 / 8 - 05:33 )
المسيح هو الكائن الوحيد الذي تجسد فيه (وعي او عقل او روح) الاله المحب وخال تماما من الخطيئة ولذلك اختصر كل القوانيين البشرية بما يلي:
فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «تُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ.37
38 هذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الأُولَى وَالْعُظْمَى.
39 وَالثَّانِيَةُ مِثْلُهَا: تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ.
بِهَاتَيْنِ الْوَصِيَّتَيْنِ يَتَعَلَّقُ النَّامُوسُ كُلُّهُ وَالأَنْبِيَاءُ». وهذا هو التعهد الجديد بين الله والانسان
المسيح لم ينسخ الناموس؟
-«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ.- (مت 5: 17).
لماذا لم ينسخ القوانين والنواميس الوضعية وكيف؟
القوانين الوضعية ما دامت تصون ولا تتجاوز على التعهد القديم بين الاله والانسان (الوصايا العشرة) لا يمكن ان تلغى لانها هي الاداة التي بواسطتها يُردع المجرمون والخطاة الغير مؤمين بالوصيتين في متى 22- 37 و39
لان الخطيئة باقية بقاء الانسان على وجه الارض ولن تزول.
تكملة في التعليق التالي


61 - للغباء حدود 3
nasha ( 2023 / 2 / 8 - 05:49 )

الكتاب المقدس وثيقة تأريخية معتمدة في كل العالم، والمواقع التاريخية المذكورة فيه اثارها باقية الى اليوم، والاحداث التاريخية مثل السبي البابلي والاشوري والغزو الفرعوني لاسرائيل مسجلة في مصادر فرعونية مصرية وآشورية بابلية في وادي الرافدين
الكتاب المقدس وثيقة تاريخية يتبناها المؤرخون والاثاريون الغربيون دائماً
اما تعليق الذيل الاغ ...في 58 فهي مداخلة من شخص لا يميز بين الالف وكوز الذرة كما يقول المصريون.
ارجو من الاخ محمد بن زكري ان يقرأ ويفهم ولا يعلق تعليقات اسلامية لا معنى لها وعليه ان يفهم ان النسخ مستحيل لان الوقت لا يرجع الى الوراء . النسخ الوارد في القرآن تزييف مؤكد .
اما ادعاء تحريف الكتاب المقدس بعد 600 سنة من انتشاره في العالم وبدون مستندات مسيحية فهذا كلام تافه لا يستحق الرد عليه.


62 - الصديق أ على سالم
Magdi ( 2023 / 2 / 8 - 11:03 )
منذ متى ياعزيزى كانت أجابتى - معلبة مبهمة وغير واضحة -?!
كل تعليقاتى فى الحوار المتمدن ومنها ردودى على تعليقاتك الموجه لى خاصة فى موضوع العبودية ( وألاف التعليقات فى شتى المواقع منها نادى الفكر + ومواقع السينما حيث كتبت مثلا تعليقا تحت فيلم الوسادة الخالية عن الحب الأول..كلها مغلقة..) واضحة تماما مثل دروسى فى الجامعات الفرنسية ..
تسألنى : لماذا يسوع لم يسمع عنه احد بلغ عمره 30 سنه?
علمى علمك..وهل كتب السيرة ذكرت شيئا عن النبى محمد (ص) حتى بلغ الأربعين سوى أنه كان تاجرا يعمل لدى زوجته السيدة خديجة ويتعبد فى غار حراء.
لاأستبعد أن يكون السيد المسيح قد سافر وعمره بين 12 و30 سنة ليدرس مهنة الطب فى مصر التى كانت تجذب الأغريقيين: أفلاطون عاش فيها 13 عاما ويبيع الزيت لتكملة تعليمه وفيثاغورس عاش فيها 22 سنه....معلومات موثقة فى كتابى الفرنسى : تاريخ أقباط مصر..لمن يريد معرفتى يكتب فى جوجل مجدى سامى زكى +
Magdi Sami Zaki
مع المودة والتقدير


63 - أى محاولة لتحديث الدين ستفشل فهي تحايل ومراوغة
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 8 - 14:24 )
أهلا أستاذ سليم
تتناول في مداخلتك المقتضبة حال المسيحيين الشرقيين لتعتبرهم كالمسلمين الأصوليين يعيشون ثقافة الحرف ليكون نقدك صحيح وهذا يجرنا إلى التناقض بين الأصالة وتحديث الدين.
الأصوليين سواء المسلمين أو المسيحيين يستخدمون التحديث للتبرير والخروج من المأزق قمثلا عندما تستنكر التشريعات والتاريخ القديم تجد العقلاني من الاصوليين يقول لك ان هكذا كان حالة المجتمع القديم والذي لزم هكذا تشريعات واوامر إلهية ولكن هذا يقود الديني لبشرية النص مما يجعله يهرول سريعا عن تحليله لينبطح أمام النص ويحاول إسقاطه على الواقع بكل حمولته.
خلاصة القول أن أي محاولة لتحديث الدين ستفشل وبمثابة محاولة للتبرير والإلتفاف والمراوغة فاساس الدين هو ثبات النص وصيروته متجاوزا الزمان والمكان وغير ذلك سيكون نص بشري وهذا ما يرفضه أصحاب الدين .
أما عن الحوار والشطط فيه فأنا اقبله بلا تحفظ واقبل تنوع الافكار والنقد مؤمنا بحرية التعبير والفكر كما أحترم وأقدر أى صاحب فكر مخلصا له مبشرا به , ولكن لا اقبل ان يكون التطاول والإساءة والسب اسلوبا في التعبير والإرهاب الفكري .


64 - فلتبحث في تناقض سلوك ومنهج الإله في الكتاب المقدس
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 8 - 17:08 )
الأستاذ آدم نجيب
بداية عندما وصفت تعليقاتك في نقد العلمانية بالسطحية وغير الموضوعية فهي ليست إساءة لشخصك المحترم فالنقد والتقييم يكون للفكر ويبقي إحترامي لشخصك الكريم ولتلاحظ انك وصفت كلام Candle 1 بالسطحية وعدم الذكاء بل أسأت إليه بنعته بالشمعة المطفأة.
تناولك لقضية سلوك ومنهج الإله في العهد القديم والجديد وقولك انك لا تعرف تغير هذا السلوك يحمل موقف إيجابي وسلبي في نفس الوقت فالإيجابية في عدم المعرفة والإعتراف بها والسلبية هى بإعتبار عدم المعرفة قد تكون هروب من الحرج والتناقض كما لا يعفيك من المسئولية في البحث والمعرفة بإجابة أو تفسير تُرضي عقلك وقناعاتك بعيد عن التدليس والتزييف .. لذا أدعوك البحث في هذه القضية ولا اريد تصدير تجربتي وخبرتي ومعرفتي لك فهذا التناقض كان الشرارة الأولي التى توقفت عندها وأن الأديان مشاريع إنسانية ولأتبنى الفكر اللاديني.
إحترامي وتقديري لشخصك الكريم.


65 - المميزات الفلسفية والتاريخية المذهلة للكتاب المقدس
nasha ( 2023 / 2 / 8 - 23:54 )
للكتاب المقدس بتعهديه القديم والجديد مع اله المحبة والسلام والعدالة (الفكر الالهي) ضد الافكار الشيطانية الكارهة العدوانية الاجرامية اللاعادلة(الفكر الشيطاني) لن تتغير ولن تمحى من التأريخ لانهما بديهيتان فلسفيتان ثابتتان لا تقبلان الجدال والنقاش.

كما لا يمكن نكران 1+1=2 لا يمكن ان يُشرع اساس للقوانين والتشريعات الوضعية افضل واحسن من الوصايا العشرة في التعهد القديم ، وعلى نفس المنوال لا احد بأمكانه ان يتجاوز ويتعالى على القاعدة الذهبية المسيحية في التعهد الجديدالتي وضعها رب المجد نوراً للعالم، ولن ينطفئ بعد تجسده الالهي بهيئة انسان.
اما الميزة التاريخية فواضحة وضوح الشمس وهي : الشعب اليهودي هو الشعب الوحيد الذي دون تاريخه بالتفصيل وتنبأ فيه بميلاد الرب يسوع المسيح الذي هو الشخصية الاولى و الوحيدة في العالم التي تملك سجل وتاريخ حياة قبل وبعد تجسده مكتوباً دوناً عن كل شخصيات التاريخ من ملوك وفلاسفة وعلماء ...الخ

سامي/ لن ادعك تنشر سمومك الشيطانية وسأتابعك الى آخر يوم في حياتي
الموقع ليس ملكك انه ملك اصحابه المحررين وهم من يتحكم بحرية النشر ولست انت فلا تتمسكن وتراوغ وتكذب.


66 - الى سامي لبيب وحرية النشر الزعومة
nasha ( 2023 / 2 / 9 - 00:13 )
سامي/ لن ادعك تنشر سمومك الشيطانية وسأتابعك الى آخر يوم في حياتي
الموقع ليس ملكك انه ملك اصحابه المحررين وهم من يتحكم بحرية النشر ولست انت ، فلا تتمسكن وتراوغ وتكذب وتتظاهر بانك تؤمن بالفكر الحر ولا تقبل بالتجاوزات التي يرتكبها ناشا القاسي المتوحش هههههه
لو كانت تجاوزات فعلا ، فهي منشورة امام اصحاب الموقع وهيئة التحرير ورئيسها . والهيئة هي الوحيدة التي لها سلطة التحكم في النشر .
لا تزايد وتكذب وتراوغ على المعلقين والقراء .
لو كان لك ثقة بنفسك بالرد المنطقي المعقول على مداخلاتي لكنت رحبت بمداخلاتي لانها توسع دائرة المطلعين على مواضيعك وتجذبهم الى الحوار.
تفضل رد على تعليقاتي سكتني ماذا تنتظر؟ لماذا تتباكى وتتوسل بسليم او ب محمد زكري او بليندا والاخرين؟
سامي منطقك ضعيف جداً وكتاباتك خاوية وخالية من اية فلسفة او فكر
مواضيعك مُكررة مملة لا تنفع لانها مجرد اسائات ضد تاريخ الفكر الانساني والفلسفات القديمة
لا اكثر ولا اقل


67 - لن أمنحك قيمة وشهرة وشرف الحوار معي فأنت بذئ مفلس
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 9 - 13:30 )
المدعو ناشا
تتوسل أن أقيم معك حوار فلن امنحك هذا الشرف والإحساس بالقيمة ونيل الشهرة.
تسامحت معك كثيرا لدرجة اني اعلنت اني علي إستعداد أن أحاورك للعام القادم متوسما أن أروضك ولكن هيهات فالمفلس المتهافت البذئ لا يملك سوى الإساءة والسب والإزدؤاء والسخرية لانال حظا وفيرا منك أنا والزملاء وحتى الوديعة المهذبة لندا لم تسلم من لسانك القذر.
أذكرمقال واحد لي حضرت فيه وإستطعت أن ترد على أطروحاتي وقدرت على تفنيدها .. إذهب إلى أي مقال وأنقده وبين حججك ومنطقك بدون إسفاف.
للاسف لم أفلح في تغيير سلوكك لتكون محترما موضوعيا ولتلجأ للإرهاب الفكري بالإساءة والسخؤية والإزدراء وتغطيها بصديقي واخي العزيز
إعلم أنني أستطيع أن أرد على قبحك ولكن لن ألجأ للسخرية والإساءة والبذاءة فلي وسيلتي لتعقيدك في عيشتك وعيشة أهلك فانا شيطان كما تزعم اللي هيشنطك..أنظر لتناقض إلهك في العهدين القديم والجديد كمثال للتعقيد.
حرية التعبيرهي التى سمحت لك بالحضور والتبشير بمسيحيتك ولك الحق وكتابة تعليقات تحمل إساءة.
أكتب كما تشاء فانت تسئ لنفسك ولمسيحيتك وللمسيحيين..متي ستعلم أني والزملاء لا نريد حوارك فخلي عندك شوية دم .
لا سلام


68 - الاستمرار في مناقشة ناشا وامثاله دعايةلعفونةافكاره
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2023 / 2 / 9 - 20:10 )
اء خاص للزميل العزيز الرائع حامل مشعل التنوير ان يبتعد عن خباثة الرجعيين الدينيين العفنين لانهم يريدون ان يستغلوا منبرنا العتيد=الحوار المتمدن-للدعاية لافكارهم الظلامية -في حين نحن ننتظر ان ننتهل من غنى معارك العلمية الواسعه لتعميق تنورنا ولكسب ذوي النوايا الحسنة من ضحايا الظلامية الدينية وماشاكلها من الايديولوجيات المتحجرة الدينية والقومية والطبقية -تحياتي لكاتبنا الفاضل دكتور سامي لبيب والى الامام ومهمتناالرئيسية نشر النور والفكر العلمي في تفسير الانسان والمجتمع والطبيعه وامتلاك الوعي العلمي لانتشال مجتمعنا


69 - شئ غريب
على سالم ( 2023 / 2 / 9 - 21:41 )
استاذ سامى يبدو انك لاتستطيع التحكم فى صفحتك وهذا شئ مؤسف ومحزن , اذكر انك كنت تتحكم تماما فى الصفحه فى الماضى وتنشر تعليقات محجوبه وتمسح تعليقات مسيئه وقليله الادب وتطرد ضيوف ثقيله شوارعيه , اهل هذه سياسه جديده من اداره الحوار ؟ يوجد شخص منحط اخلاقيا يتبعك فى كل مقال ويكيل السباب والشتائم المقذعه للمتابعين , اكيد هو فقد حاسه الفهم والذوق والادب والانضباط ويستحق الطرد بل والصفع على وجهه الكريه


70 - الى سامي لبيب
nasha ( 2023 / 2 / 9 - 23:47 )
تقول:متي ستعلم أني والزملاء لا نريد حوارك فخلي عندك شوية دم .

انت المحامي وانت القاضي في نفس الوقت !
اولا الموقع ليس موقعك ، انا وانت وزملائك (ذيولك)وكل المتحاورين الاخرين ضيوف نستخدم هذا الموقع للتعبير عن آرائنا، بالاضافة الى ان اسمك الذي تستخدمه قناع وحجاب تُخفي خلفه شخصيتك الحقيقية ، فعن اي دم تتكلم ( انت نكرة)

يا ايها الفيلسوف الكبير اصحى، للموقع محررين ومسؤولين يتابعون موقعهم باستمرار
فمن انت لتحدد ما هي الاساءة ومن هو المسيئ؟
طول عمرك تسيئ الى الاديان والى الامبريالية الرأسمالية ، ولم يعارضك احد، بنفس الطريقة انا اسيئ الى الفكر (الدين) الالحادي الشيطاني وأسيئ الى الامبريالية الماركسية الوحشية القاتلة .
اسأت اليّ شخصيا وساعدك ذيولك مرات لا تحصى وتحملتُ الكثير ولم تبالي لانك كنت المُتحكم المتسلط الى ان انكشف المستور امام المحررين

تقول:فلي وسيلتي لتعقيدك في عيشتك وعيشة أهلك
اتمنى ان تظهر وسيلتك وتعقدني انا واهلي في رد واحد مقنع ضد ما اطرحه ، ولكن هيهات جعبتك خاوية وليس بمقدورك الرد لانك عديم المنطق كذاب مراوغ مؤدلج تنافق البعض وتستغلهم لاجل اشباع نرجسيتك ومحبتك لذاتك
هزلت


71 - إحترموا أنفسكم يا من يسيئ للإنسانية
حميد فكري ( 2023 / 2 / 10 - 00:04 )
تحية طيبة
لا أحد ينكر أن المسيحية والإسلام أيضا يحتويان على بعض القيم الجميلة ,وهذا ليس بالأمر الغريب .لكن ما يجب التأكيد عليه هو أن كلا الديانتين ,هما نتاج واقعهما الإجتماعي والتاريخي .
فالمسيحية لا يمكن فهمها بمعزل عن وجودها في الدولة الرومانية كدولة عاشت تناقضات طبقية وقومية بين السادة والعبيد من جهة وبين القومية الرومانية والقوميات الآخرى المضطهدة تحت حكمها .ومن يجهل هذه الحقيقة فهو خارج التاريخ.
إلإسلام أيضا إبن بيئته. فهو نتاج مجتمع قبلي بدوي عاش تناقضات إجتماعية وقبليىة مركبة بين السادة والعبيد ,من جهة وبين القبائل القوية وتلك الضعيفة من جهة ثانية .
لهذا لم تعد لا المسيحية ولا الإسلام صالحان لعصرنا هذا,من حيث الجوهر وأقصد هنا الطابع الطبقي لعصرنا الحالي من حيث هو عصر الصراع بين الرأسماليين (من كل الديانات والقوميات) وبين القوى العاملة ,الذين يعتاشون على قوة عملهم الذهني والعضلي ( من كل الديانات والقوميات أيضا).
أما التفاخر بقيم هذا الدين أو ذاك ,والإدعاء بأن الإنسانية لم ولن تأتي بمثلها ,فليس سوى تحقير للإنسانية,كمن يتعامل مع الإنسانية على أنها إنسان قاصر .
إحترموا أنفسكم


72 - أستاذ مجدى سامى زكى
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 10 - 12:05 )
اهلا أستاذ مجدى سامى زكى
تعجبني مداخلاتك فهي تعبر عن مثقف واعي بهموم وطنه والإنسانية وهذا ما دفعني إلى البحث عن كتاباتك في جوجل لأكتشف أنك كاتب معنا في الحوار فأعذر جهلي فنحن في موقع يكتب فيه الآلاف , يضاف لذلك أن كتاباتك قليلة لم تتعدى 13 مقال.
موقع الاستاذ مجدى سامى زكى:
https://www.ahewar.org/m.asp?i=11069
أتمنى حضورك دوما على صفحتي المتواضعة كما أتمنى مزيد من الكتابات والمقالات بالحوار المتمدن .
تحياتي وتقديري .


73 - ندفع ضريبة عن الحرية والتكنولوجيا والحوار المتمدن
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 10 - 14:33 )
أهلا دكتور صادق الكحلاوي وممنون لحضورك وتفديرك
تطلب عدم التعاطي مع المدعو ناشا حتى نمنع تسرب الرجعية الدينية الظلامية وأنت محق في ذلك وهذا ما إنتهجته أنا والزملاء من مقالات سابقة بعد أن كنا ننزلق للرد على التهافت والهراء.
القبيح في الامر هو إستخدام الدينيين سواء مسلمين او مسيحيين للسب والإساءة والتحقير لأى فكر مغاير فهذا هو نهجهم الدائم بدءا من سب إلههم في كتبهم المكدسة متصورين ان هذا النهج ينفر الحضور عن الفكر الناقد.
لن تجد في افكار الظلامين اى طرح فكري فهم يعلنون الحرب على الإلحاد والماركسية والإشتراكية دون ان يجرءوا أن يقدموا فكرا نقديا موضوعيا كما لا يستطيعون إثبات إيمانهم والدفاع عن خرافتهم .
أري التنويريون مازالوا يدفعون ضريبة عن الحرية والتكنولوجيا كذا الحوار المتمدن فكل من يمتلك كيبورد ووصلة نت فله ان يكتب أى هراء وتطاول تحت يافطة حرية التعبير.
ثق أن الرجعية الدينية لو تمكنت فستعلقنا على اعمدة الكهرباء كما كان يفعل اجدادهم لذا علينا فضح الفكر الديني بلا كلل وإجبارهم على أن يكونوا إنسانيين .
تحياتي وتقديري


74 - أنوار الشريعة السمحاء !
Magdi ( 2023 / 2 / 10 - 14:54 )
تحت العنوان الساخر - أنوار الشريعة السمحاء - نقل لنا الصديق المفكر الكبير صلاح الدين محسن صورة توحش أرهابية وقعت فى مدينة الأقصر فى عام 2010 حيث قام مجرمين - محميين بالقوة العسكرية من الأمن المركزى والشرطة بنزع ملكية أراضى تخص كنيسة أنجيلية وهدم منشئاتهم وسحل القس وجر زوجته من صدرها وأمسكوا بعنف من أماكن حساسة ورمى أطفال الحضانة...
أنظر المقال والتعليقات:
صلاح الدين محسن من بريدنا الالكترونى 5 أنوار الشريعة السمحاء
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=208862
بعد أقل من سنة سقط الرئيس حسنى مبارك
تحياتى. مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki


75 - الى المتفلسف المفلس حميد فكري
nasha ( 2023 / 2 / 11 - 00:21 )
يقول في 71 :إحترموا أنفسكم يا من يسيئ للإنسانية هههههه

ويقول:هو عصر الصراع بين الرأسماليين (من كل الديانات والقوميات) وبين القوى العاملة ,الذين يعتاشون على قوة عملهم الذهني والعضلي ( من كل الديانات والقوميات أيضا).

هههه ومن هم (كل الديانات والقوميات ) يا فيلسوف زمانك؟ اليسو هم ذاتهم الانسانية بأجمعها؟

هذا معناه ان ما يجري في هذا العصر هو حرب بين شعوب العالم اجمع وبين نخبة السياسيين واصحاب رؤوس المال تحت شعار الالحاد المادي العدمي الوقح ، باسم الانسانية والمحافظة على صحة الانسان والمحافظة على البيئة.

من اين اتيت بقيمك الانسانية يا ايها الملحد المادي العدمي من المادة؟ من الفيزياء والكيمياء؟

وهل يوجد مصدر اعلى وأفضل من الميثاق القديم (العهد الموسوي) الالهي بين البشر وبين العقل الكوني(الوصايا العشر) ،والميثاق الجديد (العهد الالهي الجديد) المباشر بين البشر والعقل الكوني المتجسد بميلاد الرب يسوع المسيح؟

على من تُزايد انت ايها العدمي المادي الوثني؟
ما هو الجديد عندك؟ اليس جديدك هو اجتراراً للوثنية المادية القديمة التي اسقطها العهد الالهي الجديد؟


76 - الى المتفلسف المفلس حميد فكري
nasha ( 2023 / 2 / 11 - 00:25 )
يقول في 71 :إحترموا أنفسكم يا من يسيئ للإنسانية هههههه

ويقول:هو عصر الصراع بين الرأسماليين (من كل الديانات والقوميات) وبين القوى العاملة ,الذين يعتاشون على قوة عملهم الذهني والعضلي ( من كل الديانات والقوميات أيضا).

هههه ومن هم (كل الديانات والقوميات ) يا فيلسوف زمانك؟ اليسو هم ذاتهم الانسانية بأجمعها؟

هذا معناه ان ما يجري في هذا العصر هو حرب بين شعوب العالم اجمع وبين نخبة السياسيين واصحاب رؤوس المال تحت شعار الالحاد المادي العدمي الوقح ، باسم الانسانية والمحافظة على صحة الانسان والمحافظة على البيئة.

من اين اتيت بقيمك الانسانية يا ايها الملحد المادي العدمي أمن المادة؟ أم من الفيزياء والكيمياء؟

وهل يوجد مصدر اعلى وأفضل من الميثاق القديم (العهد الموسوي) الالهي بين البشر وبين العقل الكوني(الوصايا العشر) ،والميثاق الجديد (العهد الالهي الجديد) المباشر بين البشر والعقل الكوني المتجسد بميلاد الرب يسوع المسيح؟

على من تُزايد انت ايها العدمي المادي الوثني؟
ما هو الجديد عندك؟ اليس جديدك هو اجتراراً للوثنية المادية القديمة التي اسقطها العهد الالهي الجديد؟


77 - الى سامي لبيب
nasha ( 2023 / 2 / 11 - 00:59 )
يقول في تعليقه رقم 73 رداً على المتلون ( اية الله صادق الكحلاوي) الخاتل في فرنسا الكاثوليكية المحتلة بنخبة من الملحدين ناكري اصولهم (احفاد الثورة الدموية الفرنسية)
يقول: ثق أن الرجعية الدينية لو تمكنت فستعلقنا على اعمدة الكهرباء كما كان يفعل اجدادهم لذا علينا فضح الفكر الديني بلا كلل وإجبارهم على أن يكونوا إنسانيين .
من اين اتيت بالانساني يا قليل الذكاء ؟ من عَلمَك ؟ ما مصدر انسانيتك يا تافه؟
تطلق كلام تافه لا يستحق النشر وتتباهى بالانسانية وانت مادي عدمي قاحل لا تعترف الاّ بالوجود المادي وتعتبر الوعي وهم صادر من المادة
انت متناقض للنخاع وجاهل بأبسط المفاهيم العلمية والادبية ، انت شخص نرجسي تُحب ذاتك ، متورط وفي مأزق لا تستطيع الانفلات منه، كل ما ترمي اليه هو جمع مطبلين امثال المتلون اية الله الكحلاوي والمتفلسف الفاشل حميد فكري وغيرهم من المنافقين الجهلة ، تجمعهم ليبجلوك ويسمعوك كم عبارة مديح تُرضي غرورك ونرجسيتك.
اتحداك يا جاهل في ان ترد على اية فكرة طرحتها ضد اطروحاتك للنقاش . تتهرب من الحوار بحجة الاعتداء عليك وعلى شلتك . ردودي عليك كلها امام المحررين ولم تُحذف ، لو كانت اعتدا


78 - الموقع العلماني والدكتور عيسى القدومي
كافر باسلام ابن سعود ( 2023 / 2 / 11 - 10:04 )
هل تعلم أن الدكتور عيسى القدومي كتب مقالين تحت عنوان
مؤسسة الحوار المتمدن أم المتصهين من جزئين قبل أكثر من عشرة أعوام
وتم حذف الجزئين من الجوجل بفضل الموساد
اطمئنوا المقال الطويل بجزئيه موجود عندنا


79 - البشعون الهمجيون يحفرون قبورهم بأيديهم
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 11 - 10:48 )
الأستاذ علي سالم
تنقد تركي لصفحتي للغوغاء والهمج ينشرون بذاءتهم وإساءاتهم.
الحقيقة أنني فقدت إسترداد بريدي الأليكتروني , ليواكب هذا قناعتي بترك المسيئون يسيئون فيداية لن تهتز شعرة من رأسي من هذه الإساءات , وثانيا أنهم يقدمون نموذج حي ودعاية مجانية عن حال الفكر والسلوك الديني المفلس المهترئ المتوحش امام القراء , فمثال ناشا نموذج فقد إنصرف عنه الزملاء ليهزي ويتدني في كتاباته ويترك إنطباع سئ لدى الجميع فلا يحظي بأى تقييم في تعليقاته مما يترك إنطياع لدي القراء بأن هكذا أصحاب الفكر الديني من القدم وحتى الآن ويستوى المسلم الأصولي مع المسيحي الأصولي.
لقد قلت مرارا أن هذا النموذج يسئ لمسيحيته والمسيحيين لتتبدد أى إدعاء بالمحبة والتسامح.
ألم اقل اننا ندفع فاتورة عن الحرية والتكنولوجيا والحوار المتمدن وسنظل ندفعها دوما.
إتركه وأهمله عزيزى ولا تشعل خلية واحدة من دماغك به فهو يحفر قبره ونهايته بيده ولنتذكر ما آلت لها الكنيسة المتوحشة في أوربا .
تحياتي وتقديري لجهدك .


80 - الوصايا 10 هل بهذه التعاليم تحل البشرية مشاكلها!؟
حميد فكري ( 2023 / 2 / 11 - 17:13 )
لمن يتباهى بدينه ويريد أن يجعله قدوة للبشرية , هذه تعاليمه : نصفها لاعلاقة له بالبشرية ,ونصفها الثاني مجرد تعاليم بسيطة لا أقل ولا أكثر.
والسؤال هل بهذه التعاليم تحل البشرية مشاكلها ,
الوصايا تجاه الله
لَا يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي.
لَا تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالًا مَنْحُوتًا، وَلَا صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ، وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ. لَا تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلَا تَعْبُدْهُنَّ.
لاَ تَنْطِقْ بِاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكَ بَاطِلًا، لأَنَّ الرَّبَّ لاَ يُبْرِئُ مَنْ نَطَقَ بِاسْمِهِ بَاطِلًا.
اُذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ.
الوصايا تجاه القريب

أكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ لِكَيْ تَطُولَ أَيَّامُكَ عَلَى الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.
الوصايا تجاه المجتمع

لَا تَقْتُلْ.
لَا تَزْنِ.
لَا تَسْرِقْ.
لَا تَشْهَدْ عَلَى قَرِيبك شَهَادَةَ زُورٍ.
لَا تَشْتَهِ بَيْتَ قَرِيبِكَ. لَا تَشْتَهِ امْرَأَةَ قَرِيبِكَ، وَلَا عَبْدَهُ، وَلَا أَمَتَهُ، وَلَا ثَوْرَهُ، وَلَا حِمَارَهُ، وَلَا شَيْئًا مِمَّا لِقَرِيبِكَ.


81 - عتاب المفكر الكبير سامى لبيب
Magdi ( 2023 / 2 / 11 - 17:20 )

استاذنا سامى لبيب عاتبنى لأن موضوعاتى فى الحوار المتمدن قليلة.
هذا صحيح لأن الخط العربى عندى بطيئ .
ولكن هذا العتاب دفعنى إلى ارسال موضوع فيلم فرنسى وثائقى ممتاز عن السينما المصرية :همس الوجد) .ونشره مشكورا الحوار المتمدن
الفيلم يتحدث بالفرنسية + الأنجليزية + ولكن معظمه ينطق باللهجة المصرية.
إليكم الرابط أهديه لكم :
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=783152
مع تحياتى .مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki


82 - أين التميز والتعالي في الوصايا العشر؟
حميد فكري ( 2023 / 2 / 11 - 18:15 )
التعاليم البوذية وهي بالمناسبة أقدم من التعاليم المسيحية ,بستة قرون. لكن الوصايا العشر العبرية أقدم منها طبعا . ومع ذلك لا تعد التعاليم البوذية نسخا للوصايا العشر بحكم التباعد الجغرافي وعدم وجود أي تأثير حضاري.

1- أمتنع عن أخذ الحياة (القتل الإنسان والحيوان)
2-(السرقة )أمتنع عن أخذ ما لم يُعطَ
3-(الصدق )أمتنع عن الخطاب الكاذب
4-(الإضرار بالصحة وبالغير )أمتنع عن الخمور والأنبذة والمسكرات الأخرى، التي هي أصل الغفلة
هناك تعاليم آخرى تسمى بالتعاليم الثمانية يلتزَم بها في أيام دينية محددة أو في حالة التنسك والتزهد.
منها مثلا: أمتنع عن الطعام في غير وقته
عزوبية الناسك وغيرها


83 - الى المتفلسف المفلس حميد فكري/1
nasha ( 2023 / 2 / 12 - 00:08 )
وهل نظرية الصراع الطبقي على العلف والجنس بها تُحل مشاكل البشرية؟

هذه الوصايا البسيطة يا فيلسوف هي الدستور الذي بنيت عليه كل القوانين الوضعية في العالم .
هذه الوصايا تراها بسيطة وواضحة لانها عالمية شاملة تتفق مع ضمير الانسان العاقل المتوازن ومنطقه (في اي مجتمع كان سواء مسيحي او غيره) ولذلك لن تتغير وستبقى ثابتة على مدى التأريخ.
الانسان هو الانسان ذاته قبل 3500 سنة والى اليوم بغض النظر عن ثقافته ومحيطه الذي يعيش فيه . البدوي البسيط في الصحراء واستاذ الجامعة في ارقى مدينة في العالم متساويان في امتلاك الوعي (الروح) لادامة الحياة وكلاهما يميزان بين الخير والشر ، بين المحبة والكراهية وكلاهما لهما الارادة الحرة لاختيار طريقة التعامل مع محيطهما. وكلاهما يميلان الى غرائزهما الحيوانية بالبحث عن المال (العلف) والجنس ، ودائما تواقان الى التسلط والتحكم بالغير ارضاءً لهذه الغرائز

هذه الوصايا التي صدرت قبل 3500 سنة هي الدستور الذي تبنى عليه كل القوانين اللازمة للمجتمعات المختلفة ، وكل مجتمع حسب ثقافته المحلية وجغرافيته واقتصادياته ...الخ، الشعوب تُحكم بالقوا نين التي لا تخالف ولا تتجاوز الدستور.


84 - ممنون انك ألهمتني التنقيب في كتاباتي القديمة
سامى لبيب ( 2023 / 2 / 12 - 12:09 )
أهلا أستاذ حميد فكري
أنا ممنون جدا لحضورك ومداخلاتك الثرية التى ألهمتني إسترجاع كتاباتي القديمة.
أحتار كثيرا في كتابة مقالي القادم فلدي أفكار كثيرة تتقارب مع ما اطرحه وإن كانت بمعالجة وزاوية رؤية مختلفة
جاءت مداخلتك الأخيرة وإستحضارك فلسفة بوذا لتلهمني التفتيش عن كتاباتي القديمة عن ثقافات قديمة ككتاب الموتي لدى المصريين القديماء وتعاليم كونفشيوس.
لقد وجدت أن كتاب الموتي وتعاليم بوذا وكونفوشيوس تفوق في رقيها وتقدمها ما ورد في الكتاب القدس والقرآن بل للدقة لا وجه للمقارنة بين كتابات تحث على السلام والتسامح وبين كتابات تحكي عن إله بغيض كريه عنصري دموي داع للحرب والقتال.
بحثي هذا طويل جدا فهو يعتني بتقديم تاريخ الفلسفة المصرية والصيتية القديمة ولكن سأعتني أن أصيغه في مقال يتناول ماقدموه لنا من سلوكيات راقية ترتقي بالإنسان وسأهمل جزء مهم من هذا البحث عن المقارنة التى قدمتها بين تعاليم وتاريخ الحضارة المصرية والصيتية وبين تاريخ النصوص البشعة في الأديان الإبراهيمية
لدي بحث آخرعن الظروف الموضوعية والطبقية التى أنتجت الأديان
تحياتي وتقديري لثقافتك وممنوون انك ألهمتني التنقيب في كتاباتي القديمة


85 - وحدهم الحمقى يعتقدون ان الأشجار تنبت في السماء
حميد فكري ( 2023 / 2 / 12 - 15:07 )
تحية طيبة لك عزيزي سامي
في الواقع ،أنا الذي ممنون لك بكتابة هذا التعليق البسيط .فقد تذكرت أحد مواضيعك عن البوذية وكيف قارنتها بهذه الأديان العنصرية المسماة سماوية ،والسماء منها براء .فلا ينزل من السماء حسب كاتبنا المتميز (سامي الذيب) سوى المطر وبراز الطيور وطبعا بعض شظايا النيازك .
من يمتلك ذرة عقل ،يعرف يقينا أن الأرض وليست السماء هي التي تنبت الأشجار والنباتات ،..
وحدهم الحمقى يرون أن الأشجار والنباتات تنبت في السماء . فحتى المطر وهو عنصر أساسي في حياة النباتات يأتي من الأرض ،فأي دور تبقى للسماء في هذه العملية !؟ طبعا لاشيء .


86 - الى حميد فكري ههههه
nasha ( 2023 / 2 / 13 - 00:30 )
يقول:لا ينزل من السماء حسب كاتبنا المتميز (سامي الذيب) سوى المطر وبراز الطيور وطبعا بعض شظايا النيازك .

ههه لا ياشاطر ازاي؟
سامي الذيب مسيحي يفّرف بين تعريف العقل (الوعي) اللامادي وبين تعريف المادة.

الجاهل فقط هو الذي يعتقد ان الفكر اللامادي (الوعي) محدود بالمادة والزمان والمكان.

الناس قبلك بآلاف السنين عرفو ذالك وميزو بين المادة والعقل.

تفكير مادي ساذج مؤدلج غير عقلاني ، يحصر الوجود في الظواهر المادية الحسية فقط ويهمل العقل ذاته المستخدم أداة في تفسير تلك الظواهر
المعرفة تبدأ بالنظرية العقلانية اللامادية ، ومن ثم تطبق على الظواهر المادية الحسية لفهمها وليس العكس يا فهيم

راجع علم الفيزياء / المادة والزمان والمكان طوارئ وليست اساسيات الوجود .

علم الفيزياء لم يكن موجوداً قبل 3500 سنة ، ومع ذالك الانسان عرف ان الوجود لغز مُحير واستنتج بحتمية وجود ابعاد روحية اخرى مجهولة لا يمكن الوصول اليها بالحواس بل بالعقل والمنطق فقط.

ولان الاحاسيس الخمسة مصممة حصرا لتحيا في الزمان والمكان فكان لا بد من استخدام الظواهر المادية واللغة لوصف الابعاد العقلانية الروحية اللاحسية
هَزُلت


87 - الى سامي لبيب الملهم بواسطة حميد فكري
nasha ( 2023 / 2 / 13 - 01:21 )
تقول:أنا ممنون جدا لحضورك ومداخلاتك الثرية التى ألهمتني إسترجاع كتاباتي القديمة.

الستَ كما تدعي مادة مع شوية كيميا وكهربا؟
كيف الهمك حميد فكري ، بالكهربا والكيميا كمان؟
اذا كانت كلمة الالهام كلمة( دينية رجعية وحشية) حسب زعمك لماذا حلال عليك وحرام على غيرك؟
اذا كان الصنمي المادي حميد فكري قد الهمك فلماذا تحتقركتابات القدماء التي هي الهامات وايحائات عقلية دونوها على الورق وقدسوها واختاروها لتكن دستوراً لهم ولاجيالهم القادمة؟

تقول: وجدت أن كتاب الموتي وتعاليم بوذا وكونفوشيوس....
حتى لو كانت فما المشكلة يا فهيم؟ الخير والشر موجود في العالم منذ بداية الخليقة (راجع الكتاب المقدس) والانسان في كل العصور والاماكن صاحب ارادة حرة في إختيار طريقه.
ما الفرق اذن؟
الفرق في التعاقد والتقديس لفكر الخير(اله المحبة) وجعله دستوراً لتنظيم العلاقة بين الطبفة الحاكمة والشعوب المحكومة ،واساسا لسن قوانين ادارة الشؤن المادية وتنظيم العلاقة بين الناس.

والاهم من كل هذا هوالتسجيل والاحتفاظ بالتنبؤات عن الميثاق الجديد الذي حققه الرب يسوع المسيح عندما حل روح المحبة والخير في جسده ليضيئ العالم باسره.