الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أقيموا ٱلصَّلوٰة وءاتوا ٱلزَّكوٰة وٱركعوا مع ٱلرَّاكعين

سمير إبراهيم خليل حسن

2006 / 10 / 28
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أقيموا ٱلصَّلوٰة وءاتوا ٱلزَّكوٰة وٱركعوا مع ٱلرَّاكعين

وردت هذه ٱلأوامر فى بلاغ عربىّ واحد:
"وَأقِيمُوا ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا ٱلزَّكَوٰةَ وَٱركَعُوا مَعَ ٱلرَّٰكِعِينَ" 43 ٱلبقرة.
فما هى تلك ٱلأوامر وكيف يكون ٱلسبيل إلى طاعتها؟
لم يترك ٱلذين كفروا هذه ٱلأوامر من دون تحريف ٱلكلمات ٱلحاملة لها عن مواضعها. فحرف ٱلزاعمون بتفسير وشرح لكتاب ٱللّه من أصحاب ٱللّغة ٱلفصحىۤ كلمة "صلوٰة" إلى موضع كلمة "نسك". وكلمة "زكوٰة" إلى موضع كلمة "مكوس". وجعلوا كلمة "ركع" بدليل واحد مع كلمة "سجد". وبهذا ٱلتحريف ضاعت ٱلهداية إلى طاعة هذه ٱلأوامر على جميع ٱلذين يتبعون لسان ومنهاج ٱلمحرفين.
لقد بيّن ٱلبلاغ ٱلعربى أنّ ضياع ٱلصّلوٰة يسوق إلى ٱتباع ٱلشهوات وٱلغىّ:
"فَخَلَفَ من بعدِهِم خَلف أضَاعُوا ٱلصَّلوٰة وٱتَّبَعوا ٱلشَّهَوات فسوفَ يَلقَونَ غيًّا" 59 مريم.
وفى دليل "ٱلغىّ" دليل كلٍّ من ٱلجهل وٱلكذب وٱلضَّلال وٱلخيبة وٱلمرض وٱلضّعف وٱلهون وٱلذِّلّ وٱلشَّرّ. وهٰذا هو شأن ٱلذين "أضاعوا ٱلصَّلوٰة وٱتَّبَعوا ٱلشَّهَوات". وهم جميع ٱلشعوب ٱلضعيفة ومنهم ٱلذين يزعمون ٱلإسلام. وسبب ٱلضعف فى ٱلامتناع عن ٱلمسئولية ٱلفردية فى ٱلاكتساب "كلُّ نفسٍ بما كَسَبَت رَهينة". وفى ٱتباع لغو لسان ومنهاج ٱلأبآء ٱلمحرفين.
فى مقال "ٱلصّلوٰة منهاج وقاية فى ٱلتكوين" عرض لمفهومى عن دليل ٱلفعل صلَّى. وجآء فيه قولى عن ٱلحاجة إلى تنزيل ٱلقرءان فى قلب كل واحد من ٱلبشر وتثبيته فى فؤاده وٱلخبرة فى ٱلعمل عليه وفى فقه قوله ليكون قادرا على فعل ٱلصّلوٰة وفعل ٱلزّكوٰة وأفعال ٱلوقاية وٱلعقل وٱلذكر وٱلوصول بهاۤ إلى رتبة خليفة للخالق ٱلعليم ٱلسميع ٱلبصير ٱلرقيب ٱلشهيد ٱلقوى ٱلعزيز ٱلرّحيم ٱللّطيف ٱلرّؤوف ٱلخبير إلىۤ أخر أسمآئه ٱلحسنى.
لقد بيّن ٱلبلاغ ٱلعربىّ أنّ ٱلذين أضاعوا ٱلصّلوٰة هم ٱلذين يلقون غيًّا. أما ٱلَّذين يصلِّون فهم ٱلذين يتبعون ٱلإنسان ٱلمثل عيسى فيتفوقون "وجاعِلُ ٱلَّذينَ ٱتَّبَعُوكَ فوقَ ٱلَّذينَ كَفَرُوۤا إلى يومِ ٱلقِيٰمةِ" ويخلفون بأسمآء ٱللّه ٱلحسنى. وهم ٱلذين يقيمون ٱلصّلوٰة (جميع أبنية ووسآئل ٱلرّصد وٱلرقابة وٱلنظر) وينيرون بنظرهم وعملهم فعل سنّت ٱلرَّبِّ (ناموس ٱلحقِّ) substantive law (ٱلقوانين ٱلموضوعية فى ٱللّغة ٱلفصحى). وهم ٱلذين يستطيعون أن يأتوا بٱلزكوٰة ويركعون مع ٱلرّاكعين من بعد عقلهم بَينَ ما كشفوا عنه وعَلِمَوا به وبَينَ بيان ٱللّه ٱلعربى.
لقد بيّن ٱللّه ٱستنكاره ٱلمساواة بين ٱلعالم وٱلجاهل:
"قُل هل يَستَوِى ٱلَّذين يعلمون وٱلَّذين لا يعلمون إنَّما يَتَذكَّرُ أُولوا ٱلألبٰبِ" 9ٱلزمر.
فٱلذين يعلمون يتذكرون ويخشون ٱللّهَ بعلم:
"إنّما يخشى ٱللَّهَ مِن عِبَادِهِ ٱلعُلَمَمٰۤؤُا" 28 فاطر.
وٱلعلمآء هم ٱلذين يسيرون فى ٱلأرض ينظرون كيف بدأ ٱلخلق. وأولهم علمآء ٱلفيزيآء وٱلبيولوجيا. وهم ٱلذين يخاطبهم ٱلبلاغ ٱلعربىّ موكّدا حتميّة علمهم بٱلنشأة ٱلأولى:
"ولقد علمتم ٱلنَّشأَة ٱلأولى فلولا تذكّرون" 62 ٱلواقعة.
فٱلعلمآء ليس ٱسمًا لرجال ٱلكهنوت ٱلذين يحرفون ٱسم عالم عن موضعه ويعلِّقوه على غطآء رأس جاهل. بل هو ٱسم للذين يسيرون فى ٱلأرض ينظرون ويعلِّمون أشيآء ٱلحقِّ ٱلمنظور. وٱلعلمآء هم ٱلذين يصلّون وهم ٱلذين لا يغفلون عن صلاتهم. ولهم يتوجّه ٱلبلاغ منذرا:
"فَوَيل لِّلمُصَلِّينَ/4/ ٱلَّذين هُم عن صَلاتِهم سَاهُونَ/5/" ٱلماعون.
سَهَوَ فى ٱلشىء ومنه. تَرَكَهُ. وهٰذا للذين أقاموا ٱلصَّلوٰة ثم سهوا عنها. وبسهوهم يُسبَقُون فى ٱلتنافس ٱلجارى بين ٱلناس وٱلمبيّن فى ٱلبلاغ ٱلعربى:
"ولولا دَفعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعضَهُم بِبَعضٍ لَّهُدِّمَت صَوَٰمِعُ وَبِيَع وصَلَوَٰت ومَسَـٰجِدُ يُذكَر فيها ٱسمُ ٱللَّهِ كثيرًا ولينصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن ينصُرُهُ إِنَّ ٱللَّهَ لَقَوِى عزيز(40) ٱلَّذين إِن مَّكَّنٰهم فى ٱلأرض أّقامُوا ٱلصَّلوٰة وءَاتَوا ٱلزَّكوٰة وأَمَرُوا بٱلمَعرُوفِ وَنَهوا عَنِ ٱلمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَـٰقِبَةُ ٱلأُمُورِ(41)" ٱلحج.
فى ٱلتنافس عوامل قوَّة وعزٍّ ونصر لِّلَّذين يقيمون ٱلصَّلوٰة بكلِّ ألوانها. كٱلمراصد ٱلتى يراقبون بها ٱلسَّمآء وما فيها. وحركة وأعمال ٱلناس فى كلِّ مكان من دون ٱعتدآء. وما يغيب عن بصر ٱلعين فى ٱلأشيآء وصولا إلى ٱلأزواج ٱلشهريّة (ٱلميزونية). فيعلمون بعدّة ٱلتكوين وٱلأفعال ٱلجارية عليها. وبعملهم ٱلمصلِّى يعلمون ٱلنَّشأة ٱلأولى. وهم ٱلذين يجيبون على سؤال قديم "ٱلدجاجة أولا أم ٱلبيضة"؟
وإذا عقلوا ما خرجت به صلاتهم مع بيان ٱللَّه ٱلعربىّ:
"إنَّهُ يَبدَؤُا ٱلخلقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ" 4 يونس.
"قُل ٱللَّهُ يَبدَؤُا ٱلخلقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ" 34 يونس.
"كَمَا بَدَأنَآ أَوَّلَ خَلقٍ نُّعِيدُهُ" 104 ٱلأنبيآء.
سيعلمون أنّ ٱلدجاجة وٱلبيضة يتبادلان ٱلموقع "أولا". وسيعلمون أنّ بيان ٱللّه ٱلعربىّ يدحض مَن يلغو فى ٱلجواب على ٱلسؤال بكلمة "عدم". وهو بلغوه لا يذكر ما عَلِمَ به من أنّ زوجية "مادة- طاقة" باقية محفوظة. وأنّه لا سبيل لمفهوم ٱللّغو "عدم" لا فى ٱلحقِّ ولا فى بيان ٱللّه ٱلعربىّ.
ٱلمصلّون هم ٱلذين يأتون بٱلزّكوٰة. فكلمة "زكوٰة" تدلّ على ٱلبّر وٱلصَّالح وٱلحسن وٱلصّادق فى ٱلقول وٱلعمل. وهو نقيض ٱلطّغيان وٱلكفر. وٱلنفس ٱلزكيَّة خالية مّن مناهج ٱلطغيان وٱلكذب وٱلكفر. أما ٱلجاهلون فلا يعلمون ولا يأتون بٱلزكوٰة وهم ٱلذين يَلقَونَ غيًّا.
لقد حرف ٱللّغو كلمة زكوٰة عن موضعها ٱلدليلىّ وجعلها فى موضع كلمة "مكوس" (ٱلضرآئب وٱلرسوم). فأضاع دليل ٱلكلمة وٱلهداية إليه. وفعل مثلَ ذلك مع دليل كلمة "ركع" ودليل كلمة "سجد". وقد جعل للكلمتين دليلا واحدا هو فى ٱلنزول بٱلجسم إلى ٱلركبتين. وهذا ليس من دليل سجد ولا من دليل ركع. فٱلسجود هو ٱلخضوع لمنهاج من دون علم وإرادة ٱلخاضع كما يبين ٱلبلاغ ٱلعربىّ:
"وٱلنَّجمُ وٱلشَّجَرُ يَسجُدَانِ" 6 ٱلرَّحمٰن.
فٱلنَّجمُ وٱلشَّجرُ لا ينظران ولا يتفكران ولا يعلمان ولا يريدان. فهما يسجدان فىۤ أفعالهما من دون علم ولاۤ إرادة لهما بسنّة تكوينهما وموتهما.
أمَّا ٱلفعل "ركع" فهو فعل إنسانٍ ينظر ويتفكر فيعلم بسنَّة ٱلسّجود. وبعلمه بها يخضع لها بفعل علمه وتطوعه:
"وأَقيموا ٱلصَّلوَٰةَ وءَاتوا ٱلزَّكوَٰةَ وٱركعوا مَعَ ٱلرَّٰٰكعينَ" 43 ٱلبقرة.
هٰذا ٱلطلب يتوجَّه إلى ٱلَّذين ينظرون ويعلمون. وبإقامة ٱلصّلوٰة وٱلتجديد بها من دون بخل وسهو يكمل ٱلنظر ويحدث ٱلعلم بسنّة ٱلسجود. ٱلأمر ٱلذى يدفع بٱلعالم للركوع مع أمثاله من ٱلعلمآء ٱلذين يسجدون لسنّة ٱلتكوين بعلم ودراية بها فيكون سجودهم لها ركوعا. وهؤلآء يفعلون ذلك بقلوبهم وليس بأجسامهم. وهم بما وعت قلوبهم من ٱلسنّة ٱلجارية فى ٱلتكوين تركع نفوسهم فيخرّون إلى ٱلأذقان معلنين تصديقهم وطاعتهم للبيان ٱلعربىّ.










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تلزم اليهود المتدينين بأداء الخدم


.. عبد الباسط حمودة: ثورة 30 يونيو هدية من الله للخلاص من كابوس




.. اليهود المتشددون يشعلون إسرائيل ونتنياهو يهرب للجبهة الشمالي


.. بعد قرار المحكمة العليا تجنيد الحريديم .. يهودي متشدد: إذا س




.. غانتس يشيد بقرار المحكمة العليا بتجنيد طلاب المدارس الدينية