الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الفقه هو تدبير القرأن بالميزان 2

عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)

2023 / 5 / 19
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


إذا معنى التدبر هنا أن نفهم القرآن فهما صحيحا وندرك كامل المراد بيقينية عالية من خلال الميزان وقواعده، دون أن نخوض في أساليب ووسائل وضعية، أو أفكار بشرية قد تتلائم أو لا تتلائم مع هدف الوصول النهائي للمطلوب من النص حكما أو فكرة أو تقرير واقع، القاعدة المنطقية تقول أن أستخدام القواعد الملزمة والموافقة تكيفا وتكوينا مع أصل الموضوع، تضمن لنا نتائج حقيقية ومطابقة للهدف المرجو، حتى في العلوم الصرفة عندما نستخدم التجارب المختبرية في إثبات قضية خاضعة للتجريب فشنون أمام نتائج واحدة مع تكرار نفس التجربة مرات ومرات، إذ أن أي تغير في النتائج يعني أننا أمام خلل غير عادي، أما في المقدمات أو في الوسائل أو دخول عنصر خارجي على التجربة أنتج لنا الخلل وأطاح بالتجربة العملية، فتعدد النتائج التي نجدها اليوم من وسائل الأجتهاد عبر ما يعرف بتعدد مصادر التشريع من اجماع وقياس ومصالح مسترسله وغيرها وبالطرق الفقهية المعلنة، دليل على أنها غير ملائمة أصلا للموضوع وغير مطابقة لما هو مقرر أصلا لها.
وهناك في التاريخ الفكري الإسلامي روايات تؤكد المذهب الذي ذهبنا له في تحديد معنى التدبر وتؤكد خلاف المعنى التعريفي المقدم من فقهاء المسلمين، والذي حصروه وجعلوه متعلقا فقط في النهايات والعبر، فقد أوردت بعض الروايات دعوة صريحة وقاطعة إلى التدبر الوجوبي في آيات القرآن، واستنباط الأحكام والقيم الإسلامية منها على أساس الوجوب بما نعمل به، فعن الكافي والتهذيب والاستبصار، عن عبد مولى آل سام، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام):" عثرت، فانقطع ظفري، فجعلت على إصبعي مرارة، فكيف أصنع بالوضوء؟" قال (عليه السلام): "يُعرف هذا وأشباهه من كتاب الله عز وجل، قال الله عز وجل (مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ) امسح عليه."، والمفهوم من قول الإمام هنا "يُعرف هذا وأشباهه من كتاب الله عز وجل" هو أن الأمر لا يحتاج إلى السؤال، علماً بأن الحكم يحتاج إلى تأمل، ذلك لأن الآية الكريمة تدل على عدم وجوب مسح الرجل مباشرة لأنه حرج، فيدور الأمر - في النظرة الأولية - بين: سقوط المسح رأساً، وبين بقائه، ولكن مع سقوط شرط (مباشرة الماسح للممسوح).
هذه الرواية ومثيلاتها كثر تؤكد أن التدبر واجب لمن يريد أن يفهم ويدرك النص بمحموله الحكمي الإرشادي أو المولوي، وبالقدر الذي يستطيع فيه ذلك على قاعدة "لا يكلف الله نفسها إلا وسعها"، فالتدبر بالنتيجة وسيلة من وسائل الميزان وأحد أركانه الضرورية، ولا يجوز أن ننتقل منه إلى وسيلة أخرى لبيان حكم أو البحث عنه من معلوم متيقن ثابت الحكم، لأن القرآن كنص إجمالي متكامل يسد بعضه بعضا ويفسر بعضه بعضا ويؤل بعضه بعضا، وما على الباحث المجتهد سوى إمساك الميزان وأستخدام المعايرة الموضوعية أو اللفظية للوصول للنتيجة المرجوة، كما أننا نفهم من قوله سبحانه (أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا)، إذا لا يتصور أو يظن أحدا أن تدبر القرآن بالميزان قد ينتج منه أختلاف أو تعارض أو تضاد في الأحكام الناتجة، عكس ما أستخدم أو يستخدم عادة من وسائل وأليات أنتجت الكثير من الخلاف والأختلاف بينهم، أن كشف عدم الاختلاف وعدم التناقض بين الآيات القرآنية المختلفة يحتاج إلى تدبر عميق وتأمل كبير ينتهي لأختيار التدبر بدل التفقه كإطار عام وطريق أصلي بأمتياز.
هذا ما يمكن تقديمه كتعريف للتدبر وبيان أهميته ودوره في عملية إدراك وفهم ومعرفة القرآن أصوليا، وهو بالمجمل يتعدى مفهوم الفقه ويشتمله بالتأكيد، وقبل أن نباشر في المقارنة والمقاربة بين الفقه وتدبر القرآن لا بد لنا من نعود للتعريف الغالب أو المتفق عليه، ولو أن الفكر الفقهي في الإسلام قلما يتفق على معنى واحد أو يمكن أن يكون له تصور واحد لموضوع واحد لتعدد الرؤى وتعدد المشارب والغايات والأهداف، وهذا سبب من أسباب تقزم النتائج التي يجب أن يمنحها الدين للمجتمع كي يواصل مسيرة التطور والتكامل، بين ما هو مثالي فيمي يقيني وبين ما هو وجودي عملي مجرد، إذا الفقه تعريفا يأتي بمعنى (العلم بالشّيء، والفهم له، والفطنة فيه، وغلب على علم الدين لشرفه، وما ذكر في القرآن حكاية ما قاله قوم النبي شعيب، في قول الله تعالى "قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ" فهو ما نفقه بمعنى: عدم الفهم مطلقا.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. اجتماع مصري إسرائيلي أميركي مرتقب بشأن إعادة فتح معبر رفح| #


.. المتحدث باسم الخارجية الأميركية لسكاي نيوز عربية: الكرة الآن




.. رئيس مجلس النواب الأميركي يعلن أن نتنياهو سيلقي كلمة أمام ال


.. أربعة عشر متنافسا للوصرل إلى كرسي الرئاسة الإيرانية| #غرفة_ا




.. روسيا تواصل تقدمها على جبهة خاركيف وقد فقدت أوكرانيا أكثر من