الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


آية السيف والقناع

محسن السراج

2023 / 6 / 12
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


محسن السراج
آية السيف التوبة 5 ( فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم وأحضروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم ) ,التوبة111 (يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويُقتلون ) آية السيف نسخت 124 آيه من آيات المهادنة واللين نسخت هذه كل آية في القران فيها ذكر الاعراض والصبر على أذى الاعداء بل من آمن بالله وصدق المرسلين وأبى أن يصلي يقتل وقال أبو حنيفة بل يسجن ويضرب ولايقتل ,أبو بكر الصديق قتل أهل الردة بالإحراق بالنار وبالحجارة والرمي من رؤس الجبال والتنكيس في الآبار تعلق بعموم الآية وكذلك إحراق علي بن أبي طالب قوماً من أهل الردة وأما أهل الكتاب وماصولحوا عليه من الكنائس لم يزيدوا عليه ولم يمنعوا من إصلاح ماوهى منه ولاسبيل لهم إلى إحداث غيرها ويأخذون من اللباس والهيئة ما يبينون به من المسلمين ويمنعون من التشبه بأهل الإسلام ولابأس باشتراء أولاد العدو منهم إذا لم تكن لهم ذمة ومن لد في أداء جزيته أدب على لدده وأخذت منه صاغراً الجزية وجبت بدلاً عن القتل بسبب الكفر بدلا عن الدم وسكنى الدار , وحديث : إنما جئتكم بالذبح حديث صحيح يقول الألباني بما معناه : هذا الحديث يعمل به حين التمكين وكذلك حديث من بدل دينه فاقتلوه حديث صحيح والشيخ ابو إسحاق الحويني يرد على شبهة حديث أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله الا الله فإن قالوها فقد عصموا مني دماؤهم وأموالهم وحسابهم على الله حديث صحيح ويشرح الفرق بين مؤمن وكافر ومنافق يقول : لفظ عام يراد به الخصوص أي المشركين ثلاث خلال في الجهاد نشر الإسلام , جزية تدفع في سورة التوبة 29 ( قاتلوا الذين لايؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولايحرمون ماحرم الله ورسوله ولايدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) الجزية أو القتل , وهناك أحاديث ضعيفة شائعة كأقنعة من آذى ذميا فقد آذاني حديث ضعيف وأهل الذمة هم غير المسلمين الذي بقوا على دينهم في بلاد المسلمين مقابل دفع الجزية , انظر الوثيقة العمرية وستجد فيها الجور والقهر والقمع وصحيفة المدينة :لايقتل مسلم بكافر حديث صحيح وفي موضع آخر لايقتل مؤمن بكافر حديث صحيح وحديث من ظلم ذميا ً كان الله خصمه يوم القيامة حديث ضعيف , كلمة أخلاق وعدل ورحمة في القران غير الأخلاق والعدل والرحمة الإنسانية , انظر حديث لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة حديث صحيح والحر بالحر والعبد بالعبد فلايقطع المسلم بكافر ولاحر بعبد , وهناك سلسلة من الأحاديث المشهورة وتدرس في المدارس وهي موضوعة وضعيفه مثل( فكر ساعة خير من عبادة ستين سنة , كما تكونوا يولى عليكم , صوموا تصحوا , الأقربون أولى بالمعروف , اطلبوا العلم من المهد الى اللحد , سيد القوم خادمهم , أبغض الحلال عند الله الطلاق , إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب , الحكمة ضالة المؤمن , إن الله بعثني لإتمام مكارم الأخلاق وتمام محاسن الأفعال) فلايصح قال عنه المحدث ناصر الدين الألباني ضعيف والحديث الصحيح إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق ويقصد الأخلاق الاسلامية (لايحل دم امريء مسلم إلا بثلاث كفر بعد إيمان أو زنى بعد إحصان أو قتل نفس بغير نفس حديث ثابت صحيح )وهي قطع يد بربع دينار والرجم وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين, لدينا حديث الدين النصيحة أما الدين المعاملة فليس من الأحاديث.
وأما حديث تخيروا لنطفكم فهذا ليس بصحيح، بل هو من الأحاديث الضعيفة التي لا يعتمد عليها , لايمكن إصلاح المجتمع بلا نقد جذري للخطاب الديني المقدس وأي نص يفحص وفقا لمناهج العلم والمعرفة الانسانية والأديان كسياق عام هي حفرة مظلمة ومعوق للتقدم العلمي والإنساني والأخلاقي ,الدين = حارس + كاهن , خطاب زائف مضاد لخطاب العلم والحقيقة , نص ودوغمائية وسلطة , كيف نتعامل مع نص إنما المشركون نجس , سورة محمد 35 ( فلا تهنوا وتدعوا الى السّلم وأنتم الأعلون ) سورة القتال لايجوز مهادنة الكفار إلا عند الضرورة وإن جنحوا للسلم فاجنح لها , في حالة الضعف لكن كسياق عام حذار من المهادنة فإنها دليل الذل ثم سورة التوبة 123 ( يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة ) مثلا مسجد ضرار لذي العلة والحاجة والليلة المطيرة والليلة الشاتية أعتبره كفر وتفريق بين المؤمنين وأمر بحرقه وهدمه . قبل ألف عام أدرك الشاعر أبو العلاء المعري قائلا ً اثبت لي ربا ً حكيما ً ولست من معشر ٍ نفاه , يد بخمس مئين عسجد وديت مابالها قطعت في ربع دينار ِ تناقض ٌ مالنا إلا السكوت له ونستعيذ بمولانا من النار ِ , هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدت ويهود حارت والمجوس مضلله اثنان أهل الأرض ذو عقل بلا دين وآخر ديّن لاعقل له , فلاتحسب مقال الرسل حقا ً ولكن قول زور سطروه وكان الناس في عيش رغيد فجاؤا بالمحال وكدروه , إن الشرائع ألقت بيننا إحنا ً وأورثتنا أفانين العداوات ,وهل أبيحت نساء الروم من عرض للعرب إلا بأحكام النبوات , تحطمنا الأيام حتى كأننا زجاج ولكن لايعاد له سبك.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المرشد الأعلى في إيران هو من يعين قيادة حزب الله في لبنان؟


.. 72-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تدك قاعدة ومطار -را


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في العراق تنفّذ 4 عمليات ضد




.. ضحايا الاعتداءات الجنسية في الكنائس يأملون بلقاء البابا فرنس