الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 115 ڤاسيلي بارتولد : (1869 - 1930) (بالروسية: Василий Владимирович Бартольд )

رحيم فرحان صدام

2023 / 7 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 115
ڤاسيلي بارتولد : (1869 - 1930) (بالروسية: Василий Владимирович Бартольд )

مستشرق روسي بارز ولاسيما في مجالات تاريخ الحضارة الإسلامية.
كان أستاذاً في جامعة سانت پطرسبورك، وقف حياته على التدريس والبحث المقرونين بالدراسات الميدانية والرحلات الطويلة إلى المواقع. وتتناول أبحاثه الدراسات الشاملة للتاريخ الثقافي والاجتماعي والدراسات المتخصصة في التاريخ، وتستند أبحاثه إلى إحاطة واسعة بلغات كثيرة مثل اللغتين اللاتينية واليونانية ولغات أوربة الغربية الرئيسة، ومعرفة جيدة باللغات العربية والفارسية والتركية والتترية.

ويُعدّ بارتولد مؤسس المدرسة التاريخية للاستشراق الروسي وواحداً من أكبر مؤرخي الحضارة في الشرق، شغل بعد ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسية منصب الرئيس الدائم للجنة المستشرقين في أكاديمية العلوم السوفيتية، وظل إلى آخر سني حياته مؤرخاً لآسيا الوسطى قبل كل شيء. لكن نشاطه امتد بعيداً فشمل الشرقين الأدنى والأوسط وتاريخ أواسط آسيا، وتاريخ الإسلام وتاريخ الخلافة العربية في عصورها المبكّرة وتاريخ النقوش والمسكوكات الإسلامية. بيد أن أهم أبحاثه كان كتابه «تاريخ آسيا الوسطى» الذي يُعدّ المرجع الأهم لتاريخ هذه المنطقة من القرن السابع الميلادي إلى بداية القرن الثالث عشر الميلادي والذي اعتمد فيه على عدد كبير من المصادر التي فحصها الفحص الدقيق في وقت لم يكن معظمها قد نشر. والكتاب ظاهر الاهتمام بتحليل التطور التاريخي لهذه البلاد من بداية فتح العرب حتى الغزو المغولي بقصد إيضاح الظواهر الاجتماعية والنظم التي سادت في أثناء هذا الغزو.

وقد عالج بارتولد أبحاثاً في تاريخ إيران وبلاد ما وراء القفقاس والأقطار العربية وتاريخ الشعوب التركية والمغولية. وذاعت شهرته في العقد الثاني من القرن العشرين في روسية وخارجها بوصفه أكبر عالم يحيط بتاريخ الشرق في العصور الوسطى. وإلى جانب ما تقدم فإن مؤلف بارتولد الأساسي هو كتاب «تركستان في فترة الغزو المغولي» الذي أردفه بكتابي «تاريخ تركستان» وتاريخ «الثقافة بتركستان» ومجموعة كتيّبات مخصصة لتاريخ الطاجيك والقرغيز والتركمان.
وقد نشر بارتولد في مدة اثنين وأربعين عاماً من نشاطه العلمي ما يزيد على أربعمئة أثر علمي بين بحث ومقالة ونقد وتعليق، وأسهم بنصيب وافر في الطبعة الأولى من دائرة المعارف الإسلامية التي أمدّها بمئتين وأربع وسبعين مقالة جمعت كلها في مجموعة واحدة من تسعة مجلدات صدرت باللغة الروسية.
وقد مثل المواقف المتعصبة المناوئة للإسلام في زعمه أن الرسول قد ألف القرآن مع مسيلمة الكذاب وذلك في كتابه مسيلمة ( بالروسية عام 1925) . وهذا هو موقفه الحقيقي من الاسلام بعكس ما يروج له محمد شريف الشيباني بأنه قال :
" لقد أثبت الإسلام خلال مئات السنين والأعوام مقدرته على البقاء، وضرب المثل الأعلى في الإخاء والمساواة ".
هذا بينما المساواة مسألة لا وجود لها بالمطلق في الاسلام، لأنه يفرق أولًا بين المسلم وغير المسلم في البلد الواحد ولكل منهما حقوق وواجبات غير الآخر، ويفرق بين السيد والعبد، وبين العربي الحاكم السيد وبين المحكومين، إن كانوا من غير العرب فهم إما أهل ذمة أو موالٍ وهم من أسلم منهم، والموالي هم العبيد، وأهل الذمة أدنى منهم درجة، وبين الرجل والمرأة، وبين القرشي وبقية العرب، فالحر بالحر، والعبد بالعبد، والأنثى بالأنثى .
ولا يتم التساوي بين المسلم وغير المسلم في الشريعة الإسلامية فلا مجال لحديث هنا عن مساواة في وطن واحد يعيش فيه مسلمون وغير مسلمين تحكمهم الشريعة الإسلامية. فالناس حسب هذه الشريعة أصناف ورتب ومنازل ودرجات وطبقات تختلف بينها الحقوق والواجبات، وأي إنسانية الحقوق التي تفترض التساوي إزاء القاعدة القرآنية «الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى»؟ فهناك الرجل والمرأة، وهناك السادة والعبيد، وهناك الموالي الذين أسلموا في البلاد المفتوحة، وهناك أهل الذمة، وهناك العبد المسلم والعبد غير المسلم، ولكل من هؤلاء درجة وحقوق وواجبات تختلف عن درجة الآخر لذلك تضخمت الشريعة الإسلامية بالأحكام الكثيرة الهائلة عددًا، ترتيبًا على حقوق تلك المنازل والمراتب الاجتماعية العديدة المفرطة في تراتبيتها وأحكامها وفق هذه التراتبية.
فأي مساواة في شريعة الإسلام يمكن ان يتحدث عنها بارتولد ؟ إن المساواة اليوم تختلف بالمعنى وبالظرف وبالزمن بالكلية عن معناها الأولي في الشريعة الإسلامية ، التي يجب أن نعترف بها وبأنها ربما كانت تناسب ظروف عصرها ، لكنها لم تعد تناسب ظروف زماننا، فقد أدت دورها في حينه وأثبتت نجاحها الذي صيغت من أجله وحققت مبتغاها فقد تكون صحيحة بمقاييس عصرها.
ينظر : بالروسية

Бартольд В.В. Сочинения. Том 6. Работы по истории ислама и арабского халифата،

محمد شريف الشيباني: الرسول في الدراسات الاستشراقية المنصفة (ص: 279).
نجيب العقيقي: المستشرقون (3/ 944).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. قلوب عامرة - د. نادية عمارة توضح ما المراد بالروح في قوله تع


.. قلوب عامرة - د. نادية عمارة تجيب عن -هل يتم سقوط الصلوات الف




.. المرشد الأعلى بعد رحيل رئيسي: خيارات رئاسية حاسمة لمستقبل إي


.. تغطية خاصة | سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال عهد رئ




.. تربت في بيت موقعه بين الكنيسة والجامع وتحدت أصعب الظروف في ا