الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عن ( نوعى الخصومة / زواج المحلل )

أحمد صبحى منصور

2023 / 7 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عن ( نوعى الخصومة / زواج المحلل )
السؤال الأول
نوعا الخصومة
كان لى شريك فى التجارة أثق فيه لأننا نعرف بعضنا من الطفولة . واستمرت صداقتنا على الحلوة والمرة سنوات ، ثم إكتشفت خيانته بعد أن تعرضت تجارتنا لخسارة كبيرة . بالبحث والتدقيق عرفت وتأكدت أنه السبب ، وانه إختلس من أموال الشركة ، واستغل ثقتى فيه . لا استطيع مع الأسف أن آخذ حقى منه بالمحاكم . لجأت الى مجلس عرفى برئاسة شيخ محترم عقد لنا جلسة . وتكلم هو فاتهمنى أنا بالاختلاس والتزييف . طلب منه الشيخ الإثبات فرفض واستمر فى تهجمه على . وأنا ساكت . الشيخ سألنى رأيي فقلت حسبى الله ونعم الوكيل ، وربنا ينتقم من الظالم فينا . هذه العبارة جعلته يشيط فى الغضب والشتم حتى شتم الاستاذ الشيخ الذى يحكم بيننا واتهمه بأنه معى ضده . وتركنا وانصرف . أخذ الشيخ يوعظنى بالصبر وبالفرج . وبعدها بشهر تقريبا حدثت للشخص ده حادثة عربية . كان راكب عربية نقل فانقلبت ، واتحرقت بضاعته فيها ، وأنقذوه وخرج منها متكسر ومفلس . طلب منى أسامحه ووسّط الشيخ . أنا رفضت إلا بعد لما يسلمنى حقى . الشيخ قال لى انه بقى مفلس وتقريبا مشلول . صممت على حقى قبل كل شىء ، ولو يكتب به وصولات أمانة . وأنا بأفكر فى موقفى قلت لنفسى : هل أنا على حق فى ان أرفض مسامحته ؟ أنا من أهل القرآن ، وباتعلم منك ومن الموقع . وبحثت عن إجابة لأسئلتى ولم أجد أرجوك اكتب لى إجابة وافية ، هل يجب أن اكون من الذين قال عنهم الله سبحانه وتعالى ( فاصفح الصفح الجميل ) ولكن فى الحقيقة لا أستطيع الصفح عنه بدون ارجاع حقى . وهل عدم صفحى عنه يكون ذنب فى حقى ؟
إجابة السؤال الأول :
أولا :
فى الخصومات يجب التفريق بين الخصومات الدينية والخصومات الشخصية :
فى الخصومات الدينية :
1 ـ وهى خصومة ( فى الله جل وعلا ) . مثلا : نحن نؤمن بالله جل وعلا وحده لا شريك له ، ونكفر بتأليه البشر والحجر ، وخصومنا لا يؤمنون بالله جل وعلا إلا وهم مشركون ، لا بد من أن يؤمنوا بآلهة معه . أى ليست خصومة شخصية حول مال أو جاه أو ميراث أو نسب بل خصومة حول الله جل وعلا .
2 ـ هناك مساواة فى هذه الخصومة الدينية . خصومة متساوية فى هذه الدنيا ، بمعنى أن كل خصم يحكم بكفر الآخر ، ويراه مستحقا للجحيم . ثم هناك مساواة بينهم يوم الحساب ، حيث سيحكم رب العزة جل وعلا بين الخصمين دون إنحياز لواحد منهما . نفهم هذا من قوله جل وعلا لخاتم النبيين عنه وعن خصومه :
2 / 1 :( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31) الزمر )
2 / 2 : ( وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ (44) الزخرف ).
3 ـ المتمسك بالحق القرآنى والمؤمن بالقرآن الكريم وحده حديثا عليه أن يصفح عن خصومه فى الدين لأنه يعلم ما ينتظرهم من خلود فى النار ، وأنه لن تغنى عنهم اساطير الشفاعة شيئا . هنا نفهم قوله جل وعلا :
3 / 1 : ( وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85) الحجر )
3 / 2 : ( وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ (88) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (89)
الزخرف )
3 / 3 : ( قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْماً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14) مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (15) الجاثية )
3 / 4 : ( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنْ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) فصلت )
فى الخصومات الشخصية
ليس فيها التساوى . فيها ظالم ومظلوم .
1 ـ للمظلوم الحق فى أن يرفع صوته يجهر بالسوء من القول يشتم الظالم ، وله الحق ان يدعو عليه ، وله الحق أن يعفو عنه والله جل وعلا يسمعه ، وهو جل وعلا الأعلم به . قال جل وعلا : ( لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنْ الْقَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعاً عَلِيماً (148) إِنْ تُبْدُوا خَيْراً أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً (149) النساء )
2 ـ للمظلوم أن يرد السيئة بمثلها قصاصا ، وهذا هو العدل . وله أيضا أن يعفو ويصفح ، وهذا هو الاحسان ، وهو أعلى درجة من العدل . لنتدبر قول الله جل وعلا : ( وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40) وَلَمَنْ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (42) وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (43) الشورى )
أخيرا :
لك أن تعفو ترجو الأجر من الرحمن جل وعلا ، أو ألّا تعفو ، ولا حرج ولا مؤاخذة عليك .
السؤال الثانى
أسئلة وحوار فى زواج المحلل .
نشرنا مقالين عن زواج المحلل ، وهى قضية لا تزال . على الفيس سيدة سألتنى فى مشكلتها ورددت عليها ، ودار حوار ، أنقله لأهميته :
قالت : اسفة ع الازعاج انا متجوزة بقالي سنة ونص بس وانفصلت للاسف عن جوزي 3 مرات فهو كان اقترح اخوة يتجوزني فترة و بعدها ارجع لة تاني و اخوة و حماتي موافقين و احنا فبيت عيلة فنا رفضت وقولت اعرف هل دا حلال ولا خلاص مينفعش نرجع لبعض تاني
قلت : هناك طلاق رجعى ، وهناك طلاق نهائى تنفصل فيه الزوجة عن زوجها ، ويمكن أن تتزوج غيره ، أو تتزوجه هو بعقد ومهر جديد . أى نوع أنتى فيه ؟
قالت : اتطلقت 3 مرات انا معرفش الفرق.
قلت : هل كان الطلاق بالمأذون أو مجرد كلام شفوى قال انتى طالق فى الثلاث مرات ؟
قالت : لا شفوي و المرتين الي فاتوا بماذون.
قلت : وهل كان فيه من حضر الطلاق وشهد عليه ؟
قالت : حضر اخوة و والدته لان اتخانقت معاة و طلبت ننفصل نهائي و قالي خلاص دي الاخيرة انتي طالق .
قلت : وهل انتهت العدة بعد الطلاق اللى حضره المأذون ؟
قالت : نعم
قلت : هنا لا بد من زواج جديد بعقد جديد ومهر وبالمأذون . تتزوجيه أو غيره . انتى حرة .
قالت : هو قال ان لازم اتجوز من حد تاني و ارجعلة.
قلت : لا لزوم لهذا . اذا رضيت الرجوع اليه ممكن بعقد زواج جديد.
قالت : طيب ياريت الحمد لله . لانه ببقول لا اتجوز اخوة و ارجعلة هو . لو اتجوزت اخوه ينفع طيب يبقي بعقد و بس يعني و بعدها ارجعلة .
قلت : ممكن تتجوزى اى واحد ، أكرر لك : ممكن تتجوزى أى أحد حتى طليقك السابق طالما انتهت العدة بعد الانفصال التام .
قالت : هو رافض قال ان مش هيثق الا فاخوة بس ، واخوة دا اصغر مني اصلا بسبع سنين كاملين ،
قلت : ممكن تتفقوا مقدما يكون جواز مؤقت بأخيه ، وبعده طلاق عشان ترجعى للاول . ولو ما دخلش بيكى يعنى عقد زواج وبس وبعد شوية يطلقك حتى لا تكون عدة عليك يعنى ترجعى للاول . لا يلزم ان يدخل بك بس لا بد من عقد زواج حقيقى.
قالت : بجد يعني عادي اكتب عقد مؤقت مع اخوة بدون قصة الدخول دي
قلت : نعم .
قالت : طب الحمد لله هعمل كدا طبعا.
قلت : ارجو ان يكون زواجا سعيدا هذه المرة تتنعمان فيه بدلا من بهدلة الماضى . سلاما وتحية .
قالت : معلش انا اسفة لان دلوقت اتلخبطت انا قلتلة ع الي حضرتك قولتة فقالي ان الطلاق الي فاتوا بماذون فكدا لازم يكون في علاقة بيني و بين الي هتجوزة .
قلت : هذا خطأ . وانا قلت رأيى . وانتم أحرار.
قالت : انا مع رأي حضرتك هو الي عمال يقولي لا لازم دخول .
قلت : انتهينا وعليكم السلام.
قالت : متاسفة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال