الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 126 وِلْيَمْ شكسبير(1564–1616) William Shakespeare

رحيم فرحان صدام

2023 / 7 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 126
وِلْيَمْ شكسبير(1564–1616) William Shakespeare
يعد وِلْيَمْ شكسبير من الأدباء الذين حظوا بنصيب لا مثيل له من الشهرة والتقدير عالمياً بل وصلت شهرته والإفتتان به إلى العربي والإسلامي حتى أصبح الكثيرون يمجدونه من دون أن يقدموا لنا الوجه الآخر له .
انساق عدد كبير من الأدباء في منزلق مدح شكسبير وإطرائه وتتويجه على رأس الأدب الإنساني، ومِن هؤلاء الأستاذ عباس محمود العقاد في كتابيه: (التعريف بشكسبير)، و( ساعات بين الكتب) .
كان لعام (1616) أهمية بالغة باعتباره العام الذي توفي فيه شكسبير ، شهد ذلك العام أيضا أول علاقة ثابتة ومتوطده بين كلٍ من العالم الإسلامي وبريطانيا. وعليه، جاءت حياة أشهر كاتب بريطاني متزامنة مع العلاقات الدبلوماسية المهمة بين إنكلترا البروتستانتية والسلالات الإسلامية في المغرب ، إلى جانب الدولة العثمانية . وفي ظل افتتاح طرق التجارة وخلق الملكة إليزابيث الأولى لتحالفات جديدة، تسربت للمجتمع أفكار مثيرة حول المسلمين، حيث فُتن البريطانيون وقلقوا في آن واحد؛ وكان قد ظهر بين عامي 1576 و1603 أكثر من ستّين مسرحية مُثّل فيها المسلمون على مسارح لندن بمظهر الأتراك، المغاربة أو الفرس.
بدايات القرن السادس عشر كانت الصورة النمطية في المخيال الغربي أن النبي يسمى ( أمير الظلام ) وأتباعه قساة وحشيون تحكمهم نزواتهم الجنسية.
قدّم شكسبير رؤية متعددة الأوجه عن الإسلام ، وكانت معرفته بهذا الدين معرفة مبعثرة، حيث وضع مصدرا صريحا واحدًا فقط عن النبي محمد في مسرحية (هنري السادس). وقد عُدّ هذا الأمر مستغربا، إذا ما علمنا بأن أول ترجمة انجليزية للقرآن ظهرت سنة(1649). ويعود تفرّد شكسبير بدراسة الإسلام لأسباب بروتستانتية، ودعوى نبوءة محمد الكاذبة المستوحاة من القديسة جان دارك:
أما كان محمد تلهمه يمامة؟
ليلهمك فن النسر إذا…
ولكن كيف لي أن أعبدك بوقار كاف؟
بدا أن إلهام جان دارك إقرارا لتفوق المسيحية، إلا أن شكسبير ساوى أيضا ما بين الكاثوليكية الفرنسية، والنبوءة الكاذبة ووثنية الإسلام . (فقد كانت الخرافة الموجودة آنذاك هي بأن محمد جزء من الثالوث بجانب أبولو) ويعد هذا مثالاً واضحًا على تلاعب شكسبير بالانقسامات الطائفية لأجل الجمهور البروتستانتي.
ماذا يقول ادب شكسبير عن النبي محمد
في مسرحية ( روميو وجولييت)، وفي حديث الزواج بين ( كابوليت) والد "جولييت" وبحضور أمها يتحدث عن ابنته التي ترفض كل رجل مناسب، فيبدي "كابوليت" غضبه من ابنته، وأنها إن لم تقبل الزواج بأحد ممن تقدَّم لها من الشبَّان فسيحرمها من البقاء معه في البيت وأنها يجب أن تذهب إلى محمد يقول:
"سأصبح يومًا ما مجنونًا ليلاً ونهارًا؛ لأن همي الوحيد هو أن أزوجها، وبعد أن وجدت الرجل المناسب ومن سلالة شريفة، له أملاك كثيرة وأموال كبيرة، كله حسنات لا سيئات فيه، تتمناه كل بنت، فنراها عندما يتقدم أحد لخطبتها ترفض وتقول: لا أريد الزواج، ولا أعرف الحب، وما زلت صغيرة، أرجو مسامحتي. سترين كيف أسامحك، اذهبي حيثما شئت، فلن تسكني معي، إن كنتِ بنتي فسأعطيك لصديقي، وإلا فمع الشيطان محمد، فلا أعرفك".
وفي مسرحية (هنري الرابع) يتحدث فيها "هو تسبر" أحد مناوئي الملك في خضم المعركة الحربية ضد الملك معبرًا عن حبه لوطنه، وأنها لا مجال للعبث واللهو واللعب كما يعبث المسلم بإلهه محمد ، فيقول:
" كفي يا محتالة، أنت تريدين أن أبقى على حبك، وأنا لم أعد أحبك؛ لأنني لم أعد أهتم لك يا "كايْت"، لقد مضى الوقت الذي كنت فيه تتلهين بي كالدمية، كما يتلهى المسلم بإلهه محمد".
أثبت مسرحيات شكسبير أنه كان سابقًا لعصره في حساسيته تجاه العالم الإسلامي وأمته، إلى جانب مجالات أخرى. ومن المؤكد أن مسرحياته قد كشفت عن تحيزاته، وتناقضاته. وقدم صورة عن المسلم (السفاح ) حيث المفاهيم السلبية عن الإسلام في أوروبا أصبحت أمرا مألوفا.
اعتقد اننا في حاجة ماسة لأن نعيد النظر في الكثير مما يأتي إلينا من الغرب وللأسف على أيدى أبناء قومنا الذين يقدمون وجها واحدا للحقيقة ويخفون الوجه الاخر.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. يهود من الحريديم يتظاهرون في تل أبيب احتجاجا على قانون التجن


.. شاهد: -أموت أو أقتل أفضل لي من التجنيد بجيش التدمير- يهودي م




.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش


.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت




.. 86-Ali-Imran