الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عن ( الكعبة ليست مقدسة / أكمه وأعمى / التغابن / الحوب / الحوايا / أحوى )

أحمد صبحى منصور

2023 / 8 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عن ( الكعبة ليست مقدسة / أكمه وأعمى / التغابن / الحوب / الحوايا / أحوى )
السؤال الأول :
تنتشر تعليقات حول من يتعلق بالكعبة يتبرك بها ومن يتبرك بحائط المبكى ، وفى رأيى أن هذا تقديس للأحجار . فما رأيك ؟
إجابة السؤال الأول :
1 ـ ليس من الاسلام تقديس بشر أو حجر . وليس من الاسلام لمس بناء الكعبة أو أستارها ، أو تقديس ما يعرف بالحجر الأسود . هو مجرد حجر لتحديد بداية الطواف ، وكتبنا فى ذلك من قبل .
2 ـ الطواف بالكعبة لا يعنى تقديسا لها ، والكعبة نفسها مجرد أحجار ، وتعرضت للهدم وإعادة البناء مرات . هى مجرد بناء بشرى على مكان محدد . وكانت أول بيت وضعه الله جل وعلا للناس حرما مكانيا ، وهو ( البيت العتيق ) ، وقد تعرض للإهمال ، فى عصر ابراهيم عليه السلام ، فبعثه الله جل وعلا الى مكة ، وبيّن له مكان البيت وأمره أن يرفع قواعده ، وان يدعو الناس للحج اليه .
3 ـ ودائما يتلاعب الشيطان بأهواء الناس ، ومنها تقديس الكعبة باعتبار أن الذى يصلى يتجه نحوها . ولا بد للمؤمن أن يطيع الأمر ، لأنه من الآمر جل وعلا ، إذا قال بالتوجه للكعبة فى الصلاة فلا بد من الطاعة ، ليس تقديسا للكعبة وإنما طاعة للآمر جل وعلا . المؤمن لا يسأل لماذا . وإلّا كان مثل إبليس الذى رفض السجود لآدم ، وظنه تقديسا لآدم ، فاستكبر وعصى الأمر .
4 ـ وحتى يتعلم المؤمنون فى عهد النبى محمد أنه لا قدسية للكعبة ، كان تحويل القبلة من الكعبة الى المسجد الأقصى ( جبل الطور فى سيناء ) ، ثم أعاد الله جل وعلا الاتجاه للكعبة فى الصلاة ، ليتذكر الناس طاعة الآمر جل وعلا .
5 ـ تكلمنا فى هذا كثيرا ، وبالآيات القرآنية .
السؤال الثانى
ما هو الفرق بين ( أكمه ) و( أعمى ) فى القرآن الكريم ؟
إجابة السؤال الثانى :
أولا :
( الأكمه ) هو الذى يولد أعمى بالمعنى المادى .
وجاء هذا مرتين فقط فى القرآن الكريم ، فى قصة عيسى عليه السلام . قال جل وعلا :
1 ـ ( وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ)(49) آل عمران )
2 ـ ( إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي ) (110) المائدة )
ثانيا : ( أعمى ) :
مصطلح العمى يأتى فى القرآن الكريم على حقيقته ويأتى مجازا .
1 : (العمى ) الحقيقى المادى بالاسلوب العلمى التقريرى يأتى فى التشريع وفى القصص.
1 / 1 ـ فى التشريع:
التشريع القرآنى يلتزم الاسلوب العلمى التقريرى دون مجاز ، وهذا هو شأن الكتابة القانونية المحكمة . ولفظ العمى جاء على حقيقته فى التشريع بمعنى العمى المادى فى تشريع الأعذار ، فى ناحيتين :
1 / 1 / 1 : التفاعل الاجتماعى الذى لا حرج فيه على الأعمى والأعرج والمريض . قال جل وعلا : (لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ )( النور:61)
1 / 1 / 2 : فى فريضة القتال. قال جل وعلا : (لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ ) (الفتح:17)
1 / 2 ـ فى القصص:
فى سورة (عبس ) عن أعمى ضرير لا يرى ويريد الهداية فعبس النبى فى وجهه . قال جل وعلا ::(أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى) عـبـس:2).
2 : العمى يأتى مجازا : أكثرية استعمال مصطلح العمى ومشتقاته تأتى بمعنى الضلال وبالتناقض مع الهدى: كقوله جل وعلا :(وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ) فصلت:17).
ولأنها مواضع كثيرة فإننا نضع ملامحها فى الآتى :
2 / 1 ـ يأتى العمى بمعنى الضلال فى مقارنة بين الضال والمهتدى ؛ فالأعمى هو الضال والبصير هو المهتدى . قال جل وعلا :
2 / 1 / 1 : ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ) (الأنعام:50)
2 / 1 / 2 : ( مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلا تَذَكَّرُونَ)هود:24).
2 / 1 / 3 : ( قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ قُلْ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلا ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ) الرعــد:16)
2 / 1 / 4 : (أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ) الرعــد :19)
2 / 1 / 5 : (وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ)(فاطر 19 )
2 / 1 / 6 : (وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلا الْمُسِيءُ قَلِيلاً مَا تَتَذَكَّرُونَ)غافر:58).
2 / 2 : وفى ضلال النفس والقلب. قال جل وعلا : (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)(الحج:46).
السؤال الثالث :
ما معنى التغابن ؟
إجابة السؤال الثالث :
هو من الغبن أى الظلم . والتغابن عن تظالم الناس وظلم بعضهم البعض . ومن أسماء اليوم الآخر ( يوم التغابن ) أى محاسبة الظالميم وإنصاف المظلومين . قال جل وعلا : ( يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (10) التغابن ).
السؤال الرابع :
ما هو الحوب ؟
إجابة السؤال الرابع
الحوب هو الإثم . وقد وصف الله جل وعلا أكل مال اليتيم ظلما بأنه حوب كبير . قال جل وعلا : ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً (2) النساء )
السؤال الخامس :
ما المقصود ب ( الحوايا ) فى آية : ( وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا ) الانعام 146 )؟
إجابة السؤال الخامس :
الحوايا هى الأمعاء فى البطن .
السؤال السادس
ما معنى ( فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى ) ( 4 ) الأعلى )
إجابة السؤال السادس :
قال جل وعلا :( وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى (5)الاعلى )
( أحوى ) يعنى أسود . السيول تقذف ماءها فتجعل النباتات غثاءا اى يابسا ، ويتحول إخضرارها الى سواد .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. 78-Al-Aanaam




.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال




.. تغطية خاصة | أكثر من 30 عملية للمقاومة الإسلامية حتى الآن |