الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عن ( عدة العجوز / أُطرديه فورا / اللهو / الحب والكراهية ، النشر فى موقع أهل القرآن )

أحمد صبحى منصور

2023 / 8 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


السؤال الأول
لو تكرمت... امرأة كبيرة في السن وتجاوز عمرها السبعين عاما وطبعا يأست من المحيض...وتوفي زوجها.... كم عدتها؟ هل هي أربعة أشهر وعشرة أيام ام ثلاثة أشهر؟ مستني الرد..
إجابة السؤال الأول :
قال جل وعلا : ( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) ( 65/ 4).
عدتها ثلاثة أشهر طالما يئست من المحيض وأصبحت من القواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا . إذا أرادت النكاح فعدتها كالأرملة اربعة أشهر وعشرة أيام . قال جل وعلا : (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ) (:2/234 )". فالأرملة تعتد بعد وفاة زوجها أربعة أشهر وعشرة أيام.
السؤال الثانى
اطرديه فورا
السؤال بالانجليزية ، وهذه ترجمتى له :
هاجرت مع ابى وأمى من مصر الى أمريكا ، وكنت فى الثانوية العامة ، ومعنا شقيقى الطفل . وحصلنا على الجنسية الأمريكية ، وأكملت تعليمى الجامعة بتفوق ، وحصلت على وظيفة مرموقة ، وبعدها عملت فى منصب رسمى فى الولاية التى أعيش فيها . يوم تخرجى فقدت أبى وأمى فى حاديث سيارة ، نجا شقيقى باعجوبة . بعدهم لم يعد لى فى حياتى سواه . فاصبح كل أهلى . ابوى وأمى الله يرحمهم كان بيدللوه ، وأنا استمريت فى تدليله فانحرف ، ولم يكمل تعليمه ، ولم يبحث عن وظيفة . عاش معى فى شقتى التى اشتريتها بعد بيتنا القديم . لم يكن هناك ما يدعوه للتعب والعمل بالاضافة الى أنه لا ينفع فى شىء ، ولا يمكن لأحد أن يشغّله أو حتى يحتمله . كل ده كوم واللى أصبح عليه كوم . حوّل شقتى الى مكان للقاء صاحباته والسُكر معهم ، وإذا نصحته هددنى بالضرب لأنه الأخ وأنا الأخت . بلغت الأربعين وأنا لا زلت عذراء ، وأنا متوسطة الجمال ، ولا مجال للزواج لى ، وزواجى هو الحل . بدأت لأول مرة فى المواعدة لأجد العريس المناسب ، وكنت أعزمهم على البيت . وهنا ظهر أخى على حقيقته كارها لى ، فأصبح يهيننى أمام من أدعوه . واضح أنه يريدنى عبدة له يستغلنى لأنفق عليه ، ويستغل حاجتى له . ماذا أفعل ؟
إجابة السؤال الثانى :
ضعفك هو الذى منحه قوة إستغلها ضدك . حبك له ظلمك ، وظلمه . كان يجب من البداية أن تطرديه بعد أن أتم الثامنة عشر من عمره ، وبهذا يواجه الدنيا بنفسه . وأتعجب من فتاة مثلك ناجحة وهى طالبة وناجحة فى عملها وتشعر بالحاجة لأخيها معها ؟
أُطرديه فورا . وإذا رفض أو هددك بالضرب أُطلبى له البوليس.
إن لم تفعلى فتستحقين ما يفعله بك .
السؤال الثالث :
هل اللهو حرام ؟
إجابة السؤال الثالث :
1 ـ اللهو فى الدين حرام قطعا .
ومن سمات الشّرك / الكفر إنهم يتخذون دينهم لهوا ولعبا . وهذا من أبرز ملامح أديان المسيحيين والمحمديين .
عن المشركين . قال جل وعلا :
1 / 1 : فى الاعراض عنهم : (وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً ) (70) الأنعام )
1 / 2 : عن مصيرهم : ( الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْواً وَلَعِباً وَغَرَّتْهُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (51) الاعراف ).
1 / 3 : فى وعظ المؤمنين :
1 / 3 / 1 : ( وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (64) العنكبوت ).
1 / 3 / 2 : ( إِنَّمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ (36) محمد ).
1 / 4 : فى لوم الصحابة : ( فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ اللَّهْوِ وَمِنْ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11) الجمعة ).
2 ـ اللهو الدنيوى ليس حراما طالما لم تكن فيه سخرية أو غيبة .
السؤال الرابع :
أريد منك ان تعطى المعنى الموجز للحُب ، والكراهية .
إجابة السؤال الرابع :
الحُبُّ هو العطاء ، وأعظم ما يتجلى فى عطاء الوالدين لأبنائهم . والكراهية هى الأنانية والجحود ، حين يرد الانسان الحسنة بإنكارها وبإيذاء من أحسن اليه . هنا الكرهية العملية التى تمتلىء بالأنانية ، فهذا الانسان لا يرى سوى نفسه ومصلحته ، وهو ودود مع من يحسن إليه نفاقا وتزلفا ومكرا وخداعا ، فإذا توقف عن الاحسان اليه أظهر مكنون قلبه كراهية له ، فهو يرى لنفسه حقا مكتسبا ، ولا يرى على نفسه جزاءا ولا شكورا ، مع إن الله جل وعلا قال :
1 ـ ( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ (60) الرحمن )
2 ـ ( وَلا تَنسَوْا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237) البقرة )
السؤال الخامس
عن النشر فى موقع أهل القرآن
لماذا لا تسمحون باختلاف الرأى فى موقعكم أهل القرآن ؟
إجابة السؤال الخامس :
أولا :
1 ـ كنت أنشر فى مواقع مفتوحة لكل الاتجاهات مثل شفاف الشرق الأوسط وعرب تايمز والحوار المتمدن . تركتها كلها واستمرت مقالاتى فى الحوار المتمدن حتى الآن ، وأشكر لهم استضافتى عندهم من 2005 ، واليوم زاد الدخول على صفحتى على 24 مليونا بواقع عدة آلاف يوميا .
2 ـ موقع أهل القرآن ليس موقعا مفتوحا لكل الاتجاهات والآراء ، لأنه موقع دعوى ، يتخصص فى الاصلاح الدينى ، لذا له شروط للنشر ، من لا يلتزم بها لا يستمر ينشر فيه . أهم شروط النشر : عدم الاستشهاد بحديث منسوب للنبى محمد عليه السلام إلا بغرض نفيه ، وعدم إنكار حقائق الاسلام كالعبادات من الصلوات الخمس والحج.. . هذا بالاضافة الى أن يكون المقال صالحا للنشر العلمى ، فموقع أهل القرآن ليس مصطبة لتجارب القٌرّاء ، إنه موقع فكرى متخصص أعلى قدرا من كل الجامعات فى كوكب المحمديين ، ولقد حذفت ومنعت دخول بعض من يستسهل النشر بمقالات تافهة دون أن يكلف نفسه أن يقرأ ويتثقف بالمنشور فى الموقع . وعموما لا وقت لدينا للتوقف مع المبتدئين فى الكتابة الدينية ، لأن قطار موقعنا يسير دائما الى الأمام ، وليس لديه ترف التوقف أو التخلّف . فى إطار الالتزام بشروط النشر هناك فى الموقع وجهات نظر مختلفى فى التعليقات ، والتعليقات متاحة لجميع المشتركين فى الموقع .
3 ـ موقع أهل القرآن هو الموقع الوحيد المتخصص علميا فى التدبر القرآنى وفى البحث العلمى فى تاريخ المحمديين وأديانهم الأرضية وشرائعهم . ومنشور لى وحدى فيه عدة آلاف من الكتب والأبحاث والفتاوى والمقالات والتعليقات عدا آلاف أخرى من الحلقات فى قناة أهل القرآن . وهناك ألاف المقالات الأخرى لأعمدة الموقع . ومن أسف أن بعض من يكتب فى الموقع لا يكلف نفسه قراءة المنشور فيه ، ويكتب مبتدئا من الصفر ، ويحسب أنه يحسن صُنعا .
4 ـ موقع أهل القرآن هو الذى نشر عشرات الألوف من الأفكار الجديدة غير المسبوقة فى تاريخ المحمديين ، وهو الذى يُمسك بزمام المبادرة يثير موضوعا فتنهال الاتهامات فلا يلتفت اليها مستمرا فى طريقه ، وبالتالى فلا وقت لديه للتوقف مع من يبدأ من الصفر .
5 ـ موقع أهل القرآن يقف وحده فى مواجهة آلمحمديين السنيين والشيعة والصوفية ، وما لهم من آلاف المواقع وآلاف المراكز والمنظمات والكليات والجامعات ، يواجه أكابر المجرمين من المستبدين ورجال الدين .
أخيرا :
هل لموقع متفرد مثلنا أن يسمح لكل من هبّ ودبّ أن ينشر فيه ؟ أو أن ينشر مقالا ليس على مستوى الموقع أو يخالف شروط النشر فيه ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال