الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عن ( حريق القاهرة / حق الزوجة فى الفراش / ولا تركنوا / الحج فى الاحصار/ جنف / تركة حرام )

أحمد صبحى منصور

2023 / 8 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عن ( حريق القاهرة / حق الزوجة فى الفراش / ولا تركنوا / الحج فى الاحصار/ جنف / تركة حرام )
السؤال الأول :
عن حريق القاهرة عام 1952
أعترف لك انى تأثرت جدا بمقالك ( هذا الجاهل الجهول ماذا يقول ) بسبب المعلومات الواردة فيه عن أن ثورة 23 يولية صناعة أمريكية ، وأن عبد الناصر كان أداة أمريكية لتأسيس حكم عسكرى فى مصر يقومها بتخريبها وتحويلها الى قزم تابع للسعودية واسرائيل . رجعت بنفسى الى كتاب مايلز كوبلاند ( لعبة الأمم ) وتأكدت من صدق كلامك . ولكنك نسيت ان تشير الى حريق القاهرة ، وفى إعتقادى انه متصل بالموضوع وان عبد الناصر ورفاقه هم الذين فعلوه . والآن وقد وصل حكم الجيش بمصر الى ما نراه الآن فى عهد الجنرال السيسى فهل يقوم السيسى بحرق القاهرة كما فعل عبد الناصر من قبل ؟
إجابة السؤال الأول :
حدث حريق القاهرة فى يوم 26 يناير 1952 . وأقول وجهة نظرى :
1 : انه عمل مدبّر بإحكام وأن من قام به كان على عداء شديد مع حكومة الوفد وقتها برائاسة مصطفى النحاس .
2 : كان فى مصر وقتها تنظيمان مسلحان : الاخوان المسلمون وجهازهم السرى ، وتنظيم الضباط الأحرار . وهما معا فى عداء مع الوفد . ويلاحظ إن عبد الناصر بعد نجاح انقلابه العسكرى عصف بشركائه الاخوان المسلمين ، واتهمهم بشتى التهم ، ولم يكن منها جريمة حرق القاهرة وما نتج عنها من قتل وجرح المئات من الأبرياء وحرق واتلاف عشرات المنشئات ، وخسارة الملايين من الأموال. بل لم يقم أصلا بالتحقيق فى الموضوع ، تركه معلقا بلا إجابة . انتظر الى أن قال عنه فى خطاب فى مجلس الأمة عام 1960 إنه أول بادرة للثورة الاجتماعية على الأوضاع الفاسدة، وانه تعبير شعبي عن سخط الشعب المصري على ما كانت ترزح فيه مصر من إقطاع واحتكار واستبداد رأس المال . وهذا يؤكد أنهم هم الذين دبروه وقاموا به .
3 ـ حريق القاهرة قبل وصول العسكر للحكم كان إرهاصا باستحلالهم دماء المدنيين الأبرياء ، ثم تطور هذا فى عهد عبد الناصر الذى قتل وعذّب مئات الآلاف ، ووصل السيسى الى قتل وتعذيب وتشريد الملايين بلا ذنب . وبات واضحا فعلا أنه آن الأوان لأن تتخلص مصر نهائيا من سيطرة العسكر وجيشه ومؤسساته القمعية .
4 ـ لذا ليس مستبعدا أن يقوم السيسى بحرق مصر كلها فعليا . فهو الذى أعلن إنه لن يتركها تنفعه أو تنفع غيره ، وهو الذى أعلن وكرّر وأكد بمنتهى الوضوح : ( إما أن نحكمكم وإما أن نقتلكم ) . ونرجو ألا يكون إنقطاع الكهرباء فى مصر الآن تمهيدا لاحراق مصر .
3 ـ اللهم إحفظ مصر وأهلها المستضعفين من أكابر المجرمين .
السؤال الثانى :
هل يجوز لى أن أتنازل لزوجتى الأولى عن بعض ممتلكاتى مقابل أن تتنازل لى عن حقها فى الفراش ، وذلك عن طوع واختيار وتراض بيننا ، وتبقى فى بيتى وفى عصمتى مع أولادى وأنا القائم عليها بكل ما يستلزمها ؟
إجابة السؤال الثانى :
هذا جائز .
السؤال الثالث :
ما معنى قوله جل وعلا للنبى واصحابه: ( وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا )؟
إجابة السؤال الثالث
أولا :
الأصل هو كلمة ( ركن ) بالراء المضمومة ، وتعنى القوة ، مثل قوله جل وعلا :
1 ـ ( قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ (80) هود ). هذا قول لوط عليه السلام لقومه الذين إقتحموا عليه بيته . وواضح أن كلمة ( رُكن ) هنا تعنى القوة .
2 ـ ( وَفِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (38) فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (39) الذاريات ). فرعون تولى بركنه أى لجأ الى قوته .
ثانيا :
بهذا نفهم قوله جل وعلا :
1 ـ للنبى محمد وأصحابه : ( فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ (113) هود ) . أى تحذير بأنهم إرتكنوا الى الذين ظلموا أى إستعانوا بقوتهم فمصيرهم الى النار ولن يحميهم أحد .
2 ـ للنبى محمد عن الكافرين من قريش فيما يخص الوحى الالهىّ له : ( وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنْ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِي عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاتَّخَذُوكَ خَلِيلاً (73) وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً (74) إِذاً لأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً (75) الاسراء ). أى ثبته الله جل وعلا ، ولولا ذلك كاد سيركن اليهم والى قوتهم قليلا .
السؤال الرابع :
سنحت فرصة لاخي للحج هذا العام ولكنه يرفض ويقول ان الحج في هذة الفتره ينطبق عليه حكم الاحصار . ويقول بسبب استبداد السلطة السعوديه واستغلال ما تجنية من الحج لحصار اليمن وقصفها يعتبر تعاون على الاثم .ماذا تقول ؟
إجابة السؤال الرابع
كانت قريش تستثمر مكاسبها من الحج فى المعاصى ، ولم يكن هذا مانعا من تأدية الحج . المهم لمن يحج أن يكون حجه خالصا لله جل وعلا ، دون أن يذهب لزيارة هذا القبر الرجسى فى المدينة المنسوب ظلما للنبى محمد عليه السلام . الاحصار يكون عند وجود مانع يحول بين الشخص والوصول الى مكة .
السؤال الخامس
ما معنى ( جنف )؟
إجابة السؤال الخامس :
( جنف ) إسما تعنى الميل للظلم . و( جنف ) فعلا تعنى مال الى الظلم . ومتجانف ) إسم فاعل تعنى المائل للظلم .
1 ـ قال جل وعلا فى تشريع الوصية : ( كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ (180) فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (181) فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (182) البقرة)
2 ـ وقال جل وعلا فى تشريع المحرمات فى الطعام : ( فَمَنْ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3) المائدة ).
السؤال السادس :
تأثرت بقولك إن عمرو بن العاص جمع ذهبا كثيرا ، ورفض أولاده أن يأخذوه وهو على فراش الموت ، وطلبوا منه أن يعيده الى أصحابه ، فأخذه معاوية . هذا يعنى انهم رفضوا أن يرثوا الأموال الحرام . هذه مشكلتى . أنا من أهل القرآن ، أعيش بمرتبى وقانع به . أما أبى فقد أمضى حياته يجمع المال وهو يعمل سمسار لأصحاب النفوذ ، ومات وقد ترك لنا عقارات وحسابات بعشرت الملايين . حتى الآن وانا أرفض أن أستلم ميراثى لأنه من مال حرام . زوجتى مخاصمانى ، وتقول انه حلال أن آخذ حقى فى الميراث . إتفقنا على أن نسألك . هل اتسلم حقى فى تركة أبى حلال وأنا أعلم أنه جمعها من حرام ؟
إجابة السؤال السادس :
1 ـ ليس فى تشريع الميراث ذكر لوصف المال بأنه من حرام أو من حلال . الذى جاء هو فقط التوزيع على الورثة بعد الوصية وقضاء الديون . أى ليس حراما أن تأخذ حقك فى الميراث . وهو نفس الحال فيمن يتصدّق على الفقراء من مال حرام . ليس حراما على الفقير ومستحقى الصدقات أن ياخذوا منها . العُملة الورقية يتم تداولها وتنتقل من جيب شخص الى آخر ، تكون من حلال أو من حرام . الذى يتحمل الوزر هو الذى يكتسب المال من الحرام . أما الذى يتلقاه من صدقة أو من ميراث لا وزر عليه .
2 ـ يمكنك أن تتبرع بميراثك أو ببعضه .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. 78-Al-Aanaam




.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال




.. تغطية خاصة | أكثر من 30 عملية للمقاومة الإسلامية حتى الآن |