الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عن ( أحمد طنطاوى رئيسا لمصر / التصوير والنحت و التماثيل )

أحمد صبحى منصور

2023 / 9 / 27
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


السؤال الأول
ما رأيك فى الاستاذ أحمد طنطاوى الساعى للترشيح ينافس الرئيس السيسى ؟ وعلى إفتراض أنك لا زلت فى مصر هل كنت ستؤيده ؟
إجابة السؤال الأول :
أولا :
1 ـ نجح الآن فى إثبات أن فى مصر شبابا واعيا . لن يسمحوا له أن يصل الى الترشيح الرسمى ، واللاعبون الكبار فى المشهد المصرى فى الداخل وإقليميا ودوليا لا يحفلون به ، قد يستغله بعضهم مؤقتا كيدا فى السيسى ، ثم يلفظه فى النهاية . أحمد طنطاوى قدّم وجهة نظر جديدة وشجاعة . ولأنه شاب واعد فنرجو لهذا الوعد أن ( يتحقق ) فى المستقبل . هو الآن يؤسّس نفسه رئيسا لمصر فى المستقبل ، وهذا بعد أن يختفى اللاعبون الذين شاخوا فى مقاعدهم يحجبون الشمس عن غيرهم وقد تجاوزوا الستين والسبعين . أحمد طنطاوى يمثل جيل الشباب فى مصر فيما دون الأربعين ، وهم الأغلبية السكانية . وأتمنى أن يكون رئيس مصر فى مستقبل آت ، يعيد لمصر بهاءها وريادتها ومكانتها بعد أن قزّمها حُكم العسكر .
2 ـ أحمد طنطاوى كشف عوار التيار المدنى فى مصر . منهم :
2 / 1 : ( فريد زهران / جميلة اسماعيل ) كلاهما باع تاريخه النضالى ورضى أن يكون كومبارس فى مسرحية الانتخابات الرياسية ، وضع نفسه فى مستوى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد .
2 / 2 : ( عماد جاد ) الذى قال إن مصر أكبر من أن يترأسها احمد طنطاوى ، ونسى أن مصر يتراسها الآن عبد الفتاح السيسى .
2 / 3 : علاء الأسوانى اللاعب على الحبال الذى يهاجم أحمد طنطاوى حقدا وحسدا ، وقد هرب من مصر بعد أن ضاع طموحه مع الاخوان ثم مع العسكر . علاء الأسوانى يطالب أحمد طنطاوى بما يفوق إمكاناته ، ولو كان الاسوانى فى مصر ما جرؤ على إنتقاد السيسى بمثل ما يفعل الطنطاوى .
2 / 4 : بعض رموز الاخوان فى الخارج ، والذين بهرهم الطنطاوى بشبابه وكاريزميته وخطابه السياسى الذى يتشابك مع هموم المصريين ويقدم حلولا عصرية قابلة للتنفيذ ، وليس مقتبسات نصوصية تراثية فضفاضة .
3 ـ وصل أحمد طنطاوى فى مشوار تحديه للسيسى والنظام العسكرى الى سقف لم يصل اليه غيره داخل مصر ، وهو تحت قبضة السيىسى ، والذى إعتقل أقاربه وأنصاره ، ولا يزال يحاصره . بدأ أحمد الطنطاوى هذا التحدى منذ أن كان نائبا برلمانيا ، ودفع الثمن ، وهو الان يواصل التحدى علنا فى مؤتمرات ، ويضع السيسى فى موقف حرج ، من الخطورة على السيسى أن يغتاله أو أن يسجنه ، ومن الصعب على السيسى تحمّله أيضا . الطنطاوى متأكّد أن السيسى لن يسمح له بالترشح رسميا ، ولكنه يواصل حملته الانتخابية لفضح السيسى وحكم العسكر .
4 ـ خلافا للآخرين فى التيار المدنى نرى الطنطاوى يقدم رؤى سياسية واقعية ، وبمنهج عقلى علمى هادىء ولغة سياسية مفهومة . ولو كان هناك رُشد سياسى لدى أقطاب الحركة المدنية المصرية فى الداخل والخارج لتوحّدوا خلف أحمد طنطاوى . لكنهم بتشرذمهم وتخلفهم وأنانيتهم ووصوليتهم ومطامعهم يقدمون أكبر خدمة للعسكر .
أخيرا
أدعو له بالتوفيق والسلامة وأن يحفظه الله جل وعلا ، لا فارق إن كنت فى مصر أو فى أمريكا . مع التأكيد أننى لا أنشغل بالتنافس السياسى . دورى هو فى التنوير والاصلاح وفقط .
السؤال الثانى :
هل التصوير والنحت وعمل التماثيل حرام ؟
إجابة السؤال الثانى :
أولا :
1 ـ ركّز فقهاء المحمديين على تحريم كامل وشامل للتصوير والتماثيل وأعمال النحت . إندفعوا لهذا ردّ فعل لتقديس المسيحيين للأيقونات وتماثيل العذراء وصورها . فى المقابل إنتشرت وسادت بينهم نوعية أخرى من الكفر هى عبادة وتقديس القبور ، سواء المنسوب منها للنبى محمد عليه السلام ، أو للحسين وآل البيت أو للأولياء والصحابة والأئمة . ومنها قبور على أجزاء من جيفة الميت ، سواء كانت حقيقة أو زعما ، ومنها قبور مقدسة متعددة لرأس الحسين وللولى الصوفى المصرى عمر الفارض وأحمد البدوى ، وهناك قبور مزورة كثيرة لمشاهير لم يأتوا لمصر مطلقا مثل قبر ( السيدة زينب ) الذى كان فى الأصل كنيسة ، ثم زعم صوفى مشهور أنه رأى فى المنام أن السيدة زينب أخت الحسين قد طارت وحطّت فى هذا المكان ، فهدموا الكنيسة وأقاموا مكانها ذلك القبر المقدس وبمسجد فوقه ، وكان هذا فى العصر العثمانى ، وقد قمت بحصر القبور المقدسة فى مصر المملوكية فى رسالتى للدكتوراة عام 1977 ، ولم يكن وقتئذ وجود لقبر منسوب للسيدة زينب ، فكتبت هذا . ثم شرحته فى كتابى ( البحث فى مصادر التاريخ الدينى ) الذى كان مقررا على الطلبة فى جامعة الأزهر عام 1984 ، وقلت فيه إن ما يطلقونه على ( السيدة زينب ) من ألقاب هى نفس ما إعتاد المصريون القدماء قوله عن ( إيزيس ). وأتذكر أنه فى محاضرة وقتها أن سألنى طالب عن رأيى فيمن يقول إن السيدة زينب جاءت لمصر وماتت فيها ، فقلت مسرعا : ( يبقى حمار ) ، فقال إن الذى قال ذلك وكتبه هو الدكتور محمد الطيب النجار رئيس جامعة الأزهر ، فقلت مسرعا : ( يبقى حمار ).
2 ـ المقامات المقدسة والعتبات المقدسة والقبور المقدسة أهم معالم التدين لدى المحمديين ، خصوصا عندما سيطر التصوف وتقديس الأولياء على العصرين المملوكى والعثمانى ، واصبحت زيارة ( المزارات ) المقدسة شعيرة دينية ، وأصبحت من أهم المعالم السياحية للقادمين لمصر ، ومنهم رحالة مشاهير سجلوا هذا فى كتبهم . وتخصّص شيوخ فى إرشاد الزوار للقبور المقدسة وحكاية كرامات أهلها ، ومنهم من سجل كتبا فى هذا مثل السخاوى الصوفى فى كتابه ( تحفة الأحباب ) وابن الزيات فى كتابه : ( الكواكب السيارة فى ترتيب الزيارة ). وتأثرت بهذا الأمثال الشعبية المصرية وقتها ، فيقولون على التوافد لزيارة القبور المقدسة : ( يشوف الغنم سارحة يقول : سألناكم الفاتحة ) ، وعن ثواب من يقدسها: ( من زار الأعتاب ما خاب ) . وحتى الآن فاشهر المساجد عندهم ما يقيمونه فوق قبر مقدس ، بل هناك فى العراق قبر مقدس فوق ما يزعمونه ( كفّ ) شخص مقدس عندهم .
2 ـ تقديس المحمديين للموتى والقبور يفوق تقديس المسيحيين للتماثيل والأيقونات . المحمديون بذلك يكفرون بقوله جل وعلا :
2 / 1 ـ ( وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ (20) أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (21) إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ قُلُوبُهُمْ مُنكِرَةٌ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ (22) النحل )
2 / 2 ـ ( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (194) أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا قُلْ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلا تُنظِرُونِ (195) الاعراف )
2 / 3 ـ ( قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلَّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ( 16 ) الرعد )
2 / 4 ـ ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً (18) وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً (19) قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً (20) الجن ).
2 / 5 : ـ ( ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (14) فاطر )
2 / 6 ـ ( قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ( 4 ) وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ ( 5 ) وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاء وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ ( 6 ) الأحقاف ) .
2 / 7 ـ ( أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلا ( 102 ) قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا ( 103 ) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ( 104 ) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ( 105 ) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا ( 106 ) الكهف )
ثانيا :
1 ـ التصوير والنحت مباح وليس حراما . قوم ثمود كانوا ينحتون من الجبال بيوتا ، لم يأت الاعتراض على هذا بل على فسادهم وتقديسهم البشر والحجر. قال لهم النبى صالح :
1 / 1 : ( وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74)الاعراف ).
1 / 2 : ( وَتَنْحِتُونَ مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ (149) الشعراء ).
2 ـ قوم ابراهيم كانوا ينحتون التماثيل ويقدسونها فقال لهم :( أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) الصافات )
3 ـ مصطلح ( تماثيل ) جاء مرتين فقط فى القرآن الكريم :
3 / 1 : قول ابراهيم لقومه : ( إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) الأنبياء ).
3 / 2 : فى قصة داود : ( يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ ) (13) سبأ ). كانوا يصنعون له تماثيل .
4 ـ ليس حراما صناعة التماثيل ونحتها ، الحرام أن تقدسها . الأدوات محايدة ، ليست حراما فى ذاتها ، إنما إستعمال الانسان لها هو الذى يكون حراما أو مباحا. السكين يكون مباحا إستعمالها فى إعداد الطعام ، ويكون حراما إستخدامها فى قتل إنسان برىء . لا شأن للسكين بهذا أو ذاك . وكذلك مواد البناء والأحجار التى يبنى منها الانسان قبورا عادية أو قبورا تصبح مقدسة بالاعتقاد فيها وتأليه الجيفة المقبورة تحتها . ولو خرجت الجيفة تفتح ذراعيها لتحتضن من يعبدها سيولون منها فرارا ويمتلئون منها رعبا .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله


.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446




.. 162-An-Nisa


.. موجز أخبار الواحدة ظهرًا - رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي و




.. وادي الرافدين وتراثه القديم محاضرة استذكارية وحوارفي الذكرى