الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عن ( عيد الهلاوين / العفاريت)( شق الجيوب )( الدروز العرب )

أحمد صبحى منصور

2023 / 11 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


السؤال الأول :
إحتفل أولادى بعيد الهلاوين أى عيد العفاريت ، وهو تقليد أمريكى يقولون له جذور وثنية أو مسيحية . ولكن الأطفال يفرحون به وليس لهم علم باصله وفصله ولا أحد يكلمهم عن صلته بالدين . هل حرام إحتفالنا به. أسألك هذا لأن خطيب مسجدنا قال إنه حرام ؟
إجابة السؤال الأول :
1 ـ يحرم فقط أن تعتبره دينا .
2 ـ وهو فى الحقيقة ليس دينا فى أمريكا . هو مناسبة سنوية لاسعاد الأطفال ، يخرجون فى زى مُرعب بحجة إخافة الناس ، فيتظاهر الناس بالخوف منهم ويعطونهم حلوى . وفى العادة تُضاء البيوت ، وتُقام على بعضها اشكل مُرعبة ، والبيت الذى يُفتح بابه يعنى أن صاحبه يجهّز شيكولاته للأطفال . يأتى الأطفال فى زى غريب ، يطرقون الباب قائلين ( تريك ترى ) فيخرج لهم صاحب البيت ويعطيهم الشيكولاتة وهو يحييهم فيقولون له شكرا . وفى نهاية المطاف يعود الطفل مع أبيه أو والدته وهو يحمل الكثير من الحلوى سعيدا .
عيد الهلاوين مناسبة تجارية أيضا ، تروج فيها صناعة وتجارة الحلوى والملابس الخاصة بالأطفال ، واللّعب . هذا الرواج يعنى سرعة دوران المال ، وتشغيل المتاجر والمصانع وتوفير عمالة لمن لا يجد عملا .
3 ـ أما شيخ مسجدكم فهو تابع لدين النّكد والحظر والتزمت . وعندهم أنه طالما لم يكن الأمر معروفا فى عهد السلف فهو بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى الاتوبيس .!!
4 ـ بالمناسبة : كل الأديان الأرضية إبتداع وإفتراء على الله جل وعلا الذى أنزل الدين واصبا ومحفوظا بالقرآن الكريم..
السؤال الثانى
جنازة العمدة فى البلد كانت جنازة فظيعة . حضر من القاهرة ابنه المحامى . صرخت النسوان فى الجنازة ولطمت ، وعند القبر اشتد اللطم والصريخ ، فزعق فيهم ابن العمدة وشخط وسكّتهم فسكتوا خوف منه ولأنه صاحب الميتم ، وممكن يكون العمدة بعد أبوه . ولأنى خطيب المسجد المعين من الأوقاف وقفت فى الصلاة عليه وقلت اوعظهم فقلت حديث ( ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية)، وفى نظرى إن ابن العمدة حينبسط لقيته قعد يزعق وقام يخطب ويقاطعنى زى المجنون ويقول : ليس منا يعنى إيه ؟ يعنى منهم ؟ يعنى من الكفار ؟ يعنى حيروح النار عشان خرج عن وعيه ؟ هل عشان خرج عن وعيه فى النبى لحظة يبقى فى جهنم خالد فيها . طيب اذا لو تاب ؟ الحديث ما بيتكلمش عن التوبة . وبعدين اللى كان موصوف بالرحمة إزاى يقول ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية ؟ إذا كان ربنا أمره ان يخفض جناحه للمؤمنين واذا عصوه ان يكون برىء من عملهم مش منهم . وبعدين ايه هى دعوى الجاهلية فى الايام دى ؟ هل لما الواحدة تقول يا سبعى يا جملى تبقى دعوى الجاهلية وتروح النار . أنا إنكتمت وما قدرتش أرد عليه خوف منه ووبرضه مش عارف أقول ايه . ده كان أصعب موقف محرج تعرضت له فى حياتى ، طول عمرى بأخطب الجمعة وما يجرؤ واحد يعترض بنص كلمة . خلصت الخطبة على القبر وما اعرفش قلت إيه . وقعدت فى بيتى مكسوف ، وحتى ما حضرتش العزا فى دوار العمدة ، ودخلت فى اكتئاب بسبب الاحراج اللى حصل ، وما بقيتش أصلى فى الجامع ولا أخطب فيه ، وقام بالمهمة مقيم الشعائر . وفى ليلة زارنى ابن العمدة ومعه كبار البلد عشان يطيبوا خاطرى . وترجونى أرجع أصلى بالناس وأخطب الجمعة ، وابن العمدة اعتذر لى قدامهم . وانا سامحته . وقبل ما يرجع القاهرة زارنى وتكلم معاى . قلت له ان الكلام اللى قاله لى غريب بس معقول . سألته جابه منين ، قال لى من القرآن . قلت له أنا حافظ القرآن ، قال لى مش مهم تحفظ القرآن المهم تفهمه . قلت له هات الآيات ، لقيته بيقول آيات وانا أسمعه زى ما أكون أسمعها لأول مرة . قلت له انت محامى وخريج حقوق أزاى تعرف كده وأنا خريج الأزهر كلية أصول الدين وما أعرفش . وقلت له عرفت ده إزاى ، لقيته بيتكلم عنك وعن موقع أهل القرآن وعن قناتكم . ووصانى أقرأ واشوف القناة واتعلم ، وأستفيد منها فى خطبى فى المسجد . قلت مش ممكن يقبضوا علىّ لو قلت كده ، قال لى اتكلم بالهداوة وشوية شوية وعشان الناس تستحمل ، ووعد لو حصل لى حاجة حيقف جنبى . المهم بدأت أقرا لك واشوف فيديوهاتك ، وأنصح أصحابى يقروا ويشوفوا . وناس كتير اقتنعوا وبقت مهمتى أسهل . وبقى ابن العمدة يزور البلد ويسمعنى أخطب ويشارك فى ندوات قرآنية فى الجامع . الناس فى البلد حبوا الموضوع ده وبقوا يتكلموا ويفهموا ويقولوا حاجات بقيت اتعلم منها . بقوا أحسن حتى فى علاقتهم ببعض . بأكتب لك ده ومعايا ابن العمدة المحامى الكبير وبيبعت لك سلامه وبرضه أهل البلد . وعيزين نقول لك أن تعبك ما راحش فى الهوا . ناس كتير إتنورت وبس ما بيعلنوش عن نفسهم . الوضع ما عادش زى ما كان حتى فى الأوقاف وفى الأزهر . لكن فيه حتة مشكلة عايزين نحتويها قبل ما تكبر . لما فتحنا مناقشة فى ان النبى لا يشفع فيه ناس خاصمتنا ، واتجمعوا حول ولد سُنى ، وعايزين يبنوا جامع ليهم ويفرقوا البلد . ناس قالت نطيب خاطرهم ونقول لهم بلاش ، خليكوا صلوا معانا فى الجامع صلاة الجمعة وانا أخطب بالقرآن من غير ما أتعرض للموضوعات الخلافية ، وكفاية اللى بنقوله فى الندوات وفى دروس القرآن . قلت آخد رأي استاذنا المحامى . قال ناخد رأيك .
اجابة السؤال الثانى :
1 ـ شكرا جزيلا ، ترددت فى نشر رسالتك . ولكن أنشرها لأنها تعبر عن واقع جديد ، والله جل وعلا يقول : ( أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17) لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18) أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ (19) الرعد ).
2 ـ أوافق على الاقتراح . من الأفضل أن تختار موضوعا لكل خطبة جمعة آية أو آيتين من آيات حُسن الآخلاق وحقوق الأقارب والوالدين والأيتام والفقراء والمساكين والجيران ، أى الموضوعات الاجتماعية . وهناك الكثير من المقالات والكتب والبرامج فى هذه الموضوعات الاجتماعية والأخلاقية .
أما فى الندوات فمن يحب أن يسمعك ويشارك فأهلا به وسهلا .
وتحببوا الى أولئك السنيين ، هم أهلكم . واعلموا أن حُسن الخُلُق من شيمة المؤمن .
السؤال الثالث :
الدروز العرب فى اسرائيل هم خارجون عن الملة ، هم مع اسرائيل ضد مواطنيهم العرب . وتاريخهم ملوث . هل تدافع عنهم أيضا ؟
إجابة السؤال الثالث :
1ـ العرب الدروز هم فرع من الشيعة الإسماعيلية الفاطمية ، آمنوا بألوهية الخليفة الفاطمى الذى زعم الالوهية . بعد مقتله هرب إثنان من كبار أتباعه ونشروا دينهم فى الشام . وخصوصا فى جبل لبنان وما يعرف الآن بفلسطين . تعرضوا لمذابح مسكوت عنها من الوهابيين ، وقد عرضنا لها فى كتابنا عن المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين ، وهو منشور هنا . إضطهدهم أيضا العثمانيون . بسبب هذا الاضطهاد إلتحق الدروز فى لبنان بالحركة القومية العربية ردا على مشروع الخليفة العثمان السلطان عبد الحميد الثانى ( الجامعة الاسلامية ) قبيل الحرب العالمية الأولى ، ثم تزعمهم كمال جنبلاط الزعيم الناصرى فى لبنان ، ( 1917 : 1977 ) وكان من أهم مناصرى الفلسطينيين ، وكان إغتياله بسبب ذلك . وخلفه إبنه وليد جنبلاط فى زعامة الطائفة فى لبنان .
الدروز فى فلسطين وجدوا خلاصهم من اضطهاد العثمانيين بالانضمام الى إسرائيل . وعاشوا فيها ثلاثة أجيال ، يعتبرونها دولتهم . ومنهم من إنخرط فى الجيش الاسرائيلى وأصبح من جنرالاته ، ومنهم من إلتحق بالأمن الاسرائيلى ، وربما يكون بعضهم من المستعربين الاسرائيليين الذين يتخفُّون بين العرب للتجسس والاغتيال .
2 ـ نحن مع المستضعفين فى كل زمان ومكان ، ونحن ضد أكابر المجرمين فى كل زمان ومكان . لا نملُّ من تكرار هذا وتأكيده .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي