الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


يوم دراسي حول راهنية فكر ليون برنشفيك الفلسفي (2/2)

أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)

2024 / 5 / 23
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


على الساعة الثانية ظهرا، انطلقت الجلسة الثانية من اليوم الدراسي حول راهنية فكر ليون برنشفيك الفلسفي التي احتضنتها قاعة المحاضرات (46، زنقة أولم، باريس) يوم الثامن من فبراير من السنة الماضية.
ترأس هذه الجلسة دان أربيب وتمحورت حول محور إبستيمولوجي وموضوعاتي عنوانه: قضية التاريخ والتقدم في كتابات ليون برنشفيك.
كانت المداخلة الأولى في هذه الجلسة من إلقاء بيترو تيرزي تحت عنوان "لفلسفة العلمية وفلسفة التاريخ".
بدأ الأستاذ الجامعي تيرزي مداخلته بالإحالة دفعة واحدة إلى كتابين لبرنشفيك؛ وهما: "مراحل الفلسفة الرياضياتية"، "التجربة الإنسانية والسببية الفيزيائية"، ذاكرا أن يطور برنشفيك طور فيهما ما أسماه "الفلسفة العلمية"، وهي فكرة منتشرة على نطاق واسع في أوروبا في بداية القرن العشرين، تشير في حالته إلى دراسة جوهرية للتصورات الفلسفية عن العقل وعلاقته بالعالم المشارك في النشاط العلمي.
وأشار الأستاذ الجامعي إلى أن المنهج الذي استخدمه كان في الأساس تأمليا وتاريخيا، معلنا أن هدف مداخلته ذو شقين: من ناحية، تحليل نوع التصور عن التاريخية الذي ينبثق من عمل برنشفيك الإبستيمولوجي، في علاقة بأزواج مفاهيمية معينة مثل الاستمرارية/الاستمرارية أو التزامن/التعاقب؛ ومن ناحية أخرى، النظر في ما إذا وكيف كان هذا التصور يؤدي إلى فلسفة التاريخ بمعنى حصري، مع إيلاء اهتمام خاص للعقود الأخيرة من حياة برنشفيك، التي اتسمت بالقلق الكبير بشأن مصير الحضارة الأوروبية والمواجهة مع الاتجاهات الفلسفية الجديدة.
المداخلة الثانية ألقاها تييري ليتير، من المركز الأوربي التابع لجامعة ميامي، بعنوان "تأملات حول قارئي مونتيني: ديكارت وباسكال"
منذ البداية، أكد ليتير أن شخصية برنشفيك ترتبط بفلسفة التقدم المبنية على فلسفة العلم، وهذا الوصف، مهما كان موجزا، صحيح، إذا اعترفنا بفارقين بسيطين وتساؤل. الفارق الدقيق الأول هو أن قناعات برنشفيك التقدمية التي لا يمكن إنكارها كتنت لانسقية بشكل عميق. ورغم أن هذا لم يكن بالضرورة معروفا في عصره، إلا أنه أعطى تفكيره حول "العلم" عمقا خاصًا.
الفارق الثاني، وفق ليتير، هو أن مكان هذا "العلم" لم يكن مكان نشاط فكري جهوي، بل مصير "الوعي" الذي يحقق مصير الإنسان. عندما كتب برنشفيك "ديكارت وباسكال قارءين لمونتيني"، حدث انقسام وانطرح السؤال حول قراءة متجددة لمونتيني. وأصبح هذا الأخير مصدر إلهام للعقلانية التي تدرك تمزقات الوعي أكثر من وعيها بتقدمها في وقت استعصى فيه الإيمان به.
أما المحاضرة الأخيرة في هذا اليوم الدراسي فتقدم بها فنسنت
بييون تحت عنوان" هناك ذهب في هذا الغبار  (ليفيناس)
بطولة عقل قد يكون عقلا بالكامل؟".
انطلق بييون من النقد الذي قدمه سيوران نيزان في كتابه "كلاب الحراسة"، ثم على وجه الخصوص من ميرلو بونتي (وبالأخص من كتابه "وقعت الحرب")، ليخلص إلى أن الأمر يتعلق، اعتمادا على لفيناس وعلى قراءة كانغيليم لبطولة كافاييس، بالوضع السياسي لعقلانية ليون برنشفيك في مواجهة مأساة التاريخ والعنف والشر.
واختتم اليوم الدراسي بمناقشة عامة تلتها مجموعة من الاستنتاجات والخلاصات.
المرجع: https://www.translitterae.psl.eu/leon-brunschvicg-actualite-dune-pensee-philosophique/








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. كمين رفح يكشف انتقادات قادة الاحتياط الإسرائيلي لإدارة نتنيا


.. حزب الله وإسرائيل: هل تتحول المواجهات إلى حرب شاملة؟ نقطة ح




.. نشرة الرابعة | الحجاج يرمون اليوم جمرة العقبة الكبرى.. ولا ح


.. تقويم.. ماهو موسم تويبع؟




.. غرف مراقبة للتأكد من التزام بعثات الحج بالجداول الزمنية لرمي