الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نص العهد القديم، مدخل إلى الكتاب العبري (الجزء الأول)

ابرام لويس حنا

2024 / 5 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عندما نقرأ كتابا حديثا ، مطبوعا عن مخطوط تم تجهيزه بواسطة المؤلف نفسه وطبع تحت إشرافه ، نستطيع بثقة أن ندرسه متيقنين إنه يمثل قصد المؤلف صياغة وحتي في تفاصيل الترقيم . فنستطيع أن نكون متأكدين من النص الذي نقراءه . ولكن مع الأعمال التي أنتجت منذ مئات بل و منذ آلاف السنين قبل اختراع أله الطباعة فإن الموقف يختلف كليا . فالأصول " الكتابات الأصلية " غالبا مفقودة. فالنصوص متوافرة فقط على هيئة نسخ منفصلة عن أصولها بقرون عديدة وهناك عدد غير معروف من النسخ الوسيطة (1). ونعرف كم من السهولة أن الأخطاء تقع في عملية النسخ . فقد يتم حذف أو تكرار كلمة ، أو يتم نقل أو استبدال مجموعة من الكلمات بواسطة كلمات أخري متشابه أو مترادفه بدون قصد. ولو كان الخط من الصعب قراءته ، فمن المحتمل يتم تخمين الكلمات .

و كثير من الأخطاء تقع نتيجة الإهمال ، خاصا لو الناسخ ناسخا محترفا يعمل بسرعة و غير مبالي ، أو لو كان غير معتاد على موضوع النص تحت النسخ الذى بين يديه. لكن حتي لو كان الناسخ يؤلي للنص اهتماما وعناية فإنه يمكن أن يدخل تحريفات. فقد يوجد تعبير في المخطوط يعبر عن فهم خطأ من الناسخ السابق لكلمات المؤلف الأصلي، و مع الاهتمام بمعني النص فإن الناسخ يصححه بديهيا، فقط كما نصحح نحن الأخطاء المطبعية لكتاب مطبوع. لكن هل تصحيحات الناسخ نفسها تعكس سوء فهم حقا! فليس النساخ شاردي الذهن أو غير المباليين هم الذين يقعون في أخطاء فقط، و لكن أيضا النساخ الدقيقين. والخطوة التالية واضحة، و هي إن الناسخ الذى ينسخ مخطوطة ذي أخطاء- ولا توجد مخطوطة بلا أخطاء- سوف يتعامل مع أخطاء سالفيه سواء بالتخمين أو بالإبداع، مما يؤدي إلي سلسلة من التحسينات المقصودة التي تبعدنا عن النص الأصلي.

جميع الكتابات التي وصلتنا من العصور القديمة، من ضمنها نصوص عهدي الكتاب بقديمه و بحديثه ، قد عانت من مخاطر و(بليات طفيفة) (2). فمفسر هذه المواد لا يمكن أن يتحرك من افتراضيات ستقبل بدون استفسارات في دراسة الكتاب الحديث. فالنص تحت التفسير يجب أن يكون أولا مؤسس (موجود)- لم يفسر بعد. و يجب أن تفحص الشهادات المتوافرة للنص بعناية من أجل إعادة بناء شكل موحد للنص بحيث يمكننا أن نجزم بثقة إن النص قريب من النص الأصلي كما أن المبادئ العلمية يمكن أن ترشدنا، لو لم يكن هناك تطابق (مثالي) بينهم. إن عمل النقد النصي هو تمهيدي و تكميلي لمهمة التفسير؛ يمكن أن يبالغ في تقدير دوره، ويمكن أن يتغاطي عنه، لكنه يبقي لا غني عنه.

إن غرض وهدف النسخ النقدية للإنجيل هو المساعدة في تحقيق هدف فهم النص. حيث إن تلك النسخ توفر في شكل ملائم تشكلية واسعة من المواد، تفوق قدرة العلماء منفردين لتجميعها لأنفسهم، لتوفير أول مطالب للدراسة المنظمة للنص. ولكن من أجل التعامل مع جميع تلك المواد و إستخدامها الإستخدام الأمثل يجب علينا أن نفهم مميزاتها و قيمة عناصرها المختلفة. فعندما نواجة فقرة صعبة لا نستطيع بكل بساطة جمع القراءات المختلفة معا ثم اختيار أبسط حل، في بعض الأحيان يتم تفضيل النص العبري، أحيان أخري يتم تفضيل السبعينية ،بل و أيضا الترجوم الآرامي. فالشواهد النقدية ليست كلها بنفس الموثوقية. فكل منهم لديه إسلوبه الخاص به وتاريخ منفصل. يجب أن نكون معتادين علي معرفة الإسلوب والتاريخ لو أرادنا تجنب الحلول الخاطئة أو عدم الكفاية. و علي ذلك يجب علينا أولا أن نفحص الشواهد المتوافرة للنص في ثلاثة أقسام أ. إنتقال النص في لغاته الأصلية؛ ب. الترجمات التي ترجمت من اللغة الأصلية؛ ج. باقي الترجمات. و القسم الرابع يختصر غرض و إجراءات النقد النصي، و أخيرا سوف نراعي الدلالة اللاهوتية لتاريخ النص و للنقد النصي.


الملاحظات والحواشي:
==============
(1) آي المخطوطات التى تفصل بين فترتين فالمخطوطات الوسطية هي المخطوطات التى تفصل بين النص الأصلي و بين النص المطبوع لو نظرنا إلي المخطوطات ككل وتم إعتبار كلاً من فترة كتابة النص الأصلي فترة بذاتها منفصلة ومتميزة عن فترة النص المطبوع ، ولكن أيضاً يمكن النظر إلي آي مخطوط على إنه مخطوط وسيط بين المخطوط الأولي الذى نُسخ منه وبين المخطوط الثالث الذى ينسخ من المخطوط المنسوخ من الأصل آي من المخطوط الوسيط.
(2) هذا صحيح، فكما سنري فيما بعد؛ أن الجهود التى بُذلت من أجل حماية النص العبري للعهد القديم من التغيرات الغير مقصودة بل والمقصودة كانت ناجحة، ولكن كان هذا بعد تاريخ مُعين ، ففي القرون السالفة كان خاضعاً للتقلبات الشائعة في كل النصوص القديمة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. السيدة انتصار السيسى تهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بحلو


.. تكبيرات العيد في الجامع الازهر في اكبر مائدة إفطار




.. شاهد: في مشهد مهيب.. الحجاج المسلمون يجتمعون على عرفة لأداء


.. 41-An-Nisa




.. 42-An-Nisa