الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حقائق صادمة: الأضحية صدقة وليست مُكاءا !!

محمد الصادق

2024 / 6 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اصبح من العادات
ان يجتمع بعض الأهل
في عيد الأضحي
ويتعاونوا علي شراء "أضحية:
لكي يستمتعوا باللحم الطازج،
وهذا بالطبع مباح،
ولكن أجر الأضحية
مرتبط بالتصدق باللحم،
فلو انعدم هذا
فلا أضحية ولا أجر.

فالأصل في الأضحية
أنها صدقة،
يُتصدق بها
على الفقراء والمساكين،
ويهدى منها
للأهل والجيران والأصدقاء،
ويطعم منها أهل بيت المضحي.

وقال بعض العلماء
انها تقسم ثلاثة أثلاث:
ثلث لأهل بيت المضحي،
وثلث للصدقات،
وثلث للهدايا.
وذلك لقوله تعالي:

¤ {فَكُلُوا مِنْهَا
وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ}

¤ {فَكُلُوا۟ مِنۡهَا
وَأَطۡعِمُوا۟ٱلۡبَاۤئسَ ٱلۡفَقِیرَ}

{الْقَانِع} :الجالس في بيته المتعفف
الذي يقنع بما يعطى.
وَ{الْمُعْتَرُّ} : الذي يسأل الناس الصدقة.

وقيل أنه كانت هناك
شدة في المدينة
في إحدى السنوات
فنهى النبي (ص)
عن ادخار لحوم الأضاحي
فوق ثلاث،
ليشجع الناس
على التصدق والإطعام
فلما كان في العام القابل قال:

( إِنِّي كُنْتُ نَهَيْتُكُم
ْ أَنْ تَأْكُلُوا لُحُومَ الْأَضَاحِيِّ إِلَّا ثَلَاثًا،
فَكُلُوا وَأَطْعِمُوا
وَادَّخِرُوا مَا بَدَا لَكُمْ"

[أخرجه النسائي وغيره بسند صحيح]

وهذا يعني انه في حال الشدة
يمنع الإدخار
حينما يكثر الفقر والبؤس.

ولكن المستغرب
انّ الكثيرين يأتون بالأضحية
ويأكلون ويدخرون
ولا يطعِمون
ومع ذلك يظنون
انهم قد 《ضَحُّوا》!!!
فهذه ليست اضحية
وإنما هي 《مُكَاء》 فقط
(من باب قولهم:
"تمككت" العظم: أخرجت مخه،
و"أمتك" الفصيل ما في ضرع أمه،
و"مَك"َّ الصبيُّ ثديَ أُمِّهِ مَكَّاً: اسْتَقْصَى مَصَّه،
ومن هنا اشتقاق "مَكَّة":
لقلَّةِ الماء بها؛
لأنهم كانوا يَمْتَكُّون الماءَ.
واللفظ ورد في القرآن:
عندما أنفق مشركو قريش أموالهم
علي أقاربهم صدّا عن سبيل الله
فقال لهم القرآن:
أنّها ليس صِلات (بكسر الصاد)
وانما هي ملء بطون
ومكاء للعظام:
((طَقَّة)):

{وَمَا كَانَ صِلاتُهُم عِندَ ٱلۡبَیۡتِ
إِلَّا مُكَاۤءࣰ وَتَصۡدِیَةࣰۚ}
¤¤¤¤¤¤¤
والأضحية عرفت قبل الإسلام
وهو ما كان يفعله العرب الجاهليون
من عادة ذبح القرابين
عند البيت الحرام
وتركها طعاما للفقراء
وقد ذكرت الروايات
أن العرب كانوا يرجعون تقليدهم
في ذبح القرابين إلى إبراهيم
الذي امتحنه الله بذبح ولده
ففداه الله بذبح عظيم.
واعتاد الحجاج
في العصر الجاهلي
أن يلطخوا جدران الكعبة
بدماء الهدى،
ظناً منهم أن في هذا
تقرباً إلى الله تعالى والكعبة،
وكانوا لا يأكلون لحوم هديهم، ويتبرعون بها للحجاج الفقراء،
فجاء في الأسلام الأكل من الأضحية
والتصدق بالباقي
علي الفقراء والبؤساء:

{فَكُلُوا۟ مِنۡهَا
وَأَطۡعِمُوا۟ٱلۡبَاۤئسَ ٱلۡفَقِیرَ}

ولذلك..
لتكون أضحية..
لابد من 《تضحية》!!
بلحم الاضحية
واختار العلماء:
أن يأكل الأقل
ويقسم الأكثر،
ولو يأكل الثلث
ويقسم الباقي
كان حسنا.
وقال الشافعي في أحد قوليه:
المستحب أن يأكل الثلث
ويتصدق بالثلث
ويهدي الثلث.
وقال في الآخر:
يأكل النصف
ويتصدق بالنصف.
وقال أحمد:
المستحب أن يأكل ثلثها
ويتصدق بثلثها
ويهدي ثلثها،
فالمستحب عند الحنفية والحنابلة
أن تكون نسبة التوزيع أثلاثاً،
فيأكل ثلث أضحيته،
ويهدي ثلثها لأقاربه وأصدقائه،
ويتصدق بثلثها على المساكين، ودليلهم عليه: قوله تعالى:
{فكلوا منها،
وأطعموا القانع، والمعتر} [الحج:36]،
{وأطعموا البائس الفقير} [الحج:28]
وأوجب الحنابلة الإطعام
عملاً بالآيتين؛
لأن الأمر يقتضي الوجوب.
ودليل نسبة التوزيع أثلاثا
ً عند غير المالكية:
ما روى ابن عباس
في صفة أضحية النبي صلّى الله عليه وسلم:
(ويطعم أهل بيته الثلث،
ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السُؤَّال بالثلث).

إذن فالأضحية 《صدقة》!!!
وقوله ص:
(مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ
مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْر
ِ أَحَبَّ إِلَى اللَّه
ِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ،
إِنَّهُ لَيَأْتِي يَوْمَ القِيَامَة
ِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلَافِهَا،
وَأَنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللَّهِ بِمَكَان
ٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأَرْضِ،
فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا"

فهذا لأنها 《صدقة》!!!

وقوله تعالي:

{لَن یَنَالَ ٱللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاۤؤُهَا وَلَـٰكِن یَنَالُهُ ٱلتَّقۡوَىٰ مِنكُم}ۡۚ

هذا لأن {لحومها} تخرج 《صدقة》!!!

{ولكن يناله التقوي}
فالله يعرف ايمان عبده واتقاءه له ب 《الصدقة》:

(اتقوا النار ولو بشق تمرة)

ومن هو الأتقي؟؟؟
الإجابة:
{الذي يؤتي ماله
《يتزكي》}

والتصدق اكثر الأعمال
وزنا في الميزان:

{وَأَنفِقُوا۟ مِن مَّا رَزَقۡنَـٰكُم
مِّن قَبۡلِ أَن یَأۡتِیَ أَحَدَكُمُ ٱلۡمَوۡتُ
فَیَقُولَ رَبِّ لَوۡلَاۤ أَخَّرۡتَنِیۤ إِلَىٰۤ أَجَلࣲ قَرِیبࣲ
 فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ ٱلصَّـٰلِحِینَ}

وجاءت الأحاديث
في ان الصدقة لا تنقص المال
وإن بدا ذلك،
بل تزيده
والقرآن عبّر عنها
باقراض الله:

{إِنَّ ٱلۡمُصَّدِّقِینَ وَٱلۡمُصَّدِّقَـٰتِ
 وَأَقۡرَضُوا۟ ٱللَّهَ قَرۡضًا حَسَنࣰا
یُضَـٰعَفُ لهم}
والله قد يؤخر سداد القرض
الي وقت الحوجة والشدة
فهو الرب العليم الحكيم.
¤¤¤¤¤¤¤¤¤
﷽ ﴿إِنَّاۤ أَعۡطَیۡنَـٰكَ ٱلۡكَوۡثَرَ ۝١ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنۡحَرۡ ۝٢﴾

جاء في تفسير ابن عاشور:

"هو إيماءٌ
إلى إبْطالِ نَحْرِ المُشْرِكِينَ
قُرْبانًا لِلْأصْنامِ،
فَإنْ كانَتِ السُّورَةُ مَكِّيَّةً،
فَلَعَلَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ
حِينَ اقْتَرَبَ وقْتُ الحَجِّ...
وقَدْ تَرَدَّدَ في نَحْرِ هَداياهُ
في الحَجِّ بَعْدَ بَعْثَتِهِ،
وهو يَوَدُّ أنْ يُطْعِمَ المَحاوِيج
َ مِن أهْلِ مَكَّةَ
ومَن يَحْضُرُ في المَوْسِمِ
ويَتَحَرَّجُ مِن أنْ يُشارِك
َ أهْلَ الشِّرْكِ في أعْمالِهِمْ،
فَأمَرَهُ اللَّهُ أنْ يَنْحَرَ الهَدْيَ لِلَّهِ
ويُطْعِمَها المُسْلِمِينَ"

يقول الفخر الرازي في تفسيره:

"أنَّ هَذِهِ السُّورَةَ
كَالْمُقَابِلَةِ لِلسُّورَةِ الْمُتَقَدِّمَةِ،
وَذَلِكَ لِأَنَّ فِي السُّورَةِ الْمُتَقَدِّمَةِ
وَصَفَ اللَّهُ تَعَالَى الْمُنَافِقَ بِأُمُورٍ أَرْبَعَةٍ:
أَوَّلُهَا: الْبُخْلُ
وَهُوَ الْمُرَادُ مِنْ قَوْلِهِ:
{يَدُعُّ الْيَتِيمَ
وَلا يَحُضُّ عَلى طَعامِ الْمِسْكِينِ}

وَذَكَرَ فِي مُقَابَلَةِ:
{وَيَمْنَعُونَ الْماعُون}
َ قَوْلَهُ: {وَانْحَر}:
ْ وَأَرَادَ بِهِ التَّصَدُّقَ بِلَحْمِ الْأَضَاحِيِّ"

"الْأَكْثَرُونَ حَمْلُهُ عَلَى نَحْرِ الْبُدْنِ
أَوْلَى
لِوُجُوهٍ أَحَدُهَا:
هُوَ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى
كُلَّمَا ذَكَرَ الصَّلَاةَ فِي كِتَابِهِ
ذَكَرَ الزَّكَاةَ بَعْدَهَا
وَثَانِيهَا أَنَّ الْقَوْمَ كَانُوا يُصَلُّونَ وَيَنْحَرُونَ لِلْأَوْثَانِ
فَقِيلَ لَهُ:
فَصَلٍّ وَانْحَرْ لِرَبِّكَ"

"ثُمَّ كَأَنَّهُ نَبَّه
َ عَلَى أَنَّ طَاعَةَ الْقَلْبِ
لَا تَحْصُلُ
إِلَّا بَعْدَ حُصُولِ طَاعَةِ الْبَدَنِ،
فَقَدَّمَ طَاعَةَ الْبَدَنِ فِي الذِّكْرِ"
□■□■□■□

>>> تذكرة متكررة <<<
=======

نذكّر بالدعاء
في كل الأوقات ..
وفي الصلاة والسجود والركوع ..
علي الظالمين..
الذين اخرجوا الناس من ديارهم
وساموهم سوء العذاب
وكل من شارك في ذلك
بالفعل أو القول

فالله .. لا يهمل
ودعاء المظلوم مستجاب
ما في ذلك شك..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تلزم اليهود المتدينين بأداء الخدم


.. عبد الباسط حمودة: ثورة 30 يونيو هدية من الله للخلاص من كابوس




.. اليهود المتشددون يشعلون إسرائيل ونتنياهو يهرب للجبهة الشمالي


.. بعد قرار المحكمة العليا تجنيد الحريديم .. يهودي متشدد: إذا س




.. غانتس يشيد بقرار المحكمة العليا بتجنيد طلاب المدارس الدينية