الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


يقين القرآن

أحمد حمدي سبح
كاتب ومستشار في العلاقات الدولية واستراتيجيات التنمية المجتمعية .

(Ahmad Hamdy Sabbah)

2024 / 6 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قال تعالى جل في علاه...

الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) سورة الأعراف .

ومن هذه الآية نفهم أن كل محرم حرمه الله إنما حرمه لأنه خبيث يضر بالناس ، فإن تغير الزمن ولم يعد المحرم خبيثآ كالنبيذ بلا كحول وكقتل الأنعام بلا سكين ، وما حلله أضحى خبيثآ يضر بالناس والمجتمع كأنصبة الميراث بين المرأة والرجل وتجارة العبيد والسبي ، تنقلب الآية ويصبح المحلل محرم والمحرم محلل .

فمدار ومناط ومربط التحليل والتحريم هو أمران ...

1- التوحيد والكف عن الشرك وعبادة الأصنام .
2- فلاح وخير الإنسان والمجتمع .

وهذه الآية لا تعني بتاتآ كما يدعي التراثيون أنها تشير إلى إتباع كتب الأحاديث ، بل معناها أن الله سبحانه وتعالى يحل ويحرم بناء على أنزل على لسانه بالوحي مسطور في القرآن من آيات خففت من قيود التوراة .

وآمنوا بما نزل معه من النور المكمل للتوراة والإنجيل ألا هو القرآن ، فالنور يقين ، والتحليل والتحريم يقين ، والقرآن يقين ، واليوم الآخر يقين ، والجنة والنار يقين ، والحساب لا يكون إلا على اليقين ، حتى يُحاسَب الجميع سواسية ولا يُظلمون نقيرا ، لا على ما أُعمل فيه الظن وظهر بعد وفاة الرسول ب ٢٥٠ عامآ ومنه الصحيح ومنه الحسن ومنه الضعيف ومختلف فيه .

وحتى الصحيح إنما هو صحيح بغالب الظن لا بيقين العلم ، فالنور الذي أنزل مع الرسول كما في الآية هو القرآن منسوب لله ، وليس للبخاري ومسلم وأبو داوود والنسائي والترمذي وابن ماجه والدارمي والكليني والطوسي وابن بابويه والربيع وزيد...إلخ

قال تعالى
سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ حَتَّىٰ ذَاقُوا بَأْسَنَا ۗ قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا ۖ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ (148) سورة الأنعام .

في النهاية سنجد كل الآيات التي يستند إليها التراثيون من سنة وشيعة لا تقطع بما يقولوه باتباع فرية الروايات والأحاديث المدعى بأنها نبوية ، أأتونا بآيات تقول بصريح العبارة... واتبعوا القرآن و أحاديث الرسول ورواياته .

السنة هي ماتواتر عن الرسول من أفعال شهدها جمع كبير من الناس ، ثم جاء الشافعي بعد ٢٠٠ عام وألحق بها الكلام وهو الأحاديث والروايات .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تلزم اليهود المتدينين بأداء الخدم


.. عبد الباسط حمودة: ثورة 30 يونيو هدية من الله للخلاص من كابوس




.. اليهود المتشددون يشعلون إسرائيل ونتنياهو يهرب للجبهة الشمالي


.. بعد قرار المحكمة العليا تجنيد الحريديم .. يهودي متشدد: إذا س




.. غانتس يشيد بقرار المحكمة العليا بتجنيد طلاب المدارس الدينية