الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبريل والله لم يتكلم ابدا جزء 6

سامي الذيب
(Sami Aldeeb)

2024 / 6 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قمت بتحقيق ونشر مجانا كتاب المرحومة نهى محمود سالم على موقع اكاديميا
https://www.academia.edu/120730302
ويمكنكم الحصول على الكتاب الإلكتروني من
https://www.amazon.com/dp/B0D6L1TJS3
.
وعملت عدة مقابلات معها وعدة حلقات عنها تجدوها في قناتي
https://www.youtube.com/user/samialdeeb
وأنشر هنا فصول هذا الكتاب على حلقات
---------------------------------
.
الفصل الخامس
الطقوس الدينية (الجزء غير العقلاني من الدين): الصلاة، الصوم، الحج، الطهارة
.
الآية: "وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ" (البقرة 196).
كان العرب قبل الإسلام يحجون ويعتمرون ويطوفون بالكعبة ويقدسون الحجر الاسود ويسعون بين الصفا والمروة ويقفون بعرفة ويرجمون إبليس وكلها طقوس وثنية وشعائر بدائية تنتمي لعصور الظلام والتَخلُّف.
والحج اساسه وأصله عيد ومهرجان جنسي عند العرب القدامى، ولذلك كانوا يطوفون عرايا حول الكعبة وجاء الإسلام فامر بلبس الثياب ومنع المخيط للرجال.
وقد أخذ محمد كل طقوس الحج وشعائره من أهل مكة مع بعض التغيير البسيط.
وكان المؤمنون يتحرجون من إقامة نفس الشعائر التي كانت قبل الإسلام فقال محمد في القرآن: "إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا" (البقرة 158).
وكان عمر ابن الخطاب يستنكر ان يقبل ويقدس الحجر الاسود وكان يقول والله إنَّك مجرد حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أنِّي رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك. فإذا كان عمر الذي لم يتلق أي تعليم يستنكر تقديس حجر فعيب على اساتذة الجامعة وحملة الدكتوراة من الحجاج والمعتمرين ان يلغوا عقولهم ويقبلوه.
والحاج يطوف حول الكعبة سبع مرات ويسعى بين الصفا والمروة سبعة اشواط ويرمى إبليس بسبعة حصيات. وكان العدد سبعة مُقدَّسا عند الإنسان البدائي الذي قسم ايام الاسبوع الى سبعة واعتقد ان عدد السماوات والارض سبعة.
ومن العبث ان نعتقد ونحن في عصر العلم والتكنولوجيا ان الطواف حول مبنى حجري والسعي بين جبلين والوقوف على جبل في درجة حرارة خمسين مئوية ورمى حصوات على شواهد يسبب المغفرة ودخول الجنة.
والناس البسطاء السذج يعتقدون ان ما يرمونه بالحصى هو إبليس فعلا وان الشيطان يوجد في هذه الشواهد بالفعل، ويقذفون الاحذية والشباشب بدلا من الحصى وسمعت احدى الحاجات تشتم الشيطان وتقذفه بحذائها وتقول له انت الذي جعلت زوجي يتزوج على، وفي الحقيقة انه لا يوجد شيطان على الاطلاق لا في هذه الشواهد ولا غيرها والشيطان هو اختراع بشري قديم لتفسير حدوث الشر في العالم ونزوع بعض البشر الى ارتكابه.
وطقوس الحج غير عقلانية على الاطلاق ولكي تذهب الى الحج يجب ان تلغى عقلك تماما وتصبح مجرد الة لتنفيذ الأوامر والطقوس ولو أي إنسان فكر للحظة لماذا يفعل هذه الطقوس اللاعقلانية فانه لن يسمح لنفسه ان يفعلها ابدا إذا كان يحترم عقله.
ان المسلمين يذهبون للحج للهروب من الواقع المُتخلِّف الأليم الذي يعيشون فيه وهم فقدوا الأمل في الحاضر ان يكون سعيدا فهربوا منه الى الماضي والتعويض في الآخرة. تماما مثل الذي يتعاطى المخدرات والمسكنات لتخفف عنه الواقع الاليم الذي يعيشه.
وخير للمسلمين ان يسعوا للتقدم والتحضر وتحسين واقعهم الى الأفضل بدلا من الغرق في اوهام الماضي.
والحج مأساة كبرى في حياة المسلمين فهم ينفقون مليارات الدولارات كل عام للإنفاق على الحج وجميع الدول الإسلامية في منتهى التَخلُّف والفقر وتحتاج الى كل دولار لتنمية المجتمع والمساهمة في تقدمه.
والحج سبب رئيسي من أسباب تَخلُّف المسلمين وتأخرهم حضاريا فبينما تنفق الدول المتقدمة الأموال في البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا ينفق المسلمون أموالهم ليقبلوا الاحجار ويقدسوها. وبهذا أصبحت الهوة الحضارية واسعة جدا بيننا وبين العالم المتحضر ونحن في نهاية ركب الحضارة.
والبلاد الإسلامية تغرق في بحور الفقر والجهل والمرض والقذارة والفساد والاستهتار بحياة الناس وادميتهم وتحتاج هذه الأموال المهدرة لإصلاح احوالها المتردية.
والمستفيد من هذه الأموال هي السعودية التي يزيد فيها الانتعاش الاقتصادي وبلادنا اولى بهذه الأموال.
والسعودية تفق المليارات لتوسعة الحرمين وبناء جسر جديد للجمرات في مسلسل عبثي هزلي فكلما وسعت الحرمين زادت أعداد الحجاج وزاد الزحام فتعود للهدم والبناء من جديد وهي تعوض كل ذلك من أموال الحجاج. وهي تبيع الوهم والخرافة للساذجين.
وترى المسلم الفقير في حالة يرثى لها ويضع القرش فوق القرش ومنتهى امله ان يحج قبل ان يموت وينفق تحويشة العمر في هذه الرحلة الوهمية وبدلا من ان يستخدم أمواله القليلة في تحسين وضعه المُتردِّي فهو ينفقها كلها على الخرافة والأسطورة. وبذلك تزداد احوال البلاد الإسلامية سوءا وفقرا وترديا وتدهورا وانحطاطا.
والمسلمون يحجون بالملايين كل سنة ولمدة 1427 سنة فهل تقدموا وصاروا أكثر الدول حضارة ورقيا؟ وماذا عاد عليهم الحج من فوائد؟
وحديث محمد: "تابعوا الحج والعمرة فان من العمرة الى العمرة كفَّارة لما بينهما وليس للحج المبرور ثواب الا الجنة" هو السبب في إهدار ملايين المسلمين للوقت والجهد والمال.
والعبرة بالنهاية والواقع خير شاهد ان الطقوس الإسلامية هي السبب الرئيسي في التَخلُّف الحضاري للمسلمين.
صورة من المآسي التي تحدث في الحج
تظاهر الايرانيون في موسم وأحدثوا شغبا وقاومتهم السلطات السعودية فمات منهم الالاف وازهقت الأرواح البريئة نتيجة الزحام وضيق المكان.
شب حريق في منى والتهم مئات الخيام واحترق كثير من الحجاج.
انهدم فندق في مكة كان يسكنه الحجاج وقتل واصيب عدد كبير من الحجاج.
تزاحم الحجاج في نفق من الإنفاق ومات كثير من الحجاج ودهسوا تحت الاقدام.
اصاب مكة سيل وامطار غزيرة أغرقت الكعبة ومكة وغرق الحجاج في مياه الأمطار والسيول.
افتى بعض العلماء في الحج ان رمى الجمار يجب ان يكون في وقت الزوال فاندفع مليون حاج ليرموا الجمرات كلهم في هذا الوقت مرة واحدة وسقط كتير من الحجاج تحت الاقدام نتيجة الزحام الشديد ومات عدد كبير من الحجاج فوق جسر الجمرات.
نتيجة الزحام الشديد والتدافع على جسر الجمرات لرمى الحصى يقع الحجاج من فوق الجسر ويموتون في الحال.
نتيجة الحر والارهاق والزحام يصاب الحجاج بالإعياء ويموت عدد كبير منهم وخاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. وقد توفي العام الماضي أكثر من مئة حاج وحاجة مصرية وتوفي هذا العام أكثر من خمسين. وقد طالب المسؤولون عن بعثة الحج بإصدار قانونا يمنع المرضى بأمراض مزمنة خطيرة وكبار السن المعرضين للأخطار من الخروج الى رحلة الحج لما تحمله لهم من مهالك تسبب لهم الوفاة بمجرد وصلوهم الى مكة وقبل اتمام المناسك.
والحجاج هم ضيوف الله وكان المنطقي ان يكرم الله ضيوفه. فهل من اكرام الضيف الحرائق والسيول والموت تحت الاقدام وبضربات الشمس؟ وهل جزاء المؤمن الذي ذهب ليحج ان يموت حرقا او دهسا تحت الاقدام او بضربة شمس؟ والآية تقول وهل جزاء الإحسان الا الإحسان؟ وهل من الإحسان ان يفعل الله هذه المآسي بالحجاج؟ وكان الله قادر ان يعمل المعجزات التي تنقذ أرواح الحجاج من الهلاك ليزيد إيمان الناس ولا يشكوا في وجود الله.
وكان الأولى بالله وهو المتحكم في مقدرات الطبيعة ان يحمى الارض المُقدَّسة وضيوفه من الكوارث والأضرار. ومن مقاصد الشريعة الرئيسية حفظ النفس وصونها من الهلاك وبذلك يوجد تناقض بين الحج وبين مقاصد الشريعة.
ولو كان الله قد فرض الحج على المؤمنين لكان منع عنهم هذه الكوارث والمصائب. ومن غير المنطقي ان يفرض الله ما فيه ضرر وهلاك للناس.
والمأساة الحقيقية في الحج ان يجتمع أربعة ملايين من الناس في مكان ضيق فيكون الزحام شديدا وتنتشر الاوبئة والأمراض وتنتقل العدوى بين الناس. وينتج عن هؤلاء الناس اطنان من المخلفات الادمية والقمامة وسائر الملوثات.
وتظهر ما يسمى أخلاق الزحام، فكل إنسان محتاج لجزء من الفراغ حوله إذا اقتحمه إنسان فان الاعصاب تتوتر وتسوء الأخلاق ودائما تحدث في الحج مشاجرات ومشاحنات.
وكثير من الحجاج يتغاضى عن احكام الطهارة وخاصة كبار السن فقد ينام الحاج اثناء الحج، ثم يقوم للصلاة مباشرة بدون وضوء وذلك لاستحالة الوصول لدورات المياه نتيجة الزحام الشديد وبذلك لا تقبل صلاته ويكون إهدار المال والوقت والجهد بلا فائدة.
والزحام الشديد يتسبب في ان يظل الحجاج في الاوتوبيسات لمدة تسع ساعات متواصلة مما يسبب الارهاق والإعياء والأمراض التي تحدث نتيجة الجلوس الطويل مثل الانزلاق الغضروفي وجلطات الساقين. وقد لا يستطيع الحجاج الوصول الى عرفة في وقت مناسب فيضيع الركن الاساسي للحج ويبطل الحج.
الحج والجنس.
والزحام الشديد في الحج قد يثير الرغبة الجنسية عند بعض الشباب لدرجة ان بعض الشباب يقذف اثناء الطواف، وقد سأل شاب عن القذف اثناء الطواف فأفتى له الشيخ ان يغتسل ويُكمل المناسك.
وصدور الرجال العارية في الحج وعضلاتهم البارزة واجسامهم الممشوقة القوية تثير أي امرأة طبيعية ومهما حاولت التركيز في الصلاة والدعاء فلابد ان يتشتت ذهنها من عدد الرجال العرايا حولها وإحساسها ان الجزء الأسفل من الاحرام ليس تحته غير أعضاء الرجل المثيرة كما ان ملابس الحج البيضاء مثيرة للنساء خصوصا لو كان الرجل يتمتع بالرشاقة والقوة والوسامة والشعر على الصدر والذراعين والساقين.
وقد سبب لي الحج إثارة جنسية شديدة وكان مكان سكننا عبارة عن حجرة للرجال وحجرة للنساء فكنت بعيدة عن زوجي طوال فترة الحج وبالطبع محرومة من الجماع طوال فترة الاحرام وبمجرد انتهاء مناسك الحج والتحلل من الاحرام أخذت زوجي في غرفة الرجال وكانت خالية ومارست معه الحب لأني كنت قد وصلت لدرجة كبيرة من المعاناة نتيجة الإثارة والحرمان وكان هذا هو السبب في حملي في ابني الأصغر.
ودائما ما يصاب الحجاج والمعتمرين بنزلات البرد الشديدة نتيجة الارهاق الذي يضعف مناعة الجسم والخروج من التكييف الى الحر وبالعكس وهل جزاء الحج وثوابه ان يصاب الحجاج بالأمراض؟ ولماذا لم يحفظهم الله من المرض؟
ومن مساوئ الحج ذبح الحجيج الاضاحي كلهم في نفس الوقت وكثرة اللحوم التي تفسد ولا تذهب لمن يحتاجها وكان هناك فتوى بتحريم خروج اللحم من المكان الذي ذبحت فيه فكانت اطنان من اللحوم تفسد ولا يأكلها أحد وينتج عنها تلوث شديد للبيئة بينما ملايين الجوعى يحتاجون اللحم في جميع انحاء العالم.
وفكرة التضحية والذبح واراقة الدماء تقربا للإله فكرة بدائية قديمة ظهرت مع الإنسان منذ بداية ظهوره، وكان في حضارة الانكا البدائية في امريكا الجنوبية يتقربون للآلهة بالقرابين والذبائح البشرية فكان يصطف طابور طويل من الشباب الذين قررت القبيلة تقديمهم قربان ويصعدون فوق هرم مدرج يجلس على قمته الكاهن الذي يقوم بذبح الضحية البشرية ويستخرج قلبه ويرفعه الى السماء ويتضرع للإله ان يقبله وينعم على القبيلة بالخير ويمنع عنها الكوارث.
وجاء الإسلام فاقر هذه الشعيرة البدائية ولم يحرر عقول الناس من هذه الخرافات وانما استبدل الإنسان بالحيوان.
ومن يسكن بمكة يحج كل عام ولا يدفع مليما واحدا ويغفر الله له ذنوبه كلها ومن يسكن بقارة أخرى بعيدة كأستراليا او اليابان او امريكا وليس معه نقود لكي يحج يحرم من المغفرة.
والاغنياء يدفعون الافا مؤلفة ويحجون حجا فاخرا ويقيمون في خيام مكيفة ويأكلون من بوفيه مفتوح افخر الاطعمة ويغفر الله لهم والفقراء يحجون بالأتوبيس ويقضون اياما في الطريق البري ويعانون أشد المعاناة ونتيجة الحج في الحالتين واحدة وهي مغفرة الذنب.
والحج يشبه صكوك الغفران في المسيحية وهنا يدفع المؤمنين أموالا للحصول على المغفرة من الكنيسة وفي الحج يدفع المؤمنون أموالا لحصلوا على المغفرة ايضا.
ماء زمزم
حديث صحيح: "ماء زمزم لما شرب له". وحديث: "خير ماء على وجه الارض ماء زمزم فيه طعام الطعم وشفاء السقم". ويجب ان يشرب الإنسان حتى تمتلئ الاضلاع. وهو ماء سيئ الطعم لا يختلف عن أي ماء آخر لمياه جوفية. وقد جربت ماء زمزم بنفسي ودعوت الله بإخلاص للشفاء فلم يحدث الشفاء. ولو كان هذا الحديث حقيقيا لما احتجنا للأطباء والمستشفيات والأبحاث العلمية والدواء. ولما وجد مريض مسلم على وجه الارض.
وقصة الحج تعود الى ازمنة سحيقة فقد جاء شخص وليكن ابراهيم مثلا ووجد ان هذه الارض قاحلة جرداء لا يسكنها بشر فجاءته فكرة عبقرية ونجحت هي ان يبني بناء صغيرا من أربعة جدران ويقول للناس انها بيت الله وان من يأتي ليدور حوله يغفر الله له ذنوبه ويدخل الجنة وذلك لكي ينعش هذا المكان اقتصاديا وقد تحقق ذلك بالفعل وقد صدق الناس هذه القصة الخرافية بسبب الجهل والتَخلُّف الحضاري والبدائية في العصور الوسطى وما قبلها واستمرت الأجيال تتوارث الفكرة حتى يومنا هذا والناس محتاجة لمكان تغفر فيه الذنوب لترتاح نفسيا وتعود فتذنب من جديد.
وهذا يذكرني بقصة حدثت في مصر حينما كان هناك شخصان معهما حمار ومات الحمار فدفنوه وجلسوا يبكون بجانبه لأنه كان مصدر رزقهما الوحيد وسألوهم الناس عن سر بكائهم فقالوا لهم هنا يرقد سيدي ابو ودان وصار الناس يذهبون للزيارة والتبرك وإخراج النذور حتى انتعش المكان اقتصاديا وصار أصحاب الحمار الميت من الأغنياء. وفي يوم اختلف الشخصان في تقسيم النقود فاقسم أحدهم قائلا: "وحياة سيدي ابو ودان". فرد الآخر: "ده احنا دافنينه سوا". وهذا يدل ان الناس تصدق الكذب الذي اخترعوه بأنفسهم. ولا اقصد بهذه القصة أي ازدراء او إهانة لورود ذكر الحمار وانما فقط اقصد المغزى والحكمة.
حديث صحيح: "الحجر الاسود يمين الله في الارض (يد الله اليمنى)". وإنك حينما تستلم الحجر الاسود فقد سلمت على الله. ويتقاتل الناس ويتزاحمون لتقبيل الحجر. وحديث: "الحجر الاسود حجر من احجار الجنة". وكلها خرافات لا يُصدِّقها عاقل، وقد يكون هذا الحجر قد سقط كنيزك من الفضاء الخارجي.
ومن مساوئ الحج ان الحاج يضطر للطواف حول الكعبة ويكون بعيدا عنها او في الدور الثاني او الثالث وذلك بسبب الزحام الشديد حول الكعبة مما يسبب طول المسافة اضعافا مضاعفة والارهاق والتعب الشديد.
ومن مساوئ الحج التسلخات التي تحدث بين فخذي الرجال نتيجة عدم وجود ملابس بين الفخذين مما يؤدي الى احتكاكهما نتيجة المشي لمسافات طويلة في الطواف والسعي وبقية المشاعر وذلك بسبب اضطرار الرجال لارتداء ملابس الاحرام التي تجعل الفخذين ملتصقين ببعضهما نتيجة اغلاق الجزء الأسفل من ملابس الاحرام واحكامها حول الوسط لكيلا تسقط اثناء الحركة. ويضطر جميع الرجال وخصوصا الذين يعانون من السمنة او يعانون من حالة مرضية تُسمَّى التصاق الفخذين بسبب عيب خلقي في مفصل الفخذ، ان يضعوا المراهم والكريمات التي تمنع التسلخ او تعالجه. ولا يمكن ان يأمر الله بطقوس تؤدي الى التسلخ والضرر.
ومن مساوئ الحج اضطرار الأنثى لأخذ العلاج الهرموني.
د ماهر عبد الوهاب استاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة ينصح السيدة التي ترغب في تأجيل الدورة من أجل الحج او العمرة او صيام رمضان ان تأخذ اقراص تحتوي على البروجستيرون لإطالة النصف الثاني من الدورة والجرعة هي قرصان يوميا بعد الافطار وبعد السحور وذلك في رمضان لأداء عمرة رمضان.
وهذا من مساوئ الطقوس والشعائر ان تضطر السيدة الى اخذ عقاقير هرمونية لكي تؤجل الحيض لان الإسلام يحرم اقامة الطقوس اثناء الحيض ويعتبره نجسا وهي أسطورة استمدها الإسلام ونقلها من الديانة اليهودية.
ولهذه الطريقة مساوئ صحية عديدة:
محاذير صحية لاستخدام العلاج الهرموني لتأخير الطمث:
تحذر السيدة من استخدام اقراص البروجستيرون في الحالات الصحية التالية.
1- دوالي الساقين.
2- تاريخ مرضي لجلطات في الأوردة.
3- ارتفاع ضغط الدم.
4- مرض البول السكري.
5- أمراض الكبد والمرارة.
ويجب على السيدة ان تبدأ في تناول الاقراص قبل ميعاد الدورة المتوقعة بفترة اسبوع على الأقل حتى يظهر مفعوله ويجب الانتظام في تعاطى الاقراص حتى لا يتذبذب مستوى البروجستيرون في الدم فيؤدي ذلك على نزول الدم في صورة نقط او دم غزير.
وكثيرا ما يحدث ان تنسى السيدة أخذ الاقراص فيفاجئها النزيف وينزل الدم الذي هو اساس المشكلة ولا تستطيع السيدة اداء الشعائر والطقوس.
وقد رأيت بنفسي سيدات وقد انفجرن في البكاء وقاربن على الانهيار النفسي نتيجة نزول الدم نتيجة فشل العلاج الهرموني وذلك اثناء الحج او العمرة.
وقد بكيت تعاطفا مع سيدة جاءتني لأعطيها حقنة في العضل لإيقاف نزيف نتيجة نسيانها حبة دواء وكانت تبكي وفي حالة اكتئاب شديد.
وتجد السيدة نفسها قد تكبدت مشقة السفر والترحال والاعباء الاقتصادية من أجل اداء طقس العمرة، ثم تجد نفسها عاجزة عن ادائها بسبب الدم فتصاب بالاكتئاب والحزن الشديد والانهيار النفسي وتحس بالقهر والدونية بسبب كونها أنثى وتكره طبيعتها البيولوجية الانثوية التي حرمتها مما جاءت خصيصا من أجله.
ومن مساوئ الاقراص حدوث غثيان وقيئ وصداع وآلاما في الثدي.
ومن هذا نتأكّد ان هذه الطقوس ليست عقلانية ولا يمكن ان تكون إلهية لان الله لا يأمر بما يضر الصحة النفسية والجسدية.
وهذه الطقوس لا تعدو ان تكون طقوسا بدائية وثنية نقلها محمد عن الديانات والفلسفات البدائية السابقة وسبب بها عذابا مقيما وآلاما نفسية وجسدية تستمر مدى الحياة ولملايين البشر حتى نهاية الحياة على كوكب الارض.
تحت عنوان (المعتمر القاتل).
التخلي عن العنف وعن المشاعر الإنسانية السلبية شرط اساسي لإداء العمرة، ولكن قام أحد المعتمرين الاوروبيين بقتل زوجته خنقا بجوار الحرم المكي أمام طفليهما أثر خلاف حدث بينهما وتطور الى الاشتباك بالأيدي وانتهى بموت الزوجة والقت السلطات السعودية القبض على الزوج القاتل واحيل الى المحكمة الشرعية حيث اعترف بقتل زوجته بعد خلاف نشب بينهما.
وهكذا يتضح ان هذه الطقوس البدائية لا تُخلِّص الإنسان من مشاعره العدوانية وان الله لا يهدي المعتمرين الى الخير وان الأماكن المفترض انها مُقدَّسة لا تمنع القتل ولا الشر وليس بها أي قدسية ولا تتميز عن غيرها من الأماكن.
الآية: "وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ" (جاءت هذه العبارة ست مرَّات).
تعتبر الصلاة نوع من انواع التعذيب النفسي والبدني للمؤمن نتيجة التكرار واستمرار العبء النفسي والجسدي مدى الحياة، اما الراحة النفسية التي تسببها الصلاة فهي ناتجة عن التخلص من الواجب المفروض وزوال التوتر الناتج عن الإحساس بالمسؤولية.
الوضوء والصلاة تزيد من مرض الوسواس القهري
يسبب الوضوء الكثير من الوساوس ويشك المؤمن في طهارته فيعيد الوضوء مرات عديدة ويغسل العضو مرات كثيرة وذلك بسبب ما تسببه الصلاة من قلق وتوتر وخوف من عدم قبول الله للصلاة. واثناء الصلاة يعاني المصلى من الأفكار والوساوس القهرية التي تشكك المصلى في عدد الركعات او انه لم يقرا الفاتحة فيعيد قراءتها عدة مرات وبعد الانتهاء من الصلاة يشك هل صلى الفرض ام لا.
ونتيجة التكرار والروتين في الصلاة فان التركيز يقل في الصلاة ويزيد السرحان والتفكير في المشاكل او المشاغل. ويبرر محمد ذلك بوجود شيطان للصلاة يسمى (خنزب). وهو في الحقيقة ليس شيطانا وانما مقاومة طبيعية من اللاوعي والعقل الباطن للهروب من التكرار والملل باللجوء لأفكار أخرى بعيدة عن التكرار الذي هو ضغط على الجهاز العصبي.
ولان الأديان شددت على اهمية الصلاة وعلى العذاب الشديد الذي ينتظر تاركها والحكم بكفره فقد سبب هذا في خوف المؤمنين من عدم قبول الله للصلاة نتيجة قصور في الطهارة او الاركان فينشأ عن ذلك الوساوس والأفكار القهرية التي تشكك المصلى في صحة الصلاة وقبولها. أي ان الصلاة تتسبب في نشأة الوسواس القهري عند المصلين وزيادة وتفاقمه عند المصابين به. ومرض الوسواس القهري مرض نفسي خطير ويسبب عذاب شديد للمؤمنين.
والطهارة هي السبب الرئيسي في الاصابة بالمرض المعروف بالوسواس القهري وهو سرطان الأمراض النفسية لأنه يتفاقم بالوقت ويزيد باستمرار كالسرطان وهو يسبب عذابا نفسيا وجسديا للإنسان يفوق تصور العقل.
وفي كتاب متخصص عن الوسواس القهري افرد المؤلف فصلا تحت عنوان (التدين والوسوسة) أكّد فيه الطبيب المتخصص مؤلف الكتاب ان الطقوس الدينية تسبب بلا شك تفاقم اعراض الوسواس القهري عند المريض.
قال فرويد ابو الطب النفسي في العصر الحديث عن الدين انه وسواس الشعوب يعني انه عصاب وسواسي عام يشترك فيه المؤمنون جميعا وعن عصاب الوسواس القهري انه دين من نوع خاص يعتنقه الشخص العصابي.
وأكّد العلماء ان الإيمان بالغيبيات الدينية وغيبيات ما وراء الطبيعة كلها هي التفكير السحري او الخيالي الذي تتميز به طريقة تفكير الكثيرين من مرضى اضطراب الوسواس القهري.
وهناك بحث في التغيرات العصبية الدماغية المصاحبة للخبرات الدينية وما يظهر فيه من تداخل بين المناطق التي يحدث تغير في نشاطها اثناء اداء الشعائر الدينية والمناطق التي يعزى حدوث الوسواس والأفعال القهرية الى اضطرابها وظيفيا او تركيبيا.
ويقول فرويد ان الأفعال او الطقوس القهرية والشعائر او الطقوس الدينية هما في الحقيقة شيء واحد.
والعلاقة اكيدة ما بين الأفعال القهرية وبين نوع التفكير الخيالي السحري (الإيمان بالغيب).
وهناك علاقة بين الفص الصدغي للمخ وبين التدين وبين الوسوسة والأفعال القهرية.
ومن يريد ان يقرا تفاصيل مآسي يشيب لها الولدان في كيف ان الطقوس الدينية كالوضوء والاغتسال والصلاة سببت عذابا لا ينتهي لبشر ضحايا للطقوس الدينية والأفكار الأسطورية الغيبية فليقرا كتاب الوسواس القهري بين الطب النفسي والدين.
، والواقع ان العلم يرفض هذه الأفكار وأي إنسان ذو عقل رشيد يجب ان يتخلص فورا من هذه الاعتقادات البدائية، ولا يوجد في العلم ولا في الطب ما يسمى بالنجاسة.
ومريض الوسواس القهري يشفى يتحسن وتتراجع عنده الاعراض القهرية بمجرد ان يفقد الاعتقاد بالنجاسة.
ويجب ان نؤمن ونطبق النظافة وقواعدها العلمية التي تقي من الأمراض وان نتخلص تماما من طقوس الطهارة المؤذية والتي تسبب الضغوط النفسية الشديدة والضارة بالإنسان.
الآية: "وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ" (البقرة 222) الآية: "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" (البقرة 222).
الطهارة في الأديان
نقل محمد طقس الطهارة عن الشريعة اليهودية وهو طقس قاس موغل في اللاإنسانية والبدائية وضد الصحة النفسية.
في هذه الآية يأمر محمد الأزواج الا يمارسوا الحب مع زوجاتهم وجواريهم الا بعد ان ينقطع الحيض ويغتسلوا للطهارة.
والطهارة هي حالة دينية لإزالة النجاسة الناتجة عن الجماع والحيض والتبرز والتبول أي انها أوامر دينية لإزالة أثر خروج سوائل من الأعضاء التناسلية. وذلك لان هذه الأعضاء كانت تابو وعقدة نفسية عند الإنسان البدائي فهو يرى ان هذه المخارج هي سر خلق واستمرار الحياة فاعتقد ان كل السوائل التي تخرج منها تسبب النجاسة.
وايضا لان هذه السوائل لها رائحة نفاذة وهي مقززة.
والنجاسة هي حالة البدن التي يكون عليها وتمنع إقامة الطقوس الدينية أي ان الإنسان يكون في حالة طهارة، ثم ينقلب فجأة الى حالة النجاسة بمجرد ممارسة الحب.
وهو قد تمزق بين كون المني أصل الحياة وبين ان الجماع يسبب الجنابة وهي الحالة التي تستوجب الغسل (غمر الجسم وجميع الأعضاء بالمياه لإزالة الجنابة) والطهارة ليس لها أدنى علاقة بالنظافة فقد ورد في أحاديث صحيحة ان الوضوء يكون بمد من الماء وهو ملئ كف والغسل بثلاث امداد وهذا بالطبع لا يكفي للنظافة، ولكنه يكفي للطهارة.
ومحمد وقع في هذا التناقض حين أكّد ان المني طاهر، ولكن الجماع والقذف يسبب الجنابة يوجب الغسل.
وقد سبب طقس الطهارة مآسي إنسانية وعذابات بشرية فوق احتمال البشر وهو قيد في رقبة المؤمن يجر منه طوال حياته لأنه لا فكاك ان يتوضأ قبل ان يصلى او يغتسل بعد الجماع.
وطقس الاغتسال بعد الجماع نوع من تعذيب النفس ومعاقبتها لأنها قضت وقتا ممتعا في ممارسة الحب وهذا نوع من الاحوال النفسية المعروفة في الطب النفسي ان ينتقم الإنسان من نفسه لأنه شعر بمتعة عارمة.
الصلاة والإزعاج.
تسبب اذاعة الصلاة في مكبرات الصوت في المساجد لإزعاج شديد للسكان المحيطين بالمسجد وتحرم الطلبة من الاستذكار والمرضى من الراحة والمتعبين من النوم وفي رمضان يكون الإزعاج شديد ا لطول الصلاة ومواعيد الصلاة في وقت التهجد. والإزعاج المستمر يسبب ارتفاع ضغط الدم والتوتر العصبي والقلق النفسي.
الدعاء في الصلاة.
المفروض ان الصلاة هي الصلة الروحية بين العبد وربه وان المصلى يدعو الله فيستجيب له وهذا مالا يحدث في الواقع فان المصلى يدعو ولا تحدث الإجابة. وللخروج من هذا المأزق يقول محمد ان الدعاء له ثلاث نتائج:
1- اما ان يتحقق الطلب.
2- او يمنع به بلاء.
3- او يدخر اجر أو يرفع به درجة في للآخرة.
عدد الصلوات كثير في اليوم وكان من الأفضل ان يكون أقل والنتيجة إهدار الوقت وقله الانتاج والتأخر الحضاري. والصلاة بهذا العدد الكبير تعوق حركة الحياة وتتداخل مع نشاط الإنسان اليومي وبالذات في الشتاء حيث اليوم قصير ومواعيد الصلوات متقاربة جدا وتعوق نشاط المؤمن.
والذهاب الى المسجد خمس مرات في اليوم إهدار للوقت والجهد وفي اوقات الامتحانات للطلبة يكون تضييع لوقت المذاكرة الثمين.
وقصة الاسراء والمعراج التي فرضت فيها الصلاة قصة غير عقلانية ويستحيل تصديقها وقد ظل موسى ينصح محمد بالرجوع الى الله ليخفف من عدد الصلوات عدة مرات في مشهد مضحك. وهل كان موسى أدري بالناس من الله الذي خلقهم؟ وقد نصح موسى محمد بالصعود الى الله ليخفف الصلاة أقل من خمس صلوات فاستحى محمد من الله ولو كان محمد استجاب لموسى وخفف الله الصلاة لكان الوضع أفضل كثيرا ولوفر كثير من الوقت والجهد والمعاناة.
والصلاة ترتبط بالمستوى الاجتماعي فنادرا ما نجد الطبقات الكادحة والتي تعمل أعمالا شاقة وتمضي النهار كله في الجري وراء لقمة العيش فإنَّها لا تجد الوقت ولا الجهد ولا الحالة النفسية التي تسمح بالصلاة فالصلاة نوع من الرفاهية الروحية التي لا يستطيع القيام بها غير ابناء الطبقة الوسطى الذين هم ضحايا الطقوس الدينية اما الطبقة العليا والفاحشة الثراء فقد نجحت في التخلص من هذه الأساطير وتحققت ان الجنة هي في حياتها الحالية وليست لها حاجة في جنة مؤجلة لما بعد الموت وليس عندها من المعاناة والآلام التي تحتاج الى السند النفسي الذي يحققه الدين لتتحمله.
والصلاة تجعل الحياة أكثر تعقيدا وتزيد من معاناة الإنسان في الحياة وشقائه. فلا يكفيه معاناة الحياة اليومية ومشاكلها ومسؤولياتها، ولكن تأتي الصلاة فتضيف اعباء ومسؤوليات ومشقة أكثر.
الآية: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" (البقرة 183).
أي ان الصيام فرض على المؤمنين بسبب ان أصحاب الديانات السابقة كانوا يصومون. وفي هذا يقلد محمد ويقتبس من الديانات السابقة وهو بالصيام يُكمل الصورة المطلوبة للدين الكامل.
والصيام كان معروفا عند العرب قبل الإسلام وكانوا يصومون شهرا في السنة ايضا أي ان محمد لم يأت بجديد. اما موضوع التقوى المذكور في الآية فليس له علاقة بالصيام. فما علاقة التعذيب بالجوع والعطش بتقوى الله؟
مساوئ الصيام
1- تعذيب بالجوع والعطش بدون داع غير حرمان النفس وايلامها بحجة تقوية العزيمة والإرادة والصبر وهو ما يمكن الوصول اليه بتدريبات نفسية أخرى غير الأضرار بالصحة وايذاء النفس والبدن والمجتمع.
2- هو تقليد بدائي كان الإنسان الأول يمارسه ضمن طقوس بدائية عرفت في عصور التَخلُّف والظلام ولم يعد مناسبا للإنسان في العصر الحالي.
3- من الناحية الطبية أثبت العلم خطورة الامتناع عن تناول الماء لفترات طويلة وخصوصا في فصل الصيف حيث تشتد حرارة الجو ويفقد الجسم كميات كبيرة من الماء في صورة عرق ويحتاج الجسم لتعويض الماء المفقود بالشرب وتناول الكثير من السوائل. والإنسان البالغ يحتاج في الظروف الطبيعية الى من اثنين الى أربع لترات ماء في اليوم. وأقل ما يمكن قبوله من الماء لجسم صحيح هو لترين ماء في النهار أي ما يساوى ثمانية اكواب ماء، ولا يصح ان يشرب هذا الماء بعد المغرب لان الجسم يحتاج الماء اثناء النهار وذلك لفقدانه الماء اثناء النشاط في الصباح واثناء حرارة الشمس القوية والعرق الغزير. والماء ضروري جدا لغسل الجسم من الملوثات وصحة الكلى والجهاز البولي. والصيام يحرم الجسم من تناول هذه السوائل الضرورية. وهذا يؤدي الى زيادة تركيز الدم وارتفاع درجة لزوجته مما يؤدي الى الاصابة بالجلطات الخطيرة التي تسبب الشلل النصفي. وقلة الماء في الجسم تسبب اضطراب نسبة الأملاح وتركيزها وهذا يؤثر على جميع الوظائف الحيوية في الجسم.
تحت عنوان: "الماء اول معالم الحياة" نُشر ما يلي:
الماء اسم يرادف الحياة، يُؤكِّد العلم وجود حياة او غيابها عند اكتشاف كوكب جديد إذا رصدوا وجود الماء تأكّدوا من وجود الحياة، إنسان حيوان نبات لا يهم انما هي الحياة التي منها لك شيء حي، الآية: "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ" (الأنبياء 30).
لا يحتاج الإنسان الماء فقط مع قسوة حر الصيف لكن قد تدرك اهميتها حينما تعلم انها تشكل نسبة قد تتجاوز الخمسين الى السبعين بالمئة من تركيب جسمك.
لذا فصيامك عن الطعام قد يبقيك على قيد الحياة اياما طويلة لكن الهلاك من العطش امر محتوم إذا تعدى اياما لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة في الشتاء وليس في الصيف.
كل المواد التي تعرضها الطبيعة تذوب في الماء مما يسهل حمله الى جميع انسجة الجسم وأعضائه. فكيف يوظف الجسم الماء ليدير عجلة الحياة ولماذا يحتاجه:
في عمليات هضم الطعام في الأمعاء تذوب المواد الغذائية في الماء الذي يعبر بها جدران الأمعاء لينفذ الى الشعيرات الدموية الى تحمله بدورها للشرايين الأكبر التي تنتشر بها الى كل انسجة الجسم وعضلاه وأعضائه الحيوية المختلفة.
يعود الماء بمخلفات العمليات الحيوية كلها ليخرجها بأمان عبر عمل الكِلى.
يوفر الماء البيئة المناسبة لكل عمليات البناء والهدم الاساسيين في الجسم لتوليد الطاقة وبناء الانسجة المختلفة.
الماء هو الموصل الجيد والحيوي للرسائل الكهربية التي تتبادلها الخلايا للتنسيق فيما بينها في مجال الوظائف المختلفة كالتوافق في الحركة وتوازن الأفعال وردود الأفعال فتبصر العين ما يتعرف عليه العقل ويعبر المخ عن رد فعل ملائم في مواجهة فعل ما كالابتعاد عن سيارة مسرعة او الابتسام في وجه صديق.
محتوى الجسم من الماء هو الذي يحفظ عليه حرارته الملائمة الطبيعية، والعرق يهبط بدرجة حرارة الجسم الداخلية في ايام الصيف الحارة حينما يتبخر من على الجلد بينما في الشتاء تعلق المسام على سطح الجلد ليحتفظ الجسم بحرارته ولا يبددها.
الماء هو الذي يحافظ على مرونة المفاصل حينما تنزلق على نهايات العظام عند التقائها في المفاصل.
ثلاثة ارباع الجسم من الماء داخل الخلايا في الجسم بينما الربع الباقي خارجها بين الخلايا وبعضها في بلازما الدم في الشرايين والاوردة في السائل الليمفاوي وما يفرزه الجسم من عرق او سائل منوي في النهاية بول.
يحتاج الإنسان من لتر ونصف اللتر الى ثلاث لترات في اليوم الأمر الذي معه تصبح ثمانية اكواب من الماء العذب بلا أي إضافة كمية كافية في الصيف لتروي عطش الخلايا وتدفعها لمواصلة عملها بدأب.
يجب ان يشرب الإنسان الماء بلا أي أضافات فهو بلا شك أفضل كثيرا من كل العصائر والمشروبات الغازية إذا ما فكرت في الخلاص من وزن زائد وأردت الحفاظ على ثبات وزنك إنَّك تروي خلاياك دون ان تدفع لها بطاقة ليست في حاجة اليها. انتهى.
4- بهذا يتضح الضرر الاكيد الذي يسببه الصيام ومن المستحيل ان يفرض الله ما يضر بصحة الإنسان وهذا يُؤكِّد ان محمد هو الذي يضع هذه الشرائع.
5- الصيام يقلل نسبه السكر في الدم ويقلل التغذية التي تصل الى المخ فيسبب ذلك انخفاض شديد في نشاط المخ والقدرة العقلية والذهنية ويوثر على استيعاب الطلبة واستذكارهم، وعلى الرياضيين في المسابقات الدولية وعلى ادائهم ومستوى المران.
6- انخفاض نسبة السكر في الدم يسبب توتر الاعصاب واستثارتها فترى الصائم عصبي جدا وسهل الغضب ولذلك تكثر المشاجرات في رمضان بصورة كبيرة.
7- الجوع يسبب خمول الإنسان وكسله وقله نشاطه فينخفض الانتاج في رمضان بصورة كبيرة ويسبب تأخر الأمة وتَخلُّفها.
8- قبل الافطار يصاب الإنسان بالإعياء نتيجة الجوع الشديد وبعد الافطار يصاب بالإعياء نتيجة كثرة الأكل والتخمة.
9- عند الافطار يتناول الصائم كميات كبيرة من السوائل نتيجة العطش الشديد، ثم يبدا في تناول الطعام فيصاب باضطراب في الهضم وشعور مؤلم بامتلاء المعدة وانتفاخها.
10- بعد الافطار يتجه الدم للمعدة للمساعدة في عملية الهضم فيقل الدم الواصل للمخ ويصاب الإنسان بالخمول والميل الى النوم.
11- يضطر الصائم للقيام لتناول الطعام في ميعاد السحور وبذلك يقطع موعد النوم الطبيعي الذي يحتاجه الإنسان للراحة واستعادة النشاط وتكون شهية الإنسان لتناول الطعام في هذا الوقت منعدمة لأنه ليس الوقت الطبيعي لتناول الطعام فيضطر الإنسان للأكل بدون شهية ليواجه الجوع في اليوم التالي.
12- ينام الإنسان بعد السحور نوما مضطربا، وتكثر الكوابيس في هذا الوقت بالذات لان النوم يكون غير عميق وساعات قليلة ويضطر للاستيقاظ بصعوبة شديدة للذهاب للعمل وهو منهك القوى ويشعر بالإعياء الشديد نتيجة اضطراب النوم.
13- يزيد في رمضان دائما استهلاك الناس من الاطعمة والاشربة ويشتري الناس كميات هائلة من الطعام والشراب ويزداد الإنفاق بصورة كبيرة جدا ويمثل رمضان عبئا ماليا على الأسرة وعلى الاقتصاد. أي ان في رمضان يقل الانتاج ويزيد الاستهلاك مما يسبب تَخلُّف الأمة وتأخرها الحضاري.
14- يحرص الناس في رمضان على توفير الحلويات بصورة يومية لتعويض الصائم عن انخفاض السكر في الدم فيؤدي هذا الى زيادة الوزن والسمنة واضطراب النظام الغذائي مما يؤدي الى أضرار كبيرة بالصحة.
15- تكثر في رمضان الولائم والاجتماع على الافطار ويؤدي هذا الى الاسراف في الطعام وإعداد كميات هائلة من الاطعمة على مائدة الافطار ويؤدي الإحساس بالجوع الناتج عن الصيام الى المبالغة في إعداد اصناف كثيرة من الاطعمة وإهدار المال والوقت والجهد في إعداد الطعام للصائمين وتلقى كثير من الاطعمة في القمامة نتيجة عدم تناول أحد الطعام في اليوم التالي نتيجة الصيام.
16- يؤدي الصيام الى ان جميع الناس تعود الى المنزل في لحظة واحدة وهذا يؤدي الى ارتباك المرور ارتباكا شديدا وزحام شديد جدا في المواصلات والسيارات ويؤدي الزحام الشديد في رمضان الى تأخر الناس عن مواعيدها وتعطل المصالح.
17- تؤدي صلاة التراويح والتهجد في رمضان الى الصلاة في مكبرات الصوت العالية جدا والمزعجة طوال الليل مما يحرم السكان المحيطين بالمساجد من الراحة والنوم والهدوء والمذاكرة.
تحت عنوان: الشعور بالشبع أفضل طريقة للتخسيس
كشفت أحدث الدراسات العلمية عن ان الاطعمة التي يحتاج الجسم وقتا اطول لهضمها تمنح شعورا بالشبع وبالتالي فهي انسب لتفادي السمنة.
يقول الدكتور ريتشارد ماتس أخصائي التغذية في جامعة بوردو بولاية انديانا الأمريكية ان البروتينات تأتي في مقدمه هذه الاطعمة ومن اهم مميزاتها انها مع طول فترة هضمها تؤدي الى شعور بالشبع.
المكسرات: تناولها باعتدال وبكميات معقولة يساعد على الإحساس بعدم الحاجة لتناول وجبات غذائية بعدها واللبن الحليب أفضل من الماء لأنه من السوائل التي تتحوَّل في المعدة الى ماده شبه صلبه ويحتج هضمه الى مجهود ووقت اطول فيحقق الإشباع لفترة اطول.
ممارسة الرياضة تؤدي الى حرق السعرات الحرارية.
اختيار الاطعمة ذات الحجم الكبير والفقيرة في السعرات الحرارية والخالية من الدهون.
لأنها مفيدة للجسم وتحقق الشعور بالامتلاء والشبع ولا تزيد الوزن - انتهى كلام الدكتور ريتشارد.
من هذا يتضح جليا ان الشبع هو اهم طريق نحو المحافظة على الرشاقة واتباع نظام غذائي وفقد الوزن وان الجوع هو سبب رئيسي من أسباب زيادة الوزن لان الجوع يسبب الاتجاه الى تعويض الجسم بمزيد من الطعام والاندفاع نحو الطعام بصرف النظر عن سعراته الحرارية ولذلك تجد ومن التجربة الفعلية والعملية ان أي نظام غذائي يفسد في رمضان وان الشكوى الأولى لكل الصائمين هي زيادة الوزن.
وايضا من اهم النصائح لنقص الوزن والتخسيس هي تناول خمسه وجبات صغيرة منخفضة السعرات بدلا من ثلاثة كبيرة وذلك لتحقيق الهدف المهم وهو عدم الشعور بالجوع وهذا بالطبع لا يتوفر في اثناء الصيام.
ونصيحة أخرى هامة هي ان وجبة الافطار تكون ذات سعرات حرارية عالية وكافية ووجبة الغذاء تكون ذات سعرات متوسطة اما وجبة العشاء فيجب ان تكون ذات سعرات منخفضة جدا.
وعلى عكس ما يعتقد الكثيرون ان اهمال تناول الافطار يساعد في تقليل الوزن.
وقد أثبت العلم ان تناول وجبة الافطار يحفز الجسم على حرق السعرات وبالتالي تقليل الوزن بعكس الصيام وعدم تناول افطار الصباح الذي يساعد على الاحتفاظ بمعدل الحرق منخفضا جدا وبالتالي زيادة الوزن.
فقد أثبتت الأبحاث العلمية ان وجبة الافطار هامة جدا واساسية وحيوية وهي التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للمخ اثناء العمل والدراسة لذلك فان اهمالها يضر الصحة والتركيز والانتاج وثبت بلا شك انها تساعد على إنقاص الوزن والتخسيس.
ولذلك يقول المثل.
تناول افطارك كاملا واقسم غذاءك مع صديقك واعط عشاءك لعدوك.
ومثل بنفس المعنى: تناول افطارك كملك وغذاءك كأمير وعشاءك كفقير
حاولي ان تقللي قدر الإمكان من تناول الدهون فهي الأكثر سعرات حرارية وتدمر النظام الغذائي وتزيد الوزن وقللي ايضا الحلويات والنشويات واعتدلي في تناول البروتينات وأكثري من الخضراوات الطازجة والمطبوخة وتناولي الفاكهة باعتدال.
نصيحة هامة أخرى.
لا تحرمي نفسك تماما من طعام تحبينه لان الحرمان يؤدي الى نتيجة عكسية وعودة الى تناوله بشراهة فيزيد الوزن أكثر من البداية، ولكن تناولي ما تحبينه بكميات قليلة، ثم احرصي على حرق سعراته بالرياضة والنشاط البدني.
احرصي على فقد الوزن على المدى الطويل فان طول المدة يقلل من احتمال زيادة الوزن مره أخرى بعكس الفقد السريع للوزن يؤدي الى استعادته مره أخرى.
وبهذا يتضح ان الصيام يدمر النظام الغذائي ويتسبب في زيادة الوزن وبالتالي تدهور الصحة والرشاقة واللياقة.
وغير عقلاني ان يأمر الله بما يضر الصحة ويفسد الحياة.
والنتيجة الحتمية ان الله لا يمكن ان يأمر ابدا بالصيام وان محمدا هو الذي يأمر به نتيجة قلة الخبرة العلمية والثقافية السائدة في المجتمع في هذا الوقت ومن حقنا ان نرفض هذا الطقس الضار ولا ننفذه وان نمتنع عن الصيام في رمضان.
الصيام يسبب مرض النقرس.
قال محمد في حديث عقلاني (لا ضرر ولا ضرار).
وبهذا يتحتم على مريض النقرس الامتناع عن الصيام نهائيا لأنه يسبب زيادة نوبات النقرس والألم الشديد للمريض.
يزيد مستوى حمض اليوريك في الدم عند مريض النقرس نتيجة تكسر مواد البيورينز نتيجة أكل اللحوم والانشوجة والرنجة وعش الغراب فيترسب على شكل بلورات حادة في مفاصل الجسم فتسبب الألم الشديد في المفصل ويشعر المريض بالألم على شكل نوبات تأتي حادة ومؤلمة جدا وخصوصا في مفصل إصبع القدم الكبير، والسبب في عدم خروج حمض اليوريك من الجسم وعدم تمكن الكلى من طرده عن طريق البول هو قلة كمية الماء التي يجب ان يشربها المريض نتيجة الصيام.
في الشخص الطبيعي والذي يتناول على الأقل ثمانية اكواب ماء اثناء النهار تعمل الكلى بكفاءة عالية وتطرد حمض اليوريك عن طريق البول فيتجنب الجسم الاصابة بمرض النقرس.
من موقع مايو كلينيك أكبر موقع الكتروني لمستشفى شهير وجميع معلوماته الطبية على درجة عالية الثقة العلمية:
على مريض النقرس ان يتجنب تماما أكل اللحوم الحمراء (البقر، الخنزير والضانئ)، الانشوجة، الرنجة، وعش الغراب، الفول، التونة والجمبري والكحوليات خصوصا البيرة، السكريات، الدهون.
يسمح لمريض النقرس ان يأكل مئة جرام لحوم بيضاء في اليوم والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات واللبن والزبادي خالي الدسم واهم شيء يشرب من 8 الى 16 كوب ماء في اليوم ويشرب القهوة - انتهى كلام مايو كلينيك.
كما ان مريضا الصرع والسكر ممنوعان نهائيا من الصيام.
تحت عنوان رمضان في بلاد لا ترى الشمس، المسلمون في أرض الصقيع والنار كتب يحيى ابو زكريا من ستوكهولم:
ايسلندا جزيرة تقع قرب الدائرة القطبية الشمالية في شمالي المحيط الاطلسي الشمالي وهي أرض شمس نصف الليل فهي مضيئة 23 ساعة خلال شهري يونية ويوليه 23 ساعة ظلام دامس في أشهر اكتوبر ونوفمبر وديسمبر، في فصلى الخريف والشتاء لا تشرق الشمس الاساعة واحدة في اليوم وفي شهري يونيو ويوليو لا تغيب الا ساعة واحدة في منتصف الليل.
لا يؤمل مسلمو ايسلندا في تحرِّي رؤية هلال رمضان او هلال العيد لان السماء تظل ملبدة بالغيوم طوال العام.
وفي فصلى الخريف والشتاء تختفي الشمس تماما وعلى مدى تسعة أشهر في مناطق ككرونا السويدية الواقعة في أقصى الشمال السويدي واقوراري وهافنار الواقعتين في جزيرة ايسلندا التي يعاني سكانها من غياب كامل للشمس في فصل الشتاء.
وفي رمضان يعيشون ظرفا صعبا للغاية بسبب الاضطراب المناخي والعزلة القاتلة عن الناس وعن الشمس وخصوصا عندما يحل رمضان في شهر اكتوبر.
وهذا المناخ اوجد اشكالية كبيرة للمسلمين في كيفية اداء صلواتهم وصيام شهر رمضان وهناك اضطرابا كبيرا عند الناس في مجال الحكم الشرعي الذي يجب اتباعه فمنهم من يعمل بالتوقيت النرويجي او الدانماركي او السويدي.
ولم يكن محمد حين امر الناس بالصيام يعرف ان على سطح الكرة الارضية اماكن بهذه الظروف المناخية وانه سيتسبب في معاناة البشر هناك بسبب الصيام. وانا ارى ان الحل العقلاني لهذه المشكلة ان يتوقف المسلمون في جميع انحاء الكرة الارضية عن الصلاة وعن الصيام.
الزكاة.
الآية: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ" (التوبة 60).
والزكاة هي حل ساذج وسطحي لمشكلة الفقر في المجتمع. فهي تأخذ أموال الاغنياء قسرا لتعطيها للفقراء بدون وجه حق. وهي بذلك تشجع الفقراء على الكسل وعدم العمل والتمادي في الاعتماد على الغير. ولم يذكر القرآن أي إشارة لحث القادرين من الفقراء والمساكين على العمل لحل مشكلة الفقر والقضاء عليها والمساهمة في الانتاج وتقدم الأمة. وقد حدد محمد مصارف الزكاة وهي المجالات التي كانت متاحة في ذلك الوقت ومرتبطة ارتباطا وثيقا بالبيئة والزمن والظروف في هذا الوقت.
ويمكن الإنفاق على اليتامى وتنشئتهم وتعليمهم حتى يعتمدوا على أنفسهم وتكسبوا قوتهم بأنفسهم.
وقد استجدت عشرات الاوجه التي تحتاج الى الأموال في العصر الحديث ولم يذكرها القرآن ولا يستطيع المسلمون الصرف فيها لأنها لم تذكر ضمن مصارف الزكاة.
ويوجد مصرف من مصارف الزكاة لم يعد يصلح الآن وهو الرقاب أي تحرير العبيد لأنه لا يوجد عبيد الآن.
ومصرف (العاملين عليها) وهم العمال الذين يجمعون الزكاة وهم لم يعودوا ضروريين لان الزكاة الآن تجمع عن طريق البنوك والتبرع بالكردت كارد عن طريق الانترنت.
ويتناقض هذا المصرف مع رواية أخرى عندما نهر محمد شخصا يطلب مالا وقال له هل كان يأتيك هذا المال لو جلست في بيتك؟ أي انه ليس من حقه طلب مال بسبب وظيفته في جمع المال.
وابن السبيل لم يعد موجود لان السفر الآن أصبح عن طريق المواصلات الحديثة وليس عن طريق الدواب ويمكن استبداله بأطفال الشوارع على اساس ان السبيل هو الشارع.
والحل الأمثل للقضاء على الفقر هو استخدام أموال الزكاة في بناء المشروعات وتوفير فرص عمل للفقراء القادرين على العمل وبذلك يضمن لهم مصدر رزق مستمر ولا يحتاجون الى المساعدة المستمرة. فبدلا من ان اعطى الفقير المال فينفقه ويعود ليحتاج مرة أخرى فاني استخدم هذا المال في توفير فرصة عمل له. (علمني كيف اصطاد بدلا ان تعطيني سمكة).
ومن مصارف الزكاة غير العقلانية هي المؤلفة قلوبهم. وفي هذه الحالة يأمر الإسلام بشراء الإيمان أي اننا نعطى ضعاف الإيمان نقود لكي يزيد إيمانهم. والإيمان إحساس قلبي وشعور وجداني لا يمكن شراؤه بالمال ابدا.
ملخص للأساطير الكبرى في القرآن.
كل هذه القصص التي وردت في القرآن على انها حقائق وأحداث وقعت بالفعل ما هي الا أساطير ليس عليها أي دليل عقلي او علمي او أثر تاريخي.
1- الأسطورة الأولى والكبرى في القرآن التأكيد انه كلام الله ومنزل من عنده رغم ان الحقيقة انه كلام محمد وتأليفه وتجميعه وأسطورة ان محمد نبي وهو في الحقيقة مؤلف عبقري.
2- قصة البقرة التي ضربوا شخصا ببعضها ليدل على قاتله.
3- الاسراء والمعراج.
4- قصة خلق آدم ورفض إبليس السجود له وخلق حواء من ضلعه وغواية الشيطان لهما وأكلهما من الشجرة وخروجهما من الجنة ونزولهما الى الارض.
5- قصة فتيه الكهف ونومها ثلاثمئة عاما، ثم استيقاظهم.
6- قصة ان الله كلم موسى في الطور.
7- قصة ناقة صالح التي خرجت من بين الصخور.
8- قصة ابتلاع الحوت ليونس، ثم لفظه على الشاطئ.
9- قصة خلق عيسى دون اب.
10- قصة هلاك عاد وثمود جزاء على معصيتهم.
11- قصة الملائكة الذين زاروا لوط ورفضوا الأكل.
12- أسطورة الطيور التي فرقها ابراهيم، ثم ناداها فجاءت اليه تطير.
13- قصة البعث والجنة والنار والملائكة والشياطين.
14- أسطورة شق البحر لموسى وتحوُّل العصا لثعبان في يده.
15- أسطورة حمار عزير الذي عاد الى الحياة بعد مماته.
16- أسطورة نوح الذي صنع المركب لينقذ الحياة من الغرق والطوفان.
17- أسطورة يأجوج ومأجوج.
18- أسطورة سليمان وانه يفهم كلام الحيوان والطيور وكلم الهدهد وان العفريت احضر له عرش بلقيس قبل ان يرتد اليه طرفه، وانه ضحك من كلام النمل حين تكلم وفهمه.
19- أسطورة الشياطين الذين كانوا يأتمرون بأمره ولم يعرفوا انه مات حتى سقط من على عصاه.
20- أسطورة خلق السماوات والارض في ستة ايام وخلق الإنسان بالكلمة السحرية كن.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مسلمون يؤدون -رمي الجمرات- أثناء الحج


.. أمطار ورعد وبرق عقب صلاة العصر بالمسجد الحرام بمكة المكرمة و




.. 61-An-Nisa


.. 62-An-Nisa




.. 63-An-Nisa