الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقاربة أولية مع الزمن الجاهلي

عيسى بن ضيف الله حداد

2024 / 6 / 27
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


مقاربة أولية
مع الزمن الجاهلي
هيغل لا يرى في العرب قبل الاسلام شعباً همجياً او بدائياً. انما بالعكس. فهو يجد ان العرب، وما دامت الصحراء تقدم لهم اكتفاءهم الذاتي من الزاد والماء، هم شعب طيب الاخلاق نبيل ورقيق، لديه شعر جميل، ويحب الحرية ويعتز بنفسه وكرامته الى درجة قادت هيغل في فلسفة الجمال الى اعتبار العرب الجاهليين بمثابة « شعب من الابطال »(5). هذه النظرة الهيغلية نجدها مبكرة جداً في كتابات الفيلسوف. ففي مؤلفاته المسماة بـ » كتابات الشباب» كتب ما يلي عن الكرم العربي: « عندما يشرب العربي قدح قهوة مع الغريب يشعر بانه يرتبط مع هذا الغريب بعهد صداقة. وهذا الفعل المشترك يربطه مع الغريب الى درجة ان العربي يحرص على ان يظهر اشد انواع الوفاء وكل النجدة لذلك الغريب./مقتبسة من ص خليل قادري

ô
من البنية التحتية إلى البنى الفوقية/ في الزمن الجاهلي
فيما أراه، تشكل الأسواق الموقع الوسط ما بين البنية التحتية والبنية الفوقية، فبنيته التحتية تتمثل بكونها تمثل المصب للفعالية التجارية وملتقى تنظيمي لها.. وهي بحد ذاتها كشكل تنظيمي توحي بكونها من ذوات البناء الفوقي، كإدارة وفعل..
وهي بذات الوقت تنبثق منها أو على صلة بها البنى الفوقية المتعددة
الاشكال ونوجزها بالآتي: أصبحت أسواقاً تقضى فيها الشؤون الاجتماعية والسياسية والدينية، ومركزا أدبياً، ويتبارى فيها الأدباء والشعراء، ويعرض فيها نتاج الأدباء
من شعر وخطب.
تجري فيها الدعوات الدينية المختلفة، كما كان يفعل قس
بن ساعدة، ثم النبي محمد في سوق عُكاظ.
وبالموجز: ما بين البنية التحتية التجارية التي وجدت طريقها عبر الأسواق، لتصب في ميدان البنى الفوقية، فلولا التجارة/ الاقتصاد/ لما انبثقت تلك السلسلة التي شكلت بوتقة البنى الفوقية بتنوعها... وهو ما يحدث على مدارج التاريخ بكيفية أو بأخرى قديم وحديثها..
الأمر لم يخص فقط تلك المرحلة الزمنية، إنما كان لها وجودها ودورها في أزمنة البوتقة الحضارية السالفة..
حتى واكبت تلك الظاهرة ازدهار تلك الممالك التي ظهرت وفرضت ذاتها أحيانا حكم الإمبراطوريات الإغريق والرومان/ على سبيل المثال: الأنباط وتدمر وحتى غيرهما.. فمن التجارة يزدهر الاقتصاد، وعلى مهمة الاقتصاد يعلوا شأن البنى الفوقية بكل معايرها..
ô
إرهاصات
في ظل البنى الفوقية
على صعيد البنى الفوقية يتجلًى محوران: اللغة، والتدين، وفيما بينهما تنتصب العلاقة.. وللأسواق له شأنه بهما..
جدلية اللغة، حيث يتظاهر الشعر واللغة أكثر تطوراً من غيره، وهي تمثل التعبير الحي عن التطور المرئي للبنى التحتية..
وأفضل تعريف للغة وبكثير من الاختزال: إن اللغة تتمتع ببعض خصائص الكائن الحي- الانسان. إن لها من هذه الخصائص طاقة النمو والتطور بقدر ما يكون للناس الذين يتفاهمون بها طاقة النمو والتطور في ميادين نشاطهم البشري.. من هنا تصبح قراءة لغة هذا الشعب أو ذاك، قراءة لمقياس من مقاييس حياته في درجات نموه وتطوره، وقراءة أيضا لصور الأشياء الحسية التي يختارها أو يصنعها كأدوات لنشاطه الحي خلال الممارسات المباشرة اليومية المشتركة من كل نوع وفي كل حقل بشري إنتاجاً كان أم غير إنتاجي. من هذه الجهة وحدها يمكن الكلام على اللغة كمعلم ثقافي، أي من حيث هي مادة حية ضرورية لتشكيل أية بنية ،أو كيانية ثقافية. [ ص ٢٤٥/حسين مروة]
على هدى صدى هذا المدى تصدى المستعرب الروسي كراتشكوفسكي،
للتطابق المتمثل بأبرز مظاهر الثقافة الجاهلية المتصلة بالإسلام، وهو الشعر حين قال عن الشعر الجاهلي: انه الصورة الصادقة المعبرة بأمانة عن خصائص الحياة العربية القبلية، والبيئة التي نشأ فيها هذا الشعر، وأنه لذلك يعتبر لدى ذوي الاختصاص الموثوق بهم أوثق مصدر لمعرفة أحوال العرب وعاداتهم وأعرافهم في تلك المرحلة. [ أغناطيوس كراتشكوفسكي: الشنفري أنشودة الصحراء، موسكو- لينينغراد ١٩٥٦ ص٢٣٨ بالروسية/ مستمدة من حسين مروة ص ٢٤٤ ]
نحو تحديد المسألة: في البدء، بأن اللغة المبحوث عنها في هذا المجال هي لغة عرب الشمال، التي أصبحت لغة التراث الفكري – العربي الإسلامي، والتي هي لغتنا العربية الآن.
للبحث صلة..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مسلمو بريطانيا.. هل يؤثرون على الانتخابات العامة في البلاد؟


.. رئيس وزراء فرنسا: أقصى اليمين على أبواب السلطة ولم يحدث في د




.. مطالبات بايدن بالتراجع ليست الأولى.. 3 رؤساء سابقين اختاروا


.. أوربان يثير قلق الغرب.. الاتحاد الأوروبي في -عُهدة صديق روسي




.. لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.. فرنسا لسيناريو غير مسب