الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
عن اثر التصوف فى المكتبات المملوكية
أحمد صبحى منصور
2024 / 6 / 27العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
اثر التصوف فى المكتبات المملوكية
كتاب : أثر التصوف المعمارى والثقافى والاجتماعى فى مصر المملوكية
الفصل الثانى :( أثر التصوف الثقافى فى مصر المملوكية )
أثر التصوف فى التعليم
اثر التصوف فى المكتبات المملوكية
مدخل :
1 ـ التصوف لم يخترع المكتبات ، والصوفية لم يكونوا متخصصين فى الكتب ، نسخا ونشرا وحفظا ( وكانت تسمى مهنة الوراقة ) . ولكن التصوف أضحى الدين الواقعى الفعلى السائد ، وبه نطقت المؤسسات التعليمية و ( العلمية ) والعاملون فيها ، والأنشطة الملحقة بها ، من فصول الدراسة الى الندوات ( الميعاد والمواعيد ) وحتى فى الحديث العادى وشتى المناحى الثقافية ، وطبيعى أن ينعكس هذا على المكتبات ، سواء فى إنتشارها فى مؤسسات التصوف أو فى قواعد التعامل فى إستعارة الكتب .
2 ـ ليس للتصوف دخل فى إختراع شىء من هذا ، ولكن لكى ندخل تلك المكتبات لا بد أن ندخل المؤسسة الصوفية وأن نرى العاملين فيها من الصوفية والمستعيرين من الصوفية . شئنا هذا أم أبينا . ولهذا نقول ( أثر التصوف فى المكتبات ) لأنه العنوان للحياة الثقافية للعصر المملوكى .
المكتبات فى مصر المملوكية فى المؤسسات الصوفية
1 ـ أُقيمت المكتبات ضمن المؤسسات الصوفية كضرورة علمية للطلبة فيها ، يقول المقريزي عن القبة المنصورية (وبهذه القبة ــ وهي جليلة ــ كان فيها عدة أحمال من الكتب في أنواع العلوم ، مما وقفه المنصور وغيره ) .
2 ـ واحتوت المكتبة على ( كتب التفسير والحديث والفقه واللغة والطب والأدبيات والدواوين )، وأهمها : ( الختمات الشريفة) أى المصاحف التى كان يتم ختمها أى تلاوتها حتى الختام ( والربعات المنسوبات بالخط ) أى تقسيم المصحف الى اربعة أجزاء لتسهيل الحفظ ، وكانت مكتوبة بالخط العثمانى الذى لا يزال مستعملا فى طباعة المصحف حتى الآن،. وهذا ما تأكّدت منه فى معايشتى للمخطوطات المملوكية ، فى مصاحفها وفى كتب ( التفسير ) وغيرها ، والتى تحتوى على آيات قرآنية .
3 ـ وكان في رباط الآثار( مكتبة عامرة بالرباط ) ، ومكتبة في زاوية إبراهيم القس مكتبة (أوقف بها كتبا جليلة ، ورتّب فيها درسا وطلبة وحبس عليها رزقه ) ،أى مورد يرتزق منه العاملون فى الرباط والمكتبة. وهناك مكتبة في الخانقاه البكتمرية ، وأيضا فى الخانقاه البرقوقية التي عمرها السلطان فرج بن برقوق ، وهو أيضا الذى أقام الجامع الأبيض بالقلعة ، وجعل به مكتبة . وقد جاء في وثيقة وقفة على هذا الجامع فيما يخصُّ المكتبة : ( وبالجانب الشرقي باب يُدخل منه الى بيت ومنافع وحقوق ، وهو مُعدُّ لوضع المصاحف والريعات الشريفة وكتب العلم ) .وفي جامع قايتباي (وقف خزانة الكتب التي بالسدلة ) . وفي وثيقة مغلطاي الجمالى: ( وأما الخزائن الكتبية التي بأيوانها الكبير ، فيُحفظُ فيها ما لعلّه يكون بهذه الخانقاه من الكتب الموقوفة والربعات الشريفة والآلات المختصة بها ) وفي وثيقة السلطان إينال ( وبدور القاعة خزانة كتبية والباقيان مكتبتان أيضا ) . وجلب سرور الحبشى كُتُبا لخانقاته وعمل لها مكتبة ، أو بتعبيرهم (خزانة للكتب ) وهى ( غير خزانة كتب الوقف ) أى غير مكتبة الخانقاة المنشأة وفقا لكتاب الوقف عليها.
مكتبات خاصة بشيوخ التصوف
وكان لبعض الصوفية مكتباتهم الخاصة ، وسمح بعض الصوفية بالاستعارة من مكتباتهم، فكان صالح البلقيني سمحا بعارية الكتب) اما بهاء النحاس فكان فى مكتبته كتب بألف دينار ، وكان يحضر السوق ليجدد مشترياته من الكتب ، وإقتنى كتبا نفيسة.
عمل الصوفية فى المكتبات من خلال وثائق الوقف
1 ـ وعمل بعض الصوفية في المكتبات التى فى مؤسسات التصوف .
2 ـ وفي وثيقة جمال الاستادار على خانقاته : ( ويرتب من الصوفية المذكورين المجردين من اهل الخير والديانة والصيانة والأمانة يكون خازنا لما بالخانقاه من الربعات والمصاحف وكتب العلم الشريف... وما لعله يتحصل من نفايس الأشياء على العادة ... ويرتب أيضا من عدة الصوفية المذكورين أعلاه من المجردين أعلاه ثلاثة أنفس لخدمة الريعات الشريفة بالخانقاه المذكورة على ان يحضروها وقت حصور الوظيفة ، ويفرقوا أجزاءها على الجماعة القائمين بوظيفة التصوف... ويصرف للخازن المذكور في كل شهر عشر دراهم .. وليس عليه حضور وظيفة التصوف ولا يلزم بها ) .
وفي حجة وقف السلطان برسباي على خانقاته : ( يُصرف لرجل من اهل الأمانة يتولى خزانة كتب العلم على العادة مبلغ ثلثمائة درهم ) وإشترط قايتباى أن يكون خازن للكتب (من اهل الخير والديانة والأمانة ، يتولى خزن الكتب بها وحفظها وتنظيفها وتفقدها وعمل مصالحها ) أي بينت واجبات خازن الكتب ، أو أمين المكتبة فى عصرنا. ويذكر ان الوصف والديانة والأمانة كان يقصد به الصوفية . وقد عين اكمل الدين البابرتي الشيح الصوفى ابن زين العرب خازنا ( خزانة كتب الخانقاه الشيخونية ) وقيل في ترجمة الصوفي سالم العبادي وأضيفت له خزانة المحمودية ) ..أى كان أمين هذه المكتبة فى الخانقاة المذكورة .
قواعد العمل والاعارة فى المكتبات من خلال الوثائق
1 ــ ووضعت بعض الوثائق قواعد للإعارة: فأمين المكتبة (يتسلم المصاحف والمربعات والكتب بها ويشهد عليها بتسليمها ويقرها بالرواق العالى ........... ويحفظها من البلل ويعهدها بالتقليب والإصلاح .....) .
2 ـ وبينت الوثيقة كيفية الاستعارة الداخلية : (ومن حضر من طلبة العلم الشريف من أهل الخانقاه المذكورية لاستعارة شيء من الكتب المذكورة ليشتغل فيه سلّمه ان كان ثقة . وان كان ممن يخشى منه منعه ، إلا ان يضمنه ثقة من اهل الخانقاة ) .
3 ـ وعن مُدّة الاستعارة تشترط الوثيقة (ولا يعر شيئا من الكتب المستعارة بيد المستعير أكثر من شهر واحد من حين استعارته، بل يأخذه منه عند مضى الشهر).
4 ـ وعن الاستعارة لغير أهل الخانقاة أو الاستعارة الخارجية تقول الوثيقة : (ولا يمكن احدا من اخراج شيء من الكتب الى خارج الخانقاه المذكورة) او الاستعارة لغير اهل الخانقاه (واذا كان المستعير من غير اهل الخانقاه المذكورة وما يريد استعارته فليطالع فيه نهارا بالخانقاه المذكورة ثم يبيتها عند الخادم ثم يستعيدها صباحا ) .
مدى تطبيق تلك القواعد
1 ــ ولم يُعمل بهذا الشرط فقد كان علم الدين البلقيني وشرف الدين المناوى يستعيران الكتب من تلك الخانقاه ويخرجان بها الى منزلهما وتمكث عندهما الأيام الكثيرة , ولم يكونا من العاملين فيها . وقد وضع السيوطي رسالة في ذلك يدافع عنهما ويقول: ( فلولا رأيا ذلك جائزا ما فعلاه ) . وتناسى السيوطى ضرورة الالتزام الشرعى بشروط الواقف .
مواعيد فتح المكتبات
اما عن مواعيد فتح المكتبة للاطلاع فقد كانت في الغالب في الأوقات المخصصة للدروس طبقا لشرط الواقف كما تشير الى ذلك وثيقة وقف الغوري. تقول : (ويفتح الخزانة في أيام الدروس ويومين في الجمعة للعلم ) ..
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
.. #شاهد بعد تدمير الاحتلال مساجد غزة.. طفل يرفع الأذان من شرفة
.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تفاجئ الاحتلال بعمل
.. لبنان: نازحون مسيحيون من القرى الجنوبية يأملون بالعودة سريعا
.. 124-Al-Aanaam
.. المقاومة الإسلامية في العراق: إطلاق طيران مسير باتجاه شمال ا