الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل ان فترة ولاية علي كانت جزءا من الخلافة الراشدة!؟-3

مكسيم العراقي
كاتب وباحث واكاديمي

(Maxim Al-iraqi)

2024 / 7 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


5—علي وفاطمة
6—علي وعائشة
7—شرعية الانجاز للثلاثة الكبار الراشدين وشرعية انجاز علي!
8—رسالة ابو جعفر المنصور لمحمد النفس الزكية وفيها يفند ادعاءاته وفق دين محمد!

(5)
كانت فاطمة لا يذكرها أحد للنبي إلا أعرض حتى آيس الناس منها، فلما أراد أن يزوجها من علي أسر إليها فقالت: يا رسول الله أنت أولى بما ترى غير أن نساء قريش تحدثني عنه أنه رجل دحداح البطن، طويل الذراعين، ضخم الكراديس، أنزع عظيم العينين والسكنة, مشاشار كمشاشير البعير, ضاحك السن، لا مال له.
وعندما أراد علي الزواج مرة أخرى على فاطمة ، فإن النبي محمد صل قال قولًا واضحًا يعبر عن موقفه من هذا الأمر. القصة تفيد بأن عليًا أراد الزواج من ابنة أبي جهل، وعندما بلغ ذلك النبي ألقى خطبة قال فيها:
"إِنَّ بَنِي هِشَامِ بْنِ الْمُغِيرَةِ اسْتَأْذَنُونِي أَنْ يُنْكِحُوا ابْنَتَهُمْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ، فَلَا آذَنُ لَهُمْ، ثُمَّ لَا آذَنُ لَهُمْ، ثُمَّ لَا آذَنُ لَهُمْ، إِلَّا أَنْ يُرِيدَ ابْنُ أَبِي طَالِبٍ أَنْ يُطَلِّقَ ابْنَتِي وَيَنْكِحَ ابْنَتَهُمْ، فَإِنَّمَا هِيَ بَضْعَةٌ مِنِّي، يُرِيبُنِي مَا أَرَابَهَا، وَيُؤْذِينِي مَا آذَاهَا." (رواه البخاري ومسلم).
وقال بعضهم انها ابنه ابي جهل ولكن محمد تزوج ونكح بنات اليهود والكفار!!!

ذات يوم حدثت مشادة بين علي وزوجته ، فخرج علي من البيت وذهب إلى المسجد واستلقى فيه لينام. عندما جاء النبي وسأل عن علي ولم يجده في البيت، عرف من فاطمة أنه في المسجد. ذهب النبي إلى المسجد ووجد عليًا نائمًا على الأرض وقد تلطخ جسده بالتراب.
فقال النبي لعلي:
"قُمْ أَبَا تُرَابٍ، قُمْ أَبَا تُرَابٍ." (رواه البخاري ومسلم).
وذلك منظر غير ملائم لمن يريد قيادة الامة!
وعاشت فاطمة بعد وفاة النبي ستة أشهر ، ودفنت ليلاً . قال الواقدي : هذا أثبت الأقوال عندنا . قال : وصلى عليها العباس, ونزل في حفرتها هو وعليّ والفضل.
ويبدو ان ارث محمد لم يمنح لها من قبل ابي بكر ربما بسبب مشاكل زوجة الاب عائشة مع بنته فاطمة وعائشة اضعر من فاطمة!
وذلك سبب مهم لكره مدعي التشيع لابي بكر وعمر!
اضافة الى تدمير دولة الفرس وتحرير العراق!
وكان لها من البنين ، الحسن والحسين، ومن البنات ، أم كلثوم ، التي تزوجها عمر ، وزينب التي تزوجها عبدالله بن جعفر بن أبي طالب .
وهكذا فان البيدوفيليا انتقلت من النبي الى عمر! وهذه المرة مع عمر!
والسادة عادة لايزوجون بناتهم لغير السادة فكيف بالطفلة لديهم!
وقال ابو جعفر المنصور في رسالته للنفس الزكية (ولقد طلبها أبوك يقصد الخلافة- بكل وجهٍ فأخرج فاطمة نهارًا ومرَّضها سرًا ودفنها ليلًا(!
إنّ مجموع من تزوّجهنّ علي بن أبي طالب تسع نساء، أولاهنّ فاطمة، ولم يجمع معها واحدة من النساء، ومع الإشارة إلى أنّه لم يجمع بين زوجاته في آنٍ واحد أكثر من أربع نساء، فإن تُوفّيت له زوجة تزوّج بأخرى،
وقد تزوّج النبي محمد بإحدى عشرة زوجة وقد تُوفّي النبي وهو راضٍ عنهنّ، وعددهنّ حينئذٍ تسع، وهنّ: سودة، وعائشة، وحفصة، وأم سلمة، وزينب بنت جحش، وأم حبيبة، وجويرية، وصفيّة، وميمونة.
وهو لم يتزوج على خديجة بنت خويلد ولم يجرا الله تعالى في حياتها على ان ينزل جبريل بالاية (فانكحوا ما طاب لكم من الناس مثنى وثلاث ورباع) اما النبي فقد حصل على تكريم من الله بالزواج دون حدود!

(6)
في حادثة الافك نصح الامام علي النبي محمد بتطليق عائشة!
وردت عليه الصفعة باكبر منها في معركة الجمل!
أن عائشة كانت أوّل من طعن بعثمان وأطمع النّاس فيه وكانت تقول : اقتلوا نعثلا فقد كفر ولما قتل طالبت بدمه بعد ان علمت ان الامر صار لعلي!
وكان عثمان رجلا لينا متسامحا مع الناس وهذا امر لايستقيم مع العرب او المسلمون!
وصرّحت عائشة بأنه طاغية وأمرت بقتله ونادته بقولها يا غدر يا فجر وأرائته قميص محمد ونعليه وقالت له انها لم يتغير وأنت غيرت سنته ، ونهت ابن عباس عن أن يرد النّاس عن قتل الطاغية!
وكانت تريد أن يخذل الناس عن عثمان. وربما تود أن يلي الخلافة طلحة الذي كان شديدا على عثمان فتعود الخلافة تيمية كما كانت، وتكره أن يلي الخلافة علي. لكنها لما علمت أن الناس سيبايعونه إذا قتل عثمان خرجت إلى مكة، ولما خرجت من مكة تريد المدينة لقيها بسرف رجل من أخوالها من بني ليث يقال له عبيد بن أبي سلمة فقالت له: مهيم؟ قال: قتل عثمان وبقوا ثمانية. قالت: ثم صنعوا ماذا؟ قال: اجتمعوا على بيعة علي. فقالت: ليت هذه انطبقت على هذه إن تم الأمر لصاحبك (أي ليت السماء انطبقت على الأرض) ردوني، ردوني، فانصرفت إلى مكة وهي تقول: قتل والله عثمان مظلوما، والله لأطلبن بدمه!
بعض الصحابة وعلى رأسهم طلحة والزبير رفضوا تباطؤ علي في تنفيذ القصاص. ولما مضت أربعة أشهر على بيعة علي دون أن ينفذ القصاص خرج طلحة والزبير إلى مكة، والتقوا عائشة التي كانت عائدة من أداء فريضة الحج، واتفق رأيهم على الخروج إلى البصرة ليلتقوا بمن فيها من الخيل والرجال، وقال بعضهم انه ليس لهم غرض في القتال، وذلك تمهيدًا للقبض على قتلة عثمان، وإنفاذ القصاص فيهم!
فرخف عليهم علي قبل ان يزحفوا عليه.
وكتبت عائشة إلى زيد بن صوحان، تدعوه إلى نصرتها والقيام معها، فإن لم يجيء فليكف يده، وليلزم منزله، أي: لا يكون عليها ولا لها، فقال: أنا في نصرتك ما دمت في منزلك، وأبى أن يطيعها في ذلك.
وقد نسيت عائشة قول القران (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)!
ولذا قال علي في ذم أهل البصرة( كنتم جند المرأة، وأتباع البهيمة، رغا فأجبتم، وعقر فهربتم، أخلاقكم دقاق، وعهدكم شقاق، ودينكم نفاق، وماؤكم زعاق، والمقيم بين أظهركم مرتهن بذنبه، والشاخص عنكم متدارك برحمة من ربه، كأني بمسجدكم كجؤجؤ سفينة ، قد بعث الله عليها العذاب من فوقها ومن تحتها، وغرق من في ضمنه!).
ولما بانت نذر انتصار علي في معركة الجمل, تقدمت ام المومنين الصفوف بجملها وهب معها الاف من المغفلين والحمقى يرمون دمائهم بلا طائل, مما ادى الى خسائر مروعة في صفوفهم!
وكل ذلك لان محمد جعل نسائه امهات المومنين حتى لايتزوجهن احد من بعده!
وقد تحمل احداهن من زوجها الجديد فتصبح تلك مشكلة او فضيحة!
وهو لم يجعل نفسه ابا للمسملين حتى يستمر في النكاح قبل بلوغ الجنة!
الخلاصة:
ماحدث يثبت الدور الكبير للنساء للنساء قبل وبعد الاسلام!
وان الاهواء والمواقف الشخصية لعبت دورا حاسما في تدمير الامة!
وان علي لم يدر الامر بحكمة وروية ولم يبعد عنه المشتركين في قتل عثمان او يتفق معهم على ان يرحلوا او يفروا فذلك كان احد الخيارات ربما!
او ان يعمد الى بنفسه الى قتل بعضهم ليدرا عن الامة مصيبة القتال الدامي!
او ان يعتزل!

(7)
احد اهم اسس شرعية اي حاكم او نظام هي الشرعية المستمدة من الانجاز المتحقق!
انجز ابو بكر توحيد الدولة والقضاء على الردة باقسى الطرق وفق العقيدة الاسلامية السمحاء!
وانجز بعده عمر وعثمان توسيع الدولة وتقويتها وجعل الحفاة ينعمون بالذهب المنهوب والجواري الحسان من الاسرى وجعل العرب اقوى دولة في العالم انذاك بعد ان قهرت اقوى امبراطوريتين في وقتها وهما الساسانية والبيزنطية!
ولو كان عثمان حادا مثل عمر وكما وعد عند توليته بان يسير على سيرة الشيخين لما حصلت الفتنة الكبرى!
فماذا انجز علي؟
لقد تم سفك دماء لاتعد ولاتحصى وانتهى الى خراب تاريخي (راجع الحلقة الاولى من الموضوع)!

في العصر الحالي وبعضها في عصر فجر الاسلام:
شرعية الإنجاز لأي سلطة هي مفهوم يعبر عن مدى قبول الشعب لتلك السلطة بناءً على قدرتها على تحقيق الأهداف المرجوة وتلبية احتياجات المواطنين. هناك عدة جوانب يمكن من خلالها قياس شرعية الإنجاز لأي سلطة:
1. الإنجازات الاقتصادية:
تحسين مستوى المعيشة: تحقيق نمو اقتصادي مستدام وزيادة الدخل الفردي.
توفير فرص العمل: تقليل معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب والخريجين.
تحسين الخدمات العامة: تحسين جودة الخدمات الصحية والتعليمية والمواصلات.
2. الإنجازات الاجتماعية:
تحقيق العدالة الاجتماعية: تقليل الفجوات بين الفئات الاجتماعية المختلفة.
حماية حقوق الإنسان: احترام حقوق الإنسان وضمان حرية التعبير والتجمع.
تعزيز التكافل الاجتماعي: تعزيز الروابط الاجتماعية وتقديم الدعم للفئات الضعيفة والمحتاجة.
3. الإنجازات السياسية:
تعزيز الديمقراطية: إجراء انتخابات نزيهة وشفافة، وتعزيز المشاركة السياسية للمواطنين.
محاربة الفساد: مكافحة الفساد الإداري والمالي وتحقيق الشفافية في العمل الحكومي.
حكم القانون: تعزيز سيادة القانون واستقلالية القضاء.
4. الإنجازات الأمنية:
ضمان الأمن والاستقرار: الحفاظ على الأمن الداخلي وحماية المواطنين من الجرائم والإرهاب.
تقوية الدفاع الوطني: حماية البلاد من التهديدات الخارجية وتعزيز قدرات الدفاع الوطني.
5. الإنجازات البيئية:
حماية البيئة: تنفيذ سياسات تهدف إلى حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية.
التنمية المستدامة: تحقيق التنمية المستدامة التي توازن بين الاحتياجات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.
6. الشرعية القانونية:
الامتثال للدستور والقوانين: يجب أن تكون السياسات والإجراءات الحكومية متوافقة مع الدستور والقوانين الوطنية.
احترام حقوق المواطنين: حماية حقوق المواطنين وضمان عدم انتهاكها من قبل الحكومة أو الجهات الأخرى.

(8)
في اخر رسالة من ابو جعفر المنصور الى محمد النفس الزكية عرض كل ادعاءات ال علي بالخلافة وفندها وفق القران ومن جملة ذلك
((وأما قولك إنكم بنو رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فإن الله تعالى يقول في كتابه: ﴿مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ﴾ [الأحزاب:40]، ولكنكم بنو بنته، وإنها لقرابة قريبة ولكنها لا يجوز لها الميراث ولا ترث الولاية، ولا يجوز لها الإمامة، فكيف تُورَث بها؟ ولقد طلبها أبوك بكل وجهٍ فأخرج فاطمة نهارًا ومرَّضها سرًا ودفنها ليلًا، فأبى النَّاس إلا الشَّيخين، ولقد جاءت السُّنَّة التي لا اختلاف فيها بين المسلمين أن الجد أبا الأم والخال والخالة لا يُورثون.
وأما ما فخرت به من علي وسابقته فقد حضرت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم الوفاةُ فأمر غيره بالصَّلاة ثم أخذ الناسُ رجلًا بعد رجل فلم يأخذوه، وكان في السَّتة فتركوه كلهم دفعًا له عنها ولم يروا له حقًا فيها. وأما عبد الرَّحمن فقدَّم عليه عُثمان وهو له مُتَّهم، وقاتله طلحة والزُّبير وأبى سعد بيعته فأغلق بابه دونه، ثم بايع مُعاوية بعده، ثم طلبها بكل وجه وقاتل عليها وتفرَّق عنه أصحابه وشكَّ فيه شيعته قبل الحكومة، ثم حكم حكمين رضي بهما وأعطاهما عهد الله وميثاقه فاجتمعا على خلعه، ثم كان حسن فباعها من مُعاوية بخِرَق ودراهم ولحق بالحجاز وأسلم شيعته بيد مُعاوية ودفع الأمر إلى غير أهله وأخذ مالًا من غير ولائه ولا حله، فإن كان لكم فيها شيء فقد بعتموه وأخذتم ثمنه، ثم خرج عمُّك حسين على ابن مرجانة فكان الناس معه عليه حتى قتلوه وأتوا برأسه إليه، ثم خرجتم على بني أميَّة فقتلوكم وصلَّبوكم على جذوع النَّخل وأحرقوكم بالنيران ونفوكم من البلدان حتى قُتل يحيى بن زيد بخُراسان وقتلوا رجالكم وأسروا الصَّبية والنساء وحملوهم بلا وطاء في المحامل كالسبي المجلوب إلى الشَّام حتى خرجنا عليهم فطلبنا بثأركم وأدركنا بدمائكم وأورثناكم أرضهم وديارهم وسنَّينا سلفكم وفضَّلناه، فاتَّخذت ذلك علينا حُجَّة وظننت أنَّا إنما ذكرنا أباك للتقدمة منا له على حمزة والعبَّاس، وجعفر، وليس ذلك كما ظننت، ولكن خرج هؤلاء من الدُّنيا سالمين مُتسلمًا منهم مجتمعًا عليهم بالفضل، وابتُلي أبوك بالقتال والحرب، وكانت بنو أميَّة تلعنه كما تلعن الكفرة في الصَّلاة المكتوبة، فاحتججنا له وذكَّرناهم فضله وعنَّفناهم وظلمناهم بما نالوا منه.))
المصدر:
الرسائل المتبادلة بين المنصور والنفس الزكية - ويكيبيديا (wikipedia.org)








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و


.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف




.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله


.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446




.. 162-An-Nisa