الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الهوس الديني والفتن الطائفية

عصام عبدالله

2007 / 5 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


علي مدار القرن العشرين ، نجحت الأصوليات الدينية في منطقة الشرق الأوسط في تحويل "أنصاف الاعتقادات" عند العامة إلى "اعتقادات تامة " ، وعرضت جميع المفاهيم الدينية لخطر التيبس والتحول إلى مجرد مظاهر خارجية . وأصبح الميل إلى تطبيق التصورات الدينية ، في جميع الأوقات وعلي كل الأشياء ، مظهراً عميقاً لحياة التدين والقداسة .
على أن هذا الميل نفسه ، بصفته ظاهرة ثقافية ، أنطوي على أخطار لا حصر لها ، نظراً لان الدين ينفذ في داخل كل ما في الحياة من علاقات ، ما يعني مزجا متواصلا لمضماري المقدس والمدنس ، بحيث أن الأشياء المقدسة أصبحت أكثر انتشاراً من أن تدرك وتحس بعمق .
ويدل التنامي الذي لا حد له للمحرمات والتابوهات وانتشار الفتاوى والتفسيرات الدينية على زيادة في "الكم" علي حساب "الكيف" نفسه ، وهو ما جعل الدين مثقلاً أكثر مما ينبغي ، بينما تراجعت القيم الأخلاقية – بشهادة الجميع - إلي أدني مستوي لها .
وسط هذا المناخ المشبع بالحساسية الدينية أو قل الهوس الديني ، ينعدم التمييز بين التقوى الحقة والمظاهر الدينية التزيدية .
والغريب في الأمر أن أغلب الأنظمة السياسية في المنطقة ، سواء بوعي أو دون وعي ، سرا أو علانية ، قد تسامحت إزاء تزيدات دينية كثيرة ، وهو ما حرك في نفوس البسطاء النزوع إلي الخرافات . وكان الانفعال المفرط لا يعد عندها مصدر خطر طالما بدد نفسه في الآخر المختلف دينيا وطائفيا ، أو في الخيالات المقترنة بالغلو او النشوات.

على أن هذه التزيدات الدينية نفسها سرعان ما أصبحت خطيرة ، بمجرد أن أراد أصحابها تطبيق مبادئهم على الحياة السياسية والاجتماعية ، وهنا فقط اضطرت الأنظمة إلي المواجهة تارة والمناورة تارة أخري والمساومة تارة ثالثة .
وفي كل الأحوال أصبحت الحياة في هذه البقعة الساخنة من العالم ، مشبعة بالدين إلى درجة جعلت معظم الناس في خطر دائم ، بسبب انعدام القدرة على التمييز بين الأشياء الروحية والأشياء الزمنية ، فإن أمكن رفع جميع تفاصيل الحياة اليومية "العادية" إلى مستوى "مقدس" ، فإن كل ما هو "مقدس" وبالقدر نفسه يغوص منحدراً الى مستوى الأشياء العادية، بحكم اختلاطه بالحياة اليومية . وكأن الخط الفاصل بين الأشياء الروحية والزمنية يكاد أن ينعدم ، فتختلط شهوة الاستشهاد والشهادة بشهوة سفك الدماء والإرهاب .
الأخطر من هذا أن بسطاء الناس أصبحت لديهم قابلية شديدة للثوران فجأة ، إلى درجة لا مثيل لها من الانفعال الديني ، تلبية لكلمة متحمسة تصدر عن واعظ هنا ، أو إشاعة مغرضة من خطيب هناك ، وهو ما حدث ويحدث بالفعل مع كل فتنة طائفية في المنطقة ، في العراق والبحرين واليمن ولبنان وفلسطين ومصر والسودان والمغرب وما بينها .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ألبوم -كهان الكاف -: قصائد صوفية باللهجة التونسية على أنغام


.. 71-An-Nisa




.. 75-An-Nisa


.. 78-An-Nisa




.. 79-An-Nisa