الحوار المتمدن
- موبايل
- خالد يونس خالد
الموقع
الرئيسي
للمزيد - الموقع الرئيسي للكاتب-ة
د. خالد يونس خالد - السويد
نبذة من السيرة الذاتية
أديب وباحث سويدي عراقي مقيم في السويد منذ أواخر السبعينات.
مهتم بالقضايا الثقافية الأدبية والفكرية والسياسية.
أستاذ الآداب العربية ومترجم للوثائق والكتب في المركز الرئيسي للترجمة التحريرية بستكهولم.
له نشاطات ومساهمات جادة في القضايا الثقافية في كثير من المؤسسات الثقافية والتعليمية والإعلامية الكردية والعربية والسويدية، منها نشاطات في بعض المؤسسات الوزارية.
مدير مركز الدراسات ورئيس تحرير مجلة دراسات منذ عام 1999.
يؤمن بالله الواحد الأحد، ويرفض عبادة الشخصية. يريد الحرية للإنسان، والإنسان للوطن، والوطن للوحدة، والوحدة للعدالة، والعدالة للحرية والسلام لخير الشعب.
لايؤمن بالتعصب القومي ولا بالتطرف الديني المذهبي والطائفي ولا بالدوكما السياسي ولا بالمساومات اليسارية واليمينية. ينبذ العنف ويرفض الإرهاب بكل أشكاله.
يتمتع بعضوية عدة مؤسسات ثقافية وإعلامية منها على سبيل المثال:
إتحاد كتاب السويد منذ عام 1990 (عضوية فروع الأدب، الترجمة، الدراسات الإنسانية والاجتماعية).
نادي القلم السويدي/ الإتحاد العالمي للكتاب.
معجم المؤلفين السويديين.
معجم الكتاب المتخصصين السويديين.
المركز السويدي للترجمة التحريرية.
إتحاد كتاب العراق.
الهيئة الاستشارية لمركز النور للدراسات.
خبير ومستشار في بعض المؤسسات الثقافية السويدية.
حصل على عدة منح مالية وكفاءات تقديرية في الدراسات الأكاديمية والتأليف والصحافة والنشر من المؤسسات العلمية والثقافية الأوربية والعربية في السنين العشر الأخيرة، ولا سيما من جامعة أوبسالا السويدية والمجلس الثقافي الوطني الأعلى بوزارة الثقافة السويدية، وإتحاد الكتاب والأدباء السويديين بالسويد، ومركز الترجمة التحريري في ستوكهولم. صدرت له خمسة عشر كتابا وعدة مترجمات من كتب وقواميس بأربع لغات. كتب مقدمات عدد من كتب كتاب معروفين، وساهم في كتابة حوالي أربعين كتابا ومجلة مع كتاب آخرين. نشرت له عشرات الدراسات الأدبية والفكرية ومئات المقالات والدراسات الانسانية والاجتماعية في الإعلام الألكتروني والدوريات المطبوعة في الشرق الأوسط وأوربا وأمريكا وأستراليا باللغات العربية والكردية والسويدية والأنكليزية.
شهادة دكتوراه فلسفة في الآداب (تخصص الفكر الأدبي والأدب النقدي) أوبسالا- السويد/ لندن– بريطانيا.
شهادة بكالوريوس جامعية في العلوم السياسية/ جامعة بغداد-العراق.
شهادة المدرسين الجامعية في التربية والتعليم- ستكهولم-السويد.
دراسات ماجستير نظرية في الفكر السياسي الأوربي/أوبسالا-السويد.
دراسات جامعية في الترجمة واللغة العربية/ يوتنبرغ/أوبسالا-السويد.
مُنِحَ شهادة تكريم دولية من الجمعية الدولية للمترجمين العرب عام 2005 حين كان عضوا في لجنة الخبراء في الجمعية.
شهادة تقييم أفضل ثاني محاضر في معهد إعداد الكوادر عام 1973 بإقليم كردستان.
جائزة النور للإبداع من مؤسسة النور للثقافة والإعلام في مهرجان النور للإبداع (دورة الشاعر عيسى حسن الياسري)عام 2008.
(حصل على درع مؤسسة النور للإبداع من مؤسسة النور للثقافة والإعلام- عام 2008)
(منح شهادة الأمانتان العامتان للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين لمساهمته الثقافية في مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس من 3-7 شعبان 1430هجرية).
(شهادة شكر وتقدير من مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الخامس عام 1430 هجرية).
يدعو إلى حرية الكلمة النزيهة، معتبرا الكلمة مسؤولية. من محبي السلام. ساهم في نشاطات كثيرة لخدمة السلام العالمي، وانتُخِب عضوا في اللجنة القيادية العليا لرابطة الأمم المتحدة في السويد- فرع أوبسالا لأربع دورات إنتخابية متتالية.
يعتبر الديمقراطية والسلام متلازمان لا ينفصلان على أساس احترام حقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها، ذلك أنّ الحرية مسؤولية دون إعتداء على الآخرين سيكولوجيا وفيسيولوجيا. ويعتبر الوطنية أساس الوحدة والتفاهم والمحبة بين العراقيين كأمة، وأن يكون المواطنون متساوين أمام القانون بغض النظر عن العرق والدين والجنس واللون، لهم حقوق متساوية وبعدالة، وعليهم واجبات وطنية على أساس الوحدة الوطنية بمسؤولية فردية واجتماعية. وعليه يتحتم الواجب الوطني على الأديب أن يكون غاية وطنية وليس وسيلة ذاتية. فإذا ما أُُعتبِر وسيلة، فإنه يصبح تُرسا في آلة، ويفقد مصداقيته ونزاهته. فالأديب بكل فروعه والكاتب بكل توجهاته يجب أن لا يكون ملكا لأي إنسان، لأنه مسؤول أمام الله وأمام ضميره وأمام شعبه ووطنه، ويعَبر عن ما تملي عليه عقيدته ومصلحة وطنه وما يملي عليه ضميره وضمير الأمة.
لم يشارك في أي حرب لا في العراق ولا خارجه ولم يمارس العنف في حياته قط. ترك بغداد بعد إنتهائه من دراسته الجامعية بكلية القانون والسياسة-جامعة بغداد. وتوجه إلى السويد وتفرغ للأبحاث الأكاديمية. رفض الخدمة العسكرية في السويد بعد تجنسه مثلما رفضها في العراق، واختار بدلا منها العمل الإنساني في دورات تدريبية مدنية لحماية المدنيين ومعالجة المرضى والجرحى في حالات الطوارئ.
معرف الكاتب-ة: 54
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا
- (100)
كردستان لن تكون مستعمرة داخلية والعلاقات الاستعمارية لن تحكمها بعد اليوم
خالد يونس خالد
2005 / 8 / 17
القضية الكردية
- (101)
متى وكيف ولماذا يصبح خيار استقلال أقليم كردستان حتميا؟ القسم الرابع: دروس من التاريخ:
خالد يونس خالد
2005 / 7 / 18
القضية الكردية
- (102)
متى وكيف ولماذا يصبح خيار استقلال أقليم كردستان حتميا؟
خالد يونس خالد
2005 / 7 / 9
القضية الكردية
- (103)
وحدة العراق تكمن في الاعتراف بحقوق الكرد عمليا
خالد يونس خالد
2005 / 6 / 28
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
- (104)
الثوابت الكردستانية
خالد يونس خالد
2005 / 6 / 22
القضية الكردية
- (105)
هل من رؤية واضحة في عراق اليوم؟ القسم الرابع: رؤية نقتنع بها ونقدمها للآخر
خالد يونس خالد
2005 / 6 / 8
مواضيع وابحاث سياسية
- (106)
هل من رؤية واضحة في عراق اليوم؟ القسم الثالث:إستراتيجية الأمن القومي الوطني العراقي
خالد يونس خالد
2005 / 6 / 2
مواضيع وابحاث سياسية
- (108)
هل من رؤية واضحة في عراق اليوم؟1
خالد يونس خالد
2005 / 5 / 22
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
- (109)
حكومة الجعفري والنوايا السيئة
خالد يونس خالد
2005 / 5 / 8
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
- (111)
غدا ينطق الحجر
خالد يونس خالد
2005 / 2 / 7
الادب والفن
- (112)
صوت الكلمة وارادة الشعب أقوى من صوت القنبلة والارهاب
خالد يونس خالد
2005 / 2 / 2
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
- (113)
حركة الاستفتاء في اقليم كردستان ديمقراطية سلمية مستقلة
خالد يونس خالد
2004 / 12 / 27
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
- (114)
القضية العراقية قضية الشرق الاوسط الاولى في التوازن الأقليمي
خالد يونس خالد
2004 / 12 / 26
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
- (115)
منبر الحرية والدفاع عن حقوق الانسان
خالد يونس خالد
2004 / 12 / 9
ملف - الصحافة الالكترونية ودورها ,الحوار المتمدن نموذجا
- (116)
القيادات الكردستانية مطالبة باحترام ارادة الشعب
خالد يونس خالد
2004 / 12 / 4
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
- (117)
الشعب الكردي جزء من الأمة الكردية والشعب العربي جزء من الأمة العربية - القسم الثاني
خالد يونس خالد
2004 / 12 / 1
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
- (118)
الورقة الكردستانية واثبات الوجود في الانتخابات العراقية - القسم الأول
خالد يونس خالد
2004 / 11 / 28
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
- (119)
كردستان بين دساتير وقوانين الأنظمة العراقية وأفعالها 3
خالد يونس خالد
2004 / 11 / 5
القضية الكردية
- (120)
كردستان بين دساتير وقوانين الأنظمة العراقية وأفعالها
خالد يونس خالد
2004 / 10 / 27
القضية الكردية
- (121)
كردستان بين دساتير وقوانين الأنظمة العراقية وأفعالها - القسم الأول
خالد يونس خالد
2004 / 10 / 23
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
- (122)
للكرد حق تاريخي وقانوني اجراء استفتاء في كردستان الجنوبية
خالد يونس خالد
2004 / 10 / 14
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
- (123)
العقلية الدينية السياسية الاسلاموية تسيء فهم التطورات على الساحة العراقية والأقليمية
خالد يونس خالد
2004 / 10 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (124)
عجز العقل السياسي العربي في مواجهة الأزمات التي تحكم المنطقة 1-2
خالد يونس خالد
2004 / 9 / 27
مواضيع وابحاث سياسية
- (125)
العقلية التقليدية الكردستانية تخشى الوعي الاجتماعي
خالد يونس خالد
2004 / 9 / 24
القضية الكردية
- (129)
تحطيم جدار الخوف لمواجهة الحرب النفسية ضد الشعب الكردستاني
خالد يونس خالد
2004 / 8 / 31
القضية الكردية
- (130)
اشكالية مفاهيم تسييس الإسلام وحزب الله وفصل الدين عن السياسة - القسم الخامس
خالد يونس خالد
2004 / 8 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (131)
الفقهاء يرفضون تسييس الإسلام وشرذمته إلى أحزاب إسلاموية - القسم الرابع
خالد يونس خالد
2004 / 8 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (132)
من سيد قطب وتسييس الإسلام الى الأحزاب الإسلاموية وشرذمة الإسلام - القسم الثالث
خالد يونس خالد
2004 / 8 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (133)
سيد قطب وتسييس الإسلام ودحض أفكاره في التكفير والعنف - القسم الثاني
خالد يونس خالد
2004 / 7 / 28
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (134)
حسن البنا والدعوة الإسلامية ضد السياسة الحزبية وتسييس الإسلام - القسم الأول
خالد يونس خالد
2004 / 7 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (135)
الطبيعة الفاشية لصدام وفكر البعث العربي في العراق 2-2
خالد يونس خالد
2004 / 7 / 14
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
- (136)
الطبيعة الفاشية لصدام وفكر البعث العربي في العراق 1-2
خالد يونس خالد
2004 / 7 / 11
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
- (137)
طريق الحرية والسلام في العراق يمرعبر كردستان - القسم الرابع
خالد يونس خالد
2004 / 6 / 30
القضية الكردية
- (138)
طريق الحرية والسلام في العراق يمرعبر كردستان - القسم الثالث
خالد يونس خالد
2004 / 6 / 27
القضية الكردية
- (139)
طريق الحرية والسلام في العراق يمر عبر كردستان- القسم الثاني
خالد يونس خالد
2004 / 6 / 24
القضية الكردية
- (140)
طريق الحرية والسلام في العراق يمرعبر كردستان - القسم الأول
خالد يونس خالد
2004 / 6 / 23
مواضيع وابحاث سياسية
- (141)
قراءة ديوان - أشعار منفية - للشاعر العراقي فوزي إبراهيم
خالد يونس خالد
2004 / 6 / 13
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
- (142)
إشكالية الهروب من الحرية في عراق مابعد فضيحة أبو غريب 2-2
خالد يونس خالد
2004 / 5 / 23
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
- (143)
إشكالية الهروب من الحرية في عراق ما بعد التحرير 1-2
خالد يونس خالد
2004 / 5 / 18
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
- (144)
مقدمة كتابات في القضية الكردية والفدرالية لزهير كاظم عبود
خالد يونس خالد
2004 / 5 / 13
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
- (147)
الحجر يصنع السلام
خالد يونس خالد
2004 / 4 / 19
الادب والفن
- (148)
محطات في ذاكرة الإنسان
خالد يونس خالد
2004 / 3 / 27
الادب والفن
- (149)
تحرير العراق بين الإحتلال والسيادة
خالد يونس خالد
2004 / 3 / 15
ملف - اذار/ نيسان 2004 - مرور عام على الغزو/ الاحتلال الأمريكي للعراق وانهيار النظام البعثي الدكتاتوري
.. مقتل حسن نصر الله.. هل تخلت إيران عن حزب الله؟
.. دوي انفجار بعد سقوط صاروخ على نهاريا في الجليل الغربي
.. تصاعد الدخان بعد الغارة الإسرائيلية الجديدة على الضاحية الجن
.. اعتراض مسيرة أطلقت من جنوب لبنان فوق سماء مستوطنة نهاريا
.. مقابلة خاصة مع رئيس التيار الشيعي الحر الشيخ محمد الحاج حسن