الحوار المتمدن - موبايل - أطاك المغرب
الموقع الرئيسي

أ طاك عالميا :

تأسست جمعية أطاك في البداية بفرنسا سنة 1998 على أرضية فرض ضريبة على المعاملات ت المالية وإعادة الأموال المحصلة لتلبية الحاجات الأساسية لسكان البلدان الفقيرة.

و سرعان ما عرفت هذه الحركة انتشارا عبر العالم، حيث تحولت إلى شبكة عالمية. ومعه اتسع مجال اهتمامها، حيث أصبحت إطارا لخوض حملا ت نضالية عالمية ضد العولمة الرأسمالية  و أثارها المد مرة، المجسدة في الرأسمال المالي  والشركات المتعددة الجنسية واستراتيجياتها الهادفة إلى تحويل كل الدول من موارد و شعوب إلى سلع قابلة للبيع والشراء.و ضد مناطق الإعفاءات الضريبية على الثروات الكبرى و خاصة في بلدان الجنوب و ضد برامج التقويم الهيكلي للبنك العالمي و صندوق النقد الدولي. وقد أطلقت أطاك و شاركت في العد يد من المبادرات العالمية ضد العولمة الليبرالية)براغ ، سياتل, جنوة, بورتو أليغري... (. و أصبحت العصب الأساس لهذه الحركة. كما أنها تعمل على أن تكون فضاءا للبحت و النقاش و تبادل المعلومات قصد الوقوف في وجه الإيديولوجية الليبرالية السائدة , وذلك بقيامها بدراسات تحليلية لد حض أضاليل العلماء الليبراليين على جميع الأصعدة.

إنها شبكة عالمية للمقاومة و بناء علا قات نضالية بين جميع التنظيمات المكافحة محليا و جهويا و عالميا ضد العولمة الرأسمالية و أثارها المدمرة على الشعوب و من أجل التعبئة على قاعدة التضامن و الحملات المشتركة.

أطاك المغرب :

انطلقت حركة أطاك في المغرب سنة 2000 , تفاعلا مع الحركات العالمية المواجهة للعولمة الرأسمالية و كرد على الهجوم النيوليبرالي الذي يستهدف ما تبقى من المكتسبات الاجتماعية و المادية للمواطنين, تنفيذا لمقررات المؤسسات الدولية)المنظمة العالمية للتجارة,  الصندوق النقد الدولي, البنك العالمي, مجموعة السبعة الكبار,...(, الخادمة لمصالح الشركات المتعددة الجنسية و المضاربين الماليين, على حساب الشعوب . )40 ألف طفل يموتون يوميا من جراء الأمراض الناتجة عن الجوع(.
         حيث توالت برامج التقويم الهيكلي التي تعرقل أي تنمية, و تضمن تحويل ثروات الشعوب الفقيرة إلى الرأسمال الأجنبي المتمركز أساسا في الشمال, وذلك عن طريق تسديد الدين الخارجي الذي لم يستفد  منه المواطن ولو بدرهم واحد. هكذا فالدولة تخصص ثلث الميزانية لخدمة الدين. و تنفيذا لمقررات المؤسسات المالية الكبرى تقوم ب)خوصصة القطاع العمومي, إلغاء مجانية الخدمات العمومية من صحة و تعليم , وتفويت تسييرها للخواص, إلغاء دعم المواد السياسية, زيت , سكر, دقيق, قمح, مرونة علاقات الشغل, انعدام الترسيم , تسريحات جماعية , منع الإضراب, تدمير نظام الحماية الاجتماعية, تحرير الجمارك و الأسعار...( ينضاف إلى هذا اتفاقيات الشراكة الأورومتوسطية الهادفة إلى إقامة منطقة التبادل الحر واتفاقيات الشراكة مع الولايات المتحدة مؤخرا المضرة بالتأكيد بمصالح المواطن المغربي. و هكذا اتخذت الجمعية من شعار>>جمعية تثقيف شعبي متجهة نحو الفعل << مبدأ أساسيا لها و دأبت على العمل على مستويين :

1-     الندوات و الأيام الدراسية

2-     دعم و تأطير النضالات الجماهيرية.

 مركزة في عملها على ملفات مثل :

-         الخوصصة

-         المد يونية

-         متابعة الجرائم الاقتصادية

-         النضال ضد تسليع المرافق و الخدمات الاجتماعية)التعليم, الصحة, السكن, النقل, الثقافة...(

-         الحريات العامة....

 هدفنا خلق شبكة وطنية لتوحيد النضال ضد أثار العولمة في بلادنا, إننا نسعى إلى مكافحة الخنوع, و التوافق الليبرالي, و فتح المجال أمام المواطنين للتحكم في مصيرهم و التقرير في مستقبلهم. نريد عولمة أخرى بعيدة عن كل منطق انغلاقي, مبنية على التضامن بين الشعوب حتى يكون الغد مرادفا للعدالة الاجتماعية و الديمقراطية و الكرامة و التنمية التضامنية , في عالم يكون شيأ آخر غير عالم الأسواق.

 


معرف الكاتب-ة: 185
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا



اخر الافلام

.. متظاهرون في البيرو يطالبون بخروج الرئيس بيدرو كاستيو من السج


.. غمرت أنفاقا وميادين.. الأمطار تغرق العاصمة البرتغالية لشبونة




.. الاتحاد الأوروبي يعلن ضم كرواتيا لمنطقة شنغن ويرفض طلبي بلغا


.. مقابلة مع مدير اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر ياسر الج




.. لشدة حبه لمنتخب البرازيل.. هندي يطلي منزله وسيارته بالأصفر و