الحوار المتمدن
- موبايل
- اسحق قومي
الموقع
الرئيسي
للمزيد - الموقع الرئيسي للكاتب-ة
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري يعيش في ألمانيا.
(Ishak Alkomi )
السيرة الذاتية للشاعر والأديب والمؤرخ المدرّس اسحق قومي.
يُعد اسحق قومي من جيل ما قبل سبعينات القرن العشرين فقد كتب الشعر منذ الربع الأول من الستينات من القرن العشرين .
ولدَ في قرية (تل جميلو) التابعة لمحافظة الحسكة بسوريا.12/11/1949م..
وبعد عامين نزلت أسرته لمدينة الحسكة . دخل روضة الأطفال التابعة لمدرسة السريان الأرثوذكس بالحسكة مابين عامي 1955و1956م..إلاّ أن ّ أسرته تُجبر على العودة لأرضها في القرية بحسب فرمان من الدولة يقول( كلّ فلاح يجب أن يُكتتب وهو على رأس أرضه) .فكان إن انتقل مع أسرته لقريتهم تل جميلو وهناك دخل مدرسة القرية الصف الأول التي كانت تابعة لمديرية المعارف بالحسكة وكانت المرحلة الابتدائية تنتهي يومها بالصف الخامس .
في خريف عام 1959م عاد ثانية مع أسرته لمدينة الحسكة حيث تابع دراسته الابتدائية والإعدادية بمدرسة الخابور وإعدادية البحتري للسريان الأرثوذكس لأنه ُ لم يُقبل بمدارس المعارف كون والده كان قد سجله أصغر من عمره الحقيقي بخمس سنوات في السجلات الحكومية هو وأخيه الياس الأصغر منه أيضاً. لهذا كان لابدّ أن يدرسا بمدارس خاصة وبأقساط سنوية . وبعد المرحلة الإعدادية تابع تحصيله العلمي في ثانوية أبي ذر الغفاري بالحسكة حيث حصل على الثانوية العامة ـ القسم الأدبي ـ
=انتسب إلى جامعة دمشق كلية الآداب قسم الفلسفة والدراسات الاجتماعية.
= حصلَ على إجازة في الفلسفة، والدراسات الاجتماعية من جامعة دمشق.
= خلال خدمة العلم تقدم حرا للحصول على الثانوية العامة القسم الأدبي ونجح عام 1979م للمرة الثانية.
=علَّم في المراحل : الابتدائية، الإعدادية، الثانوية, ومعاهد الصف الخاص. والمدرسين كمدرّس للتربية العامة وعلم النفس ونائبا لمدير معهد إعداد المدرّسين ورئيسا للدروس المسلكية منذ عام 1972م حتى عام 1988م.
في الجانب التربوي := رئيس مراكز امتحانية. للمرحلتين الإعدادية والثانوية .ومعهدي الصف الخاص والمدرسين لمدة ثماني سنوات .
= عضو لجنة تصويب أوراق امتحانات المرحلتين الإعدادية والثانوية وعلم النفس لمعهدي المعلمين والمدرسين لمدة ثماني سنوات.
= مدرّس لدورات تثبيت الوكلاء لمدة ثماني سنوات.
آ= عضو ورئيس لجنة اختيار الطلائعيين في محافظة الحسكة لمدة ثلاثة أعوام .
ب= حكم قطري لاختيار الأوائل من الطلائعيين في معسكر الأسد بطرطوس لعام 1987م . في الفصاحة والخطابة والموسيقا والغناء.
ت= عضو لجان ثقافية وإعلام في نقابة المعلمين بالحسكة مدة سبع سنوات.
ث= مشارك في أعمال المهرجان الموسيقي الأول للمعلمين في تطوير الموسيقى المدرسية على مستوى القطر بدمشق…
ج= مشارك في مهرجانات الأغنية السياسية لمدة ست سنوات.
ح= عضو انتقاء معلمين ومدرّسين في مديرية التربية بالحسكة بين عامي 1984و1988م.
خ= مؤسس ورئيس فريق لكرة القدم (فريق السهم المنطلق) بين عامي 1964و1965م.
د= عضو مشارك في الندوة التلفزيونية بإستنبول حول المأساة السورية نيسان عام 2016م..
ذ= أول أمسية أدبية له كانت بعنوان ( الشعر المهجري) . في نيسان عام 1971م.بالمركز الثقافي العربي بالحسكة وأول أمسية شعرية كانت في آب عام 1973م برأس العين .
ر=شارك في أكثر من ستين أمسية شعرية وأدبية ومهرجانات الشباب على مستوى مدينة الحسكة والمحافظة وسورية منذ السبعينات من القرن الماضي حتى عام 1988م.
ز= شارك في أكثر من عشرين برنامجاً إذاعياً للشبيبة والطلبة بقصائد . كما شارك في أمسيات تلفزيونية برنامج قناة 99 وكان إن ظهر عدة مرات على التلفزيون السوري منذ سبعينات القرن العشرين الماضي في زاوية شعر ببرنامج الشبيبة...
س=عضو مشارك في المؤتمر العالمي الثاني للغة الآرامية السريانية الذي تُقيمه جامعة القاهرة لعام 2016م.ببحث عنوانه تاريخ الترجمة في العصر العباسي الثاني.
ش= طالب دبلوم فلسفة معمق في جامعة القديس يوسف ببيروت لم يكمل بسبب هجرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية. في أيلول عام 1988م .
ص=عَمل في أعمال حرة.في تفصيل الحقائب الجلدية بنيويورك ونيوجرسي .
ض= مسؤول (الصفحة الثقافية) في صحيفة الاعتدال بنيوجرسي وصحفي ومدقق لغوي في نفس الصحيفة .و حرر في صحيفة الهدى اللبنانية بنيويورك.
ط= انضم إلى أسرة برنامج كروان الإذاعي في نيوجرسي "إذاعة ساوث أورنج" لمدة ثلاث سنوات . كما تقدم له بعرض للعمل في إذاعة صوت أميركا -القسم العربي .
ظ= شارك في أمريكا بمسابقة للشعر باللغة الإنكليزية. بقصيدة "أي ول ستل سنك"( أنا سوف أبقى أُغني) في مسابقة ل"ترجرد بويمس أوف أميركا"(كنز الشعر الأمريكي) عام 1991م.
ع= قدّم أكثر من مطرب ومطربة على مسارح الغناء في نيوجرسي أهمهم المطربة دلال الشمالي.صاحبة تلفزيون TVS شبكة تلفزيون الشرق الأوسط التي أسسته مع إبراهيم الزبيدي.
غ= جاء ألمانيا في نهاية عام 1991م ولازال بها.
ف= نشر في الصحف التي كانت تكتب بالعربية كالتقدم (شوشوطو)، وبهرو سريويو، وفرقونو , ومجلة شورايا(البداية).والمستقبل الكندية. ومجلة آرام التراثية .وفي مواقع إلكترونية عدة تجاوزت المئة موقع ....
ك= يُعاقر الكتابة الشعرية منذ عام 1963م.والروائية والقصصية منذ ربيع عام 1966م.والبحث التاريخي منذ منتصف الستينيات وبداية السبعينات من القرن العشرين.
ل= نشر منذ سبعينات القرن الماضي في الصحف السورية: الطليعة, البعث, والثورة وتشرين ومجلة المعلمين.والطلبة والمسيرة، والطفل العربي (أسامة)..
الكتب والدواوين والروايات والبحوث المنجزة والمطبوعة:
1=ديوان شعر .ابتسامات الأمس الساخرة 1966الحسكة.
2= ديوان شعر:ليس عندي قمر1967م.الحســـــــــــــــــــــكة.
3= ديوان شعر: فاديا. 1970م.الحســـــــــــــــــــــــــــكة.
4=ديوان شعر:البنفسج المبلل بالدموع. رأس العين 1973الدورة التثقيفية .
5= أكثر من أرْبَعَة ُدَوَاوِينَ شعرية سجرتْ والدته التنور بها بدون قصد منها .عام 1970م
6= ديوان شعر:الجراح التي صارت مرايا.1983م.دمشق.وألمانيا ط2 2022م
7=ديوان شعر: أغنيات لبراعم النصر .1984م.دمشق. وألمانيا ط2 2022م
8= ديوان شعر.عبد الأحد شراع في مدى القصيدة.2015م القاهرة. وألمانيا ط2 2022م
9= ديوان شعر: نبوءات العهد البابلي 2015م . القاهرة. وألمانيا ط2 2022م
10= ديوان شعر: تراتيل لآلهة الخابور القديمة. 2015م القاهرة. وألمانيا ط2 2022م
11= ديوان شعر:مواويل في سجون الحرية. 2015م. القاهرة. وألمانيا ط2 2022م
12= ديوان شعر- العاشقة القديمة منى .سورية.1969م. وألمانيا 2022م
13=ديوان شعر- قمر ياقمر .سورية.ألمانيا 2022م
14= ديوان شعر- نُغني للبشرْ (للأطفال) .ألمانيا. 2022م
15=ديوان شعر- مواسم الحصادْ .ألمانيا.2022م
16= ديوان شعر:قصائد إلى عشتار .ألمانيا.2018م.2022م
17=ديوان شعر- الشاعر والمقصلة.ألمانيا.
18= ديوان شعرـ زورق على نهر الراين.ألمانيا.
19= ديوان شعر:- لماذا بكت عيناك؟ .ألمانيا.
20=ديوان شعر- الموت في المنافي البعيدة.ألمانيا.
21= ديوان شعر- بانوس لازال صيفنا حارقاً..ألمانيا.
22=ديوان شعر مواسم الجنون.ألمانيا.
23 = ديوان شعر باللغة الإنكليزية بعنوان:
( أي ول ستل سنك) أنا سوف أبقى أُغني. تُرجم للغة الألمانية.طُبع عام 2022م.
أناشيد للأطفال: ثلاثة أناشيد للأطفال في الإذاعة السورية وطني، نُغني للبشر، عيد الأم الذي حاز على المرتبة الأولى عام 1988م.
24= ديوان مواسم الغبار.1967م.
25= طباعة المجموعات الشعرية الكاملة رقم 1 .وتتضمن 6 مجموعات شعرية.
26= طباعة المجموعات الشعرية الكاملة رقم 2 وتتضمن مجموعة مواسم الحصاد ومجموعة مواسم الجنون ومجموعة العاشقة القديمة منى ومجموعة قصائد إلى عشتار الفصول.
الروايات والقصص القصيرة:
1=رواية دموع تأكل بقايا صمت 1968م..
2= رواية :عاشق أُختي 1974م.
3= رواية:المسافر إلى الفراغ 1974م.
4=.رواية:في الطريق إلى الزللو 1978م.
5=رواية: المستحيل كان جنونا بانياس الساحل 1978م.
6= رواية: جلجامش يعود ثانية.1978م
7= رواية المحطة 1971م.
8=رواية أنا وأهلي على ضفة الهاوية بانياس الساحل 1978م.
9= رواية .شهرزاد .1978م.
10= قصة قصيرة حسّان والبرتقالة.1970م.
11= قصة قصيرة معادلة من الدرجة صفر.1972.
12=أنا وسارتر والإله .1997م.
13=قصص قصيرة للكبار: جلّنار ليتني كنتُ أميراً للغجر.2020م.
14=مجموعة قصص قصيرة .بعنوان :أبجدية أحلام مُهاجرة.2018م.
15=قصة اللص الذي سرق قندرتي .1998م.
16= قصة تركني عاشقاً ومضى.2020م
17= قصص قصيرة للأطفال: الأزهار تضحك مرتين.1993م.
الكتب التاريخية:
1= كتاب بلاد مابين النهرين .لم أكمله.1966م.
2=قبائل وعشائر الجزيرة السورية 1982م.طباعة عام 2020م.
3=القصور والقصوارنة عبر التاريخ.1968م.طباعة عام 2020م
4= مئة عام مرت على بناء مدينة الحسكة .1966م.طباعة 2020م
5= المسيحيون في الجزيرة السورية.1996-2021م.مطبوع.
6= المادية التاريخية في شريعة حمورابي.الحسكة 1987م. مخطوط.
7= الأغنية في الجزيرة السّورية.2008م.
8= أسرار القطب النوراني مقالات وأبحاث الجزء الأول.2020م. مطبوع عام 2022م ألمانيا.
9= أسرار القطب النوراني. الجزء الثاني.2020م.مطبوع عام 2022م ألمانيا.
10= عشتار الفصول أكثر من خمسة عشر كتاباً(حتى حزيران عام 2020)..
11= .كتاب أصل الأعياد في الديانات السماوية .سورية. مخطوط
12=كتاب حركة الثقافة والإبداع في الجزيرة السورية.2008م.
13= موسوعة أعلام السريانية .2005م.
14= كتاب المكوّنات السّورية .تاريخياً، جغرافياً،عرقياً، دينياً، مذهبياً .2013م.
15= فلسفتي في الوجود المسيحي بالشرق.2012م ـ 2021م.مطبوع ألمانيا 2022م.
16= المسيحيون على ضفاف الفرات والسّوقيات الأرمنية.2022م.
بحوث أدبية ولغوية:
1= بحث الترجمة في العصر العباسي الثاني .بحث مقدم لمؤتمر القاهرة العالمي الثاني عام 2016م.
2= بحث من اللغات القديمة إلى السّريانية.2021م.
3=بحث تطور المفاهيم الروحية والدينية والعقلية والدعوات المضَلِلّهْ.1996م
=هناك أكثر من 46 كتابا بحاجة إلى أن أنظر فيها وأرتبها للطباعة.
ويوجد أكثر من 80 بحثاً منشوراً في الحوار المتمدن وغيرها من مواقع وهناك كتابات نثرية لو جمعناها لشكلت أكثر من عشرين كتابا .عدا تلك الأكوام التي حرقتها وكانت تحتوي على قصائد وقصص قصيرة ومقالات .حرقتها في منتصف التسعينات من القرن العشرين .
إضافة إلى أنّ مع كُتبي التي أودعوها في بيت أختي نجاح في قرية أم غركان كانت مانسبته 88% من أشعاري التي كنتُ قد كتبتها مع تلك الكُتب وأكثر من 70% من أبحاثي التاريخية قد تركتها في الحسكة عندما هاجرتُ إلى أمريكا وأخذتُ معي عينات فقط لهذا الكارثة الثانية والأقوى كانت تلك الأشعار والأبحاث التي فقدتها كما فقدتُ كُتبي التي تجاوزت أكثر من 2800 كتاب .لستُ أدري أين هي تلك الكتب والأشعار والأبحاث الآن؟!! قال زوج أختي المرحومة نجاح بأنه باع البيت وعمده وشبابيكه لشخص عربي من قرية شموكة التي تقع إلى الشمال الشرقي من قرية أم غركان .
= ضيف مشارك في الاجتماع الموسع للجنة الموحدة ( يوكاب) لتأسيس البرلمان الأشوري في المنفى.
(7 شباط عام 2020م) في مدينة فيسبدن بألمانيا.
= عضو منتخب للجنة المسيرة للاجتماع في فيسبادن للجنة يوكاب من أول أيام المؤتمر..
= تم انتخابه في اللجنة الموسعة ليوكب .من بين 17 واحد في اليوم الثاني.
عَمِلَ في الحقل السياسي منذ عام 1966م، وحتى عام 1991م حين ترك العمل الحزبي في واشنطن بحضور الأستاذ وليد المعلم سفير سورية آنذاك .
ست سنوات في مهمة عرافة الاحتفالات الوطنية والقومية في مدينة الحسكة التي هي مركز محافظة.في الحقل السياسي والطلابي والشبيبي:
1= انتسب للحرس القومي عام 1963م.
2= انتسب لاتحاد الطلبة عام 1964م.
3= أول انتساب لحزب البعث العربي الاشتراكي عام 1967م.
4=من المؤسسين لاتحاد شبيبة الثورة بالحسكة صيف عام 1968م.
5=رئيس وحدة إعدادية البحتري للسريان الأرثوذكس بالحسكة .لعام 1968م.
6= الانتساب الثاني للحزب عام 1971م.
7=أمين سر مكتب الثقافة والإعلام في قيادة فرع الشبيبة بالحسكة عام 1973م.
8= أمين سر الدورة التثقيفية للشبيبة ولجنة الإعمار التابعة للقيادة القطرية يومها برأس العين صيف عام 1973م.
9=رئيس قلم توجيه سياسي في اللواء 23.بانياس الساحل.
10=أمين فرقة التربية الرابعة في شعبة مدينة الحسكة من عام 1981وحتى عام 1988م.
11= عضو لجنة التربية في شعبة مدينة الحسكة بين عامي 1981و1988م.
12= عضو حزب السبيدي S.P.d الألماني لمدة 5 سنوات.
13= مؤسس ورئيس رابطة المثقف السوري الحر المستقل .(سابقا) بين (2011و2012و2013م).
14= مؤسس ومدير المعهد الاستراتيجي العالمي للدراسات والأبحاث السريانية الأشورية الكلدانية المارونية.(سابقاً) .1996م
15= مؤسس ورئيس الرابطة المهجرية للإبداع المشرقي في ألمانيا.عام 2014م.حتى 2016م.
16= عضو لجنة المدونين العرب.
17=محرر دائم في موقع الحوار المتمدن.(اسحق قومي).
18= عضو الموسوعة الكبرى للشعراء العرب صدانا.
19= عضو منتدى الكتاب العربي بألمانيا..…
20= أبدع بحراً جديداً في الشعر العربي أسماه ( الوافي القومي).وقد جدد في بحرين الوافر المحدث والكامل المحدث.
21=دكتوراه فخرية من الأمانة العامة لاتحاد السلام للقبائل العربية .21/3/2019.
22= مستشار للمنتدى الدائم لأقليات الشرق الأوسط، للفترة من 26/03/2019 إلى 2020/03/25.التابع للمركز الأوروبي لدراسات الشرق الأوسط.26/3/2019م(سابقاً).
23=نائب رئيس المجلس الإداري المركزي بألمانيا للجنة الموحدة لتأسيس البرلمان الأشوري في المنفى. مستشار والناطق الرسمي باللغة العربية للجنة الموحدة ليوكاب.(سابقاً).
24=رئيس لجنة التنسيق والعلاقات العامة في اللجنة الموحدة.(سابقاً)
25=مقابلة تلفزيونية مع قناة ANB من أمريكا وكان الذي يجري معي مقابلة السيد ديفيد البازي.
26=عضو الاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب .من 31/12/2020 إلى 31/12/2021م.
27=عضو الجمعية العلمية التاريخية في الجمهورية العربية السورية . ورقم العضوية 827 وبجلسة رقم 90تاريخ 6/4/2022م.
28=رئيس الصرح العربي للاتحاد في الوطن العربي والمهاجر.بتاريخ 8/6/2022م. وتحت رقم اتحادي 201901 م.
29= مُنح الدكتوراه الاتحادية من اتحاد لقاء الوحدة العربية للشعر والثقافة في الوطن العربي والمهاجر.في تموز عام 2022م.
30= أكثر من أربع لقاءات تلفزيونية وإذاعية FMمن القامشلي والتلفزيون السرياني هولندا لعام 2022م.والفضائية الأشورية ANB في 21/7/2020م
31= مؤسس ومدير مركز بيت نهرين العالمي للدراسات الاستراتيجية.2022م.
بقي أن نقول لاسحق قومي مملكة واسعة الأرجاء أسماها الحب والنهار سيجمع البشر...
اسحق قومي.شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ وإعلامي سوري مقيم في ألمانيا
أسس منتدى مملكة الحب والنهار في 13/6/2008م.
وتبعه بتأسيس موقع اللوتس المهاجر منذ عام 5/5/2010م.
استمر حتى عام 2016م حيث تمت قرصنته. وقد كان مدير ورئيس تحرير موقع اللوتس المهاجر :
www.ishakalkomi.com
المدرّس اسحق قومي.التجديد .ألمانيا في 6/8/2022م.
معرف الكاتب-ة: 2304
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا
- (350)
محكمة العدل الدولية لاهاي هولندا.
اسحق قومي
2017 / 9 / 13
الادب والفن
- (351)
إعصار إيرما ..وكيفية قراءة الأحداث الطبيعية من قبل المشرقيين.
اسحق قومي
2017 / 9 / 10
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
- (352)
الخطاب الديني بين الواقعية، والتدمير
اسحق قومي
2017 / 9 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (354)
قصيدة بعنوان:ليس أنتِ، ليس أنا
اسحق قومي
2017 / 8 / 29
الادب والفن
- (355)
التواصل بين أبناء الأسرة الواحدة ،على ضوء الأحداث المأساوية في الشرق.
اسحق قومي
2017 / 8 / 26
الادب والفن
- (356)
كيف نقرأ مقولة المجتمعات المتحضرة، والمجتمعات المتخلفة.؟!!
اسحق قومي
2017 / 8 / 25
الادب والفن
- (358)
قصيدة بعنوان:ياجدول الضّرب
اسحق قومي
2017 / 8 / 23
الادب والفن
- (359)
الأمراض الاجتماعية في المجتمعات المشرقية
اسحق قومي
2017 / 8 / 18
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
- (360)
المعوقات الواقعية في عمل الروابط ،والنوادي، الثقافية في المهاجر
اسحق قومي
2017 / 8 / 6
الادب والفن
- (361)
منطقة الشرق الأوسط، والتقسيمات الجديدة مابعد سايكس وبيكو
اسحق قومي
2017 / 8 / 2
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
- (362)
اللغة التي تحدث ويتحدث بها أهل قرية القصور (الكولية) .القصوارنة.
اسحق قومي
2017 / 7 / 29
الادب والفن
- (363)
دور الفكر العربي في مستقبل الخطاب المعرفي العالمي والمعوقات
اسحق قومي
2017 / 7 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (364)
رسالة مؤجلة الرؤية الاستراتيجية لسوريا السلام والحرية والعدالة.
اسحق قومي
2017 / 7 / 11
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
- (365)
رسالة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السيد دونالد ترامب الموقر
اسحق قومي
2017 / 7 / 11
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
- (366)
مؤتمر بروكسل ،(مستقبل المسيحيين في العراق).مشروع حقوق لايرتقي لمشروع قرار سياسي ملزم
اسحق قومي
2017 / 7 / 3
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
- (367)
قراءة علمية، وعودة للجذور، ليُشارك الشرق، في صنع الحضارة البشرية.
اسحق قومي
2017 / 6 / 24
الادب والفن
- (370)
تاريخية اللغة السّريانية
اسحق قومي
2017 / 6 / 9
الادب والفن
- (371)
متى تتحرر شعوب الشرق من ربقة الآلهة ، والغرب من قوانينه؟!!
اسحق قومي
2017 / 6 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (372)
قالها ،يلزمني علماً
اسحق قومي
2017 / 5 / 12
الادب والفن
- (373)
الحملة القلمية العالمية ضد المجازر الوحشية(سيفو)
اسحق قومي
2017 / 4 / 22
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
- (375)
هل نحنُ أُميون ،جهلة ، وكيف؟!!
اسحق قومي
2017 / 4 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (376)
تطور المفاهيم الروحية والدينية والعقلية والدعوات المضَلِلّهْ
اسحق قومي
2017 / 4 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (377)
مربط الفرس.غيرّوا في مناهج تفكيركم، طوّروا في آليات وأبجديات ،سياستكم ،.
اسحق قومي
2017 / 4 / 8
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
- (378)
هل نحن أمام تشابه مسرحيتين سراييفو وخان شيخون.؟!!
اسحق قومي
2017 / 4 / 7
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
- (379)
كتابة المشروع القومي ،بين المستلزمات ،والمعوقات، والتحديات
اسحق قومي
2017 / 4 / 2
المجتمع المدني
- (380)
كلمة بمناسبة عيد رأس السنة الآشورية (أكيتو).عيدو بريخو، وشاتو برختو لعامو ديلان
اسحق قومي
2017 / 3 / 30
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
- (381)
داعش وإصلاح الشرق ضرورة كونية.
اسحق قومي
2017 / 3 / 26
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
- (382)
رسالة في عيد المعلم
اسحق قومي
2017 / 3 / 16
الادب والفن
- (383)
المبدع الخالد ،والتجربة الإبداعية.
اسحق قومي
2017 / 3 / 12
الادب والفن
- (384)
الصراع الديني ، والفكري والاقتصادي ،والأسرة الكونية إلى أينْ؟!!
اسحق قومي
2017 / 3 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (385)
إشكالية ،مفهوم التقمص، قرأته ، منطقيته ، فلسفته ؟!
اسحق قومي
2017 / 3 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (386)
حماية الإنسان من العنف الديني.والدعوة لثورة بيضاء.ومؤتمر عالمي.
اسحق قومي
2017 / 3 / 5
المجتمع المدني
- (387)
الفارس الغنائي يعقوب شاهين وفلسطين
اسحق قومي
2017 / 2 / 26
الادب والفن
- (389)
رؤية في الماضي ،لمستلزمات الحاضر ،والمستقبل.
اسحق قومي
2016 / 11 / 24
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (390)
الطلاق في الكنيسة الانطاكية الأرثوذوكسية في العالم.
اسحق قومي
2016 / 11 / 15
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
- (391)
حركة الترجمة السّريانية
اسحق قومي
2016 / 11 / 1
الادب والفن
- (392)
سوريا ومستحقات ما قبل مؤتمر جنيف الثاني.
اسحق قومي
2013 / 6 / 2
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
- (393)
تعقيباً على ما جاء في مقالة للسيد ميشيل كيلو وما ردَّ عليه سيادة المطران لوقا الخوري
اسحق قومي
2012 / 7 / 9
مواضيع وابحاث سياسية
- (394)
اسحق حنا قومي
اسحق قومي
2012 / 5 / 30
الادب والفن
- (395)
كتابنا القصور والقصوارنة في الزمن المقهور.
اسحق قومي
2011 / 11 / 14
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (396)
قصيدة بعنوان: حبيبتي من سليكون...
اسحق قومي
2011 / 10 / 29
الادب والفن
- (399)
قصيدة بعنوان: الروح تصهل بالموت.
اسحق قومي
2011 / 8 / 23
الادب والفن
.. مصدر عسكري: إسرائيل تستعد لتوسيع العملية البرية جنوب لبنان
.. لماذا يحتكر حزبان فقط السلطة في أمريكا؟
.. غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت والجيش الإسرائيلي يطلب إخلا
.. معلومات جديدة عن استهداف إسرائيل لهاشم صفي الدين
.. الحرب على لبنان | لقاء مع محمد على الحسيني