الحوار المتمدن
- موبايل
- زهير الخويلدي
الموقع
الرئيسي
للمزيد - الموقع الرئيسي للكاتب-ة
السيرة الذاتية
أستاذ مبرز وكاتب فلسفي وباحث أكاديمي في الجامعة التونسية
المدير المسؤول لموقع ومجلة ملتقى ابن خلدون للعلوم والفلسفة والأدب
عضو في هيئة الأمانات لمنتدى الجاحظ ، من أجل تنوير عربي -إسلامي
عضو في اتحاد الكتاب التونسيين
عضو في مخبر الثقافات والتكنولوجيا والمقاربات الفلسفية ( الفيلاب)
عضو سابق في الهيئة المديرة للجمعية التونسية للدراسات الفلسفية
نال شهادة الدكتورا في الفلسفة المعاصرة بعد مناقشة أطروحة بعنوان تقاطع السردي والإيتيقي من خلال أعمال بول ريكور من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية 9 أفريل بتونس.
أستاذ مساعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ، رقّادة ، القيروان، الجمهورية التونسية.
ينشط في العديد من المؤسسات التابعة للمجتمع المدني ويؤثث دوريا عدة منتديات ثقافية وملتقيات فكرية في عدة جمعيات.
يكتب بشكل مستمر في العديد من الصحف والجرائد والمواقع الإخبارية والثقافية والمجلات الفكرية العربية وشارك في العديد من الكتب الفلسفية الجماعية مع أكاديميين عرب ضمن أعمال تأليفية مشتركة.
أصدر مجموعة من المؤلفات أهمها:
1- لزومية العود على بدء أو استراتيجيات فلسفية 2007 بتونس
2- معان فلسفية ، دار الفرقد، دمشق 2009 بسوريا
3- شذرات فلسفية : العولمة وحالة الفكر في حضارة إقرأ، دار أكتب لندن 2010
4- الهوية السردية والتحدي العولمي ، دار أكتب ، لندن 2011
5- الثورة العربية وإرادة الحياة ، مقاربة فلسفية ، الدار التونسية للكتاب 2011
6- تشريح العقل الغربي، مقابسات فلسفية في النظر والعمل، دار روافد الثقافية ، بيروت ودار ابن النديم الجزائر، 2013
7- كونية القول الفلسفي عند العرب، تشريح العقل العربي الإسلامي، عن دار نيبور، بغداد 2013 بالعراق/
8- ما السياسة؟، حنة أرندت، ترجمة بالاشتراك مع أ سلمى بالحاج مبروك، عن دار الاختلاف بالجزائر وضفاف ببيروت، 2014.
9- أشكال من الخطاب الفلسفي العربي، بالتعاون مع المركز العلمي العراقي، عن دار البصائر، بيروت، 2015.
10- مدنية الإسلام في مواجهة عولمة الإرهاب، عن دار أكتب- 2016-لندن
11- فلسفة التربية والتعليم، والحاجة إلى التثوير، عن دار أكتب- 2016-لندن
الباينات المطلوبة، هي:
- زهير الخويلدي
Zouhaier khouildi
- رقم الهاتف
216+22645348
- البريد الإلكتروني
[email protected]
- بلد الإقامة : تونس
- المدينة
صندوق بريد رقم 2015
باردو 2000
معرف الكاتب-ة: 2248
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا
- (177)
ريجيس دوبريه بين الاجتماعي والسياسي
زهير الخويلدي
2023 / 4 / 20
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
- (178)
علاقة الحرب بالسياسة
زهير الخويلدي
2023 / 4 / 18
مواضيع وابحاث سياسية
- (179)
أنطونيو غرامشي بين النضال الثوري والبعد التراجيدي
زهير الخويلدي
2023 / 4 / 16
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
- (180)
تاريخ الفلسفة الإسلامية من منظور ماركسي
زهير الخويلدي
2023 / 4 / 13
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
- (181)
مفهوم التكنولوجيا الحيوية بين المزايا والعيوب
زهير الخويلدي
2023 / 4 / 11
الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر
- (184)
محاولة في تعريف الفلسفة الاقتصادية
زهير الخويلدي
2023 / 4 / 4
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
- (186)
عدم قابلية الأرض للامتلاك كمبدأ فلسفي أساسي
زهير الخويلدي
2023 / 3 / 31
الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر
- (188)
ايتيقا المعرفة بين الطبيعي والاصطناعي عند جاك مونو
زهير الخويلدي
2023 / 3 / 27
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
- (189)
ضرورة فكرة الأمة في ظل العولمة المتوحشة
زهير الخويلدي
2023 / 3 / 25
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
- (190)
القيم بين المساءلة الفلسفية والتحديات البيداغوجية
زهير الخويلدي
2023 / 3 / 22
التربية والتعليم والبحث العلمي
- (193)
الأدب والفلسفة سوء فهم بنيوي وازدواج الأداتية في حالة صموئيل بيكيت
زهير الخويلدي
2023 / 3 / 16
الادب والفن
- (194)
الوعي بزمانية الوجود في مواجهة العجز الفكري والاخفاق العملي
زهير الخويلدي
2023 / 3 / 14
العولمة وتطورات العالم المعاصر
- (195)
تعلم فلسفة واكتشاف المواطنة
زهير الخويلدي
2023 / 3 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (196)
هل يعيش الأفراد في المجتمع فقط من أجل المصلحة؟
زهير الخويلدي
2023 / 3 / 7
العولمة وتطورات العالم المعاصر
- (197)
هل من الممكن تغيير العالم بواسطة الفلسفة السياسية؟
زهير الخويلدي
2023 / 3 / 5
الثورات والانتفاضات الجماهيرية
- (198)
التقدم التقني والعمل الإنساني بين الوقوع في الاغتراب والأمل في التحرر
زهير الخويلدي
2023 / 3 / 2
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
- (199)
الفن بين التخويف والتفريج
زهير الخويلدي
2023 / 2 / 27
الادب والفن
- (202)
هل تمثل التكنولوجيا تهديدا للبشرية؟
زهير الخويلدي
2023 / 2 / 18
الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر
- (204)
المحبة فلسفة جديدة للقرن الحادي والعشرين
زهير الخويلدي
2023 / 2 / 14
الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
- (205)
مبدأ المساواة في الكرامة والحق في مقاومة الاضطهاد
زهير الخويلدي
2023 / 2 / 12
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
- (208)
الفن والقبح وجماليات البشاعة
زهير الخويلدي
2023 / 2 / 5
الادب والفن
- (209)
تكوين وبنية الحقل الديني حسب بيير بورديو
زهير الخويلدي
2023 / 2 / 3
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (213)
موجات الحداثة الثلاث بحسب ليو شتراوس
زهير الخويلدي
2023 / 1 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (214)
ريكور يتحدث عن لوحة رامبرانت
زهير الخويلدي
2023 / 1 / 22
الادب والفن
- (215)
مفهوم الشمولية عند حنة أرندت بين الدكتاتورية والسلطوية
زهير الخويلدي
2023 / 1 / 19
مواضيع وابحاث سياسية
- (217)
شروط انجاح التجربة التونسية في الثورة والديمقراطية
زهير الخويلدي
2023 / 1 / 14
الثورات والانتفاضات الجماهيرية
- (218)
فلسفة لودفيج فيتجنشتاين الثانية (1929-1951)
زهير الخويلدي
2023 / 1 / 9
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
- (219)
كيف يتم تطوير الاتفاق بين القوى الاجتماعية المتنافسة؟
زهير الخويلدي
2023 / 1 / 7
العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
- (221)
مقابلة مع بول ريكور
زهير الخويلدي
2023 / 1 / 3
مقابلات و حوارات
- (222)
محاورة فلسفية حول تحولات عام 2022
زهير الخويلدي
2022 / 12 / 31
مقابلات و حوارات
- (223)
الدولة الحديثة وأزمتها
زهير الخويلدي
2022 / 12 / 28
مواضيع وابحاث سياسية
.. الانتخابات الرئاسية الأمريكية: نهاية سباق ضيق
.. احتجاجًا على -التطبيق التعسفي لقواعد اللباس-.. طالبة تتجرد م
.. هذا ما ستفعله إيران قبل تنصيب الرئيس الأميركي القادم | #التا
.. متظاهرون بباريس يحتجون على الحرب الإسرائيلية في غزة ولبنان
.. أبرز ما جاء في الصحف الدولية بشأن التصعيد الإسرائيلي في الشر