الحوار المتمدن
- موبايل
- زهير الخويلدي
الموقع
الرئيسي
للمزيد - الموقع الرئيسي للكاتب-ة
السيرة الذاتية
أستاذ مبرز وكاتب فلسفي وباحث أكاديمي في الجامعة التونسية
المدير المسؤول لموقع ومجلة ملتقى ابن خلدون للعلوم والفلسفة والأدب
عضو في هيئة الأمانات لمنتدى الجاحظ ، من أجل تنوير عربي -إسلامي
عضو في اتحاد الكتاب التونسيين
عضو في مخبر الثقافات والتكنولوجيا والمقاربات الفلسفية ( الفيلاب)
عضو سابق في الهيئة المديرة للجمعية التونسية للدراسات الفلسفية
نال شهادة الدكتورا في الفلسفة المعاصرة بعد مناقشة أطروحة بعنوان تقاطع السردي والإيتيقي من خلال أعمال بول ريكور من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية 9 أفريل بتونس.
أستاذ مساعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ، رقّادة ، القيروان، الجمهورية التونسية.
ينشط في العديد من المؤسسات التابعة للمجتمع المدني ويؤثث دوريا عدة منتديات ثقافية وملتقيات فكرية في عدة جمعيات.
يكتب بشكل مستمر في العديد من الصحف والجرائد والمواقع الإخبارية والثقافية والمجلات الفكرية العربية وشارك في العديد من الكتب الفلسفية الجماعية مع أكاديميين عرب ضمن أعمال تأليفية مشتركة.
أصدر مجموعة من المؤلفات أهمها:
1- لزومية العود على بدء أو استراتيجيات فلسفية 2007 بتونس
2- معان فلسفية ، دار الفرقد، دمشق 2009 بسوريا
3- شذرات فلسفية : العولمة وحالة الفكر في حضارة إقرأ، دار أكتب لندن 2010
4- الهوية السردية والتحدي العولمي ، دار أكتب ، لندن 2011
5- الثورة العربية وإرادة الحياة ، مقاربة فلسفية ، الدار التونسية للكتاب 2011
6- تشريح العقل الغربي، مقابسات فلسفية في النظر والعمل، دار روافد الثقافية ، بيروت ودار ابن النديم الجزائر، 2013
7- كونية القول الفلسفي عند العرب، تشريح العقل العربي الإسلامي، عن دار نيبور، بغداد 2013 بالعراق/
8- ما السياسة؟، حنة أرندت، ترجمة بالاشتراك مع أ سلمى بالحاج مبروك، عن دار الاختلاف بالجزائر وضفاف ببيروت، 2014.
9- أشكال من الخطاب الفلسفي العربي، بالتعاون مع المركز العلمي العراقي، عن دار البصائر، بيروت، 2015.
10- مدنية الإسلام في مواجهة عولمة الإرهاب، عن دار أكتب- 2016-لندن
11- فلسفة التربية والتعليم، والحاجة إلى التثوير، عن دار أكتب- 2016-لندن
الباينات المطلوبة، هي:
- زهير الخويلدي
Zouhaier khouildi
- رقم الهاتف
216+22645348
- البريد الإلكتروني
[email protected]
- بلد الإقامة : تونس
- المدينة
صندوق بريد رقم 2015
باردو 2000
معرف الكاتب-ة: 2248
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا
- (290)
تحرر الجماهير وثورة الهامش عند هاربرت ماركوز
زهير الخويلدي
2022 / 2 / 20
الثورات والانتفاضات الجماهيرية
- (291)
فلسفة فيكو بين العلم الجديد والتقدم التاريخي
زهير الخويلدي
2022 / 2 / 18
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (292)
مفهوم التقدم بين تطوير العلم وتحسين الانسان
زهير الخويلدي
2022 / 2 / 11
العولمة وتطورات العالم المعاصر
- (294)
الفلسفة الثورية والديمقراطية الحقيقية حسب كاستورياديس
زهير الخويلدي
2022 / 1 / 31
مواضيع وابحاث سياسية
- (296)
كارل بوبر والكشف عن لاعقلانية التعصب
زهير الخويلدي
2022 / 1 / 27
العولمة وتطورات العالم المعاصر
- (297)
من التفكير المنطقي إلى الخطاب العقلاني
زهير الخويلدي
2022 / 1 / 15
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (298)
فلسفة العدالة الاجتماعية بين القواعد التوزيعية والايتيقا الشخصية
زهير الخويلدي
2022 / 1 / 10
مواضيع وابحاث سياسية
- (301)
تأويل الذات من طرف بول ريكور
زهير الخويلدي
2021 / 12 / 27
سيرة ذاتية
- (302)
العقل التواصلي والنقاش الجمهوري عند يورغن هابرماس
زهير الخويلدي
2021 / 12 / 23
مواضيع وابحاث سياسية
- (303)
مفهوم سوء النية عند جان بول سارتر
زهير الخويلدي
2021 / 12 / 22
الادب والفن
- (305)
الأخلاقيات الثورية من خلال ديمومة إرادة 17 ديسمبر الشعبية
زهير الخويلدي
2021 / 12 / 17
الثورات والانتفاضات الجماهيرية
- (307)
فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة
زهير الخويلدي
2021 / 12 / 9
حقوق الانسان
- (308)
فلسفة المسرح بين الأسئلة الأنطولوجية والتقييمات النقدية
زهير الخويلدي
2021 / 12 / 6
الادب والفن
- (309)
كونك على اليسار حسب إدغار موران
زهير الخويلدي
2021 / 11 / 29
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
- (310)
الهدف من التعليم حسب آرثر شوبنهاور
زهير الخويلدي
2021 / 11 / 27
التربية والتعليم والبحث العلمي
- (311)
الطبيعة التي يكون عليها المرء بحسب بول ريكور
زهير الخويلدي
2021 / 11 / 25
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
- (312)
مفهوم السلطة السياسية
زهير الخويلدي
2021 / 11 / 20
مواضيع وابحاث سياسية
- (313)
حكمة التمرد في اليوم العالمي للفلسفة
زهير الخويلدي
2021 / 11 / 18
الثورات والانتفاضات الجماهيرية
- (314)
مفهوم الحوار
زهير الخويلدي
2021 / 11 / 14
التربية والتعليم والبحث العلمي
- (316)
ماكس فيبر واحتكار الدولة للعنف الشرعي
زهير الخويلدي
2021 / 11 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (320)
حول ريتشارد رورتي، البراغماتية كمناهضة للاستبداد
زهير الخويلدي
2021 / 10 / 25
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
- (321)
باعث علم الاستغراب ومجدد التراث الفيلسوف حسن حنفي يعود
زهير الخويلدي
2021 / 10 / 22
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
- (322)
إعادة طرح الأسئلة الفلسفية الكبرى
زهير الخويلدي
2021 / 10 / 18
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
- (323)
من أجل قيام مجتمع تعددي غير شمولي
زهير الخويلدي
2021 / 10 / 13
المجتمع المدني
- (325)
مواطن العالم والنزعة الكوسموبوليتية
زهير الخويلدي
2021 / 10 / 5
العولمة وتطورات العالم المعاصر
- (326)
في الحاجة الى تجويد الترجمة الفلسفية
زهير الخويلدي
2021 / 10 / 2
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (328)
العالم الطبيعي كمشكلة فلسفية حسب جان باتوشكا
زهير الخويلدي
2021 / 9 / 23
العولمة وتطورات العالم المعاصر
- (330)
محادثة مع جون سيرل حول الدماغ والعقل والوعي
زهير الخويلدي
2021 / 9 / 14
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
- (331)
مقابلة مع جان ستاروبينسكي حول تشويق المعنى
زهير الخويلدي
2021 / 9 / 11
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
- (332)
المصلحة العامة للإنسانية
زهير الخويلدي
2021 / 9 / 8
الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر
- (333)
نانسي فريزر أو نظرية المشاركة
زهير الخويلدي
2021 / 9 / 5
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
- (334)
الدين المدني والنظرية السياسية في الدولة العلمانية
زهير الخويلدي
2021 / 8 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (338)
الشرعية السياسية بين الالتزام القانوني والموافقة الديمقراطية
زهير الخويلدي
2021 / 8 / 17
مواضيع وابحاث سياسية
.. مقتل حسن نصر الله: الأحزاب السياسية في لبنان تواصل إصدار بيا
.. صفارات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وشوارع خالية من السكان
.. كيف يبدو المشهد في المنطقة بعد مقتل حسن نصر الله؟
.. هل تنفذ إسرائيل اجتياحا بريا في جنوب لبنان؟ • فرانس 24
.. دخان يتصاعد إثر غارة إسرائيلية بينما تصف مراسلة CNN الوضع في