الحوار المتمدن
- موبايل
- العفيف الأخضر
الموقع
الرئيسي
للمزيد - الموقع الرئيسي للكاتب-ة
العفيف الأخضر- سيرة شخصية
"كلّهم يمشي رُوَيد
"كلّهم يَطلُبُ صَيد
"إلا عَمرُ ابن عُبَيد".
لا يخشى "العفيف الأخضر"، من إطلاق صفة "الخارجي" عليه، فهو كان دائماً من "خوارج" المثقّفين العرب، وكان دائماً يضع أقدامه في "صحن" الثقافة العربية السائدة التي تتغذّى من "معلّبات" الأفكار.
بعد فترة "أحمد بن بلا" في الحكم في الستّينات، والمقاومة الفلسطينية المتمركسة في عمّان وبيروت، اختار "العفيف" الحياة في باريس التي، على حرّياتها، لم تستطع أن تعوّضه "فردوسه المفقود" وهو "بيروت". وعلى غرار "نزار قبّاني"، فالعفيف الأخضر "لبناني" الهوى والإنتماء بعد أن سمع أحد زعمائه "الرجعيين" يعلن أن هذا البلد "هو بلد المسيحي والمسلم والملحد"!
في باريس، يحمل "العفيف" همّين: الحداثة والعلمانية. وهو من القائلين بأن المجتمعات التي تعجز عن التغيير من الداخل يمكن أن تجد نفسها مضطرّة إلى التغيير بالفرض من الخارج.
ولد العفيف الأخضر في عائلة فلاحين فقراء في شمال شرق تونس سنة 1934. والتحق بجامعة "الزيتونة" الدينية ("أزهر تونس")، ثم بكلية الحقوق. ومارس مهنة المحاماة بين 1957 و1961، ثم تخلّى عن هذه المهنة وسافر إلى باريس في 1961، قبل أن يلتحق، مع يساريين آخرين، بنظام الرئيس أحمد بن بلا غداة إستقلال الجزائر. وانتقل إلى الشرق الأوسط في العام 1965، وتنقّل بين عمّان وبيروت حيث طبع أهم كتبه التي كان محورها "نقد الفكر الإسلامي التقليدي".
غادر العفيف الأخضر بيروت محزوناً بعد اندلاع الحرب الأهلية، وبعد أن صدم أصدقاءه اليساريين بموقفه الرافض لهذه الحرب، والرافض لكل مبرّراتها "التقدمية". فقد هاله أن اليسار اللبناني لم يدرك أنه كان يسهم، بدون وعي، في تحطيم الحصن الوحيد للحرية في العالم العربي "الغبي والمستبدّ".
ويعيش "العفيف" في باريس منذ 1979، ويكتب لصحيفة عربية، ويحاضر أحياناً في القاهرة أو يشارك في نقاشات تلفزيونية في محطات فضائية عربية.
لماذا ننشر مقالات "العفيف الأخضر"؟ لأن التاريخ يتقدّم بمنطقه الخاص، والفكر "الخارجي" يمكن أن يصبح فكر الساعة "من حيث لا تعلمون". وليس سرّاً أن العفيف الأخضر كان أول دعاة "تجفيف منابع" الفكر الأصولي الإرهابي بعد أحداث 11 سبتمبر-أيلول 2001.
كتب العفيف الأخضر:
التنظيم الحديث، دار الطليعة، 1972.
الموقف من الدين، دار الطليعة، 1973 (الذي تدخّل رئيس تنظيم ديني في لبنان لمنع طبعته الرابعة).
معرف الكاتب-ة: 37
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا
- (51)
رسالة إلى مانديلا:
العفيف الأخضر
2011 / 8 / 13
مواضيع وابحاث سياسية
- (53)
رسالة إلى الجميع:ماذا فعلت بأمك يا عدو المرأة؟
العفيف الأخضر
2011 / 6 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (54)
لماذا لم تكشف لشعبك صناع مآسيه؟
العفيف الأخضر
2011 / 5 / 22
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
- (55)
ثورة الشعب على الثورة
العفيف الأخضر
2011 / 5 / 14
مواضيع وابحاث سياسية
- (56)
تونس جريحة فلا تجهزوا عليها
العفيف الأخضر
2011 / 5 / 5
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
- (57)
هل لأقصى اليمين الإسلامي مستقبل؟
العفيف الأخضر
2011 / 4 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (58)
من أجل تونس متصالحة ومستقرة:نظام رئاسي؟
العفيف الأخضر
2011 / 4 / 18
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
- (59)
توسيع دائرة النظام أم توسيع دائرة العنف؟
العفيف الأخضر
2011 / 4 / 11
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
- (60)
إلى العلمانية الإسلامية أيها العلمانيون
العفيف الأخضر
2011 / 4 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (61)
كيف تردون على تحديات المشروع الطالباني؟
العفيف الأخضر
2011 / 4 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (63)
رسائل تونسية:استقلال القضاء هو ُلبّ الديمقراطية
العفيف الأخضر
2011 / 3 / 31
مواضيع وابحاث سياسية
- (64)
رسائل تونسية:المصالحة الوطنية أو المجهول!
العفيف الأخضر
2011 / 3 / 27
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (65)
هل الدولة السلطوية ضرورة تاريخية؟
العفيف الأخضر
2021 / 7 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (66)
هل سيكون خلفاؤكم خيراً منكم؟!(2/2)
العفيف الأخضر
2011 / 3 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (67)
هل سيكون خلفاؤكم خيراً منكم؟! (1/2)
العفيف الأخضر
2011 / 3 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (70)
نداء إلى الرئيس جلال طالباني لا توقع على عقوبة الإعدام
العفيف الأخضر
2011 / 1 / 7
الغاء عقوبة الاعدام
- (71)
كُونُوا حزب الملك لإنقاذ المغرب
العفيف الأخضر
2010 / 8 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (72)
6 – الإنحطاط هو هزيمة العقل
العفيف الأخضر
2013 / 1 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (73)
5 – خطر تذويب الفرد في الأمّة
العفيف الأخضر
2013 / 1 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (74)
4- كيف لفّق ابن إسحاق حدّ الرجم؟
العفيف الأخضر
2013 / 1 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (75)
3 – الجنّة رمز لرحم الأم
العفيف الأخضر
2013 / 1 / 12
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (76)
2 – إعادة تعريف الإسلام بعلوم الأديان
العفيف الأخضر
2013 / 1 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (77)
مبرّرات إصلاح الإسلام - إصلاح الإسلام : 1- دراسته وتدريسه بعلوم الأديان
العفيف الأخضر
2013 / 1 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (80)
علي عبد الله صالح : الفدرالية هي صدرية نجاة اليمن
العفيف الأخضر
2009 / 11 / 4
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في الخليج والجزيرة العربية
- (81)
إيران 30 عاما من الثورة: 30% من الملحدين!
العفيف الأخضر
2009 / 8 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (83)
العلمانية ضمانة المواطنة الكاملة
العفيف الأخضر
2021 / 11 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (84)
مسألة الأقليات في أرض الإسلام: العلمانية ضمانة المواطنة الكاملة
العفيف الأخضر
2007 / 3 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (86)
هل ستنقلب حماس على نفسها؟
العفيف الأخضر
2006 / 7 / 2
القضية الفلسطينية
- (89)
كيف نصالح الإسلام مع العالم؟
العفيف الأخضر
2006 / 3 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (90)
الحداثة التونسية في عيدها الخمسين
العفيف الأخضر
2006 / 3 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (91)
هل ستعدم الجزائر الإعدام؟
العفيف الأخضر
2006 / 3 / 19
الغاء عقوبة الاعدام
- (92)
على هامش رسالتي إلى أوردغان: الحل العادل للمسألة الكردية؟
العفيف الأخضر
2006 / 2 / 24
القضية الكردية
- (94)
رسالة مفتوحة إلى أوردغان: كن وسيط السلام الفلسطيني الإسرائيلي
العفيف الأخضر
2006 / 2 / 14
القضية الفلسطينية
- (95)
تضامنا مع سعيد الكحل
العفيف الأخضر
2005 / 12 / 18
الارهاب, الحرب والسلام
- (97)
القائمة الثالثة لمساندي العفيف الأخضر
العفيف الأخضر
2005 / 5 / 20
حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير
- (98)
العفيف الأخضر يوجه من فراش مرضه نداء إلى المثقفين والمجتمع المدني العربي والعالمي لمساعدته على مقضاة - النهضة - ورئيسها راشد الغنوشي الذي أصدر فتوى كاذبة بقت
العفيف الأخضر
2005 / 5 / 14
حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير
- (99)
العلمانية هي مفتاح المواطنة الكاملة بين الرجل والمرأة والمسلم وغير المسلم
العفيف الأخضر
2005 / 4 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
.. نافذة من أمريكا.. أيام قليلة قبل تحديد هوية الساكن الجديد لل
.. -سترافا-...ما هو تطبيق اللياقة البدنية الذي أتاح تعقب تحركات
.. ترمب يرد على اتهامات هاريس: -كل ما تقوله كذب- وتهدف إلى إلها
.. بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً.. واشنطن تطالب بي
.. الجيش الأردني: مسيرة مجهولة المصدر سقطت في منطقة خالية بمحاف