الحوار المتمدن - موبايل - عادل العمري
الموقع الرئيسي

الاسم : عادل العمرى
السن 47 سنة
المولد و الجنسية : مصرى
التحصيل العلمى : أعلى درجة علمية : ماجستير فى أمراض القلب و الأوعية الدموية من جامعة عين شمس بالقاهرة.
 
أعمل كأخصائى فى أمراض القلب و هى وظيفتى الرسمية الوحيدة.
 
لم أدرس أى من العلوم الاجتماعية فى الجامعة و لكنى مهتم منذ الثانية عشر بالفلسفة و السياسة و التاريخ و غيرها . و كان و ما زال هذا الاهتمام يمارس فى سياق الرغبة فى تغيير النظم الاجتماعية الرجعية فى العالم عامة و مصر خاصة .
 
تغيرت أفكارى على التوالى من القومية  الى الإسلام السياسى لمدة قصيرة جدا فى سن المراهقة ثم الماركسية فى سن 18 سنة.
 
مارست نشاطا سياسيا لم يكن واسعا فى مقاومة السلطات المصرية خصوصا فى عصر السادات.
 
كان نشاطى الرئيسى نظريا و انصب على نشر الماركسية و محاربة النزعة العقائدية و الإصلاحية داخل اليسار.
 
أهم الإصدارات كان مجلة نظرية عرفت باسم "الراية العربية " بالاشتراك مع كل من شريف يونس و جمال حسن و انضم لاحقا سامح سعيد عبود و شارك فى العدد الثانى أحمد صادق سعد بمقال هام حول انتفاضة يناير 1977 فى مصر. صدرت من المجلة أربعة أعداد و قد أعاق استمرارها نقص التمويل ثم اختلاف رؤى المساهمين بعد التغيرات العالمية فى التسعينات .
 
  أهم كتاباتى هو كتاب كبير بعنوان " الناصرية فى الثورة المضادة " و قد كتب فى أكثر من عشر سنوات ، و كان غرضه الأصلى نقد مواقف اليسار الماركسى العربى من الناصرية و نقد الأخيرة فى السياق . و لكن نظرا لتأخر النشر ( انتهت الدراسة عام 1986) و ما حدث من تغيرات محلية و دولية رأيت ضرورة القيام بعملية جراحية كبرى للكتاب بحيث يصبح موجها بشكل أساسى لتحليل و نقد الناصرية فكراِ وممارسة . و قد تم نشر الكتاب على الانترنت بفضل الصديق سامح سعيد عبود و على موقعه الخاص . و لم تنجح محاولات نشره حتى الآن مطبوعا نظرا لتغيبى عن مصر فترات طويلة .
 
بعد سنوات طويلة من البحث و الدراسة و الاحتكاك بالجماهير تحولت فكريا منذ أعوام قليلة من الاشتراكية الى الليبرالية و أعتبر نفسى ماركسيا ليبراليا و هذا موضوع يطول شرحه . و قد تبلور هذا التحول فى آخر كتاباتى " مشروع لتحديث مصر " و هو منشور في الحوار المتمدن.
أقيم الآن للعمل فى السعودية نظرا لضيق مجال العمل فى مصر و أرجو أن أتمكن من العودة بسرعة الى مصر حيث مناخ العمل السياسى و النشاط الثقافى أكثر جدية و جدوى .
 
 


معرف الكاتب-ة: 244
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا



اخر الافلام

.. أكثرمن 7000 قتيل في زلزال تركيا: أردوغان يعلن حالة الطوارئ ف


.. وزير الداخلية التركي: تم دفن 600 مواطن في كهرمان ماراش بعد ا




.. شبكات| الرئيس التونسي يهدد المعارضين له بالكيماوي


.. مسيّرة ترصد حركة فرق الإنقاذ لانتشال العالقين والضحايا في شم




.. وزير الصحة التركي: أرسلنا نحو 2500 طبيب إلى المناطق المتضررة