الحوار المتمدن - موبايل - رزاق عبود

سيره موجزه للكاتب رزاق عبود

رزاق عبود من مواليد البصره سنة1951. تعلم في مدارسها حتى الثانويه ، وشارك في حياة المدينه، ونشاطها، الثقافي، والأدبي، والفني، والسياسي ، طيلة سنوات تواجده هناك. حصل على شهادة الدكتوراه في الأقتصاد السياسي من بلغاريا سنة 1984.  بدأ بكتابة الشعر وهو في الأبتدائيه، وكتب المسرحية، والخواطر وهو في الثانويه . كما نشر اثناء دراسته الجامعيه في بغداد خواطر، وتعليقات صحفيه، وشعر شعبي في مجلتي "الف باء"  و "الأذاعه والتلفزيون"  و جريدة "الراصد" .

في بلغاريا كتب بحوث، ومقالات اقتصاديه، وخواطر، وشعر شعبي، وقصص قصيره، وترجمات ادبيه، وفنيه، وسياسيه في صحف لبنانيه، وفي مجلات : "الثقافه الجديده"  و "رسالة العراق"  و "الفكر الجديد" . كما نشر في الصحافه البلغاريه المتخصصه بحوث، ومقالات اقتصاديه، ومواضيع ثقافيه وسياسيه عامه

. اما في السويد فقد كتب في مجلة "الوسط" و جرائد "المؤتمر" و "الزمان" و "الكلمه" في بريطانيا  حيث كان في الأخيره  كاتبها الرئيسي تقريبآ لأكثر من سنتين . له مساهمات في الصحافه السويديه، وشارك في ندوات صحافيه، وتلفزيونيه، ومقابلات اذاعيه، وكونفرنسات عن سياسة الأندماج ، وسياسه الهجره، والوضع السياسي في العراق . نشر في الصحافه العربيه الصادره في السويد مثل "صدى المعرفه" و "خبر"  و" المندائي"  وغيرها .

اشرف، وعلى مدى اربع سنوات على اصدار نشره باللغه السويديه، عكفت على تقديم المعلومات عن المجتمع السويدي الى اللاجئين، والمهاجرين، وتعريف المجتمع السويدي بقضايا اللاجئين، وشعوبهم، وحضارتهم. وقد ساهم في النشره  برلمانيون، وسياسيون، وادباء، وصحفيون، وممثلوا الكنيسه واخرون . له منشورات ايضا في الصحافه العراقيه، والعربيه الصادره في اميركا، وكندا . نشر احيانا تحت اسماء مستعاره مثل "بصراوي"  و "ابو يوسف"  و "ر . ع" وغيرها .

 يكتب باسلوبه الخاص محاولآ تجنب القيود اللغويه قدر الأمكان . نحى في كتاباته الأدبيه الأخيره الى تلمس، وعكس معاناة الأنسان المهاجر، ورصد التغيرات النفسيه، والأجتماعيه، والأخلاقيه بين الجاليات الأجنبيه في السويد. ولكنه ظل يكتب باستمرار في مواضيع سياسيه خاصة ما يتعلق بالعراق .





اخر الافلام

.. البرلمان الفرنسي يتبنى قانون اعتماد الشهادة الصحية وماكرون ي


.. الجيش التونسي يمنع راشد الغنوشي من دخول مبنى البرلمان


.. هل قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد بتجميد البرلمان وإقالة رئي




.. #عاجل.. سفارة روسيا في #تونس توصي رعاياها بتفادي السفر والتن


.. #تونس .. صلاحيات الرئيس: ما هي الصلاحيات التي يمنحها الدستور