الحوار المتمدن - موبايل - حميد زناز

حميد زناز باحث و مترجم جزائري مقيم بفرنسا. من أجل التصدي للمشروع الأصولي يمارس الصحافة في عدة عناوين إعلامية. اهتم بالفلسفة الهامشية وقدم بحثا حول "التفردن" في فلسفة سيوران بجامعة نانسي الفرنسية . يعتبر الأصولية الإسلامية استعمارا جديدا يهدد كيان العالم العربي. أهم سؤال يستحق الطرح في رأيه في الوقت الراهن هو : كيف يمكن جعل العالم العربي يفصل بين الدين والدولة ويقبل بالعلمانية ؟
من مؤلفاته في اللغة العربية: "فصل المقال في الرد على أهل الظلام ،" أسفار العقل "، "المعنى و الغضب" و "تجارب في الفلسفة و الادب و الحياة"، "دفاعا عن العقل/وقفات في الفكر و السياسة و الحياة"، " و الفيلسوف إذا سئل/لماذا اختار ألبير كامو أمه؟"
و من بين إصداراته في اللغة الفرنسية : "الأصولية : كيف حفر الغرب قبره" ،" المأزق الإسلامي" – مترجم إلى اللغة الإيطالية-، "الأصولية كما فسرتها لابنتي" ، "أصواتنا ليست عورات" ، "الغزو الاسلامي لاوروبا /حضارة تحتضر"..
شارك في مؤلفات جماعية كثيرة من بينها : "تابو البكارة"،"المثلية الجنسية/أضواء سيكولوجية و سوسيولوجية و بيولوجية"،"جدل التعليم الديني/التاريخ، النماذج، الإصلاح" و" الاسلام في اوروبا /إشكاليات الاندماج و تحديات الارهاب"،"الاسلاميون و مناهج التعليم "..
و من ترجماته إلى العربية : "فرنسا جمهورية الدراويش" و "في نشأة الكون و الحياة و الإنسان/ حوارات مع علماء و فلاسفة و أنتروبولوجيين.." و "هل العبر- إنسانية مذهب إنساني؟" ..

و كتب أخرى باللغتين





اخر الافلام

.. ماكرون يزور كنيسة نوتردام التي قضى حريق على جزء منها


.. أين ظهرت فكرة #مدفع_رمضان وكيف تطورت لدى الشعوب العربية؟ |#


.. المحادثات بين إيران والقوى الكبرى تستأنف اليوم بفيينا




.. روسيا والولايات المتحدة.. عقوبات أميركية منتظرة


.. أندريه أونتيكوف: هذه العقوبات يمكن أن تصنف بالعقوبات الرمزية