الحوار المتمدن
- موبايل
- العفيف الأخضر
الموقع
الرئيسي
للمزيد - الموقع الرئيسي للكاتب-ة
العفيف الأخضر- سيرة شخصية
"كلّهم يمشي رُوَيد
"كلّهم يَطلُبُ صَيد
"إلا عَمرُ ابن عُبَيد".
لا يخشى "العفيف الأخضر"، من إطلاق صفة "الخارجي" عليه، فهو كان دائماً من "خوارج" المثقّفين العرب، وكان دائماً يضع أقدامه في "صحن" الثقافة العربية السائدة التي تتغذّى من "معلّبات" الأفكار.
بعد فترة "أحمد بن بلا" في الحكم في الستّينات، والمقاومة الفلسطينية المتمركسة في عمّان وبيروت، اختار "العفيف" الحياة في باريس التي، على حرّياتها، لم تستطع أن تعوّضه "فردوسه المفقود" وهو "بيروت". وعلى غرار "نزار قبّاني"، فالعفيف الأخضر "لبناني" الهوى والإنتماء بعد أن سمع أحد زعمائه "الرجعيين" يعلن أن هذا البلد "هو بلد المسيحي والمسلم والملحد"!
في باريس، يحمل "العفيف" همّين: الحداثة والعلمانية. وهو من القائلين بأن المجتمعات التي تعجز عن التغيير من الداخل يمكن أن تجد نفسها مضطرّة إلى التغيير بالفرض من الخارج.
ولد العفيف الأخضر في عائلة فلاحين فقراء في شمال شرق تونس سنة 1934. والتحق بجامعة "الزيتونة" الدينية ("أزهر تونس")، ثم بكلية الحقوق. ومارس مهنة المحاماة بين 1957 و1961، ثم تخلّى عن هذه المهنة وسافر إلى باريس في 1961، قبل أن يلتحق، مع يساريين آخرين، بنظام الرئيس أحمد بن بلا غداة إستقلال الجزائر. وانتقل إلى الشرق الأوسط في العام 1965، وتنقّل بين عمّان وبيروت حيث طبع أهم كتبه التي كان محورها "نقد الفكر الإسلامي التقليدي".
غادر العفيف الأخضر بيروت محزوناً بعد اندلاع الحرب الأهلية، وبعد أن صدم أصدقاءه اليساريين بموقفه الرافض لهذه الحرب، والرافض لكل مبرّراتها "التقدمية". فقد هاله أن اليسار اللبناني لم يدرك أنه كان يسهم، بدون وعي، في تحطيم الحصن الوحيد للحرية في العالم العربي "الغبي والمستبدّ".
ويعيش "العفيف" في باريس منذ 1979، ويكتب لصحيفة عربية، ويحاضر أحياناً في القاهرة أو يشارك في نقاشات تلفزيونية في محطات فضائية عربية.
لماذا ننشر مقالات "العفيف الأخضر"؟ لأن التاريخ يتقدّم بمنطقه الخاص، والفكر "الخارجي" يمكن أن يصبح فكر الساعة "من حيث لا تعلمون". وليس سرّاً أن العفيف الأخضر كان أول دعاة "تجفيف منابع" الفكر الأصولي الإرهابي بعد أحداث 11 سبتمبر-أيلول 2001.
كتب العفيف الأخضر:
التنظيم الحديث، دار الطليعة، 1972.
الموقف من الدين، دار الطليعة، 1973 (الذي تدخّل رئيس تنظيم ديني في لبنان لمنع طبعته الرابعة).
معرف الكاتب-ة: 37
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا
- (1)
مقدمة لنقد الدين في المجتمع العربي
العفيف الأخضر
2017 / 8 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (2)
كتاب من محمد الإيمان إلى محمد التاريخ - النسخة الكاملة
العفيف الأخضر
2019 / 4 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (3)
ردي على قصة الطرابيشي معي
العفيف الأخضر
2013 / 7 / 18
مواضيع وابحاث سياسية
- (4)
نسخ الإسلام المكي وعواقبه
العفيف الأخضر
2021 / 10 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (6)
الهذيان الفصامي: 1 هذيان النسيان
العفيف الأخضر
2013 / 6 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (7)
الهذيان الإهتياجي الإكتئابي وهذيان نهاية العالم
العفيف الأخضر
2013 / 6 / 28
مواضيع وابحاث سياسية
- (8)
نداء الى تحالف عسكري تونسي جزائري ضد الإرهاب
العفيف الأخضر
2013 / 6 / 27
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
- (10)
هذيان التأثير والمس الدينيين
العفيف الأخضر
2013 / 6 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (11)
ما هذيان الهلاوس؟
العفيف الأخضر
2013 / 6 / 22
مواضيع وابحاث سياسية
- (14)
طفولة محمد
العفيف الأخضر
2021 / 10 / 19
مواضيع وابحاث سياسية
- (15)
من محمد الإيمان إلى محمد التاريخ - مقدّمة
العفيف الأخضر
2013 / 6 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (16)
شهادة تأريخية : نقد الدين - نقد الديكتاتوربة الحزبية - نقد تزوير الترجمة
العفيف الأخضر
2013 / 6 / 14
مواضيع وابحاث سياسية
- (17)
محمد: من شاعر ونبي في مكة إلى مشرّع ومحارب في المدينة
العفيف الأخضر
2021 / 11 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (18)
الحلقة الثالثة: هل تحديث العربية ممكن؟
العفيف الأخضر
2013 / 5 / 25
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (19)
الحلقة الثانية: لا علوم بدون مصطلحات - هل إصلاح العربية ضروري وممكن؟
العفيف الأخضر
2013 / 5 / 23
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (20)
الحلقة الأولى: هل إصلاح العربية ضروري وممكن؟
العفيف الأخضر
2013 / 5 / 21
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (21)
بورقيبة لم يقتل ابني،بن علي لم يقتل ابني وراشد الغنوشي قتله
العفيف الأخضر
2013 / 2 / 14
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
- (22)
8 من التربية الجنسية الدينية إلى التربية الجنسية العلمية
العفيف الأخضر
2013 / 1 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (23)
7 من أجل انتصار دين العقل
العفيف الأخضر
2013 / 1 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (24)
نداء إلى انتهاك الشعائر الغبية
العفيف الأخضر
2013 / 7 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (25)
اصلاح الإسلام ضروري وممكن
العفيف الأخضر
2016 / 12 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (26)
لماذا إدخال -التدافع-في الدستور؟
العفيف الأخضر
2012 / 11 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (27)
الدولة الدينية طوعاً أو كرهاً
العفيف الأخضر
2014 / 10 / 28
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (28)
:-على هامش -فتنة السؤال لماذا الشاعر دائماً حزين؟
العفيف الأخضر
2012 / 10 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (31)
إقطعوا الطريق على حمام دم في تونس
العفيف الأخضر
2014 / 10 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (33)
رئاسة الغنوشي خطر على - النهضة- وتونس معا
العفيف الأخضر
2012 / 7 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (34)
على هامش : -فتنة السؤال- لقاسم حداد:أزمة الإبداع:الأسباب والنتائح؟
العفيف الأخضر
2021 / 6 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (35)
بن بله:رائد قانون التبني
العفيف الأخضر
2012 / 4 / 12
مواضيع وابحاث سياسية
- (36)
ماذا عن رواية خلق الكون و نظرية تكوّن الكون في الدين و العلم ؟
العفيف الأخضر
2016 / 12 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (37)
ما الفرق بين إلاه الأديان و إلاه العلماء؟
العفيف الأخضر
2017 / 1 / 3
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (38)
خيبة الحب في - كيد المشاعر-
العفيف الأخضر
2022 / 1 / 5
الادب والفن
- (40)
!افتحوا الجامعات للمنقبات
العفيف الأخضر
2012 / 2 / 5
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
- (41)
قُدْ حزب إنقاذ تونس - رسالة إلى قائد السبسي
العفيف الأخضر
2011 / 12 / 1
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
- (42)
ما مصير حقوق الإنسان في تونس الإسلامية؟
العفيف الأخضر
2011 / 11 / 27
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (43)
لماذا ارتعبت -النهضة- من انتصارها؟
العفيف الأخضر
2011 / 11 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (44)
انتصار النهضة وعد أم وعيد؟
العفيف الأخضر
2011 / 11 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (45)
دعوا أقصى اليمين الإسلامي يحكم !
العفيف الأخضر
2011 / 10 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (47)
أنقذوا تونس من -حزب التخريب-
العفيف الأخضر
2011 / 9 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (48)
تفاوضوا مع الساعدي القذافي
العفيف الأخضر
2011 / 9 / 4
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
.. لـ 6 أشخاص فقط : نتائج أول فرز في الانتخابات الأمريكية | ال
.. الانتخابات الرئاسية: ما هي نوايا التصويت للقاطنين في مدينة د
.. عاجل | انطلاق عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية الأميركي
.. هل يتكرر سيناريو 2021 حال خسر ترامب الانتخابات؟
.. هل ينتزع ترمب ميشيغن من أيدي الديمقراطيين؟