الحوار المتمدن
- موبايل
- لخضر خلفاوي
الموقع
الرئيسي
للمزيد - الموقع الرئيسي للكاتب-ة
(Lakhdar Khelfaoui )
لخضر خلفاوي ( Lakhdar Khelfaoui) من مواليد10 أوت 1971بلدة مسكيانة (شرق الجزائر)، صحفي، كاتب مزدوج اللغة، روائي ، شاعر، مترجم ، مصور فوتوغرافي ، رسام ، فنان تشكيلي.، و مفكر ( عربي من أصول جزائرية ). يقيم في باريس . بدأ تجربته الصحفية في سن مبكّرة جدا.. و كانت الصحافة المكتوبة تتصدر اهتماماته. في السنوات 1989، 1990 ، 1991، 1992. رحبت بكتاباته العديد من العناوين الصحفية بأذرع مفتوحة ، في العهد الديمقراطي الجديد في الجزائرآنذاك و سجله عبوره في العديد من العناوين و المنابر منها : جريدة "الخبر" (يومية جزائرية) ، أسبوعية (أضواء) و "الوحدة". ثم انضم إلى " الأوراس " الأسبوعية الكائن مقرها بعاصمة الأوراس باتنة، ثم انتقل الى أسبوعية " الشرق الجزائري " بدار الصحافة بقسنطينة . في 1991-1994. تقلُّب فيما بعد منصب ( رئيس تحرير ، مدير النشر) لأسبوعية (القلاع) الوطنية وملحقها الثقافي "الجريدة " بولاية سطيف. ثم أُضطرّ لاختيار المنفى في فرنسا لأسباب قاهرة متعلقة بمهامه. في عام 1999 كان مؤسسا أساسيا و فاعلا في بعث منظمة جديدة أُطلقَ عليها اسم JAFE (الصحفيون الأفارقة في المنفى) في باريس ، و كان أول أمين عام لها. في عام 2000 شارك في كتابة مشتركة مع بعض الصحفيين الأفارقة في إصدار كتاب " كيف تتعامل فرنسا مع اللجوء السياسي: رسالة إلى أمهاتنا بالوطن"،
" comment la France traite l asile politique: lettres à nos mères restées au pays "
نشرتها دار " لارماتون" l Harmattan بباريس.
نشط كمحرّر و باحث منذ استقراره في فرنسا بمقر المنظمة الدولية الحقوقية " محرِّرون بلا حدود - Reporters Sans Frontières من عام 1----9----9----8---- إلى غاية 2----0----0----1----. نشر العديد من المقالات و التحليلات في المجلات الدولية مقرها في لندن كيومية (" الزمان "ومجلته "الزمان الجديد" التى تضم نخبة من الكتاب العرب ). و على غرار ذلك رغم المنفى الإضطراري لم تنقطع مساهماته بالصحف الجزائرية و التونسية (" الشرق الجزائري" و " المجاهد الاسبوعي " )،و (يومية " الشروق" التونسية )،و (الطريق) اليمنية.
و الصحيفة الفرونكوفونية " كري ـ كري الدولية"باريس ، التي توقفت بعد صدور كذا من عدد:
Le Gri-Gri international" -Paris, arrêté après quelques numéros.
ـ محررا في مجلة " رؤى " و " مرايا" الباريسيتين .. متوقفتان .
* من إنجازاته:
في عام 2001 نشر ديوانه الشعري ، مجموعة من القصائد ترجمها بمفرده من العربية بعنوان "ماجدة، الحب حتى الموت" "Majda, l amour jusqu à la mort"
بدار الكُتَّاب " maison des écrivains ،" باريس. في 2008/2009، نشر روايته " Sun-Night, les identités mutilées " "الشمس الليلية، والهويات المشوهة" نشرتها دار النشر "Edilivre" ، ليصدر بعد ذلك بنفس الدار ديوان " عُدْ إليْ: سُكرُ الكلمات" " Reviens à moi : l ivresse des mots " في عام 2009. الكتابة الشعرية والصراع الثقافي والفكري لا يتوقفان أبدا لدى لخضر خلفاوي، كُلِّلَ ذلك بنشر " المُساءُ فَهمُهُ: رسالة مفتوحة إلى الله" " L incompris: Lettre ouverte à Allah" التي نشرتها دار " لارماتون " في صيف 2014. وفي أغسطس 2015 نشر كتاب : "المُتَمرِّدْ و غضبُ الكتابة" L insurgé et la fureur d écrire " عن دار " حصون الكتاب " ( éditions Les Sentiers du Livre" " ، الاصدار يضم
ترجمة لكتاباته الساخرة ، في وقت عدم الاستقرار السياسي والحرب الأهلية في الجزائر.
ـ نشر له في ديسمبر 2017 عن دار "ضاد" للنشر و التوزيع بمصر آخرمجموعاته الشعرية بعنوان "حالة عصيان و فرار!".
ـ مؤسس و مدير عام لصحيفة " الفيصل" www----.----elfaycal----.----com الدولية الشاملة و الساخرة تصدر بنسختين
(الفرنسية و العربية) تاريخ التأسيس و البعث الرسمي يناير 2017.
ـ عضو النقابة ـ الفرنسية ـ الوطنية للمؤلفين ---- والملحنين " سناك----"SNAC auعضو في نقابة الصحفيين الفرنسيين SNJ
معرف الكاتب-ة: 10786
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا
- (100)
*انطباعات حول الكتابة: هوس القارئ بالكاتب أو القارئ الذي يقرأ بالخطإ …!
لخضر خلفاوي
2022 / 12 / 21
الادب والفن
- (101)
*أفكار : (التّمَنْكِيحْ!)..الثقافة و الفنون ..الوزارة المنكوبة المنكوحة بشكل مزمن !
لخضر خلفاوي
2022 / 12 / 21
الادب والفن
- (102)
*كحل العين!
لخضر خلفاوي
2022 / 12 / 12
الادب والفن
- (103)
-قراءة نقدية فنية: *أنتَ فنّان لا يكفي! .. كن مبدعا أو توقّف ( حديث عن -سُلاّمياتي- و عظامي الثَّورية المنتصبة ).
لخضر خلفاوي
2022 / 11 / 28
الادب والفن
- (106)
* قراءة بحثية في ملف أفظع و أخطر الأوبئة عبر التاريخ : الإنسانية في مواجهة طاعون و حرب لا يهزمان أبدًا !
لخضر خلفاوي
2022 / 11 / 18
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
- (107)
-كوفيّة الدُّبر العريان -!
لخضر خلفاوي
2022 / 10 / 29
كتابات ساخرة
- (108)
*العريقُ العَرّاقْ
لخضر خلفاوي
2022 / 10 / 29
الادب والفن
- (109)
*في التربية و الثقافة الجنسية : -الرعشة الجنسية- و البحث عن - منطقة ال G - كما الباحث عن وجود الماء على سطح المريخ !
لخضر خلفاوي
2022 / 10 / 25
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
- (110)
سرديات أيلولية : أخيلة - سفوح - هوى العرش- المحراب- نظارات مقصورة- أمشيها في خطوي- دين الزّح!- رجال المراحل-متاجر -عاصفة حزن
لخضر خلفاوي
2022 / 10 / 23
الادب والفن
- (111)
أفكار -Pensées -أخشى أن يُخوّن سُكّان الأوراس يوما !
لخضر خلفاوي
2022 / 10 / 23
مواضيع وابحاث سياسية
- (112)
**سردية واقعية: -وحيد البنغلاديش - ( récit réaliste) Le solitaire du bangladesh
لخضر خلفاوي
2022 / 10 / 21
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
- (113)
- حول الراهن ( الأدب ، النقد و الجوائز )؛ ماذا تبقى للإبداع !؟.
لخضر خلفاوي
2022 / 10 / 16
الادب والفن
- (114)
*في فلسفة قراءة الماضي و الحاضر معا: غُلام الله و -بزّولة الرحمة -!
لخضر خلفاوي
2022 / 10 / 15
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
- (116)
تأمّلات فكرية: السّلخ و المسلوخ- القرض الحسن- النبض-
لخضر خلفاوي
2022 / 10 / 14
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
- (117)
فسحة الخواطر : المنحَدر اللّذيذ، تجلّي، المَلْقى المُنتظر، حصْحَصَة و نصوص قصيرة أخرى..
لخضر خلفاوي
2022 / 9 / 26
الادب والفن
- (118)
فُسحة الخواطر …
لخضر خلفاوي
2022 / 9 / 16
الادب والفن
- (119)
فضفضات الخلوة …
لخضر خلفاوي
2022 / 9 / 15
الادب والفن
- (120)
*سرديات أيلولية: عابر السّين ..ناصية.. تبنّي.. عصايَ.. فراشة الضوء.. سبخات الوجع ..أجداث الشغف .. عبله.. نار الحبّ.
لخضر خلفاوي
2022 / 9 / 15
الادب والفن
- (122)
نصوص و أفكار قصيرة جدا
لخضر خلفاوي
2022 / 9 / 5
الادب والفن
- (123)
--مسكيانة- ثاني أرض جزائرية يدخلها الإسلام بعد - تبسة ..يصلي و يبيت فيها أشرف أبطال بني هاشم و قربى الرسول
لخضر خلفاوي
2022 / 9 / 1
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (124)
-*صديقي عالم اللسانيات الكاتب Jean Pruvost و -فضل العربية على اللغة الفرنسية : أجدادنا العرب -!.
لخضر خلفاوي
2022 / 8 / 24
الادب والفن
- (127)
لأُبتِكَ آذان الآلام .
لخضر خلفاوي
2022 / 7 / 8
الادب والفن
- (128)
كاتبات يحترفن السعال : « مليكة مقدم » أو الأفعى المتمرّدة!
لخضر خلفاوي
2022 / 6 / 30
كتابات ساخرة
- (129)
شُرود…
لخضر خلفاوي
2022 / 6 / 27
الادب والفن
- (130)
تُريد أن أحملها !
لخضر خلفاوي
2022 / 6 / 25
الادب والفن
- (132)
قلبُ أبي …
لخضر خلفاوي
2022 / 6 / 17
الادب والفن
- (134)
أفكار : Pensées *عن الإبداع الأدبي و الفضاءات الزرقاء:سقوط كلّ القيم !
لخضر خلفاوي
2022 / 5 / 25
الادب والفن
- (135)
*إصدار جديد : رواية باللغة الفرنسية: Vivre parmi les rapaces (العيش بين الجوارح) للكاتب -لخضر خلفاوي-.
لخضر خلفاوي
2022 / 5 / 14
الادب والفن
- (137)
« ساءلتُ الليل » J’ai demandé à la nuit! إصدار جديد للأديب لخضر خلفاوي
لخضر خلفاوي
2022 / 4 / 29
الادب والفن
- (138)
سردية روائية: *ماء و حنطة !*
لخضر خلفاوي
2022 / 4 / 18
الادب والفن
- (139)
المرأة و الرجل: ما مدى مصداقية مفهوم « الصداقة » بينهما ؟!
لخضر خلفاوي
2022 / 3 / 26
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
- (140)
العتمة العملاقة: ماذا سيحدث للعالم و لِ - عَبدة- (الفيس و إخوانه) إذا دمّر بوتين الكوابل الغواصة للنيت ؟!
لخضر خلفاوي
2022 / 3 / 26
العولمة وتطورات العالم المعاصر
- (141)
عجائب الخلق..
لخضر خلفاوي
2022 / 3 / 20
الادب والفن
- (142)
كَشُرْبِ الهِيمْ!
لخضر خلفاوي
2022 / 3 / 15
الادب والفن
- (143)
حُقنْ -الغيبوبة الإرادية- للمرضى بالحياة !
لخضر خلفاوي
2022 / 3 / 15
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
- (146)
يولد الشّعر في أيّ مكان شاء .. فكن إنسانا أوّلا يا صاحبي!
لخضر خلفاوي
2022 / 2 / 23
الادب والفن
- (147)
(قصة.ق): كِظام!
لخضر خلفاوي
2022 / 2 / 21
الادب والفن
- (148)
* جزائري أنا و افتخر و ليس عندي مركب نقص هَوَيَّاتِي مع باقي الأمم*!
لخضر خلفاوي
2022 / 2 / 22
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (149)
أفكار: ماذا لو أحلّ الله لنا قتل أنفسنا ؟ | لمًا تصبح الرواية و القصة لسان حال أقدم مهنة في التاريخ !
لخضر خلفاوي
2022 / 2 / 21
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
.. الانتخابات الرئاسية الأمريكية: نهاية سباق ضيق
.. احتجاجًا على -التطبيق التعسفي لقواعد اللباس-.. طالبة تتجرد م
.. هذا ما ستفعله إيران قبل تنصيب الرئيس الأميركي القادم | #التا
.. متظاهرون بباريس يحتجون على الحرب الإسرائيلية في غزة ولبنان
.. أبرز ما جاء في الصحف الدولية بشأن التصعيد الإسرائيلي في الشر