الحوار المتمدن - موبايل - صلاح الدين محسن


كاتب متنوع الاهتمامات
(Salah El Din Mohssein‏ )

صلاح الدين محسن - كاتب مصري - كندي .
Salah El Din Mohssein‏
Egyptian - Canadian Writer

في عام 1977 كتبت مجلة الدستور التي تصدر من لندن باللغة العربية " صلاح الدين محسن " يكتب بأسلوب بانورامي . وهو أسلوب علمي وأخلاقي بالدرجة الأولي .

مؤلف المطبوع الوحيد الذي صدر في مصر عام 1999. ضد إعادة انتخاب " حسني مبارك " رئيساً .. و طالب بإنهاء الحكم العسكري . وإقامة نظام مدني ديموقراطي . " لا أحب البيعة " - موجود بموقعه الخاص ، بموقع الحوار المتمدن . وبكتب جوجل .

مؤلف الكتاب الوحيد الذي صدر في مصر عام 1997 يفند تفسيرات وآراءالشيخ الشعراوي . في حياته وقبل مماته .. ونقلت وكالات الانباء مقتطفات من الكتاب . وخاصة ، وكالة الانباء الفرنسية . و كُتب عنه عامود بجريدة الجمهورية - اجدي صحف الدولة - .

مؤلف أول كتاب يدعو لعهد تنويري جديد , بالنقد المباشر والصريح للعقيدة المسؤولة عن الإرهاب . والابتعاد عن أسلوب الكر والفر . كتاب " ارتعاشات تنويرية , ودعوة لعهد تنويري جديد " , الصادر في أول عام 2000 . الكتاب موجود بالإنترنت , بموقع كُتب جوجل .

مؤلف أول كتاب - حتي الآن - يفند وينتقد أفكارأستاذ في الجغرافيا . الذي كتب في الثقافة وفي التاريخ فضلل المثقفين بكافة اتجاهاتهم ! وخلط وغلط وغالط وكذب علي الحقيقة . الكتاب عنوانه " شاعر الجغرافيا " في أكثر من 30 حلقة . نشر منها 17 حلقة بموقع الحوار المتمدن . الكتاب كامل الحلقات منشور بموقع كُتُب جوجل

قدم قراءة جديدة في شعر أحمد شوقي بعنوان " العلمانية في شعر أحمد شوقي " لعلها الأولي من نوعها , منشورة في 8 حلقات بموقع الحوار المتمدن عام 2008 , وكان قد أعدها بالقاهرة عام 1994 , والحلقات مُجمّعة منشورة بموقع كتب جوجل

اكتشف وقدم لأول مرة بالانترنت عام 2007 ,الدكتور عباس عبد النور - الذي يعتبر وكتابه القيم هما النسخة العصرية لطه حسين وكتابه " في الشعر الجاهلي " ولاسيما انه يشترك معه في كونه أزهرياً وحصل علي الدكتوراة من السوربون بفرنسا .. وتم تقديم دكتور عباس عبد النور للقراء مع عرض لمقتطفات من كتابه . في سلسلة من 4 مقالات , منشورة - بعنوان " اكتشاف نجم تنويري جديد " .

نشر له مقالات متميزة . في أكبر صحف الدولة في مصر , ففي جريدة الأهرام . قدم له دكتور يوسف ادريس ، يوم 12-6-1989
وكذلك الصحفي الكبير صلاح حافظ - رئيس التحرير الأسبق لمجلة روز اليوسف - نشر له وعنه ، في جريدة أخبار اليوم ، في 7-7-1990

نشرت له بعض المقالات المتميزة، أيضاً ببعض صحف الدولة . بجريدة الأخبار عام 1994 " المقولة الغائبة في مأساة تجويع شعب العراق " ، وأخبار الأدب - رئاسة تحرير الأديب جمال الغيطاني " عام 1994 . مقال " استفتاء علي الشعر الحديث " .

ومن بين عشرات المقالات ، أختارت مقاله مجلة " ابداع " رئاسة الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي ، يدور حول ملف " التراث القبطي تراث لكل المصريين " عام 1994 .

ونشرت له مقالات متميزة بمجلة القاهرة " رئاسة تحرير دكتور غالي شكري " . عام 1994 , 1996 - " . قبل تحويلها الي جريدة القاهرة , فيما بعد , وكانت تتبع وزارة الثقافة المصرية ..

يعتز باثنين من باكورة مطبوعاته, هما: " سوسيوبيولوجيا شرقية " عام 1984 , " الزمان والمكان " عام 1985 الذي فكك الأركان الخمسة للعقيدةعام 1985 . وتناولت الحديث عنهما , إحدي المجلات العلميةالفصلية.

صدر له في القاهرة 16 كتاباً . في السياسة والدين والقصة والمسرحية والرواية . من عام 1980 : عام 2000 .

حصل علي عصوية اتحاد كتاب مصر عام 1998
حصل علي عضوية جماعة الفنانين والكتاب التشكيليين بالقاهرة عام 1985-1986 .

وحصل علي عضوية القلم الكندي عام 2005
PEN Canada
عضوية " جمعيةالكُتّاب المغتربين " بكندا

سجن 3 سنوات بمصر . في قضية رأي وفكر. من عام 2000 : 2003 لمطالبته بإنهاء الحكم العسكري وإقامة مجتمع مدني ديموقراطي , وعدم تجديد رئاسة " حسني مبارك . عام 1999 "- في كتابه الصغير " لا أحب البيعة " ومنحوا القضية اسم " ازدراء أديان " ! بعدما جعلوا من كتاب " ارتعاشات تنويرية " واجهة لها.
!!!
-------





اخر الافلام

.. حصري.. CNN تحصل على وثائق مسربة من الصين تظهر استجابة فوضوية


.. -وجه الفيروس-.. طريقة تركية مبتكرة للحث على ارتداء الكمامة


.. اتهام محمد بن زايد.. سودانيون يلجأون إلى المحكمة الدولية لإن




.. السودان يرفض التطبيع مع إسرائيل قبل إعطائه الحصانة من الكونغ


.. نذر مجاعة.. الأمم المتحده تحذر: 160 مليون شخص مهدد بالجوع