الحوار المتمدن - موبايل - محمد علي محيي الدين
الموقع الرئيسي


كاتب وباحث

،محمد علي محيي الدين، ولادة 1950 في ناحية القاسم محافظة بابل – جمهورية العراق وفيها اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة ثم انتقل الى بعقوبة للدراسة هناك بحكم عمله فيها. لم يكمل دراسته الاعدادية لظروف قاهرة وأعتمد على تأهيل نفسه ثقافياً من خلال المطالعة والدراسة الذاتية وحضور النشاطات الثقافية في المنتديات الادبية، واسهم في النشاط الثقافي في اتحاد الادباء وغيره من المنابر الثقافية.
عضو الهيئة الادارية لأتحاد أدباء وكتاب بابل لأربعة دورات متتالية.
نائب رئيس جمعية البيت العراقي للشعر الشعبي، ومن الهيئة المؤسسة.
عضو اتحاد كتاب الانترنيت العرب.
عضو رابطة الادباء العرب.
عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الشعراء الشعبيين في العراق.
عضو مجلس السلم والتضامن في العراق.
مدير اذاعة اتحاد الشعب.
صدر له:
1- كاظم الجاسم ودوره في الحركة الوطنية./ صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل2008 : وهو يتناول تاريخ شخصية حلية لها دورها في العمل السياسي في العراق.
2- أضواء على عملية الهروب من سجن الحلة./ 2010صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل وهو يؤرخ لعملية هروب السجناء من سجن الحلة عام 1967.
3- الدارمي أو غزل البنات. صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2012وهو دراسة عن شعر الدارمي تناول فيها قواعد وأصول هذا الفن وأغراضه مع نماذج منه.
4- دليل الاتحاد العام للشعراء الشعبيين في الحلة. صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2013 وهو دراسة تاريخية لتشكيل جمعيات الشعر الشعبي وتراجم لشعراء الاتحاد.
5- محطات في التراث الشعبي. صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2014وهو دراسات في التراث الشعبي العراقي نشرت في الصحف والمجلات العراقية.
6- في الافق الادبي/ صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2015 دراسات وأبحاث في الأدب العراقي نشرت في الصحف والمجلات خلال عدة أعوام .
7- كتب في الميزان. صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام / 2016بابل ويتناول دراسات ومراجعات قدية لكتب تاريخية وأدبية ومذكرات لشخصيات سياسية معاصرة.
8- حكايات أبي زاهد ج1/ صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2016 مقالات اجتماعية سياسية عن الأوضاع التي مر بها العراق ، كتبت بأسلوب ساخر جمع بين الفصيح والشعبي ونشرت في جريدة طريق الشعب ضمن عمود نصف أسبوعي بعنوان حكايات أبي زاهد والكتاب بثلاثة أجزاء نشر الأول منها وهي بحدود 900 حكاية.
9- معجم الشعراء الشعبيين 4 أجزاء. صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل2015-2019 كتاب ضم تراجم وسير ونماذج من شعر الشعراء الشعبيين في بابل وترجم فيه لأكثر من 480 شاعر ولا زالت الاجزاء الأخرى قيد الاعداد والنشر.
10- دفاعا عن ثورة14 تموز/ صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2018 كتاب ضم مجموعة من المقالات والبحوث المتعلقة بثورة 14 تموز 1958 وانطلاقها ومنجزاتها وأسباب الانقلاب عليها.
11- آراء في السياسة العراقية المعاصرة./ صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2020كتاب ضم مقالات وبحوث تحليلية لواقع السياسة العراقية وتجلياتها في المرحلة الراهنة مقارنة مع تاريخ العراق الحديث.
12- تأملات في الديمقراطية وحقوق الانسان. صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2020 مقالات وبحوث في الديمقراطية واشكال تطبيقها وأهدافها وتطبيقاتها في العراق، وحقوق الانسان في ظل القوانين والاعراف الدولية.
13- الشأن العراقي نظرة وتحليل./ صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2020مقالات في الشأن العراقية ترصد ما يجري في السياسة العراقية الحديثة، وأسباب الاخفاق في الوصول إلى دولة وطنية يمكن أن تسير بالعراق إلى أمام.
14- مناقشات في الماركسية واليسار./ صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2020مقالات وبحوث ومناقشات في الفلسفة الماركسية واليسار العراقي والمراحل المختلفة لمسيرته وأسباب الاخفاق التي أحاقت بالماركسية واليسار في الوقت الحاضر.
15- الشاعر عبد الرزاق كميل سيرة وعطاء. 2021صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل كتاب تناول السيرة الذاتية والادبية والسياسية للشاعر، وما قيل في تأبينه والمراحل النضالية لتاريخه السياسي.
16- بابل تَغسِل ضفائرها عِندَ نَهْر الفُرات. صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل2021 بالمشاركة مع الباحث نبيل الربيعي ويتناول سيرة المناضل عبد الجبار علي الجبر ومعارك هو الغموكة اسادا لمذكراته الصوتية مع اضافات أخرى لمجايليه.
17- حين يضيء النقد ، صدر عن دار الهدى في طهران/ 2021ما قيل في جبار الكواز/ دراسة لسيرة الشاعر جبار الكواز وإضاءات نقدية تناولت مسيرته الابداعية وشعره وأرشفة ما كتب عنه في الصحف والمجلات.
18- تاريخ الحزب الشيوعي في بابل، جزأن بالمشاركة مع الباحث نبيل الربيعي عن دار الفرات 2021
19- واقع المرأة في عراق ما بعد التغيير /بالمشاركة /صدر عن مؤسسة الحوار المتمدن/2008
20- الاعمال الكاملة للدكتور عبد الرزاق محيي الدين12 جزء. صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2018-2019 بالمشاركة مع نجلة الاستاذ أوس محيي الدين، وفيها المقالات والبحوث المنشورة وكتبه المطبوعة وآثاره الخطية ورسائله وما قيل فيه، وقد أعيد النظر فيها لتطبع طبعة ثانية بعد إضافة ثمانية أجزاء أخرى ليصبح 20 مجلدا، وهي تحت الطبع.
21- رجال حول امامهم جزآن. صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2020تأليف الراحل الدكتور محمد حسن محيي الدين ويتناول سيرة رجال عملوا مع الامام علي وكانوا من خلص أتباعه واستشهد أكثرهم في الدفاع عنه.
22- الفقهاء الشعراء من الحلة الفيحاء. صدر عن مهرجان تمصير الحلة 2020تأليف الراحل الدكتور محمد حسن محيي الدين ويتناول سير وشعر فقهاء الحلة الذين جمعوا بين العلم الديني وكتابة الشعر، وصدر ضمن منشورات مهرجان تمصير الحلة.
23- الفكر التربوي في تراث فقهاء الحلة. صدر عن دار الفرات للثقافة والاعلام /بابل 2020تأليف الراحل الدكتور محمد حسن محيي الدين وهو دراسة للفكر التربوي في التراث الاسلامي وفي مدينة الحلة عندما كانت حاضنة للمرجعية الدينية لأكثر من أربعة قرون.
وهناك مؤلفات أخرى ستنشر عند تهيؤ الظروف.
اما المقالات والبحوث المنشورة في الصحف والمجلات العراقية والعربية فهي كثيرة ولا يمكن تدوينها لأنها تزيد على 300 بحث ومقال .
شاركت في العديد من المهرجانات والندوات الادبية والتاريخية والسياسية ، ولا أستطيع الالمام بها لعدم توثيقها في أوراقي.
وحصلت على عدد من الشهادات التقديرية ودروع من مؤسسات ثقافية في العراق، وجائزة الصحفي الاول في عيد الصحافة الشيوعية كأفضل كاتب عمود صحفي.


معرف الكاتب-ة: 1835
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا



اخر الافلام

.. أعمال فنية من المخلفات البلاستيكية | يوروماكس


.. تصاعد الاشتباكات في جنوب وشرقي أوكرانيا وسط تبادل للاتهامات


.. علي الطعاني: قرار ناسا بتأجيل إطلاق رحلة- أرتميس 1- صائب وصح




.. أهالي يافا يحتجون ضد سياسة التهجير الإسرائيلية


.. زيلنسكي للروس: لقد أطلقتم على التعبئة الإجرامية اسم -التعبئة