الحوار المتمدن
- موبايل
- الياس خليل نصرالله
الموقع
الرئيسي
للمزيد - الموقع الرئيسي للكاتب-ة
الاستاذ الياس خليل نصرالله
وَلَدُ عَامِ ١٩٤٣ فِي شفاعمرو لِعَائِلَةٍ عُمَالِيَّةٍ كَادِحَةٍ انْهَى الْمَرْحَلَةَ الْاِبْتِدَائِيَّةَ فِي شفاعمرو وَالْمَرْحَلَةَ الثَّانَوِيَّةَ فِي الْكُلِّيَّةِ الْعَرَبِيَّةِ الأرثوذكسية، دَرْسٌ لِلَقَبِ الاول فِي كُلِّيَّةِ الْعَمَلِ الْاِجْتِمَاعِيِّ فِي الْقُدْسِ عَامَ ١٩٦٥، وَحَصَلَ عَلَى اللَّقَبِ الثاني فِي التَّرْبِيَةِ مِنْ جَامِعَةِ لِتُفِّيَا.
مُتَزَوِّجُ واب لِثَلَاثَةِ اولاد وَعُشُرَةَ احفاد.
بَدَأَ مَسِيرَتُهُ التَّعْلِيمِيَّةُ فِي الْمَدْرَسَةِ الْاِبْتِدَائِيَّةِ لِسَنَةِ وَاحِدَةِ وَفُصِّلَ لأسبابٍ أمنيةٍ، عَمِلَ بَعْدَهَا فِي النَّاصِرَةِ حَتى عَامَ ١٩٦٧ مُرَاقِبًا لِسُلُوكِ الاحداث، وَفِي عَامَ ١٩٦٨ بُدَّأ التَّدْرِيسِ فِي مَدْرَسَةِ تيراسانطة النَّاصِرَةَ لِمُدَّةِ سِنَّتَيْنِ وَفَصَلَ لِلْمَرةِ اَلثَانِيّةِ مِن قِبَل المِسؤُول الأمني في وِزَارَةِ اَلّمَعارِفِ، عَادْ عَامَ ١٩٧٠ لِلتَّدْرِيسِ فِي مَدْرَسَةِ عبلين الثَّانَوِيَّةَ، وَاِنْتَقَلَ عام١٩٧٢ لِلتَّدْرِيسِ فِي الثَّانَوِيَّةِ الشَّامِلَةِ فِي شفاعمرو وَلِمُدَّةِ ٣٨ عَامًا.
وَخِلَالَ هَذِهِ الْمَرْحَلَةِ عَلَمَ فِي الْكُلِّيَّةِ الْعَرَبِيَّةِ الارثوذكسية لِمُدَّةِ ثَمَّانِي سنوَاتٍ، وَعَلَمَ لِمُدَّةِ سِنَّتَيْنِ فِي مَدْرَسَةِ نوتردام فِي مُعَلَّيًا، تَابَعَ مَسِيرَةُ التَّدْرِيسِ بَعْدَ خُرُوجِهِ لِلتَّقَاعُدِ لِمُدَّةِ ١٠ سنوَاتٍ فِي دار اَلعُلُوم فِي الْمَكْرِ وَمَدْرَسَةِ تيراسانطة فِي عِكَا.
عَلْمَ فِي الْمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ بِمَوَاضِيعِ: التَّارِيخُ، الْمَدَنِيَّاتِ، الْعُلُومِ السِّيَاسِيَّةِ وَعِلْمِ النَّفْسِ.
وَعَمِلَ مُرْشِدًا قَطَريا فِي مَوْضُوعِيِّ الْعُلُومِ السِّيَاسِيَّةِ وَالْمَدَنِيَّاتِ.
مِن هِوَايَتِهِ الأسَاسِيةِ الْمُطَالَعَةِ، وَيَمْتَلِكُ مَكْتَبَة ثَرَيَةٍ بِمُحْتَوَيَاتِهَا، كَمَا يُحِبُّ التَّجَوُّلُ فِي أحضان الطَّبِيعَةَ وَقِطْفَ الأعشَابِ الْبَرِّيَّةَ، كَما وَيَحْضُرُ حَاليًا كِتَابًا بِعُنْوَانِ "ازهار لِفَرَحِ الدُّنْيَا". وَفِي سَنواتٍ ماضيةٍ وَكُلَّهُ الْمَرْحُومَ فُؤَاد دَانِيَال لِاِخْتِيَارِ قَائِمَةِ الْكُتُبِ الَّتِي كَانَ يَصْدِرُهَا وَيُوَزِّعُهَا سَنَوِيَّا لِلْمُشْتَرَكِينَ فِي دَارِ نَشْرِهِ.
بَدَأَ النَّشْرُ فِي السَّبْعِينَاتِ مِنَ الْقَرْنِ الماضي فِي صِحَافَةِ الْحِزْبِ الشُّيُوعِيِّ بِاِسْمِ مُسْتَعَارِ. وَفِي التِّسْعِينَاتُ نُشِّرَتْ مُقِلَّاتُهُ فِي مَجَلَّتِي الْمُوَاكِبِ والْجَدِيدِ.
عَادَ لِلنَّشْرِ فِي صَحِيفَةِ "الْاِتِّحَادَ الحيفاوية/ لِسِانِ حِالِ اَلحِزبِ اَلشُيُوعِيّ"، بِتَشْجِيعٍ مِنَ الصَّدِيقِ الْوَفِيِّ مُفْلِحَ طَبَّعُونِي، وَذَلِكَ قَبْلَ ٦ سنوَاتٍ، وَلَقَدَّ نَشْرَ اُكْثُرْ مِنْ أَرْبَعِينَ مَقَالًا فِي مَوَاضِيعِ مُخْتَلِفَةٍ، وَنَشِرْ قِسْمًا مِنْهَا فِي كِتَابِهِ الَّذِي حَمْلِ عُنْوَانِ "نَحْوَ مُجْتَمَعُ عَقَلَانِي"، وَالَّذِي كَانَ مِنَ الْمُسْتَحِيلِ إِصْدَارَهُ بِدُونِ الدُّعُمِ اللَّامَحْدُودَ مِنْ قَبْلَ الصَّدِيقِ الَّذِي يَعْتَزَّ بِصَدَاقَتِهِ الْفَنَّانِ والاديب زَاهِدَ حَرَش.
معرف الكاتب-ة: 10023
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا
- (1)
ع الروزْنَا أُغَنيَةٌ شَعْبيَّةٌ تَجْمَعُ بَيْنَ صَفَد، حَلَب، بَيرُوت والْموصِلِ
الياس خليل نصرالله
2022 / 3 / 5
الادب والفن
- (2)
سَاسُونْ ِحِسْقِيل صَفَحاتٍ مَطْويَّةٌ مِنْ تَارِيخِ العِراقِ الحَديثِ
الياس خليل نصرالله
2022 / 3 / 3
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
- (3)
شَمْسُ الحَصَاد
الياس خليل نصرالله
2022 / 2 / 25
الصناعة والزراعة
- (4)
تَأْثِيلُ الدَّبَكَةِ، دَلْعونا، اَبو الزَلْفِ وميْجانًا
الياس خليل نصرالله
2022 / 2 / 17
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (5)
صَفْجَاتٌ مُغَيَّبَةٌ مِنْ تَارِيخِ سُورْيَا الْحُقوقيُّ السُوري امِيلِيُوسْ بَابِينوس
الياس خليل نصرالله
2022 / 2 / 13
مواضيع وابحاث سياسية
- (6)
رُهابُ (فوبيا) العَيْنِ والْحَسَدِ – تَغْليبُ الخُرَافَاتِ عَلَى العَقْلِ
الياس خليل نصرالله
2022 / 1 / 29
مواضيع وابحاث سياسية
- (7)
تَأْصيلُ عِبارَتَي اَلْدحَيِّ وَاَلْدحْيَةِ
الياس خليل نصرالله
2022 / 1 / 3
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (8)
التَّلاقُحُ بَيْنَ اللُّغَاتِ
الياس خليل نصرالله
2021 / 12 / 31
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (9)
مرحلة الاتزان
الياس خليل نصرالله
2021 / 12 / 18
المجتمع المدني
- (10)
مرحلة الرزانة
الياس خليل نصرالله
2021 / 12 / 17
التربية والتعليم والبحث العلمي
- (11)
طقوس وعادات من عَبَقِ الماضي السحيق، ما زلنا نمارسها!
الياس خليل نصرالله
2021 / 12 / 16
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (12)
قراءة في كتاب وليد الفاهوم* -دراسات في الدين والدنيا والإسلام السياسي-
الياس خليل نصرالله
2021 / 12 / 16
مواضيع وابحاث سياسية
- (13)
آراء المؤرخين في نشأة المعتزلة، تّسميتها ومواقفها!
الياس خليل نصرالله
2021 / 6 / 28
مواضيع وابحاث سياسية
- (15)
التخمة بين القمة والقاع في الدولة العباسية
الياس خليل نصرالله
2021 / 5 / 25
مواضيع وابحاث سياسية
- (16)
الولوج الى العتبات الحياتية في قواني امورابي (حمورابي)
الياس خليل نصرالله
2021 / 5 / 20
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (17)
المثقف وأوتاد الثقافة المنفتحة
الياس خليل نصرالله
2021 / 5 / 16
الادب والفن
- (18)
نظرة عصرية في ادب ابن العميد
الياس خليل نصرالله
2021 / 5 / 13
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (19)
الحصانة البرلمانية بين الانتهازية والمساواة
الياس خليل نصرالله
2021 / 5 / 3
مواضيع وابحاث سياسية
- (20)
لمحة عن صراع عبدالله اوچلان والنظام الاوردوغاني
الياس خليل نصرالله
2021 / 4 / 28
مواضيع وابحاث سياسية
- (21)
الطب الشعبي في الميزان تعريف الطب الشعبي - التقليدي
الياس خليل نصرالله
2021 / 4 / 22
المجتمع المدني
- (22)
محيي الدين بن عربي، فيلسوفًا ومتصوّفًا!
الياس خليل نصرالله
2021 / 4 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (23)
بول فيريري وفلسفة التعليم – خلاصات تهمّ مجتمعنا الياس خليل نصر الله
الياس خليل نصرالله
2021 / 4 / 5
التربية والتعليم والبحث العلمي
- (25)
موقف الفيلسوف ابن الراوندي من الموت
الياس خليل نصرالله
2021 / 3 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (26)
الانتهازية الطائفيّة والحمائليّة في الميزان! الياس خليل نصرالله
الياس خليل نصرالله
2021 / 2 / 27
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (27)
التعريف بمصطلح زندقة
الياس خليل نصرالله
2021 / 2 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (28)
صوت الفقراء والمعذّبين في الارض - أبو ذَر الغفاري!
الياس خليل نصرالله
2021 / 2 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (29)
ابن طفيل، رسالة العقل والمعرفة العلمية!
الياس خليل نصرالله
2021 / 2 / 13
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (30)
الدين والحداثة وبناء المجتمع الإنساني، في فكر سلامة موسى!
الياس خليل نصرالله
2021 / 2 / 8
مواضيع وابحاث سياسية
- (31)
قراءة في الفكر المُنفتِح على الآخَر، عند المفكّر المتصوّف،
الياس خليل نصرالله
2021 / 2 / 1
مواضيع وابحاث سياسية
- (32)
جدلية العنف والغيبيات ان انتشار التخلف والتنافس الامبريالي يدفع
الياس خليل نصرالله
2021 / 1 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (33)
ظاهرة زواج الاقارب، جذورها وعوامل تقلصها
الياس خليل نصرالله
2021 / 1 / 17
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- (34)
خطبة قس بن ساعدة الايادي
الياس خليل نصرالله
2021 / 1 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- (35)
جذور الفردانية في الولايات المتحدة ودورها في تحديد سياستها الاجتماعية .
الياس خليل نصرالله
2021 / 1 / 14
مواضيع وابحاث سياسية
- (36)
الدين والحداثة وبناء المجتمع الإنساني في فكر سلامة موسى!
الياس خليل نصرالله
2018 / 5 / 12
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
.. النائب الجمهوري جو ويلسون: -الرئيس التونسي قيس سعيد ديكتاتور
.. ليبيا: تجهيز سفينة المساعدات الثانية المتجهة إلى قطاع غزة
.. خلافات بشأن حكومة لبنان: اجتماع لعون وسلام وبري ينتهي بلا تص
.. -الهامة-.. قصة بلدة سورية تحكيها دموع أم فقدت أشقاءها الأربع
.. عائلات غزية في جباليا تواجه الدمار وبرد الشتاء